اذهبي الى المحتوى
بياض القلب

هل هناك سحر حلال؟؟ افيدوني

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

باختصار عائلتي مصرة علي بأن اعمل عمل لأجل الزواج

وانا تعبت ااشرح لهم ان السحر حرام

و أن كل شيء باذن ربنا

قالوا ان السحر الذي غرضه شريف ليس حرام

السحر الحرام مثلا ان نقوم بتفرقة زوج وزوجة او ام وابن

لكن السحر لاجل الزواج او القبول او ابطال العكس والنحس وكلام من ده فليس بحرام

 

مع اصرارهم قلت سأسأل وارى اين الحقيقة

أفيدوني اخواتي

لا اريد ان أقع في معصية و شرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هي نفس الكلمات التي يتعرض لها الكثير من الاخوات

هي مجرد بخور وماء من البحر وغيره لمدة محددة و سياتي الزوج ان شاء الله ولن تؤدي احدا

والمصيبة انها مجربة واعطت نتيجة لم تكد تنتهي المدة الا والعريس يدق الباب

و الاخوات مترددات بين الحل والحرام في ظل مشاكل العنوسة والنظرة الاجتماعية

....................................????????????

تم تعديل بواسطة عهد الوفاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

وجدت هذه الفتوى ربما شبيهة بحالتك

صنع سحر عطف لامرأة فتزوجها وأنجبت له فكيف يصنع إذا أراد التوبة ؟

السؤال : يا شيخ حدثني أحد الأشخاص بأنه عمل حرزاً ( عملاً ) لبنت ، ومن ثم تزوجها ، وأنجبت منه أطفالاً ، الآن الرجل يسأل هل هذا حرام أم حلال ؟ هل حرام أنه عمل حرزاً للبنت لكي تحبه ومن ثم يتزوجها ؟ . أنتظر الفتوى بارك الله فيك .

 

الجواب :

الحمد لله

أولاً :

ما فعله ذلك الرجل نوع من أنواع السحر ، ويسمَّى " سحر العطف " ، وقد جاءت تسميته في الشرع " التِّوَلة " ، وحكم عليه الشرع أنه شرك .

فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مسعود رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : (إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ) .

رواه أبو داود (3883) ، وابن ماجه (3530) ، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

قال ابن الأثير الجزري – رحمه الله - :

(التِّوَلة) : ما يُحبِّب المرأة إلى زوجها من السحر وغيره ، وجعله من الشرك لاعتقادهم أن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما قدره الله تعالى .

انتهى من " النهاية في غريب الحديث " ( 1 / 200 ) .

وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - :

والتوَلة : شيءٌ كانت المرأة تجلب به محبة زوجها ، وهو ضرب من السحر ، وإنما كان ذلك من الشرك لأنهم أرادوا دفع المضار وجلب المنافع من عند غير الله .

انتهى من " فتح الباري " ( 10 / 196 ) .

وحكم ذلك الرجل دائرٌ بين وقوعه في الشرك الأكبر أو الأصغر .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :

وقوله : ( شِرك ) هل هي شرك أصغر أو أكبر ؟ .

نقول : بحسب ما يريد الإنسان منها ، إن اتخذها معتقداً أن المسبِّب للمحبة هو الله : فهي شرك أصغر ، وإن اعتقد أنها تفعل بنفسها : فهي شرك أكبر .

انتهى من " القول المفيد على كتاب التوحيد " ( 1 / 129 ) .

 

ثانياً :

أما ما يجب عليه الآن : فأمور :

 

 

 

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

ومن العلاج أيضاً : إتلاف الشيء الذي يظن أنه عمل فيه السحر من صوف أو خيوط معقدة أو غير ذلك مما يظن أنه سبب السحر , مع العناية من المسحور بالتعوذات الشرعية ومنها التعوذ " بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ثلاث مرات صباحا ومساء وقراءة السور الثلاث المتقدمة – وهي " الإخلاص " و " الفلق " و " الناس " - بعد الصبح والمغرب ثلاث مرات ، وقراءة آية الكرسي بعد الصلاة ، وعند النوم .

