اذهبي الى المحتوى
(حفيدة الصحابة)

حكم إدخال كلمات أجنبية في الكلام العربي أثناء الحديث؟؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

 

اللغة العربية هي أشرف اللغات ، وهي شعار الإسلام ، ولهذا اختصها الله تعالى وأنزل بها أفضل كتبه ، وهو القرآن الكريم ، وجعلها لغة خاتم الرسل وأفضلهم ، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .

 

icon%20(7).gif

 

فينبغي للمسلم أن يعتز بتلك اللغة ويحرص عليها ، ولا يتكلم بغيرها إلا لحاجة .

وقد ورد عن بعض الصحابة رضي الله عنهم أنهم نهوا عن الكلام بغير العربية .

روى ابن أبي شيبة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : ( لا تعلموا رطانة الأعاجم ، ولا تدخلوا عليهم كنائسهم ، فإن السخط ينزل عليهم ) .

والرطانة هي التكلم بالأعجمية . "مختار الصحاح" مادة (رطن) (ص246) .

 

icon%20(7).gif

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" وفي الجملة : فالكلمة بعد الكلمة من العجمية أمرها قريب ، وأكثر ما يفعلون ذلك لإفهام المخاطب ، إما لكونه أعجمياً ، أو قد اعتاد العجمية ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص وقد كساها ثوباً : ( يا أم خالد ، هذا سنا ) رواه البخاري (5845) .

والسنا بلغة الحبشة : الحسن ، وإنما خاطبها النبي صلى الله عليه وسلم بهذا لأنها كانت صغيرة ، وقد ولدت بأرض الحبشة لما هاجر أبوها .

 

icon%20(7).gif

 

وأما اعتياد الخطاب بغير العربية – التي هي شعار الإسلام ولغة القرآن – حتى يصير ذلك عادة للمصر – أي : البلد - ، وأهله ، أو لأهل الدار ، أو للرجل مع صاحبه ... ، فلا ريب أن هذا مكروه ، فإنه من التشبه بالأعاجم " انتهى باختصار وتصرف من "اقتضاء الصراط المستقيم" (1/525 - 526) .

 

icon%20(7).gif

 

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : يدخل البعض في طيات كلامه العربي كلمات أجنبية عندما تتحدث معه , وربما كانت هذه الكلمات لا حاجة لها ، فما تعليقكم على هذا الأمـــر ؟

فأجاب : " تعليقي : أن المسلم ينبغي له أن لا يتكلم بغير العربية ، إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك ، لكون الشيء معروفاً باسمه غير العربي ، أو كون المخاطب لا يفهم من العربية إلا قليلاً ، فإن هذا لا بأس به .

أما إذا كان الإنسان عربياً وهذا الشيء الذي تحدث عنه له اسم في اللغة العربية فلا ينبغي له أن يأتي بشيء آخر من اللغات الأخرى ؛ لأن أفضل اللغات وأتمها وأحسنها هي اللغة العربية ، ولهذا نزل القرآن باللغة العربية ، وهو أفضل الكتب التي أنزلها الله تعالى على رسله ، وكان أيضاً لسان آخر الأنبياء وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم اللسان العربي ، وهو دليل واضح على فضيلة اللغة العربية " انتهى .

"فتاوى علماء البلد الحرام" (1084) .

 

icon%20(7).gif

 

مجاجة الكلام

الأصل أن الإنسان يتكلم بالعربية إلا إذا احتاج أن يتكلم بغيرها كأن يفهم المخاطب معه أو كأن تكون دراسته كذالك كالطب ونحوها لكن

هذا لا يعني أننا نقول بتحريم تعلم اللغات الأجنبية كلا فقد أمر المصطفى زيد ابن ثابت أن يتعلم السريانية حتى يرد على اليونانيين ويناظرهم لكن المحذور أن نتكلم بها في ديار أهل القبلة لغير ضرورة

 

منقول

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا أختي حفيدة الصحابة...

 

حاولت البحث على النت عن الموضوع ووجدت أيضًا:

 

 

قال الشيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله في جملة الآداب:

 

- الأدب مع لسان العرب:

 

· النهي عن تغيير لسان العرب وشعائرهم في لسانها.

 

· النهي عن اللحن.

 

· النهي عن التكلم بغير العربية.

 

· النهي عن شعائر الكفار اللفظية. اهـ [معجم المناهي اللفظية ص37-39].

 

 

وما هذا الواقع الذي نعيشه إلا مخطط مدروس من الأعداء, وقد بذلوا لتحقيقه الجهد والعناء.. قال نابليون لبعثته الوافدة إلى مصر: علموا الفرنسية, ففي ذلك خدمةٌ حقيقيةٌ للوطن.اهـ [اللغة العربية في التعليم العالي لالمبارك ص11]

 

وقد كانت أولى توصيات الحاكم الفرنسي لجيشه الزاحف إلى الجزائر: علّموا لغتنا وانشروها حتى تحكم الجزائر, فإذا حكمت لغتنا الجزائر فقد حكمناها حقيقة.اهـ [اللغة العربية في التعليم العالي لالمبارك ص11]

 

وقال اللورد ميكالي عن الهند: يجب أن ننشىء جماعة تكون ترجماناً بيننا وبين ملايين من رعيتنا وستكون هذه الجماعة هندية في اللون والدم انجليزية في الذوق والرأي واللغة والتفكير. [نحو التربية الإسلامية الحرة، للندوى: ص 32]

 

وقال الصهيوني ليفي أشكول: إننا لن نسمح بوجود لغةٍ واحدةٍ وشعبٍ واحدٍ ودينٍ واحدٍ في الشرق الأوسط.اهـ [جريدة الأخبار المصرية, 15 يوليو, 1964م]

 

قال الأديب الألمعي الرافعي: ما ذلت لغة شعب إلا ذل، ولا انحطت إلا كان أمرها في ذهاب وإدبار، ومن هنا يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضا على الأمة التي يستعمرها، ويركبهم بها، ويشعرهم عظمته فيها. اهـ [ وحي القلم 2/33 ]

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيراً قوياً بيناً, ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين, ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق.

