اذهبي الى المحتوى
هبة الله14

القواعد المتبعة في ترتيب المدود اذا اجتمع مدّان معاً

المشاركات التي تم ترشيحها

post-35989-1272860943.gif

 

قال الشيخ السمنودي :

 

post-35989-1272861400.gif

 

أقْوَى المدودِ لاَزِمٌ فَما اتَّصَل

فَعَارِضٌ فَذُو انفِصالٍ فَبَدَلْ

 

ثُمَّ الطبيعيُّ وَلِينٌ يا فتَى

واللينُ أضعف المدود قد أتى

post-35989-1272861400.gif

 

تتفأوت مراتب المدود قوة وضعفاً وذلك تبعاً لتفاوت أسبابها. فالمدود ليست بدرجة واحدة بل منها القوي والضعيف ويعرف ذلك من مقدار المد وعدد الحركات فيه، فأقواها اللازم لأنه يمد ست حركات، ويليه المتصل الذي يمد أربع حركات أو خمساً أو ستاً،ويليه العارض الذي يمد حركتين أو اربعاً ، ثم يليه المنفصل الذي يمد حركتين أو أربعاً أو خمساً أو ستاً، ثم البدل الذي يمد حركتين أو أربعاً أو ستاً، وهذه المقادير في المد للقراء العشرة .

 

وهذه قاعدة في ترتيب المدود لابد من الانتباه لها اذا اجتمع سببا مد او مدين معا:

 

أولاً: إذا إجتمع سبباً مد في حرف واحد فلا يخلو من ان يكون أحدهما ضعيفاً والآخر قوياً فعندئذ يعمل بالسبب الأقوى ويلغي الضعيف مثل: (ءَآمّيِنَ) [المائدة:2] اجتمع في الألف مد البدل مع اللازم فيعمل باللازم ، وفي (بُرَءَاؤُاْ) [الممتحنة: 4) اجتمع في الألف متصل وبدل، فيعمل بالأقوى وهو المتصل، وفي (مُستَهزِءُونَ) [البقرة:14] وقفاً اجتمع عارض للسكون وبدل، فيعمل بالعارض لأنه أقوى، وفي (رَءَآ أيدِيَهُم) [هود: 70] اجتمع مد منفصل ومد شبيه بالبدل في الألف حال الوصل، فيعمل بالأقوى وهو المنفصل، أما حال الوقف فالمد شبيه بالبدل.

 

ثانياً: إذا اجتمع مدان من نوع واحد في أيه واحدة، كمنفصلين نحو قوله تعالى: (إنمآ أمره إذآ أراد شيئا أن يقول له كن فيكون) [يس:82] أو متصلين نحو قوله تعالى: (الذي جعل لكم الارض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم) [البقرة:22] فيجب التسوية بينهما، لأن التسوية في ذلك من جمال التجويد.

 

ثالثاً: إذا اجتمع مدان أحدهما متصل والآخر منفصل بصرف النظر عن تقدم أحدهما على الآخر ولم تكن همزة المتصل متطرفة نحو قوله تعالى: (قَالَ ياأدَمُ أَنبِئهُم بِأَسْمَآئِِهم) [البقرة:33]، جاز فيه وجهان:

 

فإن مد الأول أربع حركات مد الثاني أربع حركات، وإن مد الأول خمس حركات مد الثاني خمس حركات.

 

رابعاً: إذا إجتمع مع المتصل آخر همزته متطرفة ووقف عليه، نحو (فيغفر لمن يشآء ويعذب من يشاء) [البقرة: 284]، جاز فيه أربعة أوجه :

1و2- اذ مد المتصل الأول أربع حركات جاز في المتصل متطرف الهمزة أربع حركات أو ستاً.

3 و4- إذا مد المتصل الأول خمس حركات جاز في المتصل متطرف الهمزة خمس حركات أو ستاً.

 

post-35989-1272861400.gif

 

يتبع باذن الله تعالى...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-35989-1272952436.gif

 

خامسا: اذا اجتمع مد منفصل مع متصل همزته متطرفة موقوف عليه نحو: ( ثمّ أنتم هؤلآء) ( البقرة 85) فتجوز الاوجه الاربعة السابقة : اي اذا مد المنفصل اربع حركات جاز في المتصل الموقوف عليه أن يمد أربع حركات او ستا واذا مد المنفصل خمس حركات جاز في المتصل متطرف الهمزة الموقوف عليه أن يمد خمس حركات او ستا

 

post-35989-1272952716.gif

 

سادسا: اذا اجتمع المد المنفصل مع المد العارض للسكون نحو ( فلآ أقسم بمواقع النّجوم) ( الواقعة 75) جاز فيه ستة اوجه حال الوقف : اذا مد المنفصل اربع حركات او خمس حركات جاز في العارض للسكون ثلاثة اوجه : القصر والتوسط والاشباع فيكون مجموع الاوجه الجائزة ستة أوجه

وكذلك ان اجتمع المد المتصل مع العارض للسكون نحو ( أولئك هم الفاسقون) ( الحشر 19) جاز فيه الاوجه الستة السابقة.

