اذهبي الى المحتوى
omjana

لو انتى حامل وعايزة تعرفى تطورات حملك اسبوع اسبوع تابعينا

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ان شاء الله سيتم سرد تطورات الحمل اسبوعا اسبوعا فى هذا الموضوع

 

نتمنى من كل الحوامل المشاركة والمتابعة

 

يسر الله حمل كل اخت ورزقها الذرية الصالحة البارة المعافاه

 

 

اللهم امين

 

 

بسم الله نبدأ

 

 

 

 

الحمل في الأسبوع الرابع

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

إن مجموعة الخلايا التي تنقسم في رحمك الآن هي عبارة عن جنين صغير. باشرت المشيمة الجنينية (في مراحل النمو الأولى) والحبل السري، واللذان يوفران الغذاء والأوكسجين للطفل، وظيفتهما بالفعل.

 

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

توجد العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحصول على حمل رائع. إن تناول الوجبات الغذائية الصحية ومتابعة مواعيد زيارات الحمل مع طبيبك بداية جيدة.

 

 

 

الحمل في الأسبوع الخامس

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

ربما لم يظهر عليك الحمل بعد، غير أن طفلك ينمو بشكل كبير. في هذا الأسبوع، يبدأ قلب طفلك الصغير بالنبض. كما تنمو الأعضاء الرئيسية، بينها الكليتان والقلب، كما تنغلق القناة العصبية التي تربط الدماغ بالحبل الشوكي.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

تعاني معظم النساء من الغثيان والإجهاد والرغبة في التبوّل المتكرر. كما تشعر بعض النساء بالصداع خلال الفترة الأولى من الحمل.

 

من الضروري تناول الطعام الصحي في كل مرحلة من مراحل الحمل حتى يحصل الطفل على المواد الغذائية التي يحتاج إليها كي ينمو. تساعد الوجبات الصغيرة والمتكررة على منع حدوث عسر الهضم، وتقاوم الغثيان والإجهاد. من المفيد التنويع في الأطعمة، خصوصاً إذا كنت نباتية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع السادس

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

إن طفلك الآن بحجم حبة الفول الصغيرة. لو كنت قادرة على رؤية ما في داخلك، ستجدين رأساً كبيراً مع بقع داكنة تحدد مكان العينين وفتحات الأنف. تبدأ الأذنان في التكوّن، كما تبدو القدمان والذراعان مثل البراعم الناتئة. يكون شكل اليدين والقدمين كالمجاديف، وتبدأ الأصابع في التشكّل. ينقسم القلب إلى بطينين، الأيمن والأيسر، وينبض بسرعة 150 نبضة في الدقيقة الواحدة، أي ضعف معدل نبض قلب الشخص الكبير تقريباً.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

يمكن أن يؤدي الإجهاد والغثيان إلى الشعور بالوهن. حاولي الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة.

تجد الكثير من النساء أن نومهنّ أصبح متقطّعاً منذ بداية الحمل بسبب الرغبة في دخول الحمام لأن اتساع الرحم الذي ينمو يضغط على المثانة. اشربي كميات قليلة من الماء في الفترة المسائية للحصول على قدر جيد من النوم.

 

 

 

الحمل في الأسبوع السابع

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

نظرياً، مازال طفلك جنينًا صغيراً جداً . يصبح القلب والدماغ أكثر تعقيداً، كما تتشكل الجفون، ويظهر رأس الأنف، وتطوى الذراعان عند المرفقين وتتقوسان قليلاً فوق القلب.

 

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

 

ربما لا تبدو عليك الحمل أو حتى أنك لا تشعرين بذلك، لكن الرحم يتّسع ليكفي طفلك الذي ينمو. مع نمو الجنين، قد تشعرين ببعض التشنجات في البطن بالإضافة إلى وخز شديد.

 

يمكن أن يؤدي تدفق الهرمونات والقلق حيال الحمل والأمومة إلى أحلام صارخة أو أرق. حاولي الاسترخاء والحصول على وقت للراحة.

تم تعديل بواسطة omjana

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع الثامن

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

يبدأ الذيل الصغير بالاختفاء، وتحدث الكثير من التغييرات إذ يتطور طفلك من شكل الجنين الصغير جداً إلى جنين كبير فعلياً. هذه هي المرحلة الحرجة حيث تتكوّن أعضاؤه.

يأخذ الطفل في الحركة والتنقل الآن بشكل ثابت، مع أنك قد لا تشعرين بأي شيء لعدة أسابيع. تنمو الذراعان، وتنثني اليدان عند المعصم وتلتقيان فوق القلب. تطول الساقان والقدمان بما يكفي كي تلتقيان أمام الجسم.

 

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

مع نهاية الحمل، يزداد الدم في عروقك بنسبة 45 إلى 50 بالمئة للإيفاء باحتياجات طفلك. كما أن الطلب الزائد على الدورة الدموية، يمكن أن يجعلك عرضة لدوالي الأوردة والإصابة بالبواسير.

 

 

 

 

الحمل في الأسبوع التاسع

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

يكون وزن طفلك أقل من 10 غرامات، إلا أنه ينمو بسرعة. جميع أجزاء الجسم موجودة الآن، بما فيها الذراعان والعينان والأعضاء التناسلية، والتي قد لا تكون تشكّلت بالكامل.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

على مستوى الشكل الخارجي، من غير المحتمل أنك تبدين حاملاً، مع احتمال إحساسك بالإجهاد والتعب الشديدين، لذا عليك الاعتناء بنفسك. كما يمكن أن تتسبب هرمونات الحمل في الكثير من المشاكل. تعاني نسبة كبيرة من النساء من الصداع الشديد ومشاكل الظهر مثل ألم العصب الوركي. لسوء الحظ، يمكن أن تساعد هذه الهرمونات على خلق البيئة المثالية لمرض القلاع المهبلي.

 

إن الاستمرار في النشاط والحركة يساهم في حمل أكثر صحة وشفاء أسرع بعد الولادة. احذري الإفراط في النشاط، واختاري برنامج تمرينات رياضية آمناً، وتأكدي من ألا تتحمسي كثيراً.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع العاشر

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

سوف يتضاعف حجم طفلك أو أكثر قليلاً خلال الأسابيع الثلاثة التالية. يقوم الجنين الآن بعملتي البلع والركل، كما أن جميع الأعضاء الكبيرة قد نمت بشكل كامل. تظهر تفاصيل دقيقة أيضاً، مثل الأظافر والشعر الناعم.

 

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

أنت على وشك إنهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي تعرف بالمرحلة الأولى. أصبح رحمك كبيراً بما يكفي ليملأ الحوض، وربما تشعرين به فوق منتصف عظمة الحوض. ستلاحظين أن خصرك قد أصبح عريضاً أيضاً.

 

إذا كنت ترغبين في التخفيف من كمية الكافيين، جربي استخدام الليمون والعسل المنقوعين في الماء الساخن. اشربي ثمانية أكواب من السوائل كل يوم، وقللي من الشرب قبل الخلود إلى النوم، حتى لا تضطرين للذهاب إلى الحمام خلال الليل.

 

 

 

 

الحمل في الأسبوع الحادي عشر

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

تكوّن طفلك بالكامل الآن، من براعم الأسنان وحتى أظافر القدمين، ويبلغ طوله تقريباً إصبع إبهام اليد. انفصلت أصابع اليدين والقدمين عن بعضها، كما بدأت تقوى بعض العظام.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

يمكنك الاستماع إلى ضربات قلب طفلك السريعة عند زيارة طبيبك الآن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع الثاني عشر

 

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

يتغير وجه طفلك الآن. تحركت العينان، اللتان ظهرتا في البداية على جانبي الرأس، لتقتربا من بعضهما البعض، وأصبحت الأذنان في مكانهما الطبيعي. في هذه الفترة، تبدأ الأنسجة والأعضاء التي تكوّنت بالفعل في النمو بشكل كبير ومكتمل. تتحرك أمعاء الطفل، التي تبدو مثل انتفاخ كبير في الحبل السري، إلى تجويف البطن في هذا الوقت على وجه التقريب

 

 

 

 

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

قد يكون من الصعب تصديق أنك مازلت تعانين من غثيان الصباح، لكنك ستستعيدين شهيتك في القريب العاجل. تأكدي أن اللحوم التي تتناولينها مطهوة بشكل جيد لتقليل فرص التكسوبلازموزيسأو أية أنواع أخرى من العدوى.

 

ربما تكون أسنانك ولثتك أكثر عرضة للأمراض أثناء الحمل، لذلك رتّبي موعداً لفحص الأسنان واحرصي على إخبار طبيبك بأنك حامل لتتجنبي أية أشعة سينية (إكس). قد تلاحظين أن لثتك تنزف أكثر الآن، نظّفي أسنانك بالخيط الطبي والفرشاة جيداً.

 

 

 

 

 

 

الحمل في الأسبوع الثالث عشر

 

 

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

قد يكون رحمك الآن كبيراً بما يكفي ليظهر للعالم ما تنتظرينه، إلا أن طفلك ما زال صغيراً بحجم نصف موزة. على الرغم من صغر أجزائه، إلا أنه يمكنك رؤية طفلك المكتمل صاحب بصمات الأصابع الفريدة لو كنت قادرة على النظر داخل الرحم الآن.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

أنت الآن رسمياً في المرحلة الثانية من الحمل، وهي الفترة التي تمتد من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس من حملك.

 

ما زالت أمامك عدة أشهر قبل موعد الولادة، لكن جسمك قد بدأ بالفعل في تكوين اللبأ، وهو أول حليب الأم بعد الوضع، والذي يغذي طفلك مباشرة عقب وصوله إلى هذه الدنيا، وقبل أن يتدفق الحليب الطبيعي. حتى لو كان جسمك صغيراً، بإمكانك القيام بعملية الرضاعة الطبيعية إذا رغبت، ففي هذه الحالة، لا يهم الحجم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع الرابع عشر

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

ينبت على جسده وكل أجزاء جسمه الكثير من الشعر وليس فقط على رأسه. يتغطى الجنين بطبقة رقيقة للغاية من الزغب يطلق عليها اسم lanugo تختفي غالباً قبل الولادة. تباشر بعض العضلات عملها. في هذا الأسبوع، يمكن لطفلك أن يمسك بإحكام ويدقق النظر ويعبس ويكشر حتى أنه قد يمصّ إصبعه.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

تكونين أكثر حيوية مما كنت عليه خلال الأشهر الثلاثة الأولى. ترى بعض النساء أن الأشهر الثلاثة من مرحلة الحمل الثانية هي أسهل فترات الحمل لأن النوم أهدأ والبطن لم يكبر بعد بشكل يعيق الحركة.

 

كما يكون وقتاً مناسباً لتحديد الأمور العملية مثل إجازة الوضع ورعاية الطفل، إذا كنت تنوين الرجوع إلى العمل بعد الولادة. تحدثي مع غيرك من الأمهات في العمل للحصول على النصائح والدعم.

 

 

 

 

الحمل في الأسبوع الخامس عشر

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

ما زال طفلك صغيراً فلا يملأ أكثر من راحة يدك. قد يصاب بعض الأجنّة بالحزوقة أو "الفواق". لا يمكنك سماع هذه الحزوقة لأن جهازه التنفسي مليء بالسوائل بدلاً من الهواء، لكن لا تستغربي لو شعرت بها في وقت لاحق.

 

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

من أكثر لحظات الحمل إثارة شعورك بحركة الجنين. تنتبه معظم النساء إلى أولى حركات الطفل بين الأسبوعين السادس عشر والعشرين. سوف تحسّين بهذه الحركات الأولى على شكل اهتزازات تحدث أسفل البطن.

 

يمكن إجراء اختبار ما قبل الوضع لكشف عيوب الولادة الآن. غالباً ما يتمّ إجراء اختبار الكشف التحديدي المتعدد، الذي يقيس مستويات ألفا فيتو بروتيين AFP من بين عناصر أخرى، بين الأسبوعين الخامس عشر والعشرين من الحمل. اسألي طبيبك للتعرّف على الاختبار التحديدي أو الوسمي الذي ستجرينه لأن البعض منه يكون محدوداً أكثر من غيره.

 

إن فحوصات سحب عيّنة من سائل المشيمة ليست أمراً روتينياً، وغالباً ما يوصى بها للنساء اللواتي تجاوزن سنّ الخامسة والثلاثين، ومن لديهن تاريخ إصابة بعيوب الولادة. يجري هذا الاختبار بين الأسبوعين الخامس عشر والعشرين من الحمل.

 

يضعف جهاز المناعة لديك أثناء الحمل، وقد تلاحظين إصابتك بالزكام والسعال أكثر من المعتاد. مع أن هذا الزكام واحتقان الأنف مع الصوت الصادر عنهما مزعج ومتعب، إلا أنه لا يضرّ بطفلك.

تم تعديل بواسطة omjana

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع السادس عشر

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

أصبح طفلك الآن بحجم حبة الكمثرى أو الإجاص تقريباً. تعمل بعض الأجهزة الأكثر تطوراً في جسم طفلك حالياً، بما فيها جهازا الدورة الدموية والبول. يمكن أن يلعب طفلك بالحبل السري أيضاً.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

من المحتمل أن يزداد وزنك الآن بين 2.2 كيلوغراماً و4.5 كيلوغرامات. يكبر الرحم فتشعرين بمغص ناجم عن الأربطة النسيجية التي تتمدد في بطنك. على الأرجح أن هذه الآلام مؤقتة، إلا أن اتساع حجم الرحم يضغط بشكل أكبر على ظهرك.

 

 

 

الحمل في الأسبوع السابع عشر

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

 

ها هي الأمور تتحرك قدماً الآن. في هذا الأسبوع، ينظر طفلك بعينيه إلى الأمام وليس على الجوانب، وتستقرّ الأذنان في مكانهما النهائي، كما أن الغضروف المطاطي الذي سيصبح هيكل الطفل العظمي يكتسب مزيداً من القوة ليتحوّل إلى عظام.

 

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

 

في هذا الوقت على وجه التقريب، تبدأ الأمهات اللواتي يحملن للمرة الأولى بالشعور بحركات الطفل. تقول الكثير من النساء أن الحركات الأولى تشبه الرفرفة أو حركة الفراشات في المعدة. لا يباشر الجنين الركل الحقيقي إلا بعد شهر أو أكثر.

 

ربما تلاحظين حدوث تغييرات في البشرة مثل الخط الداكن وقناع الحمل، لكنهما سيبهتان بعد ولادة الطفل.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع الثامن عشر

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

في هذا الأسبوع، يبدأ رسمياً الشهر الخامس للحمل. قد يبلغ طول الطفل 15 سنتيمتراً، من الرأس وحتى الردف، كما أنه يشعر ويسمع. كل ما يستطيع الطفل سماعه هو نبضات قلبك وحركة جهازك الهضمي، لكنه سيتمكن عاجلاً من اكتشاف الضوضاء خارج الرحم والتعرف على صوتك.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

أنت على مسافة أسبوع واحد فقط من منتصف رحلة الحمل. لو كان هناك ما يقلقك، بإمكانك الاطمئنان عبر أقسامنا حول صحتك أثناء الحمل ومضاعفات الحمل والمخاض والولادة.

 

خلال الأسابيع القليلة التالية، قد يتوجب عليك إجراء التصوير الطبقي للتشوّهات، لفحص أعضاء الطفل. إن مشاهدة طفلك يتحرك بطريقة لولبية داخل الرحم، أو يركل أو يتقلّب، أمر مثير للغاية.

 

 

 

الحمل في الأسبوع التاسع عشر

 

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

تهانينا لك، فقد وصلت إلى منتصف الطريق. هذا هو الوقت الحاسم في تطور طفلك الحسّي، والذي يتمّ في مناطق معينة من الدماغ.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

لقد كبر رحمك بشكل جيد في بطنك، ويحتمل أن يصل الجزء العلوي منه إلى السرّة. من الآن فصاعداً، يزيد حجم الرحم بمقدار سنتيمتر واحد في الأسبوع. وقد تشعرين ببعض الآلام أسفل البطن. لا تخافي، فهذه الآلام تنتج عن تمدد العضلات والأربطة التي تدعم انتفاخ البطن.

 

تقلق الكثير من النساء الحوامل من عدم قدرتهن على التعامل مع آلام المخاض والولادة. هناك العديد من الطرق الفعالة المتاحة في المستشفيات التي تخفّف الألم. كلما تعرّفت أكثر على ما هو متاح أو ممكن تجريبه، زاد شعورك بالسيطرة على المسألة وقلّ شعورك بالقلق.

 

قد يكون من الصعب الحصول على فترات نوم جيدة أثناء الليل وأنت حامل، خصوصاً إذا كنت تعانين من الحرقة في المعدة أو عسر الهضم. من المحتمل أن تصابي بالأرق الليلي إذا اصطدام مرفق زوجك ببطنك، كما يمكن أن يسبّب الحمل احتقان الأنف فيؤدي، مثلما خمّنت، إلى الشخير. اتبعي إرشاداتنا للحصول على قسط جيد من النوم أثناء الليل.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع العشرين

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

يزداد وزن طفلك الآن وقد أصبح منزلقاً. تغطي مادة دهنية بيضاء مثل الطلاء الجبني جسمه بالكامل لتحمي البشرة أثناء بقائها الطويل في السائل السلوي أو الأمنيوسي. يولد بعض الأطفال مع هذه المادة التي تغطي أجسامهم.

 

كيف تتغير حياتك؟

 

هل تشعرين بأن نفسك قصير؟ وهل تنفثين وتنفخين حتى لو صعدت بضعة درجات من السلّم؟ تكون صعوبة التنفس في بعض الحالات طبيعية. يمكن أن يزداد الأمر سوءاً مع دفع الرحم إلى الأعلى على الرئتين، لكن عليك إخبار الطبيب إذا شعرت أن الأمر يخرج عن السيطرة.

 

 

 

الحمل في الأسبوع الحادي والعشرين

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

ربما بلغ طول طفلك حوالي 27 سنتيمتراً من الرأس حتى أخمص القدمين. في هذه المرحلة، يكتمل تكوين الحاجبين والرموش وتغطي الأظافر أطراف الأصابع بشكل كامل.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

من الصعب أن تتميزي بالرشاقة وأنت حامل، لذا يجب ألا تندهشي إذا وجدت نفسك تزدادين وهناً هذه الأيام. كما يزيد وزنك ويتغير مركز ثقل جسمك مع الرحم الذي كبر حجمه، وتضعف أصابع اليدين والقدمين وغيرها من المفاصل بسبب هرمونات الحمل.

 

يقوم طبيبك بفحص بطنك للتأكد من أن حجمه متناسب مع فترة الحمل التي وصلت إليها. أما إذا كان أكبر من الطبيعي، فيمكن حينها إجراء المزيد من الفحوصات للتعرّف على السبب وراء ذلك.

 

 

 

 

 

الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين

 

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

يشبه طفلك الآن المولود الجديد. تتّضح شفتا الطفل أكثر وتنمو عيناه، ويكون الحاجبان والرموش في المكان الصحيح. كما ينمو البنكرياس، وهو المسؤول عن إنتاج الهرمونات بشكل ثابت، وتظهر العلامات الأولى للأسنان أسفل خط اللثة. قبل أن تدركي ذلك، يبتسم طفلك لك.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

في هذه المرحلة، قد تلاحظين زيادة منتظمة في الوزن بما يقارب 225 غراماً كل أسبوع. وربما تجدين أن شهيتك تزداد. من المقبول الاستسلام للرغبة بكوب من الأيس كريم (المثلجات) في المناسبات، لكن ابحثي عن بدائل صحية إذا كنت ترغبين بالسكريات بشكل دائم.

 

من المحتمل أنك لاحظت حدوث بعض التغييرات أسفل جسمك. من الشائع في الحمل زيادة الإفرازات كنتيجة لزيادة تدفق الدم في هذا الجزء من الجسم. وتعتبر الرغبة بالتبوّل المتكرر من الجوانب السلبية للحمل، لكن لا تنسي أنك أكثر عرضة لحالات الالتهاب في مجرى البول، وعليك الرجوع إلى طبيبك إذا كنت تشكّين في الإصابة بالمرض. يمكن أن تلاحظي وجود نزيف في المجرى الخلفي خصوصاً إذا أصبت بالبواسير.

 

 

 

الحمل في الأسبوع الثالث والعشرين

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

ربما بلغ طول طفلك حوالي 29 سنتيمتراً من الرأس وحتى أخمص القدمين. تتطوّر الأوعية الدموية في رئتيه الآن استعداداً للتنفس، كما يقوم بعملية البلع بانتظام.

 

كيف تتغير حياتك؟

 

قد تلاحظين نزيفاَ بسيطاً في اللثة عند غسل أسنانك ، وهي شكوى عامة في الحمل (بالإضافة إلى النزيف من الأنف). يمكن أن تؤدي هرمونات الحمل إلى انتفاخ اللثة والتهابها، فيحدث النزيف بشكل مستمر، خصوصاً عند تنظيف الأسنان. ما الذي يجب القيام به؟ واظبي على تنظيف أسنانك بالخيط الطبي والفرشاة لكن برفق.

تم تعديل بواسطة omjana

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

ينمو طفلك بشكل ثابت، إذ يزيد وزنه بمقدار 90 غراماً منذ الأسبوع الأخير. تكون بشرته رقيقة وهشّة، إلا أن جسمه ينمو ويشغل حيزاً أكبر في الرحم. في الوقت الحالي، يستطيع طفلك أن يعيش خارج رحمك. لو ولد الآن، ربما يحيا مع توفير رعاية خاصة له. من .

 

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

قد ترين خطوطاً حمراء باهتة أو علامات تمدد على جسمك. تعاني الكثير من النساء من تهيّج البشرة الشديد. ربما يساعد وضع الكريمات على جعلك تشعرين براحة أكبر ويخفّف من حدة التهيّج.

سوف تلاحظين أن عيناك أصبحتا أكثر حساسية للضوء، وتشعرين بجفافهما كأن بهما رمل. من أجل تهدئة هذا الشعور، يمكنك استخدام محلول الدموع الاصطناعية لترطيب العين، وهو متاح في الصيدليات.

 

 

 

الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

يبدأ طفلك بالقيام ببعض حركات التنفس، مع أن الهواء لم يدخل إلى رئتيه بعد. إن حواس الطفل تنمو بسرعة. في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل، أظهر التصوير الطبقي لدماغ الأجنّة أنها تستجيب للمس، ولو وجّهت مصباحاً مُضاءاً إلى بطنك، سوف يدير الطفل رأسه بعيداً عن مصدر الضوء.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

قد لا تشعرين بالراحة التامة أثناء النوم بعد الآن إذا كنت تعانين من الأحلام الصارخة أو المخيفة. كما أن بطنك الذي يكبر لا يجعلك ترتاحين.

 

 

 

 

]لحمل في الأسبوع السادس والعشرين

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

قد يكون طول طفلك حوالي 36 سنتيمتراً عند فرد القدمين. لو قدّر لك مشاهدة طفلك الآن، لتمكّنت من أن تلمحي عينيه اللتين يفتحهما. يستجيب الجنين للصوت بثبات أكثر مع نهاية الشهر السابع، عندما تكتمل القنوات العصبية إلى الأذن. ميد من المعلومات

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

أنت تقتربين من فترة الحمل الثالثة والنهائية. قبل أن تدركي الأمر، سوف تحملين طفلك بين يديك. في هذا الوقت على وجه التقريب، يمكن أن تحدث زيادة محدودة في ضغط الدم، وهي مسألة طبيعية. لكن إن زاد وزنك بشكل كبير، أو شعرت بعدم وضوح في النظر، مع ظهور انتفاخ ملحوظ في اليدين والقدمين، فربما تعانين من تسمّم الحمل. اتصلي بطبيبك على الفور إذا لاحظت ظهور أي من هذه الأعراض.

 

 

 

الحمل في الأسبوع السابع والعشرين

 

كيف ينمو طفلك؟

 

الآن وأنت تقتربين من المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل، يمكن أن يفتح طفلك عينيه ويغلقهما، كما ينام ويستيقظ في فواصل زمنية منتظمة، وقد يمصّ إبهامه. مع أن رئتا طفلك لم تنضجا بعد، غير أنهما تعملان من خلال الحصول على الرعاية الطبية، لو ولد خديجاً (قبل الأوان).

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

تستطيعين الحصول على موعد لزيارة طبيبك المتابع للحمل في هذا الأسبوع، ويمكنك إجراء فحص دم للبحث عن أنيميا الحمل أو فقر دم الحمل، وهي عبارة عن ضعف في خلايا الدم الحمراء. تطور الكثير من النساء الحوامل حالة معتدلة من المرض بسبب التغيرات الطبيعية في الجسم. إذا كانت فئة دمك هي الريسوس السلبي، وجاء اختبار الأجسام المضادة سلبياً في مرحلة سابقة، عليك إعادة الاختبار مرة ثانية في هذا الوقت تقريباً.

تم تعديل بواسطة omjana

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع الثامن والعشرين

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

يمكن لطفلك الآن فتح عينيه كما يدير رأسه نحو أي مصدر للضوء البرّاق. تتبرعم أظافر أصابعه، وتبدأ الطبقات الدهنية في التشكّل مع استعداد الطفل للحياة خارج الرحم.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

لم يتبقّ الكثير الآن. تبدأ المرحلة النهائية هذا الأسبوع وتستمر حتى نهاية الحمل، والتي غالباً ما تكون في الأسبوع الأربعين أو أكثر. تزيد معظم النساء 5 كيلوغرامات خلال هذا الوقت.

 

 

الحمل في الأسبوع التاسع والعشرين

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

ينمو دماغ طفلك بشكل سريع الآن، ويزيد طول الرأس لاستيعابه.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

مع زيادة شهيتك لتلبية النشاط المفاجئ لطفلك خلال المرحلة الثالثة من الحمل، حاولي مقاومة الرغبة في تناول قطع الكيك والحلويات. تأكدي من حصولك على كميات كافية من الحديد، والذي يساعد طفلك على إنتاج خلايا الدم الحمراء، خشية أن تعاني من الأنيميا أو فقر الدم .

 

 

 

الحمل في الأسبوع الثلاثين

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

منذ هذه اللحظة، سيزيد وزن طفلك بشكل كبير. غالباً ما تقترب رئتا الطفل وجهازه الهضمي من النضوج في هذا الوقت، ومن المحتمل أن يقوم بفتح وإغلاق عينيه لفترة الآن، ويمكنه أن يرى ما في داخلك.

 

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

ربما اكتسبت وزناً قليلاً هذا الشهر، أي حوالي 1.4-1.8 كيلوغراماً. تعد زيادة الوزن بمعدل 450 غراماً أمراً طبيعياً للغاية أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة. تبلغ احتياجات الطفل من المواد الغذائية أعلى مستوياتها في المرحلة الأخيرة قبل الولادة. قد تحبين أو لا تحبين زيادة حجمك، ومهما كان، لن يبقى الحال على ما هو عليه لفترة طويلة.

 

ربما يغدو الحصول على فترات جيدة من النوم أثناء الليل أكثر صعوبة في هذه المرحلة الثالثة. مع بطنك الذي يكبر، تكون الراحة والاسترخاء مسألتين صعبتي المنال، وقد تعانين من الضغط المتزايد على المثانة مما يعني تكرار الزيارات إلى الحمام كضرورة وإن لم ترغبي بذلك. كما يمكن أن تؤثر الأحلام الصارخة على نوعية نومك.

 

 

 

 

الحمل في الأسبوع الحادي والثلاثين

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

قد تتغير حركات طفلك الآن، فتبدو أقل تكراراً وقوة لأنه يضيق بالمساحة المتاحة له في الرحم ولا يمكنه الشقلبة. يستطيع طفلك الآن أن يحرك رأسه من جانب إلى آخر، بينما تستمر أعضاؤه بالنضوج، وتبدأ طبقات من الدهون في التكوّن تحت بشرته.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

إلى أن ينزل الطفل إلى الحوض، قد تشعرين بضيق في التنفس، كما لو أنك لا تحصلين على الكمية الكافية من الهواء. والسبب في ذلك، هو نمو حجم الرحم بشكل كبير وضغطه على الحجاب الحاجز، وهو العضلة الكبيرة المسطحة التي تساعد على التنفس. يفيدك الاسترخاء في هذه الحالة، لذا حاولي الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة.

 

هل يتسبّب لك بطنك الكبير بآلام في الظهر؟ تجنبي رفع الأشياء الثقيلة، والتي من شأنها أن تضغط على الأربطة الضعيفة لديك. تعاني الكثير من النساء من ألم العصب الوركي أو عِرق النسا مع تقدم الحمل، وتضعف لدى بعض الحوامل، الأربطة التي تدعم الحوض بشكل كبير فلا يقوم الرباط الذي يوصل عظام الحوض مع بعضهما بوظيفته جيداً. يطلق على هذا المرض اسم الخلل الوظيفي في مفصل الحوض (SPD)، وهو مؤلم للغاية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثين

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

يحصل طفلك على ثلث وزنه عند الولادة أثناء الأسابيع السبعة التالية، إذ يكتسب الوزن كي يتمكن من الحياة خارج الرحم. بفضل تلك الدهون المتراكمة، تصبح بشرته أكثر سمنة كما تبدو أكثر صحة.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

ربما زاد وزنك بمعدل 450 غراماً الآن، لكن يذهب نصف هذا الوزن تقريباً إلى طفلك. تأكدي من تناول الطعام الصحّي خلال الأسابيع القليلة التالية.

 

 

 

التفكير في المستقبل

 

يوصي الطبيب دائماً بالبقاء في المنزل أطول مدة ممكنة في الفترة المبكرة من مرحلة المخاض الأولى. حاولي الاسترخاء قدر الإمكان، ومارسي التمرينات الرياضية التي تريحك. يمكنك التجوّل في أرجاء المنزل، أو الخروج في نزهة، أو أخذ حمام دافئ، أو النوم لفترة. تناولي كميات كبيرة من الوجبات الخفيفة، إلا إذا كنت تشعرين بالتعب والغثيان.

 

 

الحمل في الأسبوع الثالث والثلاثين

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

يستمر حدوث النمو المفاجئ: بحلول نهاية هذا الأسبوع، قد يبلغ طول الطفل 43.7 سنتيمتراً من الرأس حتى أخمص القدمين. من المحتمل الآن أن يكون مقلوبًا رأساً على عقب في الرحم، فمعظم الأطفال يأخذون هذه الوضعية غير أنهم يستمرون في تغييرها. ما زالت عظام الجمجمة رقيقة ولم تتصل بالشكل التام، مما يسهل عملية الخروج من قناة الولادة

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

قد تلاحظين انتفاخ قدميك ويديك ووجهك وكاحليك إلى حدّ ما. غالباً ما يكون احتباس الماء هذا (المعروف بالأوديما) أسوأ في الطقس الحار والفترات المتأخرة من اليوم. قد يفاجئك أن تعلمي أن شرب كميات أكبر من الماء، وليس التخفيف منه، يساعدك في هذا الشأن. لذا، قومي بذلك. لكن إذا كان الانتفاخ شديداً، وصرت تشعرين بالصداع، اتصلي بطبيبك على الفور، لأنها قد تكون من أعراض تسمّم الحمل.

 

 

الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

إذا كنت تقلقين من الولادة المبكرة، قد تسعدين عندما تعلمين أن غالبية الأطفال الذين يولدون في الأسبوع الخامس والثلاثين يكونون أصحاء ويعيشون من دون أية مشاكل كبيرة. قد يكون اكتمل نمو رئتي طفلك الآن، بحيث يمكن التعامل مع مشاكل التنفس بسهولة.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

قد تبدئين في الشعور بوخز أو خدر في الحوض، وهذا مجرد ضغط من الطفل على الأعصاب. يمكن ألا يهدأ هذا الأمر إلى أن تتم الولادة. حاولي استخدام تقنيات الاسترخاء أو التدليك، ولو لم ترحك هذه التقنيات، أخبري طبيبك بذلك.

 

 

 

الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين

 

 

 

 

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

يصبح طفلك أكبر الآن ويملأ رحمك حتى أنك تشعرين أنه لا يتحرك كثيراً.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

قد تشعرين أنه لم يتبقّ لديك أية مساحة، فالرحم موجود في هذا الوقت أسفل الأضلع. ربما ازداد وزنك بمعدل 11.5 و13.5 كيلوغراماً لكن الأمر سيتوقف عند هذا الحد، ولن يزيد وزنك أو قد يزيد قليلاً من الآن وحتى موعد الولادة.

 

حاولي الاسترخاء في فترات الظهيرة. لم لا تحصلين على جلسات للعناية بالأقدام عندما يكون لديك وقت فارغ، ربما يحتاج شعرك الآن إلى مزيد من العناية والاهتمام باستمرار.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

تهانينا. بحلول نهاية هذا الأسبوع، يكتمل حملك، فيستطيع الطفل أن يولد في أي وقت الآن. (يعدّ الأطفال الذين يولدون قبل 37 أسبوعاً خدّجاً (أي مولودين قبل الأوان)، فيما يعتبر الذين يولدون عقب 42 أسبوعاً مولودين بعد الأوان). لا يتشابه جميع الأطفال، لكن يكون الوزن في عمر 37 أسبوعاً 2.86 كيلوغراماً.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

قد تشعرين بزيادة الضغط أسفل البطن، كما تلاحظين أن طفلك ينزل بشكل تدريجي . يطلق على هذه العملية اسم التخفّف أو الاستعداد، وتحصل رئتاك ومعدتك في النهاية على فرصة للتمدد قليلاً، ويغدو تناول الطعام والتنفس أسهل بكثير.

 

 

 

كوني مستعدة

 

هل يمكن أن تكون هذه هي العلامات الحقيقية للولادة؟ تعرفي على كيفية تمييز علامات المخاض والولادة الفعلية. تأكدي من أن وقود سيارتك يكفي للوصول إلى المستشفى وتحققي من معرفتك الطريق وقاعة الانتظار. دعي إحدى صديقاتك تنتظر لتقلّك إلى المستشفى لو كان هناك أي تأخير محتمل.

 

 

 

الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

في هذا الأسبوع، يتساقط معظم الزغب الرقيق عن طفلك وتبدأ طبقة الطلاء الجبني (التي تحمي بشرة الجنين أثناء تواجده الطويل في السائل الأمنيوسي داخل الرحم) بالتلاشي مع بقاء جزء منها عند الولادة. يبتلع الطفل هذه الطبقة بالإضافة إلى الإفرازات الأخرى، وتتجمع كلها في أمعائه حتى وقت الولادة. هذا المزيج الأسود، الذي يطلق عليه اسم "العقي"، سيكون أول براز له.

 

 

كيف تتغير حياتك؟

 

الأسبوعان التاليان هما فترة انتظار. حاولي الاستمتاع بهذا الوقت قبل أن يصل الطفل، وتناولي الطعام الجيد واحصلي على فترات كافية من الراحة. إذا كنت تحتاجين إلى التغلب على كآبة الحمل الأخيرة، ضعي المستقبل دائماً نصب عينيك وتخيّلي شكل طفلك بعد الولادة.

 

 

 

كوني مستعدة

 

هل أنت متأكدة من أنك وضّبت كل ما تحتاجين إليه للولادة؟ من الجيد التفكير في ملابس طفلك عقب الولادة وخلال رحلة العودة إلى المنزل. لا تنسي الثياب التي تناسبك أنت أيضاً بعد الوضع، وقد تحتاجين إلى ملابس حمل واسعة لفترة أطول قليلاً لأن بطنك سيبقى كبيراً إلى حد ما بعد إنجاب الطفل.

 

 

الحمل في الأسبوع الثامن والثلاثين

 

 

لقد وصلت الآن إلى الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل (أو يمكن القول إنك دخلت في الأسبوع التاسع والثلاثين إذا كنت تفضلين الحساب بهذه الطريقة).

 

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

طفلك الآن على استعداد للخروج إلى العالم. في هذه المرحلة، يبني الجنين المكتمل في المتوسط، طبقة من الدهون لتساعده في التحكم بدرجة حرارة الجسم بعد الولادة. يزن معظم الأطفال بين 2.7 و4.3 كيلوغرامات عند الولادة، وغالباً ما يكون الذكور أثقل وزناً بقليل من الإناث. لقد نمت جميع أعضاء طفلك وتتواجد في أماكنها الصحيحة، لكن الرئتين هما آخر الأعضاء نضوجاً واكتمالاً.

 

كيف تتغير حياتك؟

 

قد تشعرين بالضخامة وعدم الراحة في هذه الأسابيع الأخيرة. هوّني على نفسك، فربما تكون هذه آخر فرصك في الحصول على الراحة لفترة. شاهدي فيلماً أو اقرئي كتاباً، ورتّبي شعرك أو أظافرك، أو اقضي الوقت مع زوجك.

 

 

 

 

 

الحمل في الأسبوع التاسع والثلاثين

 

 

كيف ينمو طفلك؟

 

لقد شارف اليوم الأخير على الوصول، ولن يمضي وقت طويل قبل أن تحملي طفلك بين يديك. لكن لا تقلقي إذا لم يصل الطفل حتى بعد انتهاء هذا الأسبوع، فنسبة 5% فقط من الأطفال يولدون في موعدهم المتوقع، بينما يولد 75% منهم بعد هذا الموعد. م

 

كيف تتغير حياتك؟

 

هل تشعرين أن الوقت قد مرّ سريعاً منذ بداية الحمل؟ حسناً، يجب أن تكوني مستعدة. من المحتمل أن تكون هذه الأيام أطول من الأشهر التسعة الماضية. ينتظر معظم الأطباء أياماً قليلة بعد حلول موعد الولادة المرتقب قبل اعتبار الطفل متأخراً عن أوانه والتفكير في إجراء ولادة قيصرية. إن كان هذا طفلك الأول، يمكن أن يكون حملك طويلاً وبطيئاً، لكن توجد وسائل لتسريع تلك العملية، سواء أكان ذلك بشكل طبيعي أو من خلال تدخل الطبيب.

 

 

 

كوني مستعدة

 

قد تشعرين بالارتباك مع وجود الكثير من الزوار عند وصول مولودك الجديد، لذا احصلي على فترة راحة إذا شعرت أن طلبات الزوار وأفراد الأسرة قد كثرت. الأولوية هي أنت وطفلك، وستحتاجين إلى وقت للاستراحة والشفاء.

تم تعديل بواسطة omjana

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع رائع

 

بارك الله فيك

 

يا ريت كل وجدة حامل تقرا ه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا المعتزة بدينها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×