همتى صلاح امتى 13 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 فبراير, 2010 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، بصراحة انا مش عارفة شعورى اية حاليا لكن ما اعرفة ان هذا الشعور يراودنى بسبب غيرتى وحبى الشديد لدينى واليكن ما وجع قلبى جئت الى البيت بعد يوم طويل من الدراسة المغرب كنت مرهقة فخلدت الى النوم وعندما استيقظت لم اجد امى واختى المتزوجة يشاهدون برنامج دينا على القنوات الدينية ولكننى وجدتهم بشاهدون برنامج يعرض الان ولا داعى لذكر اسماء واغلب الناس متابعينة الا من رحم ربى المهم اننى فى بادئ الامر رفضت هذا تماما ولكننى وجدت ولا حول و قوة الا بالله امى تمانعنى فقلت اتركها هى واخى الصغير يشاهدون هذا ولكن عندما تاتى الاغانى يغلقوا الصوت حتى لا استطيع سماع هذة الاغانى وكان هذا يحدث مرة وعشرة لا فاليوم تقول لى اختى لن نغلق الصوت لا تريدى ان تسمعى اغلقى اذنيك وماما قالت لها مهى الشيخة قامت من النوم قلبى اتوجع بسبب دة بقى دة الوقتى حاجة تضحك انى مش عيزة اسمع اغانى عديت هذا وسكت فقلبت على اساس ان اسمع اخبار الدنيا فوجدت برنامج يستضيف شباب ولكن ليس كاى شباب فهم يدعون بجماعات الايموز وعبدة الشيطان ولا حول ولا قوة الا بالله هو دة وجع القلب الحقيقى لقيت الذى ربى شاربة بطريقة مقرفة وذقنة وتربيتة لذقنة شيئ عادى والشاب الاخر ربى شعر راسة مشابها للفتيات ويرتدى قفازين غريبين الشكل لونهما اسود والاخر يرتدى اسود فى اسود ايضا وماعهم محاور بصراحة كلامة لهم عجبنى وجابلهم فتوى من شيخ الازهر السابق بانهم يفسدون فى الارض وانهم كفرة ويجب معاقبتهم واتى بنص قرانى ومما وجع قلبى قول واحد منهم مين قال كدة انا بصلى واصوم ودة عادى عندة كل اللى بيعملوة انا مش عارفة حضراتكم عارفين عن الجماعات دول ولا لاء بس هوضح عشان اللى مش تعرف دول جماعات سمعت انهم يكفرون بالكتاب ولهم زى خاص بهم وكل شيئ يرتدونة مخصص لهم ولبسهم كلة اسود فى اسود وبيعملوا اشياء يحرمها الدين والشرع ولكن هذا فى نظرهم وبكل سذاجة حرية ولا حرمانية فى الموسيقى الصاخبة وتشبههم بالنساء وتناولهم المسكرات والمخدرات ولا داعى لذكر الباقى ممكن تقولوا طيب لية بتشوفى الحاجات دى ردى انا بالصدفة رائيتها وان كنت استمريت فلانى اريد ان اعرف ماذا يحدث لشباب الامة الاسلامية ولية حاكم مصر مش بيعاقب دول او الجهات الشرعية بمصر لية سيبنهم كدة ينشروا الفتنة ويفسدوا فى شباب الامة لية مش بيتعاقبوا مغترين بالدنيا غدا لما يروحوا القبر يندموا اشد الندم ارجو عدم فهمى غلط والله ما كتبت هذا الا لافرج عن نفسى لانى كنت هطق بصراحة غيورة على دينى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 فبراير, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، الله المستعان اسال الله الهداية لوالدتكش واختكِ وثبتكِ الله اختاه بداية اتمنى منكِ المحاولة والمحاولة لاقناعهم بالاقلاع عن مشاهدة التلفاز وسماع الاغاني لما فيها من معاصي والعياذ بالله وارجو بارك الله بكِ النصح باللين واطلاعهن على هذه الفتاوي والله قادر على تبديل الحال حكم مشاهدة التلفاز السؤال : هل مشاهدة التلفزيون مباح في الإسلام ؟ وإذا كان مباح فهل هناك شروط لذلك ؟ الجواب : الحمد لله إن مشاهدة الأفلام لا تخلو من المحاذير الشرعية الكثيرة ، تتجلى بتكشف العورات وسماع الموسيقى ونشر المعتقدات الفاسدة والدعوة إلى مشابهة الكفار ولقد أمرنا الله بغض الأبصار قال تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن } النور : 31 ولما كان غض البصر أصلا لحفظ الفرج بدأ بذكره وقد جعل الله سبحانه العين مرآة القلب فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته وفي صحيح مسلم 1218 أن الفضل بن عباس رضي الله عنهما كان رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر من مزدلفة إلى منى فمرت ظعن يجرين فطفق ينظر إليهن فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه إلى الشق الآخر " وهذا منع وإنكار بالفعل فلو كان النظر جائزاً لأقره عليه . وفي صحيح