اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

كيف حالكن

منهم على السلفيون ام الاخوان ولمادا يكرهون بعضهم البعض اما قال تعالى المسلمون اخوة ولملدا نقول عن الاخوان بانهم ضالون وفاسقون وننادونهم باتفه الكلمات اما قال صلى الله عليه وسلم لا لتضليل وكما قال المسلم ليس بلعان .....

وهل الاخوان ليسوا من اهل السنة والجماعة والله حرام علينا ان نحقد ونقيم الحقد بين اخواننا المسلمين

سؤالا اخر هل الشيخ محمد حسان والعريفي وعائض القرني سلفيون ولمادا جلرحوا فيهم وتكلموا عنهم وكما جرحو وردوا على كثير من السلفيين

وهل الشيخ سيد القطب وحسن البنا والغزالي هل هم ضالون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ربما هذ يفيدك

 

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&lang=A&Option=FatwaId&Id=187217

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله يا حبيبة

 

تفضلي :

 

 

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=10157

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثرت في عصرنا الحالي الفرق والجماعات وكثرت الأسماء والمسميات والفرق في المجتمع الاسلامي، فمنهم من يقول أنا سلفي وأنت إخواني والآخر من جماعة التبليغ وذاك من جماعة الدعوة والتبليغ وغير ذلك من الأسماء ، ويقول البعض أنا سلفي من الفرقة الناجية والفرق الأخرى ضالة. وهذا ما فرق إخواننا المسلمين وجعل بينهم البغض والحقد والصراعات في أمور كثيرة.

إذن هل يجوز التصريح بهذه الأسماء في المجتمع الإسلامي. وفقكم الله وبارك الله فيكم .

 

 

الإجابــة

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فالأصل في هذه الأسماء أنها مشروعة في نفسها إذا لا دلالة فيها على معنى باطل، والانتساب إليها في معنى الانتساب إلى المذاهب الفقهية من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، فهذه المذاهب الفقهية مدارس في فروع الدين، وتلك مدارس في مناهج التغيير، وبذل السبل المشروعة والمتاحة في فرض الحل الإسلامي على المجتمعات الإسلامية، فهي وإن اختلفت مسالكها إلا أن الهدف منها يظل هدفاً واحداً، وهو: تحكيم شرع الله في شتى مناحي الحياة، لكن لابد من التنبه إلى أمور ثلاثة:

الأول: نبذ التعصب: فكما أن التعصب في المذاهب الفقهية مذموم، فكذلك التعصب في المدارس الفكرية مذموم أيضاً، بل لو قيل: إن التعصب في شأن المناهج قد يكون أشد ضرراً على الأمة من التعصب للمذاهب لكان ذلك القول صواباً، لأن المناهج قد تصطدم - في بعض المراحل - إذا اشتد تعصب أصحاب كل منهج له، وإذا اصطدمت - على ذلك النحو -فإن الآثار قد تكون مدمرة، بخلاف ما إذا اختلف تابعا مذهبين في فرع، فإن أثر الاختلاف بينهما سيكون محدودا، إذ يمكن لكل منهما أن يعمل بالفرع على وفق ما يراه، دون أن يبذل كل منهما ما في وسعه لحمل الآخر على الأخذ بوجهة نظره هو، وحيث ذكرنا المدارس المنهجية فإننا نعني بهذه المدارس ما ذكرت في سؤالك من: سلفيين وإخوان وتبليغيين (كمناهج في التغيير) لا أولئك الذين يقوضون بنيان الإسلام وينسفون أحكامه بدعوى التجديد.

الثاني: عدم امتحان الناس بهذه الأسماء، وعدم عقد الولاء والبراء عليها.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (بل الأسماء التي يسوغ التسمي بها مثل انتساب الناس إلى إمام كالحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي، أو إلى شيخ كالقادري والعدوي ونحوهم... فلا يجوز لأحدٍ أن يمتحن الناس بها، ولا يوالي بهذه الأسماء ولا يعادي عليها، بل أكرم الخلق عند الله أتقاهم من أي طائفةٍ كان، وأولياء الله - الذين هم أولياؤه - هم الذين آمنوا وكانوا يتقون... وقد جعل الله فيها - أي في نصوص الكتاب والسنة - عباده المؤمنين بعضهم أولياء بعض، وجعلهم إخوة، وجعلهم متناصرين متراحمين متعاطفين، وأمرهم سبحانه بالائتلاف ونهاهم عن التفرق والاختلاف، فقال: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا) [آل عمران:103].

وقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) [الأنعام:159].

فكيف يجوز لأمة محمد بعد هذا أن تفترق وتختلف، حتى يوالي طائفة ويعادي طائفة أخرى بالظن والهوى بلا برهان من الله تعالى، وقد برأ الله نبيه ممن كان هكذا، فهذا فعل أهل البدع كالخوارج الذين فارقوا جماعة المسلمين، واستحلوا دماء من خالفهم.

وأما أهل السنة والجماعة فهم معتصمون بحبل الله، وأقل ما في ذلك أن يفضل الرجل من يوافقه على هواه، وإن كان غيره أتقى لله منه، وإنما الواجب أن يقدم من قدمه الله ورسوله، ويؤخر من أخره الله ورسوله، ويحب ما أحبه الله ورسوله، ويبغض ما أبغضه الله ورسوله، وينهى عما نهى الله عنه ورسوله، وأن يرضى بما رضي الله به ورسوله، وأن يكون المسلمون يداً واحدة). انتهى من مجموع الفتاوى ج 3/415-420.

وهو كلام غاية في الجمال، وبيان هدي الإسلام في مثل هذا الاختلاف، ولو طبقه أفراد الحركات الإسلامية اليوم لكانت أبعد ما تكون عن التشرذم والتفرق، فليس الخطر في الأسماء السائغة شرعاً، وإنما الخطر في الممارسة الخاطئة للانتماء، وراجع الجواب رقم:

4321.

الثالث : التنبه إلى أن هذه الجماعات وإن اتفقت في الهدف والمقصد ، وهو تحكيم شرع الله في شتى مناحي الحياة ، إلا أن بينها من الخلاف في بعض مسائل الاعتقاد والعمل ما يوجب على المسلم أن يكون على بصيرة في التعامل معها ، وأن لا يقبل إلا ما وافق الكتاب والسنة ، وأن يعتصم بفهم سلف الأمة ، فإن الخير كله في اتباع من سلف ، والشر في ابتداع من خلف.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=111684

 

أنا شاب نشأت في كنف الإخوان المسلمين وتربيت في وسطهم وأعجبت كثيراً بالمنهج الإخواني إلا أنه هناك بعض الأمور التي أراها بعيني وقلبيا لا أقبلها مثل قضية اللحية، وسؤالي هو: هل الإخوان المسلمون من أهل السنة والجماعة ومن أهل السلف الصالح أفيدونا أفادكم الله؟

 

 

الإجابــة

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن جماعة الإخوان المسلمين داخلة تحت مظلة جماعات أهل السنة والجماعة، ووجود بعض الأخطاء في الممارسة والتطبيق من بعض أفرادها لا يخرجها عن مظلة أهل السنة، كما أنه لا ينبغي أن يكون الاختلاف فيما يسوغ فيه الاختلاف بين الجماعات الإسلامية المنضوية تحت مظلة أهل السنة - لا ينبغي أن يكون ذلك سبباً لوجود الفرقة والبغضاء، بل ينبغي أن تسود بينها المحبة والتعاون على الخير والتناصح والحوار بالحسنى في أمور الخلاف. وللمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 10157.

وأما بالنسبة لحلق اللحية فهو محرم على الراجح من أقوال العلماء، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 2711 ، وهذا فيما يتعلق بحلقها بالكلية، وأما تخفيفها وأخذ ما زاد على القبضة منها فقد رخص فيه بعض العلماء، كما هو مبين في الفتوى رقم: 3851.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=164195

 

السؤال

 

إخوانى الكرام أود أن أسأل عن الفارق بين منهج أهل السنة والجماعة والسلفية، طبعا كلنا نتفق على أن من لا يؤمن بمنهج أهل السنة والجماعه فهو غير مسلم -والله أعلم- مثل الشيعة أو البهائيين وغيرهم. أنا أعتبر نفسي من السلفيين، وكنت أعتقد أن كل مسلم لابد وأن يكون سلفيا، بل وكنت أعتقد بتكفير من لا يؤمن بذلك المنهج، ولكني قرأت مقالة ولكن من موقع مجهول لا أستطيع الاعتماد عليها طبعا ولكن تقول إن السلفية هي منهج أهل السنه والجماعة. وهذا صحيح ولكن السلفية ليست أساسية فى الدين بمعنى من لا يؤمن به يخرج من الاسلام، ولكن السلفية حركه قام بها محمد بن عبد الوهاب ليحارب البدع والضلالات وتمييع الدين. فهل هذا صحيح؟ وسأذكر على سبيل المثال الأزهر -مع الاسف- بعد أن كان منارة للعالم وللدين الحق أصبحت الآن فتاواه تناسب النظام والحاكم وغير المسلمين وترمي بصحيح القرآن والسنة عرض الحائط. عندما تسأل ما منهج الأزهر فإنهم يقولون منهج أهل السنة والجماعة، ولكن السلفيين يرفضون ذلك ولا يقبلون بالبدع كالاحتفال بالموالد أو تمييع الدين مثل قيام شخص بغناء أغنيه دينية، فعندما تقول له إنها حرام لأن بها موسيقى فيقول لك ولكن كلماتها دينية لذلك لا بأس. فالسلفية ترفض ذلك. فسؤالي: هل هذا صحيح أي أريد أن أعرف الفرق بين الاثنين وهل كل من يرفض السلفية كافر؟ وهل السلفية منهج أم حركة؟ وآسف على الإطالة.

 

 

الإجابــة

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلعل من المناسب أولا التعريف بمصطلح السلفية ومصطلح أهل السنة والجماعة، أما السلفية فمنهج يقوم على أساس العودة إلى ما كان عليه سلف هذه الأمة الصالح علما وعملا، ومن هنا يتبين خطأ ما ذكر من اعتبار السلفية حركة قام بها محمد بن عبد الوهاب، وما هو إلا رجل صالح مصلح سار على هذا المنهج.

وأما مصطلح أهل السنة والجماعة فهو قسيم لمصطلح أهل البدعة والفرقة، ومن أول من نسب إليه ذكر هذا المصطلح ابن عباس رضي الله عنهما.

قال السيوطي في الدر المنثور: وأخرج ابن أبي حاتم وأبو نصر في الإبانة والخطيب في تاريخه واللالكائي في السنة عن ابن عباس في هذه الآية قال تبيض وجوه وتسود وجوه قال: تبيض وجوه أهل السنة والجماعة وتسود وجوه أهل البدع والضلالة. اهـ.

وإطلاق القول بتكفير كل من خالف منهج السلف أو خالف منهج أهل السنة والجماعة ليس بسديد، وذلك لأن المبتدعة على نوعين، فهنالك من بدعته مكفرة، وهنالك من بدعته غير مكفرة.

قال شيخ حافظ ابن أحمد الحكمي في كتابه أعلام السنة المنشورة وهو يبين ضابط البدعة المكفرة: وضابطها من أنكر أمرا مجمعا عليه متواترا من الشرع معلوما من الدين بالضرورة؛ لأن ذلك تكذيب بالكتاب، وبما أرسل الله به رسله كبدعة الجهمية في إنكار صفات الله عز وجل، والقول بخلق القرآن أو خلق أي صفة من صفات الله عز وجل، وإنكار أن يكون الله اتخذ إبراهيم خليلا، وكلم موسى تكليما وغير ذلك، وكبدعة القدرية في إنكار علم الله وأفعاله وقضائه وقدره، وكبدعة المجسمة الذين يشبهون الله تعالى بخلقه وغير ذلك من الأهواء، ولكن هؤلاء منهم من علم أن عين قصده هدم قواعد الدين وتشكيك أهله فيه فهذا مقطوع بكفره بل هو أجنبي عن الدين من أعدى عدو له، وآخرون مغرورون ملبس عليهم فهؤلاء إنما يحكم بكفرهم بعد إقامة الحجة عليهم، وإلزامهم بها. اهـ. وقال في بيان ضابط البدعة غير المكفرة: وهى ما لم يلزم منه تكذيب بالكتاب ولا بشئ مما أرسل الله به رسله كبدع أو كبدعة المروانية نسبة إلى مروان بن الحكم التى أنكرها عليهم فضلاء الصحابة ولم يقروهم عليها ولم يكفروه بشئ منها ولم ينزعوا يداً من بيعتهم لأجلها، كتأخير الصلوات إلى آخر أوقاتها وتقديمهم الخطبة قبل صلاة العيد، وجلوسهم فى نفس الخطبة وسبهم كبار الصحابة على المنابر. اهـ. والمروانية نسبة إلى مروان بن الحكم أحد خلفاء بني أمية.

وأما بالنسبة للأزهر فهو لا يزال منارة من منارات العلم، وفيه علماء على المنهج السلفي السديد، ومن يقع في زلة في فتوى أو مقال من علماء الأزهر فلا ينسب ذلك إلى الأزهر كله أو إلى جميع علمائه وإنما ينسب إلى قائله. والاحتفال بالمولد لا شك في أنه من البدع. والغناء الذي تصحبه موسيقى محرم ولو سمي غناء دينيا فذلك لا يجيزه. وراجع الفتويين: 18372/ 1888وهما عن حكم الاحتفال بالمولد والفتوى رقم: 987وهي عن أنواع الغناء وحكم كل نوع. ولا يصح أن يقال إن الأزهر يجيز الاحتفال بالمولد أو الغناء الديني لكون بعض علمائه قد أفتى بذلك.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اريد ان اعرف فقط مصدر كلامك بارك الله فيك لو في ثوتيق من كتب او كلام شيوخ و علماء وافينا به جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك ام زياد على الافادة

وبارك االله فيك يا اختي على مشاعرك النبيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×