اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

***أختاه أغلقى الصنبور قليلا ***

المشاركات التي تم ترشيحها


(57).gif



pjr3gdyi9walo9sxnsg.gif


لاتتعجبى أختاه من عنوان موضوعى فكثيرا ما كنت اتعجب من صراخ أمى فى وجهى وانا اغسل الأطباق أو أتوضأ أو أستعمل الماء (حرام عليكى )أغلقى الصنبور قليلا فعلقت هذه الجملة فى سمعى كلما فتحت الصنبورأترقب :unsure: أن تأتى أمى فى أى وقت كى تقول لى أغلقى الصنبور قليلا وأسئل نفسى لما كل هذا الصراخ فى وجهى من أجل الماء

وأخذت أفكر فى الوقت الذى أستعمل فيه أنا الماء وأفتح الصنبور كام صنبور مفتوح ؟؟ وحجم الماء المهدر من هذه الصنابير المفتوحة وجدت أن الامر ليس بهين ولا بسيط كما يظن البعض أنها مشكلة بحق تحتاج الى وقفة ؟؟؟

pjr3gdyi9walo9sxnsg.gif

اليكى اختاه هذه المعلومةأكدت دراسة لمركز الخليج للدراسات الاستراتيجية أن نسبة الدول العربية التي تقع تحت خط الفقر المائي سوف ترتفع إلى 90 % بحلول عام 2030 بدلاً من 75 %، وأكدت الدراسة إلى أن 6 دول عربية فقط قد تجاوزت خط الفقر المائي في الوقت الحالي، في حين أن 16 دولة عربية- أي ما يقارب 75 % من دول المنطقة- تقع تحت خط الفقر المائي مما يعنى أن العالم العربي يعانى حالة خطيرة من شُحٍّ في موارده المائية يتوقع تفاقمها مستقبلاً
pjr3gdyi9walo9sxnsg.gif اذا الموضوع ليس هين أو بسيط كما يتصور البعض فعلى أخت تبدأ بنفسها وبيتها حافظى أختاه على الماء علمى أولادك
على ضرورة ترشيد الاستهلاك انصحى اخواتك انصحى جارتك انصحى أختاه من حولك بأسلوب جميل رقيق فلنجعلها حملة أخوات
لترشيد الاستهلاك ومن لديها اقترحات تتفضل بطرحها يمكن للمصممات تصميم رسائل دعوية تدعو الى ضرورة ترشيد الاستهلاك
أرجو من الاخوات تقديم اقترحات بخصوص هذه الحملة كيف استطيع تقليل استهلاكى من الماء ؟؟ فى المطبخ مثلا ؟؟
وأثناء غسلى الاطباق ؟؟؟ وأثناء الوضوء ؟؟؟ حتى لانكون من المسرفين
pjr3gdyi9walo9sxnsg.gif



انظرى اختاه الى هذه الصور وأننا مكان هؤلاء ومدى المعاناة للحصول على الماء

2009-08-30T123448Z_01_ACAE57T0YY600_RTROPTP_2_OEGTP-YEMN-WATER-PUPLA-AH2.JPG


08-08-05-1764209264.jpg
742.jpgpjr3gdyi9walo9sxnsg.gif

قال الله عز وجل: { كُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ} [الأعراف:31].
فى انتظار مقترحات اخوات طريق الاسلام
بقلمى مقصرة دوما
تم تعديل بواسطة مقصرة دوما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

حيّاكِ الله أختي الغالية

ولم الحُزن ؟ :)

موضوع قيّم جدًّا وسيكون من الأجمل لو حصلنا على تصاميم بخصوص الأمر ...

 

هنا مُشاركات أخوات طريق في هذا المجال :

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=242121

 

وهذه فتوى حول الإسراف في استعمال المياة :

 

السؤال

 

سؤالى عن حكم رش المياه أمام المنزل بإسراف أو بدونه، فوالدي يقوم بذلك يوميا وأنا أعمل في شركة المياه وأعرف كيف

الحاجة إليها ويقول والدي إنه يرشها بغرض التهوية.. نرجو إفادتنا؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن رش المياه أمام المنزل من غير إسراف لا شيء فيه إذا كانت الحاجة تدعو إليه، ولم يترتب عليه ضرر.

 

وأما الإسراف في استعمال هذه المياه، فإنه لا يجوز، لعموم النهي عن الإسراف، قال الله تعالى: وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

{الأعراف:31}، والإسراف هو مجاوزة الحد في استعمال الأشياء، قال ابن عابدين في رد المحتار: الإسراف صرف الشيء فيما

ينبغي زائدا على ما ينبغي. انتهى.

 

وهو خلق مذموم، أفتى العلماء بحرمته، ومنهم من قال بكراهته، والقول بالحرمة، أولى، لأن الأدلة تشهد له، وقواعد الشريعة تعضده وتقويه،

وقد بينا هذا الحكم من قبل فراجع فيه وفي أدلته فتوانا رقم: 19064.

 

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

 

 

بوركَ فيكِ وفي مداد قلمكِ وجزيتِ خيرًا أختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وهنا كلام قيّم حول الاقتصاد في الماء :

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...st&p=106422

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

"مقصرة دومًا"

 

معكِ حق حبيبتي

لو جرَّبَ الواحد منا العيْشَ في الصحراء ، ورأى كيفَ يُكافحُ أهلها من أجل الحصول على قوارير مياه الشرب

لعرفَ ما نحنُ فيه من نعمة !

 

الله المستعان

 

جزاكِ الله خيرًا على تذكرتكِ الطيبة لنا ، وبارك الله في المشرفة الحبيبة "كفى يا نفس"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لى عودة باذن الله بارك الله فيكم اخواتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

حيّاكِ الله أختي الغالية

ولم الحُزن ؟ :)

موضوع قيّم جدًّا وسيكون من الأجمل لو حصلنا على تصاميم بخصوص الأمر ...

 

بارك الله فيك اختاه على تشجيعى الاقيم ردك على اختاه ومشرفتى

 

 

سؤالى عن حكم رش المياه أمام المنزل بإسراف أو بدونه، فوالدي يقوم بذلك يوميا وأنا أعمل في شركة المياه وأعرف كيف

الحاجة إليها ويقول والدي إنه يرشها بغرض التهوية.. نرجو إفادتنا؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن رش المياه أمام المنزل من غير إسراف لا شيء فيه إذا كانت الحاجة تدعو إليه، ولم يترتب عليه ضرر.

 

وأما الإسراف في استعمال هذه المياه، فإنه لا يجوز، لعموم النهي عن الإسراف، قال الله تعالى: وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

{الأعراف:31}، والإسراف هو مجاوزة الحد في استعمال الأشياء، قال ابن عابدين في رد المحتار: الإسراف صرف الشيء فيما

ينبغي زائدا على ما ينبغي. انتهى.

 

وهو خلق مذموم، أفتى العلماء بحرمته، ومنهم من قال بكراهته، والقول بالحرمة، أولى، لأن الأدلة تشهد له، وقواعد الشريعة تعضده وتقويه،

وقد بينا هذا الحكم من قبل فراجع فيه وفي أدلته فتوانا رقم: 19064.

 

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

 

بارك الله فيكى مشرفتى هذا جميل جدا ويدعم الموضوع بارك الله فيكى ونفع بك

بوركَ فيكِ وفي مداد قلمكِ وجزيتِ خيرًا أختي

 

بارك الله فيك مشرفتى على كلامك الطيب جزاكى الله خيرا :icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله عليكى يا سوسو

 

تسلم ايدك يا قممممممر :icon15:

 

الموضوع جميل جدا :icon15:

 

جزاكى الله خيرا :icon15:

تم تعديل بواسطة نهى المصريه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المـــــرحلة الثالثة : " المـــــاء وإستعمالاته "

 

photos-alamuae-255.jpg

 

تجارب وِخبرات أخوات طريق الإسلام في حفظ " المـــــاء وإستعمالاته "

1/عند غسل الأواني افتح صنبور الماء قليلا يعني اجعل الماء يصب بشكل بطيء وليس بكل

قوته كذالك لا اجعل الماء يصب على طول فترة غسل الاواني وإنما افتح عند الحاجة

واغلق عندما لا احتاج. "بغداد الجريحة "

 

2/عندما كنا في بغداد ونمر بأزمة انقطاع الماء اغسل الاواني بطاسة وليس صب حتى يقل صرف

الماء الله يبعد عنك هذه الازمة. " بغداد الجريحة "

 

3/عند غسل الخضار و الفواكه الاحسن ان تجعل كلها في وعاء كبير و تفتح عليهالماء و تغسل

سريعا و الماء الباقي في الوعاء يستخدم في سقي الورد و النباتات" ام حلا "

 

4/بالنسبة لماء الغسيل اللي في غسيل الابيض و يسمى مرحلة الغلي كلنا نعرف هذه المرحلة

تاخذ مساحيق كثيرة و منظفات امي الله يرحمها كانت تشيل الخرطوم بتاع الغسالة و تحطه على

برميل كبير بس في هذه المرحلة و عندما تخرج مياه الغلي تعيد الخرطوم الى مكانه و تستخدم هذه

المياه في غسل الثياب الغامقة التي لا تحتاج الى مساحيق كثيرة او في غسل ارض الغرفة و

تنظيفها او الدرج بره البيت. " ام حلا ".

 

5/اثناء الاستحمام يكفي استخدام الدش بدون ملئ البانيو لانه من لاسراف "ام حلا "

 

مقدار الماء الكافي في الوضوء والغسل في السنة النبوية.

 

إن الكلام عن قدر الماء الذي كان يكفي النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء والغسل،

يستلزم منا ذكر روايات أخرى غير التي جاءت في المبحث السابق، ثم الاستعانة في شرحها

بما ورد في "لسان العرب" لابن منظور، وما ذكره الحافظ في" فتح الباري". كما أن الكلام عن

هذه المسألة سيفيدنا في تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة:

أحدها: الوقوف على قدر الماء الكافي للوضوء والغسل في السنة، والذي لا يعرفه كثير من الخاصة

فضلا عن العامة.

والثاني: الاستعانة بهذا المبحث في المبحث الموالي، عند إجراء الموازنة بين فعل النبي صلى الله

عليه وسلم، وما أحدثه الناس في الواقع اليوم.

والثالث: الوقوف على صورة عملية تبين القيمة الحضارية لترشيد استهلاك الماء في السنة النبوية الشريفة.

 

أولا: ذكر المرويات.

 

روى الإمام البخاري من طريق عمرو بن يحيى عن أبيه قال: كان عمي يكثر من الوضوء، قال لعبد

الله بن زيد: أخبرني كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟ فدعا بتور من ماء، فكفأ على يديه

فغسلهما ثلاث مرار، ثم أدخل يده في التور فمضمض واستنثر ثلاث مرات من غرفة واحدة، ثم أدخل

يده فاغترف بها فغسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يديه إلى المرفقين مرتين مرتين، ثم أخذ بيده ماء

فمسح رأسه، فأدبر به وأقبل، ثم غسل رجليه، فقال:" هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ"( ).

وروى من طريق ابن جبير عن أنس قال:" كان النبي صلى الله عليه وسلم – أو كان يغسل – بالصّاع إلى

خمسة أمداد، ويتوضأ بالمد"( ).

وروى من طريق أبي سلمة قال: "دخلت أنا وأخو عائشة على عائشة فسألها أخوها عن غسل النبي

صلى الله عليه وسلم، فدعت بإناء نحو من صاع، فاغتسلت وأفاضت على رأسها وبيننا وبينها حجاب"( ).

وروى الإمام مسلم من طريق حفصة بنت عبد الرحمان بن أبي بكر أن عائشة أخبرتها " أنها كانت

تغتسل هي والنبي صلى الله عليه وسلم في إناء واحد، يسع ثلاثة أمداد، أو قريبا من ذلك"( ).

وروى من طريق شعبة عن عبد الله بن عبد الله بن جبر قال: سمعت أنسا يقول: " كان رسول الله صلى

الله عليه وسلم، يغتسل بخمس مكاكيك ويتوضأ بمكوك"( ).

وروى من طريق مسعر عن ابن جبر عن أنس قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بمد ويغتسل

بالصاع إلى خمسة أمداد"( ).

وروى من طريق أبي ريحانة عن سفينة قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسّله الصاع من

الماء من الجنابة، ويوضئه المد"( ).

وروى أبو داود من طريق صفية بنت شيبة عن عائشة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بالصاع

ويتوضأ بالمد"( ).

وروى من طريق عباد بن تميم عن جدته، وهي أم عمارة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ، فأوتي

بإناء فيه ماء قدر ثلثي المد"( ).

وروى من طريق عبد الله بن جبر عن أنس قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بإناء يسع

رطلين ويغتسل بالصاع"( ).

قال أبو داود: ورواه شعبة قال: حدثني عبد الله بن عبد الله بن جبر، سمعت أنسا إلاّ أنه قال: "يتوضأ

بمكوك، ولم يذكر رطلين.

وقال أبو داود: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: "الصاع: خمسة أرطال، وهو صاع ابن أبي ذئب وهو

صاع النبي صلى الله عليه وسلم"( ).

 

ثانيا: شرح هذه المقادير:

 

الصّاع: جاء في "لسان العرب" لابن منظور، أن الصاع يختلف مقداره باختلاف اصطلاح

الناس عليه في البلاد؛

•فعند أهل الحجاز والشافعي، فإنه يساوي رطلا وثلثا رطل.

•ويساوي رطلين عند أهل العراق وأبى حنيفة.

•وعند أهل المدينة يسع أربعة أمداد.

•وعند بعضهم، يسع خمسة أرطال، وهو ما فسر به الإمام أحمد بن حنبل مقدار الصاع في رواية أبي داود( ).

المد: ضرب من المكاييل، قدره ربع صاع، وهو قدر مد النبي صلى الله عليه وسلم( ).

المكوك: طاس يشرب فيه، يسع صاعا ونصف( ).

والفرق: مكيال يسع اثني عشر مدا وثلاثة آصع عند أهل الحجاز، وقيل خمسة أقساط، والقسط:

نصف صاع، وقيل الفرق: أربعة أرباع، وقيل: ستة عشر رطلا( ).

وقال الحافظ ابن حجر: "الصاع: إناء يسع خمسة أرطال وثلثا بالبغدادي، وقال بعض

الحنفية ثمانية"( ).

وقال في تفسير قوله: (إلى خمسة أمداد): أي كان ربما اقتصر على الصاع وهو أربعة أمداد، وربما

زاد عليها إلى خمسة [...] وقد روى مسلم من حديث عائشة، رضي الله عنها، أنها كانت تغتسل هي

والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد هو الفرق( )، قال ابن عيينة والشافعي وغيرهما: هو ثلاثة

آصع، وروى مسلم أيضا من حديثها أنه صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من إناء يسع ثلاثة أمداد"( ).

ثم قال معقبا: "فهذا يدل على اختلاف الحال في ذلك بقدر الحاجة [...] وهذا إذا لم تدع الحاجة إلى الزيادة،

وهو أيضا في حق من يكون خلقه معتدلا"( ).

 

فلئن كان في هذه المسألة بعضا من النسبية في تحديد مقدار الصاع، باختلاف اصطلاح الناس

عليه في البلاد، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتعد في وضوئه قدر المد أو أكثر بقليل، والمد: يسع ربع

صاع، كما لم يتجاوز في أغلب الحالات أربعة أو خمسة آصع في الغسل بحسب الحاجة من غير إسراف.

وإلى هذا أشار الإمام البخاري في أول كتاب الوضوء بقوله: "وكره أهل العلم الإسراف فيه وأن يجاوزوا

فعل النبي صلى الله عليه وسلم"( ).

وقد تقالّ بعض النّاس هذا المقدار في عهد الصحابة، فما بالنا بالعصر الذي نعيش فيه اليوم، وقد

تطورت الوسائل، وصنعت الحنفيات، وسخّن الماء...الخ؟ روى الإمام البخاري من طريق أبي جعفر أنه

كان عند جابر بن عبد الله هو وأبوه وعنده قوم، فسألوه عن الغسل فقال: "يكفيك صاع، فقال الرجل: ما

يكفني صاع، فقال جابر: كان يكفي من هو أوفى منك شعرا وخيرا منك، ثم أمّنا في ثوب"( ).

وفي رواية النسائي من طريق أبي إسحاق عن أبي جعفر قال:" تمارينا في الغسل من الجنابة، صاع من

الماء، قلنا: ما يكفي صاع ولا صاعان. قال جابر:" قد كان يكفي من كان خيرا منكم وأكثر شعرا"( ).

 

نستنتج من هذين الحديثين ثلاثة أمور هامة( ):

 

أحدها: توضيح ما كان عليه السلف من الاحتجاج بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم والانقياد إلى ذلك.

الثاني: جواز الرد بعنف على من يجاري بغير علم، إذا قصد الرّاد إيضاح الحق وتحذير السامعين

من مثل ذلك.

الثالث: كراهية التنطع والإسراف في استعمال الماء، والتي تمثل إحدى الصور الحية للقيمة الحضارية

للماء في السنة النبوية الشريفة.

فإذا كان هذا هو حال سنة النبي صلى الله عليه وسلم، في استعمال الماء، والحث على

المحافظة عليه، والاقتصاد في صبه، مع بيان المقادير ونوع الأواني التي كان عليه الصلاة والسلام

يستعملها، فما هو وضع الأمة اليوم في استعمالها هذه المادة؟ وهل هي مقتدية في ذلك بسنة نبيها

عليه الصلاة والسلام؟ أم أنها تعدت في استعماله؟

 

وهذا كلام قيم لاخت مرام بارك الله فيها ونفع بها اضغطى لتطلعى على الموضوع بشكل كامل

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=242121

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سنن الوضوء

 

 

العنوان :الاقتصاد في المياه

 

 

نص السنة :حدثنا ‏ ‏محمد بن يحيى: ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن لهيعة ‏ ‏عن ‏ ‏حيي بن عبد الله المعافري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبد الرحمن الحبلي ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مر ‏ ‏بسعد ‏ ‏وهو يتوضأ فقال ‏ ‏"ما هذا السرف" فقال أفي الوضوء إسراف قال: "نعم وإن كنت على نهر جار" سنن ابن ماجة

 

التعليق الحمد لله القائل في كتابه " وجعلنا من الماء كل شيء حي"

 

فالماء من أعظم ما امتن الله به على عباده، حيث قال في كتابه "أفرأيتم الماء الذي تشربون * أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون " فإن هذا الماء المبارك هو أغلى ما تملكه البشرية لاستمرار حياتها بإذن الله ويدرك ذلك الناس كلهم كبيرهم وصغيرهم ، فالماء نعمة يجب شكر الله عليها .

 

فالماء لا يستطيع أن يستغني عنه الإنسان أو الحيوان أو النبات ، فلا شراب إلا بالماء ولا طعام إلا بالماء ولا نظافة إلا بالماء ولا دواء إلا بالماء ولا زراعة إلا بالماء ولا صناعة إلا بالماء .فالماء لم تنقص قيمته سواء بتقدم البشرية أو بتأخرها بل قد زادت حتى صار الحديث متكررا عن الأمن المائي والصراع على موارده .

 

فالماء هو عماد اقتصاد الدولة ومصدر رخائها، فبتوافره تتقدم وتزدهر البشرية وبنضوبه وشح موارده تحل الكوارث والنكبات، فلهذا يجب علينا أن نتكاتف ونقف وقفة واحدة ضد إهدار المياه ..

 

فالإنسان المعاصر وصل في استهلاكه للماء أرقاما قياسية من الإسراف وبخاصة ما يصرف في الاستحمام والمراحيض والسباحة وسقي الحدائق ....الخ

فعلينا أن نوقف الهدر وأن نحمي مصادر الماء من العبث فيها لان الإسراف يفضي إلى الفاقة والفقر .

والمسرف همه الأول والأخير الوصول إلى متعته ولذته ولا يبالي بمصيره أو بمصير الأخريين.( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين) ( وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا * إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفوراً)

 

وليكن قدوتنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت حياته الشريفة تطبيقا عمليا لأكرم صور الاعتدال والقصد ونموذجا كريما لترشيد الاستهلاك في كل شيء والعيش بقدر الحاجة.

 

كان الماء قديما على وقت أجدادنا قليلاً ولا يحصلون عليه إلا بعد مشقة وعناء، حيث يقومون بحفر الآبار ثم يستخرجون الماء بواسطة الدلو ويضعونه في قِرب ويشربون منه لمدة معينة وبعد انتهاء هذه القِرب يعودون مرة اخرى لاستخراجه من الآبار وهكذا.

 

أما في عصرنا الحاضر فالماء متوفر ولله الحمد ونستطيع الحصول عليه بمنتهى السهولة فبمجرد فتح الصنبور يخرج إلينا الماء متدفقا,, فيا لها من نعمة كبيرة من نعم الله علينا التي لا تعد ولا تحصى.

ونظراً لتوفر وسهولة الحصول عليها وجد للاسف الشديد بعض الناس الذين يسرفون في استخدام الماء وكأنه لا يجف ولا ينضب, ومن صور اسرافهم في الماء غسل السيارات والأفنية بواسطة الخرطوم وكان من المفروض غسل السيارات باستخدام الجردل وأما الأفنية فيكفي مسحها او كنسها، وبذلك نوفر ثروة كبيرة لا تقدر بثمن.

 

الحفاظ على المياه …… سلوك:

الحفاظ والمحافظة والحفظ سلوكيات، فترك الأنوار مضاءة، أو عدم التأكد من غلق صنبور المياه، أو الإسراف في استخدام المبيدات الحشرية، أو حتى معطرات الجو التي تؤذي طبقة الأوزون - كلها سلوكيات وعادات.

 

هل تذكر عندما انقطعت المياه آخر مرة؟

لقد تمكنت -ويا للغرابة - من استخدام كميات قليلة في الوضوء والاغتسال… وتعاملت مع المياه بحرص وتدبير.

تذكَّر هذا الشعور بقيمة المياه واستحضره دائمًا كل يوم… وتذكَّر أن المسألة ليست ما تدفعه مقابل المياه النظيفة بل القيمة الكبرى لنقطة المياه في هذا الكون. إن تعليق الرسول بقوله "ولو كنت على نهر جار" يعني أنها أمانة ومسئولية عن كل ما في الكون.

 

كيف نقتصد في استخدام المياه "طرق عملية"

عند الاستحمام

- استعمل الدوش بدلا من ملء حوض الاستحمام (البانيو)، وإذا اضطررت لاستخدامه فلا داعي لملئه بالكامل.

- أثناء الاستحمام ينصح بغلق الحنفيه وفتحها على فترات متقطعة وذلك لتقليص الاستهلاك من الماء.

- دائما استحم في فترة قصيرة فقط .

- يفضل تركيب حنفية تضخ الماء بشكل متقطع داخل حوض الاستحمام.

 

الحلاقة وتنظيف الأسنان

· لا تترك حنفية الماء مفتوحة أثناء غسيل الوجه او الحلاقة او تنظيف الاسنان

· يفضل وضع كوب من الماء اثناء تنظيف الاسنان بدلاً من ترك حنفية الماء مفتوحة

 

المرحاض

· افحص خزّان المرحاض اذا كان هنالك تسريب للماء وذلك بإضافة مادّة ملوّنة للخزّان مثلاً، وإذا سرّب المرحاض, فاللّون سيظهر في قاع المرحاض خلال 30 دقيقة .

· تأكد دائما من أن مقبض المرحاض في الوضع العادي وليسا متدنياً للأسفل مما يؤٍدي إلى تسرب الماء داخل المرحاض. وتجنّب سحب مقبض المرحاض إلا عند الضرورة

 

الحنفيات

· لا تترك حنفية الماء مفتوحة أثناء الحلق أو غسل الوجه أو تنظيف الاسنان.

· في حالة حصول تسرب للماء من الحنفية ينصح بالإسراع بتغير صمامات الحنفية أو وضع شريط بلاستيكي رابط لمكان التسرب حتى لا يزيد من استهلاك الماء.

 

سخانات المياه

· عمل نظافة دورية لخزان مياه السخان لإزالة الترسبات الداخلية والتأكد من وذلك لضمان الكفاءة العالية للسخان .

· وفر الماء الساخن وذلك بتركيب جهاز للدش والذي يحد من قوة تدفق المياه ويقلل من ضغطها أثناء الاستحمام

 

لو فكرت يا أخي ستخرج يقيناً بأفكار أكثر وأجمل للحد من الإسراف في المياه.

 

أيها الأحباب إن الماء ثروة كبيرة يجب المحافظة عليها وعدم الاسراف فيها، فديننا الإسلامي ينهانا عن الاسراف في كل شيء ومن ذلك الاسراف في الماء. إن الماء ثروة كبيرة لا يعرف قدرها إلا من فقدها فتصوّروا لو انقطع الماء عنا لا سمح الله ماذا سيكون مصيرنا؟... أترك الاجابة لكم.

 

وهذا موضوع لاخت المؤمنين بارك الله فيها ونفع بها اضغطى لترى الموضوع كامل

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...mp;#entry106422

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

بارك الله فيكي اخيتي

وجزاكي الله خيرا مشرفتنا

 

بارك الله فيكى نيمو ونفع بكى اسعدنى مرورك ياغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

"مقصرة دومًا"

 

معكِ حق حبيبتي

لو جرَّبَ الواحد منا العيْشَ في الصحراء ، ورأى كيفَ يُكافحُ أهلها من أجل الحصول على قوارير مياه الشرب

لعرفَ ما نحنُ فيه من نعمة !

 

الله المستعان

 

جزاكِ الله خيرًا على تذكرتكِ الطيبة لنا ، وبارك الله في المشرفة الحبيبة "كفى يا نفس"

 

بارك الله فيك ياغالية فعلا لو جربنا ان نكافح ما اسرفنا وما اهدرنا جزاكى الله خيرا على كلامك الطيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

بارك الله فيكي اخيتي

وجزاكي الله خيرا مشرفتنا

 

بورك فيكى حبيبتى احلام ورزقنا الله واياكم الصدق والا خلاص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اقتراحات جميلة استفدت منها حقا خصوصا ام حلا وبغداد الجريحة بارك الله فيك مقصرة ولى عوده ان اء الله لقراءة باقى الموضوع..جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ماشاء الله عليكى يا سوسو

 

تسلم ايدك يا قممممممر biggrin.gif

 

الموضوع جميل جدا icon15.gif

 

جزاكى الله خيرا icon16.gif

 

ازيك يابنت نونو اخبارك ايه ؟؟ ربى يبارك فيك ويحفظك عايزين اقترحات من المخ العبقرى هههههههههه يلا ياااستاذة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اقتراحات جميلة استفدت منها حقا خصوصا ام حلا وبغداد الجريحة بارك الله فيك مقصرة ولى عوده ان اء الله لقراءة باقى الموضوع..جزاك الله خير

 

اسعدنى مرورك ياغالية بانتظار اقتراحاتك ياحبوبة :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك حبيبتى سهى الغالية رزقنا واياك الصدق والاخلاص فى القول والعمل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

"مقصرة دومًا"

 

معكِ حق حبيبتي

لو جرَّبَ الواحد منا العيْشَ في الصحراء ، ورأى كيفَ يُكافحُ أهلها من أجل الحصول على قوارير مياه الشرب

لعرفَ ما نحنُ فيه من نعمة !

 

الله المستعان

 

جزاكِ الله خيرًا على تذكرتكِ الطيبة لنا ، وبارك الله في المشرفة الحبيبة "كفى يا نفس"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم الـسلام ورحمـة اللـَّـه و بركـاتــه,,,,

 

باركـ اللـَّـه فيـكـِ

 

تم تعديل بواسطة *السراج المنير*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكن حبيباتى الغاليات hadjer ،(: أملي في الله :),*السراج المنير*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×