اذهبي الى المحتوى
~ أم العبادلة ~

الزاد الميسر لمن أراد حفظ القرآن الكريم بسهولة وتدبر

المشاركات التي تم ترشيحها

n2hrcom-9d5748d7f2.png

 

 

تيسيرا للمبدتدئين في حفظ كتاب الله تعالى والذين يجدون مشقة في حفظ المتشابهات فلسوف أكتب تجربتي بعون الله تعالى وفوائد من الآخرين وكذلك اسماء وروابط كم كبير من الكتب التي عنيت بهذا الأمر ( كل الروابط فعالة على الأقل حتى الآن ).

 

وبالمرفقات برنامج صغير جدا في الحجم عظيم جدا في الفائدة بإذن الله تعالى ، هذا الإصادار الرابع منه ويوجد الاصدار الخامس وإن كنت افضل الاصادر الرابع لبساطته وسهولته.

 

 

 

 

فيكفي أن تكتب كلمة من الآية المتشابهة مع غيرها والتي أشكلت عليك أثناء الحفظ أو المراجعة عليك .... حتى يأتيك بباقي

المتشابهات فتذاكرها ، وتتعرف على الفروق فيما بينها واسم السورة التي بها ، ثم تربط الآية المتشابهة بما قبلها وما بعدها من كل

سورة ، ومع التكرار سيقوى لديك الحفظ جدا بل والتدبر أيضا وسأعطيك مثالا حيا لما أعنيه .... هذه الصورة وبها

البرنامج ونتيجة البحث فيه كمثال :

 

 

domain-4928de75d7.jpg

 

 

ثلاث نتائج :

 

1

 

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [

فصلت : 39]

 

الأرض هنا خاشعة ، فالايات قبلها عن السجود للواحد القهار و الخشوع له وحده والذل بين يديه دون سواه ( وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ

وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37) فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا

فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ (38)

 

2

 

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ

وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا

يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ [الحج : 5]

 

فأنا أتذكر أن الأرض في هذه الآية هامدة وليست خاشعة حيث أن المجال مجال موت وبعث بعد الموت ، تذكرني بالجثة الهامدة

التي لا حراك فيها ، تماما مثل حبة النبات الملقاة في الأرض لا حراك ولا حياة هامدة خاملة فإذا نزل عليها الماء نبتت

..... كذلك تخرجون ... كقوله تعالى : ( وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ

[الزخرف : 11] )

 

3

 

وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً [الكهف : 47]

 

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46) وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ

بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47)

 

فكما أن العلم بأن الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا علم واضح بارز لا يختلف فيه اثنان ومعروف ومفهوم بالفطرة لا يخفى على

أحد فكنت أربط الاية بالتي تسبقها فأتذكر أن الأرض في الآية التي تسبقها بارزة ، حيث يكون كل أحد من عليها واضح مكشوف

لا خفاء ولا اختباء ..... شعور مخيف مرعب .... كقوله تعالى ((( يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ

[الحاقة : 18] ))) ، كل شئ واضح لا خفاء .

 

كانت هذه طريقتي في الحفظ فهي أعون للحفظ وأيضا للتدبر والتفكر .

وايضا هناك طرق أخرى سوف أنقل بعضها لاحقا إن شاء الله

 

فاتبع >>>>>>>>>

 

1890920725918859386.gif

تم تعديل بواسطة ღ أمـ الرحمن ـة ღ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أيضا هناك كتب كثيرة عنيت بتيسير أمر المتشابهات

ومن هذه الكتب جمعت لكم الروابط التالية

وكلها تعمل بفضل الله تعالى :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ولقد نقلت لكم درر من اجتهادات المشائخ والاخوة في هذا المجال لتكون كمثال :

 

كيف تضبط : « نفعا» و«ضرا» في هذه الآيات :

{قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا } (76) سورة المائدة

{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (188) سورة الأعراف

{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (49) سورة يونس

{قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا } (16) سورة الرعد

{أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا} (89) سورة طـه

{وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا } (3) سورة الفرقان

{فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا } (42) سورة سبأ

{قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا } (11) سورة الفتح .

في طبعة المجمع للمصحف تتقدم دائما (نفعا) على (ضرا) في الوجه الأيمن، و(ضرا) على (نفعا) في الوجه الأيسر.

فالنون في (نـفعا) مع النون في أيمـن . والراء في (ضرا) مع الراء في أيسر .

 

{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} (231) سورة البقرة

{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } (2) سورة الطلاق

لك في ضبطها أن تقول:

السين قبل الفاء في حروف الهجاء، وهي هنا كذلك فالسين في (سرحوهن) سورة البقرة والفاء (فارقوهن) في الطلاق.

وقال بعضهم: فسرحوهن في البقرة، فتذكر أن البقر يسرح!

 

{لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (83) سورة المؤمنون

{لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (68) سورة النمل

 

قل في نفسك كأنك تخاطب أحدا:

نحن المؤمنون.

وهذا النمل.

فتقدم (نحن) في (المؤمنون)، و(هذا) في (النمل).

ويمكن أن تقول: قدم (نحن) وفيها (نون) مع (المؤمنون) وفيها (نون) والأخرى عكسها.

 

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ } (135) سورة النساء

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ } (8) سورة المائدة

ضبطها بالحروف؛ فالباء في (بالقسط) قبل اللام في ( لله ) فقدمها في السورة المقدمة وهي النساء.

 

في سورة التوبة :

{وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (72) سورة التوبة

{أَعَدَّ اللّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (89) سورة التوبة

{وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (100) سورة التوبة

{فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (111) سورة التوبة

{أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} (63) سورة التوبة

وضابطها أن (هو) إنما تأتي في الوجه الأيسر فقط .

وهناك موضع واحد فقط مسثنى؛ وهو قوله تعالى في صورة الصف: (يفغر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم)

 

استدراك بسيط: لم يأتِ (ذلك هو الفوز العظيم) في الوجه الأيمن إلا في سورة الحديد، قال الله تعالى: (يوم ترى المؤمنين والمؤمناتِ يسعى نورُهم بين أيديهم وبأيمانهِم بُشْراكم اليومَ جناتٌ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم).

 

لم ترد (وذلك هو الفوز العظيم) إلا في موضعين :

في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنْ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمْ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (111)) سورة التوبة ...

 

وفي قوله تعالى: (وَقِهِمْ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) ) سورة غافر ...

 

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (89) سورة الإسراء

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (54) سورة الكهف

وضابطها أن تقدم السين التي في (الناس) في سورة (الأسراء) وفيها السين .

 

في سورة الأنبياء :

{لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَن وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَن ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ * بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ} (39-40) سورة الأنبياء

وضابطها أن الصاد قبل الظاء في الحروف وكذلك هنا في (يُنصَرُونَ) و (يُنظَرُونَ).

 

في سورة يونس:

{وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ} (28) سورة يونس

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ } (45) سورة يونس

 

و في سورة الأنعام

 

{وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ} (22) سورة الأنعام

{وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ } (128) سورة الأنعام

 

وضابطها أن النون قبل الياء في الحروف وكذلك هنا في (نَحْشُرُهُمْ) و (يحْشُرُهُمْ).

 

{ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى } (2) سورة الرعد

{ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى } (13) سورة فاطر

{ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى } (5) سورة الزمر

{وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } (29) سورة لقمان

فكلها (لأجل مسمى) عدا الأخيرة (إلى أجل مسمى) فتحفظ على أنها الوحيدة

 

{ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ} (129) سورة البقرة

{رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } (2) سورة الجمعة

{رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } (164) سورة آل عمران

فتأخير (يزكيهم) على (وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) في البقرة فقط .

التعليم مقدم في دعاء إبراهيم في سورة البقرة

والباقي قدمت التزكية

 

عن أحد الشناقطة الفضلاء ( سيدي الخير ولد سيدي ) و استفدت منه كثيرا في هذا الباب و أذكر شيئا مما قاله :

1) ما يتعلق ب (( لهوا و لعبا ))

ذكر قول الشاعر :

اللهو قبل اللعب يا نفس تموت ** في سورة الأعراف ثم العنكبوت .

2) ذكر قول الشاعر:

يذبحون مفردا في البقرة ** و في الخليل واوها مشتهرة

و جاء في الأعراف يقتلون ** و افت لمن جاءك يســــألون

3) ((أجر كبير ))

أجر كبير فلعلك الشرو ؟؟؟ ** و قبل أفمن و مالكم و أسروا.

قبل أفمن (( و الذين آمنوا و عملوا الصالحات لهم مغفرة و أجر كبير )) سورة فاطر

و مالكم (( فالذين آمنوا منكم و أنفقوا لهم أجر كبير )) سورة الحديد

و أسروا (( لهم مغفرة و أجر كبير )) سورة الملك.

فلعلك ( و أما الذين صبروا و عملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة و أجر كبير )) سورة هود.

4) ما يتعلق بـ (( ألم يرو )) و (( أولم يروا ))

ألم يروا من غير واو زائدة في النحل قبل الطير منه وجدا

في النمل و الأنعام و الأعرافو أولى يس بلا خـــــــــــــــلاف

النحل ( ألم يروا إل الطير ... ))

النمل (( ألم يروا أنا جعنا الليل ليسكنوا فيه ....))

