ريحانة1 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 فبراير, 2012 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أعلم أنه لا تجوز الصلاة و أنا أشعر برغبة للذهاب للحمام أكرمكن الله ولكن هل هذا يبطل صلاتي ووضوئي ؟ لاني أعاني من وسواس قهري وبعد أن اخرج من الحمام وانا متوضأة أشعر باني اريد الذهاب للحمام أنا اتجاهل هذا واصلي ولكن في بعض احيان يكون الامر حقيقيا وليس وهم وهذا يحدث كثيرا وانا علمت أن هذا بسبب شدة التوتر والخوف وهذا كثيرا يحدث لي خصيصا في وقت صلاة الفجر لان وقتها قصير وانا اخشى انا يخرج وقتها وقد اذهب للحمام اكثر من ثلاث مرات واصليها ويكون قد اوشك شروق الشمس هذا الامر يحيرني كثيرا ويخيفني أن صلواتي خاطئة وغير مقبولة أفدنني أرجوكن شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 فبراير, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياكِ الله اختنا الحبيبة اظن هذه الفتوى تفيدكِ حكم الصلاة مع مدافعة الريح السؤال عندي مشكلة أنني دائما منفوخة وخاصة بعد الوضوء أصبح أريد إخراج ريح. لا أعرف ما هو الحل هل يمكن منعه من الخروج بالغصب واعتبار أنني ما زلت متوضئة وخاصة عند قراءة القرآن؟ وهل إذا كنت قد منعت خروج الريح في الفرض ممكن صلاة السنة على نفس الوضوء أو يجب إعادته مرة أخرى؟ وإذا قرأت القرآن بدون وضوء هل أؤجر؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان ما تحسين به من الرغبة في إخراج الريح مجرد وهم ووسوسة فننصحك أن تعرضي عنها وألا تلتفتي إليها، وانظري لذلك الفتوى رقم: 51601. وأما إذا لم يكن الأمر كذلك فاعلمي أن صلاة من يدافعه الأخبثان البول والغائط وفي معناهما الريح صحيحة عند الجماهير وإن كان الأولى له والأفضل في حقه أن يقضي حاجته ليقبل على صلاته وهو فارغ البال ما لم يخش خروج الوقت فإنه يصلي على حسب حاله، وكذا إذا كان يقرأ القرآن وأراد قضاء حاجته فالأولى له أن يقضيها ليقبل بقلبه على التدبر والخشوع في القراءة، وإن كانت قراءته إذا قرأ صحيحة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان. أخرجه مسلم. قال النووي في شرحه على صحيح مسلم: في هذه الأحاديث كراهة الصلاة بحضرة الطعام الذي يريد أكله لما فيه من اشتغال القلب به وذهاب كمال الخشوع، وكراهتها مع مدافعته الأخبثين وهما البول والغائط، ويلحق بهذا ما كان في معناه مما يشغل القلب ويذهب كمال الخشوع، وهذه الكراهة عند جمهور أصحابنا وغيرهم إذا صلى كذلك وفي الوقت سعة، فإذا ضاق بحيث لو أكل أو تطهر خرج وقت الصلاة صلى على حاله محافظة على حرمة الوقت ولا يجوز تأخيرها، وإذا صلى على حاله وفي الوقت سعة فقد ارتكب المكروه وصلاته صحيحة عندنا وعند الجمهور، ونقل القاضي عياض عن أهل الظاهر أنها باطلة. انتهى بتصرف. واعلمي أن الوضوء لا ينتقض بمجرد حبس الريح بل لا ينتقض إلا بخروجها فعلاً، فإذا حبست الريح عن الخروج في الفريضة كره لك ذلك على ما مر ولم ينتقض وضوؤك فلو صليت بهذا الوضوء النافلة فصلاتك صحيحة كما تقدم. وأما قراءة القرآن فلا تشترط لها الطهارة بل يثاب المسلم على قراءته للقرآن وإن كان محدثاً الحدث الأصغر وإن كان الأكمل أن يكون على وضوء، وأما مس المصحف فلا بد فيه من الطهارة الكاملة، وانظري في ذلك الفتويين: 8599، 78224. والله أعلم http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=127693 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 فبراير, 2012 صلاة من يدافع الجوع أو الريح هل يجوز حبس الريح أثناء الصلاة أو قبل الصلاة للمحافظة على الوضوء ؟. الحمد لله عن عائشة قالت : سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا صلاة بحضرة الطعام ، ولا هو يدافعه الأخبثان " . رواه مسلم ( 560 ) . سئل الشيخ محمد الصالح العثيمين – رحمه الله - : إذا حضر العشاء والإنسان يشتهيه فهل له أن يبدأ به ولو خرج الوقت ؟ . فأجاب : هذا محل خلاف ، فبعض العلماء يقول يؤخر الصلاة إذا انشغل قلبه بما حضر من طعام وشراب أو غيره ، ولو خرج الوقت . ولكن أكثر أهل العلم يقولون : إنه لا يعذر بحضور العَشاء في تأخير الصلاة عن وقتها ، وإنما يعذر بحضور العشاء بالنسبة للجماعة ، يعني : أن الإنسان يعذر بترك الجماعة إذا حضر العشاء وتعلقت نفسه به فليأكل ، ثم يذهب إلى المسجد فإن أدرك الجماعة وإلا فلا حرج عليه . ولكن يجب أن لا يتخذ ذلك عادة بحيث لا يقدم عشاءه إلا وقت الصلاة ؛ لأن هذا يعني أنه مصمم على ترك الجماعة ، لكن إذا حدث هذا على وجه المصادفة فإنه يعذر بترك الجماعة ، ويأكل حتى يشبع ؛ لأنه إذا أكل لقمة أو لقمتين ربما يزداد تعلقاً به . بخلاف الرجل المضطر إلى الطعام إذا وجد طعاماً حراماً مثل الميتة ، فهل نقول إذا لم تجد إلا الميتة وخفت على نفسك الهلاك أو الضرر فكل من الميتة حتى تشبع ؟ أو نقول كل بقدر الضرورة ؟ نقول له : كُلْ بقدر الضرورة ، فإذا كان يكفيك لقمتان فلا تأكل الثالثة . وهل يلحق بالعَشاء الأشياء التي تشوش على الإنسان مثل البول والغائط والريح ؟ . الجواب : نعم ، يلحق به بل في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الأخبثان " يعني : البول والغائط ، ومثل ذلك الريح . فالقاعدة : أن كل ما أشغل الإنسان عن حضور قلبه في الصلاة وتعلقت به نفسه إن كان مطلوباً ، أو قلقت منه إن كان مكروهاً : فإنه يتخلص منه قبل أن يدخل في الصلاة . ونخلص من هذا إلى فائدة : وهي أن لب الصلاة وروح الصلاة هو حضور القلب ، ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإزالة كل ما يحول دون ذلك قبل أن يدخل الإنسان في صلاته . " فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 13 / السؤال " 588 " ) . وسئل الشيخ – أيضاً - : إذا كان الإنسان حاقناً ( والحاقن هو الذي يحبس بوله ) وخشي إن قضى حاجته أن تفوته صلاة الجماعة ، فهل يصلي وهو حاقن ليدرك الجماعة ، أو يقضي حاجته ولو فاتته الجماعة ؟ . فأجاب : يقضي حاجته ويتوضأ ، ولو فاتته الجماعة ؛ لأن هذا عذر ، وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " لا صـلاة بحضرة طعام ، ولا هـو يدافعه الأخبثان " . " فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 13 / السؤال " 589 " ) . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب http://islamqa.info/ar/ref/20958 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك