اذهبي الى المحتوى
~ أم العبادلة ~

تنبيه هام: حكم استخدام الرموز التعبيرية

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

وصلتني نصيحة من أخت بعد ما رأتني أستخدم بعض هذه الرموز وكنت رسالتها كالتالي_:

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي ملاحظة أرجو منك قبلوها بصدر رحب وهي عدم وضع الرموز في مشاركاتك لأنه كما افتى بعض أهل العلم أنها لاتجوز وهي داخلة في التصوير المحرم

والورع لايعدله شيء

وبارك الله فيك

وإليك نص فتوى لأقوال أهل العلم :

س/ ما حكم استخدام الرموز التعبيرية وهي صور مصغرة تعبر عن مشاعر الشخص وتختصر الكلمات بتعبير رمزي لها سواء بين الرجل و المرأة أو بين المرأة والمرأة والرجال يقرأون الردود ؟

 

إجابة :

 

قال فضيلة الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت , رئيس قسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين و أمام جامع الدعوة بالدمام ,

(هذه الصور هي أكثر تعبيراً من الكلمات فالصورة تؤثر وتعبر بما لا تعبر به الألفاظ فهي أبلغ , أضف إلى ذلك أنه لربما يكون في بعض هذه الصور ما يشين و ما يكون منافياً للحياء و ما ينبغي من الآداب ، أضف إلى ذلك أن هذه التصاوير لا تجوز سواء صورها الإنسان وشكلها بنفسه أو أخذها جاهزة ووضعها في محل فإنه يكون في منزلة من صورها)

 

وقال الشيخ محمد المنجد (.......ينبغي تجنب وضع الصورة الحقيقية في المنتديات ، ولو كانت مجرد صورة للوجه ، فإن ذلك أسلم وأبرأ ، لاسيما وظاهر حديث الصورة الرأس، أن الرأس هو المعتبر في حكم الصورة سواء كان متصلاً بالجسد أو منفصلاً عنه.

 

قال الشيخ محمد بن إبراهيم التصوير النصفي لا إشكال عندي في أَنه محرم... )

فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (1/165) .

 

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها ، ولا يزول به المانع من دخول الملائكة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه ، فمن ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة ، وذلك يدل على أن المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات ، والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه ، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن ، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده . وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة المتقدمة تعمه "

فتاوى الشيخ ابن باز (4/212) .

 

بارك الله فيك ووفقك لما يرضيه ..وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، وجزاك الله خيرا .

 

فائدة:

*مازلت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرا من الحلال مخافة الحرام

*من يتورع عما يشتبه عليه من ذلك حرصا على سلامة دينه وصيانة عرضه

 

انتهت الرساله..

 

أسأل الله ان يوفقها أين ما كنت وأتمنى نشر الموضوع لتعم الفائدة وفقكم الله...

آمييين آميين آمييين

 

م.ق

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خير على حرصكِ ..جعله الله في ميزان حسناتكِ

قرأت منذ سنة تقريبا .. فتوى بجواز ذلك

لكن يبدو أن الأمر فيه أقوال عديدة

 

نقلت التالي من موقع آخر

 

 

::

 

السؤال :

 

 

هل يجوز استخدام "الوجوه التعبيرية" مثل: icon_smile.gif

المفتي:

 

حامد بن عبد الله العلي

الإجابة : مثل هذا لا يضر لأن معالم الصورة غير واضحة، و لكن تركه أولى .والله أعلـــــــــم.

 

 

 

 

 

(( الـمصـــدر ))

 

=*=*=*=*=

 

 

السؤال :

ما حكم استخدام الوجوه التعبيرية في المنتديات؟ وهل تعد من الرسم؟

 

الفتوى :

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

 

فقد نص الفقهاء على أن تصوير أو رسم ناقص الأعضاء الظاهرة لا يحرم، ففي شرح مختصر خليل للخرشي: وأما ناقص عضو من الأعضاء الظاهرة أي والمتخرقة بطنه وانظر لو غطي عضو من الأعضاء الظاهرة.

