اذهبي الى المحتوى
تلميذة السنة

:: حكم حضور حفلات الزواج المشتملة على منكرات ::

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

يا أخواتي بعد أسبوعين عندنا فرح لابن خالتي لكن الفرح سيكون ماجن (أغاني حرمها الشرع)وقد رفضت الذهاب مطلقا الى الأفراح لكن أمي تقول لي بأن خالتي سوف تغضب وأنا في النهاية اقتنعت بالذهاب لكني عير محبة للفرح هذا

 

مع العلم أن أمي بفضل الله ملتزمة ولا تذهب إلى أغلب الأفراح إلا أفراح أقاربنا التي تربطنا بهم صلة قرابة شديدة لكن أنا قررت الذهاب لكن ليس بنية المرح ولكن لأجل خالتي

 

السؤال هل عى إثم إن ذهبت مع التوضيح بشكل دقيق يا حبيبات ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

لست عالمة بالفتاوى أختي :) وإنّما بحثت وتيسّر لي إيجاد التّالي بحمد الله تعالى وفضله،

وأسأل الله تعالى أن يرزقنا جميعًا العلم النّافع إنّه وليّ ذ لك والقادر عليه.

 

تفضّلي :

 

حضور حفلات الزواج المشتملة على منكرات

 

||*|| حكم إجابة الدعوة ، وشروط ذلك ||*||

 

http://www.islamweb.net/consult/index.php?...s&id=294430

 

السؤال :

 

السلام عليكم ورحمة الله

 

سوف تتزوج أختي قريبا إن شاء الله، حاولت إقناعهم بعدم المبالغة في الأغاني والديجيهات وعدم إحضارهم، ولكنهم رفضوا

وأصروا على ذلك، فهل أحضر الزفاف أم لا وهو بهذه الصورة؟ مع مراعاة غضب أمي وأبي وأختي في حالة عدم حضوري،

جزاكم الله خيرا، والسلام عليكم ورحمة الله.

 

الإجابــة :

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

 

فقد أحسنت بإنكارك عليهم، وأرجو أن تواصل النصح بحكمة وبلطف، فإنك لا تعلم الساعة التي يحصل فيها الاقتناع، وذكرهم بأن

نعم الله لا تقابل بالمعاصي، لأن ذلك سبب لزوالها، وإنما تقيد بالشكر ومن شكرها عدم عصيان الله بها وفيها، كما قالت أم المؤمنين

عائشة رضي الله عنها: (إن أقل ما يجب على من أنعم الله عليه بنعمة أن لا يستخدم نعمه الله في معاصيه).

 

ونحن إذ نرحب بك في موقعك نعلن لك عن سرورنا وفخرنا بوجود أمثالك من الشباب الغيورين على الدين والحرمات، ونسأل الله

أن يسددك ويثبتك ويرفعك عنده درجات.

 

لا شك أن الحكمة مطلوبة في مثل هذه المواطن، وإذا كان غيابك لن يغير شيئاً، بل قد يجلب غضب والديك ويجعلهم يفهمون الأمر في

غير وضعه الطبيعي، فنحن نقترح عليك أن تكون في الخدمة والتجهيز، وتظهر الفرح، فإذا جاء الأوان الذي سوف تصدح فيه الشياطين

فاخرج من المكان، فإن ذلك أبلغ أثراً، ولو أن كل مؤمن عند المنكر أعلن رفضه بهذه الطريقة لتردد كل من يريد أن يفعل المخالفات،

وسوف تعلم عندها أنك لست وحدك، فسوف يخرج معك آخرون وسوف يفكر في تصرفك آخرون، وأهل المعاصي يزعجهم أن يعلن أهل

الطاعة طاعتهم لله.

 

أما الاقتراح الآخر فهو أن تبقى وتعلن إنكارك لما يحصل وعدم رضاك به، وإذا لم يتيسر هذا ولا ذاك فحاول أن توازن بين المصالح

المتحققة والمفاسد المترتبة، مع ضرورة أن تعرض هذه المقترحات قبل المناسبة، حتى تتعرف على ردود الفعل المتوقعة، ولا مانع بعد

أن تؤدي ما عليك من أن تقول لوالديك أنا مأمور بطاعتكم وبركم والإحسان إليكم، ولكن لا أستطيع أن أقدم طاعتكم على طاعة ربي وسوف

أحفظ لكم الود والتقدير والاحترام وسأفعل ما قاله ربي سبحانه: {وصاحبهما في الدنيا معروفاً}.

 

وأرجو أن يعلم الجميع أن الكلمة الطيبة تؤثر وأن الحكمة مطلوبة، وكذلك إظهار الشفقة واللطف، خاصة عندما يكون المنصوح والداً أو

والدة، وسوف يكون من المفيد لك وجود من يعاونك على الإنكار من الأعمام والعمات والأخوال والخالات الذين نتمنى أن تنفرد بهم وتنصح

لهم، كما أرجو أن تجد من الدعاة والفضلاء من يرشدك، وحبذا لو جاء من يذكر الناس بحفظ النعم وطاعة المنعم الوهاب سبحانه.

 

وهذه وصيتي لك بتقوى الله ثم بكثرة اللجوء إليه، وأرجو استعمال الحكمة واللطف، وسوف تكون العاقبة لك والفائدة لهم بإذن الله،

ونسأل الله أن يكتب الهداية للجميع.

 

والله تعالى أعلى وأعلم.

وفقك الله أختي ويسّر لك الخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

ما حُـكم الذهاب إلى حفلات الأعراس إذا كانت تشمل منكرات كاللباس العاري وغيره ؟

 

http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&a...16&ref=1514

 

السؤال

 

شيخنا الفاضل

 

إذا كانت المرأة منا تعرف أن حفل الزفاف الذي ستذهب إليه ستجد فيه الكثير من النساء الكاسيات العاريات . هل تذهب أم لا ؟؟

 

حتى لو كان حفل زفاف أحد من الأقارب مثلا كأخ الزوج ، فعدم ذهابها ربما أدى إلى القيل والقال ودفع بها إلى

مشاكل مع أهل العرس ..... هل تذهب أم لا ؟

وبعد تلك الأعراس لا تسأل عن وصف المرأة للنساء حتى لزوجها !

 

الجواب

 

إذا كانت سوف تذهب لمكان فيه منكرات كالغناء والموسيقى أو التهتّـك والعُري ونحو ذلك ، فإنها لا تذهب إلا إذا كانت تستطيع أن تُغيّر المنكر .

لقوله عليه الصلاة والسلام : من رأى منكم مُنكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .

 

وبعض الناس يقول :

 

أنكرت بقلبي ! ويبقى في المكان .

 

لو أنكر قلبه هذا المُنكر حقيقة لفارق المكان . وإذا كان المكان فيه منكرات فلا تذهب المسلمة وإن سخط من سخط ، فإن النبي صلى

الله عليه وسلم قال : من التمس رضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس عنه ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله

عليه وأسخط عليه الناس . رواه الترمذي وغيره .

فرضا الله عز وجل هو المُقدّم وإن سخط من سخط ، ففي النهاية سوف يرضون عمن سخطوا عنه . وأنتِ – حفظك الله – أشرتِ إلى قضية

خطيرة ، وهي وصف المرأة المرأة الأخرى أو النساء لزوجها

قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تباشر المرأة المرأة ، فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها . رواه البخاري . وفي رواية للبخاري : لا تباشر

المرأة المرأة ، فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها . لما في ذلك من المفاسد .

فيُزيّنها الشيطان في عيني من وُصفت له ، وربما سعى لخطبتها إن كان عفيفا ، أو سعى للإيقاع بها إن كان غير ذلك . فهذه قضية خطيرة ،

فليُنتبه لها .

 

والله تعالى أعلى وأعلم .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل تأثم الفتاة إن حضرت الأعراس و هي مُكرَهـَـة ؟

 

http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&a...22&ref=1518

 

السؤال

 

فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم

 

السلام عليكم و رحمة الله

 

فضيلة الشيخ فتاة كانت تحضر لحفلات الأعراس ، و قرأت قبل مُدة فتوى تحرّم حضور الحفلات التي تحتوي على المنكرات ..

 

هي الآن لا تريد أن تحضر خوفاً مِن الإثم .لكن أهلها يجبرونها و يقودونها قوداً لمثل هذه الحفلات المُـنكَرة ،

و تظل في الحفلة مستاءة متضايقة و تستغفر الله فهل عليها إثم إن حضرت ؟؟ مع العِلم أنها حاولت مع أهلها و لكنها فشلت .

 

و جزاكم الله خير الجزاء و نفع الله بكم و بعلمكم

 

 

الجواب

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وجزاك الله خيرا

 

وأعانك الله .

 

 

 

إذا أُكرِهت وسِيقت إلى تلك الحفلات سَوقا ، فالإثم على من أكرهها .

وإذا استطاعت اعتزال المنكرات في مكان آخر ، فتعتزل المكان ، فإن لم تستطع فتُنْكِر بِقلبِها ، وذلك بكراهية المنكر وبُغضه ،

وعدم الرضا عنه ، ولا عمّن يقوم به .

فإذا فعلت ذلك سَلِمَت وبَرئت ذمّتها .

قال عليه الصلاة والسلام : ستكون أمراء فتعرفون وتُنْكرون ، فمن عَرف برئ ، ومن أنكر سَلِم ، ولكن من رَضي وتابع . قالوا :

أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا . ما صَلّوا . رواه مسلم .

 

وقال عليه الصلاة والسلام : إن الله ليسأل العبد يوم القيامة ، حتى إنه ليسأله يقول : أي عبدي رأيت منكراً فلم تُنْكِره ؟ فإذا لُقن الله عبداً حجته قال :

يا رب وَثقت بك ، وخِفت الناس . رواه الإمام أحمد والبيهقي في شعب الإيمان . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن .

 

والله تعالى أعلم .

المصدر شبكة مشكاة الإسلامية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

 

ونفع بكم امة محمد صلى الله عليه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×