 

وأيضاً فإن نفس اللغة العربية من الدين, ومعرفتها فرض واجب, فإن فهم الكتاب والسنة فرض, ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية, وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

 

ثم منها: ما هو واجب على الأعيان, ومنها ما هو واجب على الكفاية, وهذا معنى ما رواه أبو بكر بن أبي شيبة: حدثنا عيسى بن يونس عن ثور عن عمر بن يزيد قال: كتب عمر إلى أبي موسى رضي الله عنه: (أما بعد, فتفقهوا في السنة, وتفقهوا في العربية وأعربوا القرآن فإنه عربي). وفي حديث آخر عن عمر رضي الله عنه أنه قال: (تعلموا العربية فإنها من دينكم, وتعلموا الفرائض فإنها من دينكم), وهذا الذي أمر به عمر رضي الله عنه من فقه العربية وفقه الشريعة, يجمع ما يحتاج إليه, لأن الدين فيه أقوال وأعمال, ففقه العربية هو الطريق إلى فقه أقواله, وفقه السنة هو فقه أعماله. اهـ [الاقتضاء ص178-179]

 

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "لا تعلموا رطانة الأعاجم". اهـ [ أخرجه البيهقي, وقال شيخ الإسلام: بإسناد صحيح. انظر الاقتضاء ص172]

 

وعن عطاء بن يسار قال: "قال عمر: إياكم ورطانة الأعاجم". اهـ [انظر الاقتضاء ص172]

 

وعن عطاء أيضاً قال : "لا تعلموا رطانة الأعاجم".اهـ [ أخرجه ابن أبي شيبة ]

 

وعن داود بن أبي هند أن محمد بن سعد بن أبي وقاص سمع قوماً يتكلمون بالفارسية فقال: "ما بال المجوسية بعد الحنفية".اهـ [ أخرجه ابن أبي شيبة ]

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في ثنايا إنكاره على بعض أهل زمانه: "الوجه الثالث" : أن هذا الكلام الموزون كلام فاسد مفرداً أو مركباً ؛ لأنهم غيروا فيه كلام العرب, وبدلوه؛ بقولهم: ما عوا وبدوا وعدوا. وأمثال ذلك مما تمجه القلوب والأسماع, وتنفر عنه العقول والطباع.

 

وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: ما تعلم أحدٌ بالفارسية إلا خبَّ أو خبث, ولا خبُث أو خبَّ إلا ذهبت مروءته. اهـ [رواه ابن أبي شيبة في المصنف 9/11, المروءة لأبي بكر المرزبان ص68]

 

وعنه أيضاً: تعلموا العربيةَ فإنها تزيدُ في المروءة. اهـ [عيون الأخبار 3/296, المروءة لأبي بكر المرزبان ص78]

 

وعنه أيضاً: تعلموا العربية فإنها تزيد العقلَ وتزيدُ في المروءة. اهـ [شعب الإيمان 257, المروءة لأبي بكر المرزبان ص81]

 

وقيل لعمرو بن العاص رضي الله عنه: ما المروءة؟ قال: أدبٌ بارع, ولسان قاطع. اهـ [أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق 24/337]

 

وقال الإمام الزهري رحمه الله: ما أحدث الناس مروءةً أعجب إليَّ من الفصاحة. اهـ [الحلية 3/364, المروءة لأبي بكر المرزبان ص43]

 

وعنه أيضاً قال: الفصاحة من المروءة. اهـ [بهجة المجالس 2/1/643]

 

وعن ابن المبارك قال: إقامة اللسانِ والسدادُ المروءةُ العظمى. اهـ [المروءة لأبي بكر المرزبان ص70]

 

وعن هشام بن عروة قال: خرج علينا أبي ومعلِّمنا يُعلِّمنا النحو, فقال له أبي: ما أحدثَ الناسُ مروءةً أفضلُ, أو أعجبَ إليَّ من النحو. اهـ [المروءة لأبي بكر المرزبان ص72 ]

 

لقد اشتهر عند كثير من الناس وعوامهم حديث: "من تعلم لغة قوم أمن مكرهم", وعند التحقيق والتنقيح, نجده حديث موضوع ليس بصحيح.

 

قال الشيخ العلامة صالح بن إبراهيم البليهي رحمه الله: أما ما يتشدق به البعض رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من تعلم لغة قوم أمن مكرهم) فهو حديث باطل لا أصل له.اهـ [السلسبيل في معرفة الدليل 3/883]

 

منقول...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

موضوع طيّب وتذكرة قيّمة ياغاليات

باركَ الله بكنّ وجزاكنّ خير الجزاء

~ أسأل الله تعالى أن يجعلنا ممّن يستمعون القول فيتّبعون أحسنه ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي اختي حفيدة على الفتوى.

يارب قدرنا يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×