الأنعام (( ألم يروا كم أهلكنا ...))

الأعراف (( ألم يروا أنه لا يكلمهم ... ))

أولى يس (( ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون... ))

5) (( من قبلهم من قرن ))

من قبل من بعد ما أهلكنا مفـاد ** في سورة الأنعام سجدة و ص

6) (( حكيم عليم ))

حكيم قبل علـــيم بلا كــــلام ** و حاجه ،لهم دار السلام

وجعلوا ،و إن من شيء يا إله ** اختم بلا إله إلا اللــــــــه

الموضعين الأولين في سورة الأنعام (( إن ربك حكيم عليم ))

الموضع الثالث فيها أيضا (( إنه حكيم عليم ))

الرابع في الحجر (( إنه حكيم عليم )) .

7) و ضعت رابطا أراحني كثيرا في سورة التوبة (( القوم الظالمين )) و الفاسقين و الكافرين و الظالمين ثانية أفضل رابط أنها بترتيب حروف الهجاء ظ ، ف ، ك ، ثم تعود ،ظ.

8) من حروف الهجاء أيضا في سورة آل عمران (( قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون )) و في الحديد (( لعلكم تعقلون )) . الهمزة قبل اللام.

 

للتفريق بين: ( أفلم ) و ( أولم )

فقال : كل القرآن ( أولم ) ما عدا أربع مواضع ( أفلم )

مجموعة في { غفر الله للحج محمد يوسف }

يقصد قوله تعالى:

 

1- سورة يوسف ( أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ [يوسف : 109]

2- سورة الحج ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها ... )

3- سورة غافر - الموضع الثّاني آخر السورة - ( أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة

الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثاراً في الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون )

4- سورة محمد ( أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمّر الله عليهم وللكافرين أمثالها )

 

... وباقي المواضع ( أولم )

 

لعل الأسهل أن يقال أن "أولم يسيروا" لم ترد الا في الروم وفي فاطر فقط

-start.gif أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْend.gif الروم - 9

 

-start.gifأَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْend.gif فاطر - 44

فنقول : يسيروا بالواو يا ماهر***في سورة الروم وفاطر

وفي محمد وغافر بفا*** والحج وسورة يوسفا

 

*** وهذا بالنسبة ل ( أولم يهد لهم / أولم يسيروا في الأرض)

للتفرقة بين ( أولم - أفلم )

أمّا بالنسبة ل( أفلم يرواْ - أفلم ينظروا ) فلا تدخل في هذه الاحصائية

فيوجد ... مثلاً

( أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها ...) ق

(أفلم يرواْ إلى مابين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض ... ) سبأ

 

إنّ الله كان غفوراً رحيماً وردت ثلاث مرات فقط :

1- النساء ( وأن تجمعوا بين الأختين إلاّ ما قد سلف إن الله كان غفوراً رحيماً )

 

2- النساء ( واستغفر الله إن الله كان غفوراً رحيماً mid.gif ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم )

 

3- الأحزاب ( ليجزيَ اللهُ الصّادقين بصدقهم ويعذّب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم

إنّ الله كان غفوراً رحيماً

 

{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } (61) سورة النحل

 

{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } (45) سورة فاطر

 

وضبطها:

حرف الظاء لا يتكرر في آية مرتين : (ظلمهم) مع (ظهرها).

 

ثم الظاء في (بظلمهم) قبل ما في (بـما كسبوا) فتقدم الظاء في النحل؛ لأنها قبل الميم التي في فاطر .

 

 

ومما قد يلتبس :

{ وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ} (138) سورة الأنعام

 

{وَحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللّهُ افْتِرَاء عَلَى اللّهِ قَدْ ضَلُّواْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ} (140) سورة الأنعام

 

لاحظ الاتفاق باللون الأحمر .

 

{وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ} (92) سورة المائدة

 

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ} (12) سورة التغابن

 

والقاعدة فيها: الأية الطويلة مع السورة الطويلة ،

 

{ وَلا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176) إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالإيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (177) وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (178) } في سورة آل عمران.

لئلا تخلط فلترتب الكلمات:(عظيم، أليم، مهين) بأول حرف ..فتقول:"عـام".

 

دوماً: "الرجفة" مع الدار، و"الصيحة" مع الديار.

ففي الأعراف مثلاً: { فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78) } في خبر ثمود،

وفيها أيضاً: { فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (91) } في خبر قوم شعيب.

وفي سورة هود مثلاً : { وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ }.

دوماً: "الرجفة" مع الدار، و"الصيـحة" مع الديـار.

ولضبط ذلك : اربط الياء في الكلمتين .

 

أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ [الدخان : 13]

وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ [الدخان : 17]

أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ [الدخان : 18]

فكانت (م ك ا) أو (مكا)

 

يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ [الجاثية : 8]

وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ [الجاثية : 9]

مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئاً وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [الجاثية : 10]

هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ [الجاثية : 11]

فكانت (أ م ع ا) أو (أمعا)

 

انظر إلى خليل الله أبى الأنبياء إبراهيم عليه السلام وهو يقول : start.gif رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ end.gif [البقرة : 129]

إنه سؤال له مغزاه انظر إلى قوله " فيهم " وقوله " منهم " ، ثمَّ الغرض من إرسال هذا الرسول فيهم :

 

1) يتلو عليهم آياتك . 2) يعلمهم الكتاب والحكمة . 3) ويزكيهم .

وسبحان الملك القدوس العليم الحكيم ، يشاء الله جل وعلا أن يستجيب دعاء خليله إبراهيم قال تعالى : start.gif كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ end.gif [البقرة : 151]

وقال جل وعلا : start.gif لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ end.gif [آل عمران : 164]

ويقول تعالى : start.gif هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ end.gif [الجمعة : 2]

فهذه ثلاث آيات من القرآن تفيد استجابة الله تعالى دعاء إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، وامتنان الله بذلك على المؤمنين، ولكن لاحظ كيف رتب الله وظيفة الرسول المبعوث صلى الله عليه وسلم ترتيباً آخر على غير نسق طلب إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، والله أعلم بما يصلح عباده ، فطلب إبراهيم لوظيفة الرسول : 1) يتلو عليهم آياتك . 2) يعلمهم الكتاب والحكمة . 3) ويزكيهم .

أما امتنان الله ففي :

1) يتلو عليهم آياتنا 2) يزكيهم 3) يعلمهم الكتاب والحكمة .

ولم يتخلف هذا الترتيب في آية واحدة من الثلاثة ، ولا رابعة من جنس هذه الآيات في القرآن كله. ، وهذا يدل ـ إنْ دل ـ على شيء واحد ، وهو أهمية تزكية القلب قبل التعلم .) انتهى

 

قال الله تعالى:

(إلاّ إبليس أبى واستكبر) البقرة.

(إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين) الحجر.

(إلا إبليس أبى*فقلنا يا آدم...) الآية، طه.

(إلا إبليس استكبر) ص.

فاجتمعَتْ في سورة البقرة، وانفرد (أبى) المبدوءة بالألف في الحجر وطه، ثم انفردت (استكبر) في ص، والله تعالى أعلم.

 

لاتجتمع كلمة أبدا في قوله تعالى (( خالدين فيها أبدا )) مع كلمة هو

فإما أبدا وإما هو

 

أبدا :

(( قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) المائدة 119

(( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) التوبة 100

(( يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) التغابن 9

 

هو :

(( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) الحديد 12

(( وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) التوبة 72

 

في سورة الحج

{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} (30) سورة الحـج

{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } (32) سورة الحـج

الحاء في (حرمات) قبل الشين في (شعائر) والآية التي فيها الحاء قبل الآية التي فيها الشين.

 

واللعب مقدم على اللهو في كل المواضع إلا الأعراف والعنكبوت .

 

جاء في سوة يونس: (وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون)

وجاء في سورة الزمر: (إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون)

فجاءت زيادة الضمير في سوة الزمر، وتعلق في ذهنك أن المتأخر يزيد على المتقدّم.

 

اقرأ ب ( خلق السموات والأرض وما بينهما ) في النصف الثاني من القرأن

و اقرأ ( خلق السموات والأرض )بدون ذكر وما بينهما في النصف الأول من القرأن و آية الحديد (4)

 

هي آيتان في الفرقان والسجدة فقط .

وجاءت (وما بينهما) في آيات أخرى بغير لفظ (خلق) كقوله تعالى: { وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا } (17) سورة المائدة

وقوله: {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ } (85) سورة الحجر

 

أتى في سورة البقرة: (أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون)

وفي نفس السورة في الجزء الثاني: (خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون)

وفي سورة آل عمران: (خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون)

فالأولى (ينصرون) -بالصاد-، والبقية بـ(ينظرون) -بالظاء-.

والصاد قبل الظاء في الترتيب.

 

جاء في سورة البقرة: (وإذا قال إبراهيم ربّ اجعل هذا بلداً آمناً وارزقْ أهله من الثمرات)

وفي سورة إبراهيم: (وإذا قال إبراهيم ربّ اجعلْ هذا البلد آمنا واجنُبْني وبنيّ أن نعبد الأصنام)

فجاءت كلمة (بلد) عاريةً عن أل التعريف في البقرة، مصحوبة بها في إبراهيم، والمتأخر يزيد -غالبا- على المتقدّم.

