اذهبي الى المحتوى
{ الــهـــا م }

صفحة تسميع الاربعين النووية للحبيبة * ام عبد الرحمن علي *

المشاركات التي تم ترشيحها

الحديث التاسع عشر:

عن أبى العباس عبد الله بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال: كنت خلف النبى صلى الله عليه وسلم يوماً فقال:

يا غلام إنى أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف

رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح

وفى رواية غير الترمذى:

احفظ الله تجده أمامك ، تعرف إلى الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة ، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا

 

الحديث العشرون:

عن أبى مسعود عقبة بن عمرو الأنصارى البدرى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت

رواه البخارى

 

الحديث الحادى والعشرين:

عن أبى عمرو -وقيل أبى عمرة- سفيان بن عبد الله رضى الله عنه : قلت يا رسول الله قل لى فى الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك ، قال: قل آمنت بالله ثم استقم

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياك الله أختى إلهام

 

وحياك ام عبد الرحمن

 

إليك التسميع الأسبوعى للأحاديث وفى انتظار الامتحان بإذن الله

 

بإذن الله

 

الحديث السابع عشر:

عن أبى يعلى شداد بن أوس رضى الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

إن الله كتب الإحسان على كل شئ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته

رواه مسلم

 

الحديث الثامن عشر:

عن أبى ذر جندب بن جنادة وأبى عبد الرحمن معاذ بن جبل رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

رواه الترمذى وقال حديث حسن وفى بعض النسخ : حسن صحيح

 

 

الحديث التاسع عشر:

عن أبى العباس عبد الله بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال: كنت خلف النبى صلى الله عليه وسلم يوماً فقال:

يا غلام إنى أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف

رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح

وفى رواية غير الترمذى:

احفظ الله تجده أمامك ، تعرف إلى الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة ، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا

 

الحديث العشرون:

عن أبى مسعود عقبة بن عمرو الأنصارى البدرى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت

رواه البخارى

 

الحديث الحادى والعشرين:

عن أبى عمرو -وقيل أبى عمرة- سفيان بن عبد الله رضى الله عنه : قلت يا رسول الله قل لى فى الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك ، قال: قل آمنت بالله ثم استقم

رواه مسلم

 

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليكِ الاختبار الاسبوعي

 

اتمنى تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة : )

 

ويبدأ بـ : عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال :( إنَّ ...أكملي الحديث !

 

ويبدأ بـ : عَن أبي عَبَّاس عَبد اللّه بن عَباس رَضي اللّه عَنهُمَا قَال : كُنتُ خَلف......أكملي الحديث !

 

 

* أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟!

 

*اذكري أمثلة حول الحياء المذموم؟!

 

*ماهو الأصح ؟ أن يقال فلان ملتزم أم فلان مستقيم ؟!

 

موفقة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

أختى الغالية ..

" إذا لم تستح فاصنع ما شئت" - الفعل تستح مجزوم ب"لم" وعلامة الجزم حذف حرف العلة (الياء). هكذا ظننت وفى الطبعة التى أحفظ منها مكتوبة هكذا.

أنا لست متخصصة فى اللغة العربية لذلك أسمع منك وأطيع.

 

إليك إجابة الامتحان والله المستعان.

 

الحديث الأول:

عن أبى يعلى شداد بن أوس رضى الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

إن الله كتب الإحسان على كل شئ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته.

رواه مسلم.

 

الحديث الثانى:

عن أبى العباس عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: كنت خلف النبى صلى الله عليه وسلم يوماً فقال: يا غلام إنى أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة إذا اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك وإذا اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف

رواه الترمذى وقال حديث حسن صحيح

وفى رواية غير الترمذى : احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

* أيهما أفضل طاعة الله فى السر والعلن:

إذا كان يترتب على إعلان الطاعة أن يقتدى بصاحب الطاعة فالأفضل إعلان الطاعة وإن كانت الطاعة بين العبد وربه فالسر أفضل، وكذلك اجتناب ما نهى الله تعالى عنه كأن يقول الرجل: لا أضع مالى فى البنك مخافة الربا المحرم فيعلن ذلك طمعا فى أن يقتدى به.

 

* أمثلة الحياء المذموم:

الحياء المذموم هو الحياء الذى يمنع من طلب العلم ومن السؤال فى حالة الجهل،

والحياء الذى يمنع الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر،

والحياء الذى يمنع صاحبه من فعل الطاعات لحيائه من أصدقائه

 

* الأفضل أن يقال فلان مستقيم وليس فلان ملتزم لنص الحديث :"قل ءامنت بالله ثم استقم" فالاستقامة هى العمل فى طاعة الله واجتناب نواهيه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

أختى الغالية ..

" إذا لم تستح فاصنع ما شئت" - الفعل تستح مجزوم ب"لم" وعلامة الجزم حذف حرف العلة (الياء). هكذا ظننت وفى الطبعة التى أحفظ منها مكتوبة هكذا.

أنا لست متخصصة فى اللغة العربية لذلك أسمع منك وأطيع.

 

أعلم غاليتي لكن في الرواية التي نصحح عليها في المنتدى مكتوبه بالياء ونحن نكتب المتن كما هو

 

بارك الله فيكِ

 

إليك إجابة الامتحان والله المستعان.

 

الحديث الأول:

عن أبى يعلى شداد بن أوس رضى الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

إن الله كتب الإحسان على كل شئ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته.

رواه مسلم.

 

الحديث الثانى:

عن أبى العباس عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: كنت خلف النبى صلى الله عليه وسلم يوماً فقال: يا غلام إنى أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة إذا اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك وإذا اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف

رواه الترمذى وقال حديث حسن صحيح

وفى رواية غير الترمذى : احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا.

 

حفظ متقن ما شاء الله

 

* أيهما أفضل طاعة الله فى السر والعلن:

إذا كان يترتب على إعلان الطاعة أن يقتدى بصاحب الطاعة فالأفضل إعلان الطاعة وإن كانت الطاعة بين العبد وربه فالسر أفضل، وكذلك اجتناب ما نهى الله تعالى عنه كأن يقول الرجل: لا أضع مالى فى البنك مخافة الربا المحرم فيعلن ذلك طمعا فى أن يقتدى به.

 

اجابة قيمة

 

* أمثلة الحياء المذموم:

الحياء المذموم هو الحياء الذى يمنع من طلب العلم ومن السؤال فى حالة الجهل،

والحياء الذى يمنع الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر،

والحياء الذى يمنع صاحبه من فعل الطاعات لحيائه من أصدقائه

 

اجابة قيمة

 

* الأفضل أن يقال فلان مستقيم وليس فلان ملتزم لنص الحديث :"قل ءامنت بالله ثم استقم" فالاستقامة هى العمل فى طاعة الله واجتناب نواهيه.

 

اجابة قيمة

 

أحسنتِ بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بالنسبة لاختلاف الروايات

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=218921

 

جزاكِ الله خيرا ام عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله خيراً

وإن شاء الله ألتزم بنص الحديث الموجود فى المنتدى

 

وجزاكِ خيرا ام عبد الرحمن :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

أعتذر عن تأخرى هذا الأسبوع فى التسميع ولكن الأحاديث كانت طويلة وحفظتها بقدر من الصعوبة وإننى الآن أتعجب من علماء الأحاديث كيف يحفظون هذا الكم الهائل من الأحاديث؟

أعتقد أن حفظ القرآن أسهل!

 

الحديث الحادى والعشرون

عن أبى عبد الله جابر بن عبد الله الأنصارى رضى الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئاً أأدخل الجنة؟ قال: نعم

رواه مسلم

 

الحديث الثانى والعشرون

عن أبى مالك الحارث بن عاصم الأشعرى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن -أو تملأ- ما بين السماء والأرض، والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الرابع والعشرون

عن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال:

يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا، يا عبادى كلكم ضال إلا من هديته فاستهدونى أهدكم ، يا عبادى كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم، يا عبادى كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم، يا عبادى إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم ، يا عبادى إنكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى، يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على اتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك فى ملكى شيئا، يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكى شيئا، يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسألونى فأعطيت لكل واحد مسألته ما نقص ذلك من ملكى شيئا إلا كما يأخذ المخيط من البحر (لا أتذكر)

يا عبادى إنما هى أعمالكم أحصيها عليكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه

رواه مسلم

 

الحديث الخامس والعشرون

عن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه أيضا أن ناسا من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلى ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم ، قال:

أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهى عن منكر صدقة وفى بضع أحدكم صدقة، قالوا: با رسول الله أيأتى أحدنا شهوته ويكون له فيها صدقة؟ قال: أرأيتم لو وضعها فى حرام أكان له عليها وزر ؟ كذلك لو وضعها فى الحلال كان له عليها أجر

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أعتذر عن تأخرى هذا الأسبوع فى التسميع ولكن الأحاديث كانت طويلة وحفظتها بقدر من الصعوبة وإننى الآن أتعجب من علماء الأحاديث كيف يحفظون هذا الكم الهائل من الأحاديث؟

أعتقد أن حفظ القرآن أسهل!

 

لا ام عبد الرحمن المشكلة انكِ تحفظين الخمس احاديث معا وهذا يصعب عليك الامر

 

لكن ان حفظتِ حديث واحد ثم سمعتيه يثبت ويسهل الامر عليك بإذن الله

 

الحديث الحادى الثاني والعشرون

عن أبى عبد الله جابر بن عبد الله الأنصارى رضى الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئاً أأدخل الجنة؟ قال: نعم

رواه مسلم

 

الحديث الثانى الثالث والعشرون

عن أبى مالك الحارث بن عاصم الأشعرى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن -أو تملأ- ما بين السماء والأرض، والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها

رواه مسلم

 

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الرابع والعشرون

عن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال:

يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا، يا عبادى كلكم ضال إلا من هديته فاستهدونى أهدكم ، يا عبادى كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم، يا عبادى كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم، يا عبادى إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم ، يا عبادى إنكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى، يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على اتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك فى ملكى شيئا، يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكى شيئا، يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسألونى فأعطيت لكل واحد مسألته ما نقص ذلك من ملكى مما عندي شيئا إلا كما يأخذ ينقص المخيط من اذاأدخل البحر (لا أتذكر)

يا عبادى إنما هى أعمالكم أحصيها عليكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه

رواه مسلم

 

الحديث الخامس والعشرون

عن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه أيضا أن ناسا من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلى ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم ، قال:

أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهى عن منكر صدقة وفى بضع أحدكم صدقة، قالوا: با رسول الله أيأتى أحدنا شهوته ويكون له فيها صدقة؟ قال: أرأيتم لو وضعها فى حرام أكان له عليها وزر ؟ كذلك لو وضعها فى الحلال كان له عليها أجر

رواه مسلم

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السادس والعشرون

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع عليه الشمس، تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فى دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة،

وتميط الأذى عن الطريق صدقة

رواه البخارى ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السادس والعشرون

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع عليه الشمس، تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فى دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة،

وتميط الأذى عن الطريق صدقة

رواه البخارى ومسلم

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليكِ الاختبار الاسبوعي

 

اتمنى تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة : )

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال:..... أكملي باقي الحديــث !

 

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَيضَاً أَنَّ أُنَاسَاً مِنْ أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالوا للنَّبي صلى الله عليه وسلم يَارَسُولَ الله .:.... أكملي باقي الحديــث !

 

 

 

*ذكر العلماء أن الصبر ثلاثة أنواع ، أذكري هذه الأنواع !

 

*ما هو الحديث القُدسي !

 

*ما هي السُلامى ! وماذا يستوجب علينا تجاهها في كل يوم تطلع عليه الشمس !

 

موفقة بإذن الله ام عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

أرجو أن تكونى بخير واشكر لك صبرك علىّ.

 

إليك إجابة الاختبار والله المستعان:

 

الحديث الأول:

عن أبى عبد الله جابر بن عبد الله الأنصارى رضى الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

أرأيت إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئاً أأدخل الجنة؟ قال: نعم

رواه مسلم.

 

الحديث الثانى:

عن أبى ذر رضى الله عنه أيضاً أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبى صلى الله عليه وسلم:

يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلى ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهى عن منكر صدقة وفى بضع أحدكم صدقة ، قالوا: يا رسول الله أيأتى أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟

قال: أرأيتم لو وضعها فى حرام أكان عليه وزر؟ كذلك إذا وضعها فى الحلال كان له فيها أجر

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

* أنواع الصبر:

صبر عن المعصية: كأن دعته نفسه للزنا فيصبر حتى لا يقع فى الحرام.

صبر على الطاعة: مثل الصبر على إقامة الصلاة وعدم تضييعها مع أن نفسه تدعوه للكسل.

صبر على الأقدار: مثل الصبر على المرض أو الابتلاءات التى لا تخلو الدنيا منها ولا يتسخط.

 

* الحديث القدسى: هو ما رواه النبى صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل ولا يتعبد به فى الصلاة.

 

* السلامى هى مفاصل الإنسان وقيل هى عظام الإنسان والناتج واحد إذ أن العظام تتشابك مع بعضها عن طريق المفاصل، وعددهم ثلاثمائة وستون كما ورد فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

وواجب علينا التصدق عن كل مفصل فى كل يوم تطلع فيه الشمس أى واجب علينا ثلاثمائة وستون صدقة كل يوم! وتجزئ عنها صلاة الضحى التى أقلها ركعتان ومن زاد فليس لها حد.

 

جزاك الله خيرا ومتعك الله بالعلم النافع ولذة النظر إلى وجهه الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أرجو أن تكونى بخير واشكر لك صبرك علىّ.

 

الحمد لله بخير ، بارك الله في وقتك :icon15:

 

إليك إجابة الاختبار والله المستعان:

 

الحديث الأول:

عن أبى عبد الله جابر بن عبد الله الأنصارى رضى الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

أرأيت إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئاً أأدخل الجنة؟ قال: نعم

رواه مسلم.

 

الحديث الثانى:

عن أبى ذر رضى الله عنه أيضاً أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبى صلى الله عليه وسلم:

يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلى ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهى عن منكر صدقة وفى بضع أحدكم صدقة ، قالوا: يا رسول الله أيأتى أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟

قال: أرأيتم لو وضعها فى حرام أكان عليه وزر؟ كذلك إذا وضعها فى الحلال كان له فيها أجر

رواه مسلم

 

حفظ متقن ما شاء الله

 

 

* أنواع الصبر:

صبر عن المعصية: كأن دعته نفسه للزنا فيصبر حتى لا يقع فى الحرام.

صبر على الطاعة: مثل الصبر على إقامة الصلاة وعدم تضييعها مع أن نفسه تدعوه للكسل.

صبر على الأقدار: مثل الصبر على المرض أو الابتلاءات التى لا تخلو الدنيا منها ولا يتسخط.

 

اجابة قيمة

* الحديث القدسى: هو ما رواه النبى صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل ولا يتعبد به فى الصلاة.

 

اجابة صحيحة

 

* السلامى هى مفاصل الإنسان وقيل هى عظام الإنسان والناتج واحد إذ أن العظام تتشابك مع بعضها عن طريق المفاصل، وعددهم ثلاثمائة وستون كما ورد فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

وواجب علينا التصدق عن كل مفصل فى كل يوم تطلع فيه الشمس أى واجب علينا ثلاثمائة وستون صدقة كل يوم! وتجزئ عنها صلاة الضحى التى أقلها ركعتان ومن زاد فليس لها حد.

اجابة صحيحة

 

أحسنتِ بارك الله فيكِ

 

جزاك الله خيرا ومتعك الله بالعلم النافع ولذة النظر إلى وجهه الكريم

 

آمـــــــــــــــــين واياكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

أحييك بتحية الإسلام يا أختى الفاضلة.

إليك تسميع الأحاديث:

 

الحديث السابع والعشرون:

عن النواس بن سمعان رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: البر حسن الخلق والإثم ما حاك فى نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس

رواه مسلم

وفى رواية:

عن وابصة بن معبد رضى الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: جئت تسأل عن البر والإثم قلت: نعم فقال: استفت قلبك البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك فى النفس وتردد فى الصدر وإن أفتاك الناس وافتوك

حديث حسن فى مسندى الإمامين أحمد بن حنبل والدارمى بإسناد حسن

 

الحديث الثامن والعشرون

عن أبى نجيح العرباض بن سارية رضى الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا، قال: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة

رواه أبو داود والترمذى وقال: حديث حسن صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

أحييك بتحية الإسلام يا أختى الفاضلة.

إليك تسميع الأحاديث:

 

الحديث السابع والعشرون:

عن النواس بن سمعان رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: البر حسن الخلق والإثم ما حاك فى نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس

رواه مسلم

وفى رواية:

عن وابصة بن معبد رضى الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: جئت تسأل عن البر والإثم قلت: نعم فقال: استفت قلبك البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك فى النفس وتردد فى الصدر وإن أفتاك الناس وافتوك

حديث حسن فى مسندى الإمامين أحمد بن حنبل والدارمى بإسناد حسن

 

الحديث الثامن والعشرون

عن أبى نجيح العرباض بن سارية رضى الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا، قال: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة

رواه أبو داود والترمذى وقال: حديث حسن صحيح

 

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع والعشرون:

عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال: قلت يا رسول الله أخبرنى بعمل يدخلنى الجنة ويباعدنى عن النار قال: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله له، تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل فى جوف الليل ثم تلا : "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" إلى "يعملون"

ثم قال: ألا أدلك على رأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت : بلى يا رسول الله قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد قال: ألا أدلك على ملاك ذلك كله؟ قلت : بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا قلت: يا نبى الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال : ثكلتك أمك وهل يكب الناس فى النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم

رواه الترمذى وقال : حديث حسن صحيح

 

الحديث الثلاثون:

 

عن أبى ثعلبة الخشنى جرثوم بن ناشر رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تسألوا عنها

حديث حسن فى مسند الدارمى وغيره

 

الحديث الحادى والثلاثون:

 

عن سهل بن سعد الساعدى رضى الله عنه قال: جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله دلنى على عمل إذا عملته أحبنى الله وأحبنى الناس قال: ازهد فى الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس

رواه ابن ماجة وغيره بأسانيد حسنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع والعشرون:

عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال: قلت يا رسول الله أخبرنى بعمل يدخلنى الجنة ويباعدنى عن النار قال: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله له، تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل فى جوف الليل ثم تلا : "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" إلى "يعملون"السجدة 16-17ثم قال: ألا أدلك على رأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت : بلى يا رسول الله قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد قال: ألا أدلك على ملاك ذلك كله؟ قلت : بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا قلت: يا نبى الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال : ثكلتك أمك وهل يكب الناس فى النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم

رواه الترمذى وقال : حديث حسن صحيح

 

الحديث الثلاثون:

 

عن أبى ثعلبة الخشنى جرثوم بن ناشر رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تسألوا عنها

حديث حسن فى مسند الدارمى وغيره

 

الحديث الحادى والثلاثون:

 

عن سهل بن سعد الساعدى رضى الله عنه قال: جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله دلنى على عمل إذا عملته أحبنى الله وأحبنى الناس قال: ازهد فى الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس

رواه ابن ماجة وغيره بأسانيد حسنة

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليكِ الاختبار الاسبوعي

 

اتمنى تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة : )

 

ويبدء بـ ِ : عن النواس بن سـمعـان -رضي الله تعالى عـنه- عـن النبي -صلى الله عـليه وسلم- قـال: .البر.... أكملي باقي الحديــث !

 

*عرّفي ما معنى التقوى في الحديث 28!

 

* جاء ضمن الآية التي ساقها الرسول صلّى الله عليه وسلّم هذه الجملة المُباركة :

(يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً ) اشرحيها وكيف يكون جانب الخوف والرجاء بشكل عام عند المسلمين !

 

 

*كيف يكون الزهد فيما عند الناس !

 

موفقة بإذن الله ام عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

* الحديث السابع والعشرون:

عن النواس بن سمعان رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: البر حسن الخلق والإثم ما حاك فى نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس

رواه مسلم

وفى رواية

عن وابصة بن معبد رضى الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: جئت تسأل عن البر والإثم، قلت : نعم، قال: استفت قلبك البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك فى النفس وتردد فى الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك

حديث حسن روى فى مسندي الإمامين أحمد بن حنبل والدارمى بإسناد حسن

 

* التقوى هى طاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله، وترك المعاصى على نور من الله مخافة غضب الله

 

* عبادة المسلم لربه تكون بين الخوف والرجاء ، ويكون الغالب على العبد حين يعصى الله الخوف من الله وهو حاله فى الدنيا عموماً، أما فى حالة الدعاء وعند الموت فيغلب الرجاء وحسن الظن بالله.

 

 

* يكون الزهد فيما عند الناس بعدم سؤالهم لما فى أيديهم فإذا سأل الرجل الناس هان عليهم وربما أذلوه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×