اذهبي الى المحتوى
زهرة نسرين

لماذا لم توضع ألف صغيرة بين اللام والهاء في لفظ الجلالة (الله)؟

المشاركات التي تم ترشيحها

لماذا لم توضع ألف صغيرة بين اللام والهاء في لفظ الجلالة (الله)؟

 

 

موضوع جميل جدا لفت نظرى فى موقع أهل الحديث اسأل الله ان ينفعنا به وانا يعلمنا ما نجهله

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة

والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد

 

فقد اتفق على عدم وضع ألف صغيرة بين اللام والهاء في اسم الجلالةالله) وذلك للأسباب التالية لكنمن

]السبب الأول التخفيف في الكتابة لكراهة اجتماع الحروف المتشابهة في الصورة]

وقد اقتصر على ذكر هذا السبب الفخرالرازي حيث قال في تفسيره ص 59/1 : "

إنما حذفوا الألف قبل الهاء

من قولنا (الله) في الخط لكراهتهم اجتماع الحروف المتشابهة بالصورة عند الكتابة وهو مثل كراهتهم اجتماع الحروف المتماثلة في اللفظ عند القراءة" .

السبب الثاني عدم الالتباس باسم الصنم (اللات) عند من وقف بالهاء أو باسم الفاعل اللاه :

 

وقد اقتصر على ذكر هذا السبب أبو الحسن الصفاقسي حيث يقول في تنبيه الغافلين ص 12 :

" إنما حذفوا الألف قبل الهاء من قولنا : (الله) في الخط تنزيهًا أن يشبه في الصورة باللات اسم الصنم في الوقف" .

وكذلك الدكتور محمد محيسن حيث يقول في كتابه إرشاد الطالبين ص 37 ط2 :

"اتفق العلماء على عدم إلحاق الألف المحذوفة من لفظالجلالة (الله) وذلك فرقًا بينها وبين اللات وإلى ذلك أشار (الشيخ الخراز) بقوله

اسمِ اللهِ رسمًا حُطَّا ******* واللات بالإلحاقِ فرقا خطا

 

قال صاحب الطراز في شرح ضبط الخراز ص 300 :

" القصد أن يفرق بينه وبين لفظ اللات اسم صنم لاسيما عند من

يقف عليه بالهاء وكأنهم قصدوا في ذلك إلى تقوية الفرق

بينهما إذ الفرق بينهما خطا موجود لكون آخر اسم الجلالة هاء وآخر اسم الصنم تاء لكنهم لما قصدوا إبعاد كل من اللفظين من الأخر فما أمكنهم من فرق أتوا به إذ لا إحالة في وجود فروق متعددة ولذلك فرقوا بينهما في اللفظ أيضًا بالتفخيم في لفظ الجلالة والترقيق في الأخر .....ولو عكسوا لحصل الفرق لكن لما كان لفظ الجلالة كثير الدور ناسبه التخفيف

بخلاف اللات فانه لم يرد (أي في القرآن الكريم) إلا في موضع واحد"

 

وقد جمع بعض العلماء بين السبب الأول والثاني ومنهم الشيخ محمد مكي الجريسي حيث قال في نهاية القول المفيد ص 111:

" وان قيل لمحذفوا الألف الأخيرة (يقصد من اسم الجلالة الله ) خطًا ؟ قلت : لكي لا تلتبس باللاه الذي هو اسم فاعل من لَهَى يَلْهُو وقيل تخفيفًا " , وكذلك

أبو حيان حيث قال في البحر المحيط ص 15 / 1 :

وحذفت الألف الأخيرة من( الله) لئلا يشكل بخط اللاه اسم

الفاعل من لهَى يلهُو ، وقيل : طرحت تخفيفًا ، وقيل هي لغة فاستعملت في الخط" .

السبب الثالث كثرة الاستعمال سواء في التلاوة أو في غيرها :

قال صاحب نظم مورد الظمأن :

كَــــذَاكَ لاَ خِــلاَفَ بَيْنَ الأُمَّـةْ **** فِي الْحَــــذْفِ فِي اسْــمِ اللـهِوَاللَهُمَّـهْ

 

لِكَثْــــرَةِ الـدَّوْرِ وَالاِسْتِعْمَــالِ **** عَـــلـَى لِسَـــــانِلاَفِــــظٍ وَتَـــالِ

 

قال صاحب لطائف البيان شارحًا ص 16 / 1 :" وهذا الحذف لكثرة دورانها على لسان التالي لها قرآنًا , واللافظ بها غير قرآن , وذلك يستلزم كثرة كتابتها "

وقال

صاحب تنبيه العطشان ص 235 :

" وأعترض على قوله " لكثرةالدور

" بأن قيل هذا التعليل غير

من

اسب للحذف في الخط , وإنما هو

من

اسب للحذف في اللفظ , ولكن اللفظ لم يحذف

منه هذه الألف أجيب عنه بأن هذا

من

باب حمل الخط على اللفظ"

 

وقد جمع الإمام البغوي السبب الثاني والثالث حيث قال في تفسير الفاتحة

وأسقطت الألف منالاسم طلبًً للخفة وكثرة استعمالها وكذلك الأستاذ محي الدين الدرويش في كتابه إعراب القرآن ص 23 / 1 .

 

وقد قال الشيخ عبد الدائم الأزهري في الطرازات المعلمة ص 21:"

(الله) هو الاسم الأعظم , وقد ذكر في القرآن العظيم في ألفين وثلاثمائة وستين موطنًا "

قلت : هذا بخلاف أن العبد كثيرًا ما يردد هذا الاسم الكريم في دعائه وفي صلاته وغير ذلك , ويرحم الله تعالى الملا علي القاري حين قال عن اسم الجلالة (الله) كما

في المنح الفكرية ص 18 :

والقول الأتم أنه الاسم الأعظم , لكن بشرط أن تقول يا الله , وليس في قلبك سواه " .

السبب الرابع بيان وحدانيةالله تعالى :

يقول الزركشي في البرهان ص 24 / 2 :

 

وحذفت الألف التي قبل الهاء من اسم(الله) ، وأظهرت التي مع اللام

من أوله ، دلالة على أنه الظاهر من جهة التعريف والبيان ، الباطن

من جهة الإدراك والعيان

يقول أحد الباحثين :أسقطت الألف التي في وسط اسم الجلالة ليبقى حروف اسمه الله متصلة غيرمجزاة , لأن الله واحد أحد صمد لا يتجزأ ولا يتعدد ولا مثيل له حتى يقارن بغيره أو يميز عنه , ومن

قواعد كتابة الألف وحذفها في وسط الأسماء أن الاسم إذا كان له نظائر

أثبتنا الألف حتى يدل على تميزه عند مقارنته مع غيره، وإذا لم يكن له نظيرأسقطت الألف , لأن المقارنة أسقطت بسقوط النظائر ، و(الله) سبحانه وتعالى هوالواحد الأحد الذي ليس له نظير وليس كمثله شيء".[/font]

هذا الجواب

من

قول عن الآخ

 

أشرف بن عيد المنياوي

 

منقول[/url]

 

 

 

 

 

 

[/font]

تم تعديل بواسطة أمّونة
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معلومة جميلة نسرين الحبيبة

جزاك الله خيراً ونفع بك ..وجعل ما قدمت في موازين حسناتك ..

فقط استأذنك إني حذفت رابط الموضوع الأصلي لأن من قوانين المنتدى عدم وضع روابط لمنتديات مختلطة ..

وأرجو ألا أكون أثقلت في ذلك..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معلومة جميلة نسرين الحبيبة

جزاك الله خيراً ونفع بك ..وجعل ما قدمت في موازين حسناتك ..

فقط استأذنك إني حذفت رابط الموضوع الأصلي لأن من قوانين المنتدى عدم وضع روابط لمنتديات مختلطة ..

وأرجو ألا أكون أثقلت في ذلك..

 

و لك كل الخير ايمانو

و كاني حذفت الرابط من قبل

انا من اعتذر و بشدة

التعديلات ما تشتغل معاي جيدا

و لا ادري كيف غفلت عنه

اعذريني مجددا

و بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×