اذهبي الى المحتوى
اللهم لك الحمد حتى ترضى

سؤال حول قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

معلش يا جماعة تعبتكم معى

 

أنا فيه حاجة محيراني

طبعا عارفين فضل سورة الكهف يوم الجمعة

 

و لكن أنا سمعت فيديو للشيخ أبو إسحاق الحويني

كان يقول أن سورة الكهف يوم الجمعة الأحاديث في فضل ذلك أحاديث ضعيفة

 

عندما استخدمت جوجل كانت النتاتج من مواقع إسلامية موثوقة مثل الاسلام سؤال و جواب

كانت عكس ما قال الشيخ أبو إسحاق

 

 

مش عارفة إيه الصح ؟

الشيخ أبو إسحاق قال إنها من البدع تخصيص يوم الجمعة لقراءة سورة الكهف

و المواقع الاسلامية قالت سنة

إيه رأيكم؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ياغالية كل يؤخذ من قوله ويرد .. إلا الكتاب والسنة وماصحّ عنها.

فكون العالم يختلف عن مجموعة من العلماء أجمعوا على صحة حديث مُعين فنقول أنه صحيح إن شاء الله والله أعلم.

فعلّ شيخنا الفاضل لم يسمع بهذا الحديث أو جاءه بسند غريب ، وهذا لاينقص من قدره أبدًا بل كل عالم له أجر على ما اجتهد به

فإن كان صحيحًا فله أجران وإلا فأجره على اجتهاده.

 

بارك الله فيكِ وزادكِ حرصًا وننتظر فتوى صحيحة بخصوص الأمر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

كما قالت أمل الأمة يا أخيتي..

العلماء اختلفوا فى صحة الحديث فمن رأى أن الحديث صحيح أخذ بقول استحباب القراءة

ومن أخذ بتضعيف الحديث رأى بدعية تخصيص القراءة بيوم الجمعة.

 

وبالنسبة إلينا فخذى ما يستريح إليه قلبك من الفتوتين..

وإن سألتيني بأى مذهب آخذ..فأقول لكِ الشيخ أبو إسحاق الحويني على رأسى وهو من العلماء الأجلاء الذين أتعلم منهم فى كل كلماته ولكنه خالف مشايخ كثيرين فى هذه المسألة..فاطمئن قلبي لاستحباب القراءة يوم الجمعة...علما بأن أخذى بقول غير الشيخ الحويني لا يقلل من قيمته أبدا..فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

والله أعلم

تم تعديل بواسطة أم عائشة المصرية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حياكِ الله يا حبيبة وزادك حرصًا وعلمًا

 

قال عنه الشيخ العلامة أبو إسحاق أنه حديث لا يصح مرفوعًا ولا موقوفًا

 

وقال أن للسورة فضل كبير لكن ليس بالضرورة يوم الجمعة

 

وهذا هو لفظ الحديث الذي يميل له شيخنا الفاضل

 

"من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورًا يوم القيامة من مقامه إلى مكة"

 

وهذا هو الفيديو الذي يوضح فيه الشيخ هذا الأمر والله تعالى أعلى وأعلم

 

قراءة سورة الكهف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

انا اخالف الحبيبة أم عائشة في كلامها الاخير عن الشيخ أبي إسحاق حفظه الله ورعاه

ولم أكن أحبذ ان يُقال عن شيخنا الفاضل أبي إسحاق حفظه الله فالشيخ شفاه الله لم يُخالف الكثير.

وحتى وان كان فإنه عالم من علماء الامة وعلماء عصرنا وربما هو الصحيح والله أعلم فلانسفه الرأي

والاختلاف لايفسد للود قضية :)

 

السؤال

 

ذكر الشيخ المحدث أبو إسحاق الحويني حفظه الله تعالى في إحدى القنوات الفضائية

فضل قراءة سورة الكهف فقال إنه لم يرد حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيه ذكر لفظ يوم الجمعة،

وأن حديث أبي سعيد الخدري ليس حديثا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بل هو موقوف على الصحابي،

 

بينما شيخه الألباني رحمه الله تعالى قال إن حديث أبي سعيد الخدري الذي فيه لفظ يوم الجمعة له حكم الرفع،

وقال الشيخ أبو إسحاق الحويني إن قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة بدعة،

 

فهل في هذه الحالة نعمل بالأحوط ونتبع كلام الشيخ المحدث أبي إسحاق الحويني مخافة الوقوع في البدعة ؟

أم أعمل بكلام الشيخ الألباني؟ فأنا في حيرة من أمري بين العمل بالأحوط مخافة الوقوع في البدعة

وبين فوات الأجر العظيم بترك قراءتها .

 

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 

فالحديث المشار إليه قد اختلف في رفعه ووقفه، والراجح هو الوقف، لكن مثله لا يقال بالرأي

فيكون له حكم الرفع، قال الشيخ الألباني في الإرواء: ثم هو وإن كان موقوفا فله حكم المرفوع،

لأنه مما لا يقال بالرأي كما هو ظاهر اهـ. وانظر الفتوى رقم: 54666.

 

وفيه خلاف آخر في لفظه، فقد رواه هُشيم بزيادة: يوم الجمعة، بينما رواه سفيان الثوري

وشعبة دون هذه الزيادة، وهذا مما يختلف فيه أهل العلم، فمنهم من يجعل ذلك من باب زيادة الثقة فيقبلها،

ومنهم من يحكم على الزيادة بالشذوذ لمكان التفرد.

 

وكما هو واضح أن الخلاف ههنا خلاف علمي معتبر وقديم في باب قبول الرواية أو ردها،

ويمكن للسائل أن يقف على تفصيل ذلك من خلال هذا الرابط:

 

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=1458

 

 

وأما حكم المواظبة على تخصيص يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف فلا حرج فيه،

ولا يتأتى الحكم على ذلك بالبدعية، اعتبارا بهذا الخلاف السابق،

وأما من اعتقد صحة الحديث بزيادة: يوم الجمعة، أو قلد من يقول بذلك من أهل العلم،

فهذا تكون المواظبة في حقه سنة ثابتة، وقد قال الشيخ ابن باز في مجموع فتاويه: جاء في قراءة سورة الكهف

يوم الجمعة أحاديث لا تخلو من ضعف، لكن ذكر بعض أهل العلم أنه يشد بعضها بعضا وتصلح للاحتجاج،

وثبت عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه كان يفعل ذلك، فالعمل بذلك حسن

تأسيا بالصحابي الجليل رضي الله عنه، وعملا بالأحاديث المشار إليها؛ لأنه يشد بعضها بعضا

ويؤيدها عمل الصحابي المذكور اهـ.

 

وقال الشيخ في فتاوى نور على الدرب: هذه السورة يستحب قراءتها يوم الجمعة، جاء في أحاديث فيها ضعف,

ولكن ثبت عن بعض الصحابة أنه كان يقرؤها عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، ويروى عن ابن عمر،

وهذا يدل على أن لها أصلا، فإن الصحابي لما واظب عليها دل على أن عنده علم من ذلك،

فالأفضل قراءتها يوم الجمعة. اهـ.

 

http://www.ibnbaz.org.sa/mat/19510/print

 

 

والله أعلم.

 

إسلام ويب

 

 

وفي النهاية لم أسمع الشيخ قال ببدعية قراءتها والله اعلم .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ امل :)

وأنا لم أقل أنه منزه أو معصوم فلاتدعي علي كلاماً لاأقوله :)

وهذا ماوضعته لوكنت قرأت الفتوى ولكن أظن تعليقي على كلمتها أنها تقول الشيخ مُخالف للكثير ولذلك أخذت بالعكس .

وجوزيتِ خيراً ياغالية :)

تم تعديل بواسطة (حفيدة الصحابة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

###############

تم تعديل بواسطة أمل الأمّة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لكيلا يفهم كلامى خطأ فقد عدلت كلمتى وكتبت أن الشيخ خالف الكثيرين من العلماء فى هذه المسألة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

باركَ الله فيكِ أم عائش الحبيبة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى أرجو ألا يدخل الشيطان بيننا بارك الله فيكِ

أنا لم أسفه من رأي شيخ..

أنا قلت للأخوات أن يستفتين قلبوهن ويأخذن بالفتوى الأقرب لقلوبهن..

وقلت:

فأقول لكِ الشيخ أبو إسحاق الحويني على رأسى وهو من العلماء الأجلاء الذين أتعلم منهم فى كل كلماته

 

ومن أنا كى أسفه شيخا عظيم القدر مثل الشيخ الحويني..

حبيباتى...أعوذ بالله أن يدخل بيننا شيطانا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكن الله خيراً

والحمدلله أمل أنا لست كذلك بارك الله فيكِ ولكن لاأرضى أن يُذكر أي شئ عن أي عالم:)

ولوكنت قرءتي الفتوى لكُنت علمتي مقصدي وأنتِ تعلمين ذلك بارك الله فيكِ

وأتمنى قراءة الفتوى التي وضعتها بارك الله فيكن

 

وأتمنى أن نكتفي بذلك لكي لانخرج عن مسار الموضوع :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
"من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورًا يوم القيامة من مقامه إلى مكة"

أنا أقصد حديث " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بينه و بين الجمعتين "

و هناك روايات أخرى

 

و لكن هل يعرف أحدكم رأي الشيخ محمد حسان في ذلك ؟

 

أنا قرأت كثير جدا في فضل سورة الكهف يوم الجمعة

و سمعت فتوى للشيخ مصطفى العدوي ع قناة الرحمة كان السؤال عن قراءة الكهف ليلة الجمعة

فكانت الاجابة يوم الجمعة و ليس يوم الجمعة و استدل بالحديث السابق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا لا أقلل من شأن الشيخ أبو اسحاق ابدا و لكن لا أكاد أصدق أن ما نفعله من سنوات ممكن يكون بدعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورًا يوم القيامة من مقامه إلى مكة"

أنا أقصد حديث " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بينه و بين الجمعتين "

و هناك روايات أخرى

 

و لكن هل يعرف أحدكم رأي الشيخ محمد حسان في ذلك ؟

 

أنا قرأت كثير جدا في فضل سورة الكهف يوم الجمعة

و سمعت فتوى للشيخ مصطفى العدوي ع قناة الرحمة كان السؤال عن قراءة الكهف ليلة الجمعة

فكانت الاجابة يوم الجمعة و ليس يوم الجمعة و استدل بالحديث السابق

 

 

أختي الغالية هل قرأتِ الفتوى التي وضعتها بارك الله فيكِ

أتمنى لوتقرئين الفتوى التي وضعتها سوف تُفيدكِ

 

وأما حكم المواظبة على تخصيص يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف فلا حرج فيه،

ولا يتأتى الحكم على ذلك بالبدعية، اعتبارا بهذا الخلاف السابق،

وأما من اعتقد صحة الحديث بزيادة: يوم الجمعة، أو قلد من يقول بذلك من أهل العلم،

فهذا تكون المواظبة في حقه سنة ثابتة، وقد قال الشيخ ابن باز في مجموع فتاويه: جاء في قراءة سورة الكهف

يوم الجمعة أحاديث لا تخلو من ضعف، لكن ذكر بعض أهل العلم أنه يشد بعضها بعضا وتصلح للاحتجاج،

 

 

 

أنا لا أقلل من شأن الشيخ أبو اسحاق ابدا و لكن لا أكاد أصدق أن ما نفعله من سنوات ممكن يكون بدعة

 

لم أسمع الشيخ قال ذلك ولاأعلم أين مصدر هذا ؟!

لعله من فهم أحد ولووجدت المصدر فدليني عليه بارك الله فيكِ ياغالية :)

ووفقكِ الله لكُل خير.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المصدر فيديو سمعته على اليوتيوب أرسله لى بعض الاشخاص

و لكن كما تعلمين لا يمكن رفع روابط يوتيوب هنا

الشيخ أبو اسحاق كان اعتراضه على تخصيص يوم الجمعة تحديدا للمواظبه عى سورة الكهف

أنا اعتدت قرائتها و ارسل لصديقاتي ع المحمول اذكرهم بذلك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المصدر فيديو سمعته على اليوتيوب أرسله لى بعض الاشخاص

و لكن كما تعلمين لا يمكن رفع روابط يوتيوب هنا

الشيخ أبو اسحاق كان اعتراضه على تخصيص يوم الجمعة تحديدا للمواظبه عى سورة الكهف

أنا اعتدت قرائتها و ارسل لصديقاتي ع المحمول اذكرهم بذلك

 

هل تقصدين هذا المقطع

http://www.alheweny.org/aws/play.php?catsmktba=9078

فالشيخ ذكر أن الحديث لايصح ذكر قراءة الكهف يوم الجمعة لامرفوعاً ولاموقوفاً ولم يقل بدعة :)

فلوكنت سمعتِ كلمت بدعة فأخبريني والفتوى السابقة وضحت إختلاف العلماء في الحديث

وفقكِ الله لكُل خير ياحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فالشيخ ذكر أن الحديث لايصح ذكر قراءة الكهف يوم الجمعة لامرفوعاً ولاموقوفاً ولم يقل بدعة :)

فلوكنت سمعتِ كلمت بدعة فأخبريني والفتوى السابقة وضحت إختلاف العلماء في الحديث

وفقكِ الله لكُل خير ياحبيبة

جزاكي الله كل خير أنا لم أقلعلى لسان فضيلته بدعة

ولكن كان ذلك من فهمي و قد أوضحت ذلك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×