اذهبي الى المحتوى
أبرار الجنة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعه حديث ضعيف

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

الأحاديث الواردة في الباب مختلف في ثبوتها؛ كما يقول الشيخ الحويني : العامي على مذهب مفتيه .

 

فممن صحح الحديث الشيخ الألباني رحمه الله .

 

 

الحمد لله

ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :

 

أ. عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6471 ) .

 

ب. " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .

 

رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .

 

انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .

 

وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470 ) .

 

ج. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ".

 

قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .

 

" الترغيب والترهيب " ( 1 / 298 ) .

 

وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .

 

قال المناوي :

 

قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها .

 

" فيض القدير " ( 6 / 199 ) .

 

وقال المناوي أيضاً :

 

فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه .

 

" فيض القدير " ( 6 / 198 ) .

 

ولم ترد أحاديث صحيحة في قراءة سورة " آل عمران " يوم الجمعة ، وكل ما ورد في ذلك ، فهو ضعيف جدّاً أو موضوع .

 

عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه و ملائكته حتى تحجب الشمس " .

 

رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 6 / 191 ) ، و" الكبير " ( 11 / 48 ) .

 

والحديث : ضعيف جدّاً أو موضوع .

 

قال الهيثمي : رواه الطبراني في " الأوسط " و " الكبير " ، وفيه طلحة بن زيد الرقي وهو ضعيف [ جدّاً ] .

 

" مجمع الزوائد " ( 2 / 168 ) .

 

وقال ابن حجر : طلحة ضعيف جداً ونسبه أحمد وأبو داود إلى الوضع .

 

انظر : " فيض القدير " ( 6 / 199 ) .

 

وقال الشيخ الألباني : موضوع ، انظر حديث رقم : ( 5759 ) في " ضعيف الجامع " .

 

ومنها ما رواه التيمي في " الترغيب : " من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة الجمعة كان له من الأجر كما بين البيداء أي الأرض السابعة وعروباً أي السماء السابعة " .

 

قال المناوي : وهو غريب ضعيف جداً . " فيض القدير " ( 6 / 199 ) .

 

والله أعلم.

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/10700

 

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

قال الشيخ ابو اسحاق الحوينى .,, (( الحديث سنده و متنه مضطرب أى ضعيف ))

 

من المؤكد و الله أعلم أن شيخنا الحبيب ,, قصد لفظه ( الجمعه ) فى الحديث

 

 

حيث أن لفظ الحديث (( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجُمُعَتين ))

 

 

أخرج الحديث

1-الدارمي في سننه

2- والحاكم في المستدرك

3- والطبراني في الأوسط

4- و البيهقي في شعب الإيمان وفي معرفة السنن و الآثار

5-و النسائي في السنن الكبرى

و عبدالرزاق في مصنفه وغيرهم

 

 

ومدار جميع طرقه على أبي هاشم الرماني( واسمه إسحاق بن عيسى القشيري "

قال ابن حجر : صدوق يخطئ" ) وفي الحديث اضطراب واضح سندا ومتنا فتأمل !

 

فلقد روى عنه - أي أبو هاشم - تارة مرفوعا وتارة موقوفا وتارة يذكر شيخه أبا مجلز وفي بعض الطرق لا يذكره ؟

و إن سلمنا أن الصواب فيه أنه موقوفا وسلمنا أن هذه الأخطاء ممن يلي أبا هاشم , فمن ذا الذي يستطيع الجمع بين هذه الألفاظ المتباينه المختلفة التي تكون جلية واضحه لمن يبحث في طرق الحديث و ألفاظه .,,, لكن بما أن هذا لامجال للإجتهاد فيه من قبل الراوى ,, فمن الممكن أن ياخذ الموقوف حكم المرفوع ,, و الله أعلم

ولقد ضعف هذا الحديث شيخنا الشيخ العلامة / أبو إسحاق الحويني . كما رأيت فى الحلقه .

ولم أكن أعرف سبب تضعيفه للحديث حتى يسر الله لى جمع طرقه و ألفاظه فلله الحمد .

 

*** الصحيح هو أن لفظه جمعه زياده أوشاذه

 

و يصبح الحديث :: (( من قرأ سورة الكهف أضاء له من النور ما بين الجُمُعَتين ))

 

حيث أن رواية شعبة والثوري: فلم يقيدا قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وإنما: من قرأ سورة الكهف أضاء له نور ما بين الجمعتين

 

و من المفترض أن روايه شعبه و الثورى ,, هى الراجحه لأنهما من كبار الحفاظ . ولاجتماعهما على هذه اللفظة مع أن هشيم من أثبت الناس في حصين هشيم بن بشير، لا شك أنه حافظ ومن كبار الحفاظ وأثبت الناس في حصين بن عبدالرحمن السلمي، ولكن اجتماع شعبة والثوري مع جلالة قدرهما ومكانتهما في العلم والحفظ والإتقان: فروايتهم أرجح. و الله أعلم

 

إذا يجوز لك قراءه سوره الكهف فى أى يوم من أيام الاسبوع فتكون لك نورا بين الجمعتين .

