اذهبي الى المحتوى
يسرا عبد الرحمن

حكم مسح الوجه بعد الصلاة والدعاء

المشاركات التي تم ترشيحها

مسح الوجه بعد الصلاة والدعاء

السؤال

 

 

ما حكم المسح على الوجه بعد التسليم؟ جزاكم الله خيراً.....

 

 

الإجابــة

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فلا يشرع مسح الوجه باليدين بعد التسليم من الصلاة، إذ لا يُعلم له أصل ثابت في الشرع. أما مسح الوجه باليدين بعد الدعاء فقد اختلف فيه وقدرجح شيخ الإسلام ابن تيمية: المنع فقال وأما مسحه وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث أو حديثان لا يقوم بهما حجة. انتهى بينما رجح الحافظ ابن حجر الجواز وحكم بأن الحديث حسن0

ولمزيد بيان انظر الفتوى رقم:

4557.

والله أعلم.

اسلام ويب

يتبععععع بأمر الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم رفع اليدين في الدعاء ومسح الوجه والصدر بهما وتقبيلها بعد الدعاء

 

 

السؤال

 

أريد أن أسألكم عن رفع اليدين في الدعاء، لأنه لما يدعو الإمام يوم الجمعة مثلا، ترى المسلمين كلهم يرفعون أيديهم ويقولون آمين ثم يمسحون وجوههم و صدورهم و بعضهم يقبلون أيديهم. وكل هذه الأفعال تكون إذا كانت حفلة لزواج أو غيره. فما هي السنة في هذا الباب؟ وما الحكم في رفع اليدين عند الدعاء؟ وما هي الكيفية ؟

 

الإجابــة

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالأصل استحباب رفع الأيدي عند الدعاء إلا في المواضع التي ثبت فيها عدم استحباب الرفع كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

32283

ومما يدخل في عموم الاستحباب رفع الأيدي عند الدعاء للمتزوجين وغير ذلك مما لم يرد فيه دليل على الاستثناء. وانظر الفتويين:

63075، 110869 .

أما رفع اليدين عند الدعاء في خطبة الجمعة، فالراجح أنه مستثنى من عموم الاستحباب، وعليه فلا ينبغي فعله سواء للإمام أو للمأموم، وانظر الفتوى رقم:

31467 .

وأما مسح الوجه باليدين بعد الدعاء فقد اختلف فيه أهل العلم، فقال باستحبابه بعضهم نظراً لما روي فيه، وكرهه آخرون لضعف الأحاديث الورادة في ذلك.

قال ابن عثيمين رحمه الله : الأفضل أنْ لا يمسح، ولكن لا نُنكرُ على مَن مَسَحَ اعتماداً على تحسين الأحاديثِ الواردة في ذلك؛ لأنَّ هذا مما يختلف فيه النَّاسُ. الشرح الممتع على زاد المستقنع.

ولمعرفة أدلة القولين وتفاصيلها نرجو الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها:

27330 ، 4557 ، 7848 ، 21501 .

وأما مسح الصدر فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فينبغي للمسلم أن يتجنبه.

وأما تقبيل اليدين بعد الفراغ من الدعاء ومسح الوجه بهما فبدعة لا أصل له.

والخلاصة أن السنة في هذا الباب استحباب رفع الأيدي في عموم الحالات إلا ما استثني، دون تقبيل أو مسح للبدن، واختلف العلماء فقط في مسح الوجه، والأفضل تركه.

ولمعرفة باقي الأمور المستحبة عند الدعاء راجع الفتوى رقم:

23599 .

ويكون رفع اليدين رفعا متوسطا بحيث تحاذيان المنكبين، ويبالغ الداعي في رفعهما عند الاستسقاء حتى يرى بياض إبطيه.

قال ابن حجر في فتح الباري: أن الرفع في الاستسقاء يخالف غيره إما بالمبالغة إلى أن تصير اليدان في حذو الوجه مثلا، وفي الدعاء إلى حذو المنكبين ... وإما أن الكفين في الاستسقاء يليان الأرض وفي الدعاء يليان السماء.

ولمزيد الفائدة عن كيفية الرفع انظر الفتوى رقم:

28566

والله أعلم.

اسلام ويب

يتبععععع بأمر الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم مسح الوجه بعد قراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين

 

 

 

السؤال

 

ما حكم مسح الوجه بعد قراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والفلق والناس بعد الانتهاء من الصلاة .

 

الإجابــة

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يشرع مسح الوجه باليدين بعد قراءة هذه السور بعد الصلاة، إذ لا يعلم له أصل ثابت من الشرع، والذي ورد هو في مسح الوجه باليدين بعد الدعاء، ونحيلك على الفتوى رقم: 4557 لمعرفة ما ورد في ذلك.

اسلام ويب

يتبععععع بأمر الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مسح الوجه والجسم بعد الدعاء - رؤية شرعية

 

 

السؤال

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز المسح على الوجه والجسم بعد الانتهاء من الدعاء؟ وشكراً.

 

 

الإجابــة

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء مما اختلف العلماء فيه تبعاً لاختلافهم في تصحيح الحديث الوارد في ذلك، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

4557، والفتوى رقم: 27330.والحديث الوارد إن صح ففي مسح الوجه، وأما بقية الجسم فلا ينبغي أن تمسح لعدم الدليل.والله أعلم.

اسلام ويب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×