اذهبي الى المحتوى
{ الــهـــا م }

صفحة تسميع الأربعين النووية للحبيبة * أنين التوبه*

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

 

أختي الحبيبة

150.gif.... أنين التوبه 150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكن على هذا الجهد المبارك وجعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله

1. المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : الاول

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق ( 4 / 9 / 2009)

3. أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم).

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة......

 

 

ممكن أختار النظام اليومى الى أن تبدأ الدراسه أى الى ما بعد العيد إن شاء الله ثم يكون أسبوعى

 

 

 

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن أبى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امراه ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه"

 

-يتضح من الحديث الشريف ان النيه هى اساس الاعمال فان صلحت صلح العمل وان فسدت فسد العمل

-الاعمال :جمع عمل وتشتمل الاعمال القلبيه واعمال الجوارح وأعمال النطق

*الاعمال القلبيه:مااشتمل عليه القلب من اعمال كالايمان بالله والتوكل عليه والانابه اليه والخشيه منه

*اعمال الجوارح:من اليدين والرجلين وما شبه ذلك

*أعمال النطق:من أقوال اللسان

-وينقسم حكم العمل:-

1-أعمال واجبه يلزم فيها النيه كالصلاه والزكاه

2-أعمال متروكه لا يحب فيها النيه كازنا وغير ذلك من المحرمات ولكن يستلزم نيه عامه فى ترك المحرمات وعدف فعلها

3- الاعمال المباحه

*والاعمال المباحه على 3 أقسام:-

1-مايثاب على فعلها :كالنوم ينام من أجل الراحه لمتابعه العباده

قال ابن عباس :إنى أحتسب على الله نومتى واحتسب على الله قومتى

قال بعض العلماء:عبادات الغافلين عادات وعادات اهل اليقظه عباده

2-مالا يثاب ولا ياثم عليها مثل النوم دون قصد العباده

3-مايأثم عليها كمن قصد السفر وهومباح لفعل معصيه

 

-النيات:جمع نيه وهى القصد &شرعا:قصد الشئ مقترنا بفعله ومحلها القلب

*والمقصود منها:

1-العاده من العباده كمن يـأكل عاده ومن يأكل للتقوى على فعل الطاعات

2-رتب العبادات:للتميز أربع ركعات فريضه الظهر وأررع ركعات سنة الظهر

 

-وإنما لكل امرئ ما نوى:اى لكل انسان ماقصد من اعمال فهذا يريد بالعباده وجه الله وهذا يريد مدح الناس

 

-فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله :-يدل على وجوب الاخلاص فى العمل أى من كان يريد من هجرته نصره دين الله فهو ماهاجر اليه

*الهجره :الترك وشرعا الانتقال من بلاد الكفر الى بلاد الاسلام وهى واجبه فى حق من لا يستطيع اظهار دينه فى بلادالكفر فيجب السفر الى بلاد الاسلام

فكل ملا يتم الواجب الا به فهو واجب

 

-ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها :بأن علم أن في بلد تجارة رابحة فذهب إليها من أجل الربح

-أو امرأة ينكحها :أي من هاجر من بلد إلى بلد لامرأة يتزوجها فهجرته الى ماهاجر اليه

 

-ما يستفاد من الحديث:-

1-وجوب الاخلاص فى العمل

2-النيه أساس أى عمل

3- التحذير من الرياء

4- التحذير من الدنيا"ان الدنيا حلوه خضره"

5-التحذيرمن فتنه النساء.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال:-بينما نحن جلوس عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس الى الرسول-صلى الله عليه وسلم -فأسندركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد:أخبرنى عن الاسلام؟قال :-الاسلام أن تشهد ألا اله الا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاه وتؤتى الزكاه وتصوم رمضان وتحج تالبيت ان استطعت اليه سبيلا.

قال :صدقت.قال :فعجبنا له يسأله ويصدقه قال:فأخبرنى عن الايمان؟قال :أن تؤمن باللله وملائكته وكتبه ورسله وتؤمن بالقدرخيره وشره.

قال:صدقت.قال:فأخبرنى عن الاحسان؟قال :أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

قال :صدقت.قال :فأخبرنى عن الساعه؟قال :ما المسئول عنها بأعلم من السائل.

قال :فأخبرنى عن اماراتها ؟قال:أن تلد الامه ربتها وأن ترى الحفاه العراه العاله رعاءالشاه يتطاولون فى البنيان.ثم انطلق فلبثت ملياثم قال لى الرسول -صلى الله عليه وسلم-:ياعمر اتدرى من هذا ؟قلت:الله ورسوله أعلم.قال :فانه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم.

 

 

-هذا الحديث يعتبر من أعظم الاحاديث التى اشتملت على جيع الاعمال الظاهره والباطنه ,فالشريعه الاسلاميه مستمده من هذا الحديث,وكما أن الفاتحه أم الكتاب فهذا الحديث يعتبر اما للسنه.

-شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر :وهذا يرشدنا الى تحسين الهيئه والثياب عند الدخول على العلماء والافاضل.

 

-فأسندركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه:وهذايرشدنا الى حسن تأدب المتعلم أمام المعلم ففى الجلسه ما يدل على الاصغاء والاهتمام

 

-وقال يا محمد:قيل هذا النداء يحتمل قبل النهى عن نداء الرسول-صلى الله عليه وسلم -بذلك وقيل أن هذا جرى على عاده العرب فقد كانوا ينادون المصطفى -صلوات الله عليه بذلك

 

-أخبرنى عن الاسلام:وهو فعل الواجبات والانقياد للاعمال الظاهره واركانه خمسه

 

-تشهد ألا اله الا الله :ولا معبود سواه الواحد الفرد الصمد

 

- محمدا رسول الله :وقد أتى بالشهادتين فى ركن واحدوهذايدل على وجوب اخلاص العباده لله عزوجل واتباع نبيه.

 

-وتقيم الصلاه :تؤدى الصلاه المكتوبه ووإما أن تكون اقامه واجبه وهو الاتيان بأقل الواجبات فيها أو اقامتها اقامه كامله وهو الاتيان بمكملاتها كما أتى فى السنه .

 

-وتؤتى الزكاه:أى تدفعها الى مستحقيها"انماالصدقات للفقراء والمساكين..."

 

-وتصوم رمضان :الامساك عن المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس

 

-وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا:وهو قصد بيت الله حرام لأداء مناسك الحج وقيد ذلك بالقدره لأن هناك قاعده عند العلماء"لا واجب مع عجز ولا حرام مع ضروره"

 

-فعجبنا له يسأله ويصدقه:يدل على ذكاء الصحابه حيث أن السائل عاده جاهل بالحكم فلا يصدق الاالعالم بالحكم.

 

-فأخبرنى عن الايمان:وهو لغه مطلق التصديق وشرعا التصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله و بالقدرخيره وشره

وقد غاير الله بين الايمان والاسلام قال تعالى"قالت الاعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا"فكان جماعه من المنافقين يصلون ويصومون ولكنهم ينكرون بقلوبهم وقالوا عن أنفسهم مؤمنين فكذبهم الله فى دعوى الايمان وصدقهم فى دعوى الاسلام

والايمان شرط لصحه الاسلام

-تؤمن بالله:بانه موجود موصوف بصفاتالكمال والجلال منزه عن النقص.

 

-وملائكته:بأنهم عبادالله المكرمون ويفعلون ما يؤمرون وهم عالم غيبى لا يأكلون ولايشربون ولا يتصفون بأنوثه ولا خنوثه أعطاهم الله القدره على التشكل بأشكال حسنه

 

-ورسله:بأن الله بعثهم لتبليغ الرساله وأيدهم بالمعجزات الداله على صدقهمونؤمن بهم جميعا ولانفرق بين أحد منهم

 

-والقدر خيره وشره:بأن الله قدر الاشياء فى القدم وعلم بوقوعها فى مكان وزمان معين

والتقادير أربعه:-

1-التقدير فى العلم:قال تعالى "يؤفك عنه من أفك"أى يصرف عن سماع القرأنفى الدنيا من صرف عنه فى القدم وقال -صلوات الله عليه-"لايهلك على الله هالك"

