اذهبي الى المحتوى
{ الــهـــا م }

صفحة تسميع الاربعين النووية للحبيبة * ام عبد الرحمن علي *

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

* الحديث السابع والعشرون:

عن النواس بن سمعان رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: البر حسن الخلق والإثم ما حاك فى نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس

رواه مسلم

وفى رواية

عن وابصة بن معبد رضى الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: جئت تسأل عن البر والإثم، قلت : نعم، قال: استفت قلبك البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك فى النفس وتردد فى الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك

حديث حسن روى فى مسندي الإمامين أحمد بن حنبل والدارمى بإسناد حسن

 

حفظ متقن ما شاء الله

 

* التقوى هى طاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله، وترك المعاصى على نور من الله مخافة غضب الله

 

اجابة صحيحة

 

* عبادة المسلم لربه تكون بين الخوف والرجاء ، ويكون الغالب على العبد حين يعصى الله الخوف من الله وهو حاله فى الدنيا عموماً، أما فى حالة الدعاء وعند الموت فيغلب الرجاء وحسن الظن بالله.

 

اجابة صحيحة

 

* يكون الزهد فيما عند الناس بعدم سؤالهم لما فى أيديهم فإذا سأل الرجل الناس هان عليهم وربما أذلوه

 

اجابة صحيحة

 

أحسنتِ بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معذرة الإنترنت تعاكسنى فسأحاول أن أسمع الأحاديث واحدا بواحد

الحديث الثانى والثلاثون:

عن أبى سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ضرر ولا ضرار

حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطنى وغيرهما مسندا ورواه مالك فى الموطأ مرسلا عن عمر بن يحيى عن ابيه عن النبى صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد وله طرق يقوى بعضها بعضا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث والثلاثون:

عن ابن عباس رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

لو يعطى الناس بدعواهم لاداعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعى واليمين على من أنكر

حديث حسن رواه البيهقى وغيره هكذا وبعضه فى الصحيحين

 

الحديث الرابع والثلاثون:

عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس والثلاثون :

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره، التقوى ههنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السادس والثلاثون:

عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة، وكان الله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة، وما جلس قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه

رواه مسلم بهذا اللفظ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

معذرة الإنترنت تعاكسنى فسأحاول أن أسمع الأحاديث واحدا بواحد

 

يسر الله لكِ الامر

الحديث الثانى والثلاثون:

عن أبى سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ضرر ولا ضرار

حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطنى وغيرهما مسندا ورواه مالك فى الموطأ مرسلا عن عمر بن يحيى عن ابيه عن النبى صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد وله طرق يقوى بعضها بعضا

 

 

الحديث الثالث والثلاثون:

عن ابن عباس رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

لو يعطى الناس بدعواهم لاداعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعى واليمين على من أنكر

حديث حسن رواه البيهقى وغيره هكذا وبعضه فى الصحيحين

 

الحديث الرابع والثلاثون:

عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان

رواه مسلم

 

 

الحديث الخامس والثلاثون :

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره، التقوى ههنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه

رواه مسلم

 

 

الحديث السادس والثلاثون:

عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة، وكان الله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة، وما جلس قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه

رواه مسلم بهذا اللفظ

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليكِ الاختبار الاسبوعي

 

اتمنى تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة : )

 

ويبدء بـ ِ : عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:" لو ..... أكملي باقي الحديــث !

 

* كيف يكون الإنكار بالقلب !

 

*إشرحي المعـاني التالية : لا تباغضوا , ولا تناجَشوا, ولا تَدَابَرُوا !

 

* ما الثـواب المرجّو من : مَا اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِنْ بيوتِ اللهِ يَتلونَ كِتابِ اللهِ وَيتَدارَسونهَ بَينَهُم؟

 

 

موفقة بإذن الله ام عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

أعتذر لتأخرى

 

عن ابن عباس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودمائهم لكن البينة على المدعة اليمين على من أنكر.

حديث حسن رواه البيهقى هكذا وبعضه فى الصحيحين

 

*الإنكار بالقلب يكون ببغض المنكر

 

* المعنى

لا تباغضوا: البغض من الكراهية، لا يبغض بعضكم بعضاً

لا تناجشوا:النجش فى البيع أن يضر البائع المشترى بأن يزيد عليه ثمن السلعة وذلك بأن تباع السلعة مثلا بعشرة فيأتى صاحب البائع فيزيد من ثمن السلعة ويقول أشتريها بإحدى عشر وهو لا يريد ان يشتريها ولكن لرفع ثمنها على المشترى.

لا تدابروا: إذا تخاصم اثنان أعطى كل واحد ظهره للآخر، فالنهى عن الخصام

 

* الثواب المرجو : "نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أعتذر لتأخرى

 

عن ابن عباس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودمائ ءهم لكن البينة على المدعة ي اليمين على من أنكر.

حديث حسن رواه البيهقى هكذا وبعضه فى الصحيحين

 

*الإنكار بالقلب يكون ببغض المنكر

 

* المعنى

لا تباغضوا: البغض من الكراهية، لا يبغض بعضكم بعضاً

لا تناجشوا:النجش فى البيع أن يضر البائع المشترى بأن يزيد عليه ثمن السلعة وذلك بأن تباع السلعة مثلا بعشرة فيأتى صاحب البائع فيزيد من ثمن السلعة ويقول أشتريها بإحدى عشر وهو لا يريد ان يشتريها ولكن لرفع ثمنها على المشترى.

لا تدابروا: إذا تخاصم اثنان أعطى كل واحد ظهره للآخر، فالنهى عن الخصام

 

* الثواب المرجو : "نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده"

 

 

أحسنتِ بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السابع والثلاثون:

عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال:

إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، فإن عملها كتبها الله سيئة واحدة

رواه البخارى ومسلم فى صحيحيهما بهذه الحروف

 

الحديث الثامن والثلاثون:

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى قال:

من عادى لى ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدى بشئ أحب إلى مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإن أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها ولئن سألنى لأعطينه ولئن استعاذنى لأعيذنه

رواه البخارى

 

الحديث التاسع والثلاثون:

عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

إن الله تجاوز لى عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه

حديث حسن رواه ابن ماجة والبيهقى وغيرهما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الأربعون:

عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبى فقال:

كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

وكان ابن عمر يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك

رواه البخارى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الحادى والأربعون:

عن أبى محمد عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به

حديث حسن صحيح رويناه فى كتاب الحجة

 

الحديث الثانى والأربعون:

عن أنس رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

إن الله تعالى قال:

يا ابن آدم إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا ابالى، يا ابن آدم لو اتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة

رواه الترمذى وقال حديث حسن صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

الحديث السابع والثلاثون:

عن ابن عباس رضــيَ الله عنهما عن النبــيِّ صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال:

إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة عَشْرَ حَسَنَاتٍ إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وَإِنْ هَمَّ بِهَا فإن فَـ ـعملها كتبها الله سيئة واحدة

رواه البخاري ومسلم فى صحيحيهما بهذه الحروف

 

الحديث الثامن والثلاثون:

عن أبــي هريرة رضــيَ الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى قال:

من عادى لــي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلــيَّ عبدي بشئ أحب إلــيَّ مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلــيَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذَا ن أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التــي يبطش بها ورجله التــي يمشــي بها ولئن سألنــي لأعطينه ولئن استعاذنــي لأعيذنه

رواه البخاري

 

الحديث التاسع والثلاثون:

عن ابن عباس رضــيَ الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

إن الله تجاوز لــي عن أمتــي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه

حديث حسن رواه ابن ماجة والبيهقــي وغيرهما

 

الحديث الأربعون:

عن ابن عمر رضــيَ الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبــي فقال:

كن فــي الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

وكان ابن عمر يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك

رواه البخاري

 

الحديث الحادى والأربعون:

عن أبــي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به

حديث حسن صحيح رويناه فى كتاب الحجة

 

الحديث الثانى والأربعون:

عن أنس رضــيَ الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

إن الله تعالى قال:

يا ابن آدم إنك ما دعوتنــي ورجوتنــي غفرت لك على ما كان منك ولا أبالــي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنــي غفرت لك ولا ابالى ,يا ابن آدم لو أَ تيتنــي بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنــي لا تشرك بــي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة

رواه الترمذى وقال حديث حسن صحيح

 

تسميع جيّد

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثامن والأخير

 

 

-عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ.....أكملي باقي الحديــث

/كـيفَ يُـثاب المُسلم على حسنة وهو لم يعملها؟

 

 

 

/اشرَحـي هذه الجملة"كُنْ فِي الدُّنِيا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ

 

 

 

-عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلّى الله عَلَيْه وَسَلّم يَقُولُ: .....أتمي

/أذكري شـروط التوبة

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

هذه هى إجابتى عن الأسئلة للامتحان الأخير بإذن الله

 

عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال:

إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، فإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة

رواه البخارى ومسلم فى صحيحيهما بهذه الحروف

 

يثاب المسلم على الحسنة التى لم يعملها لأنه عزم على فعلها.

 

أحسن شرح لهذا الحديث هو قول ابن عمر رضى الله عنهما : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء

فهذا هو الزهد فى الدنيا فالغريب لا يشعر باستقرار فى الدنيا وعابر السبيل أزهد لأنه يضع الجنة نصب عينيه وهى موطنه الأصلى الذى يريد أن يعود إليه.

 

شروط التوبة :

1. الإقلاع عن الذنب

2. الندم عليه

3. العزم على عدم العودة لهذا الذنب

4. استحلال من كان هذا الذنب فى حقه إذا كان فى حق المخلوق ورد ما أخذ بظلم، أما إذا كان فى حق الخالق فتكفى الشروط الثلاثة الأولى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

هذه هى إجابتى عن الأسئلة للامتحان الأخير بإذن الله

 

عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال:

إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، ف وَ إن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة

رواه البخاري ومسلم فى صحيحيهما بهذه الحروف

 

يثاب المسلم على الحسنة التى لم يعملها لأنه عزم على فعلها.

 

أحسن شرح لهذا الحديث هو قول ابن عمر رضى الله عنهما : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء

فهذا هو الزهد فى الدنيا فالغريب لا يشعر باستقرار فى الدنيا وعابر السبيل أزهد لأنه يضع الجنة نصب عينيه وهى موطنه الأصلى الذى يريد أن يعود إليه.

 

شروط التوبة :

1. الإقلاع عن الذنب

2. الندم عليه

3. العزم على عدم العودة لهذا الذنب

4. استحلال من كان هذا الذنب فى حقه إذا كان فى حق المخلوق ورد ما أخذ بظلم، أما إذا كان فى حق الخالق فتكفى الشروط الثلاثة الأولى

أحسنت أحسن الله إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

tealscrollroses.gif

 

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

واللهم بارك

ها أنت أختي الحبيبة قد انتهيت من حفظ الأربعين النووية ,هنيئا لك هذا الإنجاز العظيم, وقبل أن تودعي صفحتك التي أنرتها بعبق جدك واجتهادك ,لا بأس باجتياز امتحان شامل ,يكون بمثابة مراجعة عامة لما تم حفظه , وإلى أن تستعدي له , تقبلي تهانينا الحارة

وسيري دوما على ذات النهج, والله هو الموفق

 

tealscrollroses.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

جزاك اله خيرا معلمتى الفاضلة.

هل أستطيع تأجيل الامتحان أسبوع واحد فقط لأننى بلا انترنت هذه الأيام

إن أمكن أن يكون الخميس المقبل مثلا أكون فى غاية الامتنان.

بارك الله فيك وجعل جهدك فى ميزان حسناتك

هل سيكون الامتحان فى المتن فقط أم فى الشرح أيضا؟

تم تعديل بواسطة أم عبد الرحمن على

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..أهلا بالطالبة المجدة

جزاك اله خيرا معلمتى الفاضلة.

وإياك حبيبتي

هل أستطيع تأجيل الامتحان أسبوع واحد فقط لأننى بلا انترنت هذه الأيام

إن أمكن أن يكون الخميس المقبل مثلا أكون فى غاية الامتنان.

لك كل الوقت حبيبتي..وسأنتظر إلى أن تكتبي في صفحتك المباركة هذه أنك مستعدة له,ثم أضع الأسئلة

بارك الله فيك وجعل جهدك فى ميزان حسناتك

وفيك بارك الله تعالى

هل سيكون الامتحان فى المتن فقط أم فى الشرح أيضا؟

سيكون فيهما إن شاء الله..وسيكون سهلا بإذن منه تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتـه ،،

 

أختى الحبيبة ...

أولاً: أهنئك بقدوم شهر رمضان المبارك ...

ثانياً: جزاك الله خيرا على صبرك علي

ثالثاً: أنا مستعدة للامتحان بإذن الله.

 

جزاك الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتـه ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أختى الحبيبة ...

أولاً: أهنئك بقدوم شهر رمضان المبارك ...

جزاك الله خيرا حبيبتي , بلغنا الله تعالى وإياك رمضان المبارك , وجعلنا فيه من العتقاء,آآمين

ثانياً: جزاك الله خيرا على صبرك علي

أكرمك ربي حبيبتي,..العفو ,أهلا وسهلا بك

ثالثاً: أنا مستعدة للامتحان بإذن الله.

اللهم بارك..أضعه لك قريبا بحول منه تعالى فترقبيه

 

جزاك الله خيراً

وإياك حبيبتي

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

t_199.gif

 

 

1307459926179608733.gifالإختبار النهائي و الشامـل لدورة الأربعــون النوويــة1307459926179608733.gif

 

مـع حفـــظ الشـــــــرح

 

 

للحبيبـــة

icon18.gif ام عبد الرحمن علي icon18.gif

 

 

GD9j20070827120030.gif

 

 

eh_s(17).gif أتمنى منكِ أختي الحبيبة تسميع نص هذه الأحاديث بارك الله فيــكِ eh_s(17).gif

 

12-69.gif

 

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (إِنَّ الحَلالَ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبِيْ حَمْزَة أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ خَادِمِ رَسُوْلِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ وَيُبَاعدني منٍ النار قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَحَاسَدوا ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمنْكبيَّ فَقَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:

قَالَ اللهُ تَعَالَى: "يَا ابْنَ آَدَمَ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

 

 

GD9j20070827120030.gif

 

 

 

eh_s(17).gif أتمنى منكِ غاليتي الإجابــه على هذه الأسئلة البسيطـــة وفقـكِ الله eh_s(17).gif

 

12-69.gif

 

اذكري معاني هذه الكلمات : -

- إذ طلع علينا رجل:

- الحفاة:

- العراة:

 

12-69.gif

 

ما هي شهادة أن لا إله إلا الله؟!

 

12-69.gif

 

هل ترك العبد لـِ ما لايعنيه هو ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟!

 

12-69.gif

 

إنّ للجار حق على جاره فاذكري حق الجار المسلم الي تربطه بيننا قرابة ، وحق الجار المسلم ، وحق الجار الكافر !

 

12-69.gif

 

اذكري أمثلة حول الحياء المذموم؟!

 

12-69.gif

 

ما هي الأعمال المُشتركة بين الفقير والغني !

 

12-69.gif

 

ماهي حقيقة الزهد في الدنيا وعلاماته !

 

12-69.gif

 

عَـرفي ما معنـى الحسد !

 

12-69.gif

 

الهوى نوعان اذكريهما !

 

12-69.gif

 

الدعـاء ينقسم الى قسمين مـا هما اذكريهما !

 

12-69.gif

 

 

 

GD9j20070827120030.gif

 

get-7-2008-0easqgkx.gif أسأل الله أن يوفقكِ و يسدد خطاكِ أختي الكريمة و يثبت في قلبكِ ما حفظتِ و ينفع بكِ الأُمَّة الإسلاميّه get-7-2008-0easqgkx.gif

 

 

 

 

و في آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

 

lwy6gjqjn42qpy9oje42.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

أسأل الله أن يتقبل منا رمضان وأسأل الله التوفيق فى هذا الامتحان

 

السؤال الأول:

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه. رواه البخاري ومسلم

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (إِنَّ الحَلالَ بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب. رواه البخاري ومسلم

 

عَنْ أَبِيْ حَمْزَة أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ خَادِمِ رَسُوْلِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ:

لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه رواه البخارى ومسلم

 

عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته. حديث حسن رواه ابن ماجة وغيره بإسناد حسن

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ: يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا يا عبادى كلكم ضال إلا من هديته فاستهدونى أهدكم يا عبادى كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم يا عبادى كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم يا عبادى إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم يا عبادى إنكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكى شيئا يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكى شيئا يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسألونى فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندى إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادى إنما هى أعمالكم أحصيها عليكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه. رواه مسلم

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ وَيُبَاعدني منٍ النار قَالَ: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله له تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل فى جوف الليل ثم تلا : "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" السجدة 16-17 حتى بلغ "يعلمون" ثم قال : ألا أدلك على رأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت : بلى يا رسول الله قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال: ألا أدلك على ملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، قلت: يا نبى الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك وهل يكب الناس فى النار على وجوههم -أو قال على مناخرهم- إلا حصائد ألسنتهم رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح

 

عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يا رسول الله دلنى على عمل إذا عملته أحبنى الله وأحبنى الناس قال ازهد فى الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس حديث حسن رواه ابن ماجة وغيره هكذا

 

عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَحَاسَدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه رواه مسلم

 

عنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمنْكبيَّ فَقَالَ: كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان ابن عمر رضى الله عنهما يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك. رواه البخارى

 

عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:

قَالَ اللهُ تَعَالَى: "يَا ابْنَ آَدَمَ إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك يا ابن آدم لو أتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة

رواه الترمذى وقال حديث حسن صحيح

تم تعديل بواسطة أم عبد الرحمن على

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أسأل الله أن يتقبل منا رمضان وأسأل الله التوفيق فى هذا الامتحان

 

آمــــــــــين

 

السؤال الأول:

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه. رواه البخاري ومسلم

 

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (إِنَّ الحَلالَ بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب. رواه البخاري ومسلم

 

عَنْ أَبِيْ حَمْزَة أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ خَادِمِ رَسُوْلِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ:

لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه رواه البخارى ومسلم

 

عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته. حديث حسن رواه ابن ماجة وغيره بإسناد حسن

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ: يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا يا عبادى كلكم ضال إلا من هديته فاستهدونى أهدكم يا عبادى كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم يا عبادى كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم يا عبادى إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم يا عبادى إنكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكى شيئا يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكى شيئا يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسألونى فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندى إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادى إنما هى أعمالكم أحصيها عليكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه. رواه مسلم

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ وَيُبَاعدني منٍ النار قَالَ: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله له تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل فى جوف الليل ثم تلا : "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" السجدة 16-17 حتى بلغ "يعلمون" ثم قال : ألا أدلك على رأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت : بلى يا رسول الله قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال: ألا أدلك على ملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، قلت: يا نبى الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك وهل يكب الناس فى النار على وجوههم -أو قال على مناخرهم- إلا حصائد ألسنتهم رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح

 

عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يا رسول الله دلنى على عمل إذا عملته أحبنى الله وأحبنى الناس قال ازهد فى الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس حديث حسن رواه ابن ماجة وغيره هكذا

 

عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَحَاسَدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه رواه مسلم

 

عنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمنْكبيَّ فَقَالَ: كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان ابن عمر رضى الله عنهما يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك. رواه البخارى

 

عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:

قَالَ اللهُ تَعَالَى: "يَا ابْنَ آَدَمَ إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك يا ابن آدم لو أتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة

رواه الترمذى وقال حديث حسن صحيح

 

 

أحسنتِ بارك الله فيكِ

 

إن شاء الله سأكمل باقى الأسئلة بعد صلاة التراويح لأن أذان المغرب الآن

 

بانتظارك بإذن الله ، تقبل الله منّا ومنكِ صالح العمل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×