اذهبي الى المحتوى
sagda2

الطرحة الصغيرة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

صديقتى تلبس عبايات او جيبات و بلوزات

لبسها محترم و واسع

 

و لكنها تلبس طرحة صغيرة تغطى الشعر و العنق

و لا يظهر اى شىء من رقبتها و لا جسمها

هل يصح ذلك

و كيف اقنعها

فهى تقول قال تعالى : (وليضربن بخمرهن على جيوبهن)

و تقول الجيب هو العنق او الرقبة

 

افيدونى من فضلكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حياكِ الله ياحبيبة

 

انظري حبيبتي هنا المشاركة رقم 46

 

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...61631&st=25

 

 

وهنا أيضًا المشاركة رقم 51

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...61631&st=50

 

زادك الله حرصًا ونفع بكِ

 

^^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أشكرك أختى "مقصرة دوما"

 

 

بس انا عايزة اعرف حاجة معينة

صديقتى نحيفة و خاصة من فوق

و لبسها كله واسع و معظمه عبايات

 

بس هيا مش بتحب الطرحة الكبيرة

و بتلبس طرحة صغيرة مع العلم بالنقطة التى ذكرتها

 

لو حد يعرف يقولى

و هل أكيد انه كده حرام

 

افكركم تانى:( لبسها وااااااااسع معظمه عبايات و منطقة الصدر نحيفة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اخواتى

ممكن ردكم

 

 

اهلا بك ساجده الحبيبة بيننا

 

لابد الا تظهر سمنة الجسم من نحافته

 

ولا يتبين منه حجم العظم

 

فنساء السلف او الانصار لا اذكر

 

كن يرتدين الغلالة((وهى قماش اشبه بالخيش او الجوال السميك)) حتى لا تعرف سمينة او نحيفة والله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صفات الحجاب الصحيح

السؤال :

ما هي الصفات الواجب توفرها في الحجاب الإسلامي؟ حيث أن هناك العديد من الأشكال، ولدي صديقة من الدنمرك أسلمت منذ فترة وهي سعيدة بإسلامها (ولله الحمد)، وهي تريد ارتداء الحجاب.

أرجو أن ترشدنا إلى المكان الذي ورد فيه أن الحجاب يجب أن يكون جلبابا طويلا. فهي في حاجة ماسة لجوابك.

 

 

الجواب :

الحمد لله

قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :

شروط الحجاب :

 

أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )

 

فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .

 

ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .

 

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :

 

أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه .

 

ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )

 

لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .

 

ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .

 

قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة . نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .

 

رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )

 

فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .

 

خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :

 

1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "

 

2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".

 

3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .

 

4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".

 

ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.

 

وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .

 

وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .

 

سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)

 

فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :

 

1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .

 

2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .

 

3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".

 

4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".

 

5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".

 

وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .

 

سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .

 

فلما ت قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون .

 

وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.

 

ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).

 

فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .

 

والله أعلم .

 

الاسلام سؤال وجواب

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/6991

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ام مختار كفيت ووفيت والحمد لله

 

يجب ان تكون الطرحة سابغة على تحت المؤخرة احترازا واحتياطا والله اعلم

 

ومش هاتخسر شيء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا اخواتى الحبيبات

 

معذرة انا و صديقتى نعرف كل هذه الشروط من لبس واسع و غير شفاف و غير ملفت و ليس به عطر او زينة

و هى تلتزم بكل هذا

و تقول طالما ان العباية واسعة و مش مبينة اى تفاصيل ده غير ان منطقة الصدر صغيرة و ان العباية واسعة بردو من المنطقة دى

يبقى كده عادى و مش حرام

بتقنعنى انها كده صح و مفيش ذنب عليها

 

ما رأيكم؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خذي هذا

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...=214473&hl=

لعل الله أن ينفعها به

بارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حبيبتي الجيب ليس هو العنق بل هو فتحة الصدر

 

 

والعلماء لم يجيزو العباءة التي توضع على الكتف ان كانت الطرحة صغيرة و لا تستر الصدر و الكتف

لكن ان وضعت عليها طرحة تغطي الصدر و الكتف وتكون العباية واسعة فلا حرج ان شاء الله

 

اطلعي على هذه الفتوى بارك الله فيك

 

 

حكم ما يسمى بالعباءة الزينبية وعباءة الكتف

هنا في الجزائر عندنا ثلاثة أنواع من الحجاب : 1- عباءة زينبية . 2- عباءة كتف مع طرحة طويلة إلى الركبة . 3- عباءة كتف مع طرحة دائرية إلى تحت البطن بقليل . سؤالي : هل هذه الأشكال كلها شرعية في رأي فضيلتكم مع العلم أنني أعتمد الشكل3 ، وإذا كانت تتوفر فيها الشروط الشرعية فهل يجوز لي أن أبدل بينها ؟ يعني ألبس مرة عباءة زينبية ، ومرة الشكل2 ، ومرة الشكل3 . أرجو من فضيلتكم الإجابة على سؤالي باستفاضة مع العلم أن معاناتي بدأت بعد أن أخبرتني إحدى الأخوات أن الحجاب يجب أن يكون قطعة واحدة . أي عباءة زينبية .

 

الحمد لله

الواجب على المرأة هو ارتداء اللباس الشرعي الذي يسترها عن الرجال الأجانب عنها ، كما قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) الأحزاب/59 .

ويشترط لهذا الحجاب أن يكون واسعا فضفاضا لا يصف ولا يشف عما تحته ، وألا يكون زينة في نفسه ، وينظر جواب السؤال رقم (6991) .

وما ذكرت من أنواع اللباس كلها مشروعة جائزة ، أما الأول : وهو الذي يستر المرأة من رأسها إلى قدميها ، فلا إشكال فيه ، ما دام واسعا ، لا يشف ولا يصف .

وتسمية هذا النوع من اللباس : عباءة زينبية ، تسمية لا أصل لها ، فليس لزينب رضي الله عنها اختصاص بهذا الحجاب ، ولا نعلم أنها كانت تتميز بلباس عن بقية الصحابيات الفضليات.

وأما النوع والثاني والثالث ، فهما لباسان مشروعان كذلك ، لأنهما يستران الرأس والرقبة والصدر ، ويصلان كما ذكرت إلى أسفل البطن أو إلى الركبة ، وبذلك لا يُظهران حجم الكتفين ولا حجم الرقبة .

ومن زعم أن هذا النوع من الحجاب لا يصلح للستر فهو مخطئ ، ولعله خطأه ناتج عن تشابه الأسماء ، فإن بعض أهل العلم ذهبوا إلى منع المرأة من الخروج بعباءة الكتفين ، لأنها تبدي حجم الكتفين والرقبة ، لكن هؤلاء مرادهم ما لو كانت المرأة تلبس عباءة على الكتفين ، ثم تلبس غطاء لرأسها ووجهها ، لا يستر كتفيها وصدرها ، فتبدو المرأة حينئذ مفصلة الجسم ، رأسها ورقبتها بارزتان ، ثم جسمها .

وأما إذا كانت المرأة تلبس على رأسها ما ينزل إلى بطنها ، فهذا لا حرج فيه ، ولا يضر كون الحجاب أو اللباس مكونا من قطعتين أو ثلاث ، وإنما المدار على كونه ساترا ، لا يصف حجم أعضائها .

وقد جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/178) : "الحجاب سواء كان قطعة أو قطعتين فليس في ذلك بأس إذا حصل به الستر المطلوب " انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .... الشيخ عبد الله بن غديان .

وبهذا تعلمين أنه لا حرج عليك في ارتداء أي نوع من العباءات المسؤول عنها ، ولا حرج عليك في ارتداء هذا أحيانا ، وهذا أحيانا ، ما لم تخالفي بذلك عادة أهل بلدك ، لأن لباس الشهرة ممنوع ولو كان ساترا ، لما فيه من لفت الأنظار ، والتعرض لسوء الظن .

قال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ أَلْبَسَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَوْبًا مِثْلَهُ ) زَادَ عَنْ أَبِي عَوَانَةَ : ( ثُمَّ تُلَهَّبُ فِيهِ النَّارُ ) رواه أبو داوود (4029) ، وحسنه الألباني في صحيح أبي داود .

وعَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ أَلْبَسَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ ) رواه ابن ماجه (3606) وحسنه الألباني .

ولباس الشهرة ما يتميز به اللابس عن الآخرين ليُنظر إليه ويُعرف به ويُشتهر .

 

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

http://www.islamqa.com/ar/ref/113425/%D8%A...%A8%D9%8A%D8%A9

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاكتاف ظاهرة فيها اختي الحبيبة

وظاهر كذلك نحف المراة من سمنها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

فرق بينها وبين من أسدلت الخمار

فهذه قد حددت كتفها

من الممكن ياسجدة أن يكن الزي محترم ولكنه غير شرعي

فأين التشبه بأمهات المؤمنين؟

هل كانو يرتدون اللون الاحمر او النبيتي؟

بارك الله فيكي ياسلمي علي ردك الجميل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اما بالنسبة لصاحبة الخمار الموف فتحاول ان ترتدي تحته بعد ذلك لباس واسع لا باديهات لان اثناء اشارتها لسيارة مثلا او قليل من الهواء سيرفعون الخمار لاعلي وينكشف كل شيء(واخت قد حدث معها هذا الموقف قبل النقاب)

فالعبايات تحت الخمار افضل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة يمنع وضع صور النساء ياحبيبة

ارسلت بلاغ ليتم حذف صورتك

وهذه بعد اخفاء الوجوه.

post-25975-1295138089.png

بخصوص سؤالك طرحتها تبدو واسعة وكبيرة لكن اشعر ان قماشها متلصق بالجسم

هذا اذا كنتي تقصدين التي تقف بجانب المنقبة على يسارها!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معذرة

النت كان فاصل و مشفتش اخر الردود

 

شكرا لكى اختى الحبيبة محبة النبى و جزاكى الله خيرا

 

و اشكرك اختى الحبيبة زهرة و بالنسبة لوضع الصورة معلش انا معنديش خبرة عن كيفية إخفاء الوجه

معذرة و اشكرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أشكرك اختى على ردك الكافى

 

و لكن أريد رأيكم فى هذه الصور:

 

post-25975-1295136599.gif

 

 

 

جزاك الله خيرا على حرصك اختي سجدة

 

بالنسبة للصور أعلاه

 

الطرحة بهذا الطول غير كافية حبيبتي لانها ممكن تغطي الكتف و هذا جميل لكن لن تصل الى الصدر و تغطيه

مما يجعل هذه الطرحات لا تحقق الغرض الشرعي

اللباس الشرعي الذي لا خلاف فيه

هو االباس الواسع وفوقه طرحه تغطي الصدر و الكتف

 

حبيبتي اللباس الشرعي بسيط و سهل ان الواحد يلتزم بيه

فلنطرد وساوس الشيطان

ولنسرع لرضى خالقنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×