اذهبي الى المحتوى
جمانة راجح

◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊

المشاركات التي تم ترشيحها

" بسم الله الرحمن الرحيم "

post-28298-1301730414.gif

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه

 

أما بعد

،،،

أخواتي الحبيبات إن السنة النبوية المطهرة هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، والبعدية هنا في الفضل، أما في

الاحتجاج فحجية السنة كحجية الكتاب.وقد زكى الله سبحانه وتعالى نبيه وكلامه صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم فقال:

{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} [النجم: 3- 4]

ولا يخفى عليكن أخواتي الطيبات أن الله سبحانه وتعالى قد خص نبيه الكريم صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم بجملة من الخصائص من

أهمها أنه أوتي جوامع الكلم وخواتمه وفواتحه، واختصر له الكلام اختصارًا، فجمع الله له من المعاني الكثيرة في ألفاظ يسيرة،

وجعل ذلك من أدلة نبوته، وأعلام رسالته، ليسهل على السامعين حفظه، ولا يشق عليهم حمله وتبليغه،

وكل هذا من الحفظ الذي تكفل الله به لهذا الدين.

 

فعن أبي هُريرة رَضِي الله عنْهُ:

أن رَسول اللهِ صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم قال: " فُضِّلْتُ على الأنبياء بست أُعطِيتُ جوَامِع الكَلِم، ونُصِرت بالرعب وأُحِلت ليَ

الغنائم وجُعِلَت ليَ الأرض طَهورًا ومسجدًا، وأُرسِلت إلى الخَلق كافة وخُتِمَ بِيَ النبِيونَ" رواه مسلم.

 

قال النووي في شرحه للحديث: وكلامه صلى الله عليه وسَلَّم: كان بالجَوامع قليل اللفظ كَثِير المَعَانِي.

وقال المناوي في فيض القدير: "أعطيت جوامع الكلم" أي ملكة أقتدر بها على إيجاز اللفظ مع سعة المعنى بنظم

لطيف لا تعقيد فيه يعثر الفكر في طلبه ولا التواء يحار الذهن في فهمه.

 

وجوامع الكلم التي بُعِث بها النبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم تشمل القرآن الكريم وتشمل ما جاء في كلامه صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم

في الأحاديث النبوية .

 

وقد تم ولله الحمد .. إنشاء مسابقة مباركة بإذن الله

عن هذا الموضوع " مصطلحات الحديث "

للإطلاع ...

 

مسابقة مصطلحات نبويةoo(صفحة التسجيل)انضمي الينا اخية

مسابقة مصطلحات نبوية (صفحة الاسئلة)

 

 

،،،

مع تحيات

post-25975-1291789633.png

post-28298-1301731233.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1301730414.gif

 

 

◊۩¯−ـ‗الرويبضة‗ـ−¯۩◊

 

( سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ،

و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة )

الراوي:أنس بن مالك و أبو هريرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:3650

خلاصة حكم المحدث:صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗الفأل‗ـ−¯۩◊

 

( لا عدوى ولا طيرة . ويعجبني الفأل . قال قيل : وما الفأل ؟ قال : الكلمة الطيبة )

الراوي: أنس بن مالك المحدث:مسلم المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2224

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗ماء الحيا‗ـ−¯۩◊

 

( يوضع الصراط بين ظهراني جهنم , عليه حسك السعدان , ثم يستجيز الناس , فناج مسلم مخدوج به , ثم ناج ومحتبس

ومنكوس فيها , فإذا فرغ الله من القضاء بين العباد , يفقد المؤمنون رجالا كانوا معهم في الدنيا , يصلون صلاتهم

ويزكون زكاتهم , ويصومون صيامهم ويحجون حجهم , ويغزون غزوهم , فيقولون : أي ربنا عباد من عبادك كانوا

معنا في الدنيا , يصلون صلاتنا ويزكون زكاتنا , ويصومون صيامنا , ويحجون حجنا , ويغزون غزونا لا نراهم ؟ قال

: فيقال : اذهبوا إلى النار , فمن وجدتم فيها منهم , فأخرجوه , فيجدونهم قد أخذتهم على قدر أعمالهم فمنهم من أخذته

إلى قدميه , ومنهم من أخذته إلى ساقيه ومنهم من أخذته إلى ركبتيه , ومنهم من أخذته إلى ثديه , ومنهم من أخذته إلى عنقه ,

ولم تغش الوجه , فيستخرجونهم منها , فيطرحونهم في ماء الحيا , قيل : وما ماء الحيا يا نبي الله ؟ قال : غسل أهل الجنة ,

فينبتون فيها كما تنبت الزرعة في غثاء السيل ثم يشفع الأنبياء فيمن كان يشهد أن لا إله إلا الله مخلصا , فيستخرجونهم منها ,

ثم يتجلى الله برحمته على من فيها , فما يترك فيها عبد في قلبه مثقال ذرة من الإيمان )

إلا أخرجه منها الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:ابن خزيمة المصدر التوحيد الصفحة أو الرقم: 766/2

خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗السأم‗ـ−¯۩◊

 

( خرجنا ومعنا غالب بن أبجر فمرض في الطريق ، فقدمنا المدينة وهو مريض ، فعاده ابن أبي عتيق ، فقال لنا :

عليكم بهذه الحبيبة السوداء ، فخذوا منها خمسا أو سبعا فاسحقوها ، ثم اقطروها في أنفه بقطرات زيت ، في هذا

الجانب وفي هذا الجانب ، فإن عائشة حدثتني : أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :

( إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء ، إلا من السام ) . قلت : وما السام ؟ قال : الموت)

الراوي: عائشة المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5687

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗طينة الخبال‗ـ−¯۩◊

 

(من ترك الصلاة سكرا مرة واحدة ؛ فكأنما كانت له الدنيا وما عليها فسلبها ، ومن ترك الصلاة أربع مرات سكرا ؛

كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال قيل ؟ وما طينة الخبال ؟ قال : عصارة أهل جهنم )

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 2385

خلاصة حكم المحدث: حسن

post-28298-1301731233.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1301730414.gif

 

 

◊۩¯−ـ‗القزع‗ـ−¯۩◊

 

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن القزع . قال عبيد الله : قلت : وما القزع؟

فأشار لنا عبيد الله قال : إذا حلق الصبي ، وترك ها هنا شعرة وها هنا وها هنا ، فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه" .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5920

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗حق الطريق‗ـ−¯۩◊

 

إياكم والجلوس بالطرقات . فقالوا : يا رسول الله ، مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها ، فقال : فإذا أبيتم إلا المجلس ، فأعطوا الطريق حقه .

قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال : غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6229

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗الديوث و الرجلة من النساء‗ـ−¯۩◊

 

ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا : الديوث ، والرجلة من النساء ، ومدمن الخمر قالوا : يا رسول الله !

أما مدمن الخمر فقد عرفناه ، فما الديوث ؟ فقال : الذي لا يبالي من دخل على أهله قلنا :

فما الرجلة من النساء . قال : التي تشبه بالرجال

الراوي:عمار بن ياسرالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:2071

خلاصة حكم المحدث:صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗الكبائر‗ـ−¯۩◊

 

من أقام الصلاة ، وآتى الزكاة ، وصام رمضان ، واجتنب الكبائر ، فله الجنة ، قيل : وما الكبائر ؟

قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، والفرار يوم الزحف

المحدث:ابن جرير الطبري- المصدر:تفسير الطبري- الصفحة أو الرقم: 4/1/60

خلاصة حكم المحدث: ثابت

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗اليمين الغموس ‗ـ−¯۩◊

 

عن ابن مسعود قال : كنا نعد من الذنب الذي ليس له كفارة ؛ اليمين الغموس . قيل :

وما اليمين الغموس ؟ قال : الرجل يقتطع بيمينه مال الرجل .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1833

خلاصة حكم المحدث : صحيح .

 

post-28298-1301731233.gif

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1301730414.gif

 

 

◊۩¯−ـ‗ الهرج‗ـ−¯۩◊

 

حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب يعني بن عبد الرحمن عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله

عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج، قالوا:وما الهرج يا رسول الله؟ قال: القتل، القتل"

صحيح الإمام مسلم

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗نقصان العقل والدين‗ـ−¯۩◊

 

يا معشر النساء ! تصدقن وأكثرن الاستغفار . فإني رأيتكن أكثر أهل النار . فقالت امرأة منهن ، جزلة :

وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار . قال : تكثرن اللعن . وتكفرن العشير . وما رأيت من ناقصات عقل

ودين أغلب لذي لب منكن . قالت : يا رسول الله ! وما نقصان العقل والدين ؟ قال : أما نقصان العقل

فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل . فهذا نقصان العقل . وتمكث الليالي ما تصلي . وتفطر في رمضان .

فهذا نقصان الدين .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 79

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗الغيبة و البهتان‗ـ−¯۩◊

 

أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قيل : أفرأيت إن

كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته . وإن لم يكن فيه ، فقد بهته

الراوي:أبو هريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:2589

خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗طيب الكلام , وصال الصيام ‗ـ−¯۩◊

إن في الجنة لغرفا فإذا كان ساكنها فيها لم يخف عليه ما خلفها ، وإذا كان خلفها لم يخف عليه ما فيها ، قيل :

لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لمن أطاب الكلام ، وواصل الصيام ، وأطعم الطعام ، وأفشى السلام ، وصلى والناس

نيام ، قال : وما طيب الكلام ؟ قال : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، فإنها تأتي يوم القيامة ولها

مقدمات ومعقبات ، قيل : وما وصال الصيام ؟ قال : من صام شهر رمضان ثم أدرك شهر رمضان فصامه ، قيل :

وما إطعام الطعام ؟ قال : من قات عياله وأطعمهم ، قيل : وما إفشاء السلام ؟ قال : مصافحة أخيك وتحيته ،

وما الصلاة والناس نيام ؟ قال : صلاة العشاء الآخرة

المحدث:ابن القيم- المصدر:حادي الأرواح الصفحة أو الرقم: 131

خلاصة حكم المحدث: له شواهد

 

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗الزهراوين ‗ـ−¯۩◊

 

اقرؤوا القرآن . فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه . اقرؤوا الزهراوين :البقرة.وسورة آل عمران .

فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان . أو كأنهما غيايتان . أو كأنهما فرقان من طير صواف . تحاجان عن

أصحابهما . اقرؤواسورة البقرة فإن أخذها بركة . وتركها حسرة . ولا يستطيعها البطلة . قال معاوية : بلغني

أن البطلة السحرة . وفي رواية : مثله . غير أنه قال : وكأنهما في كليهما . ولم يذكر قول معاوية بلغني .

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 804

خلاصة حكم المحدث: صحيح .

 

post-28298-1301731233.gif

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1301730414.gif

 

 

◊۩¯−ـ‗غيرة الله ‗ـ−¯۩◊

 

إن الله تعالى يغار، و إن المؤمن يغار، و غيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم الله عليه

الراوي:أبو هريرةالمحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم:1919

خلاصة حكم المحدث:صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗فطوبى للغرباء‗ـ−¯۩◊

 

بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبًا كما بدأ فطوبى للغرباء، وفي رواية قيل يا رسول الله : من الغرباء؟ قال :

الذين يصلحون إذا فسد الناس، وفي لفظ آخر قال : هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي

الراوي المحدث:ابن باز - المصدر:مجموع فتاوى ابن باز- الصفحة أو الرقم:158/3

خلاصة حكم المحدث:صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗المسكين‗ـ−¯۩◊

 

ليس المسكين بالذي ترده التمرة والتمرتان . ولا اللقمة واللقمتان . إنما المسكين المتعفف . اقرؤا إن

شئتم : "لا يسألون الناس إلحافا " ( البقرة 273 )

الراوي:أبو هريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1039

خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗مخموم القلب ‗ـ−¯۩◊

قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس أفضل قال كل مخموم القلب صدوق اللسان قالوا صدوق اللسان

نعرفه فما مخموم القلب قال هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد

الراوي:عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم:3416

خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗الشرك الأصغر ‗ـ−¯۩◊

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، قالوا : و ما الشرك الأصغر ؟

قال الرياء ، يقول الله عز وجل لأصحاب ذلك يوم القيامة إذا جازى الناس : إذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في

الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ؟ ! )

الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 951

خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

post-28298-1301731233.gif

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1301730414.gif

 

◊۩¯−ـ‗ عينان لا تمسهما النار ‗ـ−¯۩◊

عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

" عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ : عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ "

صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم (1338)

 

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر اليهم‗ـ−¯۩◊

 

ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ( قال أبو معاوية : ولا ينظر إليهم ) ولهم عذاب

أليم : شيخ زان . وملك كذاب . وعائل مستكبر

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 107

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أو

ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة : المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة . والمنفق سلعته بالحلف الفاجر .

والمسبل إزاره ، وفي رواية : ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 106

أو

ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم : رجل حلف على سلعة : لقد أعطى بها أكثر مما أعطى

وهو كاذب ، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال امرئ مسلم ، ورجل منع فضل ماء ،

فيقول الله يوم القيامة : اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7446

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗حق المسلم ‗ـ−¯۩◊

 

"حق المسلم على المسلم خمس . وفي رواية : خمس تجب للمسلم على أخيه : ردُّ السلام , وعيادة المريض ,

واتباع الجنائز, وإجابة الدعوة , وتشميت العاطس"

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2162

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗البر والإثم‗ـ−¯۩◊

 

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم ؟ فقال " البر حسن الخلق .

والإثم ما حاك في صدرك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس " .

الراوي: النواس بن سمعان الكلابي المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2553

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗المفلس‗ـ−¯۩◊

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون ما المفلس؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال :

إن المفلس من أمتي ، يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ،

وسفك دم هذا ، وضرب هذا . فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته . فإن فنيت حسناته ، قبل أن يقضى ما عليه ،

أخذ من خطاياهم فطرحت عليه . ثم طرح في النار

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2581

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-28298-1301730462.gif

◊۩¯−ـ‗ الإمّعة‗ـ−¯۩◊

 

قال صلى الله عليه وسلم :لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنّا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم

إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن لا تظلموا

الراوي: حذيفة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/308

خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

post-28298-1301731233.gif

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×