اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة:/*سالىسالم/*

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

اجابة امتحان الأسبوع الثالث

 

الحديث السابع

 

-عَن أبي رُقية تَميم بن أوسِ الدّاري رَضي اللّه عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قالَ: ( الدِّينُ.....أكملي الحديث

عن أبى رقية تميم بن أوس الداري رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة . قلنا لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم . )

رواه البخارى ومسلم

 

/اذكري آداب النصيحة

 

1- الإخلاص لله عزوجل.

2- الغاية من النصح تكون إرادة الخير والصلاح للمنصوح وللمجتمع .

3- أن تكون النصيحة بين الناصح والمنصوح حتى لا يفضحه أمام الناس لأن النفس تأبى أن يرى أحد عيوبها .

4- العلم دون الإعتماد على الشائعات والعلم والمعرفة بما ينصح .

5- الكلام الطيب واللين عند النصح كما قال الله تعالى لنبه الكريم

﴿ " وإن كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك " ﴾

6- ألا نفتر عن النصح مراراً تكراراً حيث علينا النصح وليس النتيجة .

 

الحديث الثامن

 

-عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله قال: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك فقد عصموا منـي دماء هم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى .) رواه البخاري و مسلم

 

/ اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ

 

أى أن من لم يأت بركن من الأركان كما فى الحدبث من صلاة أو زكاة فيجب مقاتلته حتى وإن شهد الشهادتين اى أن من حق الإسلام أن ياتى المرء بجميع أركانه القولية والفعلية والمالية . وذلك كما فعل سيدنا أبو بكر رضى الله عنه مع مانعى الزكاة .

 

الحديث التاسع

 

-عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا .....أكملي الحديث

عن أبى هريرة عبد الرحمن بن صخر رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه , وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم , فـإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم. )

رواه البخاري ومسلم

 

/مـا الفرق بين المأمورات والمنهيات؟

 

المنهيات يجب علينا الإبتعاد عنها بالكلية فإن الترك سهل , أما المأمورات فمن كان سهل إتيانه على شخص فقد يكون صعب على الآخر ولذلك قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم( فأتوا منه ما استطعتم) وذلك رحمة من الله ورسوله فهناك قاعدة فمن لم يستطع الصلاة واقفاً يصلى قاعدا.

 

والله الموفق

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ممكن يكون الساعة 11 مساءاً وأكون شاكرة لك :blink:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أكون هناك في الموعد بإذن الله تعالى وبكل سرور...ولن أضع الأسئلة , حتى تسجلي حبيبتي في صفحتك أنك مستعدة

فإلى ذلكم الحين حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ونظرا لما لمسته فيك من مثابرة على الحفظ ,واللهم بارك ,فإن ساحة الأربعين النووية تهديك هذا الوسام :

msg-25975-1261224413.gif

فضعيه حبيبتي المجدة في توقيعك

هنيئا لك , وإن شاء الله أهنئك قريبا على إتمامك الحفظ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا يبارك فيك أختى .....

لكن لم أعرف أضعه فى توقيعى كل مرة تيجى رسالة المنتدى.

اللهم آمين دعواتك بالثبات .

تم تعديل بواسطة سالىسالم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ربنا يبارك فيك أختى .....

لكن لم أعرف أضعه فى توقيعى كل مرة تيجى رسالة المنتدى.

اللهم آمين دعواتك بالثبات .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفضلي حبيبتي:

طريقة اضافة الصور او الفلاش الى الموضوع او التوقيع

ثبتك الله حبيبتي , ورسخ حفظك , وجعله الحفظ المتقن

أي استفسار آخر , رجاء حبيبتي لا تترددي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيراً .......... جاهزة للتسميع إن شاء الله

حضرتك اكتب الامتحان فى اى وقت وسأدخل فى الساعة 11 اى 10بتوقيتى لأجاوب بإذن الله

بارك الله فيك.:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً .......... جاهزة للتسميع إن شاء الله

جيد

حضرتك اكتب الامتحان فى اى وقت وسأدخل فى الساعة 11 اى 10بتوقيتى لأجاوب بإذن الله

نعم حبيبتي ,أفعل إن شاء الله

بارك الله فيك.:

وفيك بارك المولى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الرابع

 

 

-عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

/اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا؟

 

 

 

-عَن أبي مُحمدٍ الحَسن بن عَلِيَ بن ابي طالبٍ سبط رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم ورَيحانتِه رَضي اللّه عَنهُمَا قَال :حَفظتُ.....أكملي الحديث

/ رجل انتهى من الصلاة وسلم، ثم شك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً، فماذا يصنع؟

 

 

-عَن أبي هٌريرة رَضي اللّه عَنه قَال: قَال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : ( مِن ...أكملي الحديث

/اشرحي هذه الجملة موضحة معناها (تَرْكُهُ مَا لاَيَعْنِيْهِ)

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

إجابات امتحان الأسبوع الرابع

 

الحديث العاشر:

 

-عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر الرسل فقال تعالى

﴿ "يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً " ﴾</font>

وقال تعالى <div><font color="#990033"><font face="traditional arabic" size="5" >﴿ "يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم " ﴾

, ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه

حرام وغذى بالحرام فأنى يستجاب لذلك .)

رواه مسلم .

 

/اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا؟

إن الله طيب : أى أنه طاهر منزه عن النقائص وهو من أسماء الله " الطيب ".

لايقبل إلا طيباً : أى لا يقبل الخبائث ولكن يقبل كل ما هو طيب من الأعمال والعبادات والأموال والمعاملات . مثال ذلك:

الطيب فى الأعمال هو ما كان فيه إخلاص لله ومتابعة للشريعة والسنة.

الطيب فى الأموال هو ما كان من كسب حلال .

الحديث الحادى عشر:

 

-عَن أبي مُحمدٍ الحَسن بن عَلِيَ بن ابي طالبٍ سبط رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم ورَيحانتِه رَضي اللّه عَنهُمَا قَال :حَفظتُ.....أكملي الحديث

عن أبى محمد الحسن بن على بن أبى طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته رضى الله عنهما قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دع ما يريبك إلى مالا يريبك ) .

رواه الترمذى والنسائى وقال الترمذى حديث حسن صحيح .

 

/ رجل انتهى من الصلاة وسلم، ثم شك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً، فماذا يصنع؟

القاعدة أنه إذا انتهت العبادة فلا شك فيها لأنها رفعت إلى الله ونسأل الله القبول , وهنا الرجل قد انتهى من الصلاة فيبنى على اليقين ويترك الشك ويسأل الله القبول .

الحديث الثانى عشر:

 

-عَن أبي هٌريرة رَضي اللّه عَنه قَال: قَال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : ( مِن ...أكملي الحديث

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من حسن إسلام المرء تركه ما لايعنيه .)

حديث حسن رواه الترمذى وغيره هكذا . وهو يعتبر أقل ما فى الأربعين النووية صحة حيث أنه نزل من رتبة الصحيح ‘لى رتبة الحسن .

 

/اشرحي هذه الجملة موضحة معناها (تَرْكُهُ مَا لاَيَعْنِيْهِ)

أى أن يبعد المسلم عن كل ما لا يفيده أو ينفعه فى دنياه وآخرته . وبذلك يعود على نفسه بالنفع فى نماء شخصيته وثقته بنفسه ونماء المجتمع والبعد عن الشحناء والبغض مما يؤدى للؤلفة والوئام فتعلو الهمم , وليس معناه ترك الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فهما مما يُعنى به كل مسلم .

 

اللهم آمين وبارك فيك أختى</div>

تم تعديل بواسطة سالىسالم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إجابات امتحان الأسبوع الرابع

 

الحديث العاشر:

 

-عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى

﴿ "يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً " وقال تعالى face="traditional arabic" size="5" ; "يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم " ﴾
, ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه

حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك .)

رواه مسلم .

الرواية التي لدينا :

فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ

 

/اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا؟

إن الله طيب : أى أنه طاهر منزه عن النقائص وهو من أسماء الله " الطيب ".

لايقبل إلا طيباً : أى لا يقبل الخبائث ولكن يقبل كل ما هو طيب من الأعمال والعبادات والأموال والمعاملات . مثال ذلك:

الطيب فى الأعمال هو ما كان فيه إخلاص لله ومتابعة للشريعة والسنة.

الطيب فى الأموال هو ما كان من كسب حلال .

 

الحديث الحادى عشر:

 

-عَن أبي مُحمدٍ الحَسن بن عَلِيَ بن ابي طالبٍ سبط رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم ورَيحانتِه رَضي اللّه عَنهُمَا قَال :حَفظتُ.....أكملي الحديث

عن أبى محمد الحسن بن على بن أبى طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته رضى الله عنهما قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دع ما يريبك إلى مالا يريبك ) .

رواه الترمذى والنسائى وقال الترمذى حديث حسن صحيح .

 

/ رجل انتهى من الصلاة وسلم، ثم شك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً، فماذا يصنع؟

القاعدة أنه إذا انتهت العبادة فلا شك فيها لأنها رفعت إلى الله ونسأل الله القبول , وهنا الرجل قد انتهى من الصلاة فيبنى على اليقين ويترك الشك ويسأل الله القبول .

 

الحديث الثانى عشر:

 

-عَن أبي هٌريرة رَضي اللّه عَنه قَال: قَال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : ( مِن ...أكملي الحديث

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من حسن إسلام المرء تركه ما لايعنيه .)

حديث حسن رواه الترمذى وغيره هكذا . وهو يعتبر أقل ما فى الأربعين النووية صحة حيث أنه نزل من رتبة الصحيح ‘لى رتبة الحسن .

 

/اشرحي هذه الجملة موضحة معناها (تَرْكُهُ مَا لاَيَعْنِيْهِ)

أى أن يبعد المسلم عن كل ما لا يفيده أو ينفعه فى دنياه وآخرته . وبذلك يعود على نفسه بالنفع فى نماء شخصيته وثقته بنفسه ونماء المجتمع والبعد عن الشحناء والبغض مما يؤدى للؤلفة والوئام فتعلو الهمم , وليس معناه ترك الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فهما مما يُعنى به كل مسلم .

 

تسميع جيد

اللهم آمين وبارك فيك أختى

وإياك حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

إن شاء الله جاهزة للتسميع وربنا يستر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إن شاء الله جاهزة للتسميع وربنا يستر.

آسفة جدا على التأخير ..لن يتكرر إن شاء الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الخامس

 

 

-عَن أبي حَمزة أنَس بن مَالكٍ رَضي اللّه تَعالى عَنه خَادمَ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم عَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قَالَ : ( لاَ ...أكملي الحديث

/عرفي الإيمان واذكري محلّـــه

 

 

-عَن ابن مَسعُود رَضي اللّه عَنه قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم " لا....أكملي الحديث

/ما الحكمة من كون الثيّب الزّاني يُقتل على هذا الوجه الذي تبيّن لنا في شرح الحديث ؟

 

 

-عَن أبي هُريرة رَضي الله عَنه أن رَسُول الله صلى اللّه عليه وسلم قال : (مَن ....أكملي الحديث

/عرفي معنى اللغو؟

 

موفقة بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

إجابة امتحان الأسبوع الخامس

 

الحديث الثالث عشر:

-عَن أبي حَمزة أنَس بن مَالكٍ رَضي اللّه تَعالى عَنه خَادمَ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم عَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قَالَ : ( لاَ ...أكملي

الحديث

عن أبى حمزة أنس بن مالك رضى الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .)

رواه البخارى ومسلم

/عرفي الإيمان واذكري محلّـــه

الإيمان :هو الإقرار المستلزم للإذعان والقبول وهو إقرار للقلب بما يرد عليه أو هو التصديق

محل الإيمان : القلب واللسان والجوارح وليس القلب فقط فهوما يقوم به الجوارح واللسان من أعمال وأقوال ويصدقه القلب .

الحديث الرابع عشر:

-عَن ابن مَسعُود رَضي اللّه عَنه قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم " لا....أكملي الحديث

عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(لايحل دم امرىء مسلم يشهد أن لاإله إلا الله وأنى رسول الله إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزانى , والنفس بالنفس , والتارك لدينه المفارق للجماعة.)

رواه البخارى ومسلم

/ما الحكمة من كون الثيّب الزّاني يُقتل على هذا الوجه الذي تبيّن لنا في شرح الحديث ؟

الثيب الزانى يقتل رجماً بالحجارة وذلك لأن لذة الشهوة لا تكون لعضو واحد ولكن شاملة الجسد كله وبالتالى يكون الرجم على كل جزء قد اشتهى ويكون بحجارة ليست بالكبيرة فتهلكه فوراً ولاتحصل الفائدة من الرجم ولاتكون بالصغيرة فلاتؤثر.

الحديث الخامس عشر:

-عَن أبي هُريرة رَضي الله عَنه أن رَسُول الله صلى اللّه عليه وسلم قال : (مَن ....أكملي الحديث

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت , ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره , ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه .)

رواه البخارى ومسلم

/عرفي معنى اللغو؟

اللغو : هو السمروالقصص والكلام بين الناس لما يجلب الألفة والمحبة وهو مباح طالما لم يأتى بشر من غيبة ونميمة وسب وما إلى ذلك وطالما فيه نفع وفائدة أى أنه خير.

موفقة بإذن الله تعالى

اللهم آمين

 

ملاحظة:

ولله الحمد والمنة

﴿ "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم " ﴾
كان الجهاز عندى فيه عطل ولعله خير إن شاء الله تم تعديل بواسطة سالىسالم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

إجابة امتحان الأسبوع الخامس

 

 

عن أبى حمزة أنس بن مالك رضى الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .)رواه البخارى ومسلم

/عرفي الإيمان واذكري محلّـــه

الإيمان :هو الإقرار المستلزم للإذعان والقبول وهو إقرار للقلب بما يرد عليه أو هو التصديق[محل الإيمان : القلب واللسان والجوارح وليس القلب فقط فهوما يقوم به الجوارح واللسان من أعمال وأقوال ويصدقه القلب .

 

عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لايحل دم امرىء مسلم يشهد أن لاإله إلا الله وأنى رسول الله إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزانـي , والنفس بالنفس , والتارك لدينه المفارق للجماعة.)رواه البخارى ومسلم

/ما الحكمة من كون الثيّب الزّاني يُقتل على هذا الوجه الذي تبيّن لنا في شرح الحديث ؟

الثيب الزانى يقتل رجماً بالحجارة وذلك لأن لذة الشهوة لا تكون لعضو واحد ولكن شاملة الجسد كله وبالتالى يكون الرجم على كل جزء قد اشتهى ويكون بحجارة ليست بالكبيرة فتهلكه فوراً ولاتحصل الفائدة من الرجم ولاتكون بالصغيرة فلاتؤثر.

 

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [/من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت , ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره , ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليكرم ضيفه .)رواه البخارى ومسلم

/عرفي معنى اللغو؟

اللغو : هو السمروالقصص والكلام بين الناس لما يجلب الألفة والمحبة وهو مباح طالما لم يأتى بشر من غيبة ونميمة وسب وما إلى ذلك وطالما فيه نفع وفائدة أى أنه خير.

واللغو: ما ليس فيه خير ولاشرّ فلا يحرم أن يقول الإنسان اللغو، ولكن الأفضل أن يسكت عنه.

 

 

بارك الله فيك

 

ملاحظة:

ولله الحمد والمنة

﴿ "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم " ﴾
كان الجهاز عندى فيه عطل ولعله خير إن شاء الله

أكرمك الله حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

إن شاء الله جاهزة للتسميع............... يا رب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع السادس

 

 

-عَن أبي هُريرة رَضي اللّه عَنه : (أن رَجلاً قَال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال...أكملي الحديث

/اذكري بعضا من نقاط اتّقاء أسباب الغضب

 

 

 

-عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال :( إنَّ ...أكملي الحديث

/كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟

 

 

 

-عَن أبي ذرَّ جُندب بن جَنَادة وأبي عَبدِ الرَّحمن مُعاذ بن جَبلٍ رَضي اللّه عَنهُمَا عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : ( اتَّق ....أكملي الحديث

/ أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟

 

موفقة بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

آسفة جداً على التأخير فى الإجابة . دعواتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

إجابة امتحان الأسبوع السادس

 

الحديث السادس عشر:

عَن أبي هُريرة رَضي اللّه عَنه : (أن رَجلاً قَال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال...أكملي الحديث

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رجلاًقال للنبى صلى الله عليه وسلم أوصنى قال : (لا تغضب) وردد مراراً .........(لا تغضب).

رواه البخارى.

/اذكري بعضا من نقاط اتّقاء أسباب الغضب

1-أن يكون الإنسان على طهارة باستمرار حتى قبل أن يخرج يتوضأ

2-ذكر الله عز وجل فى كل وقت حيث لا يجتمع ذكر الله والشيطان فى قلب مسلم وبالتالى يبتعد الشيطان

3-التعوذ بالله من الشيطان الرجيم

4-عدم التعالى على الناس ومعاملتهم معاملة حسنة مع الإبتسامة لهم والكلام الطيب

 

الحديث السابع عشر:

-عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال :( إنَّ ...أكملي الحديث

عن أبى يعلى شداد بن أوس رضى الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(إن الله كتب الإحسان على كل شىء, فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ,وليحد شفرته وليرح ذبيحته .)

رواه مسلم.

/كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟

ذلك بالمعاملة الحسنة والكلام الطيب طالما لم نجد منهم مايسىء إلى الإسلام أو إلينا ومع ذلك نكن فى قلوبنا كره الكفر والكافرين وحق المسلم أولى.

 

الحديث الثامن عشر:

-عَن أبي ذرَّ جُندب بن جَنَادة وأبي عَبدِ الرَّحمن مُعاذ بن جَبلٍ رَضي اللّه عَنهُمَا عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : ( اتَّق ....أكملي الحديث

عن أبى ذر جندب بن جنادة وأبى عبد الرحمن معاذ بن جبل رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن .)

رواه الترمذى وقال حسن وفى بعض النسخ حسن صحيح.

/ أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟

طاعة الله فى العلانية أفضل إذا كان من ورائها منفعة كالتأسى والتعليم أما إن لم توجد فائدة فالسر أولى حتى لا يحدث رياء والعياذ بالله .

اللهم وفقنا لما فيه الخير والفلاح

وجزاك الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آسفة جداً على التأخير فى الإجابة . دعواتك

لابأس حبيبتي ,يسر الله تعالى الأمور ,وساعود للتصحيح بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×