اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة:|| لؤلؤه الايمان||

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

 

أختي الحبيبة

150.gifلؤلؤه الايمان 150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

1. المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : الاول

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق ( 9 / 7/ 2011)

3. أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم/ لا ) :نعم

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ) يومى

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، حياكى الله غاليتى شكرا ليكى على مساعدتك ليا ربى يجعله فى ميزان حساناتك وحسناتى ان شاء الله وانا ان شاء الله سااحوال ان ازيد من مجهودى بحيث احفظهم ان شاء الله فى تلات اسابيع لان درايتى هتبدأ 1/8 واريد ان انهى حفظهم قبل ان ابدأ وهذا يسيكون بمساعدتك ليا ان شاء الله وبفضل ربى ولكى من ياغاليتى جزيل الشكر على مجهوداتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكى الله غاليتى شكرا ليكى على مساعدتك ليا ربى يجعله فى ميزان حساناتك وحسناتى

آمين,أنرت صفحتك حبيبتي

ان شاء الله وانا ان شاء الله سااحوال ان ازيد من مجهودى بحيث احفظهم ان شاء الله فى تلات اسابيع لان درايتى هتبدأ 1/8 واريد ان انهى حفظهم قبل ان ابدأ وهذا يسيكون بمساعدتك ليا ان شاء الله وبفضل ربى ولكى من ياغاليتى جزيل الشكر على مجهوداتك

إن شاء الله نتعاون معا على إتمام الحفظ في غضون الثلاث أسابيع, ولن تحل أيام دراستك حتى تكوني قد أنهيت الحفظ

بارك الله في همتك الطيبة

والله موفقك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

حياكى الله امه من اماء الله

انا بفضل الله حفظت اول تلت احاديت

الحديت الاول والثانى والثالت

ولكنى لااعرف طريقه التسميع

وانا جاهزه للتسميع بفضل الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكى الله امه من اماء الله

وحياك حبيبتي لؤلؤه الايمان

انا بفضل الله حفظت اول تلت احاديت

الحديت الاول والثانى والثالت

اللهم بارك

ولكنى لااعرف طريقه التسميع

وانا جاهزه للتسميع بفضل الله

جميل جدا

الطريقة كالآتي :عادة في المستوى الأول وتماشيئا مع المقرر تسمع الأخت حديثين كل يوم ماعدا يومي الخميس ,حيث تمتحن في ما حفظته في الأسبوع , ويوم الجمعة يترك لها كيوم راحة لمراجعة ما تم حفظه , وبما أنك مضغوطة بالدراسة, وتودين إتمام الحفظ في غضون ثلاث أسابيع, فلك أن تقسمي الأحاديث على الأيام بما يلائمك وتستطيعينه ...

وبانتظار التسميع..وأي استفسار , أكون سعيدة بالإجابة عنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسيت أن أذكر لك أنه عليك تسميع الأحاديث دون الشرح , والذي ستمتحنين فيه,يوم كل خميس مع متن الحديث

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشى ياحبيبه واليكى تسميع الحديث الاول


عن امير المؤمنين ابى حفص عمرو ابن الخطاب رضى الله عنه قال
سمعت رسول الله يقول
انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها
او امرأه ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه
صدق رسول الله (ص)
رواه البخارى ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثانى


عن عمر رضى الله عنه قال بينما نحن جلوس عند رسول الله (ص)ذات يوم اذا دخل علينا رجل
شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه احد منا حتى جلس الى النبى (ص)فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخديه ووقال يامحمد اخبرنى عنى الاسلام فقال روسل الله(ص) الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وتقيم الصلاه وتؤتى الزكاه وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا قال صدقت عجبنا له يساله ويصدقه قال فاخبرنى عن الايمان قال ان تؤمن بالله وكلائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيريه وسره قال صدقت فاخبرنى عن الاحسان قال ان تعبد الله كائنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك قال فاخبرنى عن الساعه قال وماالمسئول عنها باعلم من السائل قال فاخبرنى اماراتها قال ان تلد الامه ربتها وترى الحفاه العراه رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان ثم انطلق فلبث مليلا قم قال ياعمر اتدرى من السائل فقلت الله ورسوله اعلم قال هذا جبريل اتاكم ليعلمكم دينكم
رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث

عن عبد الرحمن عبدالله بن عمربن الخطاب رضى الله عنهما

سمعت رسول الله (ص) يقول

بنى الاسلام على خمس شهاده ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقامه الصلاه واتاء الذكاه وحج البيت وصوم رمضان

صدق رسول الله (ص)

اخراج البخار ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هوالتسميع ظهر اصلى مش شايفاه

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ظهر حبيبتي,بعد إمرار الفأرة عليه

ماشى ياحبيبه واليكى تسميع الحديث الاول

عن أَ مير المؤمنين أَ بــي حفص عمر و ا بن الخطاب رضــيَ الله عنه قال

سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول

إِ نما الأَ عمال بالنيات وإِ نما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته إِ لى الله ورسوله فهجرته إِ لى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى لِـ ـدنيا يصيبها

او امرأةٍ ينكحها فهجرته إِ لى ما هاجر إِليه

رواه البخارى ومسلم

صدق رسول الله (ص)

حبيبتي أحببت أن أنبهك إلى :

حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )

هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.

 

الحمد لله

 

المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .

 

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

 

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

 

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

 

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

 

فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :

 

التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

 

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .

 

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .

 

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

 

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

 

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

 

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

الحديث الثانى

عن عمر رضــيَ الله عنه قال بينما نحن جلوس عند رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسلَّمَ ذات يوم إِ ذ ا دخل علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أَ ثر السفر ولا يعرفه احد منا مِنَّا أَحَدٌ حتى جلس إِ لى النبــيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فـأَ سند ركبتيه إِ لى ركبتيه ووضع كفيه على فخديه و وقال يامحمد أَ خبرنــي عن ى الــإِ سلام فقال روسل رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الــإِ سلام أَ ن تشهد أَ ن لا إِ له إِ لا الله وأَ ن محمد اً رسول الله وتقيم الصلاةَ وتؤتــيَ الزكاةَ وتصوم رمضان وتحج البيت إِ ن استطعت إِ ليه سبيلا قال صدقت فَـ ـعجبنا له يســأَ له ويصدقه قال فــأَ خبرنــي عن الــإِ يمان قال أَ ن تؤمن بالله ومَـ لـائكته وكتبه ورسله واليوم الــآ خر وتؤمن بالقدر خير ي ه وشَــره قال صدقت قَالَ فــأَ خبرنــي عن الــإِ حسان قال أَ ن تعبد الله كأَ ئ نك تراه فــإِ ن لم تكن تراه فــإِ نه يراك قال فاخبرنــي عن الساعــةِ قال و ماالمسئول عنها بــأَ علم من السائل قال فــأَ خبرنــي عَنْ أَ ماراتها قال أَ ن تلد الــأَ مــةُ ربتها و أَنْ ترى الحفاةَ العراةَ العَالَةَ رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان ثم انطلق فلبث مليلا مَلِيّاً ثُـ ـم قال ياعمر أَ تدري من السائل ف قلت الله ورسوله أَ علم قال هذا فَإِنَّهُ جبريل أَ تاكم ل يعلمكم دينكم

رواه مسلم

 

الحديث الثالث

عن أَبِي عبد الرحمن عبدالله بن عمربن الخطاب رضــيَ الله عنهما

سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول

بنــيَ الــإِ سلام على خمس شهادةِ أَ ن لا إِ له إِ لا الله وأَ ن محمداً رسول الله وإِ قام ه الصلاةِ وإِيـ ـتاء الــزَّ كاةِ وحج البيت وصوم رمضان

صدق رسول الله صَلَّى اللُهُ عَلَيِْهِ وَسلَّمَ

اخراج البخار ومسلم

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×