اذهبي الى المحتوى
ام ارجوان

عشبة الستيفيا بديل طبيعي للسكر ..

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،يوماً بعد يوم تزداد المعلومات التي تؤكد على أن السكر الأبيض ضار بالصحة. ولكن، هل يمكن الاستغناء عن السكر الأبيض بعد ان انتشر استخدامه كانتشار النار في الهشيم؟ محاولات البحث عن بدائل الخيارات التالية : السكر البني

brown sugar

السكر البني هو غالباً سكر أبيض أضيفت إليه بعد التكرير كمية من الدبس للإيحاء بأنه مفيد. ولكن، لماذا تضاف وقد أزيل الدبس أثناء عملية تكرير السكر؟ يقوم المصنعون بذلك من أجل التحكم بكمية الرطوبة في السكر (لكي لا يفسد السكر بسرعة أثناء النقل والتسويق) وللحصول على تجانس في حجم بلورات السكر. ومن الناحية التغذوية، يحتوي السكر البني على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم بينما لا يحتوي السكر الأبيض على أي منها. ولكن وجود هذه المعادن بكميات قليلة جداً لا يشكل فرقاً يذكر بين السكر البني والسكر الأبيض. ومن ناحية السعرات الحرارية، هناك 17 سعرة حرارية في ملعقة صغيرة من السكر البني، و16 سعرة حرارية في ملعقة صغيرة من السكر الأبيض. أي أن استبدال السكر الأبيض بما يسمى بالسكر البني لا يشكل فرقاً يذكر إلا من ناحية الطعم.

السكر الخام raw sugar

وهو أيضاً سكر مكرر وإن لم يتم تكريره بالكامل، فنسبة 5 إلى 10 % من الدبس تترك في السكر لتكسبه لوناً بنياً. ومثله مثل السكر البني لا يعتبر بديلاً صحياً للسكر الأبيض

سكر الفواكه (الفركتوز)إذا كان استهلاك سكر الفواكه يتم من خلال تناول الفواكه باعتدال فهذا جيّد لأن الفواكه غنيّة بالفيتامينات والألياف المفيدة للصحة. أما تناول سكر الفواكه كمادة تحلية فقد انتشر أولاً كمحلٍ مناسب للمرضى المصابين بالسكر لأن هضمه لا يتطلب إفراز الإنسولين. ولكن لهذا جانب سيء لأن الجسم يمتص سكر الفواكه (الفركتوز أو مادة التحلية وليس الموجود في الفواكه بصورة طبيعية) بسرعة ويحوله إلى مادة الجليسرول (دهون) التي ترفع الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول في الدم. وهناك المزيد من السلبيات للفركتوز حيث أثبتت دراسات أن استهلاك الفركتوز كمادة تحلية يؤدي إلى حدوث مقاومة الإنسولين insulin-resistance التي تجعل من الصعب تخفيف الوزن حتى مع اتباع حمية!! ومن هنا اكتسب شراب الذرة عالي الفركتوز High fructose corn syrup السمعة السيئة. وهذا المنتج الذي يستخدم في كثير جداً من الأطعمة والمشروبات المصنعة (خاصة المشروبات الغازيّة والعصيرات) هو، كما يعتقد المختصون، واحد من أهم أسباب انتشار السمنة في البلدان التي يكثر فيها استهلاك ما يطلق عليه الأطعمة السريعة.

سكر الحمية Diet sugar

ومنها المحليات الصناعية أو ما يطلق عليها بدائل السكر، وهناك العديد منها من أشهرها الإسبرتيم والسكرين والسوكرلوز والسوربيتول وهي مصنعة بحيث لا يمتصها الجسم فهي بذلك بدون سعرات حرارية. ولكنها مواد كيميائية غير طبيعية لا تهضمها الأمعاء، ولذا تلتصق بجزيئات الماء فتسبب الإسهال وغازات الأمعاء. كما أن هناك جدل في أنها قد تسبب أمراضاً تتراوح بين الصداع أو الاكتئاب وحتى السرطان (حيث منع السكرين عام 1977 لأنه سبب سرطان المثانة لدى فئران التجارب، ثم سُمح به!!).

الستيفيا Stevia

عشبة الستيفيا هي بديل طبيعي للسكر خالٍ من السعرات الحرارية وغني بعناصر غذائية مفيدة . بديل طبيعي للسكر وتساهم في الاقلال من اشتهاء الحلويات والدهون

عشبة الستيفيا غنية بالعناصر الغذائية تخفف الرغبة في التدخين وتساعد على انقاص الوزن!!

 

095205.jpg

عشبة الستيفيا

ستيفيا Stevis واسمها العلمي (Stevia rebaudiana Bertoni) عشبة عطرية شديدة الحلاوة ذات خصائص تغذوية مذهلة. وحلاوتها تعود إلى طبيعتها التي تحتوي على جزيئات ومركبات سكرية مع أنها لاتحتوي على سكر! كما أن طعمها مميز فيه القليل من المرارة ويشبه طعم عرق السوس، وكلما كانت من النوع الجيد قلت المرارة فيها. وحلاوتها لاتشبه حلاوة السكر العادي أو السكر الاصطناعي ولكنها مقبولة وقد يحتاج الإنسان إلى أن يتعود على طعمها. وعشبة الستيقيا شجيرة موطنها البراغواي حيث وجد أن السكان الأصليين هناك كانوا يستعملونها في التحلية وكمهضم ومشروب مقوي وعلاج موضعي لشفاء الجروح منذ أكثر من 1500 سنة. وفي حوالي نهاية القرن التاسع عشر سمع عالم اسمه سانتياغو بيرتوني بالعشبة من السكان الأصليين عندما كان يستكشف المنطقة، وقام بتسجيلها كاكتشاف باسمه.

وتعتبر الستيفيا غنية بالعناصر المغذية مثل البروتين والكالسيوم والفسفور والصوديوم والمغنيز يوم والزنك وحيمينات (فيتامينات) أ و ج وأكثر من 100 نوع من البروتينات النباتية.

وأهم ما تتميزبه الستيفيا أنه تساعد على تخفيف الوزن لأنها لاتحتوى على سكر ولا على سعرات حرارية!! كما وجد أن تناولها يساعد على التقليل من اشتهاء الحلويات والأ طعمة الدسمة. فتناول من 10 إلى 15 نقطة من محلول مركز أوراق التسيفيا قبل الوجبة بحوالي ثلث ساعة يقضي على الشعور بالجوع. كما قلت الرغبة في التدخين وتناول المشروبات الكحولية (في الغرب) عند الذين يتناولون الستيفيا كمشروب. وعلى عكس السكر العادي الذي يؤدي تناوله إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم يتلوه انخفاض في مستواه بعد هضم السكر ثم الشعور بالرغبة في تناول المزيد منه فإن الستيفيا يوازن مستويات السكر في الدم وبهذا يجعل تدفق الطاقة ثابتاً.

الزعتر .. سيد الأعشاب الطبيعية

نبات يحتوي على زيت طيار (مادة الثيمول الفعالة) ذات اثر مطهر ومزيلة للالام ومطهر للجهاز التنفسي وله العديد من الفوائد في علاج الأمراض. يستخدم كثيراً في الطبخ كتوابل للأطعمة لإكسابها طعما ورائحة مميزة …إنه الزعتر.

الزعتر سيد الأعشاب الطبيعية و زينة المائدة الشامية.

الزعتر: هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية.

هذا النبات مقو ومنبه ومنشط. هو نبات مضاد للتشنج والنزلات والاحتقانات الناتجة من البرد ومن ضعف الاحشاء. وهو يطرد الغازات ويمنع التخمرات، بل ويفتح الشهية للطعام.

اضف الى أنه مطهر ممتاز للجروح ومنق للامعاء من البلغم وملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا، وهو طارد للديدان .

البرقوق.. ينافس العنبيات في فوائده الصحية , نجم ساطع جديد في سماء «الغذاء السوبر»

sahatak1.509153.jpg

وقد اكتشف باحثون في مؤسسة «أغري لايف للأبحاث» في ولاية تكساس الأميركية أخيراً، وبتمويل جزئي من مركز تحسين الخضروات والفواكه في جامعة تكساس للزراعة والميكانيك، احتواء ثماره على مستويات عالية من العناصر الغذائية. وقال لويس سيزنورس الباحث في دراسة الغذاء في المؤسسة إن «ثمار الفواكه ذات النواة، تنافس الآن أنواع العنبيات». ويبدو أن البرقوق هو واحد من أفضلها. والعنبيات هي ثمار طبيعية تشابه العنب، ولها خصائص مضادة للأكسدة.

