اذهبي الى المحتوى
المسلمة لينة

عندي سؤالان

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

انا عندي سؤالان سريعا، هل يمكن للمرأة أن تكتب آيات من القرآن الكريم أثناء الحيض في غراض الحفظ؟ و هل يسمح للمرأة لمس القرآن المترجم أثناء الحيض؟

 

ياريت اجابة سريعة لهذه الأسئلة. جزاكم ألله خيران

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله ياغالية

تفضلي إن شاء الله يفيدكِ هذا

وفقكِ الله لكُل خير

 

هل يمكن للمرأة أن تكتب آيات من القرآن الكريم أثناء الحيض في غراض الحفظ؟

السؤال: أود أن أعرف هل يجوز للمرأة أن تقوم بكتابة سور قرآنية باللغة العربية أثناء الدورة الشهرية؟

 

الجواب :

 

الحمد لله

 

يجوز للحائض وكذا النفساء قراءة القرآن من غير أن تمسه ، وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم (2564) .

ثانياً :

يجوز للحائض وكذا النفساء كتابة آيات من القرآن، بشرط عدم مساس حروفه؛

لأن المنع إنما جاء من مس المصحف ، والكتابة ليست مساً .

 

جاء في " الجوهرة النيرة "من كتب الأحناف (1/31):

" يكره للجنب والحائض كتابة القرآن إذا كان مباشر اللوح والبياض ،

وإن وضعهما على الأرض وكتبه من غير أن يضع يده على المكتوب لا بأس به..." انتهى .

 

وقال البهوتي رحمه الله :

" تجوز كتابته لمحدث من غير مس، ولو لذمي ؛ لأن النهي كما تقدم ورد عن مسه ،

وهي ليست مساً.." انتهى من "كشاف القناع"(1/135) .

 

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

 

نحن الطالبات في كلية البنات علينا مقرر حفظ جزء من القرآن ، فأحياناً يأتي موعد الاختبارات

مع موعد العادة الشهرية ، فهل يصح لنا كتابة السورة على ورقة وحفظها أم لا ؟

 

فأجاب :

 

"يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي العلماء...،

وهكذا الورقة التي كتب فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك ..." انتهى من مجموع فتاوى ابن باز(10/209) .

 

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

 

هل تجوز كتابة بعض الآيات على السبورة بدون وضوء؟

وما حكم مس السبورة التي كتبت فيها تلك الآيات ؟

 

فأجاب :

 

"تجوز كتابة القرآن بغير وضوء ما لم يمسها . أما مس السبورة التي كتبت فيها تلك الآيات ،

فإن فقهاء الحنابلة قالوا : يجوز للصبي مس اللوح الذي كتبت فيه آيات في الموضع الخالي من الكتاب،

أي بشرط أن لا تقع يده على الحروف ، فهل تلحق السبورة بهذا أو لا تلحق ؟

هي عندي محل توقف "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/214) .

 

والله أعلم

 

الإسلام سؤال وجواب

 

و هل يسمح للمرأة لمس القرآن المترجم أثناء الحيض؟

 

ويحرم عند الحنفية مس الحائض والمحدث للقرآن ولو كان مكتوباً بغير العربية،

ففي الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب الحنفية في الأصح عندهم

إلى أنه لا يجوز للحائض قراءة القرآن بقصد القراءة ولا مسه، ولو مكتوباً بغير العربية،

وقال بعضهم: يجوز، وقال ابن عابدين نقلاً عن البحر: وهذا أقرب إلى القياس،

والمنع أقرب إلى التعظيم، والصحيح المنع. والمتبادر من أقوال المالكية

وهو ما صرح به الحنابلة: جواز مس كتب التفسير مطلقاً، قلَّ التفسير أو كثر،

لأنه لا يقع عليها اسم المصحف، ولا تثبت لها حرمته. ويرى الشافعية حرمة حمل التفسير ومسه،

إذا كان القرآن أكثر من التفسير، وكذلك إن تساويا على الأصح، ويحل إذا كان التفسير

أكثر على الأصح، وفي رواية: يحرم لإخلاله بالتعظيم، والترجمة من قبيل التفسير. انتهى.

 

والخلاصة أن الحائض والمحدث عليهما أن يبتعدا عن مس نسخة القرآن المذكورة

إذا كان القرآن أكثر من الترجمة، أما إذا كانت الترجمة أكثر فلهما مسه مع الكراهة،

والأولى اجتناب ذلك، وللمزيد من الفائدة راجعي الفتوى رقم: 12540، والفتوى رقم: 68377.

 

والله أعلم.

 

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ لله خيران ياغالية

استفدت من هذا إن شاء الله

وفقكِ الله لكُل خير والسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×