اذهبي الى المحتوى
جزائرية غيورة على دينها

ارجو نصيحتي في صديقتي التي ساقطع صلتي بها

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي عندي تقريبا 4 سنوات منذ تعرفت على صديقتي التي تكبرني ب14 سنة والله عملتها زي اختي واكثر افتح لها بيتي واحسسها اكثر من بيتها وهي كثيرة الغيبة على الناس واذا قلتلها لا ماتحب وتزعل وربما حتى ماتصل بي المهم ومرة صار سوء ضن منها وهي كثيرة الضن بسوء وصار انو توفت وحدة من اقاربها وكلمتها وبكيت معاها وكنت في وحم شديد واعتذرتلها اني ماقدرت اجيها لانو صارت عندي دوخة وهيك بس لا ماهمها الامر همها بس اجيها وفي هاذا الضرف نست كل العشرة وكانت حتى لما نتلاقى ماتسلم عليا وحتى ماهنئتني في بنتي ولا بصت فيها والله وسامحت بس وصلت تتكلم فيا لوحدة عن شئ مرة بحتو لها وقالتو ولما عملت لي شئ قالتو كمان وكذلك كذبت عليا امور والله ماقلتها ليش عشان تخلي نفسها هي الكويسة وانا لي مش كويسة وتشوهني لصديقة اخرى وبعدها تصالحنا وانا رغم والله ماخطات في حقها ولا ذكرتها بسو ولا نشرت سرها هذه تربيتي ورجعنا زي بعض والمشكلة كثيرة الغيبة على النسا العفيفات ولي اسمع عنهم كل خير والمشكلة صارت نمامة تاخذ وتدي قالتلي ان صديقة اخرى بيني وبينها بس سلام انها تكلمت فيني وووووماصدقتها لان هذه المراة كل الخير بينا وسلام سلام يعني كيف تتكلم عليا وتاكدت من الموضوع ولقيتو كذب في كذب وصارت حتى انها ذكرتني بسوء لما كنا متشاجرين مع العلم انها كل يوم تجيبلي سيرة على صديقتها لي كل يوم تاكل ملحها كذبت عليها امور كثيرة وانا اعرفها بكل الخير وزوجي صديق زوجها لما الكذب ؟؟؟؟؟لماذا تمثيل دور الصديقة ؟؟؟؟وحتى هي من الننوع تمسك ساعات في التيليفون الا في الغيبة على الناس وانا من النوع الخجول فقل اكيد هي تجيبلي اسرار الناس وتنكر الملح اكيد يجي مرة كمان اتشاجر معاها تنكر كلشئ وتبوح ماقلتلها فققرت اقطع صيلتي بيها وكمان الاخرى قالت ماعجبها سلوك هذه وبدات في مقاطعتها لان زوجها حذرها منها اخواتي هي الان مسافرة ورسلتلها ايمايل بان كنت صديقة وطيبة ووووو وهي كانت تتكلم عني بسوء ووو وقلتلها خلاص لي يبوح بسريولا اي شئ دار بيني وبينها مايدخل بيتي اخواتي وتذكرت امور عملتهم لي الله يجزيها كل خير ماانسى وقفتها معاي بس سلوكها وغيبتها ونميمة مش كويسة وحتى لما يجي زوجي تبقى في البيت وماتفهم انها تطلع برا فاضطر ادخلها غرفتي وزوجي بالصالة وكلامها عالي وزوجي يقولي كلامها عالي واقولها وما من النوع لي تستحي زي فحسيت وقتي معاها ضايع وسكوتي عن الغيبة على الناس ذنب فرد لي في ايمايلي اني نكارة الخير وقالتلي انا اجيبلها المشاكل عشان اي قلت الحق ولوكانت صديقة عزيزة كانت على الاقل تقولي شو سمعتي ولا شو لانها عارفة سوت وخاصة الكلام صحيح مئة في المئة وانا ما من النوع لي ماخالط بس هيتحب تخالط وصديقتي لاخرى كثير عزيزة ومش حلقى مثلها ابددا قولولي اخواتي ويقول الله ولاتطع كل حلاف مهين هي كثيرة القسم بالله وبعدين ماطبق تقسم انها ماتروح وتروح وتقسملي انو واحدة تكلمت فيا وهي لا شو اعمل هل اذنبت في مقاطعتها لاني تجنبت تعملي مشاكل لاقدر الله في الامام اذا حدث سوء تفاهم بس قلبي حنون اتذكر امور خير وملح كليتو تحز في قلبي بس مش واثقة فيها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.....أما بعد

إنّ من أمراض النفوس التي انتشرت في المجتمع المسلم مرض النميمة.. وهو داء خبيث يسري على الألسن فيهدم الأُسر، ويفرق الأحبة، ويُقطع الأرحام

والنميمة هى نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على جهة الإفساد . وقيل إفشاء السر وهتك الستر كما يكره كشفه .

وهى تعني ما يجري بين اثنين أوأكثر من حديث يراد به التفريق وإغاظة المقابل عن الغائب أو الغائبين الذين أكلت لحومهم

وصورة ذلك :

يجلس أحدهم إلى صاحبه أو أصحابه ويقول : انتبهوا سأحكي لكم كلاما خطيرا عن فلان وهو سرّي للغاية سأحكي لك أمرا لكن أرجوك لا تذكر اسمي ! فينفث سمومه ويوغر صدر أخيه عن أخيه

وأرجو أن تتحفظ على اسمي وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت ولولا محبتك ما سقت هذا الكلام , ثم يأخذ العهود والمواثيق على كتمان اسمه خوف الفضيحة

 

قال يحيى بن أكثم: "النمام شر من الساحر، ويعمل النمام في ساعة مالا يعمل الساحر في سنة".

 

ويقال: "عمل النمام أضر من عمل الشيطان، لأن الشيطان، بالخيال والوسوسة وعمل النمام بالمواجهة والمعاينة".

 

الفرق بين الغيبة والنميمة ؟؟

 

 

الغيبة : هى التكلم خلف إنسان مستور بما هو فيه مما يكره .

النميمة هى نقل كلام صادر عن الغير بغية الإفساد .

الغيبة : قد تباح أو تجب فى بعض الأحيان لغرض شرعى أما النميمة فلم ينقل جواز إباحتها أحد .

من الغيبة ما يكون بالقلب بأن تظن السوء بأخيك وتصمم عليه بقلبك أما النميمة فلا تكون إلا باللسان أو ما يحل محله فى الكشف عن السوءات من كتابة أو رمز أو إيماء .

قال تعالى{ وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ{10} هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ{11} مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ{12} ..... ( القلم ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذى يأتى هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه .

 

 

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الدَّقَّاقُ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

 

" تَجِدُونَ مِنْ شَرِّ عِبَادِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ذَا الْوَجْهَيْنِ ، الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِحَدِيثِ هَؤُلَاءِ ، وَهَؤُلَاءِ بِحَدِيثِ هَؤُلَاءِ ".

 

 

( أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ) ..... ( إسناده حسن رجاله ثقات عدا أحمد بن محمد البغدادي وهو صدوق حسن الحديث ).

 

 

 

النمام : هو إنسان ذو وجهين يقابل كل من يعاملهم بوجه، فهو كالحرباء يتلون بحسب الموقف الذي يريده وقد حذر النبي من أمثال هؤلاء فقال: "تجد من شر الناس يوم القيامة، عند الله، ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه"

 

 

 

وَرَوَاهُ عِرَاكُ بْنُ مَالِكٍ الْغِفَارِيُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . أَخْبَرَنَا الشَّيْخَانِ : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْخَلَّالُ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ غَانِمُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ خَالِدٍ التَّاجِرُ ، قَالَا : أَنَا أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُوسَى بْنِ شَمَةَ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُقْرِئِ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ جَرِيرٍ الْعَسَّالُ ، ثَنَا أَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ زُغْبَةُ ، ثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عِرَاكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ :

 

" إِنَّ أَشَرَّ النَّاسِ ذُو الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ ".

 

 

 

( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ) ..... ( إسناده حسن رجاله ثقات عدا عبد الرزاق بن عمر الأصفهاني وهو صدوق حسن الحديث ).

 

 

 

فالمسلم الصادق أيها الإخوة: له وجه واحد حيثما كان وله لسان واحد لا ينطق إلا بما يرضي ربه عز وجل.

وفى الأثر: لو صح ما نقله النمام إليك لكان هو المجترأ بالشتم عليك والمنقول عنه أولا بحلمك . لأنه لم يقابلك بشتمك .

 

 

حكم النميمة:

 

 

النميمة محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.

آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس،

 

ماذا نفعل اذا سمعنا أشخاصا يسعون في النميمة؟

عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : "وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ" ..... ( الأنعام: 68 ).

