اذهبي الى المحتوى
ام روتى

تعلّم اللغة العربية بالفطرة و الممارسة

المشاركات التي تم ترشيحها

[

 

1158474219.gif

 

6.gif

 

إن أي باحث في الواقع الثقافي للطفل العربي يصاب بالذهول والدهشة

1. للتعثر الشديد الذي يعانيه النمو الثقافي لهذا الطفل

2. والمردود المحدود لمحاولات التنمية الثقافية التي تقوم بها الجهات المسؤولة عن التربية والثقافة.

 

وقد تركزت الشكاوى من التعثر الثقافي لدى التلاميذ والمتخرجين العرب على ضعفهم باللغة العربية.

ويتسم الواقع اللغوي للشعوب العربية بظاهرة لغوية تسمى "الثنائية اللغوية" ، وهي في رأينا مصدرالعلل والتعثرات الثقافية والتربوية في البلدان العربية . فنحن لدينا لهجات رئيسة يمكن أن تسمى اللغات العامية أو الدارجة، وهذه اللهجات تحوي لهجات محلية. هذا إلى جانب اللغة العربية الفصحى التي لها قواعدها الموصوفة بـالدقة العالية، ولها المكانة الأسمى، وهي التي تعلم في المدارس الرسمية ، و السائدة في مجالات الكلمة المكتوبة، و لا تستخدم للتواصل العادي في أي جزء من أجزاء المجتمع، وهي تختلف عن اللهجات في معظم تراكيبها وأشكال لفظها وفي كثير من دلالات مفرداتها.

وهنا يجب أن نركز على الأثر السلبي لعدم إتقان الطفل لغته الفصحى على ثقافته وثقافة الأمة ككل.

 

 

 

فالتلميذ العربي يدخل إلى المدرسة في سن السادسة وقد أتقن العامية قبل هذه السن عندما تكون القدرة اللغوية الهائلة للدماغ على استعداد عالٍ على اكتساب اللغات أي أنه تزود باللغة التي يفترض أن يكتسب بها المعارف المختلفة وذلك بحسب طبيعته وتكوينه، إلا أنه يفاجأ بأن لغة المعرفة ليست اللغة التي تزود بها وإنما هي لغة أخرى ، لابد له أن يتعلمها ويتقنها لكي يتمكن من فهم المواد المعرفية الأخرى..... وهنا يقع التلميذ العربي في أسوأ وضع يمكن أن يكون فيه تلميذ .

 

وهو وضع يمكن أن يوصف بأنه معاكس لطبيعة الخلق ، لأن التلميذ:

1. يكون قد بدأ يفقد القدرة الدماغية الهائلة على تعلم اللغات. هذا من جهة،

2. ومن جهة أخرى وفي الوقت نفسه لابد أن يتعلم المعرفة بهذه اللغة التي لم يتقنها بعد.

 

 

وقد نشأت نتيجة لذلك أوضاع تربوية وثقافية بدأت تظهر لها انعكاسات سلبية خطيرة منها:

 

تكوُّن اتجاهات سلبية لدى الطالب تجاه القراءة

 

و إحساسه بأن لغته العربية لغة صعبة ومن ثم يكون:

 

نموَّه المنطقي والمعرفي محدوداً

 

تدنّي مستوى تفكيره وحكمه على الأمور وبالتالي إخفاقه في حل المشكلات.

 

ومن المصائب الكبرى تدني المستوى الثقافي للطفل العربي وعدم إقباله على القراءة والتعلم الذاتي ...

 

بالإضافة إلى ما ينتج عن تطابق بعض الكلمات مع الفصحى ومن تطابقهما في المعنى ما يمكن أن يسمى فوضى المفاهيم واضطرابها في ذهن الطفل العربي ،وهذا يؤدي به إلى الإحباط و اتخاذ موقف معادٍ من التعليم عامة.

 

وإن شاء الله الموقع دة يفيدكم كتير وخصوصاً أن به جدول لكل مرحلة

 

حتى من سن سنتين إلى 6 سنوات والله يعنا جميعاً على تربية أولادنا تربية إسلامية صالحة

 

//////////

 

post-25272-1258845276.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا أم روتى على النقل

وأرى عن تجارب وليس تجربة واحدة :

أن الطفل إذا تم تعليمه القرآن من الصغر وحفظ الأحاديث

يجد لغته سهلة يسيرة ولا يصعب عليه النطق بها أبدا

وحتى لو قرأ شيئا باللغة العربية الفصحى ولم يفهمه يعلم أنه أكبر من سنه

ولا يعتقد أبدا أنه عيب فى اللغة أو صعوبة فيها..

 

بصراحة أنا أعتز بلغتى العربية جدآ وأرى أنها نعمة يجب علينا أن نحمد الله عليها

فنحن بمجرد أن نفتح المصحف ونقرأ الآيات نفهم ولو بصورة عامة مراد الله من الآيات

أما كل من هو أجنبي عن اللغة وغير عارف بها فهو يحتاج إلى الإطلاع على التفاسير والتراجم ليفهم المعنى المراد وأيضا بعد كل هذا يفهم معنى تقريبا..لا يفهمه كما نفهمه نحن العرب فالحمد لله رب العالمين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


جزاكى الله كل خير اختى الحبيبة ام عائشة

37833.gif


صدقتى والله حتى انا عن تجربتى الحمد لله مع بناتى الله يحفظهم

انا كتبت الموضوع دة لما شوفت اصدقاء الله يهديهم اولادهم لا يعرفون

الكتابة بالعربية ولا يتكلمون العربية كما يكتبون ويتكلمون اللغات الاخرى

وحتى فى كلام لا يعرفون معناة بالعربى

الحمد لله فعلا لغتنا نعمة من الله

على فكرة أنا كمان من إسكندرية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

دة جدول لمنهج الأطفال من سن 2: 3.5

 

في هذه السن لا يكتب الأطفال شيئًا وإنما يتعلمون بالترديد والوسائل التعليمية فقط

 

أولاً : القرآن

 

.حفظ سور الفاتحة ، والإخلاص ، والفلق

 

: ثانيًا : الحديث

 

.حديث : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب

 

.حديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

 

: ثالثًا : الأشــكال

 

التعرف على الأحجام المختلفة عن طريق المكعبات

 

: رابعًا : اللغة العربية

 

.حفظ الحروف المفتوحة من ألف إلى راء مع كلماتها

 

: خامسًا : اللغةالإنجليزية

 

: سادسًا :الحساب

 

.حفظ الأرقام من 1 : 10

 

: سابعًا : الأناشـيد

 

.نشيد: العصفورة جمعت قشًّا

 

: ثامنًا : الألعاب

 

.الصلصال

 

.المكعبات الخشبية والبلاستيكية

 

.التلوين والرسم

 

.المسابقات

 

.( الألعاب الحرة في الحديقة ( أرجوحات- كرات - سيارات

 

.يوم الخميس : فيلم ( رحلة خلود ) طوال الشهر

 

.ألعاب مائية بحمام السباحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جدول لمدة شهر من سن ( 3.5 إلى 5 )

 

أولاً : القرآن والتفسير

 

.الجدول : كل يوم ساعة

 

.المنهج : حفظ آية من آخر جزء عم ، ينتهي من النصر إلى الفيل

 

.التفسير : من النصر إلى الفيل

 

: ثانيًا : العقيدة

 

.الجدول : مرتان أسبوعيًّا

 

.المنهج : قصة إبراهيم عليه السلام وما فيها من الفوائد العقدية - قصة الهدهد

 

.نشيد: العصفورة جمعت قشًّا

 

: ثالثًا : الحديث

 

.الجدول : نصف ساعة أسبوعيًّا

 

.المنهج : حديث: من حلف بغير الله فقد أشرك

 

.حديث : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب

 

.حديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

 

.حديث : الوالد أوسط أبواب الجنة

 

: رابعًا : السيرة

 

.الجدول : نصف ساعة أسبوعيًّا

 

المنهج : حليمة مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم- خروج النبي صلى الله عليه وسلم مع عمه إلى الشام وقصته مع بحيرى الراهب

 

.كفالة النبي صلى الله عليه وسلم (من كفله ورعاه) - شهوده حرب الفجار

 

: خامسًا : الفقه

 

.الجدول : نصف ساعة أسبوعيًّا

 

.المنهج : صفة الصلاة

 

: سادسًا : اللغة العربية

 

.الجدول : خمسة أيام أسبوعيًّا

 

.المنهج : باقي الأبجدية- استخدام الأفعال: ترك ، أخذ، نظر ، ضرب ، مسح ، شرح، طرق - أسماء الأشياء التي حول الطفل في الروضة

 

: سابعًا : الحساب

 

.الجدول : يومان أسبوعيًّا

 

.المنهج : تعليم الأرقام من 1 إلى 20

 

: ثامنًا : اللغة الإنجليزية

 

.الجدول : يومان أسبوعيًّا

 

: تاسعًا : الألعاب و الترفيه

 

.الصلصال

 

.المكعبات الخشبية والبلاستيكية

 

.التلوين والرسم

 

.المسابقات

 

.( الألعاب الحرة في الحديقة ( أرجوحات- كرات - سيارات

 

.يوم الخميس : فيلم ( رحلة خلود ) طوال الشهر

 

.ألعاب مائية بحمام السباحة

 

: عاشرًا : الوسائل التعليمية المستخدمة

 

.في اللغة العربية : أسطوانة قطار الحروف ، والبطاقات الورقية

 

.في الحساب : أسطوانة نوران تتعلم الحساب ، مع البطاقات الورقية والمكعبات

 

.في الفقه : أسطوانة ف تعليم الوضوء ولوحات

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكي حبيبتي والله اطفالنا يعانون كتييييييييييييييير من هذه المشكلة

 

اسأل الله ان يصلح من شأن الامة العربية الاسلامية

 

احبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيكي حبيبتي والله اطفالنا يعانون كتييييييييييييييير من هذه المشكلة

 

اسأل الله ان يصلح من شأن الامة العربية الاسلامية

 

احبك في الله

 

وفيكى بارك الله حبيبتى

 

أللهم أاااااااااامين

 

أحبك الذى احببتينى من أجلة

 

3roos333.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×