 

post-35989-1272952716.gif

 

سابعا : اذا اجتمع اللين مع العارض للسكون فلا بد من ان يتقدم احدهما على الاخر ولا بد من أن يساوي القوي الضعيف أو يعلو عليه في المد فان اجتمع اللين مع العارض للسكون وتقدم عليه ووقف عليهما نحو قوله تعالى : ( لا رَيبَ فيه هدىً للمتقين) ( البقرة 2) ففيه ستة أوجه:

 

 

1- القصر في اللين العارض حركتين وعليه يكون في العارض للسكون القصر

 

 

2- القصر في اللين العارض حركتين وعليه يكون في العارض للسكون التوسط

 

 

3-القصر في اللين العارض حركتين وعليه يكون في العارض للسكون الإشباع

 

 

-4 التوسط في اللين اربع حركات وعليه يكون في العارض للسكون التوسط

 

 

5-التوسط في اللين اربع حركات وعليه يكون في العارض للسكون الاشباع

 

 

6- الاشباع في اللين ست حركات وعليه يكون في العارض للسكون الاشباع فقط.

 

هذه أوجه ستة مع السكون المحض .

 

وقد نظم أوجه هذه الحالة المحقق الشيخ مصطفى الميهي الأحمدي فقال:

 

post-35989-1272952716.gif

 

وكلُّ من قصر حرفَ اللينِِ::ثلاثةٌ تجري بنحوِ الدَّينِ

 

وإن توسِّطه فوسِّط أشبِعا::وإن تمدَّهُ فمدَّ مشبِِعا

 

post-35989-1272952716.gif

 

 

وكذلك ان تقدم العارض للسكون على اللين ووقف عليهما نحو قوله تعالى:

 

( قال لا ينال عهدي الظّالمينَ*وإذ جعلنا البيت) ( البقرة 125-124)

 

فذلك فيه أيضا ستة أوجه هي:

 

 

1-القصر في العارض للسكون وعليه القصر في اللين

 

 

2-التوسط في العارض للسكون أربع حركات وعليه القصر في اللين

 

 

3-التوسط في العارض للسكون أربع حركات وعليه التوسط في اللين

 

 

4-الاشباع في العارض للسكون ست حركات وعليه القصر في اللين

 

 

5-الاشباع في العارض للسكون ست حركات وعليه التوسط في اللين

 

 

6-الاشباع في العارض للسكون ست حركات وعليه الاشباع في اللين

 

 

وقد نظم أوجه هذه الحالة الشيخ علي المنصوري رحمه الله تعالى فقال:

 

post-35989-1272952716.gif

 

وكلّ من أشبع نحوَ الدِّينِ::ثلاثةٌ تجري بوقف اللينِ

 

ومن يرى قصراً فبالقصر اقتصرْ::ومن يوسِّطهُ يوسِّط أو قصَرْ

 

post-35989-1272952716.gif

 

وهذا مع الوقف بالسكون المحض دون التعرض للوقف بأوجه الروم والاشمام

تم تعديل بواسطة هبة الله14

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاوجه الجائزة في كل مد:

 

1-نوع المد: مد لازم

مقدار المد فيه:ست حركات فقط

الحكم:لازم

 

post-35989-1272953318.gif

 

2-نوع المد: المتصل

مقدار المد فيه: اربع حركات أو خمس حركات وصلا ووقفا

الحكم : واجب

وتمد ست حركات وقفا إذا كان الهمز متطرفا

الحكم: جائز

 

post-35989-1272953318.gif

 

3- نوع المد: العارض للسكون واللين العارض للسكون

مقدار المد فيه: حركتان أو أربع أو ست حركات

الحكم: جائز

 

post-35989-1272953318.gif

 

4-نوع المد : المنفصل والصلة الكبرى

مقدار المد فيه: أربع حركات أو خمس

الحكم : جائز

 

post-35989-1272953318.gif

 

5-نوع المد: بدل

مقدار المد فيه: حركتان

الحكم:جائز

 

post-35989-1272953318.gif

 

6- نوع المد: الطبيعي وما يلحق به مثل: الصلة الصغرى, العوض, التمكين

مقدار المد فيه: حركتان

الحكم : واجب

 

post-35989-1272953318.gif

 

·يشار في ضبط المصحف الى المد الزائد عن حركتين بهذه العلامة (~ ) وتوضع فوق الحرف الممدود.

 

post-35989-1272953318.gif

 

من كتاب المنير في احكام التجويد الصادر عن جمعية المحافظة على القرأن الكريم الأردنية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختي وجزاكِ الجنهـ ع الموضوع القيمـ

واياك يا اختي

نأمل لك الاستفادة ونشكرك على طيب المرور:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا يا حبيبة لهذا المجهود القيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ اللهُ خيراً هبة الحبيبة ..

جعله الله في موازين حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله عليكِ هبة

ألاحظ اهتمامكِ بعلم التجويد

جعله الله فى موازينكِ وتقبل منك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×