اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

صفحة اخبار الصومال الأسبوعية

المشاركات التي تم ترشيحها

57f27960.jpg

v11.gif

اخواتنا الحبيبات "اخوات طريق الأسلام"

 

اهلاً ومرحباً بكم في مشروع مراسلة من قلب الحدث

 

حيث ننقل لكم اخبار أهلنا في (الصومال)

 

وسوف تكون اضافة الأخبار مقتصرة على المراسلة مع

 

ترحيبنا بتعليقاتكم

 

 

لمزيد من التفاصيل يرجى الأطلاع على مشروع المراسلات.مراسلة من قلب الحدث

 

انتظروا بداية الأخبار

:wub:

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3756.gif

 

الصومال: ثلث نواب البرلمان يطالبون رئيس الوزراء بالاستقالة من منصبه

tbadl-1009523013.gif

دعا أكثر من 170 نائبا في البرلمان الصومالي (من أصل 550 يتكون منهم البرلمان الصومالي)، أمس رئيس الوزراء الصومالي عمر شارماركي، إلى الاستقالة من منصبه فورا، بدعوى أن حكومته فشلت في أداء مهامها، بالإضافة إلى أن شارماركي ارتكب أخطاء سياسية فادحة، على حد وصفهم، لذا فإن عليه الاستقالة من منصبه فورا.

وانتقد النواب، الذين عقدوا أمس اجتماعا في القصر الرئاسي، بشدة الرسالة التي بعثها شارماركي، مؤخرا إلي المجتمع الدولي حول مسودة الدستور المقترح للبلاد. وقال النائب محمد حسن سعيد، الذي تحدث باسم النواب: «ندعو رئيس الوزراء عمر شارماركي إلي أن يستقيل من منصبه فورا، قبل أن يقوم البرلمان بحجب الثقة عنه، لأنه ارتكب أخطاء سياسية جسيمة، في الوقت الذي فشلت فيه حكومته في معالجة الوضع الأمني في البلاد، خاصة العاصمة مقديشو».

 

وكانت الدعوات المطالبة باستقالة رئيس الوزراء تتزايد منذ اندلاع الأزمة بينه وبين الرئيس شريف شيخ أحمد بشأن مسودة الدستور الجديد، حيث تجرى تحركات تهدف للإطاحة برئيس الوزراء. وتعتقد بعض الأوساط السياسية أن الرئيس شريف أوعز إلى هؤلاء النواب بتقديم مشروع لحجب الثقة من شارماركي بحجة مساءلته، تمهيدا لعزله.

 

من جهته يقوم رئيس الوزراء بتحركات سياسية لمحاولة كسب تأييد أعضاء البرلمان، وأقام شارماركي – الذي يقوم حاليا بزيارة إلى كينيا – مأدبة عشاء لنحو 100 نائب في نيروبي، في إطار تحركاته للحصول علي أغلبية أصوات نواب البرلمان في حال تقديم مشروع ضده تمهيدا لحجب الثقة عن حكومته. وأدت الخلافات الجديدة بين الرئيس ورئيس الوزراء إلى تكريس الانقسام داخل البرلمان، الذي انقسم إلى فريقين، معسكر مؤيد للرئيس، وآخر مؤيد لرئيس الوزراء.

 

وكانت الخلافات الحادة بين الرجلين (الرئيس شريف ورئيس الوزراء شارماركي) قائمة خلال الأشهر الماضية؛ إلا أنها بلغت ذروتها مؤخرا عندما بعث شارماركي برسالة إلى المجتمع الدولي لمساعدة الحكومة في إيصال مسودة دستور جديد إلى الشعب الصومالي؛ واعتماد إجراءات بديلة عن الاستفتاء الشعبي العام للمصادقة علي الدستور الجديد، حيث شعر الرئيس شريف بأن شارماركي ينفرد بالقرارات، فيما يتعلق بالدستور الجديد، وأن ذلك يعني خطرا على مستقبله السياسي وبقائه في منصبه؛ ودعا الرئيس لاعتماد دستور الاستقلال (1960) بدلا من الدستور الجديد، وقال إنه لا يقبل بأقل من استفتاء شعبي علي الدستور الجديد، ليكون معتمدا. ويعتقد بعض المراقبين أن الخلاف بين الرئيس ورئيس الوزراء، سياسي شخصي بينهما، وليس بسبب مسودة الدستور المقترح للبلاد.

 

وعلى صعيد آخر، قالت الشرطة الصومالية أمس إنها أحبطت هجوما انتحاريا، كان مسلحون من حركة الشباب يخططون لتنفيذه على ميناء مقديشو، وذلك بعد يومين فقط من تعرض مطار العاصمة الدولي لهجمات انتحارية، نفذها مسلحون من الحركة. وقال عبد الله عبدي، الضابط في شرطة الميناء، لوكالة «رويترز»: «إن مسلحين من حركة الشباب قاموا باختطاف شاحنة وقود، وأجبروا سائقها على قيادة الشاحنة في اتجاه نقطة تفتيش على مدخل الميناء».

 

وأضاف «أوقف الحراس في المدخل الأمامي للميناء الشاحنة، وأطلقوا النار عليها، وتمكنوا من تفجير إطاراتها، وإلقاء القبض على السائق الذي أصيب بإطلاق النار، والمسلحين الذين قاموا بخطف الشاحنة». وذكرت الشرطة أنها عثرت معهم على «متفجرات وأحزمة ناسفة».

 

وتابع الضابط «كان هذا هجوما انتحاريا محتملا، لقد أراد المسلحون أن يصدموا الشاحنة بالبوابة الرئيسية للميناء». وذكر الضابط «أن شاحنة الوقود كانت فارغة وقت وقوع الهجوم، وأن سائقها أبلغ الشرطة فيما بعد أن مسلحين قاموا بخطف شاحنته، بينما كان في طريقه إلى الميناء».

 

وكانت الحكومة الصومالية قد حذرت بعد تفجيرات المطار من احتمال قيام المسلحين بشن مزيد من الهجمات الانتحارية خلال أيام العيد. وكانت حركة الشباب قد نفذت الخميس الماضي هجمات انتحارية مزدوجة، استهدفت مطار مقديشو الدولي، مما أدى لمصرع جنديين اثنين من قوات الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام، وإصابة ثلاثة آخرين. وكان أمير الحركة، الشيخ مختار أبو الزبير، قد أعلن عن مواصلة الحرب ضد قوات الحكومة الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي، داعيا إلي تصعيد الهجمات الانتحارية، وقال «إن كتائب الاستشهاديين من حركة الشباب نفذت الهجمات الانتحارية الأخيرة التي استهدفت المطار وفندق مني، وإن ذلك كان في إطار عملية (نهاية المعتدين) التي أطلقتها الحركة خلال شهر رمضان».

 

 

 

 

tbadl-1009523013.gif

 

 

 

 

القوات الصومالية تعلن إحباط «هجوم انتحاري»

 

 

 

 

مقديشو - رويترز - قالت الشرطة الصومالية إنها أحبطت «هجوماً انتحارياً» دبّره متمردون إسلاميون على الميناء في العاصمة الصومالية مقديشو أمس السبت بعد يومين فقط من هجوم بقنبلة على المطار في المدينة.

 

وقال عبدالله عبدي ضابط الشرطة في الميناء إن مسلحاً أجبر سائق شاحنة وقود على قيادة الشاحنة بسرعة في اتجاه نقطة تفتيش على مدخل الميناء وأن القوات الحكومية فتحت النار عليه. وأضاف أن قوات الأمن فجّرت إطارات الشاحنة قبل إلقاء القبض على السائق المصاب والمسلح الذي عثر معه على متفجرات في حقيبة سوداء.

 

وقال عبدي لـ «رويترز»: «كان هذا هجوماً انتحارياً محتملاً بوضوح. لقد أراد أن يصدم الشاحنة بالميناء وتفجير متفجراته». وأكد حمّال بالميناء وقوع الحادث. وذكرت تقارير أن شاحنة الوقود كانت فارغة وقت وقوع الهجوم.

 

وقالت الشرطة إن سائق الشاحنة أخبرهم أن الشاحنة خُطفت بينما كان في طريقه الى الميناء وهو نقطة حيوية لدخول الطعام والوقود إلى الصومال.

 

وقتل متمردو جماعة «الشباب» يوم الخميس اثنين من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي وثلاثة مدنيين على الأقل خارج مطار مقديشو في هجوم انتحاري وسط تحذيرات حكومية من احتمال قيام المتمردين بشن هجمات كبيرة بنهاية شهر رمضان.

 

واستخدم المتمردون الهجمات الانتحارية في عمليات مدمرة قتلوا خلالها خمسة وزراء وعشرات من أفراد قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي. كما أعلنت جماعة «الشباب» مسؤوليتها عن هجومين في أوغندا في تموز (يوليو) أديا إلى مقتل ما لا يقل عن 79 شخصاً. وينتشر ما يقرب من 7200 جندي من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي من أوغندا وبوروندي في مقديشو وهي تركّز على حراسة المطار والميناء وحماية الرئيس شيخ شريف أحمد من المتمردين.

 

 

 

 

tbadl-1009523013.gif

 

 

 

 

اتهامات لرئيس الصومال بالفساد والعجز

 

 

 

شن وزير التخطيط والتعاون الدولي السابق عضو البرلمان الانتقالي الصومالي، عبد الرحمن عبد الشكور، هجوما لاذعا على الرئيس لاستشراء الفساد المالي والإداري" بحكومته ولعجزه عن إدارة الدولة، وقال إنه تخلى عن كل حلفائه لصالح قوى إقليمية.

ووفقا لعبد الشكور فإن الرئيس شريف لم يستثمر "الفرصة الكبيرة التي حظي بها" لحل الأزمة الصومالية، وذلك لقلة خبرته السياسية، وعدم إدراكه مفهوم الدولة الحديثة، وفشله في خلق علاقات متوازنة ما بين القوى الخارجية، ورفقاء دربه داخل الحكومة الانتقالية، واستبعد إعادة انتخابه رئيسا للصومال مرة ثانية.

وأضاف في تصريحات للجزيرة نت أن شيخ أحمد تخلى عن حلفائه في تحالف التحرير من أجل الصومال جناح جيبوتي والمحاكم الإسلامية، استجابة لرغبة "قوى إقليمية" لم يسمها.

وتساءل وزير التخطيط والتعاون الدولي السابق عن مصير المساعدات التي تلقتها حكومة شريف من دول عربية عديدة، وقال إنها لم تصل إلى مستحقيها، كما حمل رئيس وزرائه مسؤولية تبذير وتبديد ما تجنيه الحكومة من عوائد المطار والميناء الدوليين.

وانتقد عبد الشكور سياسات الرئيس شيخ أحمد "المضطربة" منذ صعود نجمه كرئيس للمحاكم الإسلامية الصومالية منتصف 2006، "حيث تبنى وقتذاك أفكارا متطرفة مع المجتمع الدولي"، بينما يعتنق منذ انتخابه رئيسا للصومال بداية 2009 أفكارا جديدة وصفها بالميوعة.

tbadl-1009523013.gif

 

بعيدًا عن السياسة

 

قال صلى الله عليه وسلم (الحياء كله خير

 

tbadl-350594786.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3756.gif

 

الصومال: حاكم إقليم «بونت» يتوسط بين الرئيس ورئيس الوزراء

 

tbadl-2017240820.gif

قال حاكم إقليم «بونت لاند»، عبد الرحمن فارولي، إنه بدأ مساعي وساطة في الخلاف بين الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد ورئيس وزرائه عمر شارماركي. وقال فارولي الذي تربطه علاقة قبلية مع رئيس الوزراء الذي ينتمي هو الآخر إلى «إقليم بونت» إنه أجرى اتصالات هاتفية مع كل من الرئيس شريف، ورئيس الوزراء شارماركي، في مسعى جديد للتوسط بين الرجلين في ما يتعلق بالخلافات السياسية التي اندلعت بينهما علي خلفية وضع الدستور الجديد للبلاد وإنهاء الوضعية الانتقالية للمؤسسات الحكومية وتحويلها إلى وضعية دائمة. وذكر فارولي أنه حث الرئيس ورئيس الوزراء على حل خلافاتهما السياسية بالحوار، وقال: «بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها الصومال، فإن هذه الخلافات الجديدة بين الرئيس ورئيس الوزراء مؤسفة وغير مقبولة». وأضاف: «إن حكومة بونت لاند تبذل ما بوسعها لحل الخلافات السياسية التي اندلعت بين الرئيس ورئيس الوزراء، مؤكدا وقوف بونت لاند إلى جانب شعب مقديشو الذي يواجه مرحلة صعبة بسبب المعارك المتواصلة التي تشعلها مجموعات مرتبطة بالإرهاب الدولي، على حد وصفه.

 

في هذه الأثناء، اتهم رئيس الوزراء جهات لم يذكر اسمها، بتضليل النواب الذين يعقدون اجتماعات في القصر الرئاسي ويطالبون باستقالته. وبسبب الخلافات بين الرئيس ورئيس الوزراء انقسم النواب إلى فريقين، معسكر مؤيد للرئيس، وآخر مؤيد لرئيس الوزراء. وكانت الدعوات المطالبة باستقالة رئيس الوزراء تتزايد منذ اندلاع الأزمة بينه وبين الرئيس شريف. وبينما يقول الرئيس شريف إنه لا يقبل بأقل من استفتاء شعبي للمصادقة على الدستور الجديد، ليكون معتمدا، يرى شارماركي اعتماد إجراءات بديلة عن الاستفتاء الشعبي، نظرا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد، والتي لا تسمح بإجراء استفتاء شعبي عام للمصادقة على الدستور، حيث لا تسيطر الحكومة إلا على أجزاء قليلة من مقديشو.

 

وبينما يبدو أنه معركة استقطاب في البرلمان الصومالي، بدأ النواب يتوافدون من دول الجوار إلى العاصمة مقديشو استعدادا للجلسات التي سيعقدها البرلمان والتي ستتطرق إلى الخلاف بين الرئيس ورئيس الوزراء، ووصل نحو 40 نائبا من البرلمان الصومالي إلى العاصمة مقديشو أمس قادمين من نيروبي، وتأتي عودة النواب الصوماليين في الوقت الذي تجري تحركات للإطاحة برئيس الوزراء عن طريق حجب الثقة من قبل البرلمان، وتأتي أيضا في الوقت الذي دعا رئيس البرلمان شريف حسن شيخ آدم جميع أعضاء البرلمان المتغيبين عن جلسات البرلمان إلى العودة فورا إلى العاصمة، وكان رئيس البرلمان قد هدد النواب المتغيبين عن الجلسات لفترة بالطرد ما لم ينتظموا في جلسات البرلمان. ومن المتوقع أن يصل مزيد من النواب إلى العاصمة مقديشو خلال الأيام القادمة، وهناك عدد كبير من النواب منتشرين في دول الخارج.

 

على صعيد آخر، تجدد القتال بين قوات إقليم بونت لاند ومقاتلي الشيخ «محمد سعيد أتم»، في المرتفعات الجبلية بمنطقة «غال غالا» القريبة من مدينة بوصاصو بشمال شرق البلاد. وقال الشيخ أتم إن قوات بونت هاجمت معاقل لمقاتليه، إلا أن قوات بونت هزمت في القتال، وأن مقاتليه حققوا نصرا عسكريا في القتال، على حد قوله. وذكر الشيخ أتم كذلك أن مقاتليه يسيطرون حاليا على منطقة غال غالا، على الرغم من أنهم انسحبوا من بعض القرى لتكتيك عسكري، وقال: «نسيطر حاليا على معظم مواقع القتال، كما أنهم استولوا على أسلحة وعتاد عسكري من جنود بونت». وتوعد الشيخ أتم بتصعيد الحرب في المنطقة حتى يخرجوا منها قوات بونت، على حد وصفه. ونفي مسؤولون من حكومة بونت ادعاءات الشيخ أتم، وقالوا إن قوات الأمن استولت على بعض معاقل المسلحين.

 

وأعلنت الحكومة الصومالية عن مصرع مقاتل أميركي من أصل صومالي، في معارك الأسبوع الماضي في مقديشو، التي دارت بين القوات الحكومية ومقاتلي حركة الشباب، ويدعى طاهر شيخ علي جوليد، وكان يقاتل في صفوف حركة الشباب. ويصبح جوليد ثامن مقاتل أميركي من أصل صومالي يقتل في الصومال منذ عام 2007. ومنذ عام 2006، انضم عشرات من الشبان الأميركيين من أصل صومالي عادوا من أميركا إلى صفوف الجماعات الإسلامية، وخاصة حركة الشباب، بعضهم نفذوا تفجيرات انتحارية، وبعضهم قتلوا في المعارك، بينما لا يزال آخرون يقاتلون في صفوف الحركة، ويدعى هؤلاء «المقاتلون المهاجرون». ولم يصدر تأكيد أو نفي من قبل حركة الشباب حول مصرع المقاتل الأميركي في مقديشو.

 

في هذه الأثناء، قالت منظمة «إلمان» - وهي منظمة محلية ناشطة للسلام وحقوق الإنسان – إن عدد القتلى والجرحي جراء المعارك الأخيرة في العاصمة مقديشو ارتفع لأكثر من 900 شخصا، معظمهم من المدنيين. وقال علي ياسين جيدي، نائب رئيس منظمة «إلمان»، «عدد القتلى منذ 14 أغسطس (آب) الماضي (وهو اليوم الذي أعلنت حركة الشباب شن حملة عسكرية سمتها عملية «نهاية المعتدين») يبلغ نحو 300 وقتيلين، والجرحى أكثر من 600 آخرين، ليصبح بذلك شهر أغسطس الأكثر دموية منذ العام الحالي، وأضاف جيدي: «معظم الضحايا سقطوا نتيجة القصف العشوائي الذي استهدف أحياء شعبية وأسواقا مزدحمة». وذكرت المنظمة أن عدد القتلى منذ بداية العام الحالي يبلغ أكثر من 1300 مدنيا، والجرحى أكثر من 3100. وأشارت المنظمة كذلك إلى أن عدد القتلى خلال الـ9 الأشهر الأولى من العام الحالي ارتفع بشكل حاد، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2009، وقالت: «قتل نحو 800 شخص وأصيب 3400 آخرون في الفترة نفسها من العام الماضي».

 

 

tbadl-2017240820.gif

 

حذرت من تدهور الأوضاع الأمنية وتزايد أعداد القتلى

مفوضية اللاجئين : الصومال أصبحت ثالث مصدر للنازحين فى العالم

 

أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد الصوماليين الذين نزحوا لكافة الدول المجاورة خلال العام الحالى قد بلغ أكثر من 68 ألف صومالى لتصبح الصومال بذلك بعد أفغانستان والعراق ثالث أكبر دولة مصدرة للاجئين فى العالم.

 

كما قالت المفوضية إن نحو سبعة آلاف صومالى قد نزحوا إلى اليمن المجاورة عن طريق البحر خلال العام الحالى بعد رحلة هروب اجتازوا فيها مناطق تواجد العديد من الجماعات المسلحة داخل الصومال قبل أن يصلوا إلى سواحل خليج عدن فيما بلغ عدد الصوماليين الذين وصلوا إلى كينيا نحو 37 ألف شخص خلال هذا العام.

 

هذا وقد ذكر بيان للمكتب الإقليمى لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة الاثنين أن عدد الصوماليين اللذين وصلوا إلى إثيوبيا خلال العام الحالى بحثا عن مأوى قد بلغ نحو 200 ألف صومالى وحذرت المفوضية من مغبة استمرار تدهور الوضع الأمنى والتزايد المطرد فى أعداد القتلى بالعاصمة الصومالية مقديشيو جراء القتال بين القوات الصومالية وحركة الشباب والتى أودت بحياة أكثر من 230 شخصا خلال أقل من أسبوعين.

 

وأشارت المصادر الأممية إلى أن 23 ألف صومالى على الأقل قد تم ترحيلهم جراء القتال فى مقديشيو خلال الفترة نفسها ما يجعل عدد المدنيين الصوماليين الذين أرغموا على الفرار من منازلهم خلال العام الحالى يبلغ أكثر من 200 ألف شخص.

 

tbadl-2017240820.gif

 

 

 

Thumbmail2010-09-13%2020:17:08.571X.jpg?MOD=AJPERES

 

 

tbadl-2017240820.gif

 

بعيدًا عن السياسة

tbadl-897426373.gif

الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3777.gif

 

شبكة جواسيس في الصومال تعمل بتكتيكات عراقية وباكستانية وأفغانية

خلال النهار، يقوم محمد محمود بإحصاء عدد قوات حفظ السلام التابعين للاتحاد الأفريقي داخل الحي الذي يقيم فيه ويكتب ملاحظات عن مواقعهم. وفي الليل، يعطي هذه المعلومات إلى المسؤولين عنه من ميليشيا «الشباب» الراديكالية، التي تسعى إلى تقويض الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة والتي تدعمها قوات حفظ السلام. ويقول محمد: «نحن موجودون في كل مكان».

وفي المعركة الدامية من أجل السيطرة على العاصمة الصومالية، يعمل جواسيس، مثل محمد، سرا خلال حرب أهلية تشهدها هذه الدولة الفاشلة. وقد تمكن المسلحون الذين يدعمونهم من إضعاف الحكومة والحد من قدرتها على حماية السكان، وتعد هذه نفس التكتيكات التي استخدمها متمردون داخل بغداد وكراتشي وكابل.

 

ويقول عبد الرحيم أدو، وهو قائد عسكري ومقرب من الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد: «نقاتل في حرب صريحة، وفي حرب أخرى تحت السطح».

 

وتعرض المقابلات التي أجريت مع جواسيس وجواسيس سابقين داخل مقديشو إطلالة نادرة على الطريقة التي تعمل بها حركة الشباب، التي تصنفها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية، داخل المناطق التي تسيطر عليها الحكومة. ويساعد الدور المتزايد لحركة الشباب على توضيح كيف عجزت الحكومة وقوات حفظ السلام – البالغ عددها 6000 فرد تدعمها مئات ملايين الدولارات من واشنطن وحلفائها – عن القضاء على ميليشيات تحظى بدعم شعبي قليل.

 

وتم الوصول إلى محمد، 41 عاما، من خلال وسيط، ووافق محمد على الحديث شريطة عدم ذكر اسمه كاملا. وعادة ما يستخدم الصوماليون 3 أو 4 ألقاب. وأكد مسؤولون صوماليون وقادة منشقون من «الشباب» التفاصيل التي ذكرها محمد. وبينما كان يتحدث، خلال مقابلة داخل مبنى على بعد أقل من ربع ميل من القصر الرئاسي داخل الصومال، كانت أصوات المدفعية والطلقات النارية تتردد في كل مكان. وكان جنود صوماليون ومسؤولون أمنيون يقومون بدوريات في الخارج. ولكن لم يبد على محمد القلق من ذلك. وقال: «أدخل إلى أي مكان بحرية»، ورسم على شفتيه ابتسامة.

 

ويعيش محمد في حي حاماروانا بالقرب من الميناء الذي يبعد قليلا عن وزارات حكومية هامة. ولديه 10 أطفال، ويقول إن حركة الشباب تدفع له 100 دولار شهريا وتساعده على دفع الإيجار وجلب الطعام. ويضيف: «لا أقوم بذلك من أجل المال، بل أنا مؤمن بكل ما يمثله (الشباب)». وكان محمد يرتدي ملابس تقليدية وصندلا بني اللون.

 

وانضم محمد لأول مرة إلى جناح مسلح لحركة إسلامية معتدلة وقفت ضد أمراء الحرب الفاسدين داخل الصومال عام 2006. وفي العام التالي، قامت إثيوبيا – تدعمها أموال سرية من إدارة بوش – بغزو الصومال. وبحلول 2007، كان محمد يقاتل على الجبهات مع حركة الشباب التي ظهرت كقوة راديكالية.

 

وبعد انسحاب الإثيوبيين من الصومال العام الماضي، عززت حركة الشباب من قبضتها على رقع كبيرة داخل جنوب ووسط الصومال. وقامت بفرض قرارات على غرار قرارات فرضتها حركة طالبان، فحظرت كرة القدم والموسيقى. وخلال العام الحالي، أعلن المسلحون بيعتهم لتنظيم القاعدة وعززت من تقدمها داخل العاصمة، التي تسيطر الحكومة فيها على أميال قليلة.

 

ووقع آخر هجوم للميليشيات يوم الخميس، عندما قام مفجرون انتحاريون ورجال مسلحون بتفجير سيارتين مفخختين داخل مطار بمقديشو، مما أدى إلى مقتل 9 أشخاص، من بينهم جنود ومتسولون. وتقع القاعدة الرئيسية للاتحاد الأفريقي داخل المطار. ووقع التفجير بينما كان مسؤولون بارزون من الأمم المتحدة يصلون لحضور اجتماع رفيع المستوى لم يعلن عنه مع مسؤولين صوماليين، مما أشار إلى أن المسلحين ربما كانت لهم معرفة مسبقة بالزيارة. ولم يصب في هذا الهجوم أي مسؤول من مسؤولي الأمم المتحدة.

 

وقبل ذلك بأيام، تمكنت الميليشيات من السيطرة لفترة وجيزة على طريق استراتيجي يمر عبر العاصمة، وقتلوا 4 من قوات حفظ السلام في هجوم بقذائف الهاون على القصر الرئاسي، وهاجموا فندق «مونا» الذي يوجد في منطقة بها الكثير من الوزارات الحكومية، وهو ما أدى إلى مقتل 31 شخصا، ومن بينهم 6 مشرعين.

 

ويقول وزير الأمن القومي الصومالي أحمد عبد السلام: «إنهم يحولون التكتيكات، فهم لا يحرصون على الحصول على مساحات بنفس حرصهم على إثارة حالة من الفوضى وخلق شعور بالخوف والقلق. ولذا علينا أن نقاتل العمل الاستخباراتي بعمل استخبارات، ويجب أن نحصل على معلومات أفضل، ويجب أن ننظم صفوفنا بدرجة أعلى».

 

ويقول محمد إن هدف الميليشيا «السيطرة على كل أنحاء الدولة وحكمها كإمارة إسلامية». وهناك مجاهدون أجانب داخل الميليشيا تدربوا داخل أفغانستان وباكستان أصبحوا عناصر مؤثرة، بحسب ما يقول محمد، وتوقع وقوع المزيد من الهجمات داخل البلاد المتحالفة مع الغرب أو التي ينظر إليهم على أنهم «غزاة»، مثل التفجيرين اللذين وقعا داخل العاصمة الأوغندية كمبالا في يوليو (تموز) وأدى إلى مقتل أكثر من 70 مشجعا كانوا يتابعون كأس العالم. ويُشار إلى أن معظم قوات حفظ السلام داخل الصومال من أوغندا. وقال محمد: «لن نتوقف عند حدودنا وحسب».

 

وفي العام الماضي، انضم محمد إلى خلية استطلاعية تابعة لـ«الشباب» تعمل داخل مناطق حكومية. ويعيش الكثير من أفراد عائلته في الحي الذي يقيم فيه، وهو ما يساعده على التحرك بحرية أكبر. ويقول محمد: «عندما نريد القيام بعمليات داخل المناطق الحكومية، نستقل المواصلات العامة ونختلط مع المواطنين العاديين وفي بعض الأحيان نستأجر منازل آمنة حيث يمكننا تصنيع قنابل». ويقول محمد إنه يوجد في كل خلية ما بين 3 و8 أفراد، وكل منهم له هدف. ويقوم البعض بزرع قنابل في جوانب الطرق، فيما يلقي آخرون قذائف على سيارات حكومية. وهناك خلايا تنفيذ عمليات الاغتيال، وخلايا أخرى تشتري السلاح وتنقله إلى مناطق حكومية.

 

وفي كل صباح، يجري مسحا للمكان الذي يقيم فيه، ويشق طريقه إلى الكيلومتر4، وهي المنطقة التجارية داخل العاصمة الصومالية، ويلاحظ قوات حفظ السلام وأفراد الأمن التابعين للحكومة، وبعد ذلك يمضي إلى المطار ليرى ما إذا كان ثمة أي مسؤولين حكوميين أو جنود جدد أو غربيين قد وصلوا. ولديه شبكته الخاصة من المخبرين الذين يقدمون له معلومات استخباراتية.

 

وإذا كانت المعلومات مهمة أو حساسة، على نحو خاص، يقوم رؤساؤه ببعث عميل للاجتماع مع محمد داخل المناطق الحكومية. ويقول: «وبعد ذلك يأخذ هذا الرجل المعلومات الاستخباراتية إلى شخص بارز في (الشباب)». وكان أنس شيخ عبد الله يقود خلية تنفذ اغتيالات داخل مناطق تسيطر عليها الحكومة. وتشمل الأهداف قادة عسكريين وقادة في الشرطة ورجال دين ومسؤولين حكوميين ورجال أعمال بارزين وصحافيين، وجميع الذين يعارضون حركة الشباب.

 

وكان الهجوم الأكثر نجاحا، عندما قام الفريق التابع له المكون من 5 أفراد بوضع حقائب بلاستيكية تحتوي على متفجرات على جانب طريق المطار، وفجروها بينما كانت 3 سيارات حكومية تمر، وأدى هذا الهجوم إلى مقتل الكثير من الأفراد. ويقول إنه في إحدى المرات قاد شاحنة إلى المطار، الذي تحرسه قوات حفظ السلام وجنود صوماليون، ونقل براميل من النفط. وكانت بعض الأوعية تحتوي على ألغام أرضية مهربة.

 

ويقول عبد الله، الذي انشق عن الميليشيا قبل 7 أشهر بعد أن عرف أنه مستهدف بالاغتيال لمخالفته أمرا: «من السهل أن تعمل حركة الشباب هنا». وفي الوقت الحالي، يقاتل عبد الله، وهو رجل طويل نحيف يرتدي نظارة مستطيلة الشكل، لصالح الحكومة. ووظيفته الرئيسية وقف جواسيس حركة الشباب وخلاياها التي تعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة. ويقول: «في الأسبوع الماضي قتلنا اثنين من (الشباب)، وفي الشهر الماضي قتلنا خمسة».

 

ولكن لدى الميليشيا ما يصل إلى 1000 جاسوس يعيشون داخل المناطق الحكومية، الكثير منهم داخل أماكن استراتيجية بالقرب من المطار والميناء والقصر الرئاسي، بحسب ما يقول. وتعمل الخلايا أيضا داخل المساجد ومدارس القرآن. ويقول عبد الله إن الميليشيا تجيز لجواسيسهم قص شعر الرأس على الموضة وتدخين السجائر «حتى لا تشك الحكومة في أنهم تابعون لـ«الشباب)». ولكن داخل المناطق التي تسيطر عليها «الشباب»، يكون الجلد عقابا لمثل هذه الممارسات. ووصف الرجال من أمثال محمد بأنهم جزء من «الشعبة الأكثر أهمية داخل (الشباب)».

 

وفي يوم قريب صاح أحد الجنود «لم نحصل على رواتب منذ أشهر»، ووجه بندقيته إلى سيارة تقل صحافيا غربيا. «إذا كان هناك (مشرع) في الداخل، فاطلب منه الخروج حتى يمكننا قتله». ويستفيد المسلحون من مشاعر الإحباط هذه. ويقول عبد الرحمن عمر عثمان، وزير الإعلام الصومالي، إنهم يستعملون جنودا حكوميين بوعد الحصول على المال. ويقول عبد الله إنه من المحتمل أن يكون المسلحون قد تسللوا إلى وزارات حكومية وإلى الشرطة. ويقول: «لديهم المال، والحكومة فقيرة».

 

وقد كان نجاح المسلحين في اختراق الحكومة واضحا في الهجوم الذي استهدف فندق «مونا» الذي استغرق إعداده شهرين، بحسب ما يقول محمد. وخططت للهجوم خلية تقيم في أحد أقدم المربعات داخل مقديشو. ودرست العناصر المكان، وقيمت عدد الحراس المسلحين والحراس الشخصيين المكلفين بحماية المسؤولين. ولكن كانت الاستراتيجية المركزية هي عنصر المفاجأة، وكان المهاجمان الملغمان بالمتفجرات يرتديان ملابس الجيش الصومالي. ويقول محمد: «كان من السهل الحصول على الملابس، واشتريناها مقابل 10 دولارات من بعض الجنود».

 

tbadl-596818813.gif

 

متمردون أثيوبيون ينفون محاصرة زملاء لهم في أرض الصومال

نفت جماعة الجبهة الوطنية لتحرير أوجادن المتمردة في اثيوبيا يوم الثلاثاء أن يكون زهاء 300 من مقاتليها حوصروا في أرض الصومال بعدما نزلوا الى ساحل الاقليم الذي أعلن استقلاله عن الصومال بعد تلقيهم تدريبا في اريتريا. وكانت تأكيدات قد صدرت عن الجيش والشرطة في أرض الصومال بمحاصرة المتمردين يوم الثلاثاء وقال المسؤولون أيضا ان الجيش الاثيوبي شارك في المعركة. ولم يتسن الحصول على تعليق من الحكومة الاثيوبية على الفور.

 

[/color] وقالت مصادر من الجبهة في اثيوبيا لرويترز ان الانباء كاذبة. وقال عضو بارز بالجبهة "هذا غير صحيح... لاتوجد وحدات للجبهة الوطنية لتحرير أوجادن في أرص الصومال. لا توجد واحدات للجبهة خارج حدود اثيوبيا." كما نفى موقع للجبهة على الانترنت أن يكون للجبهة مقاتلون في أرض الصومال.

 

وجاء في موقع أوجادن أونلاين "هناك الاعيب سياسية ودوافع محابية لاثيوبيا وراء انتشار هذه الشائعة."

 

وتريد الجبهة استقلال اقليم أوجادن ذي الاغلبية من العرق الصومالي عن اثيوبيا وحذرت شركات النفط والغاز الدولية بالبقاء بمنأى او التعرض للهجوم.

 

وتقوم شركات مثل بتروناس وأفريكا أويل كوربوريشن ومقرها فانكوفر بالتنقيب عن احتياطات محتملة للنفط والغاز في أوجادين.

 

وقال قائد الجيش في أرض الصومال نوح اسماعيل تاني لرويترز "هذا هو أكبر عدد من المتمردين يدخل البلاد...وجهتهم كانت اثيوبيا لكنهم يستخدمون بلدنا كنقطة انتقالية. وتجري عملية مشتركة بسلاسة. أتمنى ألا تستغرق أكثر من ثلاثة أيام."

 

وأشار مسؤولو أرض الصومال الى أن المتمردين كان بحوزتهم بنادق وكانوا يحملون 64 قاذف صواريخ. وقال قائد الشرطة في أرض الصومال ان بعضهم كان معه عملات ووثائق اريترية أفادت بأنهم تلقوا تدريبا في اريتريا.

 

وتنفي اريتريا دوما قيامها بتمويل جماعات متمردة في اثيوبيا والصومال. وخاضت أثيوبيا واريتريا حربا حدودية بين 1998 و 2000 اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 70 الف شخص ولا تزال العلاقات الثنائية متعكرة منذ الحين.

 

وفرضت الامم المتحدة عقوبات على اريتريا في ديسمبر كانون الاول الماضي متهمة أسمره بتمويل متمردى حركة شباب المجاهدين في الصومال. وتنفي اريتريا الاتهام.

 

وشنت القوات الاثيوبية هجوما على الجبهة الوطنية لتحرير اوجادن-- التي تقاتل منذ ما يزيد على 20 عاما-- بعد هجوم في عام 2007 على موقع تنقيب عن النفط تملكه شركة تابعة لمجموعة تشينا صينوبك كورب اكبر شركة تكرير اسيوية

 

tbadl-596818813.gif

 

بعيدًا عن السياسة

 

أصدقاء السياسة أعداء عند الرياسة

 

tbadl-1661440951.gif

تم تعديل بواسطة مقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3763.gif

 

مخاوف دولية على حكومة الصومال

 

عبر المجتمع الدولي عن مخاوفه من تردي الأوضاع الإنسانية والأمنية في الصومال، وأدان الهجمات الأخيرة التي نفذتها حركة ضد القوات الحكومية وقوات حفظ السلام الأفريقية، داعيا مؤسسات الحكومة الانتقالية إلى التماسك والوحدة خلال الفترة الانتقالية المتبقية من عمرها. فمن جهتها شددت بعثة الاتحاد الأوروبي بالعاصمة الكينية نيروبي في بيان صحفي أصدرته مساء الاثنين على أهمية توحيد قيادات المؤسسات الحكومية خلال الفترة الانتقالية المتبقية من عمرها والتي لا تتجاوز 11 شهراً، ودعتها إلى تركيز طاقاتها وجهودها على الأولويات المتمثلة في استعادة الأمن وتحقيق المصالحة الداخلية ومعالجة الحالة الإنسانية المتدهورة. كما أشاد الاتحاد في البيان الذي تلقت الجزيرة نت نسخة منه بما سماها "شجاعة" بعثة الاتحاد الأفريقي والقوات الحكومية في مواجهة الهجمات الأخيرة التي شنتها حركة الشباب المجاهدين ضدهما خلال شهر رمضان المبارك، وقال إن الحركة بتلك الهجمات أكدت تجاهلها للحياة البشرية والقيم الإنسانية والثقافة الإسلامية. وكانت حركة الشباب قد تبنت الهجمات التفجيرية التي استهدفت كلا من فندق منى والمطار الدولي بالعاصمة مقديشو مخلفة 43 قتيلا، بينهم نواب وضباط حكوميون وجنود من قوات حفظ السلام. بيان مشترك من جهتها دعت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيغاد في بيان مشترك القيادة الصومالية إلى العمل معاً من أجل السلام، مشيرين إلى أن الانقسامات الحالية داخل المؤسسات الحكومية ضارة وليست مفيدة. وأضاف البيان أن العديد من أعضاء المجتمع الدولي يعملون "بلا كلل لدعم الإدارة الحالية في الحكومة الانتقالية"، مؤكدا على أهمية تماسك مؤسسات الحكومة الانتقالية، والتركيز على المجالات الأمنية وتنفيذ المهام الانتقالية –كالدستور- في مثل هذا الوقت الحرج. وأشار إلى أهمية إتاحة الفرصة للصوماليين لاختيار نظام سياسي جديد عقب انتهاء الفترة الانتقالية الحالية في أغسطس/آب 2011.

 

tbadl-972906931.gif

 

لجنة وزارية عربية تبحث الاوضاع في الصومال

القاهرة 16 ايلول(بترا) - عقد في مقر الجامعة العربية اليوم الخميس اجتماع للجنة العربية الخاصة بمتابعة الوضع في الصومال على مستوى وزراء الخارجية.

 

واستعرضت اللجنة في اجتماعها الوضع على الساحة الصومالية في ظل تزايد الهجمات التي تنفذها حركة الشباب المتمردة ضد الحكومة الصومالية وقوات الاتحاد الافريقي الموجودة في الصومال.

 

وتضم اللجنة كلا من الاردن والسعودية ومصر وسلطنة عمان واليمن وتونس والجزائر والجماهيرية الليبية والسودان والصومال اضافة الى الامين العام للجامعة العربية.

 

 

tbadl-972906931.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3763.gif

 

بريطانيا: التهديدات ضدنا قادمة من اليمن والصومال

 

أكدت المخابرات البريطانية أن مصدر التهديدات التي تتعرض لها البلاد من قبل تنظيم القاعدة تأتي من اليمن والصومال.

صنعاء: قال رئيس جهاز المخابرات البريطاني / ام. اي 5 / جوناثان ايفانز إن المؤامرات التي يشتبه أن القاعدة تحيكها ضد أهداف بريطانية تـنبع بشكل متزايد من الصومال واليمن وأن ذلك يرجع جزئياً إلى الحملة المناهضة للإرهاب التي يتعرض لها قادة التنظيم في باكستان.

وأوضح ايفانز إن اليمن مبعث قلق بسبب تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي أعلن مسؤوليته عن محاولة فاشلة قام بها طالب نيجيري لتفجير طائرة ركاب أمريكية فوق ديترويت في ديسمبر كانون الأول عام 2009م.

مشيراً إلى أن اليمن مبعث قلق أيضاً لأن أنور العولقي يختبئ هناك ويدعو لشن هجمات على الغرب.

و أضاف أن هناك خطر حقيقي في أن يستجيب أحد أتباعه لدعوته للعنف ويشن هجوماً في المملكة المتحدة وربما يفعل ذلك وحده وبتدريب رسمي قليل.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3763.gif

 

الجماعات المسلحة تستولي على محطتي إذاعة في الصومال

 

 

 

 

قامت الجماعات المسلحة في العاصمة الصومالية مقديشيو بالإستيلاء على محطتي هورن أفريك و جي بي سي الإذاعية يوم السبت السابق وذلك في ظل مساعيهم بالإطاحة بالحكومة الإنتقالية، هذا ومن ضمن تلك الجماعات حزب الإسلام و جامعة الشباب و الذين استهدفوا قتلا الصحفيين و السيطرة على وسائل الإعلام لبث أفكارهم عن الحركة المسلحة و أيضا قاموا بمنع بث الموسيقى.

 

تم تعديل بواسطة مقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3777.gif

 

 

انتحاري يفجر نفسه داخل المجمع الرئاسي في مقديشو

 

مقديشو (ا ف ب) - اكد مسؤول امني حكومي صومالي لوكالة فرانس برس ان انتحاريا يرجح انتماؤه الى حركة الشباب الاسلامية المرتبطة بالقاعدة، فجر نفسه الاثنين داخل المجمع الرئاسي في مقديشو.

 

ولم يشر هذا المسؤول الى سقوط ضحايا غير منفذ الهجوم الذي فجر قنبلته بعدما ارداه جنود بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميصوم).

 

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس "نجح رجل يرجح انتماؤه الى حركة الشباب في دخول المجمع الرئاسي" بينما كانت قافلة من بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال تدخل الى المجمع.

 

واضاف "عبر الرجل البوابة الاولى لكن جنود اميصوم اطلقوا النار. لقد اصيب قبل ان يبلغ البوابة الثانية وقام بتفجير سترته الناسفة

 

tbadl-972906931.gif

 

كينيا: العالم يهمل الصومال

 

انتقد وزير الخارجية الكيني موسى ويتانغولا المجتمع الدولي لتجاهله "التهديد الأمنيوعندما سئل عن سبب اعتقاده بتجاهل الصومال، قال "بالنسبة للولايات المتحدة ربما الإحراج الذي واجهته عندما ذهبت إلى هناك. لا أعرف ربما هذا هو ما يشكل سياستهم".

وفي حين تقول واشنطن إنها ملتزمة بمساعدة الحكومة الصومالية ودعم قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي بالعتاد والتدريب والدعم اللوجستي، فإنه ليس لها وجود في الصومال منذ العام 1994 بعد أن قادت تدخلا فاشلا، بالتعاون مع الأمم المتحدة، في هذا البلد.

 

وانسحبت الولايات المتحدة بعد أن قُتل جنودها وعرضت جثثهم في أواخر 1993 وهي تجر في شوارع العاصمة مقديشو.

 

ولفت ويتانغولا إلى قلقه من احتمال استهداف حركة الشباب لكينيا. وكانت الحركة قد أعلنت مسؤوليتها عن قتل 79 شخصا في هجوم بالعاصمة الأوغندية يوم 11 يوليو/تموز الماضي

 

 

tbadl-972906931.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×