اذهبي الى المحتوى
منال المصرى

طباخة ماهرة

المشاركات التي تم ترشيحها

تقول عن نفسها

 

كنت لا أزال في بداية المرحلة الجامعية عندما تزوجت .. كان أول شيء أخبرت به زوجي بعد عقد القران أنني لا أتقن فن الطبخ، لأنني لم أفكر يوماً في الدخول إلى المطبخ لعمل وجبة غداء أو عشاء للعائلة، فما كان منه إلا أن ابتسم وقال: "أنوقف استمرار مسيرة حياتنا من أجل عدم إتقانك للطبخ فأنا لا أهتم بمثل هذه الأمور".

وسارت حياتنا الزوجية بلا عناء أو نكد أو خصام، فقد كان زوجي عند وعده لي، يحتمل الكثير وتغاضى عن الكثير، والحق أنني كنت أجهد نفسي في إتقان طبخة أو أكله يحبها، فتراني أبحث بين طيات الكتب، أو أرفع سماعة الهاتف لأسأل ذوات الخبرة والاختصاص، فصعدت درجة واحدة فقط في سلم الطبخ كانت بالنسبة لي قفزة واسعة خاصة بعد سماع تشجيعات زوجي وإطرائه المستمر، كان زوجي من نوعية الرجال الذين يستقبلون الكثير من الأصدقاء على وجبة العشاء مرة أسبوعيا على الأقل، وفي كل مرة كان يقوم بشراء وجبات خارجية حتى جاء اليوم الذي أحسست فيه أن هذا عيب كبير في حقي كزوجة، وكثيراً ما كنت أشعر منه أنه يتمنى اليوم الذي أقدم فيه شيئاًَ لأصدقائه من صنع يدي .. وقررت أن أقوم بهذا العمل من الأسبوع المقبل، فأخذت أستعد لذلك إلى أن جاء يوم الاستقبال، وحاولت جاهدة أن أتقن ما أقوم بعمله خاصة وأنا أرى السرور والفرح ينتاب زوجي، ومكثت ساعات في المطبخ ولكن محاولتي الأولى ماتت يوم مولده، فأنا لم أتقن عمل كمية بسيطة تكفيني وزوجي فكيف إذاً بكمية لعشرة أشخاص أو أكثر بقليل، ثم إنني لا ألم بأساسيات الطبخ فقد وضعت الأرز على نار متوهجة وكمية الماء قليلة جداً حتى تعانقت حبات الأرز من بعد الفراق وأبت إلا الوصال، وأصبح وكأنه معد لكبار السن في دار العجزة الذين فقدوا أسنانهم وأضراسهم فهو للبلع أقرب منه للمضغ، ورأيت انكسار خاطر زوجي وذبول عينيه التي ما برحت تنظر إلى الأرض من شدة الخجل من الأصدقاء الذين فجعوا بهذا المصاب الأليم، فبعد الانتظار لم يجدوا إلا الدمار، وانتهت الضيافة وخرج الأصدقاء وقد ماتت على لسان كل واحد منهم كلمة عزاء يود لو قالها لزوجي على هذه الزوجة الماهرة.

وبكيت في تلك الليلة كأن لم أبك من قبل، بكيت على فشل، بكيت على عدم إتقاني لفن الطبخ الذي هو تاج تفتخر به كل زوجة ماهرة، والذي لم يكن يعني لي شيئاً قبل الزواج، بكيت بشدة على الموقف المؤسف المحرج الذي وضعت زوجي الحنون فيه.

بكيت على تحمله لي وحسن عشرته وصحبته والتي أقابلها بالخيبة والفشل.

بكيت إلى أن بزغ يوم جديد تفجرت في نفسي في ذلك اليوم موهبة جديدة اسمها فن الطبخ، فقد أصبح حديثي الدائم والذي لا ينتهي هو الطبخ وما هي أساسياته وكيفية إتقانه، ويوماً بعد يوم أصبحت أتقن مئات الطبخات والحلويات، وأصبح زوجي يستقبل أصدقاءه مرفوع الرأس وهو يسمع إطراءهم على طعامي اللذيذ.

ولكني تعلمت درساً لن أنساه... وأحب أن أحدث به كل فتاة على أبواب الزواج، وأنصحها بأن تتعلم أساسيات الطبخ وتتقن عمل الكثير من المأكولات؛ لأن هذا الأمر سيكون مهماً بالنسبة لها بعد الزواج، فإذا ما جاءها زوج حنون فإنها ستشعر بمدى الإساءة التي تسببها له، كيف تقابل إحسانه بإساءة؟، ,إن كان غير ذلك فستكون هذه بداية المشاحنات، فقد حدثتني إحدى القريبات بأن زوجها كان يترك البيت ويذهب إلى أحد المطاعم وهو ناقم عليها وعلى حالها، وكانت نظرته ترمقها دائما وهي تقول : "بأنك لا تستحقين لقب زوجة". وكان هذا الأمر يكدر عليها حياتها إلى أن أتقنت صنع الطعام، وقديماً قالوا: أقرب طريق إلى قلب الرجل هو معدته ...

مع تحيات زوجة ناصحة.

 

وأنا أقول: أيتها الأخوات:

1-إن أمر الطبخ واهتمام المرأة فيه أمر مهم؛لأن ذلك من أساسيات خدمة المرأة لزوجها.

 

2-لكن لا إفراط ولا تفريط، ما نسمعه من تضييع بعض النساء لجل أوقاتهن بين عجينة كيك وعجينة بيتزا هذا أمر غير صحيح .. لأن المرأة المسلمة عندها ما يشغلها غير الطبخ من صلاة وقراءة قرآن وتربية أبناء..

 

3-وبالمناسبة كانت أم المؤمنين صفية معروفة بإجادتها للطبخ، فهي طباخة ماهرة، ولذلك امتدحتها عائشة بذلك رضي الله عنها.

 

ومما يزيد في كسل المرأة وتهاونها في أمر الطبخ تدليل زوجها لها بموافقته الدائمة على شراء الطعام الجاهز وقت الولائم، فإن هذا يعود المرأة على الكسل وعدم الاهتمام بفن الطبخ، أما إذا أوكل الرجل للمرأة أمر الطبخ في بعض الولائم البسيطة وأجبرها على ذلك ـ من غير إضرار بها ـ فإن هذا في الحقيقة مصلحة لها، لأنه سيدفعها إلى أن تتعلم ما يمكن تعلمه في هذا الفن.

 

4– والأمر الأخير الذي نؤكد عليه أنه لا بد من تدريب البنت قبل زواجها على أمور الطبخ وتدبير شؤون المنزل.. ولعلي أختم هذه الطرفة بما قاله ذلك الزوج الذي تبرم من زوجته وكسلها وتهاونها؛ بل ومن بنات العصر اللاتي غلب عليهن التهاون .. فقال مناديا:

 

 

 

يا فتــاة العصــر قومي

وانـــهضي فالفجر لاح

اذكـــري الله وصــلي

واعـبديه بانشــــراح

اخــلعي بــرد التواني

والبــسي ثـوب العمـل

رتبي أعمـال يومـــك

واحذري ســـوء الفشل

نـظفـي ثم اجــــعلي

كـل شيء بانــتـظـام

امســـحي ثم اصـقلي

مـن زجـاج ورخـــام

اغســـلي غسـلاً نظيفاً

أصــلحي مـنه الممزق

واعتنـــي في الكي جداً

بـــعد هـذا فـليطبق!

فـــصلي ثـوباً وقيسي

طرزي يا عاقـــــلة

هيـئي طبــخاً نـظيفاً

متـــقــناً للــعائلة

غـــربلي قمحاً ونقـي

واهرســي هرساً قويـاً

وانــخــليه واعجنيه

واخـــبزي عيشاً هنيّا!

لاطفـــي الأهل جميعاً

اعطفــي نحو الأقارب

كل مــن يبدي ابتساماً

فهو ممـــدوح وغالب

مرضي المرضى بنصح

واجبري قلب الحزيــن

واسعفيهم بعــــلاج

ثم بري اليــــائسين

واحتــرام الزوج حتم

ليـــــس فيه شائبة

لا تغيظــــيه وكفي

أو تسوء الــــعاقبة

أبعــديه عن ديــون

عقــبها دومـاً وخيم

اعــذريه لا تكـوني

مثــل شيطان رجيم!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أنه لا بد من تدريب البنت قبل زواجها على أمور الطبخ وتدبير شؤون المنزل

 

بارك الله فيكِ

 

هذا ليس قساوة من الام على ابنتها بل لمصلحتها وستعلمها في حينها !!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيرا أخيتي على هذا الموضوع وكأنكِ تتكلمين عن حالى قبل سنوات قليلة..

ولكن الحمد لله رب العالمين تبدل الحال وأسأل الله العفو والعافية..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى أم فاطمة انا التى احبك والله فى الله وادعوالله لكِ بالفرج القريب وانصلاح الاحوال (لا تقنطى فرب دعوة مسموعة تغير كل شىء ...استمرى بالدعاء )

 

حبيبتنا الهام كلامك اكييييييد 100% ولقد رحلت امى وانا بعد طالبة بالثانوى ولم يكن غيرى بنت بالمنزل

وكانت رحمها الله رفيقة بى جدااا لا تريد ان تتعبنى لكنى وجدت نفسى بعد وفاتها فى حيرة شديدة

ما بين تقطع قلب على فراقها (لانى كنت الصغرى )

 

وما بين تقطع نفس وعقل لتدبير امر اخوتى وابى لكى لا يشعروا بالعجز بعدها

لكن سبحاااااااااااااان الله من الله على بقدرة فائقة وتميز فى طبخى لا يمكن الا ان يكون فضل من الله وكفى

 

وكلمن يتزوق طعامى يشهد ويظل يؤكد انه اكيد من مطاعم

 

فاخجل واصر على ان اخبره بالقصة من الاول (ههههههههههه) وان امى ماتت ولم اكن ادرى كيف تصنع الشوربة ولا الارز

 

وان هذا محض فضل من الله القدير ( من باب ((وأما بنعمة ربك فحدث ))

 

لذا فانا معك لابد من تعليم البنت حتى لا تحتاس مثلى

 

يعنى اعقلها وتوكل

 

وبرضو ربنا يكرم بناتنا ويبقى اكلهم كويس ههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختى الحبيبة منال المصرى

هذا ليس أول موضوع أقرأه لك بجد فعلا مواضيعك كلها رووووووووووعة

غاية فى الجمال والروعة

بارك الله فيكى

لكن أنا مازلت فى الإعدادى فأنا سأحفظ الموضوع

وأقرأه عندما أكبر

ههههههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجزاكِ خيرا ام انس السلفية انتِ الاجمل

 

الابنة الغالية جسر الاحبة والله انتِ الاروع غاليتى

بس انا ليا طلب عندك : يارست من الان تتدربين على اعمال البيت والمطبخ ولو على خفيف

علشان مع الايام تصبحى ..............طباخة ماهرة

ههههههههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيرا أخيتي على هذا الموضوع وكأنكِ تتكلمين عن حالى قبل سنوات قليلة..

ولكن الحمد لله رب العالمين تبدل الحال وأسأل الله العفو والعافية..

دلوقتى بئة الحمد لله مش بيعرف ياكل من أيد حد غيرى

وبحاول أتعلم كل جديد فى الطبخ وكل يوم يلاقى حاجة جديدة

Bip70177.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع جميل غايه فى الروعه اسال الله ان ينفع البنات به يارب ويتدربن على اعمال المنزل جميعها من (كنس وطبش وتوضيب وكل شىء

 

اما عنى فلله الحمد والمنه بشهاده الجميع طباخه بريمو وهذا من فضل الله وفضل امى التى دربتنى لانى البنت الكبرى فالحمد لله

 

كان كل شىء على عاتقى بعتبر ده هو اللى خلانى اتحمل المسئوليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لكن لا إفراط ولا تفريط، ما نسمعه من تضييع بعض النساء لجل أوقاتهن بين عجينة كيك وعجينة بيتزا هذا أمر غير صحيح .. لأن المرأة المسلمة عندها ما يشغلها غير الطبخ من صلاة وقراءة قرآن وتربية أبناء..

تسلمي ياقمر موضوع رائع ومفيد وعندك حق والله

بارك الله فيكي منال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحبايب

أم روتى

حلاوة الصبر

بنت البدرشين

إحساس جميل

عيوش

daughterofislam89

 

شرفنى مروركم العطر واطربتنى تعليقاتكن المتميزة ولى الشرف ان تمر عليه صاحبة الاكلات المميزة فى المنتدى

الف شكر لكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك حبيبتي

ينتقل تميزك معك أينما ذهبت أوارتحلت

بارك الله فيك ......والقصة مليئة بالعبر

فجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى منال والله ذكرتينى بنفسى فى بداية زواجى فقد تزوجت وانا فى السابغة عشر من عمرى ولم اكن اعلم الا القليل وقال لى زوجى انى كنت استحى ان ادعوا احد خوفا مما ستطبخين ولا اريد ان تظهرى امام احد انكى لا تعلمى شيئا ولكن والحمد لله الان اجيد الطبخ وصار يعزم بقلب جامد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا يا منال بس على فكرة الخبرة

 

بنكسبها بسرعة يعنى انا متجوزة وعمرى ما كنت دخلت المطبخ

 

احتست شوية وبعد كدة بقيت تمام يعنى هنتعب بناتنا وهم صغيرين

 

كفاية عليهم اللى التعب بعد الجواز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد الله انا احب الطبخ و المطبخ << شاطرة ههههههههه

 

مشكووووووووووووووووورة حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكى ياغالية

 

وعندك حق في كل كلمة قولتيها

 

وحطيتى ايدك ع الجرح ياحبيبتى

 

انا مرعووووووووووبه من الحكاية دى

 

خطيبي بيحب الأكل المتنوع والوصفات الجديدة وله نظام كده في اكله

 

وحماتى استااااااااااااااااااااااااذة مطبخ اللهم بارك عندها استعداد تعمل أكل ل 50 واحد في يوم واحد وكله ماشاء الله يطلع :icon15: اللهم بارك اللهم بارك اللهم بارك (لحسدها ولاحاجه :tongue: )

 

وبقالي سنه بجاهد واحارب عشان اتعلم وماوجعش معدته بعد الجواز

 

وربنا يستر

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك ياغالية

 

والله أنابلنسبة لزوجي ينطبق عليه المثل أقرب طريق إلى قلب الرجل معدته

 

هو يحب الطبخ كثيرا

 

من حبه للطعام فتح مطعم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أيضا عندما تزوجت لم أكن أعرف الطبخ بتاتا إلا قلي البيض

ومع مرور الأيام أصبحوا ينادوني بالطباخة الماهرة

جزاك الله خيرا أختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×