اذهبي الى المحتوى
موده واخاء

دوره مبسطه فى علوم الحديث كونوا بالقرب اخواتى :)

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

سوف ابدا ان شاء الله

فى دوره مبسطه فى علوم الحديث النبوى الشريف

على صاحبهاأفضل الصلاة و السلام

 

الجزء الاول الحديث النبوى تعريفا وتاريخا

 

شرف علم الحديث وشرف حملته

أن أول ما يلزم من أراد أن يكون طالب علم (أي علم من العلوم)، أن يتعرف على العلوم من جهة موضوعاتها وغاياتها والثمرة الناتجة عنها.

لأنه بذلك يعرف شرف كل علم وفضله، وشرف حملة ذلك العلم ورفعة قدرهم.

وهذا يجعله قادراً على ترتيب العلوم على حسب أهميتها، ووضعها في مراتبها من أولوية التعليم.

لا يشك أى مسلم أن القرآن الكريم وعلومه أشرف العلوم على الإطلاق، وأنه أنفع العلوم وأجلها وأعظمها بلا استثناء.

وأهم علوم القرآن الكريم وأعظمها، وما من أجله أنزل، هو تدبر آياته، وفهم معانيه ؛ لأن الغاية العظمى من إنزال القرآن هي العمل به، والاعتبار بمواعظه، والاستضاءة بحكمه ؛ وذلك لا يحصل أبداً قبل فهم معانيه وتدبر آياته ؛ وإلا فكيف يعمل بالقرآن من لم يفهم القرآن ؟!

ولا يتم فهم كلام الله تعالى، ولا يمكن أن ندرك معاني كتاب الله المجيد، وإلا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وعلومها، لأن السنة هي الشرح النظري والعملي للقرآن الكريم.

ولهذه المنزلة العليا للسنة، ولعلاقتها القوية الوشائج والصلات بالقرآن الكريم، كان يقول غير واحد من السلف،

منهم مكحول الشامي (ت 118 هـ):

 

 

(القرآن أحوج للسنة من السنة للقرآن)

 

وذلك لأن إجمال القرآن يحتاج إلى تفصيل السنة، ومتشابه القرآن تفسره السنة ؛ في حين أن السنة – غالباً – مفصلة مبينة واضحة.

ولهذا يصح أن يقال عمن يتعلم السنة: إنه يتعلم القرآن، ولمن يقرأ السنة: إنه يقرأ تفسير القرآن!!

 

وقد كان ذلك واضحاً تمام الوضوح عند السلف، ولهذا لما قيل لمطرف بن عبد الله بن الشخير (ت 95 هـ):

 

 

(لا تحدثونا إلا بالقرآن، قال مطرف: والله ما نريد بالقرآن بدلاً، ولكن نريد من هو أعلم بالقرآن منا )

ولقد بين الله عز وجل مكانة السنة وشرفها في القرآن العظيم، في الأمر بطاعة النبي صلى الله عليه وسلم

كقوله تعالى: (وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون) آل عمران132,وكقوله عز وجل: (من يطع الرسول فقد أطاع الله) [النساء: 80]،وكقوله سبحانه:

(فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا

في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً) [النساء:65] وكقوله عز شأنه:

(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكــم الله ويغفر لكـــم ذنوبكم والله غفور رحيم) [آل عمران: 31]

 

 

 

وقد جاءت السنة نفسها ببيان فضل أهل الحديث وشرفهم، في أحاديث كثيرة وآثار ذوات عدد؛ حتى صنف الخطيب البغدادي ( ت 463هـ) كتاباً في ذلك بعنوان (شرف أصحاب الحديث).

ومن هذه الأحاديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم، حتى تقوم الساعة)

قال عبد الله بن المبارك (ت 181 هـ)، ويزيد بن هارون (ت 206هـ)، وعلي ابن المديني (ت234 هـ)، وأحمد بن حنبل (ت 241هـ)، والبخاري (ت 256 هـ)؛ قال هؤلاء الأئمة كلهم في بيان الطائفة المنصورة: (هم أصحاب الحديث) بل عبارة الإمام أحمد، وقبله يزيد بن هارون:

 

(إن لم يكونوا أصحاب الحديث فلا أدري من هم).

 

وأي طائفة أحق بأن يكونوا هم تلك الطائفة الظاهرة المنصورة، من الذين حفظوا الدين، ونقلوا الملة، ونشروا السنة، وقمعوا البدعة ؛ وهم أصحاب حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وحراسه، أهدى الناس بالسنة، وأتبعهم للأسوة الحسنة، بقية الأصحاب، ومرآة الرسول صلى الله عليه وسلم!! فلولا هم لما كان هناك فقيه ولا مفسر، ولا عالم ولا فاضل!! بل لولاهم لما كان هناك مسلم موحد!!!

ولما قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة)

وذكر أهل العلم أن أسعد الناس بهذا الحديث هم المحدثون

post-55071-1257226205.gif

تم تعديل بواسطة ام عبدالله وحيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفرق بين القران و الحديث النبوى و الحديث القدسى

post-55071-1257224497_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفرق بين الحديث و الاثر و الخبر

post-55071-1257224790_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تعريف الحديث النبوى

 

الحديث لغة: الجديد، الخبر

وفى القران الكريم

"ومن أصدق من الله حديثا”

"فجعلناهم أحاديث"

 

الحديث فى اصطلاح المحدثين :

ماأثر عن النبى صلى الله عليه و سلم من قول او فعل او تقرير اوصفه خلقيه او خلقيه او سيرة سواء أكان قبل البعثة أو بعدها

وتنصرف فى الغالب عند الاطلاق الى ما يروى عن الرسول بعد النبوة من قول او فعل او تقرير وهذا هو اصطلاح الاصوليين .

فما كان قبل البعثة لا يكون حديثا لآن القصد من الحديث العمل بمقتضاه و لايكون هذا ألا بعد النبوة

post-55071-1257225286_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مثال القول

ما تحدث به صلى الله عليه و سلم فى مختلف المناسبات مما يتعلق

بتشريع الاحكام

كقوله صلى الله عليه و سلم:

”لا ضرر ولا ضرار“

وقوله فى البحر

”هو الطهور ماؤه الحل ميتته“

مثال الفعل

أفعاله صلى الله عليه و سلم التى نقلت الينا مثل:

وضوئه , وكيفيه صلاته , وادائه مناسك الحج

مثال التقرير

ما أقره الرسول صلى الله عليه و سلم مما صدر عن بعض الصحابه

من اقوال او افعال بسكوته و عدم انكاره او بموافقته واظهار استحسانه

 

-مثال ذلك -

ما روى عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال:

خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة و ليس معهما ماء, فتيمما صعيدا طيبا فصليا,ثم وجدا الماء فى الوقت ,فأعاد احدهما الوضوء و الصلاة و لم يعد الاخر.

ثم أتيا رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكرا ذلك له,فقال للذى لم يعد:

” أصبت السنه وأجزأتك صلاتك “

وقال للذى توضأ و أعاد: ” لك الاجر مرتين “

 

وما روى أن خالد بن الوليد رضلى الله عنه

أكل ضبا قدم الى النبى صلى الله عليه و سلم

دون ان يأكله فقال بعض الصحابه:

أو يحرم اكله يا رسول الله صلى الله ؟

فقال:

لا, و لكنه ليس فى أرض قومى

فأجدنى أعافه

 

مثال الصفه و السيرة

ما روى من صفات رسول الله صلى الله عليه

وسلم و شمائله الكثير و الف الترمذى كتابا فى الشمائل

 

مثال ذلك

 

ما روى عن ابى اسحاق قال:سأل رجل البراء:أكان وجه رسول الله

صلى الله عليه و سلم مثل السيف؟قال:لا , مثل القمر

 

وعن البراء فى حديث اخر

”لم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم

بالقصير و لا بالطويل

 

وعن جرير بن عبدالله البجلى قال:

مارأنى رسول الله صلى الله ليه و سلم من أسلمت

الا تبسم فى وجهى

 

وقالت السيدة عائشة رضى الله عنها لما سئلت عن خلق رسول الله صلى

عليه وسلم :“ كان خلقة القران ”

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السنة عند الأصوليين وعند الفقهاء

 

السنة عند الأصوليين هي ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح لاستنباط الأحكام منه

 

السنة عند الفقهاء هي المندوب وهو طلب الشارع فعل الشيء على سبيل الحث ويؤجر فاعله ولايأثم تاركه، مثل صيام أيام من شعبان أو الاثنين أو الخميس أو يوم عرفة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تدوين الحديث

لم يدون الحديث فى عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا خلفائه الراشدين للاسباب التاليه:

1-ان اهتمام الرسول وصحابته من بعده بالقران الكريم وتوفرهم على

حفظه وتلاوته ودراسته صرفهم عن الاهتمام بتدوين الحديث

2-كان تدوين الحديث يحتاج الى تفرغ عدد كبير من الصحابة وفى ذلك

مشقة وعسر فقد كان من يجيدون الكتابة قلة قليلة

3-ان الصحابة نهوا فى اول الامر عن كتابة الحديث حتى لا يختلط بالقران

4-ان العرب بسبب اميتهم كانوا يعتمدون على الحفظ فقط وان الكذب

على رسول الله لم يكن يعرف بعد

5-الخوف من انصراف المسلمين عن القران الكريم الى الحديث

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أول تدوين رسمى للحديث

أول تدوين رسمى كان فى عهد عمربن عبدالعزيز رضى الله عنه وهو اول من امر بكتابه الحديث و جمعه

فقد كتب الى ابى بكر بن عمرو بن حزم:أن انظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم فأكتبه لى فأنى خفت دروس العلم و ذهاب العلماء

وكتب الى ولاة الامصار و كبارعلمائها :ان انظروا الى حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم فأجمعوه

وكان الامام الزهرى اول من استجاب له فى حياته

ثم شاع التدوين فى الجيل الذى اعقب الزهرى فكان اول من جمعه بمكه ابن جريج و بالمدينه الامام مالك الذى الف الموطأ الا ان طريقتهم فى التدوين ان يجمعوا حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم مختلطا بأقوال الصحابه و فتاوى التابعين كما فى موطأ مالك

ثم بدأ مع بدايه القرن الثالث الهجرى تأليف كتب المسانيد خاليه من اقوال الصحابة و فتاوى التابعين و مقصوره على السنه النبويه وحدها بحيث يصنف كل باب للاحاديث التى رواها الصحابى عن النبى صلى الله عليه و سلم فيكون باب لمرويات ابى هريرة وباب لمرويات المبشرين بالجنه كل على حده

اول من الف فى ذلك: ابو داود الطيالسى – مسند الطيالسى وللامام احمد بن حنبل اشهر هذه المسانيد و اوسعها

كانت المسانيد مشتملة على الاحاديث الصحيحة وغيرها حتى قام امام المحدثين محمد بن اسماعيل البخارى بتاليف كتابه المشهور وسماه (الجامع الصحيح) وجعله مقصورا على الصحبح فقط

ثم تبعه تلميذه الامام مسلم رضى الله عنه فالف صحيح مسلم وهو يلى

صحيح البخارى فى المنزلة والفت بعد الصحيحين كتب كثيرة ومنها:

(سنن ابى داود - سنن النسائى - جامع الترمذى - سنن بن ماجة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجزء الثانى أنواع الحديث النبوى

post-55071-1257225903_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنواع الحديث النبوى

أولا:بالنسبه الى عدد طرقه

post-55071-1257226067_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

post-55071-1257226494.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

موضوع قيّم نفع الله به ورزقنا جميعا حسن اتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ..

 

جزاكِ الله خيرًا وبارك الرّحمن فيكِ يا غالية :)

لاحرمكِ الله الأجر ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

موضوع قيّم نفع الله به ورزقنا جميعا حسن اتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ..

 

جزاكِ الله خيرًا وبارك الرّحمن فيكِ يا غالية :)

لاحرمكِ الله الأجر ..

 

 

جزاكى الله خيرا مشرفتى الغاليه على التثبيت ادخلتى السرور على قلبى والله

 

 

 

 

كونى بالقرب :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فى ردودكن العطرة الجميلة وتشجيعكن لى ياغاليات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أولا:المتواترتعريفه

1- لغة:

هوأسم فاعل مشتق من التواتر اى التتابع

2-اصطلاحا:

هو مارواه جماعة عن جماعة في كل طبقة منذ عصر الصحابة- تحيل العادة تواطؤهم على الكذب لكثرتهم

وتباعد ديارهم، مما يتناوله أسماع الناس وأبصارهم.

 

شروطه

أ- كثرة العدد.

ب- وجود الكثرة من أول السند إلى منتهاه.

ج- استحالة تواطؤهم على الكذب.

د- ان يكون مستند خبرهم الحس

 

حكمه:

يفيد العلم الضرورى(اليقينى) الذى يؤدى الى التصديق

الجازم كمن يشاهد الامر بنفسه

وتثبت به جميع الأحكام مثل القرآن الكريم تماما

وهو دائما صحيح في أعلى درجات الصحة.

 

أنواعه

أ‌-متواتر لفظي وهو قليل ومنه حديث "من كذب علي متعمدا فلييتوأ مقعده من النار".

رواه بضعة و سبعون صحابيا ثم استمرت هذة الكثرة و زادت فى باقى طبقات السند

ب- متواتر معنوي ويكون في الأمور العملية، ويتواتر معناه دون لفظه مثل صلاة الظهر أربعا والمغرب ثلاثا.

 

 

الكتب المصنفه فى المتواتر

الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة للسيوطي.

قطف اللآزهار للسيوطى وهو تلخيص للكتاب السابق

نظم المتناثر من الحديث المتواتر لمحمد بنجعفر الكتانى

اللآليء المتناثرة في الأحاديث المتواترة لمحمد بن طولون الدمشقي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ثانيا الآحاد

تعريفه

 

لغة:

الآحاد:جمع أحد بمعنى الواحد وخبر الواحدهو

ما يرويه شخص واحد

اصطلاحا:

هو مالم يبلغ درجة المتواتر أوالمشهور

في عصر الصحابة أو التابعين، ولو تواتر بعد ذلك.

وهو أكثر أنواع الحديث النبوي، ومنه الصحيح و الحسن و الضعيف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×