 

قوله: عن صور الثياب: أي في الثياب أي صور الحيوان فلا يحرم بل يكره، كما تقدم. انتهى.

 

وقال ابن قدامة في "المغني": وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأسا بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان. انتهى.

 

إذا ثبت هذا، فلا حرج إن شاء الله في استخدام هذه الوجوه، ولكن إن لم تكن ثمة حاجة لها فالأولى تركها خروجا من الخلاف، كما بينا في الفتوى رقم:

4138 وتراجع لمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 20546 والفتوى رقم: 10539.

 

والله أعلم.

 

المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

(( المصـــــــدر ))

 

::

 

quote1.png

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساعية إلى الجنة

viewpost.gif

السـلام عليكـن و رحمـة الله و بركاتـه ،،

 

 

"""""""""""""""""""

 

 

[ استعمال الأيقونات والصور التعبيرية في الإنترنت ]

ــــــــــــــــ

 

 

 

الســؤال :

ما حكم استخدام الصور التعبيرية والرسومات التي في المنتديات [ كالأيقونات ] أو بعض الصور الحقيقية للتوضيح ؟

 

 

الجــواب :

 

 

الحمد لله ..

أولا : الأصل في تصوير ذوات الأرواح أنه محرم ، سواء كانت الصورة مجسمة ، أو مرسومة باليد ، على ورق أو قماش أو جدار أو غيره ، وهذا ما ذهب إليه جمهور أهل العلم . وراجع السؤال رقم (34839) ، (10668) ، (39806) .

 

قال النووي رحمه الله في "رياض الصالحين" : " باب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب أو درهم أو دينار أو مخدة أو وسادة وغير ذلك ، وتحريم اتخاذ الصورة في حائط وسقف وستر وعمامة وثوب ونحوها ، والأمر بإتلاف الصورة " انتهى .

 

إلا أن أهل العلم المعاصرين اختلفوا في ما يسمى بالتصوير الفوتوغرافي بين مانع ومجوّز ، والراجح هو المنع إلا لضرورة أو حاجة ، وانظر جواب السؤال رقم (

22660) ، (8954) .

 

ثانيا : الصور التعبيرية التي توجد في المنتديات ، كوجه ضاحك أو حزين ، لا تأخذ حكم الصور فيما يظهر ؛ لأمرين :

الأول : أنها غير واضحة المعالم ، وإنما هي أشبه بالرمز ، بل ذهب بعض أهل العلم إلى أن الصورة " لو كانت صغيرة بحيث لا تبدو للناظر إلا بتأمل : لا يُكْره " اهـ الفتاوى الهندية (1/108).

والثاني : أنه قد قُطع منها ما لا تبقى معه الحياة ، فلا صدر ولا بطن ، بل ولا رأس في الحقيقة ، فإنها لا تعدو أن تكون دوائر للوجوه خالية من شعر أو أنف أو أذن .

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فلا صورة) رواه الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1921).

 

وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الصورة إذا قطع منها ما لا تبقى معه الحياة أنها لا تأخذ حكم الصورة ، قال ابن قدامة رحمه الله : "فإن قطع رأس الصورة , ذهبت الكراهة . قال ابن عباس : الصورة الرأس , فإذا قطع الرأس فليس بصورة . وحكي ذلك عن عكرمة . وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتاني جبريل , فقال : أتيتك البارحة , فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل , وكان في البيت ستر فيه تماثيل , وكان في البيت , فمر برأس التمثال الذي على الباب فيقطع , فيصير كهيئة الشجر , ومر بالستر فلتقطع منه وسادتان منبوذتان يوطآن , ومر بال فليخرج . ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وإن قطع منه ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه , كصدره أو بطنه , أو جعل له رأس منفصل عن بدنه , لم يدخل تحت النهي , لأن الصورة لا تبقي بعد ذهابه , فهو كقطع الرأس .

وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده , كالعين واليد والرجل , فهو صورة داخلة تحت النهي .

وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس , أو رأس بلا بدن , أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان , لم يدخل في النهي ; لأن ذلك ليس بصورة حيوان ". انتهى من "المغني" (7/216).

وينظر تفصيل هذه المسألة وأقوال المذاهب الأخرى في : "أحكام التصوير في الفقه الإسلامي" ص 234-240.

 

ثالثا : ينبغي تجنب وضع الصورة الحقيقية في المنتديات ، ولو كانت مجرد صورة للوجه ، فإن ذلك أسلم وأبرأ ، لاسيما وظاهر حديث الصورة الرأس، أن الرأس هو المعتبر في حكم الصورة سواء كان متصلاً بالجسد أو منفصلاً عنه.

وإلى هذا ذهب بعض فقهاء الشافعية [ انظر : أحكام التصوير (235)] .

 

قال الشيخ محمد بن إبراهيم التصوير النصفي لا إشكال عندي في أَنه محرم، وان كان ذهب نزر قليل إلى القول بعدم التحريم، وربما يكون أَخف من الكامل لأَجل هذا القول، وأَما أَنا فلا إشكال عندي فيه، لأَن الوجه هو المقصود " اهـ .

فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (1/165) .

 

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها ، ولا يزول به المانع من دخول الملائكة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه ، فمن ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة ، وذلك يدل على أن المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات ، والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه ، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن ، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده . وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة المتقدمة تعمه "

فتاوى الشيخ ابن باز (4/212) .

 

، وقد تستغل هذه الصورة الحقيقية استغلالا سيئا ، مع التنبه إلى أن المحرّم هو رسم الصورة أو التقاطها ، وأما مجرد الضغط عليها ، أو النظر إليها ، فلا ، إلا أن تكون صور نساء ، أو صورا تدعو للفحشاء والمنكر .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

والله أعلم .

 

 

 

 

 

 

 

::::

 

quote1.png

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساعية إلى الجنة

viewpost.gif

[ حكم رسم وجه مبتسم في المحادثة على الإنترنت ]

ــــــــــــــــ

 

الســـؤال :

 

أعرف أن رسم صور ووجوه من فيه روح حرام، ولكن على الإنترنت يتم استخدام بعض الرموز التي تعبر عن المشاعر، مثلا يتم كتابة :-) للتعبير عن ابتسامة (فلو نظرت إليها فستجدها تعبر عن عينين وأنف وفم يبتسم) فهل هذا حرام؟ [وقد تتحول هذه الرموز تلقائيًا على الإنترنت إلى أشكال كهذه (J)، فما الحكم؟]

 

 

الجــواب :

 

 

الحمد لله

الذي يظهر والله أعلم أن هذا الوجه - مبتسما أو حزينا - لا يأخذ حكم الصورة التي يمنع تصويرها ورسمها واستعمالها ؛ وذلك من وجهين :

الأول : أنه لا تظهر فيه معالم الوجه الحقيقي ، من العينين والفم والأنف ، وهو خال من الرأس والأذنين .

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فلا صورة " رواه الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 1921 ، وفي صحيح الجامع برقم (3864) .

الثاني : أن جمهور الفقهاء على أن الصورة إذا قطع منها ما لا تبقى معه الحياة ، لم تكن صورة محرمة ، وينظر تفصيل هذه المسألة وأقوال المذاهب الأخرى في : أحكام التصوير في الفقه الإسلامي ، ص 224-240

وننبه على الأمرين :

أن هذا المستعمل في المحادثة على الإنترنت ليس من قبيل رسم الصورة ، وإنما هو استعمال لها.

ويراجع جواب السؤال (78963) .

الثاني : أنه ليس للمرأة أن تستعمل هذه الوجوه في محادثتها مع الرجل الأجنبي عنها ؛ لأن هذه الوجوه تعبر عن حال واضعها فكأنه يبتسم ويضحك ويخجل الخ ، وليس للمرأة أن تفعل ذلك مع الرجل الأجنبي .

ومحادثة المرأة للرجال إنما تجوز عند الحاجة بشرط أن تكون في منتدى عام ، لا في مراسلة خاصة ، وينظر : سؤال رقم (34841).

والله أعلم.

 

 

 

 

 

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعتقد فهمت الموضوع

ذليلة الى الله وامة الرحمن جزاكما الله خير

اللهم اجعلنا من المتقين

 

فائدة:

*مازلت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرا من الحلال مخافة الحرام

*من يتورع عما يشتبه عليه من ذلك حرصا على سلامة دينه وصيانة عرضه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

 

شكرا على المعلومة

 

انا عن نفسي

الى حد الان

ما سمحتلي الفرصة استخدمهم، الوجوه عندي معطلة:

post-601893-0-88814100-1345731552.png

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم عندي سؤال

الوجوه الصفراء دي فهمتها

طيب ال :) و ^ـ^ ايضا تعتبر وجوه؟؟؟؟

عاوزه عارف لاني بستخدمها كتير

واخاف تكون ضمن الوجوه التعبيريه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بورك فيكن جميعا

 

السلام عليكم عندي سؤال

الوجوه الصفراء دي فهمتها

طيب ال :) و ^ـ^ ايضا تعتبر وجوه؟؟؟؟

عاوزه عارف لاني بستخدمها كتير

واخاف تكون ضمن الوجوه التعبيريه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

بصراحة لا أعلم حقيقة حكمها لكن احدى الاخوات احضرت فتاوى مرة لتخبرنا بحرمتها ورغم اني لم ارى ان الفتاوى تتكلم عليها لكني فضلت التوقف عن استخدامها حتى يرتاح بالي وأبعد عن الشبهات ولن اخسر شيئا بالبعد عنها

وقد استبدلتها بالكلمات كقول *ابتسامة* *حزينة* *ضحكة مقرقرة* وغيره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بورك فيكن غالياتي ، وجزيتن خيرا على المعلومة

طيب و هل يجوز وضع الصور مثل التي في رمزيتي اقصد امراة منتقبة ،

فصورتي تظهر مرسومة و انا اقصد على صورة حقيقية لامرأة منتقبة ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التصوير من الاشياء التي اختلف فيها العلماء على مر العصور وكلما ظهرت فئة من العلماء تحرم التصوير تحريم مطلق، ظهرت في المقابل فئة أخرى تبيح التصوير تماما

وما بين هؤلاء وهؤلاء ستجدي فئة ثالثة تبيح تصوير اجزاء كاليدين وتحرم تصوير اجزاء كالوجه

 

فبالنسبة لي شخصيا اتبع من حرمها تحريم مطلق ولن تعدمي من صور معبرة على النت بعيدة عن ذوات الارواح اتقاءا للشبهات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا حبيبة ونفع بكِ

هل يمكنكِ مدّنا بتلك الفتوى التي أعطتكِ إياها تلك الأخت ؟ أقصد عما سألت عنه الاخت أم عبد الله 2011

 

الحبيبة صبيحة لو كانت الصور مرسومة فالجميع متفق على أن رسم ذوات الأرواح محرم ، أما لو كانت مصورة فكام قالت أم العبادلة فالأمر فيه خلاف بين العلماء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك امومه

في انتظارك للتاكيد فقط* ابتسامه*

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاخت مشتركة بمدونتي وكانت كتبت تعليق ردا على تعليق اخت اخرى استخدمت هذه الابتسامات، فاطلعت على التعليق ووقتها كنت اريد الغاء خاصية التعليق فتم حذف تلك التعليقات معه

المهم راسلتها على البريد الذي سجلت به بالمدونة فردت لي الرسالة لعطل بالموقع

 

فلا اعلم هل سيصلها نسخة من الرسالة ام لا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×