اذهبي الى المحتوى
(محبة القرآن الكريم)

حكم قتل الفأرة باللاصق

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

 

 

حكم قتل الفأرة باللاصق

 

السؤال:

 

لدى فئران في البيت وأريد قتلهم عن طريق لصقة و لكن عندما يلتصقون فيها يتعذبون أحيانا يضلون الليل كله والنهار و هم ملتصقون بها فهل هذا جائز جزاكم الله خيرا

 

الجواب :

الحمد لله

أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالرفق بالحيوان والإحسان إليه ، حتى عند قتله، فقال عليه الصلاة والسلام : (إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَه) رواه مسلم (1955) .

قال "الملا علي القاري " رحمه الله : " والإحسان فيها : اختيار أسهل الطرق وأقلها إيلاماً " انتهى من مراقاة المفاتيح (12/333) .

وعلى هذا ، فينبغي لمن وضع اللاصق للفئران أن يتابعها كل فترة ، فإذا وجد بها فأراً قتله ، امتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإحسان إلى كل شيء .

فإن تأخر عنها لعذر ، كنوم أو عمل ونحو ذلك ، فيرجى أن لا يكون عليه حرج في ذلك .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "إذا أردت أن تقتل فأرة ، وقتلها مستحب ، فأحسن القتلة ، اقتلها بما يزهق روحها حالا ، ولا تؤذها ، ومن أذيتها : ما يفعله بعض الناس حيث يضع لها شيئا لاصقا تلتصق به ، ثم يدعها تموت جوعا وعطشا ، وهذا لا يجوز ، فإذا وضعت هذا اللاصق فلابد أن تكرر مراجعته ومراقبته حتى إذا وجدت فيه شيئا لاصقا قتلته .

أما أن تترك هذا اللاصق يومين أو ثلاثة وتقع فيه الفأرة وتموت عطشاً أو جوعاً فإنه يخشى عليك أن تدخل النار بذلك ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (دخلت النار امرأة في هرة حبستها حتى ماتت لا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض) .

المهم : أن ما يشرع قتله فاقتله بأقرب ما يكون من إهلاكه وإتلافه.." انتهى من شرح "رياض الصالحين" .

والله أعلم

 

 

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/161596

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أما أن تترك هذا اللاصق يومين أو ثلاثة وتقع فيه الفأرة وتموت عطشاً أو جوعاً فإنه يخشى عليك أن تدخل النار بذلك

 

الله المستعان

 

جزاكِ الله خيرًا نقوبة الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكــم السلام ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاك الله خيرا اختي الحبيبة

 

اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام دين الرحمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أما أن تترك هذا اللاصق يومين أو ثلاثة وتقع فيه الفأرة وتموت عطشاً أو جوعاً فإنه يخشى عليك أن تدخل النار بذلك

 

الله المستعان

 

جزاكِ الله خيرًا نقوبة الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا الله!!!

جزاكِ الله خيرا اختي

والله في فتاوى فعلا بتنبهنا على اشياء ما بتكون في ذهننا حتى

سبحان الله

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفيك بارك الله حبيبتي

المهندسة السلفية

اسمك جمييل:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكى الله خيرا فعلا افادتنى كثيرا هاته الفتوى

 

بارك الله فيكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا

فتوى مفيدة جداا

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله المستعان ):

بارك الله فيكِ ياغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكن

طيب فيه بعض الناس يضعوا الفئران في ماء مغلي؟؟

ما حكم ذلك؟؟

 

تاريخ الفتوى : 2008-05-01 / 1-5-2008

السؤال

هل يجوز سكب ماء مغلي على الفأر أو وضعه تحت الشمس حتى يموت، وهل تعتبر هاتان الطريقتان من الحرق الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بأن لا يحرق بالنار إلا رب النار، علماً بأني لا أستطيع إخراج الفأر من المصيدة إلا بعد قتله؟

الفتوى

خلاصة الفتوى:

لا يجوز القتل بالوسيلتين المذكورتين لما فيهما من الإساءة في القتل والتعذيب بالنار.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الفأر من الفواسق التي تقتل في الحل والحرم، ففي الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خمس من الدواب كلهن فاسق يقتلن في الحرم الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور.

ولكن لا ينبغي القتل بالوسيلتين المذكورتين لما فيهما من التعذيب بالنار المنهي عنه، وعدم الإحسان في القتل الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: إن الله كتب الإحسان في كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته.

وقال صلى الله عليه وسلم: ... لا يعذب بالنار إلا رب النار. رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وصححه الألباني..

وانظري الفتوى رقم: 22249.

والله أعلم.

 

http://www.islamweb.net/ramadan/index.php?...;Option=FatwaId

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

افضل طريقة لقتل الفار بدون ارتكاب ذنوب او معاصى فى طريقة القتل بتعذيبه

هى القطة

الله جعل لنا الحل فى مخلوقاته لما لا نستخدمها ؟؟

 

القطة نظيفة فى طعامها وشرابها وليست بنجس

..

فاذا علمتى ان هناك فأر فى بيتك احضرى قطة للبيت يوم او يومين وستقتل القطة الفأر بسرعة وبطريقة طبيعية تناسب الفأر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

افضل طريقة لقتل الفار بدون ارتكاب ذنوب او معاصى فى طريقة القتل بتعذيبه

هى القطة

الله جعل لنا الحل فى مخلوقاته لما لا نستخدمها ؟؟

 

القطة نظيفة فى طعامها وشرابها وليست بنجس

..

فاذا علمتى ان هناك فأر فى بيتك احضرى قطة للبيت يوم او يومين وستقتل القطة الفأر بسرعة وبطريقة طبيعية تناسب الفأر

 

نعم فكرة جميلة يا حبيبة

لكن المشكل أن البيت سينقلب إلى حلبة صراع بين القط والفأر ههههههه

تم تعديل بواسطة نقابي نعمة من ربي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خير غاليتي

الحمد لله الذي عفانا ^_^

هل يجوز قتلهم بالسمّ ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

اهلا لولو الحبوبة

اظاهر أن الموضوع ده لازم نسميه جامع أحكام قتل الفئران ههههههه

 

بالنسبة لاستعمال السم

فقد ذكر في الفتوى أنه يجب استعمال الطريقة التي ستجعل الفأر يموت بسرعة دون تعذيب

فإن كان هذا السم سيعطي مفعوله بسرعه ويموت الفأر جراء أكله فلا بأس

أما إن كان سيتطلب وقتا بحيث يبقى الفأر معذبا فلا يجوز

 

إليك فتوى مشابهة

 

السؤال

هل يجوز وضع السم للقطط الضارة حيث تأكل الحمام والدجاج والأرانب ..أفيدوني جزاكم الله خيرا..

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإذا لم تكن هناك أي وسيلة للتخلص من ضرر هذه القطط إلا بقتلها فلا بأس في قتلها وليكن بطريقة ليس فيها تعذيب إن أمكن ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا قتلتم فأحسنوا القتلة" رواه مسلم وإذا كان القتل بالسم سيتم بسرعة بحيث لا يطول عذابها فلا بأس به، أما إذا كان لا يتم إلا ببطء فالظاهر هو عدم جوازه حيث أمكن غيره، فإن لم يمكن غيره وتعين هو وسيلة للقتل جاز رفعاً للضرر.

والله أعلم.

 

http://www.islamweb.net/ahajj/index.php?pa...;Option=FatwaId

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا على الفتوى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ’’’

أحسن الله إليكِ ونفع بكِ ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×