البخاري 6343 عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " إن الله عز وجل كتب على ابن آدم حظه من الزنى أدرك ذلك لا محالة فالعين تزني وزناها النظر واللسان يزني وزناها النطق والرجل تزني وزناها الخطى واليد تزني وزناها البطش والقلب يهوى ويتمنى والفرج يصدق ذلك أو يكذبه " فبدأ بزنى العين لأنه الأصل زنى اليد والرجل والقلب والفرج ونبه بزنى اللسان بالكلام على زنى الفم بالقيل وجعل الفرج مصدقاً لذلك إن حقق الفعل أو مكذباً له إن لم يحققه . وهذا الحديث من أبين الأشياء على أن العين تعصي بالنظر وأن ذلك زناها ففيه رد على من أباح النظر مطلقاً . وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " يا علي لا تتبع النظرة فإن لك الأولى وليست لك الثانية " " والنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية فإن لم تقتله جرحته وهي بمنزلة الشرارة من النار في الحشيش اليابس فإن لم تحرقه كله أحرقت بعضه " ورحم الله من قال : كل الحوادث مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بلا قوس ولا وتر والمرء ما دام ذا عين يقلبها في أعين الغير موقوف على الخطر يسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحبا بسرور عاد بالضرر. لذا قال الشيخ ابن باز رحمه الله في الفتاوى3/227 في مثل هذه : وأما التلفاز فهو آلة خطيرة وأضرارها عظيمة كالسينما أو أشد وقد علمنا من الرسائل المؤلفة في شأنه ومن كلام العارفين به في بلاد العربية وغيرها ما يدل على خطورته وكثرة أضراره بالعقيدة والأخلاق وأحوال المجتمع ذلك لما ثبت فيه من تمثيل الأخلاق السافلة والمرائي الفاتنة والصور الخليعة وشبه العارية والخطب الهدّامة والمقالات الكفرية والترغيب في مشابهة الكفار في أخلاقهم وأزيائهم وتعظيم كبرائهم وزعمائهم والزهد في أخلاق المسلمين وأزيائهم والاحتقار لعلماء المسلمين وأبطال الإسلام وتمثيلهم بالصور المنفّرة والمقتضية لاحتقارهم والإعراض عن سيرتهم وبيان طرق المكر والاحتيال والسلب والنهب والسرقة وحياكة المؤامرات والعدوان على الناس . لا شك أن ما كان بهذه المثابة وترتبت عليه هذه المفاسد يجب منعه والحذر منه وسد الأبواب المفضية إليه فإذا أنكره الإخوان المتطوعون وحذروا منه فلا لوم عليهم في ذلك لأن ذلك من النصح لله ولعبادة . ومن ظن أن هذه الآلة تسلم من هذه الشرور ولا يبث فيها إلا الصالح العام إذا روقبت فقد أبعد النجعة وغلط غلطاً كبيراً لأن الرقيب يغفل ولأن الغالب على الناس اليوم هو التقليد للخارج والتأسي بما يفعل فيه ولأنه قل أن توجد رقابة تؤدي ما أسند إليها ولا سيما في هذا العصر الذي مال فيه أكثر الناس إلى اللهو والباطل وإلى ما يصد عن الهدى ، والواقع شاهد بذلك . نسأل الله أن يحفظنا من كل سوء إنه جواد كريم . الشيخ محمد صالح المنجد http://www.islamqa.com/ar/ref/3633 * شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 فبراير, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، بالنسبة لسماع الاغاني فط قرات هذا واستفدت منه ارجو لكميع المسلمين الغيورين على دينهم الاستفادة والتحدث بكل ما يخص الحرص على الدين تفضلي اتمنى ان تتطلع عليه عائلتكِ بسم الله الرحمن الرحيم حكم الأغاني و الموسيقى " قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ " الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد: يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنًا منيعًا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرًا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيًا. وإن مما يحزن المسلمَ الغيورَ على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فُتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات. وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحاً، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم. عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً" ونظراً لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى. وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلاً الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل. أدلة التحريم من القرآن الكريم: قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6) قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان). ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقاً على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير مَن بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علماً وعملاً، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل". وقال تعالى: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64) جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه". و قال الله عز وجل: "وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" (الفرقان: 72). وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري). وفي قوله عز وجل: "و إذا مروا باللغو مروا كراما" قال الإمام الطبري في تفسيره: "وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء". أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني). "وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أولهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع). وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194). وقال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427) وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203) قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب). وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا" (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي). أقوال أئمة أهل العلم: قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء.. قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار. وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني). قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف. قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فوراً. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقاً على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه". وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سُئِل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض". أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سُئِل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تُقبَل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم. قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر). قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولداً وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفاً، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفاً، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظوراً ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع). قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145). قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحداً عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علماً وعملاً، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله: حب القران وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان والله ما سلم الذي هو دأبه *** أبداً من الإشراك بالرحمن وإذا تعلق بالسماع أصاره *** عبداً لكـل فـلانة وفلان و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما. الاستثناء: ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540). الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف: قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)، وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس). ابن حزم و إباحة الغناء من المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في كتابه المحلى. لكن الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو غيره من العلماء يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في القنوات والإذاعات وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا الغناء لا يقول به مسلم، فضلاً عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء متفقون على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية. ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالاً ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه. ولذلك نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى أين يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه. ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمراً جاء النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله، قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله. وقد قال الله جل وعلا: "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا" (الحشر:7)، وقال أيضاً: "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم ٌ " (النور:63). ولله در القائل: العلم قال الله قال رسوله إن صح والإجماع فاجهد فيه وحذار من نصب الخلافجهالة بين الرسول وبين رأي فقيه أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى: صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: "اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة. فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043). وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711). فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني. وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله. وختاماً، قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواصَّ لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء. فمن خواصه: أنه يُلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبداً لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغيّ، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيِّج النفوس إلى شهوات الغيّ فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصْل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبانٍ، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ". فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادًا من غي، وبصيرة من عُمي، وحثًا على تقى، وبُعدًا عن هوى، وحَياةَ القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانًا، وكونوا ممن قال الله فيهم: "وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُّعْرِضُونَ". وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب. و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.. كتبه حامداً و مصلياً ابن رجب السلفي في تمام يوم الجمعة 13/12/1423هـ الموافق 14/02/2003م http://saaid.net/Minute/m94.htm شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 فبراير, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، وتفضلي هذا الموضوع لاخت لنا في الله اتمنى ان يفيدكِ \ https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=81611 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 فبراير, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، اما فيما يخص عبدة الشيطان والله المستعان تفضلي اتمنى الاطلاع على هذه المحاضرة محاضرة (اليزيدية ) للشيخ إبراهيم الفارس. محاضرة 20 من سلسة الدروس والخطب.. هذا بعض ما ورد في المحاضرة https://ar.islamway.net/?iw_s=Lesson&i...lesson_id=18950 عقائد الفرقة اليزيدية : * يسمون بعبدة إلشيطان. يعتقدون أنّ اللّه هو الخالق وأنّ هناك سبعة آلهة (ملائكة) يعبدونها أعظمهم عندهم ابليس وهم بهذا ينكرون كونه من الجن. * يعتقدون أنّه إمام الموحدين لأنّه رفض أن يسجد لآدم لكمال توحيده وهم بهذا يكذبون القرآن الّذي يخبرنا بأنّه كفر و أبى واستكبر. * يحرمون اللعن حتى لعن إبليس ويعتقدون أنّه مظلوم. * يقولون القرآن محرف. *يعتقدون أن إبليس أسدى لآدم عليه السلام خدمة عندما كان سبباً في خروجه من الجنّة . * وأنّه دلّه على التناسل.