نبات الأثب ينشط الجهاز العصبي المركزي

217152.jpg

الأثب شجرة معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 8 أمتار دائمة الخضرة، تحمل أوراقاً متطاولة رمحية الشكل ملفوفة نوعاً ما إلى الداخل وتشتهر بهذا النبات المنطقة الجنوبية من المملكة وهي من الأشجار الظليلة. تعطي الشجرة ثماراً كثيرة تشبه في شكلها ثمار التين إلا أنها صغيرة، خضراء قبل النضج ويتحول لونها إلى اللون الوردي بعد النضج وهي من الثمار المأكولة. ينتشر هذا النبات في المناطق الباردة من المملكة السعودية ابتداءً من الطائف حتى نهاية سلسلة جبال السروات. يعرف الأثب علمياً باسم Ficus salicifolia من الفصيلة التوتيه Moraceae.

الجزء المستعمل من الأثب: الثمار والأوراق وقشور السيقان والعصارة اللبنية.

المحتويات الكيميائية: تحتوي كل الأجزاء الهوائية للنبات على قلويدات (Alkaloids) وفلافونيدات (Flavonoids) وستيرولز (Sterols) ومواد عفصية (Tannins) . الاستعمالات: يستعمل الأهالي في منطقة عسير الأثب على نطاق واسع حيث تستعمل العصارة اللبنية التي يفرزها النبات لعلاج البهاق. ويستعملون المادة الهلامية أو المخاطية التي تتميز بها الثمرة لعلاج الحساسية الناتجة من وخز الجسم بأشواك بعض النباتات. كما يستخدمون مسحوق خشب الساق معجوناً مع الدقيق على هيئة عصيدة تؤكل لعلاج مرضى الماليخوليا (تغير الظنون والفكر عن المجرى الطبيعي إلى الفساد والخوف والسوداء وعلاماتها سوء الظن بالآخرين والخوف بدون أي سبب وصاحب الماليخوليا عادة لا يؤذي أحداً). يستخدم أيضاً النبات لخفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي. الأثب مقوٍ للقلب ومخفض لمستوى ضغط الدم في الشرايين

217152.jpg

الأثب شجرة دائمة الخضرة ذات لون أزرق يميل إلى الخضرة كثة الأغصان والأوراق ، تحمل أوراقا ً كبيرة رمحية يصل طولها إلى 14سم وعرضها إلى 4سم. النوره تبنيه في حجم البندقة توجد في مجاميع في أعناق الأوراق. الأزهار وحيدة الجنس ، الزهرة المؤنثة تتكون من كربلتين ومسكن واحد يحوي بويضة واحدة أما الزهرة الذكر فتحتوي على سداة واحدة ذات خيط مستقيم ، الثمرة كاذبة ، مركبة تتكون نتيجة نمو النوره المخروطية أو الكروية والتي تضم بداخلها كلاً من الأزهار المذكرة والمؤنثة.

أزهاره بنفسجية كلها تنطلق من قرب القاعدة حتى القمة وزيته شديد السمية الإفراط في تناول نعناع المدينة بوليو يسبب الغثيان وارتفاع ضغط الدم وانهيار الجهاز التنفسي

023007.jpg

( تنتمي إلى الجنس species)

النعناع عدة أنواع وأشهر أنواع النعناع هي : Mentha

1- النعناع الفلفلي والمعروف شعبياً باسم Peppermint وعلمياً باسم Mentha piperita أكثر الأنواع شهرة في المملكة العربية السعودية ويزرع في جميع مناطق المملكة وتشتهر المدينة المنورة بهذا النوع.

2- النعناع المستدير الأوراق والذي يعرف بنعناع كريشه وتشتهر مصر بهذا النوع ويعرف علمياً باسم Mentha rotundifolia .

3- النعناع الأخضر وهو نادر وينمو في المناطق الجبلية ويزرع في السهول ويوجد من هذا النوع صنف يسمى النعناع المجمد وهو من الأنواع المزروعة ويعرف باسم M. crispate .

4- نعناع الظفراء (ظفيرة) ويعرف أيضاً بالنعناع البري ويعرف علمياً باسم Mentha longifolia وهو مشهور لدينا في المملكة ويعرف بالحبق وينمو بشكل طبيعي في وديان الطائف والباحة وعسير ويزرع في المنازل وتشتهر به المدينة المنورة ويستخدم في المملكة على نطاق واسع.

5- نعناع بوليو ويعرف شعبياً باسم Pennyroyal وعلمياً باسم Mentha pulegium وتشتهر به السهول وهو من النعناع الذي يزرع في المدينة المنورة ويعرف شعبياً لدى العرب بالفوتنج.

6- نعناع الحقول والذي يعرف علمياً باسم Mentha arvensis ويوجد منه أصناف كثيرة.

7- نعناع الماء والذي يسمى أيضاً حبق الماء أو الفوتنج النهري ويعرف علمياً باسم Mentha aqualica.

هذه الأنواع السبعة هي المشهورة وكلها تتبع الفصيلة الشفوية Labiatae كما أن هذه الفصيلة تضم الزعتر والمرامية وأكليل الجبل والريحان والبردقوش والجعدة والعهيل وخلاف ذلك. وأنواع النعناع السابقة كلها عبارة عن أعشاب لا يتجاوز ارتفاع أي منها 50سم وهي جميعها معمرة وتتميز بسيقانها المربعة والمجوفة وأوراقها المتقابلة البيضاوية أو المتطاولة قلبية الشكل والأزهار السنبلية التي توجد في قمم الأغصان ذات اللون الأبيض إلى القرنفلي وجميعها ذات روائح عطرية جذابة. (جميع الأنواع تحتوي على زيت طيار وهو الذي يعزى إليه التأثير الطبي للنعناع. )تستخدم النعناعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وأهم استعمالاتها : طاردة للغازات وتفرج تشنج العضلات وتزيد التعرق وتنبه إفراز الصفراء ومطهرة ومهضمة ومنشطة.

023010.jpg

نعناع بوليو عبارة عن نبات عشبي معمر ذي رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 40سم له أوراق بيضوية مسننة الحواف ودوارات من الأزهار ذات اللون البنفسجي وله جذر زاحف

الجنكة: عشبة الذاكرة ومرض الزهايمر

215773.jpg

ان مستخلص الجنكة يمكن ان يفيد مرضى الخبل بأنواعه بما في ذلك مرض الزهايمر، فهو يزيد من القدرة الوظيفية للمخ بتأثيره على الاستيل كولين وهي مادة كيميائية تسمح للخلايا العصبية المسؤولة عن الذاكرة والتفكير بالتواصل مع بعضها بعضاً.

وقد تجلت فوائد الجنكة في معالجة المراحل المبكرة من مرض الزهايمر من خلال دراستين سريريتين من دراسات التعمية المزدوجة. وهذه من التجارب العيادية يقصد بها قياس فعالية الدواء مقابل الدواء المموّه.

في الدراسة الاولى، تم منح 216 من مرضى الزهايمر او قصور الوظائف العقلية الناجم عن الاصابة بعدة سكتات دماغية صغيرة 240 ملغ من مستخلص الجنكة او الدواء المموه يومياً على مدى اربعة وعشرين اسبوعاً. وقد اشارت البيانات التي حددت عن 136 شخصاً ممن اكملوا الدراسة الى فائدة الجنكة الكبيرة في علاج الخبل بنوعيه.

في دراسة ثانية، نشرت في دورية الجمعية الاميركية الطبية، والتي كانت اول دراسة عيادية تجري على مستخلص الجنكة في الولايات المتحدة، تم اعطاء 202 من مرضى الزهايمر في ستة مراكز بحثية تحت اشراف كلية طب جامعة هارفرد ومعهد نيويورك للبحث الطبي اما 120 ملغ من مستخلص الجنكة او الدواء المموّه على مدى سنة.

الباذنجان وعيش الغراب يحمي قلبك من الأمراضأفادت نتائج دراسة حديثة بأن تناول أطعمة غنية بعنصر النحاس مثل عيش الغراب يساعد على استعادة أداء القلب الطبيعي في حالات الإصابة بتضخم القلب.وأوضحت الدراسة أن مكملات النحاس الغذائية تؤدي هذا الدور من خلال زيادة إنتاج الأوعية الدموية بالقلب ، لأن تناول النحاس يعمل على تحسين أداء العناصر التي تؤثر على نمو بطانة الأوعية ، وفقا لما أكده الباحثون المشاركون بالتجارب

القهوة والشاي وقاية ضد السرطان

أكد الباحثون في جامعة ميلانو أنه كلما زاد استهلاك القهوة العادية والمنزوعة الكافيين لدي النساء‏,‏ تراجع خطر إصابتهن بسرطان بطانة الرحم‏,‏ أما أعراضه فتتمثل بنزيف شديد ومستمر لمدة طويلة لدي السيدات فوق الأربعين‏,‏ وألم أسفل البطن وتقلصات في منطقة الحوض ونزيف رحمي غير عادي مع تغيرات في الدورة الشهرية ‏قد يكون علي شكل نزف مهب

عيش الغراب .. أحدث علاج لتضخم القلب

638989.jpg

كشفت نتائج دراسة حديثة أن تناول أطعمة غنية بعنصر النحاس مثل عيش الغراب يساعد على استعادة أداء القلب الطبيعي في حالات الإصابة بتضخم القلب.

وأشارت الدراسة ذاتها إلى أن مكملات النحاس الغذائية تؤدي هذا الدور من خلال زيادة إنتاج الأوعية الدموية بالقلب، لأن تناول النحاس يعمل على تحسين أداء العناصر التي تؤثر على نمو بطانة الأوعية، وفقا لما أكده الباحثون المشاركون بالتجارب. وتنصح الدراسة مرضى القلب بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالنحاس مثل السبانخ، والسمسم، والباذنجان، والكاجو.

وفي بحث مماثل، كشفت نتائج أولية لإحدى الدراسات الأمريكية الحديثة أن زيادة تناول الأطعمة قليلة الطاقة مثل الفطر "عيش الغراب" تمنع الإصابة بالبدانة.

وأوضحت الدراسة أن هذا الفطر يحتوي على عناصر غذائية ومواد بروتينية لذا يطلق عليه اسم "اللحم النباتي"، وبما أن الفطر منشط للجسم، ويوصف في حالات فقر الدم والإرهاق ونقص المعادن في الجسم، فهو مفيد للبدناء والمصابين بالسكري، بالإضافة لاعتقاد الباحثين بأن تناول الفطر بشكل منتظم، يحافظ على صحة الجسم بعيداً عن المرض، فهو بشكل عام يقوي الجهاز المناعي وينشط الجسم .

وتجدر الإشارة إلى أن الفطر يعد من مصادر الحصول على البنسلين، المضاد الحيوي المعروف بتأثيراته المضادة للعوامل الجرثومية الممرضة.

ومن خلال الدراسة توصل الباحثون أن استبدال وجبة من الهامبرجر المشوي قدرها 4 أوقيات بوجبة فطر مماثلة على مدار العام تمكن من توفير أكثر من 18 ألف سعرة حرارية ومايقرب من 3 آلاف جرام من الدهون.

عيش الغراب يحميك من الأمراض

331984.jpgوفي نفس الصدد، أظهرت دراسة علمية حديثة فائدة عيش الغراب الذى يحتوى على العديد من العناصر الكيميائية التى تجعله مفيداً فى تجنب الإصابة بالعديد من الأورام السرطانية.

ويعد عيش الغراب من أفضل الأغذية المفيدة للصحة، حيث أظهرت الدراسة خلوه من الكوليسترول واحتوائه على قيمة غذائية تفوق القيمة الغذائية لمعظم أنواع الخضروات والفاكهة.

الليمون رفيق الجمال والنضارة والشباب .. يحميك من كابوس التجاعيد …

وتؤكد بعض الدراسات الحديثة أن الليمون يحتوي أيضاً على فيتامين ( ج ) الذي يعتبر مكافحاً للجراثيم ، وفيتامين ( ب ) المضاد لالتهاب الأعصاب ، والكالسيوم المقوى للعظام والمضاد للهشاشة .

ويوضح الباحثون أن الليمون يقوي القلب ، أما حامض الليمون فهو مطهر ومعقم ومضاد للجراثيم ومنق للدم من السموم ، مضيفين أن تناول ماء الليمون الحامض مع قليل من العسل والماء المغلي على الريق ، يحميكِ من الإصابة بالزكام الشديد . يغذي البشرة وينعمها

كما أن فوائده لا تقتصر على الصحة فقط ، بل هو مادة طبيعية يقوي البشرة ويغذيها كما يؤدي استخدامه إلى انكماش المسام ، كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة. ويذكر الخبراء أن الليمون علاج قديم للتجاعيد ، ويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين وذلك بالتدليك مع زيت الزيتون، وهو مفيد في إذابة الخلايا الميتة للبشرة كما يمنحها نعومة ملحوظة. ولليمون كذلك قدرة ملحوظة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم، حيث يحمي البشرة ، وينشط الكليتين للتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين.

523090.jpgيخلصك من النمش

 

ولأن علاج عيوب البشرة بالوسائل الطبيعية أمر بسيط ومضمون ، يقدم الخبراء للفتيات عصير الليمون الذي يعالج هذه المشاكل ، مؤكدين أنه يساعد على اختفاء النمش ويحسن لون البشرة فتصبح أكثر إشراقاً ولمعاناً .

كما يساعد على علاج المسامات الواسعة حيث يؤدي القابض الذي به إلى تضيق المسامات, ويستخدم عصير الليمون لإصلاح العيوب حيث نضع طبقة رقيقة من العصير على البشرة ، ثم اتركيه لدقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر ، وشاهدي النتيجة بنفسك .

يفتح الأماكن الداكنة

ولنعومة الكوع والركبة أو لتفتيح الأماكن الداكنة ، يقدم لكِ الخبراء عدة طرق يدخل فيها الليمون بشكل أساسي لإزالتها وإظهارها جميلة ، وإليكِ الطرق :

- افركي المنطقة السوداء بالليمون والقليل من الملح ثم اغسليه وكرريها إلى أن يختفي الاسمرار ، على الأقل استخدميه مرتين في اليوم .

- أو احضري ليمونة مع قليل من زيت الزيتون وتبللين القطنه في الزيت والليمون وتدلكين بها المنطقة المراد تنظيفها ، أو زيت زيتون و ملح وكرريها لمدة أسبوع و سوف تعطيكِ النعومة والتفتيح المطلوب ، ويمكنك إضافة الجليسرين لهذه الوصفات للمحافظة على نعومة الكوع والركبة .

وللقضاء على رائحة العرق التي تقلق الكثير ، ينصح الخبراء بتمرير نصف ليمونة برفق على منطقة الإبط ، ذلك يمنع الروائح المزعجة لعدة ساعات، وفي الوقت نفسه لا يمنع عملية التعرق . كما يمكنك استعماله كمزيل للعرق بعد حمامكِ اليومي ، وهي تعد أفضل طريقة للمحافظة على رائحة جسمك الطيبة ، ولكن احذري من استخدام العطور مباشرة على الإبط ، حتى تتجنبي اسمرار المنطقة الناتج عن الالتهابات والحكة بسبب الكحول الذي يحتويه العطر ، ولا تستخدمي أي مزيل للعرق بعد نزع شعر الإبط مباشرة إلا بعد مرور يومين .

 

زيت الزيتون

البكر يحارب 253960.jpg

سرطان الثدي

فوائد زيت الزيتون تزداد يوما بعد يوم، وخاصة النوع البكر منه، حيث أثبتت دراسة حديثة أن بإمكانه المساهمة في التقليل من نسبة حدوث سرطان الثدي.215590.jpg

وثبت ذلك لدى نحو 20-30 بالمائة من حالات السرطان التي تفرز جزيئات HER2، حسب ما توصلت إليه الدراسة، التي اشرف عليها خافيير مينديز، الأستاذ في مؤسسة كاتالان لأمراض الدم في جيرونا، اسبانيا. هذه النتائج طرحت تساؤلات عدة حول التضارب الحاصل لما توصلت إليه دراسات بعضها تحدث عن دور الحمية الغذائية الشرق أوسطية الغنية بزيت الزيتون في منع حدوث سرطان الثدي، في حين أن بعض الباحثين أكدوا أنهم لم يتمكنوا من إثبات ذلك، بل استخلصوا أن العناصر الفعالة في زيت الزيتون تؤثر على أنواع معينة من السرطانات. ومن المعروف أن هناك نوعا من الأدوية المعالجة لسرطان الثدي، يعرف باسم Herceptin، يعتمد في آلية تأثيره على استهداف جزيئات الـHER2،

طب المعالجة العطرية

تثير الزيادة المفرطة في معدل ومدى اوجه التقدم في النواحي العلاجية والتكنولوجية في الطب الحديث كثيرا من التوقعات بين عامة الناس بامكانية اكتشاف علاجات شافية لكافة الامراض. وعندما تصبح الحقيقة واضحة جلية امام الافراد بانه لا تزال هناك قيود كثيرة تواجه معالجة حالاتهم المعنية، يحدث في بعض الاحيان خيبة أمل ويبدأ البحث عن عقار عام بديل شاف لجميع الامراض، وفي هذا البحث عن العلاج السحري، يتوافر الكثير من الممارسات والانظمة التكميلية والبديلة. ويزعم العديد من المتحدثين عن هذه الانظمة بوجود صعوبة في مطابقة وانسجام طرقهم مع مفهومنا العلمي الحالي. وتعد المعالجة المثلية والمعالجة العطرية كليهما من الممارسات التكميلية التي حازت على قدر عظيم من الاهمية والدعم والعديد من المزاعم التي تؤكد نجاحهما. وتشير كلتا الطريقتان بشدة الى انشطة النبات المعروفة ومكوناته باعتبارها مصدرا لفعاليته العلاجية وهذا يبرر دراسة هاتين الطريقتين بدقة.تستخدم المعالجة المثلية طريقة الكل للتشخيص كمطلب اساسي للمعالجة، وتعتمد كثيرا على وصف المريض لاعراضه المرضية، وبهذه الطريقة فقط يمكن العثور عل العلاج المناسب، وباعطاء الدواء المفصل بدقة حسب الاعراض المرضية المعنية لكل مريض وشكواه، تقوم المعالجة المثلية بتشجيع الاستجابة للشفاء الموجودة داخل جسم المريض، انها تحرض القوة الحيوية، وعلى الرغم انه من حيث المبدأ اشتقت المعالجة المثلية من الممارسات الاولى للشفاء، فان الفضل في تأسيس المعالجة المثلية الحديثة يعود الى الطبيب والكيميائي والصيدلي الالماني حامويل هانيمات 1755- 1843

أطعمة بديلة عن الأدوية

حرصاً على صحتك وحفاظاً على حياتك ، يحدد لكِ علماء الأغذية عدداً من الثمار التي من شأنها أن تؤدي وظيفة الدواء في حال تعرضك لأي مرض من الأمراض المعروفة .

ويذكر العلماء أن هذه الأدوية أفضل من الأدوية وذلك لاحتوائها على مواد طبيعية تكافح الأمراض وتقضي عليها تماماً ، ومن هذه الثمار:

الثوم: تتميز ثمرة الثوم بقوة فعاليتها العلاجية، لاحتوائها على مواد اساسية مضادة للجراثيم ، ويقول علماء الأغذية أن هذه المواد هي عبارة عن مضادات حيوية أفضل من المضادات الحيوية التي تحتويها الأدوية الجاهزة ، لأنها لا تتسبب بتأثيرات سلبية جانبية، كما وتحتوي على كفاءة هجومية ضد مختلف أنواع الجراثيم. وتشير المعلومات العلمية إلى أن الثوم يعالج ارتفاع مستوى الدهون (الكوليسترول) وينظم نشاط القلب ويوسّع الشرايين ، ومن محتوياته الكيماوية الأخرى الكبريت الذي يجدد ويحسّن البشرة ويقوّي الأظافر ويحفّز نمو شعر الرأس ،

الفلفل الأحمر:

هذه الثمرة معروفة منذ القدم باحتوائها على مواد مفيدة لصحة الانسان، حيث توجد فيها كميات كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامينات A وC وE، وكلها تعزز صحة الإنسان وتقوي ذاكرته وتحميه من الإصابة بأمراض البرد والرشح والأنفلونزا.

القهوة تخفض مخاطر إصابة النساء بالسكتة

تواصل الأبحاث العلمية اثبات المزيد من فوائد القهوة، فبعد أن وجدت دراسة مؤخراً أنها تقي من الزهايمر، تشير أخرى حديثة إلى أن تناولها يقلص مخاطر إصابة النساء بالسكتة القلبية.215185.jpgوتقول الدراسة، التي نشرت في دورية جمعية القلب الأميركية، إن الاستهلاك المنتظم للقهوة، وبواقع أربعة أكواب أو أكثر يومياً، يخفض بمعدل 20 في المائة، من مخاطر الإصابة بالسكتة مقارنة بمن يتناولن أقل من كوب واحد يومياً.

وتراجع معدل المخاطر مع تقلص أكواب القهوة، وبلغ 19 في المائة بين من يستهلكن ما بين كوبين إلى ثلاثة يومياً، وإلى 12 في المائة حال تناول خمسة إلى سبعة أكواب في الأسبوع، وفق "ويب ام دي".

وعكف الباحثون على تحليل بيانات 83076 امرأة، لم يصبن من قبل بالسكتة، أو أمراض القلب أو السكري أو السرطان، وعلى مدى 27 عاماً، قامت خلالها المشاركات، كل عامين أو أربعة، بملء استمارة حول الحمية الغذائية التي يتبعنها، وتم توثيق 2280 حالة إصابة بالسكتة، على مدى الدراسة المستفيضة.

213369.jpg

اعلن عالم مصري عضو الجمعية المصرية للحساسية وعلم المناعة ان اوراق الخس الخارجية اعلى في القيمة الغذائية من الداخل خمسين مرة. ونصح بداية بتناول الخس بانتظام فهو غني بالالياف الطبيعية النباتية التي تنشط حركة الامعاء وتمنع الامساك وتقلل من بقاء المواد الضارة في الجسم وتحمي من السرطان وارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول والسكري. ويحتوي الخس على مواد طبيعية ومهدئة ومنومة وبالتالي فهو مثالي للتخلص من الارهاق والتعب والجدير بالذكر انه كلما زادت درجة اللون الاخضر ازدادت القيمة الغذائية للخس وزادت كمية الكاروتين المضادة للاكسدة. يقوي الخصوبة والقدرة الجنسية

اكدت دراسة ايطالية ان الخس من الخضراوات الغنية بالفيتامينات المهمة للجسم فهو مقو للخصوبة والجنس ورمز الخصوبة والتناسل الامر الذي يجعله فياغرا طبيعية للجسم.

ويعتبر الخس من اهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل .

القرفة.. صديق الجهاز الهضمي

212976.jpg

- القرفة عشبة طبية قديمة الى جانب كونها احد اهم التوابل في العالم وكتب عنها لاول مرة في التوراة، وللقرفة تاريخ طويل من الاستعمال في الهند واول ما استخدمت طبيا في مصر وانحاء من اوروبا منذ نحو سنة 500 ق.م، وكانت النبتة تؤخذ للزكام والانفلونزا والمشكلات الهضمية ولا تزال تستخدم اليوم بنفس الطريقة تقريبا. وهي ليست سوى لحاء شجرة استوائية من فصيلة الغار، واشهرها قرفة سيلان، والقرفة الصينية قريب وثيق الصلة وذو مكونات وخصائص علاجية مماثلة وتستخدم على نطاق واسع في طب الاعشاب الصيني بطريقة مماثلة جدا لاستخدام القرفة السيلانية. استعرض شوفيلييه المكونات الرئيسية للقرفة والافعال الرئيسية لها والاستخدامات المأثورة والحالية والابحاث، ودون طريقة لاستخدامها ذاتيا للزكام كما بين انها تؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

الماء جيد للصحة .. لكن الشاي قد يكون الأفضل

يستعمل الشاي الأخضر لتحسين اليقظة العقلية وخفض مستويات الكولسترول، وحماية الجلد . وفقا لدراسة أجراها فريق من الباحثين البريطانيين فأن الشاي، الكثير منه، مفيد لك. في الحقيقة، إنه مفيد أكثر من المشروب الصحي الأول الا وهو الماء. ومن بين العديد من منافع الشاي قدرته على ترطيب الجسم.

لقد كان من الشائع في وقت ما بأن الشاي يملك تأثيرا معاكسا، ذلك، بأنّه يسبّب الجفاف، ولكن الباحثين في كليّة الملك في لندن اثبتوا خطأ تلك الفكرة. تقول الدّكتورة كاري ركستون، طبيبة الصحة العامة، وأخصائية تغذية.

هل يحول البطيخ أحلااكتشف علماء أميركيون وجود حمض أميني في عصير البطيخ والجوز وغيرها من الأطعمة يلعب دوراً في محاربة البدانة.

وتبين في الدراسة الأميركية التي نشرت في مجلة "التغذية" ان نسبة الدهون انخفضت بنسبة 60% في جسم جرذان تناولت أطعمة غنية أو منخفضة الدهون وإنما أضيف إلى غذائها حمض أجينين الأميني على مدى 12 أسبوعاً.

وقال معد الدراسة غيويا وو من جامعة تكساس "يمكن ترجمة هذه النتائج في محاربة بدانة البشر وفي المرحلة الراهنة لم يضف هذا الحمض إلى غذائنا وإنما يمكن أن يضاف في المستقبل". وأضاف وو "يعتبر اكتشافنا مهماً جداً في ظل انتشار البدانة في الولايات المتحدة والعالم".

ولفت إلى ان التجارب عينها على الخنازير أظهرت انخفاض الدهون في جسمها أيضاً وزيادة الكتلة العضلية من دون التأثير على الوزن .منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكى ،شكرا على المعلومات القيمة ...أفادنا الله بها(نحن جميعا في حاجة ماسة لها)

وجعلها فى ميزانك

أجيب السيتفيا منين فى مصر؟؟؟!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×