اذهبي الى المحتوى
يسرا عبد الرحمن

فتاوى حول (أذكار النوم واليقظة)

المشاركات التي تم ترشيحها

أذكار النوم واليقظة

 

 

 

السؤال

 

 

 

السؤال: في كل ليلة أقرأ سورة الفاتحة 3 مرات، لأنني قرأت في بعض المواضيع أن من قرأها 3 مرات كأنه تصدق بمقدار من المال وكذلك أقرأ 10 آيات الأولى من سورة الكهف في كل ليلة، لأنه كما قرأت كذلك أنها حصن من فتنة الدجال، وأقرأ كذلك سورة الملك في كل ليلة، لأنها تمنع عذاب القبر، وكذلك سورة الكافرون، لأنها تمنع الكفر عند الموت، فهل ثبت كل هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أخبر به أو العكس؟.

 

 

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 

 

 

 

 

 

فلا شك في فضل قراءة القرآن الكريم عموما، وقد صح في الحديث أن بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، كما أن سورة الفاتحة هي أعظم سورة في القرآن، كما سبق في الفتوى رقم:

16401.

 

 

 

 

 

 

ولها فضائل كثيرة ومزايا عظيمة، لكننا لم نقف على أنها مما يستحب عند النوم.

 

 

 

 

 

 

أما ما يقوم به السائل من قراءة فواتح سورة الكهف من أجل العصمة من الدجال وكذلك سورة الملك للنجاة من فتنة القبر وسورة الكافرون عند النوم فهو مما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ورغب فيه، كما جاء في الأحاديث وقد تقدم بيان ذلك كله في الفتاوى التالية أرقامها:

79835، 4514، 143499.

 

 

 

 

 

 

الله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قراءة المعوذات قبل النوم ثلاث مرات.. مجتمعة أم متفرقة

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في أذكار الصباح والمساء نقرأ سور الإخلاص، والمعوذتين. ثلاث مرات.

هل نقرأ كل سورة ثلاثا، أم نقرأ الإخلاص مرة ثم الفلق مرة،ثم الناس مرة، ثم نكرر مرتين؟

وجزاكم الله خيراً.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نطلع على نص في المسألة يعين أحد الأمرين، ولكن الظاهر أن الأولى أن تقرأ السور الثلاث مرة ثم تعيد قراءتها مع بعض مرتين، ويدل لهذا أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في أذكار النوم أنه كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجه، وما أقبل من جسده. يفعل ذلك ثلاث مرات. رواه البخاري

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لفقراء المهاجرين: تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين. متفق عليه.

وقال أبو صالح الراوي عن أبي هريرة لما سئل عن كيفية ذكرهن قال: يقول: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر. حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين، كذا في الصحيح عن ابن صالح.

وقد رجح ابن حجر أن كلا الأمرين حسن ومال إلى أفضلية الإفراد، وذكر في ذلك حججا منها حديث زيد بن ثابت: أمرنا أن نسبح في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، ونحمد ثلاثا وثلاثين، ونكبر أربعا وثلاثين. والحديث رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

وفي حديث مسلم: من سبح في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

فحديث أذكار النوم السابق في المعوذات ظاهره الجمع بين السور، وإعادتها مجموعة ثلاثا، وأما أحاديث التسبيحات فالظاهر أن الأفضل هو تفريقها، فلو أن الإنسان جمع أو فرق فالظاهر أن الكل لا حرج فيه، والأولى إلحاق المعوذات مساء وصباحا بالمعوذات في أذكار النوم.

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مسائل في قراءة آية الكرسي والسجدة والملك قبل النوم

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قراءة السجدة والملك قبل النوم، وكذلك فضل قراءة آية الكرسي وخواتيم البقرة في كل ليلة، فهل أصيب هذه السنة إذا قرأتها في القيام ضمن حزبي أم الأفضل تلاوتها خارج الصلاة؟ جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم ونفع بكم.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فبالنسبة لآية الكرسي فهي من الأذكار المأثورة عند النوم خصوصا، ومن أراد تحصيل سنية قراءتها عند النوم فإن ذلك لا يحصل إلا بقراءتها في هذا الوقت بعينه، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

98559.

أما سورتا السجدة والملك فقد جاء أنه صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأهما. رواه الترمذي والنسائي وغيرهما وصححه الشيخ الألباني.

وفي ذلك وجهان لأهل العلم أولهما أنه كان يقرؤهما وقت النوم، وعلى هذا الوجه لا تحصل السنة إلا بقراءتهما حينئذ، والوجه الثاني أنه لا يأتي عليه وقت النوم إلا وقد قرأهما، وعلى ذلك لا تقتصر سنيتهما على القراءة وقت النوم بل متى قرأهما من ليلته قبل أن ينام فقد حصل السنة.

ففي تحفة الأحوذي شرح الترمذي: قال الطيبي: حتى غاية لا ينام ويحتمل أن يكون المعنى إذا دخل وقت النوم لا ينام حتى يقرأهما، وأن يكون لا ينام مطلقا حتى يقرأهما، والمعنى لم يكن من عادته النوم قبل القراءة فتقع القراءة قبل دخول وقت النوم أي وقت كان، ولو قيل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأهما بالليل لم يفد هذه الفائدة. انتهى.

قال القارئ: والفائدة هي إفادة القبلية، ولا يشك أن الاحتمال الثاني أظهر لعدم احتياجه إلى تقدير يفضي إلى تضييق. انتهى.

ويجوز لك قراءة ما تقدم في حزبك، وقراءتها في حزبك لا يغني عن سنية قراءتها عند النوم إذا كان بعد قراءة الحزب المذكور.

أما خواتيم سورة البقرة فقد ورد الترغيب في قراءتها في الليل كله فقد قال صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه. متفق عليه. واللفظ للبخاري. سنية القراءة بها بقراءتها في الصلاة أو غيرها.

وراجعي في ذلك الفتويين:

4514 ، 17613.

والله أعلم.

إسلام ويب

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما يقال عند الاستيقاظ وهل يقول دعاء سيد الاستغفار إذا قام من نومه

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعودت عند الاستيقاظ من النوم أن أقول سيد الاستغفار، أو أقول لا إله إلا الله، ولكن عندما أقولها أشعر بحرقان في الصدر وأشعر وكأن أحدا يدفعني مما يعني أنها صعبة علي ولا أعرف لماذا؟.

 

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

 

 

 

 

 

فنسأل الله أن يفرج همك وأن يعافيك من كل ذي شر، ثم إنه لا يمكننا الجزم بشيء في سبب ما يحصل لك ولكنا ننبهك إلى أن الذكر عند الاستيقاظ من النوم مطلوب شرعا والأولى التقيد من الذكر والدعاء عند الاستيقاظ من الليل وعدم الالتزام بما لم يثبت كسيد الاستغفار فإنه لم يثبت الإتيان به عند الاستيقاظ من الليل، ولكنه ثبت كونه من أذكار المساء والصباح، كما في حديث البخاري، وأما قوله بعض المرات دون اعتقاد سنية الإتيان به وعدم الالتزام به دائما فلا حرج فيه، كما أنه لا حرج فيه، بل يطلب الإتيان إذا كان الاستيقاظ التي تعنيه يحصل بعد طلوع الفجر، ومن الوارد عند الاستيقاظ ما في الحديث: من تعار ـ أي: استيقظ ـ من الليل فقال: لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي - أو دعا - استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته. رواه البخاري.

 

 

 

 

 

 

ومنه ما في الحديث: إذا استيقظ أحدكم فليقل: الحمدلله الذي رد علي روحي, وعافاني في جسدي, وأذن لي بذكره. رواه الترمذي والنسائي.

 

 

 

 

 

 

وعن البراء بن عازب ـ رضي الله عنهما ـ قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم: إذا استيقظ من نومه قال: الحمدلله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور. رواه مسلم.

 

 

 

 

 

 

وفي حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم: إذا استيقظ من الليل يمسح النوم عن وجهه بيده, ثم ينظر إلى السماء ويقرأ العشر آيات الخواتم من سورة آل عمران: إن في خلق السماوات والأرض... الآيات. رواه مسلم.

 

 

 

 

 

 

فعليك بالمواظبة على هذه الأذكار مع المواظبة على أذكار النوم وأذكار المساء، فإن فيها عصمة من شر الشياطين وغيرها، كما في حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ وقصة الشيطان معه قال له: إذا أويت إلى فراشك قاقرأ آية الكرسي: الله لا إله إلا هو الحي القيوم ـ حتى تختمها, فإنه لن يزال عليك من الله حافظ, ولا يقربك شيطان حتى تصبح ـ فذكر ذلك أبو هريرة للنبي صلى الله عليه وسلم فقال له: صدقك وهو كذوب. رواه البخاري.

 

 

 

 

 

 

وفي الحديث: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك من كل شيء. رواه أبو داود والترمذي, وصححه الألباني.

 

 

 

 

 

 

وفي الحديث: من قال حين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة. رواه ابن السني, وصححه الأرناؤوط.

 

 

 

 

 

 

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل يعيد أذكار النوم إذا قام من فراشه أو تكلم

السؤال

أنا ولله الحمد أحافظ على أذكار النوم، ولكن أحياناً أستيقظ من النوم وأذهب إلى الحمام (الخلاء)، فهل يجب علي أن أعيد أذكار النوم من جديد؟ هذا أولا، أما ثانياً: في أحد فتاواكم قلتم إنه يجوز ذكر الله تعالى بعد الانتهاء من أذكار النوم، ولكن سؤالي من تكلم بعد انتهائه من الأذكار بكلام عادي مع أحد الأشخاص هل عليه أن يعيد أذكار النوم؟

الإجابــة

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فيشرع لمن استيقظ من الليل أن يذكر الله ويدعو. فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له. فإن توضأ وصلى قبلت صلاته. رواه البخاري وغيره.

 

كما يشرع له إذا قام عن فراشه وعاد إليه لينام مرة أخرى أن يعيد أذكار النوم وخاصة إذا طال الوقت بين قيامه ونومه كما سبق بيان ذلك في الفتويين: 57751، 45992 وليس ذلك بواجب شرعاً... وإذا تكلم المسلم بكلام عادي (من غير الأذكار) شرع له أن يعيد الأذكار لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما: فاجعلهن آخر ما تقول. رواه البخاري.

 

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

تم تعديل بواسطة يسرا عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذه الأذكار منها المأثور ومنها ما دون ذلك

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعودت من سنتين أن أقوم قبل النوم وأنا في الفراش أن أعمل الآتي ..

أولا: أعمل كما جاء في السنة بأن أقرأ قل هو الله احد وقل أعوذ برب الناس وقل أعوذ برب الفلق بعد النفث على اليدين ومسح ما تيسر من جسمي ثلاث مرات .. ثم بعد ذلك أقرأ آية الكرسي ثلاث مرات وبعدها خواتيم البقرة ( من آمن الرسول ) ثلاث مرات .. ثم قل هو الله أحد ثلاث مرات .. قل أعوذ برب الفلق ثلاث مرات، قل أعوذ برب الناس ثلاث مرات ثم ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات ثم بسم الله لا قوة إلا بالله أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات .. ثم حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ثلاث مرات .. ثم سبحان الله ثلاث وثلاثين مرة .. ثم الحمد لله ثلاث وثلاثين مرة .. ثم الله اكبر ) أربع وثلاثين مرة .. ثم سبحان الله وبحمد مائة مرة .. ثم أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم سبع مرات .. وأخيرا اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عشر مرات . ما حكم ما أقوم به .. وهل تخصيص الأعداد بتلك الكيفية جائز أم إنني قد ابتدعت شيئا لا يجوز .. مع العلم بأن ما أقوم به هو اجتهاد شخصي ..أرجو الإفادة عاجلا.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما ذكرته في سؤالك بعضه من الأذكار المأثورة عند النوم والبعض الآخر ليس منها، فمن أذكار النوم المأثورة التي ذكرتها:

1ـ قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاثا مع النفث في اليدين ومسح ما أمكن من الجسد.

2ـ آية الكرسي.

3ـ خواتيم سورة البقرة، وتقرآن في الليل سواء قبل النوم أو قبل ذلك .

4ـ التسبيح ثلاث وثلاثون والحمد لله مثله والتكبير أربع وثلاثون في رواية.و

أما ما سوى هذه المذكورات فليس من المأثورعند النوم فلا تعتقد كونه مأثورا في هذا الوقت ولاتواظب عليه مخافة الوقوع فى البدعة الإضافية،

وراجع أذكارالنوم مفصلة فى الفتوى رقم:

4514.

كما ننبه على أن الاستغفار يكون من الذنوب كلها وليس من الذنوب العظيمة فقط ، وبالتالي فلا تستعمل صيغة أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم، والأفضل الاقتصار على صيغ الاستغفار المأثورة والاكتفاء بها عن غيرها، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

79733 .والفتوى رقم 51755.

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل تقرأ سور التكوير والانفطار والانشقاق كل ليلة

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هل السور (التكوير، والانفطار، والانشقاق) من السور التي تقرأ كل ليلة مثل الملك والسجدة؟ وشكراً.

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خلاصة الفتوى:

فلا نعلم دليلاً يدل على استحباب قراءة هذه السور كل ليلة، ولكن قد ورد ما يدل على فضل قراءتها من غير تحديد بوقت معين.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا نعلم دليلاً يدل على استحباب قراءة هذه السور كل ليلة نعني سور التكوير والانفطار والانشقاق، ومما ورد في فضل هذه السور الثلاث ما روى الإمام أحمد والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت، وإذا السماء انشقت. وهذا الحديث لم يقيد قراءتها في وقت دون وقت كما هو ظاهر، وغاية ما فيه أنه يدعو إلى قراءتها لأنها تذكره بالآخرة.

والله أعلم.

 

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأذكار التي تساعد على النوم

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

أحيانا أعجز عن النوم، فهل هناك أي أدعية أو أذكار أو آيات قرآنية تساعدني على النوم؟

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولاً أن ننبهك إلى أننا قد بينا من قبل الأذكار والأدعية التي تقال عند النوم، ولك أن تراجع فيها فتوى رقم:

4514.

وأما الأذكار والأدعية التي تساعد على النوم فلم نقف منها على خبر صحيح، وقد أخرج الطبراني من حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: أصابني أرق من الليل، فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: قل اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم، أنم عيني وأهدىء ليلي. فقلتها، فذهب عني.

فهذا الخبر قد ضعفه أهل الحديث، ولكن أهل العلم ذكروا أن العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لا حرج فيه إذا لم يشتد ضعفه.

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

تم تعديل بواسطة يسرا عبد الرحمن
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الوقاية من الكوابيس التي يسببها الشيطان

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أحيانا عندما أذهب إلى النوم في المرحلة بين اليقظة والنوم وأحيانا أثناء النوم أشعر بوخزة ويبدو لي أن شخصا أفزعني فزعا شديداً ويخفق قلبي بشدة وأستمر على هذا الحال لفترة ثم أتمالك أعصابي وأستعيد بالله من الشيطان الرجيم، أرجو منكم أن ترشدوني هل يكفيني للتحصن من هذا قراءة القرآن والأذكار، مع العلم أنني أفعل ذلك أصلي ركعتين من آخر الليل، ولكن هذه الحالة تعاودني وهل ألجا إلى الرقية، علما بإن إيجاد راق شرعي أصبح صعبا فقد اختلط الراقي بمدعي الرقية هداهم الله؟ جزاكم الله كل خير.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالذي ذكرت أنه يحدث لك هو في الغالب كوابيس يسببها الشيطان، وحفظ النائم من الشيطان أو من الكوابيس يحصل بالمحافظة على أذكار النوم كآية الكرسي -مثلاً- التي ورد فيها عند البخاري في قصة أبي هريرة عندما وكل بحفظ الطعام (يعني صدقة رمضان) وفيه، فقال: أي الشيطان، إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب، ذاك شيطان. وراجعي في أذكار النوم الفتوى رقم:

4514.

وقد يكون سبب ما يصيبك مرضاً عضوياً، وفي تلك الحالة ننصحك بمقابلة طبيبة مختصة أو طبيب إن لم تجدي طبيبة، ولا مانع من أن تبحثي عمن عرف بالرقية الشرعية، وطريقة تمييز الراقي الشرعي من المشعوذ قد بيناها من قبل، ولك أن تراجعي فيها وفي الرقية الشرعية الفتوى رقم:

64957.

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من أذكار حفظ النائم من الشيطان والكوابيس

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

هل يجوز وضع المصحف تحت الوسادة ليحرس النائم من الشيطان أومن الكوابيس ؟

 

 

 

 

 

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فوضع المصحف تحت الوسادة لا يجوز، إلا أن يكون ذلك من أجل حفظه من نحو سارق وغيره، وراجع في هذا الفتوى رقم:

42177.

وحفظ النائم من الشيطان أو من الكوابيس يحصل بالمحافظة على أذكار النوم كآية الكرسي -مثلا- التي ورد فيها عند البخاري في قصة أبي هريرة عندما وكل بحفظ الطعام (يعني صدقة رمضان) وفيه: فقال: (أي الشيطان): إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب، ذاك شيطان.

وراجعي في علاج الكوابيس الفتويين رقم:

4179، ورقم: 11014.

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تحصينات ما قبل النوم

 

السؤال

 

أنا حامل، أول مرة القرينة كل ليلة تأتي لي بالمنام وتضربني بظهري وبطني عند ما أستيقظ من النوم أكون متعبة كثيرا من ضربها لي، فأنا خائفة أن تضرني أو تضر الجنين، فهل يمكن أن تفيدوني ماذا أفعل من الأدعية أو أي شيء بمكن أن ينفعني، فإنه لا شيء يتحصن به المسلم من الشر أعظم من التعوذات والتحصينات الربانية؟

الإجابــة

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فينبغي للمسلم أن يحرص على أن يحصن نفسه بالأوراد والأذكار الشرعية، وقد وردت بعض الأذكار التي تقال عند النوم ومن أعظمها آية الكرسي وقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين في الكفين ومسح الجسد بهما ونحو ذلك من أذكار تجدينها في كتب الأذكار ككتاب حصن المسلم وغيره.

وينبغي أن تحرصي على الوضوء قبل النوم والمداومة على الذكر في كل وقت وحين، ولا تنامي وحدك..

وللمزيد انظري الفتاوى التالية أرقامها: 11014، 57129، 101933، 69805، 96017، 80694 .

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

 

تم تعديل بواسطة يسرا عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التقيد بأذكار النوم المسنونة هو الأفضل

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عندما أذهب إلى النوم أقرأ مرتين آية الكرسي و اثنتي عشرة قل هو الله أحد و المعوذتين وقل يا أيها الكافرون و أدعو الله أن يغفر لي ذنوبي وأن يعفو عني و يرحمني و أن يدخلني إلى جنات الفردوس، ويجعلني من أهلها وأن يجعلني من الصالحين الطيبين ويجعلني عالما كبيرا في المجتمع الإسلامي وأن ينجيني من عذاب النار و عذاب القبر والفساد والفواحش و الربا و الإثم و الزنا و الشر، وأدعو لوالدي أيضا أن يعفو ويغفر ويرحمها الله كما ربياني صغيرا و أكمل بقول الله أكبر تسع مرات و قول أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أقول بسم الله و أنام هل ما أفعله جائز؟.

و شكرا لكم.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالأذكار والأعداد التي ذكرها الأخ السائل لم ترد السنة بكونها من أذكار النوم فلا يجوز التقيد بها، عدا قراءة آية الكرسي والمعوذتين وسورة الإخلاص وكذا التكبير، فهذه أذكار النوم التي ورد بها الشرع، ولكن ليس بالأعداد التي ذكرها السائل، وانظر الفتوى رقم:

4514، في بيان أذكار النوم الشرعية، والفتوى رقم: 22848، والفتوى رقم:32076 ، حول موقف الشرع من الزيادات على الأذكار المشروعة والتقيد بعدد غير مشروع.

واعلم أخي السائل أن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن التقييد بما جاء به الشرع الحكيم هو الخير كله.

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قراءة آية الكرسي قبل النوم تعصم من الشيطان

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنا في حيرة من أمري حفظكم الله هو أني ابتليت بالتبول غير الإرادي منذ صغري أثناء النوم، ولكن لما بلغت قلت نسبته والمشكلة وهي -سبحان الله- أنه في كل مرة وأنا نائمة أحلم بأني في دورة المياه.. أما في اليقظة فلا توجد لدي مشاكل ومنذ صغري والقصة تتكرر وفي كل مرة حلم، فهل هذا كيد من مكائد الشيطان، مع العلم بأني ملتزمة والحمد لله وأقرأ آية الكرسي وبعض الأذكار قبل النوم, فبم تنصحونني?

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما دامت الأخت السائلة ملتزمة بدينها وتقرأ آية الكرسي عند النوم فلن تجد إلا خيراً ولن يقربها شيطان إن شاء الله في ذلك النوم، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.... فذكر الحديث.. وفيه أن الشيطان قال له: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب، ذاك شيطان. وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

51766، والفتوى رقم: 74570.

ونوصي الأخت بمراجعة الأطباء فقد تجد عندهم دواءاً لهذه الحالة التي تعاني منها.

والله أعلم.

 

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يمتنع أن يقال بعد سورة الكافرون شيء من الأذكار

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يا شيخ في أدعية النوم ورد أن الحبيب طلب منا من أحد الأدعية أن يكون أخر كلامنا .. وهناك أيضا قال في سورة الكافرون أن تكون خاتمتها فما الفرق بين الدعاءين وكيف نوفق بين أن يكون آخر كلامي مع أن سورة الكافرون المطلوب منها هكذا فإن دعوت بالأول وقرأت السورة لم يكن آخر كلامي وكذلك العكس ..وأيضا يا شيخ في حديث البراء لما ذهب النبي للقبر ولم يلحد بعد فما معنى لم يلحد وهل الموعظة تكون بعد دفن الميت والانتهاء من ذلك او قبله دفنه وشكرا

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ورد هذان الحديثان عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ذكرناهما ضمن جملة من أذكار النوم في الفتوى رقم:

4514 وبيانا لما استشكله السائل فيما يختم به، فقد قال الحافظ ابن حجر في "الفتح": قوله: "واجعلهن آخر ما تقول" وفي رواية الكشميهني: "من آخر" وهي تبين أنه لا يمتنع أن يقول بعدهن شيئا مما شرع من الذكر عند النوم.

ثم إن ذلك ليس على سبيل الوجوب، هذا فيما يتعلق بالشق الأول من السؤال.

وأما الشق الثاني، فجوابه أن اللحد هو الشق المائل في جانب القبر، كذا في كتاب الغرب للمطرزي، والمصباح المنير للفيومي، فمعنى لم يلحد، لم يدخل في اللحد، وأما الموعظة عند القبر، فقد سبق أن بينا أنها تكون أثناء دفن الميت، وأن المشروع بعد الدفن الاستغفار للميت والدعاء له بالتثبيت، وتراجع في هذا الفتوى رقم:

16651.

والله أعلم.

 

 

 

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المسنون قوله لمن استيقظ في الليل وأراد النوم بعده

 

 

السؤال

 

هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم...

من تعار من الليل فقال..(لا إله إلا الله........)إلي آخر الحديث ثم قال اللهم اغفر لي غفر له أو دعا استجيب له ... سؤالي هل ينطبق هذا الدعاء على الليل فقط أو أي وقت يكون فيه الإنسان نائماً ويدعو بهذا الدعاء...؟

جزاكم الله ألف خيراً...

 

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فعن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله ، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته. رواه البخاري وأصحاب السنن.

فهذه الفضيلة التي في الحديث تكون لمن استيقظ من نوم الليل فقط، وقال وفعل ما جاء في الحديث.

أما من استيقظ من النهار فلا يتناوله الحديث المذكور، ولذا نجد أن العلماء يبوبون لهذا الحديث في الاستيقاظ من الليل، قال النووي في كتابه الأذكار: باب ما يقول إذا استيقظ في الليل وأراد النوم بعده.

والحديث قيد ذلك بالليل، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: من الليل.

والله أعلم.

 

 

 

 

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم

 

السؤال

 

 

 

 

 

هناك حديث يقول إن من يقرأ آية الكرسي والمعوذات قبل النوم يأتي ملكان يحفظانه حتى يصبح... وهناك حديث يقول إن الشيطان يستهزئ بالذي لا يقوم الليل أو لا يصلي الفجر فيبول بأذنه حديث آخر: إن رجلا نام حتى أصبح فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك رجل بال الجن في أذنه أو أذنيه.... فهل قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم تحميه من أن يبول الجن في أذنه حتى ولو لم يصل الفجر حاضراً أو لم يقم الليل؟

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات. متفق عليه وهذا لفظ البخاري.

كما ثبت الترغيب في قراءة آية الكرسي عند النوم لكونها سبباً في حفظ المسلم من الشيطان حتى يصبح، ففي صحيح البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت، فجعل يحثو من الطعام، فأخذته وقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة، قال: فخليت عنه، فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة). قال: قلت: يا رسول الله، شكا حاجة شديدة، وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: (أما إنه قد كذبك، وسيعود). فعرفت أنه سيعود، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنه سيعود). فرصدته، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال، لا أعود، فرحمته فخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أباهريرة ما فعل أسيرك). قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا، فرحمته فخليت سبيله، قال: (أما إنه كذبك، وسيعود). فرصدته الثالثة، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود، ثم تعود، قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت ما هو؟ قال: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما فعل أسيرك البارحة). قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: (ما هي). قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة). قال: لا، قال: (ذاك شيطان)

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: لن يزال عليك من الله حافظ، أي من عند الله أو من جهة أمر الله أو من بأس الله ونقمته. انتهى.

وعليه؛ فلم يثبت كون الحفظ المذكور بملكين اثنين، وبول الشيطان في أذن النائم عن صلاة الصبح ورد في حديث متفق عليه عن عبد الله بن مسعود قال: ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح قال: ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال: في أذنه.

ولم يثبت ذكر لفظ الاستهزاء في الحديث؛ وإنما هو تفسير لبعض معاني البول الصادر من الشيطان، ففي فتح الباري: واختلف في بول الشيطان فقيل هو على حقيقته قال القرطبي وغيره: لا مانع من ذلك إذ لا إحالة فيه لأنه ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب وينكح فلا مانع من أن يبول، وقيل هو كناية عن سد الشيطان أذن الذي ينام عن الصلاة حتى لا يسمع الذكر، وقيل معناه أن الشيطان ملأ سمعه بالأباطيل فحجب سمعه عن الذكر، وقيل هو كناية عن ازدراء الشيطان به، وقيل إن الشيطان استولى عليه واستخف به حتى اتخذه كالكنيف المعد للبول إذ من عادة المستخف بالشيء أن يبول عليه. انتهى.

ثم إن قراءة المعوذتين عند النوم لم يرد أنها تمنع من بول الشيطان في أذن النائم عن صلاة الفجر، أما آية الكرسي فقارئها لا يقربه شيطان في تلك الليلة، ووجه التوفيق بين عدم قربان الشيطان وبوله هنا بعدة أمور:

الأمر الأول: أن يحمل القرب هنا على كونه حسياً بمعنى أن الشيطان لا يقربه بأذى في جسده أو سرقة مثلاً، أما البول فهو معنوي بمعنى الاستيلاء والاستهزاء.

الأمر الثاني: أن يحمل القرب والبول على كونهما معاً حسيين أو معنويين فيكون أحدهما مخصصا لعموم الآخر.

الأمر الثالث: أن يقال إن البول يحصل في حق من لم يقرأ آية الكرسي بنية طرد الشيطان، وهذه الأوجه الثلاثة ذكرها الحافظ ابن حجر في الفتح للتوفيق بين حديث العقد الثلاث التي يعقدها الشيطان على قافية رأس النائم، وبين حديث قارئ آية الكرسي الذي لا يقربه شيطان حيث قال الحافظ: وقد يظن أن بين هذا الحديث والحديث الآتي في الوكالة من حديث أبي هريرة الذي فيه أن قارئ آية الكرسي عند نومه لا يقربه شيطان معارضة وليس كذلك لأن العقد إنما حمل على الأمر المعنوي والقرب على الأمر الحسي فلا إشكال، إذ لا يلزم من سحره إياه مثلاً أن يماسه كما لا يلزم من مماسته أن يقربه بسرقة أو أذى في جسده ونحو ذلك، وإن حملا على المعنويين أو العكس فيجاب بادعاء الخصوص في عموم أحدهما إلى أن قال: فكذا يمكن أن يقال يختص بمن لم يقرأ آية الكرسي لطرد الشيطان. انتهى.