 

و يجوز قراءه سوره الكهف يوم الجمعه ,و لكن بدون تقيد ,, و هكذا نكون جمعنا بين الروايتين

 

 

كلام العلامة الألباني رحمه الله في «سلسلة الأحاديث الضعيفة» رقم (2013) :«من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، فهو معصوم إلى ثمانية أيام من كل فتنة تكون، فإن خرج الدجال ، عصم منه».

ضعيف جدًّا

أخرجه الضياء في «المختارة» ( 1/155 ) من طريق إبراهيم بن عبد الله بن أيوب

المخرمي: حدثنا سعيد بن محمد الجرمي: حدثنا عبد الله بن مصعب بن منظور بن زيد

ابن خالد عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي مرفوعا به . وقال :

عبد الله بن مصعب لم يذكره البخاري ولا ابن أبي حاتم في كتابيهما.

قلت: وكذلك لم يذكره ابن حبان في «ثقاته»، مع احتوائه لمئات الرواة

المجهولين الذين لا ذكر لهم في الكتب الأخرى! وقد ذكره المزي في شيوخ سعيد

ابن محمد الجرمي، لكن إبراهيم المخرمي هذا ؛ قال الدارقطني: ليس بثقة، حدث عن الثقات بأحاديث باطلة.

قلت: فمثله لا يليق أن يكون من رجال «الأحاديث المختارة»! ولذلك فإني أقول :

لم يحسن الشيخ المعلق على مطبوعة «المختارة» ( 2/50 ) بسكوته عنه ؛ لما فيه

من إيهامه سلامة السند من العلة القادحة .

وقد صح الحديث من طريق أخرى عن أبي سعيد نحوه دون ذكر «ثمانية أيام» وهو

مخرج في المجلد السادس من «الصحيحة» ( رقم 2651 )،

 

 

 

أنقل إليك خلاصة بحث

 

أولاً : أبو هاشم الرُّماني

تكلم فيه ابنُ حِبان فقال في (( الثقات )) (7/596) : (( أبو هاشم الرماني ، اسمه يحيى بن أبي الأسود ، من أهل واسط ، واسم أبي الأسود بشر ، وقد قيل : دينار ، وقد قيل : نافع .... ))

 

 

ثانياً : ذكر الجمعة في الحديث

ورد ذكرُ الجمعة في حديثين كلاهما باطلٌ .

أما الحديث الأول : فذكره الذهبيُّ في (( الميزان )) (7926) ، وعنه الحافظ في (( اللسان )) (6741) عن ابن عمر مرفوعاً : (( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلي عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين )) وفيه محمد بن خالد الخُتُلِّي نقل الذهبيّ عن ابن الجوزيّ أنه قال : (( محمد بن خالد الخُتُلِّي كذبوه )) . وقال ابنُ مندة : (( صاحب مناكير )) ووافقه الحافظ في (( اللسان )) .

أما الحديث الثاني : فأخرجه المستغفريُّ في (( فضائل القرآن )) (818) عن أبي هريرة ، وابن عباس رضي الله عنهما ، قالا : قال رسول الله e : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أُعطي نوراً من حيث يقرأها إلي مكة ، وغُفر له إلي الجمعة الأخري وفضل ثلاثة أيام ، وصلي عليه سبعون ألف ملك حتي يصبح ، وعوفي من الداء ، والدُبيلة ، وذوات الجنب ، والبرص ، والجذام ، والجنون ، وفتنة الدجال )) .

وهذا باطلٌ موضوعٌ فيه إسماعيل بن أبي زياد الشاميُّ رماهُ الدارقطنيُّ بوضع الحديث .

 

ثالثاً : أما عن تحديد يوم الجمعة أو ليلتها فهذا هشيم رواه ، عن أبي هاشم موقوفاً .

بلفظ : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة ، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق )) .

أخرجه الدارميُّ (3450) .

فيه أبو النعمان عارم واسمه محمد بن الفضل السدوسي تغيَّرَ حفظه ولعل زيادة (( ليلة الجمعة )) مما وهم فيه .

ورواه هشيم ، أنا أبو هاشم بسنده موقوفاً بلفظ : (( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق )) .

أخرجه المستغفريُّ في (( فضائل القرآن )) (817)

والحاصل أنه وقع اضطراب في ذكر الجمعة ، هل هو يومُها أو ليلتُها .

فالصواب أن الحديث ضعيفٌ لاضطرابه ، ولا يصح إلا موقوفاً وليس فيه ذكر (( الجمعة ))

وقال النسائيُّ بعد تخريج الرواية المرفوعة : (( هذا خطأٌ ، والصوابُ موقوفٌ )) .

ولا شك في صواب ما ذهب إليه النسائيُّ ، وأن الحديث مُعلٌّ بالوقف ، لثقة الذين أوقفوه ، وأن جانبهم يترجح علي جانب من رفعه والحمد لله تعالي .

وانظر (( تنبه الهاجد )) الطبعة القادمة ستجد فيها التفصيل الوافر المستفيض في هذا المبحث

والله تعالي أعلي وأعلم .

 

رابط حديث الشيخ الحويني في هذ الحديث

 

http://media.rasoulallah.net/video/h...soratALkahf.rm

 

 

منقول للفائدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعلم ان الموقع لا يسمح بالرابط يوتوب لكن وضعته لاسفادة فقط

 

وعلي المشرفة حذفه بعد التأكد

تم تعديل بواسطة راماس
حذف رابط اليوتوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×