اذهبي الى المحتوى
ملاذالايمان

استشارة ..ارجوا المساعدة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اخواتي الغاليات..اريد ان اشتري بعض الكتب لابنائي ليتعلموا منها ويستفيدوا في الفترة الصيفية

ولكن لم اعرف ماالذي يناسب سنهم ,وما الاشياء التي يجب ان أحفظهم اياها ,فأحببت ان استاشيركن

علما بان اعمارهم 9و8 سنوات محتاجة خبرتكم من فضلكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فكرة كتييييييير حلوة

ممكن قصص الانبياء ...في كتب بتكون طريقة الكتابة خاصة للاطفال

هناك كتب اسمها ...من قصص الأخلاق

اضافة الى كتب تثقيفية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ملاذ

 

بارك الله فيكِ

 

وزادك حرصا على مستقبل ابنائك : )

 

غاليتي لكل مرحلة عمرية احتياج خاص، سواء من حيث المضمون أو الشكل.

 

سواء ان كانوا ذكورا ام اناث

 

مرحلة الخيال المنطلق من ( 6 – 8 ) سنوات

 

تنمو قدرة الطفل على التركيز، ويطول مدى انتباهه،

كما أنه يكتسب مهارة القراءة،

ويتحرر خياله من البيئة لينطلق في الآفاق، ويستوعب النكت والألغاز .

 

وتنقسم الكتب المناسبة لهذا العمر إلى قسمين:

 

1 - كتب يقرأها الطفل نفسه،

وتكون مفرداتها سهلة وجملها قصيرة والخط كبير ومشكولاً.

 

2 - وكتب تقرأ عليه:

 

ويراعى فيها المضمون الذي يشبع الخيال؛

 

كقصص الأنبياء لما فيها من أمور خارقة كالمعجزات،

والقصص الخيالية

والقصص العائلية والقصص المثيرة للدهشة، والنوادر، والقصص الفكاهية.

وهنا يستطيع الطفل أن يستنبط القيمة الأخلاقية.

 

والرسوم مهمة ولكنها ليست بدرجة كبيرة

ويقبل الأطفال على الرسوم الملونة بالأبيض والأسود

والصغيرة والكبيرة على حد سواء.

 

مرحلة البطولة والمغامرة من ( 9 – 12 ) سنة

 

وهي تمثل المرحلة المبكرة من المراهقة

 

وفيها نمو سريع للقدرات العقلية،

 

كما أن الطفل يستطيع التفكير في الأمور المعنوية

ويستوعبها (كالكرامة والحرية)..

 

ويظهر الاختلاف في الميول بين البنات والأولاد،

 

فالأولاد تستهويهم قصص الشجاعة والمخاطر والقصص البوليسية والمغامرات،

 

وتميل البنات أكثر إلى القصص التي تثير الانفعالات المختلفة (الحب، الصداقة)..

 

كما يظهر الطفل الاهتمام بالقصص التاريخي،

 

ويقل عدد الرسوم في الكتاب في هذه المرحلة

مع حرية أكثر في استعمال أساليب الرسم المختلفة.

 

ويمكن تقديم الرواية

وهي القصة الطويلة التي تنقسم إلى فصول وتكثر فيها الأحداث والشخصيات.

واليكِ المقال كاملاً للفائدة :

 

 

 

كيفية اختيار كتب طفلك علىحسب عمره

 

 

يقع كثير من المربين في حيرة من أمرهم عند اختيار كتب لأطفالهم،

فهم لا يعرفون ما المناسب، وما الذي يجب أن يبحثوا عنه،

كما أنهم لا يجدون من يعينهم في هذه المهمة الصعبة.

وفي هذه المقالة بعض القواعد العامة التي تسهّل على المربي اختيار الكتاب المناسب لطفله.

 

[]أولاً: لكل عمر ما يناسبه:[]

لابد أن يبحث المربي عن الكتاب الذي يتناسب مع المرحلة العمرية لطفله،

فلكل مرحلة عمرية احتياج خاص، سواء من حيث المضمون أو الشكل.

فسلوك طفل الثالثة يختلف عن طفل التاسعة،

وما يخيف طفل الرابعة قد يثير سرور وسعادة طفل العاشرة.

وقد تحدثت الكتب المتخصصة في أدب ا لأطفال عن هذه المراحل العمرية وفصلت القول فيها، وهي تعتمد في تقسيمها على الدراسات التربوية والنفسية.

 

ومن المهم أن نشير إلى أن هذه المراحل تتداخل زمنيًا،

ويختلف فيها الذكور عن الإناث،

وتختلف باختلاف الشعوب والأفراد، ولكن الأطفال يمرون بها بتتابع.