2-التقدير فى اللوح المحفوظ:وهذا يمكن ان يتغير قال تعالى"يمحوالله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب"وكان ابن عمر يقول"اللهم ان كنت كتبتنى شقيا فامحنى واكتبنى سعيدا"

3-التقدير فى الرحم:بكتابة الاجل والعمل والشقيا أم سعيدو

4-سوق المقادير الى المواقيت:قال تعالى"إن كل شئ خلقناه بقدر"وها القسم يصرف عن العبد اذا حصل فيه اللطف قبل أن يصل اليه ,قال صلوات الله عليه "الصدقه وصله الرحم تدفع الميته السوء وتقلبه سعاده"

 

-الاحسان:وهو أعلى مراتب الايمان

 

-أن تعبد الله كأنك تراه :فيقع الحياء فى العبد بأن يفعل معصيه

 

-ما المسئول عنها بأعلم من السائل:هذا يدل أن الرسول لايعلم الساعه "لا تأتيكم الابغته"

 

-أماراتها:علاماتها

-أن تلد الامه ربتها:قيل أن الرجل يستولد من الجاريه ولدا ويبيعها ويكبر الولد ويشترى أمه

أوأن تلد الاماء الملوك

 

-مايستفاد من الحديث:-

1- من هدى الرسول -صلى الله عليه وسلم مجالسة أصحابه

2- جواز السؤال مع العلم بالجواب لتعليم الناس.

3-الدخول على العلماء والافاضل بهيئه حسنه

4-حسن تأدب المتعلم أمام المعلم.

5-الايمان شرط لصحه الاسلام

6- الاحسان أعلى مراتب الايمان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عن أمير المؤمنين أبى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امراه ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه"

 

post-21159-1210279734.gif

 

-يتضح من الحديث الشريف ان النيه هى اساس الاعمال فان صلحت صلح العمل وان فسدت فسد العمل

-الاعمال :جمع عمل وتشتمل الاعمال القلبيه واعمال الجوارح وأعمال النطق

*الاعمال القلبيه:مااشتمل عليه القلب من اعمال كالايمان بالله والتوكل عليه والانابه اليه والخشيه منه

*اعمال الجوارح:من اليدين والرجلين وما شبه ذلك

*أعمال النطق:من أقوال اللسان

-وينقسم حكم العمل:cry:

1-أعمال واجبه يلزم فيها النيه كالصلاه والزكاه

2-أعمال متروكه لا يحب فيها النيه كازنا وغير ذلك من المحرمات ولكن يستلزم نيه عامه فى ترك المحرمات وعدف فعلها

3- الاعمال المباحه

*والاعمال المباحه على 3 أقسام:unsure:

1-مايثاب على فعلها :كالنوم ينام من أجل الراحه لمتابعه العباده

قال ابن عباس :إنى أحتسب على الله نومتى واحتسب على الله قومتى

قال بعض العلماء:عبادات الغافلين عادات وعادات اهل اليقظه عباده

2-مالا يثاب ولا ياثم عليها مثل النوم دون قصد العباده

3-مايأثم عليها كمن قصد السفر وهومباح لفعل معصيه

 

-النيات:جمع نيه وهى القصد &شرعا:قصد الشئ مقترنا بفعله ومحلها القلب

*والمقصود منها:

1-العاده من العباده كمن يـأكل عاده ومن يأكل للتقوى على فعل الطاعات

2-رتب العبادات:للتميز أربع ركعات فريضه الظهر وأررع ركعات سنة الظهر

 

-وإنما لكل امرئ ما نوى:اى لكل انسان ماقصد من اعمال فهذا يريد بالعباده وجه الله وهذا يريد مدح الناس

 

-فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله :-يدل على وجوب الاخلاص فى العمل أى من كان يريد من هجرته نصره دين الله فهو ماهاجر اليه

*الهجره :الترك وشرعا الانتقال من بلاد الكفر الى بلاد الاسلام وهى واجبه فى حق من لا يستطيع اظهار دينه فى بلادالكفر فيجب السفر الى بلاد الاسلام

فكل ملا يتم الواجب الا به فهو واجب

 

-ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها :بأن علم أن في بلد تجارة رابحة فذهب إليها من أجل الربح

-أو امرأة ينكحها :أي من هاجر من بلد إلى بلد لامرأة يتزوجها فهجرته الى ماهاجر اليه

 

-ما يستفاد من الحديث:-

1-وجوب الاخلاص فى العمل

2-النيه أساس أى عمل

3- التحذير من الرياء

4- التحذير من الدنيا"ان الدنيا حلوه خضره"

5-التحذيرمن فتنه النساء.

 

لاداعي لكتابة الشرح يكفي فهمك للحديث واجابتك على الاسئلة التي اضعها لكِ يوم الخميس

 

بإذن الله (الاختبار الاسبوعي )

 

عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال:-بينما نحن جلوس عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس الى الرسول النبي -صلى الله عليه وسلم -فأسندركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد:أخبرنى عن الاسلام؟فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-الاسلام أن تشهد ألا اله الا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاه وتؤتى الزكاه وتصوم رمضان وتحج تالبيت ان استطعت اليه سبيلا.

قال :صدقت.قال :فعجبنا له يسأله ويصدقه قال:فأخبرنى عن الايمان؟قال :أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وتؤمن بالقدرخيره وشره.

قال:صدقت.قال:فأخبرنى عن الاحسان؟قال :أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

قال :صدقت.قال :فأخبرنى عن الساعه؟قال :ما المسئول عنها بأعلم من السائل.

قال :فأخبرنى عن اماراتها ؟قال:أن تلد الامه ربتها وأن ترى الحفاه العراه العاله رعاءالشاه يتطاولون فى البنيان.ثم انطلق فلبثت ملياثم قال لى الرسول -صلى الله عليه وسلم-:ياعمر اتدرى من هذا ؟قلت:الله ورسوله أعلم.قال :فانه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم.

 

post-21159-1210279734.gif

 

 

 

-هذا الحديث يعتبر من أعظم الاحاديث التى اشتملت على جيع الاعمال الظاهره والباطنه ,فالشريعه الاسلاميه مستمده من هذا الحديث,وكما أن الفاتحه أم الكتاب فهذا الحديث يعتبر اما للسنه.

-شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر :وهذا يرشدنا الى تحسين الهيئه والثياب عند الدخول على العلماء والافاضل.

 

-فأسندركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه:وهذايرشدنا الى حسن تأدب المتعلم أمام المعلم ففى الجلسه ما يدل على الاصغاء والاهتمام

 

-وقال يا محمد:قيل هذا النداء يحتمل قبل النهى عن نداء الرسول-صلى الله عليه وسلم -بذلك وقيل أن هذا جرى على عاده العرب فقد كانوا ينادون المصطفى -صلوات الله عليه بذلك

 

-أخبرنى عن الاسلام:وهو فعل الواجبات والانقياد للاعمال الظاهره واركانه خمسه

 

-تشهد ألا اله الا الله :ولا معبود سواه الواحد الفرد الصمد

 

- محمدا رسول الله :وقد أتى بالشهادتين فى ركن واحدوهذايدل على وجوب اخلاص العباده لله عزوجل واتباع نبيه.

 

-وتقيم الصلاه :تؤدى الصلاه المكتوبه ووإما أن تكون اقامه واجبه وهو الاتيان بأقل الواجبات فيها أو اقامتها اقامه كامله وهو الاتيان بمكملاتها كما أتى فى السنه .

 

-وتؤتى الزكاه:أى تدفعها الى مستحقيها"انماالصدقات للفقراء والمساكين..."

 

-وتصوم رمضان :الامساك عن المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس

 

-وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا:وهو قصد بيت الله حرام لأداء مناسك الحج وقيد ذلك بالقدره لأن هناك قاعده عند العلماء"لا واجب مع عجز ولا حرام مع ضروره"

 

-فعجبنا له يسأله ويصدقه:يدل على ذكاء الصحابه حيث أن السائل عاده جاهل بالحكم فلا يصدق الاالعالم بالحكم.

 

-فأخبرنى عن الايمان:وهو لغه مطلق التصديق وشرعا التصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله و بالقدرخيره وشره

وقد غاير الله بين الايمان والاسلام قال تعالى"قالت الاعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا"فكان جماعه من المنافقين يصلون ويصومون ولكنهم ينكرون بقلوبهم وقالوا عن أنفسهم مؤمنين فكذبهم الله فى دعوى الايمان وصدقهم فى دعوى الاسلام

والايمان شرط لصحه الاسلام

-تؤمن بالله:بانه موجود موصوف بصفاتالكمال والجلال منزه عن النقص.

 

-وملائكته:بأنهم عبادالله المكرمون ويفعلون ما يؤمرون وهم عالم غيبى لا يأكلون ولايشربون ولا يتصفون بأنوثه ولا خنوثه أعطاهم الله القدره على التشكل بأشكال حسنه

 

-ورسله:بأن الله بعثهم لتبليغ الرساله وأيدهم بالمعجزات الداله على صدقهمونؤمن بهم جميعا ولانفرق بين أحد منهم

 

-والقدر خيره وشره:بأن الله قدر الاشياء فى القدم وعلم بوقوعها فى مكان وزمان معين

والتقادير أربعه:-

1-التقدير فى العلم:قال تعالى "يؤفك عنه من أفك"أى يصرف عن سماع القرأنفى الدنيا من صرف عنه فى القدم وقال -صلوات الله عليه-"لايهلك على الله هالك"

2-التقدير فى اللوح المحفوظ:وهذا يمكن ان يتغير قال تعالى"يمحوالله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب"وكان ابن عمر يقول"اللهم ان كنت كتبتنى شقيا فامحنى واكتبنى سعيدا"

3-التقدير فى الرحم:بكتابة الاجل والعمل والشقيا أم سعيدو

4-سوق المقادير الى المواقيت:قال تعالى"إن كل شئ خلقناه بقدر"وها القسم يصرف عن العبد اذا حصل فيه اللطف قبل أن يصل اليه ,قال صلوات الله عليه "الصدقه وصله الرحم تدفع الميته السوء وتقلبه سعاده"

 

-الاحسان:وهو أعلى مراتب الايمان

 

-أن تعبد الله كأنك تراه :فيقع الحياء فى العبد بأن يفعل معصيه

 

-ما المسئول عنها بأعلم من السائل:هذا يدل أن الرسول لايعلم الساعه "لا تأتيكم الابغته"

 

-أماراتها:علاماتها

-أن تلد الامه ربتها:قيل أن الرجل يستولد من الجاريه ولدا ويبيعها ويكبر الولد ويشترى أمه

أوأن تلد الاماء الملوك

 

-مايستفاد من الحديث:-

1- من هدى الرسول -صلى الله عليه وسلم مجالسة أصحابه

2- جواز السؤال مع العلم بالجواب لتعليم الناس.

3-الدخول على العلماء والافاضل بهيئه حسنه

4-حسن تأدب المتعلم أمام المعلم.

5-الايمان شرط لصحه الاسلام

6- الاحسان أعلى مراتب الايمان

 

مالونته بالاحمر نسيتيه وبالبرتقالي زائد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أعتذر وبشده عن غيابى ولكن كان هناك عطل بالجهاز ولم يتم تصليحه الا امس أتمنى أن تقبلى اعتذارى

 

 

الحديث الثالث

عن أبى عبدالرحمن عبدالله ابن عمر –رضى الله عنهما-أنه قال سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم يقول:icon15:"بنى الاسلام على خمس:شهاده أن لا إله الا الله وان محمدا رسول الله,وإقام الصلاه ,وإيتاء الزكاه ,وحج البيت, وصوم رمضان"

 

-يبين لنا الرسول –صلى الله عليه وسلم-أن الاسلام يقوم على خمس اسس ودعائم فكما ان البيت لا يقوم الابالأركان فكذلك ا يصلح اسلام العبد الا اذا اتى بهذه الخمسه أركان

 

--بنى الاسلام على خمس:أى على خمس دعائم أو أسس وفى روايه خمسه.

- شهاده أن لا إله الا الله وان محمدا رسول الل:النطق باللسان واليقين بالقلب.

*لا إله الا الله:لا النافيه اى لامعبودبحق سواه

وليس المقصود نفى وجودالألهه لأن المشركين كما زعموا وجود ألهه أخرى ولكنها تثبت انه لا معبود بحق سوى الله

*محمدرسول الله:اثبات نبوه الرسول –صلى الله عليه وسلم-ويجب الايمان بعدة أشياء:-

1-الايمان بنبوه المصطفى وأنه خاتم الانبياء والمرسلين.

2-تنفيذأوامره.

3-اجتناب ما نهى عنه.

4-حبه والدفاع عنه.

5-تنفيذ الشرع كما بين لنا.

 

-اقام الصلاه:تاديتها بالاركان والواجبات

الصلاه لغه الدعاء

شرعا :اقوال وأفعال يقصدبها التعبدلله تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم.

 

 

-ايتاء الزكاه:أى دفعها الى مستحقيها؟

الزكاه من التزكيه والتطهير"خذمن اموالهم صدقه تطهرهم وتزكيهم بها"

شرعا نسبه معلومه من اموال المزكى يدفعها الى مستحقيها"انما الصدقات للفقراء والمساكين والعافلين عليها وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل"

 

 

-وحج البت:الحج لغه القصد وشرعا :قصد بيت الله الحرام فى مكه لأداء مناسك الحج من طواف ووقوف بعرفه.

 

 

-وصوم رمضان:الامساك عن المطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس مع النيه.

 

*ونرى من خلال هذه الأركان أنها جمعت فائده عظيمه:

1- الكف عن المحبوب:فى الصيام"ويدع طعامه وشرابه وشهوته من اجلى"

2- بذل المحبوب:وهو المال "وتحبون المال حبا جما"

3-إجهاد البدن:فى الحج

وبذلك يكمل الامتحان فمن الناس من يحب الصوم ولكنه لا يحب بذل المال وغير ذلك

 

8ما يستفاد من الحديث:

1-أن هذه الاركان هى الاسس ولكن باقى الواجبات والمستحبات لتزين البناء"الايمان بضع وسبعون شعبه"

2- وجوب التصديق برساله النبى

 

 

الحديث الرابع:-

عن عبد الله بن مسعود –رضى الله عنه-قال :حدثنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وهوالصادق المصدوق وقال :"إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعون يوما نطفه ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغه مثل ذلك,ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح فيؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه,وأجله ,وعمله,وشقى أو سعيد

فوالذى لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها,

وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنه فيدخلها"

 

 

- وهوالصادق المصدوق:شهاده بذلك بانه الصادق فى قوله المصدوق فيما أخر به عن الوحى عن رب العزه.

 

- إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه:اجتماع ماء ارجل والمرأهلبدايه التكوين الخلقى للجنين.

 

- نطفه:

 

-ثم يكون علقه مثل ذلك:العلقه هى الدم الغليظ وهو يتكون شيئا فشيا

*مثل ذلك:أرعون يوما أخرى.

 

-ثم يكون مضغه مثل ذلك:المضغه قطعه من اللحم بقدر ما يمضغ

 

- ثم يرسل إليه الملك:ليس ملك بعينه ولك واحد من الملائكه.

 

- فينفخ فيه الروح :ينفخ الروح بالبدن فيقبلها والنفخ يكون بكيفيه لا نعلمها نحن.

- فيؤمر بأربع كلمات:الذى يامر هو الله جل وعلا

فيامر الملك بكتابه أربع كلمات.

 

- بكتب رزقه:وهو ما ينتفع به الانسان سواء فى البدن كالطعام والشراب,أو فى الدين من علم وتقوى.

 

-واجله:مدة بقائه فى الدنيا.

-وعمله:

-وشقى او سعيد:حسن خاتمته أو سوء الخاتمه.فمنهم شقى وسعيد".

 

- فوالذى لا إله غيره:قسم.

 

- إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها:أى فيما يبدوللناس فهو لم يكن مخلصا فى عمله"إن احدكم ليعمل بعمل أهل الجنه فيما يبدو للناس"

*الذراع المراد منه حتى يقترب اجله وليس المقصود مده محدده.

 

- وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنه فيدخلها:ومن رحمه الله أن هذا هو الغالب.

 

-ما يستفاد من الحديث:-

- بيان تطور خلق الانسان.

2-اثبات التقدير فى الرحم.

3- أن الجنين اذاسقط قبل 4 أشهر للا يغسل ولا يصلى عليه لأنه لم تنفخ فيه الروح.

4-أن الجنين اذا سقط بعد 4 أشهر يغسل ويكفن ويصلى عليه.

5-بيان أن الاعمال بالخواتيم.

6-عدم التكال على حسن العمل لأن الانسان لا يدرى ما خاتمته

7-اظهار الخوف والرهبه لله فى الدنيا مهما بلغت الاعمال الحسنه للأنسان

8-اخلاص النيه لله عز وجل "أنا أغنى الشركاء عن الشرك"

9- التحذير من الرياء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

أعتذر وبشده عن غيابى ولكن كان هناك عطل بالجهاز ولم يتم تصليحه الا امس أتمنى أن تقبلى اعتذارى

 

يسر الله امرك

 

 

الحديث الثالث

عن أبى عبدالرحمن عبدالله ابن عمر –رضى الله عنهما-أنه قال سمعت رسول الله النبي –صلى الله عليه وسلم يقول:icon15:"بنى الاسلام على خمس:شهاده أن لا إله الا الله وان محمدا رسول الله,وإقام الصلاه ,وإيتاء الزكاه ,وحج البيت, وصوم رمضان"

 

رواه البخاري ومسلم

 

 

لاداعي لكتابة الشرح يكفي فهمك للحديث واجابتك على الاسئلة التي اضعها لكِ يوم الخميس

 

بإذن الله

 

الحديث الرابع:-

عن عبد الله بن مسعود –رضى الله عنه-قال :حدثنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وهوالصادق المصدوق وقال :"إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعون يوما نطفه ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغه مثل ذلك,ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ف و يؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه,وأجله ,وعمله,وشقى أو سعيد

فوالذى لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها,

وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنه فيدخلها"

 

رواه البخاري ومسلم

 

لاداعي لكتابة الشرح يكفي فهمك للحديث واجابتك على الاسئلة التي اضعها لكِ يوم الخميس

 

بإذن الله

 

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس:

عن ام المؤمنين أم عبدالله عائشه-رضى الله عنها-قالت:قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:-"من احدث فى أمرنا هذا ماليس منه فهو رد"رواه البخارى ومسلم

وفى روايه لمسلم"من عمل عملا ليس عليه امرنا فهورد"

 

 

 

 

 

الحديث السادس:---

عن أبوعبدالله النعمان بن البشير –رضى الله عنهما-قال:سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم-يقول:-"إن الحلال بين ،وإن الحرام بين ،وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ،فمن اتقى الشبهات فقد استبرألدينه وعرضه،ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام،كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه،

ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه،ألا وإن فى الجسدمضغه إذا صلحت صلح الجسد كله ،وإذافسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الحديث الخامس:

عن ام المؤمنين أم عبدالله عائشه-رضى الله عنها-قالت:قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:-"من احدث فى أمرنا هذا ماليس منه فهو رد"رواه البخارى ومسلم

وفى روايه لمسلم"من عمل عملا ليس عليه امرنا فهورد"

 

 

 

 

 

الحديث السادس:---

عن أبوعبدالله النعمان بن البشير –رضى الله عنهما-قال:سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم-يقول:-"إن الحلال بين ،وإن الحرام بين ،وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ،فمن اتقى الشبهات فقد استبرألدينه وعرضه،ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام،كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه،

ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه،ألا وإن فى الجسدمضغه إذا صلحت صلح الجسد كله ،وإذافسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب"

 

رواه البخاري ومسلم

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×