 

قال الله تعالى في سورة الذاريات: (فإن للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون)

وقال تعالى في سورة الطور: (وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك)

فالذاريات -وهي قبل الطور في ترتيب المصحف- جاءت فيها الفاء والذال، وجاءت في الطور بالواو -وهي واقعة بعد الفاء في الترتيب الأبجدي-، والعين -وهي واقعة بعد الذال في الترتيب الأبجدي-.

 

 

هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ (7) يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ ( سورة المنافقون

الفاء مع الفاء "تنفقوا" "يفقهون"

العين مع العين "العزة" "يعلمون"

 

جاء في سورة النساء: (أيبتغون عندهم العزّةَ فإنّ العزّة لله جميعاً)

وجاء في فاطر: (من كان يريد العزةَ فللهِ العزةُ جميعا)

فنقول: جاءتْ (إن) مع النساء، و (الفاء) مع فاطر.

 

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (37) سورة الـروم

{أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (52) سورة الزمـر

 

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ ....} (38) سورة الرعد

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ....} (78) سورة غافر

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مـِن قَبْلِكَ رُسُلًا ...} (47) سورة الروم

 

{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * قُـطُوفُهَا دَانِيَةٌ} [الحاقـة:22-23]

{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً} [الغاشية:10-11]

 

آيات الوصايا في آخر سورة الأنعام تنتهي بـــ

1 / ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)

2 /ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152)

3 / ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)

نأخذ حرف

العين من ( تعقلون )

الذال من ( تذكرون )

القاف من ( تتقون )

مجموعة في قولك عذق

 

 

في سورة المائدة ثلاث آيات متشابهات :

 

1 / لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (62)

2 / َبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (63)

3 / لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79)

مجموعة في قولك عصف

 

وَإِنَّ كُلًّا لَمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (111) فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112)

هاتان الآيتان يحدث فيهما اللبس كثيرا و لتطبيق القاعدة السالفة

مجموعة في قولك ( يختص )

 

دعوني أقف مع قاعدة أخرى و هي الربط من خلال المعنى

مثاله : هناك آيتان

الأولى :

قالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) آل عمران

الثانية

قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) مريم

أي الجملتين متقدمة الكبر أو كون امرأته عاقرا

لاحظ تقدمت وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ في السورة الأكبر

 

من الضوابط :

قال تعالى : (( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد ءامناً ... )) إبراهيم 35

 

قال تعالى : (( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً ءامناً .... )) البقرة 126

 

ضابطها :

 

إذا كانت السورة فيها ( أل ) فتكون الكلمة بدون ( أل ) وعكسها بعكسه !

البقرة > > > ( بلداً )

إبراهيم > > > ( البلد )

 

فائدة : ذكر ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره سببا للفرق بين لآيتين

بلداً التي في سورة البقرة دعا بها قبل أن تكون عامرة بأهلها

، ثم إنه دعا مرة أخرى بعد أن صارت عامرة فقال رب اجعل هذا البلد

 

قال تعالى : (( وإننا لفي شكٍ مماتدعونا إليه مريب )) هود 62

قال تعالى : (( وإنا لفي شكٍ مما تدعوننا إليه مريب )) إبراهيم 9

 

ضابطها :

 

يتقدم الأكثرأحرفا مع المتقدم ترتيباً , ويتأخر مع المتأخر !

 

فتتقدم كلمة ( إننا ) هود 62 لأنها أكثر أحرف من ( إنا ) إبراهيم 9

لأن سورة هود أسبق من سورة ابراهيم من حيث ترتيب المصحف

 

قال تعالى : (( وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأخسرين )) الأنبياء 70

قال تعالى : (( فأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين )) الصافات 98

 

ضابطها :

 

ربط الأحرف مع اسم السورة

 

( وأرادوا ) الواو + ( الأخسرين ) الياء في سورة الأنبياء لوجود حرف الياء وأما الواو فإنه قريب من حرف الياء !

 

( فأرادوا ) بالفاء + ( الأسفلين ) الفاء في سورة الصافات لوجود الحرفين في اسم السورة !

 

روابط المتشابهات أربعة أنواع :

1- ربط المتشابه باسم السورة , وهو قسمان :

الأول : حركي , وهو الربط بحركة الحرف الأول من اسم السورة , مثاله : ( إلا موتَتَنا الأولى وما نحن بمعذبين) بالصافات , يشتبه مع ( إن هي إلا موتَتُنا الأولى وما نحن بمنشرين) بالدخان .