 

كما أن هذه التقسيمات لمراحل النمو ما هي إلا بحوث علماء في بيئات غير بيئاتنا،

وعلى أطفال غير أطفالنا؛

فهي تنفعنا بشكل عام

على أن نراعي الفروق البيئية والخلفية الثقافية والدينية لأطفالنا.

 

وهي كالتالي:

[]مرحلة الطفولة الأولى ( 1 – 3 ) []

ينمو فيها قاموس الطفل اللغوي ويتعرف على الأشياء من حوله،

لذلك تأتي أهمية الكتب التي تعتمد على الصور في مواضيع مختلفة،

الحياة اليومية، الحيوانات، الأشياء ... عالمه المحيط

دون تكثيف للصور في الصفحة الواحدة.

 

ثم الكتب التي تتضمن مادة قصصية بسيطة وقصيرة،

ويجب أن تتحمل أوراق الكتاب عبث الأطفال فتكون سميكة.

والطفل في هذه المرحلة يفهم أكثر بكثير مما ينطق.

 

[]مرحلة الواقعية والخيال المحدود وتمتد ما بين ( 4 – 5 ) سنوات []

وهي أيضًا مرحلة القصص والكتب المصورة،

والرسوم مهمة بنسبة 60% من الكتاب.

أما خيال الطفل فهو حاد ولكنه محدود في إطار البيئة؛

لذلك تكون القصص المناسبة واقعية ممزوجة بالخيال

كأن تكون شخصياتها من الحيوان أو الجماد وتعالج أمورًا تهم الطفل

مثل الصداقة، مخاوف الطفل: الظلام، أو الأحلام المزعجة.

 

ويجب أن تكون الفكرة في الكتاب واحدة سهلة شائقة مع حبكة ممتعة وواضحة.

ويفضل الأطفال في هذا العمر الشخصيات ذات الصفات الحسية

(الدجاجة الحمراء ذات الرداء الأحمر...)

كما يعجبون بالشخصيات الفكاهية ذات الأسماء الغريبة المضحكة.

ونؤكد على أهمية الابتعاد عن الأحداث المخيفة أو النهايات الحزينة

التي تبعث القلق والخوف، أو قصص الإجرام والسحر والجن.

كما نؤكد على أهمية أن تكون لغة الكتاب اللغة الفصحى السهلة.

 

[]مرحلة الخيال المنطلق من ( 6 – 8 ) سنوات :[]

تنمو قدرة الطفل على التركيز، ويطول مدى انتباهه،

كما أنه يكتسب مهارة القراءة،

ويتحرر خياله من البيئة لينطلق في الآفاق، ويستوعب النكت والألغاز .

 

وتنقسم الكتب المناسبة لهذا العمر إلى قسمين:

1 - كتب يقرأها الطفل نفسه،

وتكون مفرداتها سهلة وجملها قصيرة والخط كبير ومشكولاً.

2 - وكتب تقرأ عليه:

ويراعى فيها المضمون الذي يشبع الخيال؛

كقصص الأنبياء لما فيها من أمور خارقة كالمعجزات،

والقصص الخيالية الشعبية والأساطير،

والقصص العائلية والقصص المثيرة للدهشة، والنوادر، والقصص الفكاهية.

وهنا يستطيع الطفل أن يستنبط القيمة الأخلاقية للعمل الأدبي.

 

والرسوم مهمة ولكنها ليست كالمرحلة السابقة،

ويقبل الأطفال على الرسوم الملونة بالأبيض والأسود

والصغيرة والكبيرة على حد سواء.

 

[]مرحلة البطولة والمغامرة من ( 9 – 12 ) سنة :[]

وهي تمثل المرحلة المبكرة من المراهقة

وفيها نمو سريع للقدرات العقلية،

كما أن الطفل يستطيع التفكير في الأمور المعنوية

ويستوعبها (كالكرامة والحرية)..

ويظهر الاختلاف في الميول بين البنات والأولاد،

فالأولاد تستهويهم قصص الشجاعة والمخاطر والقصص البوليسية والمغامرات،

وتميل البنات أكثر إلى القصص التي تثير الانفعالات المختلفة (الحب، الصداقة)..

كما يظهر الطفل الاهتمام بالقصص التاريخي،

 

ويقل عدد الرسوم في الكتاب في هذه المرحلة

مع حرية أكثر في استعمال أساليب الرسم المختلفة.

 

ويمكن تقديم الرواية

وهي القصة الطويلة التي تنقسم إلى فصول وتكثر فيها الأحداث والشخصيات.

 

[]ثانيًا: المضمون أولاً:[]

لابد أن يحرص المربِّ على محتوى القصة

بحيث تخلو مما يبعث على الخوف والشك واليأس والتردد.

 

كما يجب أن لا تسبب للطفل الشعور بالذنب

أو احتقار الذات بطريق مباشر أو غير مباشر.

ويستخلص منها الطفل – شعوريًا أو لا شعوريًا – قيمة أو فكرة

أو معتقدًا ينفعه في حياته،

كما يجب الابتعاد عن الكتب التجارية التي لا تحمل فكرًا ولا أدبًا.

 

[]ثالثًا: الكتب المترجمة:[]

لا مانع من الاستفادة مما كتب بلغات أخرى

(فالحكمة ضالة المؤمن)،

مترجمًا إلى العربية أو بلغته الأصلية، على أن يتنبه المربي لبعض الأمور:

 

1- اختيار الجيد الذي يحمل قيمًا إنسانية عامة:

التعاون، المحبة، العمل.. فهذه القيم ليست خاصة بالمسلمين وحدهم.

 

2- الابتعاد عما يتعارض مع قيمنا ومبادئنا وهويتنا العربية والإسلامية.

 

3- إذا كان الكتاب رائعًا ولكنه يحتوي على بعض المخالفات،

فلا بأس أن يعرض على الطفل بشرط نقده وتوضيح المخالف فيه،

وهذا ينمي فيه القارئ الناقد الذي لا يتقبل أي شيء دون تفكير.

 

[]رابعًا: التنوع يثري التجربة ويغنيها:[]

من المهم التنوع في الكتب المقدمة للأطفال،

سواء في مواضيعها أو في طريقة إخراجها؛

لأن هذا يجعل تجربة الطفل مع الكتاب غنية وشائقة.

وتجعله أكثر تعلقًا بالكتاب ومحبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اختي الكريمة,من خلال خبرتي مع اولادي علينا ان نشجع اولادنا على القراءة ونحببهم فيها من خلال

اصطحابهم الىالمكتبات العامة ونترك لهم اختيار ما يودون ان يقرأوه سواء من مجلات الاطفال اوقصص منوعة للاطفال

اصطحابهم الى معارض الكتب ومساعدتهم في انتقاء الكتب التي يودون شرائها

حتى اذا ذهبت الى المكتبات لتشتري لهم كتبا ترينها مناسبة لهم ,خذي رأيهم عند الشراء هذا سيشجعهم على قرائتها

ليس المشكلة في شراء الكتب والقصص انما في هل سيقرؤنها ويستفيدون مما جاء فيها

دائما اتبعي طرقا شيقة لحفزهم على القراءة,فللاسف القراءة باتت في هذه الايام شبه معدومة وخاصة ان اطفالنا اخذوا يتعودون على مشاهدة التلفاز واستخدام الحاسوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا لكم اخواتي ام محمد HED@IA على المساعدة والنصيحة وشكرا مشرفتي العزيزة على المقال الرائع

واسأل الله ان يلهمكم المزيد من السداد,ولكن لازال لدي استفسار فأنا اريد ان احفظهم شيئا بجانب القرءان

فهل ابداء باللاحاديت مثلا ’،ام هناك كتب في العقيدة تناسب سنهم ,فأني اجد الاولاد في هده السن يسهل عليهم الحفظ

ارجوا الا اكون اثقلت عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هناك كتاب رائع جدا اسمه مجالس الطفل المسلم و ينفع كثيرا لهذه الفئة العمرية شوفي اخر طبعة لان بها افكار جديدة ما شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا لكم اخواتي ام محمد HED@IA على المساعدة والنصيحة وشكرا مشرفتي العزيزة على المقال الرائع

واسأل الله ان يلهمكم المزيد من السداد,ولكن لازال لدي استفسار فأنا اريد ان احفظهم شيئا بجانب القرءان

فهل ابداء باللاحاديت مثلا ’،ام هناك كتب في العقيدة تناسب سنهم ,فأني اجد الاولاد في هده السن يسهل عليهم الحفظ

ارجوا الا اكون اثقلت عليكم

 

معك حق ملاذ

 

يمكنك تحفيظهم الاربعين النووية (9 سنوات وما فوق )

 

اذكار حصن المسلم (6 سنوات وما فوق )

 

ويمكنك تجميع 40 حديث نبوي او اكثر ممكن ان تصل 100

 

وتطبيعهم في كتيب صغير وتعدي جائزة لمن ينتهى من حفظهم

 

خلال الاجازة الصيفية مثلاً ..

 

 

هناك كتاب رائع جدا اسمه مجالس الطفل المسلم و ينفع كثيرا لهذه الفئة العمرية شوفي اخر طبعة لان بها افكار جديدة ما شاء الله

 

 

يمكنك ان تحفظيهم الاذكار والاحاديث الواردة فيه

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=243291

 

 

بارك الله لكِ فيهم ورزقك برهم : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×