اذهبي الى المحتوى
سندس محمود

زوجىبدءيقارن بينى وبين حماتىوزجة اخية

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اناعروس جديدةتزوجت منذ شهرين وقدوضعت انا وزوجى اسس رائعة جدا لبداية حياة زوجية سليمة واسكن مع اهل زوجىولكن لى بيت مستقل داخل بيت العائلة وكذلك اخ زوجى له بيت مستقل فكلنا معآ وزوجة اخية جيدة مع حماتى واشعر كأنها ابنتها وهو دائمآ يقول لى تصرفى مثلها ولكنى متحفظة جدآ واخاف ان اكون على سجيتىمع حماتى اخاف تغضب منى وتكهرنى وانا قلت لزوجى لا احتمل العيش مع اناس يكرهوننى حتى انت اذا غضب زوجى منى اشعر ان لا مكان لى واحيانا يقول لى ان زوجة اخية تعمل طعام جميل وتفعل كذا وكذا من الحين الحين واما لحماتى عند دخول الشتاء اردت سخان فى منزلى وقال كيف يكون لى سخان ووالدية ليس عندهم قلت انا حامل وتعبة وكنت عند اهلى ولديهم السخان واستخدمة وقال انة اراد ان يهدى اهلة سخان وقال سوف احضر 2سخان لنا نحن الاثنين وهاجمته بس}الى هل يجب ان يكون كل شئ لدينا عندهم ؟؟؟مع العلم ان بيتى مجهز وهو اجمل من بيت حماتى وزوجة اخية وحماتى تسألنى من اين هذا وكل شئ عندى يعجبها وتكون منبهرة بة جدآآآآآآآآآآحتى اصغر شئ عندى يعجبها سواء ادوات مطبخية او لبس اوستائر اواى حاجة وهى طيبة واعلم انها عندما تزوجت كانت لا تملك شئ ودبرت منزلها ليصير جيدا ولكن اخاف المقارنة سواء زوجى سيقارن ام لا لا اعرف كيف؟؟

1 ــــ كيف احب حماتى فأنا اعاملها بحرص وخوف ؟؟؟

2 كيف اجعل زوجى يغلق الباب الذى على وشك الفتح المقارنة؟؟

3 زوجة اخية تقارن افعال زوجى بأفعال زوجها فزوجها صعب وانا زوجى متساهل معى كيف اتعامل معها ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إلى الزوجة المسلمة .. كيف تتعاملين مع امك الثانية ( حماتك ) ..

 

 

في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.

 

وفي الحديث الشريف: [[البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان]].

ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:

 

[1] تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:

 

لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه، ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.

 

[2] تكلمي عنها بخير:

سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.

 

[3] زيارتها وتفقد أحوالها:إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها ستكونين لديها أفضل من بناتها.

 

[4] احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:

 

يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.

 

[5] اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:

بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة، وتقديم الهدايا لها وغير ذلك

 

 

[6] دللي حماتك وامنحيها الأولوية:

فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها، لذلك من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.

 

[7] قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:

 

فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.

 

والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها، ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية، فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.

 

وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك مع والدة زوجك في ضوء هذا الإيمان.1 أختي الغالية:

 

حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:

 

1- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة, وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.

 

2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.

 

3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله ، فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب المغلقة يقول تعالى: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ}.

 

4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر، وغالبًا ما يكون الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:200]

 

5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

 

6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:

هناك مثل قديم يقول: 'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد برميل من العلقم 'وكذلك الحال مع البشر.

 

والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء فإنه يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار، فكوني هادئة في تعاملك مع أم زوجك، واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا هو الطرق لكسب حبها ونيل إعجابها.

 

ولي وقفة قصيرة مع الأم الكبيرة العظيمة [الحماة]:

 

انظري إلى زوجة الابن نظرتك إلى ابنة من بناتك، ساقتها الأقدار لتكون زوجة لابنك وأصبحت فردًا من أفراد الأسرة.

 

وعليك أن تضحي ولا تتدخلي في الخصوصيات صنيعك مع ابنتك، فكما أنك تريدين لابنتك أن تعيش حياتها الزوجية بكل جوانبها هانئة سعيدة مستقلة راضية، لا ينغص عيشها تدخل مزعج في خصوصياتها، كذلك تحبين لزوجة ابنك ما تحبين لابنتك.

 

ولو أن كلاً من الحماة وزوجة الابن أقرت بحق كل منهما في الحياة كما رسمه الإسلام، ووقفت عند الحد الذي أمرها بالوقوف عنده، لتلاشت تلك العلاوة التقليدية بين الحماة وزوجة الابن.

 

أيتها الزوجة المسلمة المنشأة على قيم الإسلام وأخلاقه لو أنك نظرت إلى حماتك نظرتك إلى أمك لما حدث أي خلاف بينكما، ولن تكون العلاقة بينكما إلا كل ود وحب واحترام.

 

وتذكري أنك فارقت ديار والديك إلى دار الزوجية فلا بد أن تتفهمي وتتأقلمي مع حياتك الجديدة، وتتفهمي زوجك وعائلة زوجك لاستقرار حياتك الأسرية, هذا في الدنيا ولتنالي رضى الله تعالى في الآخرة ولا تنسي القاعدة الأساسية في علاقتك بأم زوجك:

 

المثل الشعبي: 'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'.

والحديث الشريف: ((البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان)).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

كنت اريد الرد على الاخت سندس

ولكن حينما قرات رد اختنا هاجر لم يبقى لي مااقوله

جزاك الله خيرا يا اختي فردك يكفي فيه نصائح وعبر

واتمنى ان تستفيد منه بنتنا سندس

اللهم اهدي بناتنا,واعنهن على التعامل مع حمواتهن

وان لا يتسببن في المشاكل,وان يطعن ازواجهن.

وان ينسين فكرة المقارنة وان يكون تعاملهن مع الحموات

لوجهك الكريم ولكسب رضاك ورضى الزوج,امين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك وجعل على كلماتك الرقراقة فى ميزان حسناتك ولكن كيف اتصرف مع زوجة اخو زوجى ؟؟؟فهى تقارن بين افعال زوجى وزوجها؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

om sarah wa yousra

سأبدأ من تلك اللحظة بهدم الصورة التى رسمها الاعلام عن كون الحموات هن اساس هدم الحياة الزوجية وهدم الصور التى رسمها اصابى واشعر انها ستتحقق معى اجلا ام عاجلا ان شاء الله ادعو لى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

ربنا يهديك ويغلبك على اكبر عدو في الكون ,الا وهو الشيطان

وييسر امورك ,اما عن زوجة اخو زوجك فهي اختك عامليها بما يرضي

الله وازرع الخير بينكن تحصديه,اما عن المقارنة ,,,,,,,,

اذا بدات تتكلم عن زوجك فقولي لها ربنا يهدي الجميع,

وتعلمي منها ما يفيدك ربما عندها خبرة اكثر منك كونها

اكبر منك سنا.ولا تحكي لزوجك كل ما يدور بينكما من حديث

وانظري الا ما يحبه زوجك فافعليه,اتمنى لك التوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كيف اجعل زوجى يغلق الباب الذى على وشك الفتح المقارنة؟؟

 

?LAW HASAL WE KARIN BINIK WE BENHA FE AYI CHI2 AKL? TASAROF? JAWBIH BEKOL TIKA ENNU HIYA 3ENDAHA KHEBRA AKTAR LINUU SAR LAHA MODA MOTAZAWEJA WE AKID MA3A EL TAJAREB AKHADT EL KHEBRA WE ENNU ENTE KAMAN BA3D MODA HATKONI ZAYHA WE HAWLI TEHASNI MIN TABKHIK.. FEL MONTADA WASAFAT KTIIR LADIDA

 

 

 

زوجة اخية تقارن افعال زوجى بأفعال زوجها فزوجها صعب وانا زوجى متساهل معى كيف اتعامل معها ؟؟؟

 

HAWLI MATEHKI M3AHA BETEFSIL FE OMOREK WE AJ3ALI LIK KHOSOSIYA FE HAYATEK WE 3AMLIHA BEMA YORDI ALLAH

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختى الحبيبة حاولى تنسجمى وتندمجى اكتر مع حماتك ومع زوجة اخو زوجك مع وجود خصوصية فى امورك مع زوجك اى كونى متحفظة فى الحديث عن حياتك مع زوجك خاصة مع سلفتك

اعتقد ان زوجك عندما اخبرك ان تتصرفى مثلها كان يريد ان يكون هذا الانسجام بينك وبين والدته وذلك من بره لها

والله انا اعرف شخص كلما احضر شىء فى بيته احضر لامه مثله وذلك من بره لامه فلا تمنعيه يبر امه ما دام مش مقصر فى امورك معه

كما اعتقد ان زوجك مش يقارن بينكما لو كنتى بينهم وواحدة منهم

ونصيحة لك اى امور تخصه مع اهله لاااااااااااااا تدخلى نفسك فيها فذلك افضل والله العظيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن

قد اوفت الاخت هاجر في الاجابة على سؤالك الاول

اما عن مقارنة زوجة الاخ لزوجها مع زوجك فلا تعطيها فرصة لتفعل ذلك مثلا لا تحكي لها عن تساهل زوجك بما انها النقطة التي تركز عليها فهل كانت لتقارن بينهما لو كان زوجك انت الصعب و زوجها متساهل ,ربما كون زوجها صعبا هو امر يزعجها و تتمنى منه بعض التساهل؟

و اذا فعلت فقولي الله يهدي من يشاء و ان لا تنسى بانك في اولى ايام زواجك فمن يدري؟

حاولي الانسجام معها دون ان تلفتي نظرها الى امور قد تقارن نفسها بك

و تاكدي ان العقل و الحكمة هما سلاح الزوجة الذكية

كل تمنياتي لك بالسعادة و الهناء و الوصول الى مبتغاك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

1 ــــ كيف احب حماتى فأنا اعاملها بحرص وخوف ؟؟؟

 

لا يوجد أسهل من الاجابة على هذا السؤال ..

أحبيها بصدق

أحبيها بصدق

أحبيها بصدق

لأنها ستشعر بذلك ، أحبيها لأنها أم حبيبك وزوجك وأحبيها لتنالي رضاه ورضى الله وأحبيها باخلاص ستشعر بذلك وأهم شيء جددي النية لله وادعي ربك ان يديم بينك وبينها الحب والألفة وسترين أن حياتك ستتغير الى الأفضل بإذن الله ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك يا غالية

وبارك الله في الأخوات فقد كفوا ووفوا فلهن الأجر والثواب

 

ولكن أحب أن أزيد أن عليك أن تشجعي زوجك لبر والدته يا غالية لا أن تتشاجري معه

فإذا كان في مقدورة أن يشتري لك ولوالدته فجزاه الله خيرا والأجر أجرين ...فلا تمنعيه مادام لن يؤثر على حياتك

أما بالنسبة لزوجة أخيك ...فهي لن تعرف عن حياتك شيء إلا إذا قمت أنت بإخبارها

فأنصحك أن تحتفظي بخصوصياتك لنفسك ولا داعي للتحدث مع زوجة أخيك عن زوجك أو زوجها

يسر الله لك أمرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى الغالية سندس بداية مبارك عليك الزواج فأنتى لسه عروسة جديدة يعنى المفروض تستمتعى بكل لحظة من هذه اللحظات التى لا تعوض فبعد أول طفل تبدأ انشغالات الحياة فتمتعى بهذه الفترة بقدر استطاعتك فأيام الزواج الأولى هذه لا تعوض , وبالنسبه لحماتك وخوفك من التعامل معها أقول لك أن الحذر مطلوب فى الأيام الأولى لأنك لا تعرفى الشخصيات التى أمامك كيف تفكر وما الذى يسعدها وما الذى يضايقها ولكن مع هذا الحذر يجب أن يتخلله الود والمحاباة فتكلمى مع حماتك فى مواضيع عامة لا ضرر منها لا تتكلمى فى خصوصيات بيتك ومع زوجة أخو زوجك كذلك كونى حذره فى كلا مك ولكن وديها ,حماتك هتحبك لو حست انك معاها فى كل المواقف التى تحتاجك بها اسألى عليها دايما حتى ولو تروحى عنده خمس دقايق كل يوم اعملى حاجه حلوة ووديهالها وقوليلها دوقى عمايل اديا انا قولت لا زم ادوقك معانا حتى وكذلك ابعتى لبيت اخو زوجك ,بجد جوزك هيفرح قوى من التصرفات دى لو تهادى اهله ولو بشئ بسيط ويعجبهم الشئ ده هتلاقيه يتباهى بك امام الناس ويتكلم عنك بما يرضيكى حتى لو مش بتعرفى تعملى حلويات أو أكل نصيحة منى تعلمى ومواقع الانترنت كثيرة فى هذه المجالات أنا كنت نادرا لما بعمل حلويات فى بيت ابى ولكن بعد ما تزوجت اتعلمت وبوظت مرة واتنين وبعدين بقت الحاجات بتطلع حلوة جدا وبقيت ابعت لأهل جوزى دايما لدرجة انهم كانوا بيفتكروا الحاجات دى جاهزة وزوجى كان بيسعد جدا من تشكيرهم فى أكلى , مثلا اعملى عزومة ليهم واعملى اصناف جديده فيها ,صدقينى الحاجات دى بسيطة بس بتفرق جدا مع الناس وهتقربك ليهم جدا وده عن تجربة وربنا يوفقك ويرزقك الاخلاص وأكثرى من الدعاء فهو العلاج الوحيد لحل كل المشاكل الزوجية وغيرها طبعا وفقك الله فى حياتك وأسعدك ورزقك الذرية الصالحة التى تقر بها عينك

