اذهبي الى المحتوى
فجــــــــــر

افكــــار للمتميزات "لاصحاب الهمم العاليه "

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

اخواتى اضع بين ايديكم هذه الافكار الدعويه " لان يهدى الله بك رجلا خير لك من حمر النعم "

 

كتاب افكار للمتميزات للداعيه "هناء الصنيع "

 

للتحميل:1Afkar8.doc

 

 

 

 

 

 

حديثي معك أيتها الوردة.....

 

لا أظنك ترضين لنفسك أن تدخلي الدنيا وتخرجي منها هكذا صفر اليدين.. كيف يهنأ لك أن تعيشي كما تعيش أي امرأة عادية لا تحمل هماً، ولا تسعى لمجدٍ، ولا تقدم نفعاً في حياتها وينتهي ذكرها بمجرد موتها!

إذاً... لابد أن تتميزي... نعم لابد من التميز ولكن ... عند رب العالمين ..

لابد أن يراك سبحانه متميزة عن الآخرين بحمل هم الإسلام والدعوة إليه متميزة بمحاولاتك المستمرة للارتقاء بنفسك وبدينك إلى الأفضل... متميزة بمسارعتك لفعل الخير قبل غيرك.. هكذا فلتكوني.. وهكذا فلتعيشي.. وإلا فما هذه الحياة التي تحيينها إن كنت تعتبرينها حقا حياة !!..

 

المؤمنة... كالسمكة الزاهية الألوان تعيش في بحر الدعوة إلى الله تسبح فيه بمهارة وخفة وتستمتع بذلك كثيراً فإذا أُخرجت من داخل البحر اختنقت رويداً ... رويداً... حتى تموت المعاني الجميلة في كيانها ..

الداعية... وردة نضرة تسري الدعوة إلى الله في عروقها كما يسري الماء في الورد، فتزهر وتبهج الناظرين... فإذا انقطع عنها هذا الماء، ذبلت وذهبت نضرتها ... بل كيف ستعيش؟....

 

إن أجمل ما في الحياة أن تشعري بأنك تقدمين شيئاً للآخرين، أن تصنعي شيئاً، أن تنتجي.. فكيف إذا كان هذا الشيء الذي تقدمينه هو أصلاً عبادة لرب العالمين منها حسنات عظيمة وأجوراً جارية ومراتب عالية.. إذاً أنت في الواقع تقدمين لنفسك.. وتصنعين لها ... فاسعي لفكاك رقبتك من الّنار ..

 

قال رسول الله r : " .. كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها " ¹ ..

كوني حيوية ، بسيطة مرنة ، وابتعدي عن الجمود في كل شيء في حركاتك .. في

كلماتك .. وحتى في تعابير وجهك فابتسامتك العذبة أسرع طريق لقلوب الآخرين .. ولا تكوني كالماء الراكد ، فيتغير لونك وطعمك وريحك مع مرور الأيام وتصبحي امرأة لا أهمية لها ولا هدف .

بل كوني كالنهر الجاري دائماً متجددة طعمك حلو وريحك زكية ومنظرك مبهج للنفس ، علم وعمل وصبر .. وصبر ... وصبر .

 

 

 

 

1- جزء من حدیث أخرجه مسلم رحمه الله في صحیحة، كتاب الطھارة (ح ٢٢٣)

 

 

قد يهاجمك القلق ويزعجك كثيراً عند القيام ببعض الأعمال الدعوية، مثلاً عند إلقاء كلمة على مجموعة من النساء .

لا تكترثي للأمر فهذا القلق يحدث غالباً عند بداية كل عمل نرجو نجاحه، ولكن تأكدي أّنه سيتلاشى تدريجياً إذا توكلت على الله أولاً ثم استرسلت في حديثك بهدوء ...

واسألي نفسك دائماً : لماذا أرتبك ويصيبني القلق ؟! وهل هناك حاجة لذلك ؟! ألست أتحدث إلى بشر مثلي ؟!

نعم ليس أمامك إلا بشر، مهما ارتفعت مكانتهم في عينيك فهم لا يخرجون عن كونهم بشراً، لا فرق بينك وبينهم، سنموت جميعاً وسنقبر جميعاً، ويوم القيامة نبعث، لا فرق...

بسطي الأمور يا عزيزتي ، وأعطيها حجمها الطبيعي لتهدئي ويذهب عنك القلق . ثمّ أنك لم تأتِ بشيء تدعينه لنفسك ، إنما أنت ناقلة لكلام الله تعالى ورسوله r ، وكلام العلماء والصالحين.

كما أنك لم تدعي الصلاح لنفسك ولم تزكيها، إنما هي مجرد كلمة تحتسبين أجرها عند الله، وأيضاً أنت لم تجلسي للفتوى ولم تدعي العلم وإنما تعملين بقوله تعالى: ( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ) ² فكلامك إنما هو من باب التذكير، عسى الله أن ينفع به . فعلام القلق والتردد؟!

هيّا.. هيا انطلقي بكل ثقة وطمأنينة، ولا ترضي أن يسبقك غيرك في الخير...

 

 

صناعة ا ل ع لا ق ا ت :

اصنعي علاقات ودية مع الآخرين .. فكيف تكونين داعية إلى الله دون علاقات ومعارف، ستدعين من إذن ؟! فكلما اتسعت دائرة علاقاتك اتسعت دائرة دعوتك وخيرك ... ابدئي بتكوين العلاقات وبادري إِليها ولا تنتظري أن يبادر إليك الآخرون تعرفي أنت على الجيران ولا تنتظري أن يطرقوا هم بابك، فقد يطول الانتظار... أزيلي الكبر من نفسك، ودعك من الخجل الممجوج، فلا يخجل إلا من ارتكب قبيحاً، وتواضعي لله يرفعك، فوزي بأجر البدء في الخير، فليست من سبقت كمن تأخرت وليست من حرصت كمن تهاونت، لا والله لا يستوين.. عودي نفسك أن تبدئي الحديث مع من تجلس بجوارك في مناسبة أو مكان عام أو حافلة وخذي الأمور ببساطة .. هكذا فلتكن الداعية حيوية .. حيوية.حيوية. .. بعيدة تماماً عن الجمود ، وهذا حال كثير من الأخوات الداعيات بحمد الله وفضله، ولن تكوني بعيدة عنهن أليس كذلك ؟ ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- سورة الذاريات .. آية 55..

 

في علاقاتك مع الآخرين

 

ابذلي الخدمات ، فالقلوب مجبولة على حب من أحسن إليها . وزعي الابتسامات عفواً الصدقات..

عليك بحلو الحديث فهو يأسر القلوب .. لا تسرفي في الخلطة ولا في العزلة .. احترمي الكبير وقدريه وارحمي الصغير ولاطفيه .. قدمي غيرك ولا تقدمي نفسك .. لا تتحدثي في شيء تجهلينه.. كوني ممن يألف ويُؤلف.. لا تقحمي نفسك في أمور لا تعنيك ولم يطلب منك المشورة فيها فللناس خصوصياتهم التي لا يحبون أن يتدخل فيها أحد، وهذا سيؤثر سلباً على علاقتك بهم وبالتالي على دعوتك لهم .

 

لحظة من فضلك !

هل صوتك عال لطفا تحدثي بصوت معتدل ..

إذا كانت نبرة صوتك مرتفعة فحاولي أن تخفضيها قليلاً وأن تتحدثي بصوت معتدل؛ لأن ارتفاع الصوت عند التحدث مع شخص آخر قد يفسر من قبله تفسيراً غير مرغوب فيه وهو معذور في ذلك، فالأحرى بالداعية أن تراعي اعتدال درجة الصوت ؛ لأن ارتفاعه ينفر المدعو ، مهما كانت علاقتك به قوية حيث إِنه سيشعر بعدم احترامك له ، وقد يتساءل في نفسه بأي حق ترفع هذه صوتها علي ، حتى وإِن كانت طبيعة صوتك كذلك ، فلن يعذرك الآخرون فمهما كانت العلاقة قوية يظل الاحترام والتقدير في نفوس الناس فوق كل اعتبار . فالصوت العالي لا يليق بالأنثى عموماً فكيف بالداعية ؟!

فتفطني لذلك وجاهدي نفسك لضبط هذا الأمر ، حتى لا تفسدي مصالح دعوية هامة بأمور بسيطة تستطيعين التحكم بها وفقك الله .

 

مظهرك

مظهرك هو أول رسالة دعوية تخرج منك وتصل إلى قلوب الآخرين بدون كلام ... فإذا نجحت الرسالة الأولى كان وصول باقي الرسائل أكثر سهولة . نعم أختي الداعية فالأمر مهم، وسييسر مهمتك كداعية كثيراً..

أيتها الزهرة .. قد ترين في أحد المجالس امرأة رثة الهيئة وغير مرتبة، حتماً سيكون انطباعك عنها سيئاً وستشعرين بالنفور منها وربما تقررين عدم الاحتكاك بها فضلاً عن تكوين علاقة معها كل هذا فقط؛ لأنها لم تعتني بمظهرها.. وربما تتعرفين على شخصيتها أكثر بعد تكرر اللقاء، وتجدين أنها امرأة طيبة القلب حلوة المعشر إلا أنها مهملة في مظهرها الخارجي.. وهكذا كثير من الناس في هذا الزمان يقيسون الناس بمظهرهم ونحن نعلم أن المظهر ليس كل شيء، ولكننا نعلم أيضاً أن المظهر له ثقله في ميزان الناس حيث إِنه يجذبهم بشدة ويؤثر عليهم فحاولي أن تستخدمي هذه الوسيلة أقصد الاهتمام بمظهرك في الجانب الدعوي على أن يكون استخدامك لها بالاعتدال المطلوب الذي حثنا عليه نبينا صلى الله عليه وسلم فالمسلم نظيف، وريحه طيبة، وملبسه ونعله حسن، والداعية اللبقة هي أولى الناس بذلك .. المهم يا أخيه اعتبري الاهتمام بمظهرك وسيلة دعوية لا غاية تسعين إليها والله يرعاك ..

 

 

 

 

 

أعرضي عن الجاهلين

 

إذا شعرت أن التي تحاورك ليست طالبة حق وإِنما تجادل وتكابر فلا تضيعي وقتك بالحديث معها؛ لأن الله تعالى قال " وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ " ¹ أما إِن كانت محاورتك طالبة حق فاصبري عليها وأليني لها الكلام عسى أن يهديها الله إِلى الحق ويتضح لها ولو بعد حين ..

 

اربطي بالواقع

من أهم مميزات الداعية الناجحة أنها عندما تلقي درساً أو كلمة تهتم كثيراً بالربط بالواقع. وهنا يكمن السر في نجاح الكلمة الموجهة أو إِخفاقها؛ لأن الربط بالواقع يقرب كلامك إِلى الأذهان بسهولة ويجعل المستمعات يتفاعلن معك بشكل جيد.

كما أن الربط بالواقع يبث في نفس المستمع الراحة والسرور؛ لأنه يشعر بأن كلامك قد لامس حياته وهمومه اليومية فيحس بأنك قريبة منه تشاركينه الواقع الذي يعيشه فيسعد بحديثك، وينشرح صدره لك، ويتمنى ألا تتوقفي عن الكلام، لأنك وضعت يدك الحانية على جراحه النازفة وبدأت بمداواتها .. فهنيئاً لك الحكمة في الدعوة إلى الله ...

 

من المؤسف أن بعض العائلات تجدين فيها قرابة الخمس أو العشر من الفتيات والنساء ·

الصالحات ولم تقدم واحدة منهن لعائلتها درساً أو كلمة أو أي نشاط آخر مفيد، مع أن منهن المتخرجة في الجامعة والحافظة لكتاب الله وطالبة العلم .. فأين زكاة العلم الشرعي، وأين العمل بما علمت، وكيف يكون العلم والقرآن حجة لك لا عليك، فبالله عليك أي عذر أمام الله تملكين؟!!..

أرجو أن لا يكون ردك أنك تستحين ! فالإنسان لا يستحي إِلا من فعل القبيح وهل نفعك ودعوتك لأهلك من باب القبيح ؟!

انتبهي أيتها الغالية فإن هذا من مداخل الشيطان ليفوت عليك الأجر الكبير والمصالح العظيمة التي ستتحقق ليس لك وحدك ولا لعائلتك فقط بل للأمة الإسلامية كلها.. والنبي r قال: " الحياء لا يأتي إلا بخير " ² فأين الخير في إحجامك عن الدعوة إلى الله ؟!..

إن هذا يا عزيزتي من الحياء المذموم الذي تترفعين عنه ويجب ألا يسيطر عليك فحاولي التغلب عليه بقدر استطاعتك وتأكدي أن الله تعالى إِذا علم منك صدق المجاهدة في مقاومة هوى نفسك فسييسر أمرك وسيعينك وهذا حق لأنه سبحانه يقول : " وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا "³ فانطلقي يا أخيتي على بركة الله.. . وانثري الخير بين أهلك وصديقاتك وجيرانك فالبدايات تحتاج دائماً إلى عزيمة وهمة وقوة إرادة ثم تتيسر الأمور وتجري كما تجري الأنهار بسهولة وسلاسة؛ لأن الله معك، وكفى بالله نصيرا.

 

 

 

 

 

 

¹ - سورة الأعراف.. آية: 199..

² - أخرجه البخاري [ ح – 6117 ]

³ - سورة العنكبوت.. آية 69..

 

غالبا ركزي في دعوتك على الشخصية القيادية، اكسبيها وكوني لها أختاً في الله تقدم لها

العون والنصيحة ارفعي همتها إِلى أعلى ورغبيها في طلب العلم الشرعي حتى تستطيع مغالبة أمواج الفتن والهوى .. فإِذا هداها الله كان النفع بها عظيما والبركة منها مرجوة ، فكم لها من علاقات وكم لها من صديقات ستصلهن بركة هدايتها بإِذن الله ..

 

أحيانا يكون المحرم من أسباب معوقات تحرك الداعية، ونقصد به محرمك الذي يتكفل بتنقلاتك كداعية إِلى الخير...

قد يقصر بعض المحارم في هذه الناحية، إما كسلاً وإِما لجهله بأهمية الدعوة إِلى الله ونشر الخير بين المسلمين وربما لكثرة مشاغله..

 

أختي الداعية ...

كيف تعدلين هذا الوضع ؟.. فأنت ثروة الأمة ويستحيل أن تقبلي أن تضيع هذه الثروة هدراً!. ما رأيك لو جربت هذه الفكرة؟! عندما يقوم محرمك بتوصيلك ولو لمرات قليلة أو نادرة، فلا تكتفي بشكره بطريقة عادية، بل احتفي به كثيراً وأثني عليه أمام الأهل وادعي له بما يحبه ويحرص عليه، كل ذلك على مسمع ومرأى منه..

 

كما يجب ألا تكتفي بشكره فقط، بل حديثه عن الإنجازات التي قمت بها وانتفاع الناس بك والأجر المترتب على ذلك كله وأنك لولا الله ثم تعاونه معك لما تمكنت من عمل شيء لذلك فهو شريك لك في الأجر إن شاء الله لأنه يسر عملك وأعانك على الخير .

 

ولن ينتهي الأمر عند ذلك بل اشكريه على فترات فيما بعد قولي له مثلا ً : حقاً إِن كل داعية تحتاج إِلى إنسان متفهم مثلك.. لقد قمت بعمل عظيم اليوم هنيئاً لالناس.ليه هم الدعوة، حدثيه عن أحوال الناس .. وكيف أصلحت كثيراً من المنكرات بفضل الله .. ثم بوقوفه إلى جانبك.. لا شك أن ذلك كله سيكون له وقع إِيجابي في نفسه.. ولكن لا تستعجلي، فالأمر يحتاج إلى وقت وتكرار، شرح الله صدرك ويسر أمرك.

 

 

***

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من عوامل نجاح الداعية :

 

 

1- الإخلاص: فهو أمر مهم لنجاح الدعوة واستمرارها.

 

٢- دراسة أي نشاط مقترح دراسة مستفيضة لمعرفة إِمكانية تنفيذ هذا النشاط، إذ لا يكفي أن تكون الفكرة ممتازة وهادفة، بل لابد من معرفة إمكانية تنفيذها واستمرارها، عملاً بقوله r حينما سُئل : أي الأعمال أحب إِلى الله ؟ فقال : " أدومها وإن قل " ² لأن التذبذب وبدء النشاط ثم إيقافه، أو عدم إخراجه إخراجاً جيداً ومشوقاً يقلل من استجابة المدعوين إِن لم يفقدهم الثقة والاحترام للبرنامج الدعوي .

 

٣- توثيق الصلة مع الأقارب، وكسب مودتهم، وإِتقان فن التعامل معهم، حتى يشعر كل فرد بأن له علاقة خاصة بالداعية وهذا لا يعني النفاق والابتذال، ولكن علاقة صادقة، ومودة خالصة، ومبادئ ثابتة.

 

4-عدم التعالي أو الظهور بمظھر العالم أو الأستاذ لكي لا یثیر المدعوین ، ولیحرص الداعیة دائماً على عدم إِثارة غیرة الآخرین منھ .

 

٥- استخدام التوجيھ غیر المباشر، وعدم المواجھة بالعتاب ، بحیث یقوم الداعیة بالتوجیھ دون أن یعلم المدعوون من ھو المقصود بھذا التوجیھ ، وھذا منھج نبوي ، حیث كان r حین ینكر على أصحابھ بعض الأعمال یقول "ما بال أقوام قالوا كذا وكذا " ³ وبھذا الأسلوب یتفادى الداعیة التصادم أو إِثارة الرفض والاستعلاء لدى المدعو .

 

٦ - أن یعلم الداعیة حال المتعاونین معھ من الأخیار، وأن یكون خبیراً بھم وبقدراتھم ، فیضع الشخص المناسب في المكان المناسب وأن یوجھ كل شخص إِلى ما یمكن أن یبدع فیھ .

 

٧- التركیز على بناء العقیدة وتثبیت الإِیمان، لأنھا الأساس والأھم ، والخطوة الأولى في الدعوة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

¹ بتصرف واختصار، نقلاً من مجلة البیان ، العدد ١٠١ ، من مقالة للأخ : حجاج العریني .

² البخاري: كتاب الرقائق، باب القصد والمداومة على العمل.

³ جزء من حدیث أخرجھ الإِمام مسلم في صحیحھ (ح ٣٤٠٣)

 

مقترحات لدور تحفيظ القرآن الكريم النسائية :wub:

 

فكرة [ إقامة دورات علمية ] :

أنت لھا یا طالبة العلم الشرعي ، ھذا میدانك فأتحفینا وبعلمك أسعدینا .. أنتن لھا یا خریجات

الأقسام الشرعیة فإِن لم تكن أنتن فمَن ؟؟..

فمِن دورة في العقیدة ، إلى أخرى في الفقھ ، إلى ثالثة في سیرة النبي محمد r ، وأیضاً دورة في التفسیر وعلوم القرآن ، ودورة في الحدیث [شرح ، مصطلح ، تخریج ] ، ودورة في سیر الصحابیات رضي الله عنھن .

*في بدایة كل [ دورة علمیة ] اِحرصي على تقدیم الأمور بشكل مبسط ومحبب ، بعیداً عن التفاصیل و التفاریع فأنت تتحدثین غالباً إِلى نساء مبتدئات حریصات على الخیر یحتجن منك إِلى مزید من الصبر وسھولة العبارة مع وجھ بشوش یلامس أعماق القلوب ...

وفي نھایة كل دورة علمیة قومي بعمل اختبار تستطیعین من خلالھ الاطلاع على مدى المنفعة التي تحققت خلال الدورة الماضیة ..

كما أنھ من المفضل جداً بعد انتھاء كل دورة علمیة أن تبدأ أخرى في نفس التخصص تختلف عنھا في موضوعاتھا وھكذا یحدث التدرج في طلب العلم حسب الأمور التي یحتاج إِلیھا العامة.

 

مقترحات

مثال : دورة في العقیدة :

تستطیعین أن تجعلیھا یوماً في الأسبوع لمدة شھرین كما تستطیعین أن تجعلیھا یومین في الأسبوع وتقدري المدة المناسبة . أو یومیاً لمدة أسبوعین . أو في الإجازة الصیفیة فقط حسب تفرغك . كما أنھ بإِمكانك أن تجمعي بین عدة دُور لنفس الدورة..!

مثال: تقدم الأخت الداعیة دورة في السیرة مدتھا شھرین بإِمكانھا تغطیة ثلاث دُور تحفیظ بھذه الدورة.! فیوم السبت في دار ، والاثنین في دار ثانیة ، والأربعاء في دار ثالثة ولن یتطلب ذلك منھا جھداً كبیراً لأنھا ستعید نفس الدرس في كل مرة . فیكون خروج الداعیة من منزلھا ثلاث مرات فقط في الأسبوع . وتستطیع أن تكتفي بدرسین أو بدرس واحد في الأسبوع إِن كان خروجھا یسبب لھا إِحراجاً شدیداً في مسئولیتھا الأسریة . المھم الإنتاج والاستمرار ولو بالقلیل ..

 

*على الداعیة النبیھة أن تتواصى بدور التحفیظ النسائیة القریبة من منزلھا حتى یتسنى لھا سھولة المواصلات ، وحتى تتمكن من الالتزام بما بدأت بھ ومن الأفضل أن تسد كل داعیة الثغرة الموجودة في منطقتھا التي تسكن فیھا حتى لا تتشتت جھودھا ویضعف إِنتاجھا ، فكلما كان العمل أكثر تركیزاً كان الإنتاج أفضل . لذلك من الأفضل أن تغطي كل داعیة الحي الذي تسكن فیھ وما حولھ من دور التحفیظ النسائیة لأن ذلك أدعى إِلى تعاون ولي أمرھا بالإِذن لھا في الخروج وتوصیلھا لأنھا ستذھب إِلى أماكن قریبة فلا تطول مدة غیابھا عن زوجھا وأولادھا ، فھم الرسالة الأولى في حیاتھا . وصلاحھم أھم من صلاح أي شخص آخر، فحافظي على مابین یدیك فإِن الله سائلك عنھ قبل غیره . ولا مانع من الذھاب إلى مناطق بعیدة بین الحین والآخر .

 

 

 

 

 

* هناك أيضا دورات من نوع آخر ما أجمل أن تقام في دور تحفیظ القرآن الكریم النسائیة مثل " فن التعامل مع الزوج " . " كیفیة التعامل مع المراھقین " . " أفضل الطرق لتربیة الأولاد " .

" علاج أمراض النفوس والقلوب " ( الغیبة ، النمیمة ، الشھوة ، سوء الظن ، وغیرھا ) . " فن الإلقاء " . " أخلاقي الراقیة " ¹ " كیف تبرین والدیك ؟ " .

إِلى آخر ما ھنالك من الدورات المفیدة التي ترتقي بشخصیة المرأة المسلمة .. فلابد لحافظة كتاب الله أن تترجم تلك المعاني الجلیلة التي حفظتھا واقعاً عملیاً في حیاتھا ولعل مثل ھذه الدورات المفیدة تعین على ذلك ..

***

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

¹ انظري فكرة [ دروس ودورات في الأخلاق ]

 

 

(أفكار للدروس والمحاضرات)

 

١ دروس ودورات في الأخلاق

أيتها الزهرة العطرة..

لعل الحدیث عن الأخلاق من أجمل ما تشنفین بھ الأسماع و یا لھا من كلمات ودروس لھا وقع من نوع خاص عندما یكون الحدیث عن أخلاق الرسول r لاسيما إذا أعددت دورة خاصة بالأخلاق في إحدى دور تحفيظ القرآن الكريم النسائية .. أو درساً أسبوعیاً لطالباتك في المدرسة.. أو لقاءاً أسریاً مع أولادك في البیت .. ومن أفضل ما یعینك على عمل ھذه الدروس والدورات [موسوعة نضرة النعيم في أخلاق الرسول الكريم r ] . ¹

وھي عبارة عن اثني عشر مجلداً، شملت ٣٦١ صفة في محمود الأخلاق و مذمومھا، قام بإعدادھا مجموعة من المتخصصین بلغ عددھم ٣١ مختصاً من دكاترة وأساتذة.

عفواً أخیتي .. لا أستطیع أن أتحدث عن ھذه الموسوعة العظیمة حتى لا أجحف بحقھا ، ولكن لندع المشرفین علیھا یتحدثون عنھا .. یقول فضیلة الشیخ / صالح بن حميد حفظھ الله عندما تحدث عن المنھج العلمي للموسوعة : " وقد سلك في كتابة الصفات وصیاغتھا الخطوات التالیة :

١. روعي ترتیب الصفات على حروف المعجم .

٢. عزو الأحادیث إلى مصادرھا من دواوین السنة المشھورة .

٣. استوعبت الموسوعة في كل صفة من صفاتھا :

التعریف اللغوي والاصطلاحي والنص القرآني والحدیث النبوي والآثار . سواء ما ورد من ذلك باللفظ أو بالمعنى ، وما ورد من أقوال المفسرین ومأثور الحكم شعراً ونثراً مما یتعلق بالصفة ، وملخص لفوائد الصفات المحمودة ، ومضار المذمومة منھا.

 

أما فضیلة الشیخ عبد الرحمن بن محمد بن ملوح حفظھ الله فیقول :

"استغرقنا في إعداد ھذه الموسوعة تسع سنوات وجمعنا محتویاتھا من أكثر من ألف ومائة مصدر، ولقد تم عرضھا بأسلوب قریب وسھل التناول یناسب عامة الناس في ھذا العصر بحیث یسھل على الآباء أن یفھموھا ویُفھموھا أبناءھم، وعلى المدرسین أن یعلموھا تلامیذھم ، وعلى الخطباء والدعاة أن یوضحوھا لمن یتلقى عنھم ویستمع إِلیھم، وعلى رجال الصحافة والإذاعة وغیرھما من وسائل الإِعلام المسموعة والمرئیة أن ینشروھا بین الناس ..

ثم ذكر فضيلته بعض الأفكار ومنها :

١. إِتاحة الفرصة أمام الخطباء للاستفادة من ھذه الموسوعة على نحو منظم یستغرق شھوراً وربما سنوات ، مما یجعل خطبة الجمعة تتصف بالموضوعیة والإِقناع لوجود علاقة وربط بین خطبة ھذا الأسبوع مع الأسبوع الذي سبقھ والذي سیلیھ، وبذلك یمكن إِحیاء رسالة المسجد، ورفع مستوى أداء الخطب التي ستأتي مركزة ومترابطة ومعتمدة على المعلومات الموثقة والصحیحة.

٢. حبذا لو خصصت المدارس الثانویة دورات في مادة اختیاریة تحمل مسمى " الأخلاق الإسلامية " یلتحق بھا الطلاب الراغبون في زیادة ثروتھم في مجال الأخلاق، ویتسلحون بھا في

مواجھة التیارات الھدامة التي تھب علیھم من كل جانب .

 

 

 

¹ الناشر دار الوسیلة للنشر والتوزیع، جدة، ت ٦٦٥٥٨٧٩

 

 

٣. كما نأمل أن تدخل موضوعات الموسوعة ضمن النشاط الثقافي في المدارس، وذلك بإِجراء مسابقات حول موضوعاتھا من ناحیة، وتخصیص أسابیع للثقافة الإِسلامیة یختص كل منھا بإِحدى مكارم أخلاق الرسول صلى الله علیھ وسلم كأن یخصص أسبوع للصدق وآخر للأمانة، وثالث للاستقامة ورابع لمكافحة الغش .. وھكذا.

٤. نأمل بعون الله تعالى أن تفتح معاھد تدریب یعقد فیھا دورات یلتحق بھا من أراد من عامة النّاس دون قید أو شرط.

٥. سوف تكون الصفات الكریمة التي تضمنتھا الموسوعة مجالاً خصباً لإِعداد المقالات والنشرات في الصحف الیومیة والمجلات والبرامج الثقافیة في الإذاعة والتلفزیون. إِن تنفیذ التوصیات سالفة الذكر سیغلق الباب أمام تیارات الاِنحراف والفساد الوافدة على العالم الإِسلامي من الخارج " ا.ھ.

 

أما شیخنا الفاضل / عبدا لله بن عبد الرحمن الجبرين حفظھ الله فیقول في معرض كلامھ عن الموسوعة : " فنوصي طالب العلم بالحرص على اقتناء مثل ھذه الموسوعة الطیبة المباركة ، ومراجعتھا عند الحاجة والاستفادة منھا، وشغل أوقات الفراغ بمطالعة ما تیسر من الأبواب والمسائل فھي مرجع أساسي للدعاة والمصلحین، والخطباء، والوعاظ، والمفتین، والقضاة، واللغویین وغیرھم " .

 

أمثلة لبعض الصفات المحمودة التي وردت في الموسوعة:

البشاشة ، حسن الظن ، خفض الصوت ، الحياء، الستر، العفة ، التفاؤل ، النظام ، الطموح ، تفريج الكربات ، النشاط .

أمثلة لبعض الصفات المذمومة التي وردت في الموسوعة:

الشك، سوء الظن، الشماتة، القسوة، القلق، الغرور، الطيش، صغر الهمة، الحزن، التفرق، البطر، إفشاء السر، التجسس، إِطلاق البصر. ما أروعها من موسوعة لتحضير الدروس والمحاضرات، وليس الخبر كالمعاينة.. فقط أدعوك أن تكحلي عينيك برؤيتها ولو في المكتبة فستندهشين..!!

 

[فكرة التنويع في الدروس]:

 

عند عمل دروس أسبوعیة لفترة زمنیة طویلة قد تمتد إلى سنین كالدروس مع أولادك أو رفیقات العمر ونحوه ... بإِمكانك أن تجربي التنویع في الدروس العلمیة دفعاً للسآمة ومن باب التجدید .

مثال: في الشھر الواحد ھناك أربعة دروس :

الأسبوع الأول : درس عقیدة .

الأسبوع الثاني : درس تفسیر .

الأسبوع الثالث: درس فقھ. ¹

الأسبوع الرابع: درس حدیث.

 

 

¹ من كتب الفقھ المیسرة، كتاب [الملخص الفقھي]، تلخیص فضیلة الشیخ صالح بن فوزان آل فوزان "حفظھ الله".

 

فكرة [دفتر تلخيص الأشرطة] 8-)

 

وذلك بتخصيص دفتر يتم فيه تلخيص بعض الأشرطة الجيدة . ولعل من أفضل ما يتم تلخيصه أشرطة الدروس العلمية . وفي نهاية كل تلخيص اذكري اسم المحاضر وعنوان الشريط للأهمية. ولا يخفى عليك عزيزتي أن هذه الفكرة تعتبر طريقة رائعة لطلب العلم الشرعي ونشره. فأنت المنتفعة الأولى من تطبيقها. .

 

فكرة [دفتر المحاضرات ]

يا إشراقة الغد . لو كتبت كل محاضرة ستلقینھا في ھذا الدفتر، لاجتمعت لك بعد مدة عدة محاضرات قیمة في دفتر واحد ، تستطیعین تصویره فیما بعد وتوزیعھ على أخواتك الداعیات ممن یُجدْن فن التحدث إِِلى الّنّاس ویمارسنھ في الدعوة إِلى اللّھ . لاشك أنھن سیكن شاكرات لك لأنك ستوفرین علیھن وقتاً طویلاً في التحضیر والبحث .. كما یمكنك أیضاً أن تقومي بإیصال عدة نسخ لخطباء الجوامع الذین ھم بحاجة لھذه المحاضرات القیمة، التي یتعبون في جمع مادتھا من أجل خطبة الجمعة التي تتكرر أسبوعیاً ، فلك أن تتخیلي الجھد الذي یبذلونھ في إعداد الخطبة.

 

ولعلي لا أنسى أن أقول لك احرصي دائماً في نھایة كل محاضرة تكتبینھا في دفترك أن تسجلي المراجع التي استخدمتھا للأھمیة .. وفقك الله وجعلك ذخراً لأمة محمد r.

 

ثمرة الفكرتين السابقتين

١ ستستفیدین أنت أولاً من ھذه الدفاتر؛ لأنك ستحتاجین أحیاناً إِلى إِعادة إلقاء بعض المحاضرات في أماكن مختلفة أو بعد فترة طویلة من الزمن أو في ظروف طارئة لا تتمكنین فیھا من التحضیر الجید .

٢ أجر الدلالة على الخیر، لیس دلالة من أھدیت إِلیھم نسخاً من دفترك فقط ! بل من استمعوا لتلك المحاضرات أیضاً..

٣ أجر إِدخال السرور إِلى مسلم، فكل من ستھدینھ نسخة من دفترك سیسعد بھا ویدعو لك ..

٤ أجر قضاء حاجة مسلم، نعم.. فبعملك ھذا وفرت أوقاتاً وجھوداً وقضیت حاجة مھمة للداعیات، فھناك الداعیة الأم، وھناك الداعیة الموظفة وھناك من أحاطت بھا مشاغل الحیاة وھمومھا، وقد یتعذر علیھن المساھمة بالكلمة الطیبة لأنھن لا یجدن وقتاً لتحضیر كلمة جیدة متكاملة، فتكونین بذلك قد یسرت لھن الطریق بارك الله فیك..

٥ عمل جارٍ لك بإِذن الّلھ، وما یدریك لعل الأجل قریب!. . ولعل الّلھ أن یكتب لھذه النسخ أن تبقى بعدك مدة طویلة یستفید منھا النّاس ، فتأتیك الحسنات تباعاً وما ذلك على الله بعزیز . .

***

 

 

 

 

 

 

فكرة [دفتر الفوائد] :biggrin:

يا بسمة الأمل.. " لا یرسخ العلم ولا یستفاد منھ إلا بالتقیید ، فإِنك إن تركت تدوین الفوائد نسیتھا، أما لو جعلت لك دفتراً یضم الفوائد والمعلومات المتناثرة في الكتب فإِنك بھذه الطریقة تجمعین مواداً متكاملة بلا عناء ولا تعب ، وأنفع ما جُرب في ذلك الباب تقیید الفوائد والمسائل الواردة من كل كتاب في كل الصفحات البیضاء الأولى من كل كتاب فإِن كانت المسألة طویلة اقتصرعلى ذكر طرف منھا ." وذكر الصفحة ، ویمكن فیما بعد تصویرھا من كل كتاب وجمعھا في ملف واحد ¹

وإِلیك یا أخيه.. تجربة فتاة في التاسعة من عمرھا مع [دفتر الفوائد].. آه لو رأیت دفترھا الجمیل ، أنیق ومرتب قد أبدعت فیھ بألوان مختلفة فھنا فائدة بعنوان [الدنیا سجن المؤمن]، وھناك قصة بعنوان [جرة الذھب] وھناك قول للنبي r بعنوان [حدیث البطاقة]، وھناك أبیات شعر بعنوان [الصدق] ولیس ذاك بغریب على فتاة في مثل سنھا حیث ربتھا والدتھا على حب القراءة ووفرت لھا كتباً سھلة تحتوي على الفوائد والمنوعات ² وتركتھا في غرفة ابنتھا، وكلما شعرت ھذه الفتاة بالفراغ قامت بكتابة فائدة واحدة وقد لا تكتب في الأسبوع أكثر من مرة، ولكن حتماً ستنمو عندھا المعرفة وحب الاطلاع والكتابة في المستقبل بإِذن الله ...

ھذا لا یعني بالطبع أن [دفتر الفوائد] خاص بالصغار، ولكن ھذا نموذج أحببت أن أذكره لك، كما أن كثیراً من الأفكار المطروحة بإِمكان الجمیع تطبیقھا على اختلاف أعمارھم ..

الثمرة:

١ الاستفادة من ھذا الدفتر كمرجع لعدة أمور منھا :

الإِذاعة المدرسیة ، المجلات والمطویات ، الدروس والكلمات ، مواضیع للمنتدیات .

٢ تثبت المعلومات في ذھنك أكثر ویقل نسیانھا .

٣ طریقة مفیدة وممتعة لملء الفراغ وتؤجرین علیھا ، وقولي مثل ذلك في الفكرتین السابقتین .

***

 

 

 

 

 

 

 

 

 

¹ من رسالة بعنوان [وقفات دعویة في العطلة الصیفیة].

² مثلاً: كتاب الرقاق، كتبھ: إبراھیم الحازمي.

كتاب أنیس الجلیس، كتبھ: علي الھزاع.

 

أفكار للمعلمات :-

أ [أفكار للنشاط المدرسي]

بعض الأفكار التي سأذكرھا ھنا مناسب تطبیقھا أیضا بین الموظفات في مكان العمل .

١ الصندوق الدوار:

یوضع في مصلى المدرسة صندوق دوار، صبغ بألوان جذابة فیھ أسئلة منوعة ، ومن خلال نشاط المصلى تقوم الطالبة بسحب سؤال وتجیب علیھ فإِذا كانت إِجابتھا صحیحة تقدم لھا المعلمة ھدیة رمزیة وتثني علیھا.

٢ لوحة المعلمات :

تضع الطالبات في فصلھن لوحة مثبت علیھا ظرفین مكتوب على الظرف الأول كلمة (الأسئلة) وعلى الظرف الثاني (الأجوبة) وھكذا كلما دخلت معلمة الفصل، وبعد أن تنھي درسھا تطلب منھا الطالبات أن تشارك في المسابقة فتقوم مشكورة بسحب ورقة من ظرف الأسئلة ثمّ الإِجابة خلف الورقة ووضعھا في ظرف الأجوبة ثم یعلن الطالبات فیما بعد عن أسماء المعلمات الفائزات.

٣ لوحة الجيوب :

احضري لوحة واجعلي لھا ثمانیة جیوب، وضعي في كل جیب أربع بطاقات مزخرفة وملونة تحتوي على فوائد منوعة: آیة، حدیث، دعاء، فتوى، سؤال طبي، إِعلان عن شریط أو كتاب، شعر، دعایة عن مجلة إسلامیة ، سنن مھملة ، آداب ، عبارات مؤثرة ، كھذه مثلاً : [لا یغرك أن یحسبك النّاس عاملة، ولكن ینبغي أن یعلم الله منك صدق ذلك، فإِن النّاس لن یغنوا عنك من الله شیئاً]. ثمّ بعد شھر أو نحوه قومي بتغییر البطاقات بأخرى فیھا معلومات جدیدة وھكذا ...

 

 

*ملاحظة:

بإِمكان والدة وأخت المعلمة أو الطالبة أن یساھمن في الدعوة ونشر الخیر داخل المدارس وذلك من خلال المساعدة في إعداد أسئلة الصندوق الدوار أو من خلال إِعداد لوحة المعلمات أو لوحة الجیوب وبالتالي تقدیمھا كھدیة للمدرسة.

 

ثمار الأفكار السابقة

١. تقویة العلاقة بین المعلمات والطالبات وإِیجاد قنوات للتواصل غیر الصفي بینھما مما یرجع بالنفع الكبیر على الطالبات من خلال استفادتھن من خبرات المعلمات .

٢. توسیع مدارك الطالبات وزیادة ثقافتھن من خلال محاولتھن الإِجابة على الأسئلة الموجھة إِلیھن وأیضاً من خلال إِعدادھن للأسئلة التي یوجھنھا للمعلمات .

٣. تتعود الطالبة على الحرص على نفع الآخرین وإن كانوا أعلى منھا منزلة وبالتالي تتعود على الدعوة إلى الله.

٤. فكرة سؤال الأسبوع : من ھو. . ؟ ما حكم . . .؟ من ھي . . . . . . ؟ لماذا . . . . .؟

ھو سؤال یطرح على مستوى المدرسة كأن یُلقى في الطابور الصباحي ، أو یعلق على جدران المدرسة في أماكن متفرقة .. فإذا طرح السؤال یوم السبت فإِن الإِجابات تسلم یوم السبت القادم، كما یمكن أن تُطبق ھذه الفكرة على مستوى مرحلة دراسیة معینة مثلاً طالبات الصف الأول المتوسط فقط أو على مستوى فصل واحد حسب الحاجة . والأفضل طبعاً أن تطبق على مستوى المدرسة لتعم الفائدة.

٥. فكرة سؤال اليوم : سمیھ ما شئت سؤال التحدي ، سؤال الأذكیاء .. نفس الفكرة السابقة ولكن یُسلم الجواب في نفس الیوم أو في الیوم التالي..

٦. فكرة [للإذاعة المدرسية] .

یتم اختیار ظاھرة غیر طیبة منتشرة بین الطالبات ، أو اختیار سلوك طیب یراد غرسھ فیھن ، ثم یتم عمل برنامج إِذاعي متنوع یتعلق بالموضوع المختار من تفسیر آیة وشرح حدیث وقصص وأشعار ولقاءات سریعة مع معلمات وطالبات بحیث تكون جمیع المادة الإِذاعیة تتعلق بذات الموضوع المراد علاجھ ثم یتم عرض ھذه المادة الإِذاعیة على الطالبات مفرقة على أیام الأسبوع بحیث یُستوعب الموضوع من جمیع النواحي تقریباً. بالإِمكان طرح عدة قضایا مثل علاقة الفتاة بوالدیھا، علاقتھا بأخواتھا، الصلاة، الكذب ونحوه. وفي نھایة الأسبوع یتم إِصدار نشرة تحمل خلاصة الموضوع المطروح خلال الأسبوع.

٧. صندوق الأسئلة العامة:

یُثبت على حائط المدرسة في مكان بارز صندوق صغیر تضع فیھ الطالبات الأسئلة التي تحیرھن ویرغبن في الاستفسار عنھا في جمیع مجالات الحیاة . . بما فیھا المشكلات التي تعاني منھا الطالبة ویتم الإِطلاع على ما في الصندوق أسبوعیاً من قبل بعض المعلمات أو الأخصائیة الاِجتماعیة . . وتتم الإِجابة على الأسئلة من خلال لقاء أسبوعي مع الطالبات یخصص لذلك، كما یتم من خلالھ اِختیار إِحدى المشكلات التي وردت في الأسئلة ومناقشتھا وإِیجاد أنسب الحلول لھا.

 

من فوائد هذه الفكرة :

١- الإِطلاع على ما یشغل الطالبات مما یجعلنا أكثر قرباً منھن وأكثر قدرة على توجیھھن بطریقة صحیحة.

2- أن نكون نحن لا غیرنا الید الحانیة التي تمتد إِلى تلك الفتاة المسلمة الحائرة فتنتشلھا من الضیاع، بعد أن قدمنا لھا المشورة الصحیحة من خلال جوابنا على سؤالھا لأن ھناك كثیرون سیجیبون على أسئلة تلك الفتاة دون علم أو تفكیر أو ربما بخبث متعمد یكون فیھ ضیاع تلك الفتاة البریئة.

٣- تقویة العلاقة بین المعلمة والطالبة، أو بین الأخصائیة الاجتماعیة والطالبة .

٤- استفادة الطالبات المستمعات اللاتي حضرن اللقاء الأسبوعي من أجوبة الأسئلة وحلول المشكلات المطروحة مما یساعدھن على حسن التصرف فیما لو مررن بحالات مشابھة.

 

٨- فكرة المعلمة الصديقة ¹ :

وذلك بتخصیص حصة في الأسبوع للتوعیة والإِرشاد ، توظف لھا إِحدى المعلمات المتميزات بالصلاح والحكمة والقدرة على التأثیر. . . .

ویكون لھذه المعلمة جدول معین تسیر علیھ یُنظم أوقات دخولھا إِلى الفصول والمراحل المختلفة. ماذا تفعلین أیتھا المعلمة الصديقة أثناء الحصة ؟

 

 

 

 

 

¹ المقصود حصص التوعیة والإرشاد الموجودة في بعض المدارس، وحبذا لو تسمى بحصة ( المعلمة الصدیقة ) كما أنھ یمكن تطبیق ھذه الفكرة في حصص الانتظار.

 

أقول لك : أنت إنسانة رائعة بلا شك ؛ لأنك رشحت لهذا العمل الجليل ، لذلك تستطيعين أن تفعلي الكثير وإليك بعض الأفكار :-

 

١- تبسطي في الحدیث مع الطالبات دون أن تفقدي احترامك وھیبتك في قلوبھن.

٢- اِسألي الطالبات عن ھمومھن وناقشیھن في بعض الحلول ونتائجھا مع التوجیھ غیر المباشر.

٣- تحدثي معھن عن شيء من سیرة النبي صلى الله علیھ وسلم، وخاصة ما یتعلق بالنساء فإِن ذلك یسعدھن كثیراً.

٤- اسردي قصص السلف الصالح مع ربطھا بالواقع، واستمعي إِلى تعلیقاتھن بعد نھایة القصة.

٥- اِبدئي في الحدیث عن قضیة مھمة ، ولتكن قضیة حیویة ، وافتحي باب الحوار، واستمعي إِلى الآراء المتضاربة، ثم ساھمي فیھا بالتوجیھ بطریقة ذكیة تقنع الطالبات بالصواب دون أن یشعرن بالملل.

٦- احضري قصاصة صغیرة من إِحدى الصحف تحتوي على خبر ما ، واقرئیھ على الطالبات ، ثم اطلبي منھن التعلیق على ما سمعن ، ولا تنسي أن تكوني مستمعة جیدة، وأدیري الحوار وشاركي فیھ ، ثم اختمیھ بتلخیص سریع یوصل إِلى الرأي الصحیح الذي أحببت أن تتعرف علیھ الطالبات.

٧- اِروي لھن شیئاً من القصص المعاصرة الھادفة ، واربطیھا بالدین والأخلاق ، واستخرجي فوائدھا من أفواه الطالبات.

٨- احكي لھن قصة أحد الشعوب المسلمة المضطھدة .. وواجبنا نحوھم .. وما الذي أدى بھم إِلى ذلك المصیر نسأل الله السلامة والعافیة .. ووضحي لھم سنة الّلھ في ابتلاء الأمم .. وكیف یتصرف الإِنسان إِذا حل بھ البلاء . . وكیف تُدفع العقوبة ویرفع البلاء . . .

٩- ما أجمل أن تقومي بعمل حفل مصغر في الفصل أو مسابقة، وذلك بأن تقدم كل طالبة مشاركة من عندھا، ثم یتم تحدید أفضل المشاركات مع بیان أسباب الترشیح للفوز من أفواه الطالبات.

١٠- ھل فكرت أن تروي لطالباتك قصة كفاحك في الحیاة وبعض المشكلات التي واجھتھا، وكیف تغلبت علیھا بحكمة !

نعم افعلي ذلك .. فالطالبات یسعدھن أن یتعرفن علیك أكثر، وبودھن أن یستفدن من خبراتك في الحیاة فلا تحرمیھن.

١١- المعلمة الصديقة أیضاً لا تنسى أن الطالبات تعجبھن المعلمة المرحة فما المانع من القیام ببعض الألعاب الخفیفة في الفصل كحل بعض الألغاز، والمساجلة الشعریة ، وتكرار عبارة صعبة بسرعة ، أو لعبة العواصم والمدن وغیرھا . . .

فلكي تكسبي اھتمام الطالبات وحبھن لابد أن تروّحي عنھن قلیلاً أثناء حصتك وستجدینھن بعد ذلك ینتظرن قدومك ویفرحن بحصة [المعلمة الصديقة] لأنك اشعرتِھنّ إِنك فعلاً صدیقة. فكما أن الصدیقة تستمع إِلى ھموم صدیقتھا وتحاول معالجة مشكلاتھا فھي أیضاً تسعى للترویح عنھا وبث السرور في نفسھا . . وھذه الخطوة ستقرب المسافة كثیراً بین الطالبات والمعلمة. . . زادك الّلھ علماً وفھماً وحرصاً على الخیر. . .

 

***

 

 

 

ب /[ أفكار للوحة الحائطية ] ¹

 

أولا: العقيدة:

١- لوحة الأديان والفرق الضالة ²

قسمي اللوحة الحائطیة أربع خانات أو ستاً أو ثماني حسب حجم اللوحة، في كل خانة ثبتي بطاقة قد كتبت علیھا بالخط الواضح اسم الدیانة أو الفرقة التي تودین التحدث عنھا..

مثال: لوحة الأدیان والفرق : أكتبي في البطاقة الأولى : الرافضة ، وفي الثانیة : الصوفیة . وفي الثالثة : المرجئة ، وفي الرابعة : الفرقة الناجیة . وفي الخامسة : القدریة ، وفي السادسة : النصرانیة . وفي السابعة : الیھودیة ، وفي الثامنة : الوجودیة .

ثم اكتبي تحت كل عنوان أھم المعتقدات بما لا یتجاوز عشرة أسطر.. تستطیعین أختي في الله أن تغیري محتویات ھذه اللوحة مرة في الشھر لتتحدثي عن أدیان وفرق ضالة أخرى. .

٢ - لوحة أسماء الله الحسنى ³

الفكرة السابقة نفسھا ولكنك تختارین اسماً من أسماء الّلھ الحسنى وتكتبینھ في البطاقة بخط واضح ثم تشرحین معناه باختصار. .

وھكذا كل شھر تقومین بتغییر محتویات اللوحة الحائطیة بأسماء أخرى لله تعالى . .

٣- لوحة ألفاظ العقيدة 4

الفكرتان السابقتان نفسیھما، إلا أن ھذه اللوحة تقوم على تعریف بسیط ببعض المصطلحات العقدیة.

مثال: البدعة ، أصول الدین ، التعطیل ، التكییف ، التمثیل ، التمائم ، التوسل ، الریاء ، الصفات الذاتیة ، الصفات الفعلیة ، العقلیات ، النفاق وغیرھا . . . .

٤- لوحة فتاوى في العقيدة 5

في ھذه اللوحة تقومین بتعلیق فتاوى خاصة بالعقیدة، وستجدینھا في المكتبات مطبوعة على أوراق ملونة.

كما یمكنك نقلھا من المجلدات الخاصة بالفتاوى عند اطلاعك على القسم الخاص بفتاوى العقیدة. . كذلك تستطیعین عمل لوحة حائطیة خاصة بالفقھ تعلقین علیھا الفتاوى الفقھیة عن الطھارة والصلاة ونحوھا.

 

 

 

 

 

 

¹ تستطیعین تطبیق أفكار اللوحة الحائطیة في عدة أماكن مثل: المنزل، المدرسة، دار تحفیظ، جمعیة نسائیة، مقر وظیفتك، مدخل عمارة سكنیة، مشغل نسائي.

² بإِمكانك الاستعانة بكتاب [معجم ألفاظ العقیدة] تصنیف: عامر عبد الله فالح،

كذلك [الموجز في الأدیان والمذاھب المعاصرة] للعقل والقفاري.

³ استفیدي من كتاب [شرح أسماء الله الحسنى] لسعید بن علي القحطاني.

4 استفیدي من كتاب [معجم ألفاظ العقیدة] لعامر بن عبد الله فالح

٥ استفیدي من [سلسلة فتاوى ورسائل للمجتمع "التوحید الطھارة"] لأحمد بن صالح الخلیف

ثانيا: تراجم وسير:-

 

لوحة هل تعرفينهم ؟

قسمي اللوحة الحائطیة إِلى عدة أقسام في كل قسم ثبتي بطاقة قد كتبت علیھا بخط واضح اسم شخصیة مشھورة وبارزة ثم اكتبي نبذة عن ھذه الشخصیة معرفة بھا وبأھم معتقداتھا ومبادئھا دون أن تتجاوزي عشرة أسطر . .

قد تكون ھذه الشخصیة التي ستكتبین عنھا :

رجلاً أو امرأة . . حیاً أو میتاً . صاحب مبدأ وفكر سلیم ناجح أو صاحب مبدأ وفكر سقیم ھدام ¹

 

***

ج / [أفكار لحصص الانتظار]

 

* الفكرة الأولى:

أن تقضي الطالبات وقت حصة الفراغ في المصلى لسماع شریط نافع برفقة المعلمة.

* الفكرة الثانية :

یوزع على الطالبات قصص أو مجلات إِسلامیة ھادفة لقراءتھا ثم استعادتھا منھن في نھایة الحصة، لاستخدامھا في حصة فراغ أخرى مع فصل آخر.

 

ثمرة الفكرتين السابقتين:

١. تتعلم الطالبة أمور دینھا فسماعھا للشریط عبارة عن طلب علم شرعي .

٢. تتعود الطالبة على طلب العلم الشرعي من خلال سماعھا للشریط، وقد تقوم ھي فیما بعد باقتناء بعض الأشرطة والاستفادة منھا.

٣. تتعرف الطالبة على المجلات الجیدة، وربما تشترك فیھا و تداوم على قراءتھا .

٤. مساعدة الطالبة على استغلال فراغھا بشيء مفید .

* الفكرة الثالثة:

أیتھا المعلمة یا نفحة الورد ..

عند دخولك حصص الانتظار لغیاب معلمة المادة اقترحي على الطالبات أن یقضین ھذا الوقت الطویل بشيء ممتع ومفید للجمیع . . سیوافقك بعضھن . . عندھا اطلبي من الجمیع أن یُخرجن ورقة وقلماً . . وأن یُجبن بصراحة وصدق ثم اطرحي علیھن سؤالاً واحداً فقط. .

 

أمثلة للأسئلة المقترحة:-

سؤال ما رأیك في . . . ؟

بإِمكانك عزیزتي المعلمة اختیار أحد الأمور التالیة ووضع السؤال حولھ: "الحجاب ، الصدیقة ، الأم ، المدرسة، الفراغ ، مصلى المدرسة ، شھر رمضان . . . "

 

 

 

¹ ملاحظة ھامة : تحري الصواب في نقل المعلومات عن الأشخاص واسألي أھل العلم المتخصصین واستفیدي من الكتب الصحیحة

والكاتب المعروف بعلمھ وصلاحھ وفقك الله. .

 

مع مراعاة أن تطرحي على كل فصل تدخلین إِلیھ حصة انتظار سؤالاً جدیداً غیر الذي طرحتھ على الفصول الأخرى . .

عزیزتي . . امنحي الطالبات فرصة الإِجابة، ولتكن عشر دقائق تقریباً . . ثم قومي بجمع الأوراق وابدئي بقراءتھا ورقة تلو الأخرى على مسامع الطالبات مع التعلیق والمناقشة حول كل ورقة تقرئینھا، وذلك بسماع تعلیقات الطالبات أولاً، ثم تعلقین علیھا بطریقة تتسم باحترام رأي صاحبة الورقة مع مناقشة الرأي وتفنیده والثناء على الصواب فیھ وتقویم ما اعوج منھ .

 

من تجارب المعلمات في تطبيق هذه الفكرة :

إحدى معلمات المرحلة الثانویة طرحت على الطالبات سؤال " ما رأيك في شهر رمضان ؟ " فكتبت إِحداھن في الورقة : " شھر رمضان لھ نكھة خاصة لدي فأنا أعمل " رجیم " طوال ھذا الشھر، وأسھر كثیراً فیھ ، ویقل نومي في اللیل والنھار ونقوم بزیارات وتكثر فیھ الولائم العائلیة" .

وكتبت أخرى تقول : " شھر رمضان یعني لي العبادة ، وبصراحة أحس أنني قریبة من المولى عز وجل بالدعاء والصلاة والصوم، كذلك یذكرني بالفقراء وصبرھم على النوم بدون طعام، فھذا الشھر أجمل وأقرب إِلى قلبي من أي شھر آخر، إِنھ شھر أتمنى أن یطیل الله في عمري حتى أكملھ في العبادة والطاعة لأنھ أجمل وأقرب فرصة مع الّلھ عز وجل " .

 

* أما عند طرح سؤال: لماذا أنت " طفشانة " ؟

فمن الإجابات كان . .

" قد یكون لدي طفش من حیاة الناس وأخلاقھم السیئة فلم یعد ھناك قریب یسأل عن قریبھ أو جار عن جاره، فانا أجلس في البیت كل یومي و أقضیة في المذاكرة وأداء الصلاة، وتمر الأیام وأنا وأسرتي في البیت لیس لدینا قریب یسأل ولا بعید یؤنس "

" لا أشعر بطفش أبداً ولست متضایقة ممن حولي وأشعر بسعادة في حیاتي " .

" في بعض الأحیان لا یوجد لدي عمل أقوم بھ في البیت ولا یوجد أحد یجلس معي وأھلي یكونون خارج البیت فأكون طفشانة أو بعض الأحیان أكون كذا طفشانة فقط " .

" من ضیاع الوقت ھكذا وعدم انشغالي بشيء مفید " .

" بسبب كثرة المواد الدراسیة ولا أجد الوقت الكافي للمذاكرة " .

" لأن عندي مشكلات خاصة وأعاني من مصاحبة فتاة لا تخاف الله فھمومي كثیرة " .

" مللت من كثرة ما أتحمل مسؤولیة أخواتي الصغیرات وتأنیب أمي لي عندما أفعل شیئاً خطأ في حقھا " .

" یمكن الطفش لأن القنوات الفضائیة في البیت ، وضعف الإِیمان الذي في قلبي ، ولیس لي رغبة في أي شيء أعملھ، الصلاة لا أحس فیھا بخشوع، والكلام كلھ كذب، والملابس كلھا غیر محتشمة و بناطیل والروتین كل یوم نعملھ بدون تغییر" .

" أنا لست طفشانة لأن الحیاة صغیرة لا تستحق كل ھذا " .

 

وعند طرح سؤال:"ماذا يعني لك مصلى المدرسة " ؟ كان من بین الإِجابات ما یلي :

" أغلب الطالبات الموجودات في المصلى من المتفوقات، ومع أني لست من رواده لكني أحترمھ ویجذبني إِلیھ دوما ولكن رفیقاتي . ."!!

" إِذا كان للقلب عروق فعروق الحیاة في ھذه المدرسة ھو المصلى ".

" بصراحة أنا أتمنى أن أحضر ولكن ھناك ظروف شخصیة بسببھا لا أستطیع الحضور، وأنا أھنىء البنات اللاتي یذھبن للمصلى ویحضرن ، أنا أحب الحضور لأني أحب أن أسمع المواضیع الدینیة وقصص الصحابة وقصص التوبة بكثرة ، وھذا الذي یجذبني للمصلى " التوقیع محرومة .

" فیھ أبتعد عن مجالس الطالبات ذات الغیبة والنمیمة وغیرھا وألتقي فیھ بطالبات جعلن مخافة الله بین عیونھن، وھو المكان الذي یخطو إِلیھ قلبي قبل قدميّ " .

" عندما أرى ذاك المصلى الصغیر ینتابني إحساس بالطمأنینة والسكون ویعاشر فكري الخوف والندم من خشیة الّلھ سبحانھ جلّ وعلا ولكنني في كل مرة أمر بجانب ھذا المصلى أشعر بالضعف لا أدري لماذا؟ لا أدري ماذا یمنعني من دخولھ واستغفر الّلھ العظیم . .".

" إِن لم یكن ھناك مصلى في المدرسة أحس أن ھناك شیئاً ینقصني " .

 

وعند طرح سؤال: ماذا يعني لك الفراغ ؟ أتت إِجابات منھا:

" وقت ممل وبارد "

" أعتقد أن الفراغ لا یكون في الوقت وإِنما یكون في النفس البعیدة عن الّلھ تعالى وعن ذكره وتلاوة آیاتھ ھذا ھو الفراغ في نظري وصاحبة ھذه النفس ھي التي تشعر بالفراغ " .

" ھو وقت ضائع لا نعرف كیف نستغلھ وھو أیضاً جزء من حیاتنا ".

" الفراغ ھو ما أحسھ من الوحدة والبعد إِما عن أصدقاء وأقرباء ، أو مع نفسي ، وفي بعض الأحیان مع خالقي ، وأجد الفراغ كبیراً في یومي لا أعرف لماذا وأتمنى لو أجد طریقة أبعد بھا الفراغ عن نفسي".

وھكذا تتباین الإِجابات كما تلاحظین ویأتي دورك في التسدید والتوجیھ من خلال مناقشة الإِجابات أثناء حصة الانتظار. .

 

الثمرة:

١/ أن تتعرف المعلمة على ما تفكر بھ الطالبات وما یجول في خواطرھن حتى تستطیع تحدید نوع المساعدة التي یمكن أن تقد مھا لھن .

٢/ توجیھ الطالبات إِذا احتجن والثناء علیھن إِذا أحسنَّ، وھذا لھ أثر عظیم في الثبات على الخیر.

٣/ ھدم الحواجز النفسیة بین المعلمة والطالبة كي تستفید الطالبة من خبرات معلمتھا.

٤/ تصحیح الأخطاء الإِملائیة عند الطالبات.

٥/ المساھمة في معالجة المنكرات والمعتقدات الخاطئة الموجودة في المجتمع عامة وبین الطالبات خاصة، لأن ھؤلاء الطالبات یشكلن شریحة لا یستھان بھا من المجتمع الذي نعیش فیھ.

٦/ استفادة الطالبة خلال حصة الانتظار التي كانت ستذھب في اللعب واللھو وربما في إِفساد ممتلكات المدرسة والتسكع في الممرات .

 

***

 

 

 

 

 

د / أفكار [لمصلى المدرسة]

* كيف تجذبين الطالبات إلى مصلى المدرسة ؟

أ - مكبر الصوت :

بعض الطالبات لا تفكر في دخول المصلى والاستفادة من النشاطات الجیدة المطروحة فیھ ولعل من أھم أسباب ذلك جھل الطالبة بما یدور داخل المصلى من فائدة ومتعة حقیقیة فیجعلھا ذلك تزھد في قضاء بعض الوقت في المصلى المدرسي.

ولعل من المناسب عملھ لترغیب الطالبات بالحضور إِلى المصلى والاستفادة منھ أن یوضع سلك كھربائي یمتد من مكبر الصوت الموجود داخل المصلى وینتھي بمكبر آخر للصوت یوضع في جانب من ساحة المدرسة، فقد تلتقط إِذن الطالبة بعض الكلمات التي تثیر فضولھا فتذھب مسرعة إلى المصلى لتشبع ذلك الفضول فتكون البدایة بإِذن الله . . . ھذه الفكرة مجربة وقد نجحت جداً بحمد الّلھ.

ملاحظة: ینبغي مراعاة خفض صوت المكبر حتى لا یكون مصدر أذى وإِزعاج فتكون النتیجة سلبیة . .

ب - الإعلانات المبكرة :

إِذا كانت ھناك محاضرة ، أو نشاط ثقافي سیقام في المصلى فلا بد من الإِعلان عنھ قبل الموعد بأسبوع دون تأخیر للأھمیة . ومن المستحسن دائماً أن تضع المدرسة إِعلاناً عبارة عن جدول یوضح سیر النشاط الثقافي في المصلى المدرسي خلال الأسبوع.

ج - التنويع في طرق الإعلان:

مثلا: ملصقات حائطیة في أماكن بارزة من المدرسة، إِعلان في الإِذاعة المدرسیة الصباحیة، تشجیع المعلمات لطالباتھن لحضور ھذا النشاط.

د - الابتكار في طريقة الإعلان:

ھناك طرق كثیرة منھا:

١. السؤال المثير..

وفیھ یكون الإِعلان عبارة عن سؤال مثیر، مكتوب تحتھ ستعرفین الإِجابة في المصلى مع تحدید الیوم والزمن للأھمیة.

أمثلة:

*ھل الملائكة تأكل وتشرب؟ وأین تسكن یا ترى؟! وكیف أشكالھا؟ وھل تموت؟ ¹

ستعرفین الإجابة عزیزتي الطالبة في المصلى یوم . . . . . الساعة ساعة.. . . . . .

*ھل لله تعالى وجھ ویدان؟ ² ھل یتكلم سبحانھ . . ؟ ھل یمكننا أن نرى الله سبحانھ وتعالى؟ الإِجابة ستعرفینھا بالتفصیل، وستعرفین معلومات أخرى عن صفات الله تعالى في المصلى یوم . . . . . . . الساعة . . . . . . .

 

 

 

 

 

 

¹ استفیدي من كتاب [عالم الملائكة الأبرار]، د. عمر الأشقر.

² استفیدي من كتاب [مختصر الأسئلة والأجوبة الأصولیة على العقیدة الواسطیة]، الشیخ: عبد العزیز محمد السلمان رحمھ الله

 

٢. السحب على الجوائز :

من الأسالیب الجذابة أیضاً الإِعلان عن سحب جائزة للطالبات العشرین الأولیات اللواتي یأتین إِلى المصلى لحضور النشاط الذي سیقام فیھ غداً. وذلك بأن تقف طالبة عند باب المصلى وتقدم أوراقاً مُرقمة من نوع خاص لأول عشرین طالبة عند د خولھن للمصلى المدرسي. وفي نھایة نشاط المصلى لذلك الیوم یتم السحب على رقمین أو ثلاثة وتُسلّم لھن الجوائز وسط جو من البھجة والمرح.

عموماً أیتھا الغالیة . . .

الابتكار في الإِعلانات یرجع إِلى مھارتك وفنك، ولیس لھ حدود . . . ولعلك لن تنسي أیضاً الابتكار في طریقة عرض الإِعلانات . . من الخامات والألوان المستخدمة، والتفنن في جذب الأعین . . . وأبدعي ولا تتكلفي . . .

 

فكرة [توزيع الأدوار]

عزیزتي المعلمة . . . الداعیة یا بسمة في القلب . . یا مشعلاً للدرب . .

حاولي دائماً توزیع الأدوار في نشاط المصلى المدرسي بینك وبین زمیلاتك المعلمات ومن تثقین بھن من الطالبات الجیدات حتى یخف عنك العبء قلیلاً فتتمكني من مواصلة طریقك والإنتاج بشكل أفضل ومستمر.

كما أن الطالبة التي تُحمَّل شیئاً من مسؤولیة المصلى ، لاشك أن ارتباطھا بھ سیكون أقوى من غیرھا ، لذلك من المستحسن توزیع الأعمال بین الجمیع لیشعرن بروح المشاركة والتفاعل مما یؤدي إِلى الشعور بالاِنتماء الذي سیدفع الطالبة للمحافظة على الحضور إِلى المصلى . .

 

فكرة [كل أسبوع معلمة مشرفة] :-

یوضع جدول بین المعلمات الفاضلات بحیث یكون ھناك إِشراف أسبوعي على المصلى یتنقل بین المعلمات حتى تتوزع الأدوار ویتنوع الإنتاج والأفكار مما یعود بالخیر الكثیر على الطالبات والمعلمات.

 

فكرة [كل يوم درس مختلف]

مثال: السبت: درس عقیدة، الأحد: درس تفسیر، الاثنین : درس حدیث ، الثلاثاء : درس فقھ ، الأربعاء: درس سیرة.

إِذا كانت ھذه الدروس ستُلقى في فترة الفسحة فلا بد الاستفادة من مصلى المدرسة في الفترة الصباحیة قبل دخول الفصول بتحسین التلاوة والتجوید ، والحفظ والمتابعة وكل ما یتعلق بكتاب الّلھ الكریم.

*في حلقة القرآن الكريم الصباحية بمصلى المدرسة : تستطیع المعلمة أن تعد برامج متنوعة:

مثال:

السبت: درس تجوید + تطبیق. الأحد: تلاوة تطبیقیة من الطالبات للدرس الجدید. الاثنين: "مسابقة" ولكن بشرط أن تتعلق بكتاب الّلھ.

مثلا: مسابقات في إِكمال الآیات، تحدید السورة التي فیھا الآیة، تفسیر الآیة، سبب النزول، مسابقة في أحكام التجوید، أوفي معاني كلمات القرآن الكریم وھكذا . .

الثلاثاء: "متابعة الحفظ" فكل طالبة تقوم بتسمیع ما ترغب في حفظھ، أو ما انتھى حفظھا عنده.

مثال: طالبة ترید أن تُكمل حفظ سورة البقرة، وأخرى ترید أن تحفظ سورة الرحمن، وثالثة فرغت من جزء عمَّ، ورابعة في نھایة سورة الكھف . . . فعلى المعلمة أن تُعین كل طالبة على إِكمال ما بدأت بھ من خلال متابعة حفظھا.

الأربعاء: "الحفظ الأسبوعي" في ھذا الیوم تقوم المعلمة بتسمیع آیات معینة أو سورة معینة كانت قد حددتھا للطالبات في الأسبوع الماضي ضمن نشاط "الحفظ الأسبوعي" . .

مثال: لبعض السور والآيات المقترحة للحفظ الأسبوعي:

*آخر سورة البقرة، قال r: "من قرأ بالآیتین من آخر سورة البقرة في لیلة كفتاه" ¹ وفي معنى "كفتاه" قیل كفتاه من كل شیطان تلك اللیلة، كفتاه ما یكون من الآفات في لیلتھ، وقیل حسبھ بھما فضلاً، وكفتاه أجراً وثواباً والله أعلم.

* الآیات العشر من سورة الكھف، قال r : " من حفظ عشر آیات من أول سورة الكھف عصم من الد جال ² ". وفي روایة (من آخر سورة الكھف).

* سورة الملك، قال r : " إِن سورة في القرآن ثلاثون آیة شفعت لرجل . حتى غفر لھ وھي تبارك الذي بیده الملك" ³

ولك أیتھا المعلمة الكریمة تحدید ما ترینھ مناسباً لمستوى طالباتك من ناحیة مقدار الحفظ الأسبوعي: خمس آیات، عشر آیات، نصف وجھ أو وجھ كامل، والأمر یعود لخبرتك وحكمتك . والمسألة طبعاً لیست إِجباریة إِنما ھي من ضمن النشاط الطیب الذي تقوم بھ الطالبات . . فاحرصي على ترغیبھن والتیسیر علیھن. .

 

يا رشة العطر الفواح ..

أوصیك ببنات المسلمین خیراً فارفقي بھن وحاولي جذبھن إِلیك وكسب ودّھن وذلك من خلال مراعاتك أنھن طالبات قد تكدست علیھن الواجبات والاختبارات فانقشي في دربك قولھ r : " إِن الرفق لا یكون في شيء . إِلا زانھ ولا ینزع من شيء إِلا شانھ " 4 قولھ "شانھ" أي عابھ. فكوني كما عھدناك لطیفة رقیقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

¹ رواه البخاري ومسلم.

² رواه مسلم

³ رواه أبو داود والترمذي وحسنھ.

4 رواه مسلم

 

فكرة [يوم الطالبة الداعية]

یحدد یوم في الأسبوع تقوم الطالبات فیھ بإِعداد وتقدیم النشاط في المصلى بإِشراف إِحدى المعلمات.

ومن ضمن النشاط المطروح أن تُلقي إِحدى الطالبات كلمة مفیدة على زمیلاتھا بعد أن تعرضھا على المعلمة للاطلاع علیھا وتنقیحھا وبعد فراغ الطالبة من كلمتھا تنفرد بھا المعلمة فیما بعد وتنقدھا وتقوم بتوجیھھا لإِعداد داعیة المستقبل المشرق . . .

الثمرة:

١. تتعود الطالبة على النشاط والحركة الإِیجابیة والبعد عن الجمود والسلبیة.

٢. تنمیة الشعور بمسؤولیة توجیھ المسلمات في المدرسة خاصة وفي العالم عامة.

٣. تكتسب الطالبة خبرة لا یستھان بھا في مجال الدعوة إلى الخیر من خلال احتكاكھا المستمر

في المصلى بمعلماتھا الداعیات وبالطالبات المستقیمات حیث تستفید منھن بالمشاھدة والمعایشة.

٤. إِعداد داعیات الغد الباسم، وشمعات الزمن القادم.

٥. اكتشاف المواھب الجدیدة وصقلھا.

٦. فرصة للطالبات لكي یبدعن ویعبّرن عن حاجاتھن.

 

(فكرة الندوة)

قد تمیل الطالبات إِلى معلمة معینة وبالتالي یتسابقن لحضور كلمة تلقیھا في المصلى، ولكن عندما تلقي الكلمة معلمة أخرى، یقل الحضور بشكل ملحوظ . .

بالرغم من أن ھؤلاء الطالبات لم یستمعن قط للمعلمة الجدیدة ولا یعرفن أسلوبھا "وفكرة الندوة" تحل مثل ھذه المشكلة.

كیف ؟! . . .

نطلب من ثلاث معلمات أن یقمن بعمل ندوة في المصلى یشتركن فیھا بإِلقاء موضوع معین بحیث یتقاسمن عناصره، ونحرص على أن تكون بینھن المعلمة التي تمیل إِلیھا الطالبات ونجعلھا تتحدث حول العنصر الأخیر في الموضوع، وبذلك نضمن استماع الطالبات للموضوع حتى نھایتھ لأنھن بشوق إِلى سماع معلمتھن المحبوبة . . .

 

الثمرة:-

١. أن تشاھد الطالبة نماذج أخرى للخیر غیر النموذج الذي ارتبطت بھ عاطفیاً فتغیر وجھتھا من الارتباط بالأشخاص إِلى الارتباط بالمبدأ.

٢. إِتاحة فرصة انطلاقة جدیدة لمعلمات أخریات في عالم الدعوة بین الطالبات.

٣. توزیع الأدوار بین المعلمات یقوي نشاط المصلى ویعین على الاستمرار والتجدید، ویخفف العبء عنھن.

٤. التغییر والتجدید في طریقة إِلقاء الدروس.

 

* * *

 

 

 

 

 

أفكار المسابقات :-

 

١/ مسابقة [الرسالة الذهبية]

 

یتم الإِعلان عن المسابقة بالطریقة التالیة : اكتب رسالة فیھا توجیھ وإِرشاد لأحد ھؤلاء:

١ رسالة إِلى عاق لوالدیھ. ٢ رسالة إِلى محبي الأغاني. ٣ رسالة إِلى منتكس. ٤ رسالة إِلى متبرجة. . . ونحوه

یجب أن لا تتجاوز الرسالة عشرین سطراً وألا تقل عن خمسة عشر سطراً أو حسب أعمار المتسابقین ومستویاتھم.

ثم یُعلن بعد ذلك عن ثلاث رسالات ذھبیة فائزة. وتُسلم الجوائز لأصحابھا ویكرم الباقون.

من فوائد هذه المسابقة على المتسابق:-

١. تكسبھ مھارة تجمیع المعلومات وصیاغتھا بشكل مرتب.

٢. تدفعھ لمناصحة أصحاب المنكرات عبرالرسالة، واستخدامھا كوسیلة دعویة.

٣. تجعل المتسابق یطلع أكثر، ویتعامل مع كتب جدیدة علیھ للحصول على المعلومات اللازمة.

٤. موعظة للمتسابق إذا كان واقعاً في المعصیة التي ینصح صاحبھا بالإِقلاع عنھا من خلال الرسالة.

 

٢/ فكرة [مسابقة التفسير]

 

ھذه الفكرة تواكب مسابقات القرآن الكریم . .

مثال: إذا كنت قد طرحت عن قریب مسابقة حفظ سورة [الملك] فإِن مسابقة التفسیر التي ستطرحینھا ستكون حول السورة نفسھا . .

حتى تجمع المتسابقة بین الحفظ والفھم فالعمل لا یأتي إِلا بعد الفھم ولیس بالحفظ وحده . .

 

 

الثمرة:-

١. مساعدة المتسابقة على فھم القرآن الكریم.

٢. فھمھا للقرآن سیتولد منھ العمل الصالح بإِذن الّلھ.

٣. ستدفعین أخواتك المسلمات اللاتي تخلو بیوتھن من كتب التفاسیر إِلى اقتنائھا.

٤. ھذه المسابقة طریق للتعرف على كتب التفاسیر المتنوعة وكیفیة التعامل معھا. إذاً ھي طریقة مرحة في تقریب كتب العلم للمسلمات وتقریبھن منھا.

٥. إِن المتسابقة وھي تبحث عن الجواب في كتاب التفسیر قد یلفت نظرھا تفسیر آیات أُخر فتندمج في قراءتھا فیتسع إِطلاعھا ویتحسن فھمھا لكلام ربھا فیُرى أثر ذلك علیھا ولو بعد حین.

 

 

 

 

 

 

٣/ فكرة مسابقات [التخريج]:-

 

أ - مسابقة: [تخريج آيات القرآن الكريم]:

بعد أن یتم شرح طریقة تخریج الآیات للمتسابقات عملیاً من الكتاب الذي ستجري فیھ المسابقة. یوفر للمتسابقات كتاب (المعجم المفھرس لألفاظ القرآن الكریم) ¹ ثم یوزع على المتسابقات أوراق قد كُتب في كل ورقة منھا آیة مختلفة عن الآیة التي في الورقة الأخرى ویطلب من كل متسابقة أن تقوم بتخریج الآیة في ورقتھا بذكر اسم السورة التي وردت فیھا ھذه الآیة، ورقمھا وھل ھي مكیة أم مدنیة ورقم الآیة المذكورة. في حال وجود نسخة واحدة من الكتاب بإِمكاننا إِجراء المسابقة باعتبار الزمن فمن تستغرق وقتاً أقل في التخریج ھي الفائزة. وإذا كانت أعداد المتسابقات كبیرة بإِمكاننا تكرار المسابقة عدة مرات في أوقات أخرى ففي كل مرة تتسابق خمس طالبات مثلاً وھكذا حسب الوقت وتوفر كتب التخریج . . .

 

ب - مسابقة تخريج الأحاديث:

یتم اختیار كتاب یسھل التخریج منھ على المتسابقات المبتدئات مثلاً كتاب: "المعجم المفھرس. لألفاظ الحدیث النبوي" ²

طريقة المسابقة:

تُوزع أوراق على المتسابقات قد كُتب في كل ورقة حدیث مختلف عن الحدیث الموجود في الورقة الأخرى ویطلب من كل متسابقة أن تقوم بتخریج الحدیث المكتوب في ورقتھا ومن تنتھي أولاً تكون ھي الفائزة الأولى وھكذا مع مراعاة التأكد من صحة تخریجھا فیما بعد حتى تُحدد النتائج النھائیة للمسابقة.

الثمرة :

١. یتعلم المتسابق كیف یستخدم كتب التخریج المختلفة.

٢. یتدرج في التعلم من الكتاب الأسھل إِلى الأصعب.

٣. یتعود المتسابق من خلال تكرار اشتراكھ في مسابقات التخریج على السرعة في التخریج.

٤. یكون ذلك حافزاً لھ على اقتناء كتب التخریج في مكتبتھ الخاصة؛ لأنھ عرف كیف یتعامل معھا ویستفید منھا.

 

٤ / فكرة مسابقة [التلخيص]

تكون في شریط نافع أو كتیب مفید، مع تحدید عدد صفحات الملخص المطلوب حتى تسھل عملیة الفرز واختیار الفائزین.

مثال: أختي في الله. . أھلاً وسھلاً بك في ھذه المسابقة الممتعة، المطلوب یا عزیزتي أن تقومي بتلخیص كتیب [النمص بین الشریعة والطب] ³ في ثلاث ورقات فقط مقاس ( . . ) نتمنى لك العلم النافع والعمل الصالح وشكراً لك.

 

 

 

 

¹ واضعھ: محمد فؤاد عبد الباقي، توزیع مكتبة المعارف الریاض.

² رتبھ ونظمھ لفیف من المستشرقین، ونشره الدكتور أ . ى. ونسنك.

³ كتبتھ: أم عبد الرحمن، دار القاسم للنشر، الریاض ١٤١٩ ھ .

 

٥ / فكرة [المسابقات الموسمية]:-

 

یا أمل المستقبل المشرق . . .

قومي بعمل مسابقات في المواسم الفاضلة، یدور موضوعھا حول الموسم نفسھ للتعرف علیھ وعلى أحكامھ وفضلھ.

مثال: رمضان، الحج، الأعیاد.

 

مسابقة الخطابة

 

ھي مسابقة یتم فیھا ترشیح أربع متسابقات لإِلقاء كلمة ارتجالیة على زمیلاتھن بحیث لا تتجاوز كلمة المتسابقة خمس عشرة دقیقة فقط ثم تقوم لجنة التحكم باختیار المتسابقة التي تستحق لقب [خطیبة المدرسة] ویتم تكریم الأخریات .

 

الثمرة:

أ / العائدة على المتسابقة:

١ القدرة على مواجھة الجمھور والتعود على ذلك دون خوف أو تردد.

٢ طلاقة اللسان ووضوح البیان.

٣ اكتساب مھارة الإلقاء.

٤ طلب العلم الشرعي من خلال تحضیر الكلمة المراد إِلقاؤھا في المسابقة.

٥ خطوة أولى في طریق الدعوة إِلى الّلھ قد تستمر بإِذن الّلھ.

ب / العائدة عليك:

لك أجر الدلالة على الخیر إِن شاء الّلھ حیث إِن ھذه الفتاة إِذا ھداھا الّلھ وأصبحت داعیة في المستقبل فلك فضل تأسیسھا وتحفیزھا بعد الله تعالى وسیمنحك الّلھ مثل أجرعملھا الدعوي الذي ساھمت أنت في بنائھ بإِذن الّلھ.

فتأتیك الحسنات تلو الحسنات وأنت لا تدرین . . !

فإِذا نظرت في صحیفتك یوم القیامة أذھلك وجود أجور أقوام لا تعرفینھم فھنیئاً لك أیتھا الداعیة المباركة طریق الدعوة الشاق الذي رضیتھ عسى الّلھ أن یرضیك . . .

 

٦ / فكرة [مسابقة المطويات] ¹

یوزع على المنازل التي في الحي عشر مطویات لكل منزل، مرفق بھا عشرة أسئلة، إِجابتھا موجودة في المطویات التي تم توزیعھا .

*ومن الأمثلة للمطویات التي توزع والأسئلة التي تطرح ما یلي: مطوية "حكم السحرة والكهنة".

السؤال: ما حكم الذھاب إِلى السحرة والكھنة والعرافین مع الدلیل؟

مطوية "حكم تارك الصلاة" .

السؤال: ما حكم تارك الصلاة أذكر دلیلاً من الكتاب والسنة وما یترتب على ذلك من أحكام دنیویة وأخرویة؟

 

 

 

¹ نقل بتصرف من مجلة الدعوة العدد ١٦٧١ من مقال فھد الشویرخ.

مطوية "الوسائل المفيدة للحياة السعيدة".

 

السؤال: لراحة القلب وسروره وزوال ھمومھ أسباب متعددة، أذكر خمسة منھا؟

 

مطوية "الغيرة على الأعراض".

 

السؤال: لبعض القنوات الفضائیة دور كبیر في ذھاب الحیاء وضیاع المروءة وغیاب الغیرة على الأعراض بما تبثھ من سموم، فبماذا تنصح تجاه ذلك؟ إن لهذه الطريقة من المسابقات عدة مزايا منها:

١. حث المسلمین على قراءة المطویات التي توزع علیھم والعمل بما فیھا.

٢. أن قراءة المطویات ونقل الإِجابة منھا تحقق فوائد تربویة دعویة بطریقة مباشرة وغیر مباشرة.

٣. سھولة الإِجابة على الأسئلة یشجع على الاشتراك وبالتالي الاطلاع والفائدة.

٤. دعم العمل الصالح بدعم دور النشر التي تصدر تلك المطویات وذلك بشراء كمیات منھا.

٥. التعرف على أحكام وآداب الإِسلام بطریقة سھلة میسرة.

 

عموماً المسابقة في فكرتھا قابلة للتعدیل والزیادة والنقصان . . .

كما أنھا تناسب الطالبات في المدارس والموظفات في أعمالھن وھي مناسبة أیضاً للمصلین في المساجد وبالإِمكان تكرارھا شھریاً أو حسب الظروف.

 

7 / فكرة [كيس المفاجآت]

ھو عبارة عن كیس كبیر نوعاً ما، لا یُرى ما بداخلھ، تضعین فیھ أشیاء متنوعة.

مثلا: ساعة، مبید حشرات، صابونة، بنطلون، عباءة متبرجة، كامیرا، قلم، منماص ¹ ، علبة صبغة سوداء للشعر، . . . .

ثم تطلبین من إِحدى الحاضرات أن تدخل یدھا في الكیس دون أن تنظر داخلھ ثم تقوم بالتعلیق على الشيء الذي خرج في یدھا.

وصاحبة أحسن تعلیق تكون لھا الجائزة على أن تقدم لباقي المشاركات جوائز ترضیة.

 

أمثلة: للتعلیقات المناسبة على بعض الأشیاء الموجودة في كیس المفاجآت:

إذا ظهرت الصابونة :

التعلیق: من المعلوم أن الصابون یستخدم لنظافة الأبدان والملابس فما أحوجنا لما ننظف بھ قلوبنا وأعمالنا من الریاء ولعل نظافتھا تكون بالإِخلاص إذا ظهر مبيد حشري..

التعليق: قد تكون المواد الكيماوية نعمة في التخلص من الحشرات ولكنها تتحول إلى نقمة عندما يستعملها الإنسان ليتخلص من الإنسان!. وفي حالة ظهور الفلفل الحار . .

 

 

 

 

 

¹ منقاش لنتف الحواجب.

 

التعلیق: یحب بعض الناس أكل الفلفل الحار مع الطعام ولكن اللسان یظل عاجزاً عن تحمل حرارة كمیات كبیرة منھ. فإذا كان لسانك یا أخیة لا یتحمل حرارة طعام تشتھینھ في الدنیا فكیف سیتحمل حرارة عذاب الغیبة والكذب یوم القیامة، وكیف یتحمل حرارة ماء الحمیم الذي بلغ الغایة في شدة الغلیان والحرارة نسأل الله العافیة.

 

أختي في الله . . .

ھذه بعض الأمثلة للأمور التي ینبغي لفت الانتباه إِلیھا أثناء التعلیق على محتویات كیس المفاجآت، أما في حالة عدم اتضاح المشاركة المطلوبة للحاضرات فحبذا أن تقومي أنت في البدایة بالتعلیق على شيء تخرجینھ من الكیس حتى یكون عند الحاضرات تصور عن طریقة التعلیق المناسبة.

الثمرة:

١. توصیل المعلومة بطریقة جدیدة تجذب الانتباه یجعلھا تثبت أكثر.

٢. الإِرشاد بطریقة ترفیھیة یستجمع النشاط ویروح عن النفس.

٣. تقویة الحس الإیماني العمیق وذلك بأن یربط الإِنسان بین الأشیاء حولھ وبین رضا الّلھ تعالى وسخطھ بمجرد النظر إلیھا . . .

 

8 / فكرة [شد الانتباه]

یا إِشراقة الغد وعبیر الورد. . .

قد ترغبین في إِلقاء كلمة طیبة بین مجموعة من النساء ولكن قد یتعذر ذلك علیك نظراً لارتفاع الأصوات وإِزعاج الأطفال وانشغال البعض بالأحادیث الجانبیة فماذا تفعلین؟؟. . .

أحضري معك بعض الھدایا البسیطة وأخبري الحاضرات أنك تنوین الترویح عنھن بمسابقات لطیفة . . .

واطلبي منھن الإِصغاء بشكل جید لأن أسئلة المسابقة سوف تدور حول الكلمة التي ستلقینھا علیھن حیث سترد الإِجابات خلال حدیثك إِلیھن . .

ثم ابدئي بحدیثك معھن بعد أن تكوني قد تأكدت من الھدوء التام أو النسبي على الأقل ، واحذري من الإِطالة فإِنھا مملة وإِنما ھي كلمة طیبة تُذكرین بھا المسلمات ولیست محاضرة .

ولعلي أؤكد علیك وبشدة أن تنظري إلى ساعة یدك قبل أن تبدئي حدیثك وألا تغفلي عنھا بعد أن تبدئي فیذھب وقت طویل دون أن تشعري لأُنسك بذكر الله بینما قد یؤثر تصرفك ھذا على قبولك في المرات القادمة . .

والداعیة الحكیمة . . لدیھا نظرة بعیدة فھي غیر متسرعة في الحصول على النتائج الطیبة وإِنما یھمھا أن یستمر الخیر إِذا بدأ ویقوى ویثمر ولو بعد حین. لذلك فھي تتصف بالحماسة المعتدلة حتى لا تفسد أكثر مما تصلح. وبعد أن تنتھي عزیزتي من كلمتك المختصرة اطرحي على الحاضرات أسئلة حول الموضوع الذي تحدثت عنھ، ثم قدمي الھدایا للإِجابات الصحیحة والّلھ یسدد خطاك.

 

أفكار [لهدايا المسابقات]

* ھدایا المسابقات لا تشكل عائقاً أبداً بالنسبة لك، فھي عبارة عن ھدایا رمزیة تشجیعیة بعیدة عن التكلف الذي قد ینھي عطاءك بعد فترة وجیزة من بدایتك والمقصود ھو التشجیع والاستمرار فتفطني لذلك ...

* بإِمكانك الاستفادة من الكتب والمجلات والأشرطة التي فرغت منھا ولا تزال جدیدة ، وذلك بأن تقدمیھا كھدایا في المسابقات التي تعدینھا.

* قد تُھدى إِلیك بعض الھدایا من الأھل والصدیقات وغیرھم، وقد تكون أشیاء تملكین مثلھا، أو ربما لم تتوافق مع ذوقك الشخصي فما المانع من أن تحتفظي بھذه الھدایا وتقدمیھا بدورك كھدایا في المسابقات التي تنظمینھا لأشخاص آخرین بعیدین تماماً عمن أھدوھا لك.

ألیس ھذا أفضل من بقاء تلك الھدایا في حوزتك مدة طویلة لا تنتفعین بھا ولا تنفعین بھا المسلمین!

فإِذا أنت لم تتمتعي بھا في الدنیا فلماذا تحرمین نفسك من التمتع بأجرھا في الآخرة. . .!

 

***

 

أفكار للفائض من الأشرطة والكتب

 

لاشك أن لدیك من الأشرطة والكتیبات الشيء الكثیر في مكتبتك الخاصة، ھیا قومي الآن ولا تتكاسلي وانظري في مكتبتك المزدحمة حتماً ستجدین عدداً لا بأس بھ من الأشرطة والكتب المتكررة والزائدة عن حاجتك، قومي بتھیئتھا وتغلیفھا بشكل جذاب ثم أعدیھا للتوزیع الخیري على الأسر الفقیرة والأسر الوافدة إِلى بلادنا ممن لا یستطیعون الحصول على الخیر المتوفر عندك لضیق ذات الید، وھؤلاء یمكن التوصل إِلیھم أما عن طریق زوجك وأولادك أو أقاربك أو الجیران . . .

الثمرة:

١. نشر العلم الشرعي بین المسلمین ورفع الجھل عنھم ولك أجر ذلك كلھ، وھو صدقة جاریة لك بإذن الّلھ.

٢. إِدخال السرور على مسلم بھدیتك القیمة، عن أنس رضي الّلھ عنھ قال: قال رسول الّلھ r : " من لقي أخاه المسلم بما یحب لیسره بذلك سرّه الّلھ عز وجل یوم القیامة " ¹

٣. مساحة مكتبتك ستتسع أكثر لتستوعب كتباً جدیدة أنت بحاجة إِلیھا.

 

فكرة [جمع الفائض]

اِطرحي ھذه الفكرة على زمیلاتك وقریباتك وجاراتك وھي أن یقمن بجمع الفائض لدیھن من الكتب والأشرطة والمجلات الإِسلامیة، ونحوھا، ومن ثم إِرسالھا إِلیك حیث تقومین بالاِتصال بإحدى المؤسسات الخیریة، التي ستسارع بالحضور إِلى منزلك لاستلامھا وتوصیلھا لمن یحتاج إِلیھا ممن لا یملك ثمنھا أو لا توجد في بلده أصلاً .!

 

الثمرة:

١. الحفاظ على الثروة العلمیة [كتب، أشرطة، مجلات] من الضیاع سدى.

٢. توصیل العلم الشرعي إِلى من یحتاج إِلیھ من المعوزین.

٣. التعاون على البر والتقوى.

 

 

¹ رواه الطبراني بإِسناد حسن.

 

فكرة [سيارة الأجرة]

 

إِذا احتجت لركوب سیارة الأجرة للذھاب إِلى مكان ما فلا تنسي أن تأخذي معك عدداً من الأشرطة والكتیبات، ثم اطلبي من محرمك أن یقدمھا للسائق كھدیة یوزعھا على كل من یركب معھ، أو لیدیر شریطاً نافعاً یستمع إِلیھ الركاب حتى تعم الفائدة بإِذن الّلھ ویكتب لك الأجر.

 

* فكرة!

عند ذھابك للعلاج في أحد المستشفیات أو العیادات . . لا تنسي أن تأخذي معك الفائض من الكتیبات والمجلات ثم ضعیھا في انتظار النساء حتى تعیني أخواتك المسلمات على الاستفادة من أوقاتھن حیث إِِنھن قد یمكثن الساعات الطوال في صالة الانتظار.

 

* فكرة!

ربما تزورین بعض مشاغل الخیاطة النسائیة أحیاناً، ما رأیك لو أخذت معك ما تستغنین عنھ من كتب و مطویات؟ قدمیھا كھدیة للمسؤولة ھناك واطلبي منھا أن تضعھا في مكان مناسب حتى تتمكن زائرات المشغل من الاستفادة منھا . . .

كما أنھ بإِمكانك توزیع كتب وأشرطة على العاملات في المشغل بلغتھن، وتستطیعین الحصول علیھا من مكاتب الجالیات.

 

* المجلات

یا أمل المستقبل المشرق . . .

قد تزدحم في مكتبك أعداد كبیرة من المجلات المفیدة التي فرغت من قراءتھا . . . فكرة طیبة لو اخترت منھا الأعداد التي لا تزال بحالة جیدة ووضعتھا ضمن الھدایا التي تقدمینھا في المسابقات التي تقومین بھا في نشاطك الدعوي مع الأھل مثلاً أو الصدیقات أو طالباتك العزیزات.

 

الثمرة:

١. دعایة لمجلة نافعة لنشر الخیر بین نساء المسلمین.

٢. قد تحل ھذه المجلة عند بعض من وزعت علیھ محل مجلة تافھة.

٣. تتسع مكتبتك لاستیعاب أشیاء أخرى أنت بحاجة لھا.

٤. تساھم ھذه المجلات في معاونتك بشكل كبیر في تحقیق أھدافك الإِصلاحیة.

 

أفكار الهدايا

يا نبع الخير . . . .

ما أجمل أن تقدمي الھدیة المناسبة للشخص المناسب . .

* ما رأیك مثلاً لو قدمت مع ھدیة العروس مجموعة كتب وأشرطة تتعلق بأمور الزواج . .

* وما أحسن أن تھدي المریضة كتاباً عن قصص الشفاء بعد المرض . .

* ولو اصطحبت معك عند زیارة النفساء ھدیة بسیطة للمولود بعض الأشرطة عن تربیة الأولاد لكان خیراً كثیراً. .

* كما أنھ من المناسب جداً إِھداء من حلت بھ مصیبة كتباً وأشرطة عن الفرج بعد الشدة والضیق، وعن أجر الصابرین وما لھم عند الله إِذا احتسبوا.

* ولا تنسي أن تھنئي تلك التي استلمت وظیفة جدیدة وتقدمي لھا كتباً عن فتاوى الموظفین ¹ حتى تعینیھا على الإخلاص مع ربھا والإِتقان في عملھا.

* كما أني أتوقع أنك ستسارعین إلى إھداء كل معلمة تعرفینھا كتیبات وأشرطة عن أمانة التعلیم والصدق في رعایة بنات المسلمین وتعلیمھن.

 

أخية . .

كم مرة احتجت فیھا للتردد على المستشفیات والعیادات؟ ما رأیك لو حملت في حقیبتك كتیباً ² صغیراً وقمت بإِھدائھ للطبیبة المعالجة في كل مرة تقومین فیھا بمراجعتھا . . .

نعم یا أخیة . . .

لابد أن تساھمي في القضاء على المنكرات في المستشفیات، لابد من ذلك فالّلھ یعلم أنك أول من یستاء من وجود المنكر، ولكن المھم أن یرى الّلھ حسن صنیعك وتصرفك الحكیم في الإِصلاح وإِلا فلا تفغري فاك یا ابنة الإِسلام إِن كثرت المنكرات . .

فمن تتوقعین أن یعمل إِذا تخاذلت؟ ومن سیحمل ھم الأمة إِن أحجمت ..؟! وأبشرك بأنك لست وحيدة بل أنت باّلله سنيدة . . ثم بأخوات لّله داعيات قد عرفن طريق النجاة . .

وفقك الله ورعاك ومن كل خير سقاك . .

***

 

*هدية [المنزل الجديد]:

من العادات اللطیفة في مجتمعنا إِھداء من نزلت منزلاً جدیداً ھدیة تعبر عن المحبة والفرح بھذه المناسبة . .

لاشك أن قلبك یغرد فرحاً عندما تقدمین ھدیة لتلك القریبة أو الصدیقة التي نزلت منزلاً جدیدا . ولابد لھدیتك أن تكون أفضل الھدایا جمیعاً . . ولابد لھدیتك أن تتميز . . لاسیما أنھا مقدمة من امرأة متمیزة . . نعم لأنك تحتسبین الأجر في كل شيء في حیاتك، إذاً لابد من أن تتمیز ھدیتك باحتساب الأجر والثواب من الله.

فما رأيك بهذه الهدية المقترحة : مجموعة متنوعة من الأشرطة والكتیبات تحتوي على:

تلاوة أناشید قصص . . . للأطفال. قصص للكبار . . أشرطة منوعات ذات إِخراج جمیل.

كتیبات تتعلق بالأحكام الفقھیة. مجلات نافعة كتب مسابقات كتب الرقاق. كتاب عن تربیة الأولاد وعن الیوم الآخر . . والأمر یعود في النھایة إلى ما یناسب الشخص المُھدى إِلیھ ثم قومي بتغلیف ھذه المجموعة بشكل جذاب وضعي علیھا بطاقة أنیقة قد كتبت علیھا مكتبة المنزل الجديد مع بعض عبارات الإھداء اللطیفة . . . وما أجمل أن یصحب ذلك ھدیة رمزیة من الأدوات المنزلیة . .

 

 

 

 

 

¹ اقترح علیك كتیب [فتاوى للموظفین والعمال] جمع وترتیب محمد المسند. دار القاسم ١٤٢٦ ھ. الریاض.

² اقترح علیك كتیب [فتاوى عاجلة لمنسوبي الصحة] لفضیلة الشیخ عبد العزیز بن باز رحمھ الله.

 

الثمرة:

١. سننت سنة حسنة في ھدایا ما یسمى ب (النزالة) أي ھدیة المنزل الجدید فلك أجرھا وأجر من عمل بھا إِلى یوم القیامة بإِذن الله.

٢. نشرت العلم الشرعي بین أفراد الأسرة المُھدى إِلیھا.

٣. أدخلت السرور على مسلم.

٤. وصلت رحمك . .

٥. طبقت وصیتھ صلى الّلھ علیھ وسلم في الحث على التھادي. .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(الخاتمة)

 

یظل ھذا العمل جھداً بشریاً فللھ الكمال وحده سبحانھ . .

فما كان من صواب فللھ الحمد من قبل ومن بعد . .

وما كان من زلل فالله ورسولھ بریئان منھ، وأسأل الله العفو والمغفرة

ولا یسعني ھنا إِلا أن أحمد الذي وفقني وأعانني فالحمد لله رب العالمین . .

الحمد لله حمد الشاكرین . . الحمد لله ملء السموات السبع و الأرضین . .

اللھم لك الحمد حتى ترضى . . ولك الحمد إِذا رضیت . . ولك الحمد بعد

الرضى . . سبحانك ربي لا أحصي ثناء علیك . . أنت كما أثنیت على نفسك

ربنا تقبل منا إِنك أنت السمیع العلیم وتب علینا إِنك أنت التواب الرحیم

اللھم صلي على نبینا محمد وعلى آلھ وسلم .

 

* * *

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة فجر

 

كتاب رائع وجميل جعله الله في ميزان حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته

 

جـزاكِ الله خيرا على طـرحكِ الطـيب

مشـكورة جدا

جعله الله فى ميزان حسناتك

 

 

 

"اللـهم إجعـلنا من الـذين يستمعون القول فيتبعـون أحسـنه"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جـزاكِ الله خيرا ونفع بك

كتاب قيم ورائع اعجبتني افكاره جدا وساحاول تطبيقها باذن الله

 

جعله الله فى ميزان حسناتك

 

 

 

"اللـهم إجعـلنا من الـذين يستمعون القول فيتبعـون أحسـنه"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

كتاب قيم ومتميز

بارك الله فيكِ ،أسأل الله أن ينفع تلك الأفكار الرائعة

وسأطبقها بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

كتاب قيم ومتميز

بارك الله فيكِ ،أسأل الله أن ينفع تلك الأفكار الرائعة

وسأطبقها بإذن الله

 

وفيك بارك الله حبيبتى ..

اسال الله ان يسددك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×