 

وقوله عز وجل : "وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ " ..... ( النساء: 140 ).

وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.( خرجه الإمام مسلم في صحيحه .

 

 

 

 

عقاب النمام

 

 

جاء في الحديث: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه البخاري ومسلم. قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (سورة القلم:10،11)

 

النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم.

 

النميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة" متفق عليه . ومن أمثلة النميمة:

 

كأن تقول: قال فلان فيك كذا وكذا وهو يكرهك ولا يحبك وسواء كان هذا الكلام بالقول أو بالكتابة أو بالرمز أو بالإيماء، إلى غير ذلك من الكلام غير الصحيح أحيانا وإن كان صحيحا لا يجوز أيضا نقله لأن هذا من النميمة ومن هتك الستر عما يكره كشفه، ومن نمّ لك نمّ عليك كما قيل.

الأمور التي تساعد على النميمة:

 

 

إن مما يدفع الناس إلى النميمة بواعث خفية منها:

 

1- جهل البعض بحرمة النميمة وأنها من كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.

2- ما في النفس من غل وحسد.

3- مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوء على من ينم عليه.

4- أرادة التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.

 

 

 

من صفات النمام:

 

قال تعالى: "ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم" .

 

الأولى: أنه حلاف كثير الحلف ولا يكثر الحلف إلا إنسان غير صادق يدرك أن الناس يكذبونه ولا يثقون به فيحلف ليداري كذبه ويستجلب ثقة الناس.

 

الثانية: أنه مهين لا يحترم نفسه ولا يحترم الناس في قوله، وآية مهانته حاجته إلى الحلف، والمهانة صفة نفسية تلصق بالمرء ولو كان ذا مال وجاه.

 

الثالثة: أنه هماز يهمز الناس ويعيبهم بالقول والإشارة في حضورهم أو في غيبتهم على حد سواء.

 

الرابعة: أنه مشاء بنميم يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهم ويذهب بمودتهم وهو خلق ذميم لا يقدم عليه إلا من فسد طبعه وهانت نفسه.

 

الخامسة: أنه مناع للخير يمنع الخير عن نفسه وعن غيره.

 

السادس: أنه معتدٍ أي متجاوز للحق والعدل إطلاقاً.

 

السابعة: أنه أثيم يتناول المحرمات ويرتكب المعاصي حتى انطبق عليه الوصف الثابت والملازم له أثيم.

 

الثامنة: أنه عتل وهي صفة تجمع خصال القسوة والغضاضة فهو شخصية مكروهة غير مقبولة.

 

التاسعة: أنه زنيم وهذه خاتمة صفاته فهو شرير يحب الإيذاء ولا يسلم من شر لسانه أحد.

 

 

 

علاج النَّميمة:

 

يكون بتوعية النمَّام بخُطورة النميمة، بمثل ما سبق من الآيات والأحاديث والحكم، والتنفير منها بأنها صِفَة امرأة لوط، التي كانت تَدُل الفاسقين على الفجور، فعذَّبها الله كما عذَّبهم.

 

واجب السامع عدمُ تصْديق النَّميمة؛ لأنَّ النمَّام فاسق والفاسق مردود الشهادة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (سورة الحجرات:6) كذلك يجب عليه أنْ يَنْصَحَهُ قِيامًا بالأمر بالمعروف والنهْي عن المنكر، وأن يَبْغضه لوجه الله؛ لأنه مبغوض من الله والناس، وألا يَظن سوءًا بمَن نَقل عنه الكلام، فالله يقول: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ" سورة الحجرات

 

أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنة الإمساك عنه، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، بل هذا كثير وغالب في العادة وفي الحديث المتفق على صحته قال عليه الصلاة والسلام:"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" ..... ( رواه البخاري ومسلم ).

قال الإمام الشافعي: إذا أراد الكلام فعليه أن يفكّر قبل كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتى يظهر.

 

ماذا يفعل الشخص الذي به صفة النميمة والعياذ بالله ؟ وكيف يتخلص منها؟

 

عليه أن يشغل لسانه ومجلسه بذكر الله وبما ينفع ويتذكر أمورا:

أولا: أنه متعرض لسخط الله ومقته وعقابه.

ثانيا: أن يستشعر عظيم إفساده للقلوب وخطر وشايته في تفّرق الأحبة وهدم البيوت.

ثالثا: أن يتذكر الآيات والأحاديث الواردة وعليه أن يحبس لسانه.

رابعا: عليه إشاعة المحبة بين المسلمين وذكر محاسنهم.

خامسا: أن يعلم أنه إن حفظ لسانه كان ذلك سببا في دخوله الجنة.

سادسا: أن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته وفضحه ولو في جوف بيته.

سابعا: عليه بالرفقة الصالحة التي تدله على الخير وتكون مجالسهم مجالس خير وذكر.

ثامنا: ليوقن أن من يتحدث فيهم وينمّ عنهم اليوم هم خصماؤه يوم القيامة.

تاسعا: أن يتذكر الموت وقصر الدنيا وقرب الأجل وسرعة الانتقال إلى الدار الآخرة .

 

 

قصة في النميمة :

 

 

أن رجلا باع غلاما عنده فقال للمشتري: ليس فيه عيب إلا أنه نمام، فاستخفّه المشتري فاشتراه على ذلك العيب فمكث الغلام عنده أياما ثم قال لزوجة مولاه: إن زوجك لا يحبك وهو يريد أن يتسرى عليك، أفتريدين أن يعطف عليك؟ قالت: نعم، قال لها: خذي الموس واحلقي شعرات من باطن لحيته إذا نام، ثم جاء إلى الزوج، وقال: إن امرأتك اتخذت صاحبا وهي قاتلتك أتريد أن يتبين لك ذلك. قال: نعم، قال: فتناوم لها، فتناوم الرجل، فجاءت امرأته بالموس لتحلق الشعرات، فظن الزوج أنها تريد قتله، فأخذ منها الموس فقتلها، فجاء أولياؤها فقتلوه، وجاء أولياء الرجل ووقع القتال بين الفريقين.

أرأيتم ما تصنع النميمة كيف أودت بحياة رجل وزوجته وأوقعت المقتلة بين أقاربهما هذا صنيع ذي الوجهين دائما.

 

 

نصيحة لمن يستمع للنمام

 

يجب أن نتحقق ونتثبت ونتعرّف على مقصود الناقل ونحاول أن نقطع الطريق أمامه ونختبر صدقه بمدى مقابلته بالغائب وجها لوجه قطعا للشائعات المغرضة التي أنّت منها البيوت والمجتمعات .

واكتوى بنارها الزوجان والإخوان والأصدقاء والخلان لأننا كنّا آذانا صاغية لكل من يباعد بيننا وبين من نحب ,

ألم نعلم أننا أربحنا بضاعتهم وجعلنا سوقهم رائجة !

فيا أحبابنا :ـ احذروا ثم احذروا ودققوا ومحّصوا وتابعوا وقابلوا وتحققوا ولا تتعجلوا ولاتصدروا حكما أو ظلما تندمون عليه أشد الندم وتدفعون الثمن غاليا من حسناتكم التي تعبتم في جمعها وقبل ذلك مواقف الذل التي تقفونها !!

واعلم أخلا الحبيب

 

أن المجتمع المسلم يتميز بصفات المحبة والأخوة؛ تزين المحبة القلوب وتُجمل الابتسامة الوجوه.

 

فالأساس بين المؤمنين الأخوة والرفقة الطيبة،

قال تعالى}: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ {سورة الحجرات: من الآية 10>. وقد حرم تعالى على المؤمنين ما يوقع بينهم العداوة والبغضاء كما قال تعالى}: إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ{ سورة المائدة: 91

 

وامتن سبحانه وتعالى على عباده بالتآلف بين قلوبهم فقال تعالى }وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً} ..... ( آل عمران: 103 ). وقال تعالى{ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ * وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ } ..... ( الأنفال: 62 ، 63 ). وينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلاّ كلاما تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنَّة الإِمساك عنه، لأنّه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، بل هذا كثير أو غالب في العادة.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" ففي هذا الحديث المتفق على صحته نص صريح في أنّه لا ينبغي أن يتكلم الشخص إلاّ إذا كان الكلام خيرا، وهو الذي ظهرت له مصلحته، ومتى شك في ظهور المصلحة فلا يتكلم. درر من أقوال السلف

 

 

اعلم ـ أخي الكريم ـ أنّ البهتان على البريء أثقل من السموات، والصمت سلامةٌ وهو الأصل، والسكوت في وقته صبغة الرجال، كما أن النطق في موضعه أشرف الخصال.

 

وإليك بعضا من أقوال وأفعال السلف ـ رحمهم الله تعالى ـ:

 

زار بعض السلف أخوة فنم له عن صديقه. فقال له: يا أخي أطلت الغيبة وجئتني بثلاث جنايات

بغضت إليّ أخي، وشغلت قلبي بسببه، واتهمت نفسك الأمينة.

