اذهبي الى المحتوى
sagda2

الطهارة و سجود التلاوة و قراءة القرآن

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كل عام و أنتم بخير

 

كيف لا يشترط لسجود التلاوة الطهارة و أصلا يشترط لقراءة القرآن الطهارة؟

 

أريد أن أفهم الطهارة هل تعني الطهارة الوضوء؟

 

ما المقصود ب لا يمسه إلا المطهرون؟

 

هل لابد من الوضوء عند قراءته و حتى عند تحريكه من مكان إلى مكان؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سجود التلاوة بين اشتراط الطهارة وستر العورة وعدمه

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

ما الحكم في السجدة التي تمر عليّ حين قراءة القرآن ؟ هل يجوز أن أسجد وأنا غير متحجبة ؟ وهل السجدة واجبة ؟ وفي حالة ما إذا كنت غير متوضئة فهل يجب علي الوضوء لأسجد ؟

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن السجود للتلاوة سنة عند الجمهور، ويدل لعدم فرضيته ما في صحيح البخاري عن عمر رضي الله عنه أنه قال: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء.

وذهب الجمهور إلى أنه يشترط في سجود التلاوة ما يشترط في صلاة النفل فيجب ستر العورة، والطهارة، وقد نص على اشتراط ذلك خليل في المختصر، وابن قدامه في المغني، والنووي في المجموع، وروي عن ابن عمر وبعض السلف عدم اشتراط ذلك واختاره شيخ الإسلام.

وبناء عليه، فيتعين ستر العورة عند سجود التلاوة، وكذا الطهارة، وإن لم يكن الإنسان متطهرا ترك سجودها لأن السجود يشرع تركه كما تركه عمر، ولا يلزم أن يتطهر لكي يسجدها.

وذهب بعض أهل العلم من المالكية إلى أن من كان غير طاهر يستحب له مجاوزة محلها.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 30711 ، 19032 ، 17139 ، 15054، 33515 .

والله أعلم.

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل يشترط الحجاب لسجود التلاوة والشكر

 

السؤال

 

هل يجب على المرأة أن ترتدي الحجاب عند سجود التلاوة أو عند سجود الشكر في البيت وهل يشترط الوضوء فيهما وهل سجود التلاوة والشكر يعتبر من الصلاة حتى يشترط فيهما الحجاب ؟ أفيدونا مأجورين وجزاكم الله خيرا

 

 

الإجابــة

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فإن عورة المرأة في الصلاة هي جميع البدن، إلا الوجه والكفين فعن عائشة رضي الله عنها ‏أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار" رواه الخمسة إلا ‏النسائي، وصححه ابن خزيمة والحاكم، وقال الترمذي حديث حسن، والمراد بالحائض: ‏التي بلغت سن الحيض. وإنما يشترط ستر العورة في سجود التلاوة حيث قلنا بأنه صلاة، ‏وتسقط جميع الشروط التي من جملتها ستر العورة على القول بأنه غير صلاة،. وراجعي الفتوى رقم 2769

والله أعلم.‏

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يشترط لسجود التلاوة ما يشترط لصلاة النافلة

 

السؤال

 

 

 

 

 

هل التوجه إلى القبلة والوضوء يُشرع لسجود التلاوة؟

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه يشترط لسجود التلاوة ما يشترط لصلاة النافلة من الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة والنية، وهذا مذهب جمهور الفقهاء وهو الراجح كما هو مبين في الفتوى رقم: 15054، والفتوى رقم: 30711.

والله أعلم.

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم سجود التلاوة بغير طهارة

 

السؤال

 

 

 

ما حكم من سجد لله دون وضوء عند سماعه آية وجوب السجود؟

 

الإجابــة

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف الفقهاء في سجود التلاوة هل تشترط له شروط الصلاة من الطهارة واستقبال القبلة وغيرها أو لا، فذهب جمهور الفقهاء إلى أن سجود التلاوة حكمه حكم صلاة النافلة، فيشترط فيه ما يشترط فيها من طهارة وستر عورة واستقبال قبلة، وذهب آخرون إلى أن ذلك لا يشترط فيه، وهو منقول عن ابن عمر رضي الله عنهما واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، والراجح ما ذهب إليه الجمهور كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 30711، فعلى هذا من سجد للتلاوة بغير طهارة لا يصح سجوده. والله أعلم.

 

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تغطية المرأة رأسها شرط لسجود التلاوة والشكر

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

هل يشترط الوضوء وتغطية الرأس من أجل سجود التلاوة وسجود الشكر ؟

وجزاكم الله خيرا.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فسجود التلاوة يشترط في صحته ما يشترط في صحة صلاة النافلة من طهارة حدث وخبث وستر عورة واستقبال قبلة كما تقدم في الفتوى رقم : 15054 ، كما أن سجود الشكر يشترط في صحته ما يشترط في سجود التلاوة كما سبق في الفتوى رقم : 39996 .

وعليه.. فلا يجزئ سجود التلاوة ولا سجود الشكر بدون وضوء في حق القادر على استعمال الماء ، كما أن المرأة لا يجزئها القيام بسجود التلاوة وسجود الشكر وهي مكشوفة الرأس لأن ستر الرأس من شروط صحة صلاة المرأة الحرة المسلمة. وراجعي الفتوى رقم : 19032 ، والفتوى رقم : 10696 .

والله أعلم .

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل يوجد في سجود التلاوة وسجود الشكر سلام

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

هل يوجد في سجود التلاوة والشكر سلام ؟

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين، الصحيح منهما أن التسليم لا يُشرع لسجود التلاوة لأنه لم ينقل عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه فعله، وقد صح عنه صلي الله عليه وسلم أنه قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه. وفي رواية مسلم "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد. وقد قال بعدم مشروعية التسليم في سجود التلاوة جمهور أهل العلم خلافا للشافعية حيث أوجبوا السلام، قال ابن قدامة في المغني: قال ابن المنذر: قال أحمد، أما التسليم فلا أدري ما هو. قال النخعي، والحسن، وسعيد بن جبير، ويحيى بن وثاب: ليس فيه تسليم وروي ذلك عن أبي حنيفة. واختلف قول الشافعي فيه. اهـ

وسجود الشكر حكمه حكم سجود التلاوة خارج الصلاة من حيث الكيفية, قال الإمام النووي في المجموع:

قال أصحابنا: ويفتقر سجود الشكر إلى شروط الصلاة وحكمه في الصفات وغيرها حكم سجود التلاوة خارج الصلاة.انتهى

والله أعلم.

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجلوس على كرسي ولبس الحذاء ليسا مانعين من سجود التلاوة

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

هل لا بأس في عدم السجود أثناء التلاوة في وجود سجدة التلاوة لسبب عدم توفر شروط ذلك، حيت تكون جالسا فوق كرسي وقد تكون لابسا الحذاء؟ جزاكم الله خيراً.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن سجود التلاوة ليس فرضاً لما روى البخاري عن عمر رضي الله عنه قال: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا إن نشاء ولكنه مرغب فيه. وإذا كانت الأحذية طاهرة فلا حرج في السجود بها ولا في الصلاة حال لبسها لما قدمنا في الفتوى رقم: 51184.

وإذا كان الإنسان جالساً على كرسي فلا يعتبر ذلك مبرراً لترك السجود، بل ينبغي أن ينزل من الكرسي حتى يسجد، ولكنه لو كان التالي لا يستطيع السجود بسبب عدم الطهارة فقد ذكر بعض أهل العلم أنه يتعدى محل السجود كما نص خليل المالكي في المختصر وشراحه، وقد ذكر الدسوقي قولاً آخر لبعض المالكية وهو أنه لا يتعداها لأنه إذا حرم أجر سجدة التلاوة بسبب عدم الطهر فلا ينبغي أن يحرم أجر تلاوة محلها.

والله أعلم.

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المقصود بالطهارة لأجل قراءة القرآن

 

السؤال

 

 

 

 

 

الطهارة في قراءة القرآن يقصد بها طهارة الإسلام لأن قراءة القرآن ليست صلاة ؟

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن مجرد قراءة القرآن من غير مسه لا تشترط لها الطهارة، ولا حرج فيها على غير الجنب، وهذا محل اتفاق بين أهل العلم ، أما الجنب فلا تجوز له قراءة القرآن، وكذلك لا يجوز مس القرآن للمحدث، سواء كان حدثه حدثا أكبر أو أصغر. فقد ذهب جمهور العلماء من بينهم الأئمة الأربعة إلى أن المراد بالطهارة في آية الواقعة الطهارة التي تشترط للصلاة وليست طهارة الإيمان فقط . وانظر الفتوى رقم : 12540 ، والفتوى رقم : 1635 .

والله أعلم .

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يشترط لمس المصحف طهارة الثياب

 

السؤال

 

 

 

 

هل طهارة الثياب شرط لمس المصحف؟

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه لا يشترط لجواز مس المصحف طهارة الثياب؛ لكن لا يجوز لمسه بالثوب المتنجس، ولا وضعه عليه، ويجوز لمن ملابسه غير طاهرة أن يمس المصحف دون أن تمسه الثياب، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 68935.

والله أعلم.

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معنى #(لا يمسه إلا المطهرون)##

 

السؤال

 

السلام عليكم

ما حكم مس المصحف الشريف دون وضوء أصغر

هل المقصود من الطهارة في القرآن الكريم هي الوضوء الأصغر

 

و شكرا

 

 

الإجابــة

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمس المصحف الشريف على الراجح من أقوال أهل العلم، كما بيناه في الفتاوى التالية أرقامها:

12540 8599 1635

وبمراجعة هذه الفتاوى ستعلم أن المقصود من الطهارة في قول الله تعالى: (لا يمسه إلا المطهرون) الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر بالوضوء والاغتسال.

والله أعلم.

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم لمس المصحف الإلكتروني بدون وضوء

 

السؤال

 

ماهو حكم لمس المصحف الإلكتروني بدون وضوء والدخول به فى جيبي إلى دورات المياه؟

 

 

الإجابــة

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن مس المحدث للمصحف الإلكتروني أو المسجل على أشرطة الكاسيت لا حرج فيه إن شاء الله تعالى، لأن شروط منع مس المصحف للمحدث أن يكون مكتوباً، وأن يكون بالخط العربي، أما المصحف المسجل فإنه ليس بمكتوب؛ وإنما ثبت فيه صدى صوت القارئ بطريقة يعرفها أهل الاختصاص، فصار أشبه بالقرآن المحفوظ في الصدر، فيجوز لصاحبه الدخول به في الحمام، ويجوز لمسه من المحدث والجنب والحائض. والله أعلم.

إسلام ويب

تم تعديل بواسطة يسرا عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم حمل الكتب بدون وضوء

 

 

السؤال

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تجب الطهارة عند لمس كتاب تفسير القرآن الكريم كما هو واجب عند لمس كتاب القرآن الكريم؟ وهل يجوز لبس القفازات ولمس الكتابين؟ وما هي السور المذكورة في جزء قد سمع؟

 

الإجابــة

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه يجوز للجنب وأحرى غيره مس وحمل كتب التفسير، س واء قل التفسير أو كثر، وذلك لأن اسم المصحف لا يتناولها. قال صاحب مطالب أولي النهى: ولا يحرم على محدث مس تفسير مطلقاً، سواء كان أكثر من القرآن أو أق ل لأنه يسمى مصحفاً. وقال صاحب أسنى المطالب: ويجوز مس وحمل كتب التفسير. أما بالنسبة لمس المصحف من وراء حائل، فقد اختلف في ه فمنهم من ذهب إلى إباحته، ومنهم من ذهب إلى تحريمه حيث قال بالأول الحنابلة. قال في كشاف القناع: وللجنب تصفحه المصحف بكمه أو بعود ونحوه كخرقة وخشبة، لأنه غير ماس له. بينما ذهب المالكية إلى القول بالتحريم، قال الخرشي في شرحه لخليل: وكما يمنع الحدث مس المصحف يمنع ما في حكمه كمسه بعود أو تقليب أوراقه به. أما بخصوص السؤال الثاني المتعلق بذكر السور في جزء قد سمع، فهي: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، الجمعة، المنافقون، التغابن، الطلا ق، التحريم. والله أعلم

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم مس القرآن متضمنا للغة أخرى

 

 

السؤال

 

 

 

 

هل نسخة القرآن عربي ـ فرنسي تعد مصحفا لا يجوز لمسه إلا على طهارة، أم يجوز القراءة منه وتصفحه حتى في فترة الحيض؟ وشكراً.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فترجمة القرآن لها حكم كتب التفسير، وفي مس كتب التفسير من الحائض والمحدث خلاف بين العلماء بين مجيز ومانع ومن يفصل، والذين يفصلون يقولون: إذا كان القرآن أكثر من التفسير ولو لم يكتب منفصلاً فإنه يحرم مس تلك الكتب على الحائض والمحدث، وأما إن كان التفسير أكثر فلا يحرم، ولكنه مكروه، والترجمة لها حكم التفسير، وهذا القول هو الذي تميل إليه النفس، ففي المجموع للنووي: كتاب تفسير القرآن إن كان القرآن فيه أكثر، كبعض كتب غريب القرآن حرم مسه وحمله وجها واحداً، كذا ذكره الماوردي وغيره ونقله الروياني عن الأصحاب، وإن كان التفسير أكثر -كما هو ا لغالب- ففيه أوجه أصحها لا يحرم، لأنه ليس بمصحف، وبهذا قطع الدارمي وغيره. والثاني: يحرم؛ لتضمينه قرآناً كثيراً. والثالث: إن كان القرآن متميزاً عن التفسير بخط غليظ حمرة أو صفرة ونحو ذلك حرم وإلا فلا، وبه قطع القاضي حسين وصاحباه المتولي والبغوي، وضعفه غيرهم، قال المتولي: وإذا لم يحرم كره. انتهى.

وفي المسألة خلاف عند المالكية إذا كانت هناك آيات كثيرة متتالية وقصدت بالمس دون غيره، ففي حاشية الدسوقي على شرح الدردير لمختصر خليل المالكي: (قوله: ولا تفسير، فيجوز) أي مسه وحمله والمطالعة فيه للمحدث ولو كان جنباً، لأن المقصود من التفسير معاني القرآن لا تلاوته وظاهره ولو كتبت فيه آيات كثيرة متوالية وقصدها بالمس وهو كذلك، كما قال ابن مرزوق خلافاً لابن عرفة القائل بمنع مس تلك التفاسير التي فيها الآيات الكثيرة متوالية مع قصد الآيات بالمس. انتهى.

ويحرم عند الحنفية مس الحائض والمحدث للقرآن ولو كان مكتوباً بغير العربية، ففي الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب الحنفية في الأصح عندهم إلى أنه لا يجوز للحائض قراءة القرآن بقصد القراءة ولا مسه، ولو مكتوباً بغير العربية، وقال بعضهم: يجوز، وقال ابن عابدين نقلاً عن البحر: وهذا أقرب إلى القياس، والمنع أقرب إلى التعظيم، والصحيح المنع. والمتبادر من أقوال المالكية وهو ما صرح به الحنابلة: جواز مس كتب التفسير مطلقاً، قلَّ التفسير أو كثر، لأنه لا يقع عليها اسم المصحف، ولا تثبت لها حرمته. ويرى الشافعية حرمة حمل التفسير ومسه، إذا كان القرآن أكثر من التفسير، وكذلك إن تساويا على الأصح، ويحل إذا كان التفسير أكثر على الأصح، وفي رواية: يحرم لإخلاله بالتعظيم، والترجمة من قبيل التفسير. انتهى.

والخلاصة أن الحائض والمحدث عليهما أن يبتعدا عن مس نسخة القرآن المذكورة إذا كان القرآن أكثر من الترجمة، أما إذا كانت الترجمة أكثر فلهما مسه مع الكراهة، والأولى اجتناب ذلك، وللمزيد من الفائدة راجعي الفتوى رقم: 12540، والفتوى رقم: 68377.

والله أعلم.

إسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×