ساره أم حمزه 1041 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 أبريل, 2013 السلام عليكم هو لو انا عملت تسريحات وحاطه توك الشعر وحجات كده بنس وكده يعنى لما اجى اتوضى ينفع امسح من عليهم ولا لازم اشيلهم ؟ ودعاء الاستيقاظ من النوم الحمد لله الذى أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور انا بقوله لما بصحى للفجر لكن لما بنام تانى واصحى الظهر مش بقوله ، اقوله ولا ايه ؟؟ وبرضه ادعيه النوم اقولها كل لما اجى انام حتى لو نمت بالنهار؟ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 أبريل, 2013 (معدل) هو لو انا عملت تسريحات وحاطه توك الشعر وحجات كده بنس وكده يعنىلما اجى اتوضى ينفع امسح من عليهم ولا لازم اشيلهم ؟ تفضلي الإجابة يا غالية حكم مسح المرأة على كعكة الرأس عند الوضوء السؤال بعض النساء تلم شعرها من الخلف بما يسمى كعكعة أو تلم شعرها ببكلة. وفي الوضوء تمسح على الكعكعة او البكلة فهل صح الوضوء؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم يتبين لنا المقصود من قول السائلة ( ببكله )، وأما لف الشعر فوق الرأس بما يسمى الكعكة . فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: ما حكم وضع المشابك أو المسكات وهي صغيرة الحجم توضع في هامة الرأس لتمسك الشعر هل تمنع من وصول الماء إلى الشعر أم يقتضي نزعها عند كل وضوء مع أن في ذلك بعضا من المشقة؟ فأجاب بقوله : هذا السؤال يتضمن جوابين في الواقع أولا أن جمع الشعر على الرأس حتى يكون كالسنام أمر مذموم شرعا فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (صنفان من أهل النار لم أرهما بعد رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يعني ظلما وعدوانا ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا) وعليه فلا يجوز أن يعقد الرأس فوق الهامة لا بالمشابك ولا بغيرها هذا جواب ما يدل عليه السؤال من وجه، من وجه آخر أنه لو فرض أن هذا التجميع من الخلف وهو ما يعرف عن النساء بالكعكة فإنه لا يضر لأن المسح لا يشترط فيه أن يصل الماء إلى جلدة الرأس بل يكفي مسح ظاهر الشعر سواء كان مجموعا أم باقيا على حاله. هـ والله أعلم. اسلام ويب هل يجزئ مسح الرأس إذا كان ملفوفا بالبكر السؤال إذا كان مسح كامل الشعر ملفوف بمكر. هل يجوز المسح عليه في الوضوء؟ وفي حال كان كامل الشعر ملفوف بالمكر عدا مقدمة الرأس هل يجوز المسح؟ وجزاكم الله خير الجزاء. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن مسح الرأس أحد فرائض الوضوء المتفق عليها بين أهل العلم، والمراد به مباشرة مسح الرأس بالماء، وعليه فإذا كان ما يلف فيه الشعر حائلا دون مباشرة الماء للشعر، مما ليس بخمار، فإنه مانع من صحة الطهارة في حال ستر الرأس كله، لوجود الحائل على كامل الرأس، وكذلك في حال ستر بعضه بناء على وجوب استيعاب الرأس بالمسح، لذلك لا ينبغي الاقتصار على مسح بعضه، ليتم الوضوء على وجه متفق على صحته بين أهل العلم. قال ابن قدامة: ولو خضب رَأْسَهُ بِمَا يَسْتُرُهُ أَوْ طَيَّنَهُ، لَمْ يُجْزِئْهُ الْمَسْحُ عَلَى الْخِضَابِ وَالطِّينِ، نَصَّ عَلَيْهِ فِي الْخِضَابِ، لِأَنَّهُ لَمْ يَمْسَحْ عَلَى مَحَلِّ الْفَرْضِ، فَأَشْبَهَ مَا لَوْ تَرَكَ عَلَى رَأْسِهِ خِرْقَةً فَمَسَحَ عَلَيْهَا. وقال أيضا: ولا يجزئ المسح على الوقاية، رواية واحدة لا نعلم فيه خلافاً، لأنها لا يشق نزعها، فهي كالطاقية للرجل. انتهى. وقال الأبي الأزهري في الثمر الداني: الوقاية هي الخرقة التي تعقد بها المرأة شعر رأسها لتقيه من الغبار... انتهى. ولمزيد الفائدة في حكم المسح على الخمار يرجى الاطلاع على الفتوى رقم :115024، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم : 74802، وإذا كان المراد بما يلف فيه الشعر ما يربط به فقد تقدمت الإجابة عن حكم المسح مع وجود ما يربط به الشعر في الفتوى رقم :166603. والله أعلم. اسلام ويب كيفية مسح رأس المرأة في الوضوء السؤال ورد في الفتوى رقم: 59455 عن كيفية مسح شعر الرأس أثناء الوضوء وهو أن يتم مسحه من المقدمة إلى المؤخرة ومن المؤخرة إلى المقدمة. السؤال هو: كيف يمكن للنساء مسح شعرهن بهذه الطريقة حيث إن شعر النساء طويل فهل يجب عليها أن تفك شعرها إذا كان مربوطا وتمسح عليه من أوله لآخره والعكس، أم ماذا؟ جزاكم الله كل الخير. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيسن مسح الرأس ذهابا وإيابا للحديث المتفق عليه عن عبد الله بن زيد رضي الله عنه في وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فمسح رأسه بيديه، فأقبل بهما وأدبر، بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه. ولا يلزم المرأة فك شعرها إذا كان مربوطا؛ وإنما تمسح ظاهر شعرها الذي على رأسها ذهابا وإيابا، وذهب بعض أهل العلم إلى أن الرد إنما يسن لمن له شعر ينقلب بالذهاب والرد ليصل البلل إلى جميعه وإلا فلا حاجة إلى الرد، وهو مذهب الشافعية رحمهم الله تعالى، وعلى مذهب الشافعية لا يسن الرد لمن ضفرت شعرها. والله أعلم. اسلام ويب حكم عدم استيعاب مسح الرأس كله في الوضوء للمرأة السؤال سؤالي هو: على القول بوجوب مسح الرأس كله عند الوضوء، فهل تجب إزالة البنسات والبكلات وربطات الشعر التي توضع على الرأس والمصنوعة من البلاستيك عند كل وضوء؟ وهل صح عن السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تمسح مقدمة رأسها؟ وجزاكم الله خير على ما تقدمونه من خدمه للمسلمين. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاعلمي أولا أن القائلين بوجوب استيعاب الرأس بالمسح اختلفوا هل يعفى عن اليسير من الرأس أو لا؟ قال في الإنصاف: قَوْلُهُ: وَيَجِبُ مَسْحُ جَمِيعِهِ ـ هَذَا الْمَذْهَبُ بِلَا رَيْبٍ وَعَلَيْهِ جَمَاهِيرُ الْأَصْحَابِ مُتَقَدِّمُهُمْ وَمُتَأَخِّرُهُمْ، وَعَفَا فِي الْمُبْهِجِ، وَالْمُتَرْجِمِ عَنْ يَسِيرِهِ لِلْمَشَقَّةِ، قُلْت: وَهُوَ الصَّوَابُ، قَالَ الزَّرْكَشِيُّ: وَظَاهِرُ كَلَامِ الْأَكْثَرِينَ بِخِلَافِهِ، وَعَنْهُ: يُجْزِئُ مَسْحُ أَكْثَرِهِ، اخْتَارَهُ فِي مَجْمَعِ الْبَحْرَيْنِ، وَقَالَ الْقَاضِي فِي التَّعْلِيقِ، وَأَبُو الْخَطَّابِ فِي خِلَافِهِ الصَّغِيرِ: أَكْثَرُهُ الثُّلُثَانِ فَصَاعِدًا، وَالْيَسِيرُ الثُّلُثُ فَمَا دُونَهُ، وَأَطْلَقَ الْأَكْثَرُ الْأَكْثَرَ. فَشَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ النِّصْفِ وَلَوْ بِيَسِيرٍ. إلى آخر كلامه رحمه الله في سياق الروايات عن أحمد في المسألة، وقد صوب العفو عن اليسير كما رأيت وعليه، فإن كانت هذه الأشياء المذكورة من اليسير لم تضر كان المسح صحيحا مجزئا، وأما على القول بأنه لا يعفى عن اليسير فإن كل ما يحول دون وصول الماء إلى الشعر من هذه الأشياء المذكورة وغيرها مانع من صحة الطهارة على هذا القول، قال ابن قدامة: ولو خضب رَأْسَهُ بِمَا يَسْتُرُهُ أَوْ طَيَّنَهُ، لَمْ يُجْزِئْهُ الْمَسْحُ عَلَى الْخِضَابِ وَالطِّينِ، نَصَّ عَلَيْهِ فِي الْخِضَابِ، لِأَنَّهُ لَمْ يَمْسَحْ عَلَى مَحَلِّ الْفَرْضِ، فَأَشْبَهَ مَا لَوْ تَرَكَ عَلَى رَأْسِهِ خِرْقَةً فَمَسَحَ عَلَيْهَا. انتهى. وأما أثر عائشة المذكور فالظاهر أن الإمام أحمد يصححه عنها، لأنه ذكره محتجا به، قال في المغني: وَقَالَ مُهَنَّا: قَالَ أَحْمَدُ: أَرْجُو أَنْ تَكُونَ الْمَرْأَةُ فِي مَسْحِ الرَّأْسِ أَسْهَلَ، قُلْت لَهُ: وَلِمَ؟ قَالَ: كَانَتْ عَائِشَةُ تَمْسَحُ مُقَدَّمَ رَأْسِهَا. انتهى. وقد صح عن غير عائشة الاقتصار على مسح بعض الرأس، فصح ذلك عن ابن عمر وهو من أتبع الناس للسنة كما هو معلوم، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: وَصَحَّ عَن ابن عمر الِاكْتِفَاء بمسح بعض الرَّأْس، قَالَه ابن الْمُنْذِرِ وَغَيْرُهُ وَلَمْ يَصِحَّ عَنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَة إِنْكَار ذَلِك قَالَه ابن حَزْمٍ. انتهى. ومن ثم، فهذا المذهب نعني القول بإجزاء الاقتصار على مسح بعض الرأس له قوة واتجاه وبخاصة في حق المرأة، فالتفريق بينها وبين الرجل رواية عن أحمد، وإن كان الأحوط بلا شك وجوب استيعاب الرأس بالمسح. وَاَللَّهُ أَعْلَمُ. اسلام ويب حكم مسح بعض الرأس في الوضوء السؤال هل يجوز في الوضوء أن أمسح أي جزء من الشعر أم مقدمة الشعر فقط حيث إني أتزين لزوجي وأصبغ شعري وكلما أتوضأ أغسل شعري من الأمام مما يؤدي إلى فساد الصبغة. و شكرا. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد تقدم في الفتوى رقم: 53696، بيان القدر المجزئ في مسح الرأس، وأن الراجح وجوب مسح الرأس كله, ونقول للأخت السائلة: إن مسح الرأس في الوضوء مبني على التخفيف ولا يراد به غسله، ولتنظر الفتوى رقم: 58308. ولبيان كيفية مسح رأس المرأة في الوضوء يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 60153، وللفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم: 6007، ولو مسحت بعض شعر رأسها سواء كان مقدمه أو غيرها أجزأ ذلك عند الشافعي وكثير من العلماء, لكن الراجح ما قدمناه وهو مسح الرأس كله, وهو الأولى والأحوط. والله أعلم. اسلام ويب كيف تمسح شعرها في الوضوء وعليه أربطة وأقمشة للزينة؟ السؤال : هل يجوز المسح على ما يوضع على الشعر للزينة من أقمشة وقطع بلاستيكية وحديدية وما يربط به الشعر سواء كثرت أم قلت ؟ وهل يجوز لف الشعر كل جزء على حدة [بحيث يتم لفه من نهاية الشعرة حتى بدايتها ومسكه بقطعه حديدية] أو وضع ضفائر كثيرة ومن ثم المسح على ذلك ؟ الجواب : الحمد لله أولا : من فرائض الوضوء : مسح الرأس ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) المائدة/6 . واختُلف العلماء في القدر الذي يجب مسحه ، هل الرأس جميعه ، أم يجزئ مسح بعضه؟ فذهب مالك وأحمد إلى وجوب مسح جميع الرأس ، وهو الراجح . وقد جاء مسح الرأس في الوضوء على صفتين : الأولى : أن يضع يديه بعد بلهما بالماء على مقدم الرأس ثم يمسح رأسه حتى قفاه ، ثم يعود بيديه إلى مقدم رأسه . والثانية : يمسح جميع رأسه ، ولكن باتجاه الشعر ، بحيث لا يغير الشعر عن هيئته . وهذه الصفة تناسب من كان شعره طويلاً – رجلاً كان أو امرأة- بحيث يخشى انتفاشه بعود يديه. روى أحمد (26484) وأبو داود (128) عَنْ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ ابْنِ عَفْرَاءَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ عِنْدَهَا ، فَمَسَحَ الرَّأْسَ كُلَّهُ مِنْ قَرْنِ الشَّعْرِ ، كُلَّ نَاحِيَةٍ لِمُنْصَبِّ الشَّعْرِ ، لا يُحَرِّكُ الشَّعْرَ عَنْ هَيْئَتِهِ . وحسنه الألباني في صحيح أبي داود . وقوله (مِنْ قَرْن الشَّعْر ) : المراد بقرن الشعر هنا أعلى الرأس ، أي : يَبْتَدِئ الْمَسْح مِنْ الأَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ . قَالَ الْعِرَاقِيّ : " وَالْمَعْنَى أَنَّهُ كَانَ يَبْتَدِئ الْمَسْح بِأَعْلَى الرَّأْس إِلَى أَنْ يَنْتَهِي بِأَسْفَلِهِ يَفْعَل ذَلِكَ فِي كُلّ نَاحِيَة عَلَى حِدَتهَا " اِنْتَهَى نقلا عن "عون المعبود". قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/ 87) : " فإن كان ذا شعر يخاف أن ينتفش برد يديه لم يردهما . نص عليه أحمد ، فإنه قيل له : من له شعر إلى منكبيه , كيف يمسح في الوضوء ؟ فأقبل أحمد بيديه على رأسه مرة , وقال : هكذا كراهية أن ينتشر شعره . يعني أنه يمسح إلى قفاه ولا يرد يديه . قال أحمد حديث علي هكذا . وإن شاء مسح , كما روي عن الربيّع , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ عندها , فمسح رأسه كله من فرق الشعر كل ناحية لمصب الشعر لا يحرك الشعر عن هيئته . رواه أبو داود . وسئل أحمد كيف تمسح المرأة ؟ فقال : هكذا. ووضع يده على وسط رأسه , ثم جرها إلى مقدمه , ثم رفعها فوضعها حيث منه بدأ , ثم جرها إلى مؤخره . وكيف مسح بعد استيعاب قدر الواجب أجزأه " انتهى. وينظر جواب السؤال رقم ( 45867) . ثانيا : إذا كان على رأس المرأة شيء مما يوضع للزينة ، من أربطة أو قطع بلاستيكية ونحوها ، لزمها أن تنزعها إذا كانت تغطي جزءا من رأسها ، وهذا على القول بوجوب مسح جميع الرأس . قال الباجي رحمه الله : " وإذا كثّرت المرأة شعرها بصوف أو شعر لم يجز أن تمسح عليه لأنه لا يصل الماء إلى شعرها من أجله وإن وصل فإنما يصل إلى بعضه وهذا مبني على وجوب الاستيعاب " انتهى من "المنتقى" (1/ 38). وقد خفف الإمام أحمد رحمه الله في مسح المرأة رأسها فقال : يجزئ أن تمسح مقدم رأسها . قال ابن قدامة رحمه الله : " لا خلاف في وجوب مسح الرأس , وقد نص الله تعالى عليه بقوله : ( فامسحوا برءوسكم ) . واختُلف في قدر الواجب ; فروي عن أحمد وجوب مسح جميعه في حق كل أحد . وهو ظاهر كلام الخرقي ومذهب مالك . وروي عن أحمد يجزئ مسح بعضه ... وممن قال بمسح البعض الحسن والثوري والأوزاعي والشافعي وأصحاب الرأي , إلا أن الظاهر عن أحمد رحمه الله , في حق الرجل , وجوب الاستيعاب , وأن المرأة يجزئها مسح مقدم رأسها . قال الخلال العمل في مذهب أحمد أنها إن مسحت مقدم رأسها أجزأها . وقال مهنا : قال أحمد : أرجو أن تكون المرأة في مسح الرأس أسهل . قلت له : ولم ؟ قال : كانت عائشة تمسح مقدم رأسها " انتهى من "المغني" (1/ 86) . وعلى هذا القول : لا يضرها وجود هذه القطع ، لكن الأولى أن تنزعها إذا كثرت . ثالثا : لا حرج على المرأة في لف شعرها أو جعله ضفائر ، وتمسح عليه في الوضوء كيفما كان . وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم مسح المرأة على لفة الرأس ؟ فأجاب : "يجوز أن تمسح المرأة على رأسها سواءً كان ملفوفاً أو نازلاً ، ولكن لا تلف شعر رأسها فوق وتبقيه على الهامة لأني أخشى أن يكون داخلاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ونساء كاسيات عاريات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)" انتهى من "فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (11/152) . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب تم تعديل 11 أبريل, 2013 بواسطة يسرا عبد الرحمن شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 أبريل, 2013 ودعاء الاستيقاظ من النومالحمد لله الذى أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور انا بقوله لما بصحى للفجر لكن لما بنام تانى واصحى الظهر مش بقوله ، اقوله ولا ايه ؟؟ وبرضه ادعيه النوم اقولها كل لما اجى انام حتى لو نمت بالنهار؟ تفضلي الإجابة يا غالية هل يعيد أذكار النوم إذا قام من فراشه أو تكلم السؤال أنا ولله الحمد أحافظ على أذكار النوم، ولكن أحياناً أستيقظ من النوم وأذهب إلى الحمام (الخلاء)، فهل يجب علي أن أعيد أذكار النوم من جديد؟ هذا أولا، أما ثانياً: في أحد فتاواكم قلتم إنه يجوز ذكر الله تعالى بعد الانتهاء من أذكار النوم، ولكن سؤالي من تكلم بعد انتهائه من الأذكار بكلام عادي مع أحد الأشخاص هل عليه أن يعيد أذكار النوم؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيشرع لمن استيقظ من الليل أن يذكر الله ويدعو. فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له. فإن توضأ وصلى قبلت صلاته. رواه البخاري وغيره. كما يشرع له إذا قام عن فراشه وعاد إليه لينام مرة أخرى أن يعيد أذكار النوم وخاصة إذا طال الوقت بين قيامه ونومه كما سبق بيان ذلك في الفتويين: 57751، 45992 وليس ذلك بواجب شرعاً... وإذا تكلم المسلم بكلام عادي (من غير الأذكار) شرع له أن يعيد الأذكار لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما: فاجعلهن آخر ما تقول. رواه البخاري. والله أعلم. اسلام ويب إعادة أذكار النوم لمن قام عن فراشه ثم عاد السؤال إذا قرأ شخص دعاء النوم فنفث على جسمه ثم اضطر للقيام من فراشه فهل إذا رجع إلى فراشه مرة أخرى أعاد الدعاء؟ وأرجو الإجابة على بعض الأسئلة السابقة وجزاكم الله خيرا. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن أوى إلى مضجعه وقال أذكار النوم ونفث على جسده بالمعوذات ثم قام عنه لحاجة أو غيرها شرع له أن يعيدها مرة أخرى، لما أخرجه النسائي في الكبرى والترمذي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا قام أحدكم عن فراشه ثم رجع إليه فلينفضه بصنفة إزاره ثلاث مرات، فإنه لا يدري ما خلفه عليه بعد، فإذا اضطجع فليقل: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، فإذا استيقظ فليقل: الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره. حسنه الترمذي والألباني، ولا فارق بين هذا الذكر وغيره، لأنه من الأذكار التي تقال عند النوم، كما هو في الصحيحين بلفظ: إذا أوى أحدكم إلى فراشه... ثم يقول: باسمك ربي وضعت.. الحديث. والله أعلم. اسلام ويب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ساره أم حمزه 1041 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 أبريل, 2013 جزاك الله خيرا يسرا انا قرأت الفتاوى الاولى وبعدينن رحت بقى اعمل حجات واكل والوقت اتأخر هابقى اقرأ الباقى بكره إن شاء الله بس ممكن تشرحيلى اللى فى الفتوى دى لانى مش فاهمه الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيسن مسح الرأس ذهابا وإيابا للحديث المتفق عليه عن عبد الله بن زيد رضي الله عنه في وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فمسح رأسه بيديه، فأقبل بهما وأدبر، بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه. ولا يلزم المرأة فك شعرها إذا كان مربوطا؛ وإنما تمسح ظاهر شعرها الذي على رأسها ذهابا وإيابا، وذهب بعض أهل العلم إلى أن الرد إنما يسن لمن له شعر ينقلب بالذهاب والرد ليصل البلل إلى جميعه وإلا فلا حاجة إلى الرد، وهو مذهب الشافعية رحمهم الله تعالى، وعلى مذهب الشافعية لا يسن الرد لمن ضفرت شعرها. والله أعلم. اسلام ويب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ساره أم حمزه 1041 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 أبريل, 2013 ؟؟؟ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك