*ميمونة* 104 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 مايو, 2011 هل صحيح أن الملائكة لا تدخل الغرفة التي يوجد على حائطها صور معلقة ؟ ورد في الحديث الصحيح " إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة " لكن ورد في بعض الروايات إلا " رقما في ثوب " وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة وقد سترت فرجة في بيتها بستر فيه صورة فغضب ولم يدخل حتى نزعته وشقت منه وسادة أو وسادتين منبوذتين فاستدل بذلك على جواز ما كان ممتهنا يوطأ ويجلس عليه ومنع ما كان منصوبا أو مرفوعا على الحائط ونحوه وذلك إما أن في هذه الصور مضاهاة لخلق الله تعالى و إما مخافة تعظيمها والغلو فيها و إما تعظيم الذين صنعوها ومدحهم بما هو من خصائص الله تعالى الشيخ عبد الله بن جبرين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(محبة القرآن الكريم) 137 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 مايو, 2011 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاك الله خيرا يا حبيبة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*ميمونة* 104 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 مايو, 2011 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزانا وإياكِ حبيبتي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ماريا~ 1340 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 مايو, 2011 جزاك الله كل خير حبيبتي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*ميمونة* 104 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 مايو, 2011 جزانا و إياكِ اختي ماريا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
omsagda 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 مايو, 2011 جزاك الله كل خير بس لو سمحتى توضيح انا برضة مفهمتش سؤال انا معلقة صروه فرحى فى غرفة النوم ده حرام ولا حلال شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
محبة النبي عليه الصلاة والسلام 6 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 مايو, 2011 جزاك الله كل خير بس لو سمحتى توضيح انا برضة مفهمتش سؤال انا معلقة صروه فرحى فى غرفة النوم ده حرام ولا حلال لا ياأم سجدة لااااااازم تشيليها تمنع دخول الملائكة والله أعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*ميمونة* 104 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 3 مايو, 2011 جزاك الله كل خير بس لو سمحتى توضيح انا برضة مفهمتش سؤال انا معلقة صروه فرحى فى غرفة النوم ده حرام ولا حلال س : ما حكم تعليق الصور في الحيطان ، وخصوصاً صور الوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين , لأنَّ النفوس تميلُ إلى تعظيمها ؟ . ج : تصوير ذوات الأرواح وتعليق صورها حرام ، سواء كانت صوراً مجسمة أو غير مجسمة ، وسواء كانت للوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين أم كانت لغيرهم , لعموم الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : " لا تدع صورة إلاَّ طمستها ، ولا قبراً مشرفاً إلاَّ سويته " رواه مسلم في صحيحه . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد , وآله وصحبه وسلم ما حكم الصور التي يعلقها كثير من الناس في المنازل؟ أفيدونا أفادكم الله؟. لا يجوز تعليق الصور في المنازل ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال لعلي - رضي الله عنه - : (لا تدع صورة إلا طمستها). وثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه دخل ذات يوم على عائشة وعندها ستر معلق على سهوة لها فيه تصاوير فغضب وهتكه ، وقال: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم) . فالواجب على المسلمين ترك هذه الستور التي فيها الصور ، وأن لا يعلقوا صورة لا في مسكن ولا في مكتب ولا في مجلس ولا في غير ذلك تعليق الصور لا يجوز ، أما إذا كانت الصورة في محل يمتهن كالبساط والوسائد فهذه لا حرج في ذلك ؛ لأنه ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على ذلك ، ثبت عنه أن عائشة - رضي الله عنها - لما رأى منه الغضب من جهة الستر جعلته وسائد يرتفق بها النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وثبت عنه في سنن النسائي وغيره من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن جبرائيل كان له موعد مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فتأخر عن موعده فلقيه النبي - صلى الله عليه وسلم - خارج البيت فسأله عن المانع فقال: (إن في البيت تمثالاً وستراً فيه تصاوير وكلباً ، فقال له جبرائيل: مر برأس التمثال أن يقطع حتى يكون كهيئة الشجرة ، وبالستر أن يتخذ منه وسادتان توطئان منتبذتان ومر بالكلب أن يخرج). ففعل النبي - صلى الله عليه وسلم - فدخل جبرائيل. فهذا يدل على أن الستر إذا جعل وسادة أو فراش يوطأ فهذا لا بأس به لأنه يمتهن حينئذ ولا يكون فيه تعظيم ولا تكريم للصور ولا رفع لشأنها ، أما جعلها على الأبواب أو على الجدران أو في براويز في الجدران هذا كله منكر لا يجوز يجب إزالة ذلك. بارك الله فيكم. ما حكم تعليق الصور في المنازل وفي غيرها ؟ حكم ذلك التحريم إذا كانت الصور من ذوات الأرواح من بني آدم أو غيرهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : ((ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته)) رواه مسلم في صحيحه ، ولما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها علقت على سهوة لها سترا فيه تصاوير فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم هتكه وتغير وجهه صلى الله عليه وسلم وقال : ((يا عائشة إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) أخرجه مسلم وغيره ، لكن إذا كانت الصورة في بساط يمتهن أو وسادة يرتفق بها فلا حرج في ذلك؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان على موعد من جبرائيل فلما جاء جبرائيل امتنع عن دخول البيت فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ((إن في البيت تمثالا وسترا فيه تصاوير وكلبا فمر برأس التمثال أن يقطع وبالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن ومر بالكلب أن يخرج)) ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فدخل جبرائيل عليه السلام . أخرجه النسائي وغيره بإسناد جيد ، وفي الحديث المذكور أن الكلب كان جرو للحسن أو الحسين تحت نضد في البيت ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب)) متفق عليه ، وقصة جبرائيل هذه تدل على أن الصورة في البساط ونحوه لا تمنع من دخول الملائكة ، ومثل ذلك ما ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أنها اتخذت من الستر المذكور وسادة يرتفق بها النبي صلى الله عليه وسلم . الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ريحانة من المغرب 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مايو, 2011 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*ميمونة* 104 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مايو, 2011 جزاكِ الله خيرا حبيبتي ريحانة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك