اذهبي الى المحتوى
همسه,,

ما حكم رفع اليدين من الركعه الأولى الى الركعه الثانيه سهوا ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماحكم رفع اليدين من الركعه الأولى الى الركعه الثانيه ؟

وهل تبطل الصلاة ؟

لأني وأنا أصلي المغرب عندما قمت للركعه الثالثه وأردت أن أرفع يداي أحسست أني في الركعه الأخيره لصلاة رباعيه فلم أرفعها فتذكرت أني أصلي المغرب

فأحسست بأني رفعت يداي عند القيام للركعه الثانيه لذلك شعرت بأني في صلاة رباعيه مع اني لست متأكده من اني رفعت يداي

أسسسسسفه حقاً على الاطاااآآاله التي كان يكفيها السؤالي في الأعلى لكن أريد جواباً وشكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاك ِالله اخيتي الفاضلة ،

أتمنى أن تجدي ما تبحثين عنه في هذه التفوى :

 

لشيخنا العثيمين رحمه الله

 

سجود السهو عند ترك تكبيرات الانتقال أو قول ربنا ولك الحمد فقد اختلف أهل العلم رحمهم الله تعالى في سجود السهو عند ترك تكبيرات الانتقال أو قول: ربنا ولك الحمد بعد الرفع من الركوع، فمنهم من يرى أنه يسجد له وجوباً كالحنابلة -رحمهم الله تعالى- لأنه عندهم واجب، والسجود للواجب واجب ومنهم من يرى أنه لا يسجد له؛ بل لو سجد له مع العلم أنه لا يسجد له بطلت الصلاة كالشافعية رحمهم الله تعالى لأنه من السنن التي لا يشرع لها السجود عندهم والذي نختاره أنه يشرع سجود السهو لترك هذا الذكر ما حكم اقتصار المصلي على قراءة الفاتحة في الركعتين الأوليين من الصلاة؟ تعمد ترك القراءة بعد الفاتحة في الركعة الأولى والثانية مكروه، ومن فعل ذلك فقد تعمد ترك سنة على قول جمهور أهل العلم. ولا يشرع السجود في حقه، وذلك لأن السجود إنما شرع لجبر السهو الذي يحصل من المصلي، أما العمد فإذا تعلق بترك واجب أو ركن فالصلاة باطلة لا يجبرها سجود السهو، وإذا تعلق بترك سنة فالصلاة صحيحة وقد أساء المصلي، ولذلك لم يشرع له سجود يجبر إساءته. وأما من تركها نسياناً فالمشهور من مذهب مالك أنه يسجد لها قبل السلام إن كان التارك إماماً أو فذاً. أما المأموم فلا يلزمه شيء لحمل الإمام عنه ذلك حكم من قرأ سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين لا يلزم منه سجود ما حكم من سلم ناسياً قبل إكمال الصلاة ؟ فمن سلم قبل إكمال صلاته ناسياً، فعليه أن يرجع إلى صلاته، فيكملها ويسجد للسهو. هذا إذا كان قد تذكر ذلك بالقرب. أما إن كان قد طال الفصل بين سلامه وتذكره، فلا يبني على ما سبق من صلاته، وإنما يستأنف صلاة جديدة إذا نسي الإمام قول (سمع الله لمن حمده ) فإذا سها الإمام وترك واجباً من واجبات الصلاة التي من ضمنها قوله: سمع الله لمن حمده، ‏بعد القيام من الركوع ولم ينتبه لسهوه إلا بعد فوات التدارك، فعليه أن يسجد لسهوه هذا ‏سجدتين قبل السلام، وعلى المأموم أن ينبهه على سهوه، فإذا لم ينتبه فعل المأموم واجبه، ‏وهو قوله هنا: ربنا ولك الحمد، وإذا انتبه الإمام وتدارك واجبه فلا شيء عليه ما يفعله المأمومون إذا جلس الإمام للتشهد في الثالثة فعلى المأمومين في الحالة التي ذكرت أن ينبهوا الإمام بواسطة التسبيح, فإن لم يفهم كلموه بقدر ما يفهم, فإن امتثل فإنهم يكملون معه الركعة الباقية مع سجود السهو بعد السلام ، فإن لم يمتثل الإمام فعلى المأمومين تكميل الركعة الباقية إن شاءوا فرادى, وإن شاءوا قدموا أحدهم فيكملها إماما بهم فتصح صلاتهم وتصح صلاة الإمام إذا انتبه وأتى بالركعة الباقية قبل حصول الطول الذي هو الخروج من المسجد أو مضي مدة زمنية تسمى طولا في العرف .

 

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/3267/رفع%20اليدين

مواضع رفع اليدين في الصلاة ؟

السؤال :

أريد أن أعرف مسألة رفع اليدين في الصلاة ؟ ما هي الطريقة الصحيحة في هذا .

 

 

الجواب :

الحمد لله

 

يسن للمصلي أن يرفع يديه في أربعة مواضع في الصلاة :

 

مع تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع من الركوع وإذا قام من التشهد الأول ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله علية وسلم أنه كان : إذا دخل في الصلاة ، كبر ورفع يديه ، وإذا ركع رفع يديه ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده رفع يديه ، وإذا قام من الركعتين رفع يديه . رواه البخاري 2/222 وأبو داود1/197 .

 

ومعنى قوله { إذا قام من الركعتين رفع يديه } : أي إذا قام من التشهد الأول

 

ورفع اليدين يكون حذو المنكبين أو الأذنين ، انظر العيني في العمدة 5/7 ، شرح مسلم للنووي 4/95 ، صفة صلاة النبي للألباني 87

 

والله تعالى أعلم

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنج

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×