 

رفع بعض السعاة إلى الصاحب بن عباد رقعة نبه فيها على مال يتيم يحمله على أخذه لكثرته، فوقع على ظهرها: السعاية قبيحة وإن كانت صحيحة، فإن كنت أجريتها مجرى النصح فخسرانك فيها أفضل من الربح، ومعاذ الله أن نقبل مهتوكًا في مستور، ولولا أنّك في خفار شيبتك لقابلناك بما يقتضيه فعلك في مثلك، فتوق العيب فإن الله أعلم بالغيب، الميت رحمه الله، واليتيم صبره الله، والمال ثمره الله، والساعي لعنه الله.

 

كان بكر بن عبد الله يقول: عليكم بأمر إن أصبتم أجرتم وإن أخطأتم لم تأثموا، وإياكم وكل أمر أن أصبتم لم تؤجروا وإن أخطأتم أثمتم.

قيل: ما هو؟ قال: سوء الظن بالناس فإنكم لو أصبتم لم تؤجروا وإن أخطأتم أثمتم.

 

قيل لمحمد بن كعب: أي خصال المؤمن أوضع له؟

فقال: كثرة الكلام وإفشاء السر وقبول قول كل أحد.

 

قال رجل لعمرو بن عبيد: إن فلانًا ما يزال يذكرك في قصصه بشر.

فقال له عمرو: يا هذا، مارعيت حق مجالسة الرجل حيث نقلت إلينا حديثه، ولا أديت حقي حين أعلمتني عن أخي ما أكره، ولكن أعلمه أن الموت يعمنا، والقبر يضمنا والقيامة تجمعنا، والله تعالى يحكم بيننا وهو خير الحاكمين.

 

روى عن عمر بن عبد العزيز ـ رضي الله عنه ـ أنّه دخل عليه رجل فذكر له عن رجل شيئا فقال له عمر: إن شئت نظرنا في أمرك فإن كنت كاذبا فأنت من أهل هذه الآية}إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا {سورة الحجرات: وإن كنت صادقا فأنت من أهل هذه الآية}همَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ{سورة القلم: ، وإن شئت عفونا عنك؟ فقال: العفو يا أمير المؤمنين لا أعود إليه أبدا.

 

قال لقمان لابنه: "يا بني أوصيك بخلال إن تمسكت بهن لم تزل سيدا:

ابسط خلقك للقريب والبعيد، وأمسك جهلك عن الكريم، واحفظ إخوانك، وصل أقاربك وآمنهم من قبول قول ساع أو سماع باغ يريد فسادك ويروم خداعك، وليكن إخوانك من إذا فارقتهم وفارقوك لم تعبهم ولم يعيبوك".

 

- وقال بعضهم: "النميمة مبنية على الكذب والحسد والنفاق وهي أثافي الذل".

 

- وقال بعضهم: "لو صح ما نقله النمام إليك لكان هو المجترىء بالشتم عليك، والمنقول عنه أولى بحلمك لأنّه لم يقابلك بشتمك".

 

كان سليمان بن عبد الملك جالسا وعنده الزهري فجاءه رجل فقال له سليمان: بلغني أنّك وقعت فيَّ وقلت كذا وكذا، فقال الرجل: ما فعلت ولا قلت. فقال سليمان: إنّ الذي أخبرني صادق. فقال له الزهري: لا يكون النمام صادقا. فقال سليمان: صدقت قم، ثم قال للرجل: اذهب بسلام.

 

 

 

 

أخي المسلم:

 

 

من نمّ في النّاس لم تؤمن عقاربه

على الصديق ولم تؤمن أفاعيه

كالسيل بالليل لا يدري به أحد

من أين جاء ولا من أين يأتيه

الويل للعهد منه! كيف ينقضه!

والويل للود منه! كيف ينعيه؟!

أخي الكريم:

النمام

ينبغي أن يُبغض ولا يوثق بقوله ولا بصداقته، لأنّه لا يخاف الله ولا يحافظ على أعراض المسلمين، يحب الفرقة ويزرع الشتات.

 

فلا تدع النمام يلوث مجلسك ويدنس سمعك بالذنوب والمعاصي، بل كن آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر، وازجره شر زجرة وابن له قبيح فعله وسوء صنيعه، ولا تصغ له سمعك وابرأ إلى الله من فعله. حفظ الله لسانك وسمعك وبصرك.

 

 

اتمنى ان اكون قد قدمت لكي الصحيح اختي الغاليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربي يحفظك وينور دربك انا عارفة هذه عشان هيك خفت اكثر ومش حابة على لي تعملو ولو قلتيلها لااسمع تضرب الطاولة علي وتصرخ الله يهديها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

باين من كلامك أنك طيبة وحريصة على دينك جعلنا الله برحمته من عباده الأتقياء المخلصين انه القادر على ذلك

أختي الحبيبة نصيحتي

الحلال بين والحرام بين

ومن ترك شيئا لله عوضه خيرا منه فاصبري على الابتعاد عن الصحبة السيئة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"

فلا ننكر أثر الصحبة في حياة المرء فاذا كانت سيئة أكيد أنها لن تجلب لك إلا المشاكل والآثام

استعيني بالله وفقك لما يحب ويرضى

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي شوق الرضا بارك الله فيك ورضي الله عنا وعنكي في الدنيا والاخرة انا هيك قلت رغم تذكرت مواقف عملتهم لي دموعي نزلو بس غصب عني انا بخاف مشاكل وزوجي حذرني ربي يخليك اختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختى جزائرية --- لى مشكلة مشابهة مع مشكلتك ولكن اللى تنقل لى النميمة هى طليقة زوجى الله يهديها .. تتصل بى كل يوم وتخبرنى عن زوجى اخبار كانت بينهم ومشاكل وانا احاول اتهرب منها ولكن تبين دايما امام الناس انها تحبنى وتحب تودنى وزوجى كلمها تبعد عنى وهى تقوله انها تحبنى وتحب تتودد الىّ وترسل لى هدايا وجت زارتنى كذا مرة فى البيت .. وانا بطبعى احب الناس واحب اكرم الزوار وابتسم للاخرين ... وكل مرة تشتكى وتبكى وتحكى على زوجى وانا مرات ادافع عنه ومرات اسكت ومعرفش اتكلم

واحاول اتهرب منها وهى تلاحقنى الله يهديها ويصلح لها الحال .. ولكن عن جد قررت ابعد عنها لان افكارنا مختلفة انا احب بيتى وزوجى جدا واحب اسعده وما ارى فيه عيوب ابدا .. ولكن اللى يقربها منى دايما ان زوجى له ابن منها

وابنه بيجى يزورنا يوم فى الاسبوع وهى تاخذ الولد حجة وتتصل بى عشان تتطمن على الولد لانه صغير او تيجى تزورنى بحجة تاخد ابنها ..

ويتخلل ذلك محادثات ونميمة على اعز الناس عندى هو زوجى .. حتى انى مرة تأثرت بكلامها واتضايقت من زوجى وهو لاحظ ولكنى استعذت بالله من الشيطان الرجيم واخرجت هذه الافكار من عقلى وقلبى .. ومهما كانت الخلافات بينهم واختلاف الطباع لكن هذا لا يدعوا لافشاء خلافات قديمة بينهم لا تهمنى فى شىء الان

 

اختى مشكلة النم انتشرت فى مجتعمنا جدا جدا ولا يخلو بيت من فتنة النم ... اللهم احفظنا من هذه الشرور يارب

وجزى الله خيرا الاخت التائبة للمولى على الشرح الجميل المؤثر للنميمة وتذكيرنا بالعقاب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا اختي مولا علي ردك هدانا الله وهدا كل مؤمنة للخير واتباع سنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم بوركتي وحفظكي الله من كل مكروه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الغيوره افضل حاجه تعمليها انك تبعدي عنها لان ضررها اكتر من نفعها عارفه الصديقه بتعتك دي موجوده في كل البيوت وكلنا بنعاني مم مثل هذه الصديقه ولكن هي مش صديقه دي هي حريقه ههههههههههههههه الله يهديها ويهدينا والمسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا يهديها ويهدينا اجمعين

بس نصيحة منى مافيش شىء الايام دى اسمه صداقة ومافيش شخص يستاهل انه يكون صديق حقيقى وعن جد

ادعيلها بالهداية وخلاص لعلها تكون دعوة مستجابة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا يخليكو حبيباتي أنا قطعت صلتي بيها خلاص بس السلام عليكم مابينا اذا لقيتها

اختي ام الخلفا ضحكتيني لما قلتي دي حريقة هدانا الله وإياها.  

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×