اذهبي الى المحتوى
ام شهيد

اختاري اسم مولودتك من القران الكريم

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

حياك الله اختي الحبيبةام شهيد

 

جزاك الله خيرا على هذه الفكرة الجميلة

 

فالاسم له نصيب كبير من شخصية الانسان

 

وما اجمل لو وهبنا هذه الاسماء لبناتنا

تم تعديل بواسطة اشواك ناعمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا حبيبتى

على هذه الاسماء الجميلة

وعلى هذا المجهود الرائع

جعله الله فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

»

أسماء المواليد » الهدي النبوي في التسمية

 

 

أولا الاسماء المحرمة

ثانياً: في التسمية بالأسماء الحسنة

ثالثاً:في النهي عن تغيير الاسم بالألقاب غير المستحبة

رابعاً: في تغيير الاسم بالأمثل والمستحب

خامساً: استحباب التسمية بعبدالله وعبدالرحمن، وأسماء الأنبياء عليهم السلام

 

 

الرسول – صلى الله عليه وسلم – لا ينطق عن الهوى، وفي توجيهاته الكريمة الخير العميم للبشرية عندما تستنير بهداه. ومن الآداب النبوية في شأن الأسماء التالي:

 

أولاً: في الأسماء المحرمة:

 

عن أبي هريرة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: "إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك.. زاد بن أبي شيبة في رواية "لا مالك إلا الله عز وجل" .

 

وعن أبي هريرة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "أغْيظ الرجل على الله يوم القيامة، وأخبثه وأغيظه عليه، رجل كان يسمى بملك الأملاك. لا ملك إلا الله" .

 

وجاء في سنن أبي داود والنسائي وغيرهما عن أبي شريح هانئ الحارثي الصحابي رضي الله عنه: "أنه لما وفد إلى رسول الله مع قومه سمعهم يكنونه بأبي الحكم فدعاه رسول الله فقال: إن الله هو الحكم، وإليه لحكم فلم تكنى أبا الحكم؟ فقال: إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم، فرضي كلا الفريقين، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ما أحسن هذا. فمالك من الولد؟ قال: لي شريح، ومسلم، وعبدالله، قال: فمن أكْبَرُهُمُ؟ قلت: شريح: قال: فأنت أبو شريح" .

 

 

 

 

 

ثانياً: في التسمية بالأسماء الحسنة:

 

عن أبي الدرداء عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وبأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم" رواه أبوداود .

 

وقال – صلى الله عليه وسلم – "من حق الولد على الوالد أن يُحسن اسمه ويحسن أدبه" .

 

 

 

 

 

ثالثاً: في النهي عن تغيير الاسم بالألقاب غير المستحبة: عن أبي جبيرة بن الضحاك، قال: فينا نزلت هذه الآية في بني سلمة (ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) قال: قدم علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وليس منا رجل إلا وله اسمان أو ثلاثة، فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "يا فلان" فيقولون مَهْ يا رسول الله، إنه يغضب من هذا الاسم، فأنزلت هذه الآية (ولا تنابزوا بالألقاب) .

 

 

 

رابعاً: في تغيير الاسم بالأمثل والمستحب:

 

· وسمى المضطجع المنبعث، وأرضاً تسمى عفرة سماها خضرة وشعب الضلالة سماه شعب الهدى وبنو الزينة سماهم بني الرَّشدة ، وسمى بني مُغوية بني رشدة، قال أبو داود: تركت أسانيدها للاختصار.

 

· وعن الشعبي عن مسروق، قال: لقيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: من أنت؟ قلت: مسروق بن الأجدع، فقال عمر: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: "الأجدع شيطان" .

 

· وعن ابن عباس. قال: كانت جُورية اسمها برة: فحول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – اسمها إلى جويرية. وكان يكره أن يقال: خرج من عند بَرَّة .

 

· وعن سهل بن سعد. قال: أُتي بالمنذر بن أبي أسيد إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حين ولد، فوضعه النبي – صلى الله عليه وسلم – على فخذه. وأبو أسيد جالس، فلهى النبي – صلى الله عليه وسلم – بشيء بين يديه، فأمر أبو أسيد بابنه فاحتمل من على فخذ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأقبلوه فاستفاق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: "أين الصبي"؟ فقال أبو أسيد: يا رسول الله! فقال: "ما اسْمُهُ"؟ قال: فلانُ يا رسول الله! قال: "لا" ولكن اسْمُهُ "المنذر"، فسمَّاه يومئذ المنذر.

 

 

 

 

 

خامساً: استحباب التسمية بعبدالله وعبدالرحمن، وأسماء الأنبياء عليهم السلام:

 

· عن أنس بن مالك: قال: ذهب بعبدالله بن أبي طلحة الأنصاري إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حين ولد ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – في عَبَاءة يَهْنأ بعيراً له. فقال: "هل معك تمر؟" فقُلْتُ: نعم. فناولته تمرات. فالقاهن في فيه. فجعل الصبي يتلمظه فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: "حُبُّ الأنصر التمر. وسماه عبدالله".

 

· وروي في صحيحي البخاري ومسلم عن جابر وأبي هريرة رضي الله عنهما أن رسول الله قال: "سمُّوا باسمي ولا تُكُنوا يكُنْيتي" .

 

· وروي صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – "إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبدالله وعبدالرحمن" .

 

· وروي في سنن ابي داود والنسائي وغيرهما عن أبي وهب الجشمي الصحابي رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - "تسموا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله تعالى عبدالله وعبدالرحمن، وأصدقها، حارث وهمّام، وأقبحها حرب ومُرّة" .

 

وعن المغير بن شعبة رضي الله عنه، لما قدمت نجران، سألوني، فقالوا: إنكم تقرؤون: (يا أخت هارون) (مريم: 28)، وموسى قبل عيسى بكذا وكذا. فلما قدمت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سألته عن ذلك؟ فقال: "إنهم كانوا يسمون بأنبيائهم والصالحين قبلهم" (أخرجه مسلم: 2135) .

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاسماء المحرمة

 

 

 

1- التسمي بأسماء الله تعالى أو صفة من صفاته. فالله هو الأحد الصمد الذي لا كفؤ له ولا شريك معه أو نظير له، وله وحده الأسماء الحسنى سبحانه وتعالى علواً عظيماً، ومثال ذلك:

 

اسم "شاهان شاه" أي: ملك الملوك، و "سلطان السلاطين"، و"قاضي القضاة"، و"سيد الكل"، فإن ذلك ليس لأحد غير الله، ولا يرضاه الله تعالى (وكذلك الأسماء التي تدل على العظمة المطلقة أو الفخامة فالعظمة لله وحده).

 

2- الأسماء المعبدة لغير الله كقول بعض الجاهلين: "عبدالرسول" أو "عبدالرضا" أو "عبدالحسين"، أو "عبداللاة"، أو "عبدالعزى"، أو "عبد شمس"، أو "عبدقيس"، أو "عبد مناف" الخ". فإن العبودية قولاً وعملاً واعتقاداً كلها تكون لله، وما سوى ذلك شرك شرك والعياذ بالله .

 

3- التسمي ب: "سيد الناس"، و "سيد ولد آدم"، وليس ذلك إلا لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – خاصة، كما قال: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر" (رواه البخاري ومسلم، وأخرجه مسلم، وأبو داود) .

 

4- الأسماء المتشائمة أو الدالة على الشؤم (لأن التفاؤل من الإيمان، ولأن البلاء موكل بالمنطق) .

 

5- أسماء القبح والسخرية وأسماء التحقير والإهانة والمعاني الرديئة أو السخيفة. لأن الله تعالى نهى أن يسخر قوم من قوم، ولا داعي لتعريض الأبناء للسخرية أو الإهانة أو النقص، كما أن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال، وطيب يحب الطيب، وهو سبحانه يأمر الآباء ويوجب عليهم تحسين أسماء أبنائهم .

 

6- الأسماء الخشنة. والأسماء صعبة النطق .

 

7- أسماء الكفار والأجانب من المشركين .

 

8- أسماء الجبابرة والفراعنة .

 

9- أسماء الشياطين والعياذ بالله منهم مثل: خنزب، والولهان، والأعور، والأجدع، وشيصبان، وميطرون، وشمهروس ... الخ

 

10- أسماء جهنم والعياذ بالله منها .

 

11- الأسماء: رباح، ويسار، وأفلح، ونجيح، ونافع، وبرة، وتقية، لأحاديث تقدم ذكرها، وربما انطبق ذلك على بعض الأسماء في الوقت الحاضر مثل: إيمان، هدى، تقوى، الخ .

 

12- الأسماء الدالة على معصية الله أو السخط من قدره وحكمه والعياذ بالله .

 

13- أسماء يوم القيامة (كالقارعة، القيامة، الساعة، الصاخة، الطامة، الخ) .

 

14- أسماء الحيوانات النجسة والمنبوذة والحشرات الضارة (كالخنزير، والقرد، والضفدع، والحمار، والكلب – كانوا يتسمون بهذه الاسمين الأخيرين في الجاهلية، أما في الإسلام فإنه لا يليق التسمي بذلك – وكذلك الحشرات: الذباب، الخنفساء، الجعلان، البعوضة، الخ).

 

15- الأسماء الأجنبية عن معانيها التي لا تعلُّق لها بها أو المناقضة لها، كمن يسمي ابنه أبيض وهو أسود أو العكس، أو من يسمي ابنته شقراء وهي سمراء، وغير ذلك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي ايناس جزاكي الله خيرا و لكن اختي لو امددتنا بمصدر هذه الفتوى سنكون شاكرين لكي باذن الله

 

مع انني لا اعارض اغلب ما جاء فيها

 

احبكي في الله اخيتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

11- الأسماء: رباح، ويسار، وأفلح، ونجيح، ونافع، وبرة، وتقية، لأحاديث تقدم ذكرها، وربما انطبق ذلك على بعض الأسماء في الوقت الحاضر مثل: إيمان، هدى، تقوى، الخ .

 

ماهي حبيبتي الاحاديث التي تقدم ذكرها للاسف لم تذكري احاديث تحرم تحريما قطعيا مثل هذه الاسماء

 

و معلوماتي انها مكروهة فقط لان فيها تزكية لنفس و الله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي ام شهيد

زادك الله حرصا

قال رسول الله صلى الله علي وسلم"لا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا افلح،فانك تقول اثم هو(هل فلان هنا)

فلا يكون فيقول،لا(اى لا رباح مثلا)" رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×