اذهبي الى المحتوى
أم أنس السلفية

سؤال عن أوجه التلاوة بين التوبة وغيرها من السور

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

نعلم ان من اوجد القراءة بين نهاية سورة الانفال والابتداء بالتوبة بعدها فى رواية حفظ عن عاصم من طريق الشاطبية

ثلاث اوجة

1-الوقف واخذ النفس وعه

2-السكت مع عدم اخذ النفس

3-الوصل مع مراعاة احكام التجويد فى الوصل

 

 

السؤال

هل هذا الحكم ايضا بين نهاية اى سورة والابتداء بالتوبة

يعنى لو باقرا فى سورة آل عمران وانتهيت منها وهاقرا بعدها مباشرة التوبة

هل استخدم الاوجة الثلاثة

 

يوجد من قالت ان كل السور التى تسبق التوبة فى ترتيب المصحف تاخذ نفس الحكم و

السور التى تليها لا تاخذ الا حكمين 1- وصل الجميع 2- الوقف(قطع الجميع)

هل هذا الكلام صحيح

 

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله أختى الغاليه أم انس:)

 

وأسأل الله لكِ النفع

 

http://www.dar-alquran.com/dar_alquran/details.asp?id=166

 

( البسملة )

 

· صيغتها:

 

الصيغة التي اتفق جميع العلماء عليها ولم يخالف فيها أحد هي: بسم الله الرحمن الرحيم.

 

· معناها:

 

معنى البسملة هو: أقرأ حال كوني مبتدئاً ببسم الله الرحمن الرحيم.

 

أو: أقرأ حال كوني متبركاً ببسم الله الرحمن الرحيم.

 

والبسملة في اللغة مختصرة من قولك: بسم الله ، وهو من النَّحت: وهو أن تختصر كلمتين فأكثر في كلمة واحدة بقصد الإيجاز ، وهو سماعي ومنه قولك: حوقل الرَّجُل: أي قال: لا حول ولا قوة إلا بالله.. ومنه حَمْدَلَ ، أي قال: الحمد لله.. وهكذا.

 

· حكمها عند الافتتاح بها في أول السورة:

 

لا خلاف بين العلماء القُرَّاء في وجوب الإتيان بالبسملة عند الابتداء بالقراءة من أول السورة ، وذلك في جميع سور القرآن ما عدا سورة براءة ، وسواء كانت السور مرتبة أو غير مرتبة ، فإذا قرأ المسلم عدداً من السور فصل بين كل سورتين بالبسملة ، أما سورة براءة خاصة فقد أجمع القُرَّاء على عدم الإتيان بالبسملة في أولها ، لأن (بسم الله الرحمن الرحيم) فيها أمان واطمئنان وسلام ، وسورة براءة نزلت بالسيف ونبذ عهود المشركين والبراءة منهم ، وعن البرد وغيره أنه قال: [كان من شأن العرب إذا كان بينهم وبين قوم عهد ، فإذا أرادوا نقضه كتبوا إليهم كتاباً ولم يكتبوا فيه بسملة ، فلما نزلت براءة بنقض العهد الذي كان بين النبي عليه الصلاة والسلام وبين المشركين ، بعث بها النبي عليه الصلاة والسلام عليّ بن أبي طالب فقرأها عليهم ولم يُبَسْمِل في ذلك على ما جرت به عادة العرب.

 

· حكمها عند الجمع بين سورتين:

 

والمقصود من ذلك عندما ينتهي القارئ من قراءة سورة معينة ثم يبدأ في قراءة من أول سورة أخرى جديدة وفي هذه الحالة يجوز ثلاثة أوجه ، باستثناء آخر سورة الأنفال مع أول سورة التوبة ، والأوجه هي:

 

1- قطع الجميع: أي الوقوف على نهاية السورة الأولى ، ثم الوقوف على البسملة ، ثم الشروع في بداية السورة التالية ، نحو: ﴿وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ*بسم الله الرحمن الرحيم*قُلْ أَ! عُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾ [آخر الفلق وأول الناس].

 

2- وصل الجميع: أي وصل نهاية السورة الأولى بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة التالية ، نحو: ﴿وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾.

 

3- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقوف على نهاية السورة الأولى ، ثم وصل البسملة مع أول السورة الثانية ، نحو: ﴿وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ*بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾.

 

وهذه الوجوه الثلاثة جائزة بين كل سورتين في القرآن الكريم ، سواء كانتا مرتبتين أو غير مرتبتين ، وهناك وجه رابع غير جائز ، وهو: وصل نهاية السورة الأولى بالبسملة والوقوف عليها ، ثم الابتداء بأول السورة الثانية ، وهذا الوجه غير جائز لأن في ذلك إيهاماً بأن البسملة هي لآخر السورة الأولى ، والصواب أنها لأول السورة الثانية.

 

أما فيما بين سورتي الأنفال والتوبة ،فهناك ثلاثة أوجه أيضاً وهي:

 

1- الوقوف على نهاية الأنفال مع التنفس ثم الابتداء بالتوبة ، نحو: ﴿... إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75)*بَرَآءةٌ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ(1)﴾ [آخر الأنفال وأول التوبة].

 

2- الوقوف على نهاية الأنفال بسكتة من غير تنفس لمدة حركتين والابتداء بالتوبة ، نحو:

 

﴿... إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75) بَرَآءةٌ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ(1)﴾.

 

3- وصل آخر الأنفال بأول التوبة من غير توقف ، نحو: ﴿... إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75) بَرَآءةٌ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ(1)﴾.

 

- تنبيه هام: وهذه الأوجه الثلاثة هي أيضاً فيما لو وصلنا نهاية سورة البقرة أو آل عمرن أو النساء أو أي سورة أخرى بأول سورة التوبة.. ولو وصلنا نهاية سورة التوبة بأولها ، أو نهاية أية سورة بعدها بأول سورة التوبة فليس لنا إلا وجه واحد فقط وهو الوقوف على نهاية السورة ثم الابتداء من أول سورة التوبة من غير بسملة.. والله أعلم.

 

 

تم تعديل بواسطة (حفيدة الصحابه)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اريد ان اتاكد من المعلومة لم يذكر اى شيخ ولا اى كتاب ولا مصدر للفتوى

 

وزوجى يقول ان هذا الكلام غير صحيح بالنسبة للنقطة التى اشرت اليها فى المربع

والشيخ ايمن سويد لم يذكر ذلك ايضا والله اعلم

 

افيدونى بالله عليكم

 

سعدة بمرمك اختى ام منونة الغالية اشتقت اليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أم أنس الحبيبــــة صح ما قالته الأخوات مِن قبلي :

هذه الأوجه الثلاثة ( الوقف - الوصل - السكت ) جائزة بين آخر اي سُورة في المصحف و وأول براءة بشرط أن تكون آخر هذه السورة قبل برآءة في ترتيب المُصحَف وقبلها في التلاوة

مثال : آخر النساء مثلاً عِند وصلها بأول سورة التوبة

 

أما إذا كانت آخر السورة بعد برآءة في ترتيب المصحف ولكنها قبل برآءة في التلاوة فلا يجوز حينئذٍ إلا الوقف بدون بسملة ويمتنع وجه الوصل والسكت

مثال : آخر سورة المُؤمنون عند وصلها بأول سورة التوبة

 

وستجدين الكلام في كتاب غآية المريد في علم التجويـــد ايضاً

لَكِن أدهشني أن زوجكِ يقول أن هذا الكلام غير صحيح !!

طيب هل عنده دليــــل أن هذا الكلام خطأ ؟ هَذا ما نعرفه وما درسناه

لَعَله يقصِد قرآءة أخرى غيـــر قرآءة حفص !!

بالفعل لا يوجد لهذا شواهد من المــــتون لَكِن وصلنا تواتراً ورواية عن الرسول صلى الله عليه وسلم

وإن شاء الله أحاول أبحث وآتيكِ بالدليل بارك الله فيكِ

تم تعديل بواسطة (:بسمة تفاؤل:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيبتى بسمة انا قرات الان فى غاية المريد ولم اجد ما تقولين

وفعلا زوجى قال انه غير موجود فى غاية المريد ولا كتاب تحبير التيسير فى القراءات العشرة

لا اعلم يا حبيبتى فزوجى

معة عالية القراءات فى القراءت العشر واجازة فى حفظ ولم يسمع بهذا الكلام من قبل

ارجو المساعدة والبحث يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحبيبة أم أنس ... حياكِ الله

ماقالته الغالية بسمة تفاؤل هو الصحيح باذن الله تعالى

 

أم أنس الحبيبــــة صح ما قالته الأخوات مِن قبلي :

هذه الأوجه الثلاثة ( الوقف - الوصل - السكت ) جائزة بين آخر اي سُورة في المصحف و وأول براءة بشرط أن تكون آخر هذه السورة قبل برآءة في ترتيب المُصحَف وقبلها في التلاوة

مثال : آخر النساء مثلاً عِند وصلها بأول سورة التوبة

 

أما إذا كانت آخر السورة بعد برآءة في ترتيب المصحف ولكنها قبل برآءة في التلاوة فلا يجوز حينئذٍ إلا الوقف بدون بسملة ويمتنع وجه الوصل والسكت

مثال : آخر سورة المُؤمنون عند وصلها بأول سورة التوبة

 

والكلام موجود فى هداية القارى للأستاذ عبد الفتاح المرصفى

وزاد فيه أن القارئ اذا كرر سورة براءة كأن آخرها بأولها فليس له فى هذه الحالة الا الوقف بدون بسملة ويمتنع الوصل والسكت أيضا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

أختى أم أنس قد سألت لكِ معلمتى وقالت نفس الكلام بارك الله فيكِ

ولوزوجكِ عنده دليل فأتِ لنا به ولويعرف الإجابه فلماذا لاتكتبيها لنا هنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبييبتى هو ليس لدية دليل غير انه فى كل كتب التجويد الذى ذاكره ومشايخة لم يذكروا له شئيا كهذا الله المستعان

 

جزاكم الله خيرا نعم الاخوات انتن

 

بارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبييبتى هو ليس لدية دليل غير انه فى كل كتب التجويد الذى ذاكره ومشايخة لم يذكروا له شئيا كهذا الله المستعان

 

جزاكم الله خيرا نعم الاخوات انتن

 

بارك الله فيكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مادام ياحبيبه زوجكِ لايعرف أى إجابه أو أنه لايذكر له شيئا كهذا فأنه لم يدرسها أصلا

أختى قد تأكدت لكِ وإن شاء الله صحيحه والله أعلم

والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أم أنس ،، آسفة أخطأت في اسم الكِتاب ،،

غاية المُريــد لم يكتب هذهِ الأوجه ،،

لَكِن موجودة أيضاً في كتاب [ تيسيــر الرحمن في تجويــد القُرآن ]

وكما قُلت مِن قبل وصلنا هذهِ الأوجه رواية وتواتُراً عَن النبي صلى الله عليـــه وسلم ،،

وهذا هو المتعارف عليه بين القُرآء وَمَن يدرسون التجويد

باركَ الله فيكِ

تم تعديل بواسطة (:بسمة تفاؤل:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

جزاكى الله خيرا

اختى بسمة الغالية وتقربيا المكتبة عندنا لا تحتوى على هذا الكتاب وسوف اقوم بشراءه باذن الله

 

وقد وجد كتاب الجامع فى تجويد قراءة القران الكريم عندنا باذن الله

وفعلا ذكرا فيه كما قلتن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

نعم الاخوات والله بارك الله فيكن جمعنى الله واياكم وفعل زوجى شاكر لكن جدا

لان المعلومة دى لم تذكر له قبل ذلك

 

حفظكن الله يا حبيبات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×