تم تعديل بواسطة مشكاة الأنوار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

جزاكم الله خيرا اخواتي على هذه النصائح الجميله .. والتي على كل فتاه ان تتفهمها حتى قبل خطبتها او زواجها.... انا لست متزوجه بعد ولكني اشعر ان الحب يجني الحب.. فالتعامل بحب وبما يرضي الله سيجني المحبه من الطرف الاخر والله اعلم..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في الحقيقة لم أقرأ أجوبة الأخوات لآني مستعجلة قليلا لكن أردت أن أرد عليك فأنا سكرت من المقارنات المباشرة و غير المباشرة

 

أما بالنسبة لحماتك أحبيها.....أحبيها لتعيشي سعيدة ،أنت تستطيعين كما استطاعت زوجة أخيه

 

لا تشتكي منها أبدا أبدا الرجل لن يكره أمه بل سيكرهك أنت سيكره نكدك

 

بيني له براعاتك و مهاراتك سواء في نفسك وزينتك وأنت عروسة جديدة ما شاء الله أو في طهيك و أطباقك لا تقولي لا أعرف فالنت فيه كل الوصفات جربي مرة واثنين وثلاثة ستتعلمين والحمد لله انت في بيت وحدك يعني لو ما نجحت معك الوصفة استري الأمر وارميها للحمام ههههههه

 

أما عن السخان دعيه يشتري لأمه يا أختي هل ترضين ابنك مستقبلا يمنع كل شيء عنك لآجل زوجته هذا اذا كان ميسور وإلا لا يشتري نهائيا لا تبدئي بالطلبات فأنت جديدة اصبري قليلا مع زوجك افهمي طبيعة عيشه و مبادئه و تعايشي معها فهي لن تظرك بل ستسعدك الا إذا كانت مخالفة للدين طبعا

 

و نصيحتي لك يا غالية صغريها تصغر كبريها تكبر أتحدث عن المشاكل لا تكترثي لما يقال بل حاولي أن تعيشي سعيدة مع حملك الأول فهي أيام لا تعوض

:blush: :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

om sarah wa yousra

بارك الله فيك

ام الشيخ محمد

بارك الله فيك

habiba 22

سأحاول الانسجام بس ادعى لى

نسرين ام زهرة

شكرآ على مرورك

*أم علي ومريم*

سأحبها بصدق اللهم يرزقنا الاخلاص

ساجدة للرحمن

ربنا يرزقنا الاجرين

مشكاة الأنوار

انا بعمل والله وسأعمل اكثر

لحضة امل

ربنا يرزقك الزوج الصالح

توبة2009

بارك الله فيك وشكرآ على كلماتك الرائعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏المراحل الأربعة للذنب: وهذا لأن الشيطان يستدرج العبد رويدًا رويدًا ، فيبدأ الذنب ،بالارتكاب، ثم بعده يكون الانهماك، ثم يزداد تعلق القلب بالخطيئة فيكون الاستحسان .ثم يأتي في المرحلة الرابعة الاستحلال والعياذ بالله .. خالد أبو شادي

×