اذهبي الى المحتوى
هاجر 19

تعظيم نبوخذ نصر

المشاركات التي تم ترشيحها

بعد ان قرأت مواضيع عديدة في عدد من المنتديات قررت ان اكتب هذا الموضوع

لأعرف ارائكم فيه وافهم ان كان لدي خطأ في الفهم

 

نبوخذ نصر الثاني (604-562) ق.م.:

معنى اسمه (نابو - كدورو - اوصر) اي الاله نابو تحمي ذريتي

المعروف عن هذا الملك انه قام بحملتي اجلاء لليهود اسر وسبى اليهود من القدس الى بابل واشاع الدمار في القدس

وهو ما اراه يعظمه الكثير من الناس

 

وهو خطـــــــــــــــــــــــأ كبيــــــــــر

إذ كان اليهود في ذلك الوقت هم شعب الله المختار (لا اقول جميعهم فالله وحده العالم ولكن منهم المؤمنون)

وكما هو واضح من معنى اسم نبوخذ نصر فهو وثني

حتى ان بعض الروايات تذكر ان كان فيهم نبي في ذلك الوقت يدعى (إرميا) اي ان اليهود في ذلك الوقت الذين اسروا وسبيوا لم يكونوا من الكافرين

فأين العظمة في ذلك؟؟

وارى الكثير من الناس يرددون ذلك كأنه نصر للأسلام ونبوخذ نصر لا يمت للاسلام بشيء؟!!!!

منتظرة ارائكم ومعلوماتكن وان كان لدي سوء فهم في الموضوع فارجو ايضاحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

من كلامك أختي معك حق!

أنا شخصياً أكره العنصرية

وأتضايق عندما يقول أحدهم " يحيا هتلر" قتل اليهود

كأنه عمل عملاً بطولياً لا عمل ارهابي ...

فما بالك بوثني شرد مؤمنون يهود في الزمان السحيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الحبيبة على مشاركتك لنا استفسارك ..

 

النقطة الأولى : هل كان نبوخذنصر أو (بختنصر) مؤمن ام كافر؟

 

قال الإمامُ الطبري في " تفسيره " : " حدثني المثنى ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : أنا أحيي وأميت : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله . وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان ، وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود ، وذو القرنين ؛ والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .

 

وقال ابنُ كثيرٍ في " البدايةِ والنهاية " : " وقال الزبير بن بكار : حدثني إبراهيم بن المنذر ، عن محمد بن الضحاك ، عن أبيه ، عن سفيان الثوري قال : بلغني أنه ملك الأرض كلها أربعة : مؤمنان وكافران ، سليمان النبي ، وذو القرنين ، و نمرود ، وبخت نصر . وهكذا قال سعيد بن بشير سواء .

 

وقال السيوطي في " الدر المنثور " : " وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله : " قال أنا أحيي وأميت " قال : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله ، وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داوود وذو القرنين ، والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .

 

وقال أيضاً : " قال مجاهد : ملك الدنيا مشارقها ومغاربها أربعة : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان (سليمان بن داود) و (ذو القرنين) والكافران (نمرود) و (بختنصر) .

 

النقطة الثانية : هل كان بنو اسرائيل مؤمنون أم عاصون؟

هذا نجده والله أعلم في تفسير سورة الإسراء

"وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَ‌ائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْ‌ضِ مَرَّ‌تَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرً‌ا ﴿﴾ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ‌ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا "

 

تفسير البغوي:

 

( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا) يعني: أولى المرتين.

قال قتادة: إفسادهم في المرة الأولى ما خالفوا من أحكام التوراة, وركبوا المحارم.

وقال ابن إسحاق: إفسادهم في المرة الأولى قتل شعياء بين الشجرة وارتكابهم المعاصي.

( بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا) قال قتادة: يعني جالوت الخزري وجنوده وهو الذي قتله داود.

وقال سعيد بن جبير: يعني سنجاريب من أهل نينوى.

وقال ابن إسحاق: بختنصر البابلي وأصحابه. وهو الأظهر.

( أُولِي بَأْسٍ) ذوي بطش, ( شَدِيدٍ) في الحرب, ( فَجَاسُوا) أي فطافوا وداروا ( خِلالَ الدِّيَارِ) وسطها يطلبونكم ويقتلونكم والجوس طلب الشيء بالاستقصاء. قال الفراء: جاسوا قتلوكم بين بيوتكم.

 

النقطة الثالثة : ذكر النبي أرميا

من كتاب تاريخ الطبري ذكر خبر لهراسب وابنه بشتاسب وغزو بختنصر بني إسرائيل ...

 

قَالَ : وبلغنا أنه وجد في سجن بني إسرائيل إرميا النبي ، وكان الله , تعالى , بعثه نبيا , فيما بلغنا , إلى بني إسرائيل ، يحذرهم ما حل بهم من بختنصر ، ويعلمهم أن الله مسلط عليهم من يقتل مقاتلتهم ، ويسبي ذراريهم ، إن لم يتوبوا وينزعوا عن سيئ أعمالهم ، فقال له بختنصر : ما خطبك ؟ فأخبره أن الله بعثه إلى قومه ليحذرهم الذي حل بهم ، فكذبوه وحبسوه ، فقال بختنصر : بئس القوم قوم عصوا رسول ربهم ، وخلى سبيله ، وأحسن إليه ، فاجتمع إليه من بقي من ضعفاء بني إسرائيل ، فقالوا : إنا قد أسأنا وظلمنا ، ونحن نتوب إلى الله مما صنعنا ، فادع الله أن يقبل توبتنا ، فدعا ربه , فأوحى إليه أنهم غير فاعلين ، فإن كانوا صادقين فليقيموا معك بهذه البلدة ، فأخبرهم بما أمرهم الله به ، فقالوا : كيف نقيم ببلدة قد خربت وغضب الله على أهلها ؟ فأبوا أن يقيموا ، فكتب بختنصر إلى ملك مصر : إن عبيدا لي هربوا مني إليك ، فسرحهم إلي ، وإلا غزوتك وأوطأت بلادك الخيل فكتب إليه ملك مصر : ما هم بعبيدك ، ولكنهم الأحرار أبناء الأحرار ، فغزاه بختنصر , فقتله ، وسبى أهل مصر ، ثم سار في أرض المغرب ، حتى بلغ أقصى تلك الناحية ، ثم انطلق بسبي كثير من أهل فلسطين والأردن ، فيهم دانيال وغيره من الأنبياء.

لمزيد من الإطلاع..

http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=334&pid=376670

 

 

وأشاركك الرأي أختي أن لا يجب تعظيم الكفار ولكن يجب تعظيم قدرة الله وآياته العظيمة ووعده بتعذيب من عصاه

وتسليط المجرمين لإنفاذ وعده

جزاك الله خيراً وبارك فيك ..

فقط أستأذنك بنقله للساحة المناسبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

بارك الله بك اختي امونة على تعبك معي وعلى هذه المعلومات المفيدة

ممكن تذكريلي مصادر عن الموضوع ان امكن لأني اريد اتوسع بالموضوع

انت ذاكرة انك اخذتيه عن الطبري ممكن تذكريلي تفاصيل الكتاب اسمه واي جزء

وجوزيتي خيراً ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

هو الي فهمتة

ان مهما كان الشخص قدامك سواء كافر اوغيرة فلا يجوز تعظيم احد مش كدا برضو ولا ايه؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

بارك الله بك اختي امونة على تعبك معي وعلى هذه المعلومات المفيدة

ممكن تذكريلي مصادر عن الموضوع ان امكن لأني اريد اتوسع بالموضوع

انت ذاكرة انك اخذتيه عن الطبري ممكن تذكريلي تفاصيل الكتاب اسمه واي جزء

وجوزيتي خيراً ان شاء الله

 

أنا وضعت لك بالفعل في المشاركة السابقة رابط الكتاب من موقع إسلام ويب ..

http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=334&pid=376670

 

وهذا الرابط أيضاً فيه عدة تفاسير لآيات سورة الإسراء يمكنك التنقل بينهما (الآيات 4-5)

http://www.qurancomplex.org/Quran/tafseer/Tafseer.asp?l=arb&t=katheer&nSora=17&nAya=1#17_1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

هو الي فهمتة

ان مهما كان الشخص قدامك سواء كافر اوغيرة فلا يجوز تعظيم احد مش كدا برضو ولا ايه؟؟؟؟

 

هي الفكرة يا ماريا إن نبوخذنصر دا كان ربنا سلطه على بني إسرائيل فقتلهم وعذبهم ..

فبعض الناس عظمت هذا الفعل بشخص نبوخذنصر ...

والأخت أرادت توضيح نقطة مهمة وهي إن هذا الشخص في الأصل كافر يعني كان لا يقاتلهم عن عقيدة ولكن هو تسليط الظالمين على الظالمين

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خير امونه و حوراء لانى كنت جاهله بالموضوع كله وبفضل الله ثم انتم وضحتوا لى بعض الايات انا كنت بش فهماها وبش عارفة تفسيرها

جزاكم الله خير جزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×