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

تم تعديل بواسطة يسرا عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وسائل حفظ النائم من كوابيس الشيطان

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنا شاب جامعي انتقلت للدراسة في بلد غير عربي. وقد بدأت هذه الحالة بعد انتقالي إلى هذا البلد. في بعض الأحيان عندما أذهب للنوم أشعر برجفة شديدة في كل أنحاء جسدي وكأن أحدا يضغط على جسدي وذلك لمدة دقيقة أو ما يزيد بقليل ومن ثم أغفو مباشرة. وعند حدوث هذه الحالة أشعر بأني مقيد ولا أستطيع الحراك ولا حتى الكلام بحيث لا تخرج الكلمات من فمي. وغالبا ما تحدث معي عند النوم بعد صلاة الفجر. وقد كانت هذه الحالة تسبب لي الكثير من الرعب في المرة الأولى لكنها أصبحت شيئا طبيعيا فيما بعد. أرجو تفسير ما يحدث معي وما هي أسبابه وإذا كان هناك وسيلة للتخلص منه ببعض الأذكار.

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالذي ذكرت أنه يحدث لك هو في الغالب كوابيس يسببها الشيطان لأولئك الذين لا يتعوذون منه عند النوم. وحفظ النائم من الشيطان أو من الكوابيس يحصل بالمحافظة على أذكار النوم كآية الكرسي ـ مثلا ـ التي ورد فيها عند البخاري في قصة أبي هريرة عندما وكل بحفظ الطعام ( يعني صدقة رمضان) وفيه: فقال: (أي الشيطان): إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب، ذاك شيطان. وراجع في أذكار النوم فتوانا رقم:

4514. وقد يكون سبب ما يصيبك مرضا عضويا، وفي تلك الحالة ننصحك بمقابلة طبيب مختص.

والله أعلم.

إسلام ويب

 

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ذكر الاستيقاظ يقال على كل حال

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إذا قمت من نومي في حال سيئة فهل لي أن أقول الحمد لله الذي رد علي... وعافاني في جسدي.

 

 

 

 

 

 

جزاكم الله خيرا.

 

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

ففي سنن الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم: فإذا استيقظ فليقل الحمد الله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره. وحسنه الشيخ الألباني. فهذا الحديث يفيد بعمومه أن يقول المستيقظ من النوم هذا الدعاء على كل حال، ولا يخفى أن الإنسان وإن أصيب بشىء مما يكره فإنه لا يزال في عافية من الله عز وجل ، هذا إضافة إلى أن ذكر الله تعالى مشروع بكل حال بدليل كونه صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه. وراجع الفتوى رقم: 18068.

 

 

 

 

 

 

والله أعلم.

 

 

 

 

 

 

إسلام ويب

يتبعععع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم قراءة سورة الجن عند النوم

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هل يجوز أن يقرأ الإنسان سورة الجن عندما يذهب إلى النوم؟ وجزاكم الله خيراً.

 

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

 

 

 

 

 

فلم يرد فيما نعلم عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيص قراءة سورة الجن عند النوم، ولم نجد ذلك في الكتب المصنفة في الأذكار والتي منها أذكار النوم، ولكن لا بأس بقراءتها عند النوم إذا لم يعتقد سنيتها ولم يتخذ ذلك عادة حتى تصير كأنها سنة.

 

 

 

 

 

 

وانظر للأهمية الفتاوى ذات الأرقام التالية:

6849، 15970، 54397.

 

 

 

 

 

 

والله أعلم.

 

 

 

 

 

 

إسلام ويب

تم بحمد الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

موضوع قيم

جزاكِ الله خيرا يسرا الغالية

وجعله الله في ميزان حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك حبيبتي يسرا على مجهودك القيم وجعله في ميزان حسناتك

لي عودة للقراءة بتمعن ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قيم جدا

جزاكِ الله خيرا يسرا الحبيبة ونفع بكِ

جعله الله بميزان حسناتك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

جزاك الله خيرًا ونفع بكِ يسرا الحبيبة على هذا الملف القيّم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×