ويعتقدون أن له القدرة على الضرّ وأنّه صاحب بطولة عندما تحدى الله لذا فهم يعبدونه.. * تأثرت عقائدهم بعبدة الكواكب لذا يقدسون الطاووس ظانين أنّ مجموعة من الكواكب تمثل ابليس على هيئة طاووس لذا تجده في بيوتهم يقدمون له أنواعاً من العبادات.ويقدسون اللون الأزرق المميّز له ولا يستعملونه. * يعتقدون بأن الآلهة السبعة(الملائكة) حلوا في بشر منهم يزيد متأثرين بعقائد الحلول عند الصوفية كما حدث في إحدى المراحل. * يؤمنون بتناسخ الأرواح لتأثرهم بعقائد غلاة الباطنية.لذا فهم لايؤمنون باليوم الآخر والبعث .. ولكنهم يظنون أن هناك نسخ لأشكال عدة وأحيانا مسخ حسب عمل العبد. * يظنون أن المجرة ونجومها من آثار رحلة أولئك المقدسين وخيولهم أثناء ذهابهم لوليمة في السماء أقامها الإله عدي بن مسافر كما في زعمهم. * يعظمون القبور ويعبدونها ويبنون كعبة على قبر عدي بن مسافر يحجون إليها. * يحرمون القراءة والكتابة..ممّا نشر الجهل وجعلهم مستهدفين بالتنصير والنشاط الشيعي. * الصوم عندهم ثلاثة أيام ويسمون رمضان بالأطرش يعتقدون أنّه أخطأ عندما قال أن الصيام ثلاثون يوما لذا هم يعدلون هذا الخطأ . * يصلون صلاة سنوية في اول شهر شعبان وصلاة يومية عند الشروق يعبدون فيها الشمس.مكونة من ثلاث ركوعات بعدها دعاء من ثلاث لغات. * الزكاة بإخراج الخمس لزعمائهم. ** من كتبهم : * الجلوة لأصحاب الخلوة. * الكتاب الأسود او المصحف الأسود. * لهم عيدان رأس السنة الميلاديةتأثراً بالنصارى ويحلون الخمر مثلهم ويرسمون الصليب على المولود.ويحتفلون بميلاد يزيد بن معاوية. **أقوال في سبب تسميتهم : * سبب سياسي في محاولة للمتاجرة بإسم يزيد بن معاوية في شمال العراق وتأليهه مناهضة لحكم العباسيين. * نسبة إلى كلمة فارسية تعني اسم اللّه في ديانة مجوسية. * نسبة إلى بلدة مجوسية تعتقد في آلهة سبعة. ** مرت بمراحل : * الطور السياسي. * الطور الصوفي العدوي (عدي بن مسافر) لازم عبد لقادر الجيلاني ..أسس الطريقة العدوية (فيها غلو). * طور الشيخ حسن:إدعى أنّه مطلوب من عند اللّه وغاب فترة وجمع كتباً من القرآن والتوراة والإنجيل والزبور وعقائد الباطنية إضافة لأفكاره. * طور البروز في هذا القرن. * ينتشرون في منطقة الأكراد( شمال العراق وجزء منهم في منطقة الاكرادفي إيران وتركياوسوريا) * عددهم تقريباً يقارب المليونين او الثلاث. * لا علاقة ليزيد بن معاوية بهم ..فهم نشأوا بعيداً و في عهد العباسيين وحاولوا إضفاء القدسية على يزيد بن معاوية وألّهوه جرياً وراء كسب سياسي يضاروا به العباسيين. * لا يفوتني أن أذكر أن يزيد بريء من فعلهم ومن فضله انّ النبي صلى اللّه عليه وسلم تنبأ أن أول من يغزون البحر كالملوك على الأسرة مغفور لهم فكان اول غزو عبر البحر بقيادة يزيد بن معاوية رضي اللّه عنهم .. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 فبراير, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، اما عن مجموعات الايموز هذا ما اتطلعت عليه والله المستعان انقله للفائدة الإيمو - emo - هو إختصار لمصطلح متمرد ذو نفسية حساسة Emotive Driven Hardcore Punk أو Emotive اي .. شخصية حساسة , وقد أخذت هذه الظاهرة في الإنتشار بين الشباب المراهقين اعمارهم مابين الـ 12 - 17 ,, ومن يتعدى سن الــ 17 سيتخلى عن هذه الجماعه لانه ليس بالسن المطلوب .. ليس لهم تعرف او معنى واحد يحدد شخصيتهم و نمط حياتهم لكن الاتي سيوضح المعنى + موســيقـــــى الايمــــو + نوع من أنواع الموسيقى، الذي ينتمي إلى الروك والميتال .. حيث تتحدث حول الألم والحزن وكلماتها الحساسه .. و قد لاقى العديد من الإنتقاد نظرا لإفتقاره إلى اللحن الغنائي .. + ازيـــــاء الايمـــو + يلبسون في العادة ملابس قاتمة أو سوداء، سراويل ضيقة جدا أو فضفاضة جدا، أغطية المعصم، وهذه الملابس تحمل أحيانا كلمات من أغاني الروك المشهورة. كما أن شعر الذكور يكون منسدلا من الأمام. فليس كلــ من فعلــ ذلك فهو منهم فبعضهم فقط مدعون يحاولون لفت الانتباه .. + شخصـــــية الايمــو + حزن ... تشاؤم ... اكتئاب ... صمت ... وخجل هي صفات الايمــو ... و الاحزان التي مر بها في السابق المطبوعه في ذهنه .. التي تجعلهم يميلون للانتحار و شق انفسهم بما هو حاد حتى ولو لم يكونوا يردون الانتحار فأصبح الايمو شي يمثلــ به .. فعندما يرى احـدهم مكتئب يقول له .. " لاتتصرف كإيمو " + ثقـــافــــــــة الايمــــــو + وهذه الثقافة يتبعها العديد من المراهقين، في أمريكا الشمالية عادة، كوسيلة للتعبير عن مشاعرهم، وهي ليست عادة أوظاهرة خطيرة و انما هي مجرد مرحلة يمر بها المراهق ثم يفيق منها.. هؤلاء أناس طبيعيون جدا وإجتماعيون.. على عكس مايقولهـ الغيـــر ويعتبرون من أكثر الناس فكاهة، إلا أنهم حساسون أكثر من اللازم ,, فقد إشتهر عنهم كتابة الأشعار الحزينة منها , و يعيشون حياتهم في حزن دائم و عندما تقابلهم تراهم بمجموعات اما انت تراهم حزينين او غالبا يبكون امـــــا البعض منهم ... يكونون في العادة متشائمين أويضخمون جدا من المشاكل الصغيرة التي تحدث في حياتهم .. حتى لو كانت بسيطــة ,, + مايقالـــــ عن الايمو + يوجــد من يعتقد ان الايمو تنتمي لعبدة الشياطين ؟! فهذا غير صحيح اطلاقا انما .. الايمو ليس لهمــ ديانه محددة و اي شي من هذا ,, فالايمو همــ من يعانون من الإضطرابات أو الميول للانتحار .. فشخص يستمع لموسيقى الإيمو، ويلبس ملابس عادية ذات ألوان فاقعة , ويعيش حياة رغيدة تنطبق عليه صفة إيمو، لأنه يشارك جزءا من هذا الثقافة الثانوية , اذا فهـو منهمـــ ,, + المنتقــدونــــ + ينتقد الكثيرون هذه الثقافـــة لمافيها من ازياء غريبة و يعتبروهم مجانين و متخلفين .. لانهم يقومون بشق نفسهمـــ و جرح انفسهمــ و حين يفكرونـــ بالانتحار و لا يريدون اكمالــ حياتهم بهذا العالمــ .. هنالكـــ بعض منا من يقومـــ بتقليدهمـــ بهدفـــ لفت الانتباهـ فقط .. حين ان ينتمي لهذه الجماعه و الثقافة سيرى ان حياته ستتغير للاسواء فليس الايمو مجرد "مظهر" ! + انتشـــــــارهــا + قد يعتقد البعض ان هذا الظاهرة لمــ و لن تنتشر لانها غريبة نوعا ما .. لكنا اصبحت اكثر الظواهر انتشارا حالياً ,, و وجودهمــ اصبح لشي عاديــــ بالنسبة للبعض منــا و هذه الثقافة موجودة بالغرب و الشرق ايضاً .. و نجدها بالرسوم المتحركــة و كذلكــ الانمي و المانجــا ) ,, بعض الصور الخاصة بهم وبمتعلقاتهم راى احد الافراد اعضاء هذه الجماعات سوا كانوا من الايمو او عبدة الشيطان ماهم الا عباره عن مرضى نفسيين يتعاطون المخدرات بانواعها مع الموسيقى الصاخبه ظناً منهم ان هذي هي الحياه ولا تتحقق المتعه الا بهذه الطريقه ومع الوقت تبدا تزول المتعه وتتحول الى {روتين} يومي فيصاب بالملل فيكون الحل بالانتحار مجرد رأى خاص بى: اعتقد الامر نسبيا يعتمد على درجة يقين الافراد بالله وقربهم من اوامره ونواهية فالقرآن والصلاة هما خيرا ادوات تطبيب النفوس المرهقة والله ورسوله اعلم ,,,,,, شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 فبراير, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، وهذا مقال قرأته واعجبني ارجو منه الافادة كل ماتود معرفته عن الايموز..واقع كئيب وتشاؤم ملامحه: إغتراب..تشاؤم.. مازوكيه يسدل شعره الأسود الطويل ذا الخصل الوردية على جبهته ووجنتيه.. يتشح بالسواد القاتم وتكون ملابسه ضيقة جدا، وغالبا ما يرسم عليها أشكالا مخيفة لا معنى لها، وجماجم بشرية أحيانا، أو يكتب عليها بعض كلمات أغاني الهارد روك الشهيرة.. يتدلى من صدره ومعصميه أساور وسلاسل معدنية، بالإضافة إلى رسوم الوشم القاتمة على ذراعيه وتأخذ أشكال أبراج الحظ.. يضع الكثير من الحلقان المعدنية في أجزاء متعددة من جسده. حساسية خاصة يصادفك شيء كهذا لا تتعجب كثيرا فأنت تقف أمام أحد أفراد "الإيموز" وهي تلك الجماعة التي بدأت في الانتشار بين أوساط المراهقين، بل نجحت في اجتذاب عدد كبير منهم بالزي والهيئة اللافتة، والتي يصعب من خلالها تمييز الولد عن الفتاة، بالإضافة إلى الموسيقى الصاخبة والطقوس الغريبة التي يمارسونها في تجمعاتهم وأول ما يستوقفك في تلك الجماعة هو ذلك الاسم الغريب الذي اختاروه لأنفسهم "إيموز" المستمدة من متمرد ذي شخصية حساسة driven hardco emotiver punk أو emotion والتي تعني: "الشخص ذو النفسية الحساسة". تتسم شخصية الإيموز بالحزن والتشاؤم والصمت والميل إلى الخجل، بالإضافة إلى الحساسية العالية في التعامل مع الآخرين؛ فهم لا يألفون إلا أقرانهم من نفس الجماعة؛ فمعهم فقط يجد شاب الإيموز نفسه ويشعر أن هناك من يتفق ويتفاهم معه، ويكتب البعض منهم أشعارا وخواطر متشائمة أو حزينة.. يميل الإيموز إلى إيذاء نفسه من خلال إحداث جروح وإصابات بجسده بسلاح حاد كتعبير عن رفضه لشيء معين أو الانتقام من نفسه بسبب خطأ ما ارتكبه وشعوره بالذنب أو لإلهاء نفسه بالألم الجسدي عن الألم النفسي، ويميل البعض منهم إلى الانتحار أو القيام بمحاولات انتحار مرتبة ينقذه منها أصدقاؤه، فهو فقط يريد الشعور بلذة الاقتراب من الموت والدخول في حالة فقدان للوعي ما بين الموت والحياة. وفي تجمعات شباب الإيموز والتي غالبا ما تكون بأماكن مغلقة كمنزل أحد أفراد الجماعة أو بإحدى المقاهي المغلقة التي يتجمع بها نسبة كبيرة منهم تعلو موسيقى الهيفي ميتال والهارد روك بالمكان، وتكون صاخبة بشكل يشجعهم على إخراج طاقاتهم المكبوتة في الرقص والانفعال معها، إلى جانب الإضاءة الخافتة لإضفاء جو من الحزن والتشاؤم بينهم؛ فهم دائما ما يستحضرون ما مر بهم من تجارب مؤلمة وظروف صعبة قد واجهتهم في الحياة. للمراهقين فقط شذوذ الشكل وفي محاولة للاقتراب منهم التقت شبكة "إسلام أون لاين.نت" إحدى فتيات الإيموز والتي أعربت في بداية اللقاء عن ترددها في القبول بسبب كثرة الهجوم والانتقاد الذي وجه مؤخرا إليهم، لكنها فضلت التحرر من خوفها ومواجهة تلك الانتقادات بشجاعة وتصميم –على حد وصفها- فتقول ريهام -التي اكتفت بذكر اسمها الأول فقط -: "نحن شباب الإيموز طبيعيون جدا ولا نختلف عن أقراننا في شيء إلا في الزي والمظهر الخارجي فقط، وأعتقد أن المظهر من أبسط حقوق الإنسان التي يجب أن يتمتع بها دون اعتراض من الآخرين، لكننا نتميز عن غيرنا من الشباب بأننا أكثر حساسية وعاطفية؛ فنحن شديدو التأثر والانفعال والميل إلى الشجن في حياتنا العامة". وتضيف ريهام التي تبلغ من العمر 16 سنة: "لماذا تواجه تصرفات الشباب والمراهقين دائما بالنقد والهجوم حتى لو لم يكونوا قد تسببوا في إيذاء أحد؟!! نحن أحرار مادمنا نتصرف في أمورنا الشخصية ولا نتسبب في المتاعب لغيرنا". وعن اتهامهم بممارسة الشذوذ الجنسي والإلحاد والطقوس المريبة ووصفهم بأنهم امتداد لعبدة الشيطان، تنفي ريهام بشدة قائلة: "أنا فتاة مصرية مسلمة ولم أتخل عن ديني، وكذلك باقي شباب الإيموز لم يتخل أحد عن دينه، بل نمارس العبادات والشعائر الدينية بشكل عادي مثلنا مثل غيرنا، ونحن لسنا كعبدة الشيطان".. وترجع ريهام –عضو الإيموز- سبب تلك الاتهامات إلى مظهرهم وزيهم المختلف عن باقي الشباب؛ حيث يبدو إلى البعض غريبا ومستهجنا فتضيف: "أعتقد أن أي ظاهرة تكون غريبة في أولها، لكنها تصبح مقبولة فيما بعد من قبل المجتمع، خاصة بعد التأكد من حسن نية القائمين على هذا الشيء الغريب".. وفي نهاية اللقاء السريع الذي استمر لدقائق قليلة معدودة نظرا لضيق وقت فتاة الإيموز التي استقطعت لنا دقائق معدودة من وقت درس اللغة العربية الذي تزامن مع لقائنا بها -فهي طالبة بالصف الثالث الإعدادي– بشرتنا ريهام بزيادة عدد شباب الإيموز قائلة "إن شباب الإيموز في زيادة؛ فكثير من طلاب المدارس الآن يلتفتون إلينا ويجذبهم مظهرنا ومشاعرنا الحساسة". هيبز مصر ويرى الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي أن هذه الظاهرة تتكرر من وقت لآخر بأشكال مختلفة، ضاربا المثل بظاهرة شباب الهيبز بالسبعينيات من القرن الماضي التي كانت تهدف إلى التحرر؛ حيث استمرت عدة سنوات ثم اختفت.. تلتها موجات أخرى كجماعة أبل شارل هوايت الذين انتحروا اقتداء بزعيمهم؛ حيث اعتقدوا أنهم سيدخلون الجنة من البوابة الذهبية للسماء، ثم ظهر عبدة الشيطان في التسعينيات والتي هدأت هي الأخرى ثم اختفت، ثم