ويستحب أن يقول صباحاً ومساء " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " ثلاث مرات ؛ لصحة ذلك كله عن النبي صلى الله عليه وسلم , مع حسن الظن بالله والإيمان بأنه مسبب الأسباب وأنه هو الذي يشفي المريض إذا شاء.

انتهى من " فتاوى الشيخ ابن باز " ( 7 / 80 ، 81 ) .

والله أعلم. 1. التوبة الصادقة والندم على ما فعل ، مع العزم على عدم العوْد لمثله . 2. أن يُتلف ذلك الحرز بالتقطيع أو التحريق ، ويفضَّل أن يقرأ عليه قبل ذلك : المعوِّذات والفاتحة وآية الكرسي . 3. توصية الزوجة بوقاية نفسها بالأذكار الشرعية ، مع الوصية بعدم إخبارها بما فعل ؛ لئلا تسوء العشرة بينهما .

 

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islamqa.com/ar/ref/159610

تم تعديل بواسطة الاء القدوس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله اختي الكريمة

وبارك الله بكِ حرصكِ على معرفة امور دينكِ الصحيح

اعلمي يرحمكِ الله ان الزرق والبنون والمال والزواج وغيرها انما هي بيد الله سبحانه وتعالى .

وما نحن الا طالبين لها في هذه الدنيا ,

ولا بد ان تجتهد في الالحاح بطلبها والله سميع عليم.

وتمعني بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس " رواه الترمذي.

 

وعمل الاسحار من الاعمال التي تخرج صاحبها من الاسلام

السحر ومنه الصرف والعطف ، فمن فعله أو رضي به كفر، والدليل قوله تعالى : ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ) البقرة / 102 .

اعمال تخرج صاحبها من الاسلام

 

وانصحكِ بكثرة الاستغفار والدعاء في اوقات الاجابة

وتفضلي بالاطلاع على هذا الرابط

قيام الليل والاستغفار بنية طلب الزوج الصالح

واسال الله لكِ ولجميع بنات المسلمين الازواج الصالحين والذرية الصالحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك الله بيننا حبيبتي الغالية

 

حبيبتي قولي لاهلك أنه لا يوجد سحر حلال و سحر حرام

بل كلاهما حرااام

ويعتبر من الشرك بل وأحيانا من الكفر

فلا تخضعي لرغبة أهلك أبدا أبدا مهما اصروا

واعلمي أن الزواج رزق من الله تعالى وهو أعلم و أدرى بمصلحة عباده

ففوضي أمرك لله

وأرشد الى شيء أحسن من السحر و كل العمايل

ألا وهو الدعااااء و الاستغفار في الاسحار

بهما سترين العجب العجاب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنا لله وإنا إليه راجعون

 

أسأل الله أن يهدي والديكِ, وأن يصرف عنهما هذا الاعتقاد الباطل.

 

أخيتي...

 

استعيني بالله, ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

 

يقول الله تعالى {وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} سورة العنكبوت

 

انصحيهما لله, وبيّني لهما حكم الشرع في السحر, فإنه بإجماع الأمة يدخل في الكفر.

 

ولعلهما لم يعرفا الحكم!!

 

نسأل الله لنا ولكم السلامة.

 

وعليكِ بالدعاء, والتماس أوقات الإجابة, واعلمي أن الرزق لا يثجلب بالمعصية, فأكثري من الطاعات والعبادات.

 

فرج الله عنكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هي نفس الكلمات التي يتعرض لها الكثير من الاخوات

هي مجرد بخور وماء من البحر وغيره لمدة محددة و سياتي الزوج ان شاء الله ولن تؤدي احدا

والمصيبة انها مجربة واعطت نتيجة لم تكد تنتهي المدة الا والعريس يدق الباب

و الاخوات مترددات بين الحل والحرام في ظل مشاكل العنوسة والنظرة الاجتماعية

....................................????????????

 

للاسف أختي ما تقولينه حقيقة

شكرا لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

وجدت هذه الفتوى ربما شبيهة بحالتك

صنع سحر عطف لامرأة فتزوجها وأنجبت له فكيف يصنع إذا أراد التوبة ؟

السؤال : يا شيخ حدثني أحد الأشخاص بأنه عمل حرزاً ( عملاً ) لبنت ، ومن ثم تزوجها ، وأنجبت منه أطفالاً ، الآن الرجل يسأل هل هذا حرام أم حلال ؟ هل حرام أنه عمل حرزاً للبنت لكي تحبه ومن ثم يتزوجها ؟ . أنتظر الفتوى بارك الله فيك .

 

الجواب :

الحمد لله

أولاً :

ما فعله ذلك الرجل نوع من أنواع السحر ، ويسمَّى " سحر العطف " ، وقد جاءت تسميته في الشرع " التِّوَلة " ، وحكم عليه الشرع أنه شرك .

فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مسعود رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : (إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ) .

رواه أبو داود (3883) ، وابن ماجه (3530) ، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

قال ابن الأثير الجزري – رحمه الله - :

(التِّوَلة) : ما يُحبِّب المرأة إلى زوجها من السحر وغيره ، وجعله من الشرك لاعتقادهم أن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما قدره الله تعالى .

انتهى من " النهاية في غريب الحديث " ( 1 / 200 ) .

وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - :

والتوَلة : شيءٌ كانت المرأة تجلب به محبة زوجها ، وهو ضرب من السحر ، وإنما كان ذلك من الشرك لأنهم أرادوا دفع المضار وجلب المنافع من عند غير الله .

انتهى من " فتح الباري " ( 10 / 196 ) .

وحكم ذلك الرجل دائرٌ بين وقوعه في الشرك الأكبر أو الأصغر .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :

وقوله : ( شِرك ) هل هي شرك أصغر أو أكبر ؟ .

نقول : بحسب ما يريد الإنسان منها ، إن اتخذها معتقداً أن المسبِّب للمحبة هو الله : فهي شرك أصغر ، وإن اعتقد أنها تفعل بنفسها : فهي شرك أكبر .

انتهى من " القول المفيد على كتاب التوحيد " ( 1 / 129 ) .

 

ثانياً :

أما ما يجب عليه الآن : فأمور :

 

 

 

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

ومن العلاج أيضاً : إتلاف الشيء الذي يظن أنه عمل فيه السحر من صوف أو خيوط معقدة أو غير ذلك مما يظن أنه سبب السحر , مع العناية من المسحور بالتعوذات الشرعية ومنها التعوذ " بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ثلاث مرات صباحا ومساء وقراءة السور الثلاث المتقدمة – وهي " الإخلاص " و " الفلق " و " الناس " - بعد الصبح والمغرب ثلاث مرات ، وقراءة آية الكرسي بعد الصلاة ، وعند النوم .

ويستحب أن يقول صباحاً ومساء " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " ثلاث مرات ؛ لصحة ذلك كله عن النبي صلى الله عليه وسلم , مع حسن الظن بالله والإيمان بأنه مسبب الأسباب وأنه هو الذي يشفي المريض إذا شاء.

انتهى من " فتاوى الشيخ ابن باز " ( 7 / 80 ، 81 ) .

والله أعلم. 1. التوبة الصادقة والندم على ما فعل ، مع العزم على عدم العوْد لمثله . 2. أن يُتلف ذلك الحرز بالتقطيع أو التحريق ، ويفضَّل أن يقرأ عليه قبل ذلك : المعوِّذات والفاتحة وآية الكرسي . 3. توصية الزوجة بوقاية نفسها بالأذكار الشرعية ، مع الوصية بعدم إخبارها بما فعل ؛ لئلا تسوء العشرة بينهما .

 

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islamqa.com/ar/ref/159610

 

جزاك الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله اختي الكريمة

وبارك الله بكِ حرصكِ على معرفة امور دينكِ الصحيح

اعلمي يرحمكِ الله ان الزرق والبنون والمال والزواج وغيرها انما هي بيد الله سبحانه وتعالى .

وما نحن الا طالبين لها في هذه الدنيا ,

ولا بد ان تجتهد في الالحاح بطلبها والله سميع عليم.

وتمعني بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس " رواه الترمذي.

 

وعمل الاسحار من الاعمال التي تخرج صاحبها من الاسلام

السحر ومنه الصرف والعطف ، فمن فعله أو رضي به كفر، والدليل قوله تعالى : ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ) البقرة / 102 .

اعمال تخرج صاحبها من الاسلام

 

وانصحكِ بكثرة الاستغفار والدعاء في اوقات الاجابة

وتفضلي بالاطلاع على هذا الرابط

قيام الليل والاستغفار بنية طلب الزوج الصالح

واسال الله لكِ ولجميع بنات المسلمين الازواج الصالحين والذرية الصالحة

 

جزاك الله خيرا اختي

سأعمل بنصائحك

و سأحاول ان اشرح لهم ان كل ذلك غلط ولا يصح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك الله بيننا حبيبتي الغالية

 

حبيبتي قولي لاهلك أنه لا يوجد سحر حلال و سحر حرام

بل كلاهما حرااام

ويعتبر من الشرك بل وأحيانا من الكفر

فلا تخضعي لرغبة أهلك أبدا أبدا مهما اصروا

واعلمي أن الزواج رزق من الله تعالى وهو أعلم و أدرى بمصلحة عباده

ففوضي أمرك لله

وأرشد الى شيء أحسن من السحر و كل العمايل

ألا وهو الدعااااء و الاستغفار في الاسحار

بهما سترين العجب العجاب

 

جزاك الله خيرا اختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
إنا لله وإنا إليه راجعون

 

أسأل الله أن يهدي والديكِ, وأن يصرف عنهما هذا الاعتقاد الباطل.

 

أخيتي...

 

استعيني بالله, ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

 

يقول الله تعالى {وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} سورة العنكبوت

 

انصحيهما لله, وبيّني لهما حكم الشرع في السحر, فإنه بإجماع الأمة يدخل في الكفر.

 

ولعلهما لم يعرفا الحكم!!

 

نسأل الله لنا ولكم السلامة.

 

وعليكِ بالدعاء, والتماس أوقات الإجابة, واعلمي أن الرزق لا يثجلب بالمعصية, فأكثري من الطاعات والعبادات.

 

فرج الله عنكِ

 

بارك الله فيك اختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب رح اقول شي تاني

 

والله انا خجلة ان اقول لكم

 

لكن انا اثق فيكم

 

وادري رح تساعدوني

 

دلوقتي زوجة جدي جابتلي حجاب ووصتني ما أخربه او ارميه لانه ربي يغضب مني

 

لانه هداك صاحب الحجاب قال لها ان به اسم الله وقران وكذا

 

ولازم اهتم به جيدا

 

وما ادخله للحمام

 

وحجات كثيييير

 

كيف اتخلص منه؟؟؟

 

انا خاااايفة

 

على فكرة هي طلبت مني احطه معي دايما

 

بس ما استعملته تركته بمكان

 

بس حابة اتخلص منه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

حياكِ الله

اولاً تفضلي بلاطلاع على هذه التفاوي اتمنى ان تنفعكِ

ما حكم تعليق التمائم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

ما حكم تعليق التمائم والحجب؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

السؤال: ما حكم تعليق التمائم والحجب؟

الإجابة: هذه المسألة أعني تعليق الحجب والتمائم تنقسم إلى قسمين:

 

القسم الأول: أن يكون المعلق من القرآن، وقد اختلف في ذلك أهل العلم سلفاً وخلفاً، فمنهم من أجاز ذلك ورأى أنه داخل في قوله تعالى: {وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين}، وقوله تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك}، وأن من بركته أن يعلق ليدفع به السوء.

 

ومنهم من منع ذلك وقال: إن تعليقها لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سبب شرعي يدفع به السوء أو يرفع به، والأصل في مثل هذه الأشياء التوقيف.

 

وهذا القول هو الراجح وأنه لا يجوز تعليق التمائم ولو من القرآن الكريم، ولا يجوز أيضاً أن تجعل تحت وسادة المريض، أو تعلق في الجدار وما أشبه ذلك، وإنما يدعى للمريض ويقرأ عليه مباشرة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل.

 

القسم الثاني: أن يكون المعلق من غير القرآن الكريم مما لا يفهم معناه فإنه لا يجوز بكل حال، لأنه لا يدري ماذا يكتب فإن بعض الناس يكتبون طلاسم وأشياء معقدة، حروف متداخلة ما تكاد تعرفها ولا تقرأها فهذا من البدع وهو محرم ولا يجوز بكل حال، والله أعلم.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الأول.

ما حكم تعليق التمائم والحجب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

حكم تعليق التمائم والحروز

الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العقيل

 

السؤال: يسأل عن جواز تعليق التمائم والحروز على الأطفال الصغار بزعم أنها تقيهم من العين، أو تحفظهم من الجن، وغير ذلك؟

الإجابة: روى الإمام أحمد عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرُّقى والتمائم والتُّوَلَةَ شرك" (رواه الإمام أحمد وأبو داود) (1).

 

قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله:

 

الرقى: هي التي تسمى العزائم، وخَص منه الدليلُ ما خلا من الشرك، فقد رخصَ فيه النبي صلى الله عليه وسلم من العين والحُمَة.

والتمائم: شيء يعلَّق على الأولاد من العين، لكن إذا كان المعلَّق من القرآن فَرَخَّصَ فيه بعضُ السلف، وبعضهم لم يرخِّص فيه، ويجعله من المنهي عنه، منهم: ابن مسعود.

والتُّوَلَة: شيء يصنعونه يزعمون أنه يحبِّب المرأةَ إلى زوجها والرجل إلى امرأته. انتهى.

 

وقال الشيخ عبد الرحمن بن حسن: اعلم أن العلماء من الصحابة والتابعين فمَن بعدَهم قد اختلفوا في جواز تعليق التمائم التي من القرآن وأسماء الله وصفاته:

فقالت طائفة: يجوز ذلك، وهو قول عبد الله بن عمرو بن العاص، وهو ظاهر ما روي عن عائشة، وبه قال أبو جعفر الباقر، وأحمد في رواية. وحملوا الحديث على التمائم التي فيها شرك.

وقالت طائفة: لا يجوز ذلك، وبه قال ابن مسعود وابن عباس، وهو ظاهر قول حذيفة وعقبة بن عامر وعبد الله بن عُكَيم، وبه قال جماعة من التابعين منهم أصحاب ابن مسعود، وكذا قال به أحمد في رواية اختارها كثير من أصحابه، وجزم بها المتأخرون، واحتجوا بهذا الحديث وما في معناه.

 

ثم قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن: قلت: وهذا هو الصحيح؛ لوجوه ثلاثة تظهر للمتأمل:

- الأول: عموم النهي، ولا مخصِّص للعموم.

- الثاني: سد الذريعة، فإنه يُفضي إلى تعليق ما ليس بقرآن، أو فيه أسماء الله وصفاته.

- الثالث: أنه إذا عُلِّق شيء من ذلك فلا بد أن يمتهنه المعلِّق: بحمله معه في قضاء الحاجة، والاستنجاء، ونحو ذلك. انتهى.

 

حكم تعليق التمائم والحروز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

كيف تتخلص من التميمة بدون ضرر؟

رجل ممن يعملون عندي والدي أقنعه أنه مصاب بالعين ، وأحضر له حجراً وقال : ضعها في جيبك حتى تقيك من العين ، ثم بعد فترة أحضر له ورقة مكتوباً فيها ا ب ع د وأسفل الورقة الله الحامي وبعض الكتابات الغير مفهومة والطلاسم والخرابيش فنحن نريد أن نتخلص من هذه الورقة لأنها غير مشروعة ولكن لم نعرف الطريقة الصحيحة للتخلص منها دون أي مضرة لنا ، وأرجو من فضيلتك بعض الكلمات المفيدة والناصحة لنا.

 

الحمد لله

 

أولا :

 

العين حق كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ، والوقاية منها تكون بالرقية الشرعية ، والأوراد النبوية ، لا بالتمائم ، ولا بالتعاويذ التي يكتبها الدجاجلة والمشعوذون ، ولمعرفة حقيقة العين وطرق الوقاية منها انظري السؤال رقم 20954، ورقم 11359 .

 

ثانيا :

 

حمل الأحجار أو التعاويذ بقصد الحماية من العين أو السحر ، يدخل في تعليق التمائم المنهي عنه ، فعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ إِلَيْهِ رَهْطٌ فَبَايَعَ تِسْعَةً وَأَمْسَكَ عَنْ وَاحِدٍ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَايَعْتَ تِسْعَةً وَتَرَكْتَ هَذَا . قَالَ : إِنَّ عَلَيْهِ تَمِيمَةً ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فَقَطَعَهَا فَبَايَعَهُ ، وَقَالَ : ( مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَقَدْ أَشْرَكَ ) رواه أحمد (16781) ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 492 ) .

 

وروى أحمد (17440) عن عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً فَلا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ وَمَنْ تَعَلَّقَ وَدَعَةً فَلا وَدَعَ اللَّهُ لَهُ ) والحديث حسنه الأرنؤوط في تحقيقه على المسند.

 

والودعة : واحدة الودع ، وهي أحجار تؤخذ من البحر يعلقونها لدفع العين.

 

قال الخطابي رحمه الله: " التميمة يقال إنها خرزة كانوا يعلقونها يرون أنها تدفع الآفات ".

 

وقال البغوي رحمه الله : " التمائم: جمع تميمة وهي خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين بزعمهم فأبطلها الشرع ". "التعريفات الاعتقادية" ص 121 .

 

والصحيح من قولي العلماء تحريم التميمة ولو كانت من القرآن ، وانظري السؤال رقم (10543) ، وأما ما اشتمل على الحروف والكلمات المجهولة فلا خلاف في تحريمه ، ولا يؤمن أن تكون سحرا ، أو استعانة بالجن .

 

ثالثا :

 

طريقة التخلص من التمائم ومن السحر عند العثور عليه : يكون بحل العقد – إن وجدت - وفصل الأجزاء بعضها عن بعض ثم إتلافها بالحرق ونحوه ؛ لما ثبت من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : ( كان رجل من اليهود يدخل على النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان يأمنه ، فعقد له عُقَدا فوضعه في بئر رجل من الأنصار ، فاشتكى لذلك أياما. وفي حديث عائشة : ( ستة أشهر ) فأتاه ملكان يعودانه فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه ، فقال أحدهما : أتدري ما وجعه ؟ قال : فلان الذي كان يدخل عليه عقد له عُقَدا ، فألقاه في بئر فلان الأنصاري ، فلو أرسل إليه رجلا وأخذ منه العقد لوجد الماء قد اصفر . فأتاه جبريل فنزل عليه بالمعوذتين وقال : إن رجلا من اليهود سحرك ، والسحر في بئر فلان ، قال : فبعث عليا رضي الله عنه فوجد الماء قد اصفر فأخذ العقد فجاء بها ، فأمره أن يحل العقد ويقرأ آية ، فجعل يقرأ ويحل ، فجعل كلما حل عقدة وجد لذلك خفة ، فبرأ ) أورده الألباني في السلسة الصحيحة (6/615) وعزاه للحاكم (4/460) والنسائي (2/172) وأحمد (4/367) والطبراني.

 

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " ينظر فيما فعله الساحر ، إذا عرف أنه مثلا جعل شيئا من الشَّعر في مكان ، أو جعله في أمشاط ، أو في غير ذلك ، إذا عرف أنه وضعه في المكان الفلاني أزيل هذا الشيء وأحرق وأتلف فيبطل مفعوله ويزول ما أراده الساحر " انتهى من "مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز" (8/144) .

 

فالتخلص من الورقة التي مع أبيك ، يكون بتمزيقها ، وحرقها ، مع تذكيره بالتوبة إلى الله تعالى من تعليق التمائم والتعلّق بها .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

كيف تتخلص من التميمة بدون ضرر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×