فاربط ( موتَتَنا ) المفتوحة التاء بفتحة الصاد من اسم سورتها ( الصافات )

واربط ( موتَتُنا ) المضمومة التاء بضمة الدال من اسم سورتها ( الدخان )

 

طس تِلْكَ آَيَاتُ الْقُرْآَنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3)

سورة لقمان

 

الم (1) تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)

الربط : تكرر حرف الحاء في سورة لقمان ا.هـ

مع ملاحظة مطابقة الآية الثالثة في النمل للآية الرابعة في لقمان

 

- قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (181) آَل عمران

-

فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (155) النِّساء

 

الفتحة على اللام في ( وَقَتْلَهُمُ ) توافق الفتحة في آَل عمران

و الكسرة على اللام في (وَقَتْلِهِمُ) توافق الكسرة في النِّساء

 

- لا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ (47) الصَّافات

- لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ (19) الواقِعة

الفتحة مع الفتحة و الكسرة مع الكسرة .

 

تابع الربط الحركي

مثال ثان :

- ( من يحادد الله ورسوله فأن له نار جهنم ...) بالتوبة , ( ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم ) بالجِن

اربط فتحة الهمزة ( فأن ) بفتح التاء من اسم السورة , واربط كسرها بكسر الجيم من الجن .

 

هناك آيتان قد تشكل على الحافظ

اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) الرعد

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10) لقمان

االربط من خلال حرف الراء

 

- ( ليحاجوكم به عند ربكم ) بالبقرة , ( ليحاجوكم عند ربكم ) بآل عمران .

الاشتباه فيما بعد ( ليحاجوكم ) باربط ( به ) بباء البقرة , واربط ( عند ) بعين عمران .

عودة إلى الرابط الحركي :

ومن أنواعه : الربط بحركة الحرف الأول من ابتداء السورة , ومن أمثلته :

- ( ويبشرُ المؤمنين ) بالإسراء , يشتبه مع ( ويبشرَ المؤمنين ) بالكهف .

اربط المرفوع بضمة السين من ( سبحان الذي ) والمنصوب بفتح الهمز من ( الحمد لله ) أول الكهف

 

بخصوص كلمة( جنات ) :

1 /المنونة

2 / بالضم في القرآن

هذه الكلمة وردت في سبع مواضع فقط في القرآن .

ثلاث منها في سورة واحدة و هي سورة آل عمران

الأولى في أولها و الثانية في وسطها و الثالثة في آخرها

فأما الأولى ففي قوله تعالى :

 

قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (15)

و أما الثانية ففي قوله تعالى

أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136)

و أما الثالثة ففي قوله تعالى

لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ (198)

الموضع الرابع في آخر سورة المائدة

قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119)

الموضع الخامس

وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (4) الرعد

الموضع السادس

يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الحديد

الموضع السابع

إنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11) البروج

مثالان قد يكون فيهما شيء من الإشكال

الأول في أول سورة الـحجر

ألر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ (1)

الحاء + الكاف + الراء = حكر

الثاني في أول سورة النمل

طس تِلْكَ آَيَاتُ الْقُرْآَنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1)

النون + الراء + كاف = نراك

زيادة الألف للضرورة

 

لم يردْ في كتاب الله: (والله بصيرٌ بما يعملون) إلا في موضع واحد؛ في سورة المائدة: (وحسِبوا ألا تكونَ فتنة فعموا وصمّوا ثم تاب اللهُ عليهم ثُمّ عموا وصمّوا كثيرٌ منهم واللهُ بصير بما يعملون). والله أعلم.

 

في آخر الحجرات: (والله بصير بما تعملون)، لم تردْ إلا في هذا الموضع،

 

ها هنا آيتان :

الأولى :

قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) الأعراف

الثانية :

هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5) يونس

الربط : لاحظ حرف الفاء فيه نقطة واحدة ، و النون كذلك

و الياء من يونس مع الياء من ( يونس )

 

ضبط آيتين الأولى في سورة البقرة و الثانية في سورة الأعراف

الأولى :

إِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50) البقرة

الثانية :

وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (141) الأعراف

الربط : عن طريق ملاحظة الهمزة في كلمة أنجيناكم و في الأعراف

 

وقد يشتبه على الحافظ ضبط آيتين وردتا في البقرة؛

الأولى: ((واتقوا يوماً لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئاً ولا يُقبَلُ منها شفاعةٌ ولا يُؤخَذُ منها عدلٌ ولا هم ينصرون)).

والثانية: ((واتقوا يوماً لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئاً ولا يُقبَلُ منها عدلٌ ولا تنفعُها شفاعةٌ ولا هم يُنصَرون)).

ويمكن ربطها بالمعنى وبالحروف؛ وبالحروف أسهل، فنقول: قدّم الشين على العين كما هي في ترتيبها الأبجدي.

 

قد يشكل على القارئ تقديم رجل أو من أقصى في قوله تعالى { وجاء رجل من أقى المدينة يسعى} سورة القصص { وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى} سورة ياس.

 

اعتمد على فهم الآيتين تعرف، ففي سورة القصص كان الاهتمام بالرجل الذي جاء من أقرباء فرعون وذوي الهيئات الخاصة بحاشية فرعون ليخبر موسى بالمؤامرة.

أما في سورة يس، فكان الاهتمام منصبا على أن الرسول قد بلغ رسالة الله، بل قد وصلت دعوته أبعد مكان في المدينة، فلا عذر لمن هو داخل المدينة.

 

ضابط شعري !

 

كلمتي :

(حكيم) , قبل ( عليم )

أو

( الـحكيم) , قبل ( الـعليم )

وردت في القرآن في خمس سور فقط ! , والباقي العكس:

(عليم ) , قبل ( حكيم)

أو

( الـعليم ) , قبل ( الـحكيم )

 

السور هي :

1- الأنعام , 2- الحجر , 3- النمل , 4- الزخرف , 5- الذاريات .

 

البيت الشعري :

حكيم الأنعام نمل وحجر ××× والزخرف الذاريات الأغر..

 

أجر كبير وردت أربع مرات في القرآن :

1. في سورة هود (( إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ))

2. فاطر (( الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ )

3. الحديد (( آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ ))

3. الملك (( إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ))

قال الشنقيطي :

أجــــــر كبــــير (فلـــعــلـــك) الشــــرو

و قبل ( أفمن ) ( ومالكم ) ( و أسروا )

* تنبيه : في سورة الإسراء (( أجرا كبيرا )) و الذي هنا بالضم .

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

: الزاد الميسر لمن أراد حفظ القرآن الكريم بسهولة وتدبر .rar‏

: 176.6 كيلوبايت

: rar rar.gif

: 12

: اضغط هنا

 

 

=======================

 

وفيما يلي الملف والبرنامجين

 

الملفات المرفقة

: quran4.0.rar‏

: 2.50 ميجابايت

: rar rar.gif

: 0

: اضغط هنا

: quran5.0.rar‏

: 3.61 ميجابايت

: rar rar.gif

: 0

: اضغط هنا

: الزاد الميسر لمن أراد حفظ القرآن الكريم بسهولة وتدبر .rar‏

: 176.6 كيلوبايت

: rar rar.gif

: 12

: اضغط هنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وصلتني رسالة على الخاص ملخصها طلب نصيحة للحفظ ، وقد حاولت عدة مرات إرسال إرسال الرد فلم استطع لسبب تقني في الموقع او في إعدادات ملفي أو لسبب آخر لا أعلمه ، لذا قررت نشر الرد هنا مستعينة بالله رب العالمين

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أما طريقتي في الحفظ فكانت وجه يوميا ، وكنت ألزم نفسي به وبحزم تحت اي ظرف لابد أن انهيه ، وكل انسان يختلف في ظروفه وقوة ذاكرته ولكني ارى ان هذا الحد جيد لكل أحد ....

المشكلة التي تصادف المبتدئ هي في المتشابهات والمراجعة .. ولي موضوع خاص للمتشابهات وكيفية التحكم بها والتغلب على مصاعبها ومشاقها فيمكنك تحميل الملف مع مراعاة النقاط التالية :

1- لابد لك من معرفة أحكام التجويد ودراستها جيدا ثم تطبيقها أثناء الحفظ ، وفي الرابط التالي دورة كتابية متكاملة جيدة جدا تفي بالغرض :

http://www.r-warsh.com/vb/showthread.php?t=2895

كما يمكنك تحميله على جهازك من هذا الرابط

http://www.r-warsh.com/MUF/tajweed%203asem%20lessons.docx

 

أيضا هنا شرح هام جدا ومميز :

لأول مرة على ملف وورد كتاب التجـــويـد المصور/ الدكتور أيمن رشدي سويد

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=232522

http://www.r-warsh.com/MUF/TAJWEED.docx

 

و أيضا شرح فيديو أكثر من رائع لنفس الشيخ حفظه الله لو استوعبته جيدا فلسوف يغينك عن غيره في هذا المجال بإذن الله تعالى

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1456559#post1456559

أيضا مهم جدا للمبتدئ في علم التجويد

مصحف التجويد الملون

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=317

2- الاستعانة في نفس الوقت بتسجيل لشيخ مجيد تسمع له ثلاث مرات على الأقل قبل أن تبدأ في حفظ المقرر الذي قررته يوميا .

3- يكون لك شيخ مجيد ليسمع منك ويصلح لك الأخطاء التي قد لا تلاحظها على قراءتك بنفسك .

4- إلزام نفسك نفسيا على حفظ قدر معين يوميا لا يتغير تحت أي

ظروف ، فإن حصل مانع لكِ يوميا فيجب المضاعفة في اليوم التالي .

5 - هذا الأمر يحتاج الحزم مع النفس وأخذها بقوة وصرامة معها فالطريق ليس قصير وحتما سيعترضه صعوبات فلابد من الاستعداد لتوقعها ومن ثّم لقهرها متى طرأت وفورا ودون استسلام ولا مهادنة .

6- ضع لنفسكِ هدفاً للانتهاء من الحفظ ، أي على سبيل المثال :

إن قررتِ حفظ صفحة يوميا مثلا ... وعدد صفحات القرآن مثلا 600 صفحة = بعد 600 لابد ان تكون انتهيت ان شاء الله .

وكل إنسان يقرر القدر الذي يستطيعه يوميا ، يقول الله تعالى : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ) ، مع الاستعانة بالله تعالى والتضرع اليه بالدعاء الصادق ليل نهار تُذلل جميع الصعاب .

7- وهو المفروض أن يكون رقم 1 :

الإخلاص في نية الحفظ يجب ان تكون لله تعالى فقط ، لا ليُقال فلان حامل كتاب الله ، ولا لحظ النفس ولأثبت لنفسي أنني كذا أو كذا ، بل يكون الهدف أولا وأخيرا أن نكون من أهل الله وخاصته ولنكون ممن قال فيهم الحديث الشريف :

يقال لصاحب القرآن : أقرأ وأرتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها .

8- يُستحسن وليس فرضا أن يلازم الحفظ دارسة التفسير ليكون أعون على التدبر والخشوع والفهم وكذلك الحفظ ، ويُستعان في ذلك بتفسير يجمع الأحاديث والآيات الخاصة بكل آية تدرسها ، على أن يكون مبسطا للمبتدئين وأنصح بتفسير ابن كثير ، وهو أربع مجلدات ... لا المختصر المجلدين فقط ، بحيث إن كان مقرركِ اليومي حفظ صفحة مثلا .... ، يكون مع حفظ هذه الصفحة دراسة الصفحة من التفسير ، وقد كنت أفعل هكذا ولكني كنت نهمة جدا ومازلت في طلب العلم بفضل الله تعالى ، فكنت لا أكتفي بتفسير واحد ، بل كنت استعين بسبعة تفاسير معا ، فأقرأ تفسير الآية الواحدة من أول تفسير ، ثم ألخصها كتابة بخط اليد في مجلد عملته لهذا الأمر ، ثم أنتقل لقراءة ودراسة نفس الآية من التفسير ... الكتاب الثاني ، فإن وجدت زيادة معلوماتية فيه أدونها مع ما سبق دونته مع ذكر المصدر ، ثم انتقل للثالث ... ثم الرابع ... الخ بنفس الطريقة ،

طبعا لا أقول لك افعل نفس الشئ ان كان يصعب عليك بسبب الوقت او سبب آخر ، ولكني افتح لك المجال لتعرف طريقتي فربما تستطيع التوسع فيما هو أفضل منها وأكثر وما ذلك على الله تعالى بعزيز .

8- أن تكون النية ليست لتعلم القرآن فقط وإنما لتعليمه ايضا فكما جاء في الحديث الشريف ( خيركم مَن تعلم القرآن وعلمه ) .، هذا غير أن إسلامنا اليوم مستهدف من كل مكان ، ويجب علينا أن نكون عناصر فعالة يتشرف الإسلام بنا لا أن نكون عبئا عليه ، ويكون هدفنا رفع راية لا إله الاّ الله ونشر دينه وكلامه وأحكامه وتعليم قرآنه على أرضه سبحانه وتعالى ،

وحاليا النت أصبحت وسيلة سهلة لنيل هذه الجبال من الحسنات إن شاء الله ، نساله تعالى الاخلاص والتيسير والبركة في الوقت .

هذه نصائح مني لكل من يريد أن يسلك هذا الطريق .... طريق العز والعلم الشريف ،

 

أيضا هناك كتيب مفيد جدا يمكنك تحميله والالتزام بالخطة التي فيه فإني اراها رائعة وهذا هو :

الحصون الخمسة في حفظ القرآن الكريم

طريقة سهلة وميسرة لحفظ القرآن بإتقان في زمن يسير

633814667.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاااء الله

رااااائع ما نقلتِ يا غالية

جزاك الله كل خير :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلام عليكم جزاك الله خيرا على هذا العمل

وجعله الله في مزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×