يظهر الإيموز الآن، لكن تلك الجماعات على الرغم من تباعد الفترات بين ظهورها واختفائها يجمعها محور مشترك ألا وهو "الخروج عن المألوف"؛ فأغلب المنضمين لهذه الجماعات من المراهقين والشباب، لكن جماعة الإيموز تعتبر الأصغر سنا، فهي مكونة من المراهقين، وهذا يمكن تفسيره على أنه ظاهرة تعكس التبكير بالاحتجاج والتمرد، ففي بواكير المراهقة يريد الفرد أن يثبت نفسه واستقلاله ويفعل ما لا يفعله الكبار والآباء، أي أن المراهق يأخذ الخط المخالف للكبار عن قصد، فهم يرغبون في إنشاء عالمهم الخاص الذي يسير على طريقتهم وأفكارهم، فيقومون بتكوين ما يسمى قيم ومعايير المجموعة في مقابل قيم ومعايير المجتمع ثم يحولونها إلى مبادئ يتبعونها وبذلك تتشكل توجهات المجموعة. ويضيف الدكتور مهدي أن هذه الجماعات تحركها شخصيات قيادية منهم تمتلك صفات كاريزمية وقدرة على الإقناع والتأثير على الباقين، وغالبا ما يكون القائد هو الفرد الأكثر تطرفا. وعن الأسباب والدوافع النفسية التي تدفع أمثال هؤلاء المراهقين لتكوين تلك الجماعات أو الانضمام إليها يرى الدكتور محمد المهدي أن عدم التوافق مع الأسرة وما يقوم به بعض الآباء من تسفيه لآراء أبنائهم يجعل هؤلاء الأبناء يبتعدون عن دائرة الأسرة والمنزل ويتجهون إلى جماعات أخرى أكثر تحررا لا تفرض شيئا عليهم وتعطي مساحة أوسع من الحرية وتبتعد تماما عن المعايير أو الضوابط السائدة التي يجدها بعض المراهقين والشباب تكبل حريتهم ورغباتهم. بالإضافة إلى بعد آخر ألا وهو العناد والتمرد على الأفكار والأخلاقيات السائدة؛ فيتعمد البعض منهم وخز ونقد المجتمع من خلال تلك التصرفات الغريبة عن مجتمعهم وبيئتهم. أما عن الأسباب التي تدفع هؤلاء الشباب –الإيموز- إلى تعمد ارتداء أزياء قاتمة مثيرة للانتباه إلى جانب الشكل العام الخارج عن المألوف الذي يظهرون به والذي وصل إلى حد الاتهام بالشذوذ، يقول المهدي إنه على قدر احتياجهم إلى لفت الانتباه يكون تعمدهم ارتداء أزياء لافتة والظهور بأشكال ومظهر غريب عن المألوف. دور الأسرة ويضيف الدكتور محمد المهدي قائلا: "ظروف المجتمع الآن تساعد على انتشار هذه الجماعات، خاصة مع زيادة مساحة الحرية والتعبير سواء على ساحات الإنترنت أو غيرها من الوسائل التي يستغلها الشباب لنشر أفكارهم، إلى جانب أن الرباط الأسري والاجتماعي والانتماء إلى الأصول والجذور والقوميات بشكل عام لم يعد بالقوة التي تسمح بصد تلك الهجمات الفكرية. لكن تلك الجماعات سريعة الذوبان في المجتمع وتستنزف فرصها في النجاح والاستمرار بمجرد شيوعها وانتشارها، فهي تنشأ على قيمة وأساس الندرة والتفرد والغرابة؛ فمن يريد منهم الاستمرار يبدأ في البحث عن شيء آخر أكثر غرابة، أما أغلبية المراهقين فبحكم تقدم المراحل العمرية ودخولهم في مراحل أخرى أكثر جدية وانشغالا يندمجون في الحياة العامة وبأدوارهم الحقيقية الرئيسية في الحياة". وبسؤاله عن كيفية التعامل الصحيح من قبل الاسرة اولا ثم المجتمع مع تلك الظاهرة وهؤلاء المراهقين الإيموز: يجيب بأنه لا يجب التعامل معهم كمجموعة فذلك سيدفعهم الى التمسك ببعضهم البعض اذ ان التعامل معهم بشكل صحيح لابد و أن يكون بشكل فردي كل منهم على حده فعلى الرغم من اشتراكهم في تلك العادات و الطقوس و المظاهر إلا أن لكل مراهق جذور و دوافع نفسية وأسباب مختلفة عن غيره فيبدأ التحاور معه وتخليصه من تأثير المجموعة فيما تسمى تلك الخطوة بالمسايرة واشعاره بالتقدير والاحترام والتفهم مع الانتباه الى عدم الغاء وتجاهل اختياراته فلا بد ان يجد الفرد منهم في قيم المجتمع بدائل له تعوضه عما وجده في الجماعة. وذلك يتم من خلال الآباء إن كان لديهم القدرة او المعالجين النفسيين . منقول شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
همتى صلاح امتى 13 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 فبراير, 2010 جــــــــــــزاكـــِ الله كل خيــــــــر رائـــــــــــــــع ياغــــــاليـــــــة حياكِ الله كم اعجبنى هذا فى ميزان حسناتك باذن الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك