اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة: هدوء الفجر

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

(15) باب المحافظة على الأعمال :

 

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ((مَن نام عن حزبه من الليل ، أو عن شيء منه ، فقرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ، كُتِبَ له كأنما قرأه من الليل ))

رواه مسلم .

 

**************

 

(16) باب ملاطفة اليتيم :

 

عن سهل بن سعد رضي الله عنه ، عن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال : ((أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا )) وأشار بالسَّبَّابة والوسطى وفَرَّجَ بينهما .

رواه البخاري .

 

أحسنتِ أحسن الله إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

(17) باب الوصية بالنساء :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ((استوصوا بالنساء خيراً ؛ فإن المرأة خُلَِت من ضِلعٍ ، وإن أعوَجَ ما في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تُقيمه كسرتَه ، وإن تركتَه لَم يَزَل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيراً )) متفق عليه.

 

**************

 

(18) باب إكرام بيت النبي صلى الله عليه وسلم :

 

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن أبي بكرالصديق رضي الله عنه _ موقوفاً عليه _ قال : ((ارقُبوا محمداً "صلى الله عليه وسلم" في أهل بيته))

رواه البخاري.

 

**************

 

(19) باب زيارة أهل الخير :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : (( مَن عادَ مريضاً أو زارَ أخاً له في الله ، نادا مُنادٍ : بأن طِبتَ ، وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأت مِن الجنة منزلاً ))

رواه الترمذي ، وقال :(حديث حسن)

وفي بعض النسخ : (غريب ).

 

 

**************

 

(20) باب فضل الحب في الله :

 

عن أنس رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ((ثلاث مَن كُنَّ فيه وَجَدَ بِهِنَّ حلاوة الإيمان : أن يكونَ اللهُ ورسولهُ أَحَبَّ إليه مما سواهما ، وأن يُحِبَّ المرءَ لا يُحِبُّه إلا لله ، وأن يكره أن يعود إلى الكفر بعد أن أنقذه الله منه ، كما يكره أن يُقذف في النار))

متفق عليه.

 

**************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(17) باب الوصية بالنساء :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ((استوصوا بالنساء خيراً ؛ فإن المرأة خُلَِـقَـت من ضِلعٍ ، وإن أعوَجَ ما في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تُقيمه كسرتَه ، وإن تركتَه لَم يَزَل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيراً )) متفق عليه.

 

**************

 

(18) باب إكرام بيت النبي صلى الله عليه وسلم :

 

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن أبي بكرالصديق رضي الله عنه _ موقوفاً عليه _ قال : ((ارقُبوا محمداً "صلى الله عليه وسلم" في أهل بيته))

رواه البخاري.

 

**************

 

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(19) باب زيارة أهل الخير :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : (( مَن عادَ مريضاً أو زارَ أخاً له في الله ، نادا مُنادٍ : بأن طِبتَ ، وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأت مِن الجنة منزلاً ))

رواه الترمذي ، وقال :حديث حسن)

وفي بعض النسخ : (غريب ).

 

**************

(20) باب فضل الحب في الله :

 

عن أنس رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ((ثلاث مَن كُنَّ فيه وَجَدَ بِهِنَّ حلاوة الإيمان : أن يكونَ اللهُ ورسولهُ أَحَبَّ إليه مما سواهما ، وأن يُحِبَّ المرءَ لا يُحِبُّه إلا لله ، وأن يكره أن يعود إلى فِي الكفر بعد أن أنقذه الله منه ، كما يكره أن يُقذف في النار))

متفق عليه.

 

**************

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثاني:

 

 

أتمي الأحاديث الشريفة التالية:

 

 

- عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : جَاءَ..

 

 

- عن أَبي هريرةرضي الله عنه قال , قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (( اسْتَوْصُوا...

 

 

 

- عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قَالَ : (( ثَلاَثٌ...

 

 

 

من راوي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟:

 

 

(( أَنَا وَكَافلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا )) وَأَشارَ بالسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى ، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا . رواه البخاري .

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

أتمي الأحاديث الشريفة التالية:

 

 

- عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : جَاءَ..

 

 

باب الاقتصاد في الطاعة :

 

عن أنس رضي الله عنه قال : جاء ثلاثة رهطٍ إلى بيوت أزواج النبي "صلى الله عليه وسلم" يسألون عن عبادة النبي " صلى الله عليه وسلم" ، فلما أُخبِروا كأنهم تقالوها ، وقالوا : أين نحن من النبي "صلى الله عليه وسلم" وقد غُفِرَ له ما تَقَدَّم مِن ذنبه وما تأخر؟!

قال أحدهم : أما أنا فأُصلِّي الليل أبداً ، وقال الآخر : وأنا أصوم الدهر ولا أُفطِر ، وقال الآخر : وأنا أعتزلُ النساء فلا أتزوج أبداً ، فجاء رسول الله "صلى الله عليه وسلم" إليهم فقال : ((أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟! أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ، لكني أصوم وأُفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء، فمن رَغِبَ عن سُنَّتي فليس مني))

متفق عليه.

 

 

 

- عن أَبي هريرةرضي الله عنه قال , قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (( اسْتَوْصُوا...

 

باب الوصية بالنساء :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ((استوصوا بالنساء خيراً ؛ فإن المرأة خُلِقَت مِن ضلعٍ ، وإن أعوج مافي الضلع أعلاه، فإن ذهبت تُقيمُهُ كَسَرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيراً ))

متفق عيه.

 

 

- عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قَالَ : (( ثَلاَثٌ...

 

باب فضل الحب في الله :

 

عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال : ((ثلاث مَن كُنَّ فيه وَجَدَ بِهِنَّ حلاوة الإيمان : أن يكون اللهُ ورسولهُ أحبَّ إليه مما سواهما ، وأن يُحِبَّ المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يُقذف في النار))

متفق عليه .

 

 

 

من راوي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟:

 

 

(( أَنَا وَكَافلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا )) وَأَشارَ بالسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى ، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا . رواه البخاري .

 

راوي الحديث : سهل بن سعد رضي الله عنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أتمي الأحاديث الشريفة التالية:

 

- عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : جَاءَ..

 

باب الاقتصاد في الطاعة :

 

عن أنس رضي الله عنه قال : جاء ثلاثة رهطٍ إلى بيوت أزواج النبي "صلى الله عليه وسلم" يسألون عن عبادة النبي " صلى الله عليه وسلم" ، فلما أُخبِروا كأنهم تقالوها ، وقالوا : أين نحن من النبي "صلى الله عليه وسلم" و قد غُفِرَ له ما تَقَدَّم مِن ذنبه وما تأخر؟!

قال أحدهم : أما أنا فأُصلِّي الليل أبداً ، وقال الآخر : وأنا أصوم الدهر ولا أُفطِر ، وقال الآخر : وأنا أعتزلُ النساء فلا أتزوج أبداً ، فجاء رسول الله "صلى الله عليه وسلم" إليهم فقال : ((أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟! أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ، لكني أصوم وأُفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء، فمن رَغِبَ عن سُنَّتي فليس مني))

متفق عليه.

 

 

- عن أَبي هريرةرضي الله عنه قال , قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (( اسْتَوْصُوا...

 

باب الوصية بالنساء :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ((استوصوا بالنساء خيراً ؛ فإن المرأة خُلِقَت مِن ضلعٍ ، وإن أعوج مافي الضلع أعلاه، فإن ذهبت تُقيمُهُ كَسَرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيراً ))

متفق عيه.

 

- عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قَالَ : (( ثَلاَثٌ...

 

باب فضل الحب في الله :

 

عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال : ((ثلاث مَن كُنَّ فيه وَجَدَ بِهِنَّ حلاوة الإيمان : أن يكون اللهُ ورسولهُ أحبَّ إليه مما سواهما ، وأن يُحِبَّ المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يُقذف في النار))

متفق عليه .

من راوي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟:

 

(( أَنَا وَكَافلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا )) وَأَشارَ بالسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى ، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا . رواه البخاري .

 

راوي الحديث : سهل بن سعد رضي الله عنه

 

 

ممتاز واللهم بارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

(21) باب وجوب الانقياد لحكم الله تعالى :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لما نزلت على رسول الله "صلى الله عليه وسلم" (لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ) اشتد ذلك على أصحاب رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ، فقاموا إلى رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ، ثم بَرَكُوا على الرُّكَب ، فقالوا : أي ر سول الله ، كُلِّفنا من الأعمال ما نطيق :الصلاة والجهاد والصيام والصدقة ، وقد أُنزِلت عليك هذه الآية ولا نطيقها .

قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ((أتريدون أن تقولوا كما قال أهلُ الكِتابَينِ مِن قبلكم : قالوا سمعنا وعصينا ؟ بل قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )) فلما اقترأها القوم ، وذلَّت بها ألسنتهم ، أنزل الله تعالى في إثرها : (آمن الرسول بما أُنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)

فلما فعلوا ذلك ، نسخها الله تعالى ، فأنزل الله : (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) قال : نعم . (ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ) قال : نعم . (ربنا ولا تُحَمِّلنا ما لا طاقة لنا به ) قال : نعم . (واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين) قال : نعم .

 

رواه مسلم.

 

 

 

**************

 

 

(22) باب النهي عن البدع ومحدثات الأمور :

 

عن جابر رضي الله عنه قال : كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" إذا خَطَب احمرَّت عيناه ، وعلا صوتُه ، واشتدَّ غضبُه ، حتى كأنه مُنذِرُ جَيشٍ ، يقول : (( صَبَّحَكُم ومَسَّاكُم )) ، ويقول : ((بُعِثتُ أنا والساعة كهاتَينِ)) ويقرِن بين أصبعيه السبابة والوسطى ، ويقول : ((أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ "صلى الله عليه وسلم" ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة )) ،

ثم يقول : (( أنا أَولى بكل مؤمن من نفسه ، مَن تَرَكَ مالا فلأهله ، ومَن ترك دَيناً أو ضَيَاعاً فإِلَيَّ وعَلَيَّ ))

 

رواه مسلم .

 

 

 

**************

 

 

(23) باب اجراء أحكام الناس على الظاهر وسرائرهم إلى الله تعالى :

 

عن عبدالله بن عتبة بن مسعود قال : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : إن أُناساً كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ، وإن الوحي قد انقطع ، وإنما نأخذكم بما ظهر لنا من أعمالكم ، فمن أظهر لنا خيراً أمَّنَّاه وقربناه ، وليس لنا من سريرته شيء ، الله يحاسبه في سريرته ، ومن أظهر لنا سوءاً لم نؤمنه ولم نصدقه ، وإن قال : إن سريرته حسنه .

 

رواه البخاري .

 

 

 

**************

 

 

(24) باب الدلالة على الخير والدعاء إلى هدى أو ضلالة :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم " قال : ((مَن دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعهُ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ، ومَن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام مَن تبعهُ ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً ))

 

رواه مسلم.

 

 

**************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@امة من اماء الله

 

جزاكِ الله خير الجزاء على جهودك يا غالية

وبعتذرلك على التأخير الأسبوع الماضي

لكن بإذن الله سأعوضه هذا الأسبوع

يعني بعون الله هسمع كل يوم أربعة أحاديث

وربنا يوفقني ويرزقني الإخلاص وحسن النية وأُنهي الحفظ هذا الأسبوع _بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@هدوء الفجر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خير الجزاء على جهودك يا غالية

وإيّاك حبيبتي

وبعتذرلك على التأخير الأسبوع الماضي

لا عليكِ

لكن بإذن الله سأعوضه هذا الأسبوع

يعني بعون الله هسمع كل يوم أربعة أحاديث

وربنا يوفقني ويرزقني الإخلاص وحسن النية وأُنهي الحفظ هذا الأسبوع _بإذن الله

وفقك الله تعالى، وجميل منك هذا الجد وهذا الاجتهاد، لكن أرجو أن لا تكوني بذلك، تشقين على نفسك، فالأهم هو الحفظ المتقن،..

سأعود حبيبتي إلى التصحيح لاحقا إن شاء الله

إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون

 

إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا (د/فاطمة ) لمحزونون

 

اللهم اجمعنا بها في الفردوس الأعلى ياآآآآآرب العالمين

 

اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وفقك الله تعالى، وجميل منك هذا الجد وهذا الاجتهاد، لكن أرجو أن لا تكوني بذلك، تشقين على نفسك، فالأهم هو الحفظ المتقن،..

آمين ياارب .. جزاكِ الله خيرا

بإذن الله يا غالية مفيش أي مشقة .. فمعظم الأحاديث قصيرة وبعضها بكون حفظته قبل كده أو سمعته قبل كده

لكن بتكون في أحاديث أول مرة أشوفها فبركز عليها شوية .. وبالمراجعة بتثبت الحمدلله

بس عليكي بقى يا قمر تتوصي شوية في الأسئلة : )))

وان شاء الله لما أخلص ، أحدد يوم تعمليلي فيه اختبار على الأحاديث كلها إذا مفيش مانع

وربنا يبارك فيكِ ويجزيكِ خيير ياارب

وأسأل الله أن يثبتها في قلبي ويرزقني الإخلاص ويوفني للعمل بما وفقني لحفظه .. اللهم آمين يا رب العالمين

 

 

 

 

 

إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون

 

 

إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا (د/فاطمة ) لمحزونون

 

 

اللهم اجمعنا بها في الفردوس الأعلى ياآآآآآرب العالمين

 

 

 

 

 

اللهم آمين

 

 

جزاكِ الله خرا حبيبتي ()

ادعيلها كتيييير وجميع موتى المسلمين

صعب جدااا فراقها والله .. الحمدلله على كل حال :(

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

(25) باب التعاون على البر والتقوى :

 

 

عن أبي عبدالرحمن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : (( من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا ، ومن خلف غازياً في أهله بخير فقد غزا ))

متفق عليه .

 

**************

 

 

(26) باب النصيحة :

 

عن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال : بايعت رسول الله "صلى الله عليه وسلم " على : إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم .

متفق عليه .

 

 

**************

 

 

(27) باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :

 

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : (( مثل القائم في حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماء مرُّوا على مَن فوقهم فقالوا : لو أننا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذِ مَن فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً ))

رواه البخاري .

 

**************

 

 

(28) باب أدء الأمانة :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم " قال : (( آية المنافق ثلاث : إذا حدَّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ))

متفق عليه

 

وفي رواية : (( وإن صام وصلى وزعم أنهُ مُسلم )) .

 

 

**************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

(21) باب وجوب الانقياد لحكم الله تعالى :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لما نزلت على رسول الله "صلى الله عليه وسلم" (لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ) اشتد ذلك على أصحاب رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ، فقاموا إلى رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ،

فَأتَوا رَسُول الله

صلى الله عليه وسلم

ثم بَرَكُوا على الرُّكَب ، فقالوا : أي ر سول الله ، كُلِّفنا من الأعمال ما نطيق :الصلاة والجهاد والصيام والصدقة ، وقد أُنزِلت عليك هذه الآية ولا نطيقها .

قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ((أتريدون أن تقولوا كما قال أهلُ الكِتابَينِ مِن قبلكم : قالوا سمعنا وعصينا ؟ بل قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ))، قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَيََّنَا وَإِلَيْكَ المَصِير. فلما اقترأها القوم ، وذلَّت بها ألسنتهم ، أنزل الله تعالى في إثرها : (آمن الرسول بما أُنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)

فلما فعلوا ذلك ، نسخها الله تعالى ، فأنزل الله عَزََّ وَجَلَََََّّّ : (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) قال : نعم . (ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ) قال : نعم . (ربنا ولا تُحَمِّلنا ما لا طاقة لنا به ) قال : نعم . (واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين) قال : نعم .

 

رواه مسلم.

 

**************

(22) باب النهي عن البدع ومحدثات الأمور :

 

عن جابر رضي الله عنه قال : كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" إذا خَطَب احمرَّت عيناه ، وعلا صوتُه ، واشتدَّ غضبُه ، حتى كأنه مُنذِرُ جَيشٍ ، يقول : (( صَبَّحَكُم ومَسَّاكُم )) ، ويقول : ((بُعِثتُ أنا والساعة كهاتَينِ)) ويقرِن بين أصبعيه السبابة والوسطى ، ويقول : ((أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ "صلى الله عليه وسلم" ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة )) ،

ثم يقول : (( أنا أَولى بكل مؤمن من نفسه ، مَن تَرَكَ مالا فلأهله ، ومَن ترك دَيناً أو ضَيَاعاً فإِلَيَّ وعَلَيَّ ))

 

رواه مسلم .

 

**************

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(23)

باب اجراء أحكام الناس على الظاهر وسرائرهم إلى الله تعالى :

عن عبدالله بن عتبة بن مسعود قال : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : إن أُ ناساً كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ، وإن الوحي قد انقطع ، وإنما نأخذكم الآنَ بما ظهر لنا من أعمالكم ، فمن أظهر لنا خيراً أمَّنَّاه وقربناه ، وليس لنا من سريرته شيء ، الله يحاسبه في سريرته ، ومن أظهر لنا سوءاً لم نؤمنه نَأْمَنْهُ ولم نصدقه ، وإن قال : إن سريرته حسنة .

 

رواه البخاري .

**************

 

(24) باب الدلالة على الخير والدعاء إلى هدى أو ضلالة :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم " قال : ((مَن دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعهُ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ، ومَن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام مَن تبعهُ ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً ))

 

رواه مسلم.

 

**************

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

(25) باب التعاون على البر والتقوى :

 

عن أبي عبدالرحمن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : (( من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا ، ومن خلف غازياً في أهله بخير فقد غزا ))

متفق عليه .

 

**************

 

(26) باب النصيحة :

 

عن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال : بايعت رسول الله "صلى الله عليه وسلم " على : إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم .

متفق عليه .

 

 

ممتاز واللهم بارك

**************

 

(27) باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :

 

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : (( مثل القائم في حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماء مرُّوا على مَن فوقهم فقالوا : لو أننا أَنَّا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذِ مَن فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً ))

رواه البخاري .

 

**************

 

(28) باب أدء الأمانة :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم " قال : (( آية المنافق ثلاث : إذا حدَّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ))

متفق عليه

 

وفي رواية : (( وإن صام وصلى وزعم أنهُ مُسلم )) .

 

**************

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

وفقك الله تعالى، وجميل منك هذا الجد وهذا الاجتهاد، لكن أرجو أن لا تكوني بذلك، تشقين على نفسك، فالأهم هو الحفظ المتقن،..

آمين ياارب .. جزاكِ الله خيرا

بإذن الله يا غالية مفيش أي مشقة .. فمعظم الأحاديث قصيرة وبعضها بكون حفظته قبل كده أو سمعته قبل كده

لكن بتكون في أحاديث أول مرة أشوفها فبركز عليها شوية .. وبالمراجعة بتثبت الحمدلله

جيّد

بس عليكي بقى يا قمر تتوصي شوية في الأسئلة : )))

أضحك الله سنك حبيبتي...إن شاء الله خيرا

وان شاء الله لما أخلص ، أحدد يوم تعمليلي فيه اختبار على الأحاديث كلها إذا مفيش مانع

وربنا يبارك فيكِ ويجزيكِ خيير ياارب

وإياك حبيبتي

المفروض أنه عند انتهاء الأخت من التسميع، تجتاز امتحانا شاملا في كل ما سبق من أحاديث شريفة، ثم تبقى صفحتها مفتوحة كل ما أرادت مراجعة..

وأسأل الله أن يثبتها في قلبي ويرزقني الإخلاص ويوفني للعمل بما وفقني لحفظه .. اللهم آمين يا رب العالمين

 

اللهم آمين

 

 

إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون

 

 

إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا (د/فاطمة ) لمحزونون

 

 

اللهم اجمعنا بها في الفردوس الأعلى ياآآآآآرب العالمين

 

 

 

 

 

اللهم آمين

 

جزاكِ الله خرا حبيبتي ()

ادعيلها كتيييير وجميع موتى المسلمين

صعب جدااا فراقها والله .. الحمدلله على كل حال :(

إنا لله وإنا إليه راجعون

.....

إن العين لتدمع والقلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا على فراقك يا أم الزهراء لمحزونون

الصبر الصبر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

(29) باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي "صلى الله عليه وسلم " قال : (( من كانت عنده مظلمة لأخيه ، في عرضه أو في شيء ، فليتحلله منه اليوم ، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أُخذ منه بقدر مظلمته ، وإن لم يكن له حسنات ،

أُخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه ))

رواه البخاري .

 

**************

 

(30) باب تعظيم حرمات المسلمين وبيان حقوقهم والشفقة عليهم ورحمتهم :

 

عن أبي موسى رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشُدَّ بعضُه بعضاً ))

وشبك بين أصابعه .

متفق عليه.

 

**************

 

 

(31) باب ستر العورات :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله "صلى الله عليه وسلم " يقول : (( كل أمتى مُعافى إلا المُجاهرين ، وإن من المجاهرة : أن يعمل الرجل بالليل عملاً ، ثم يُصبح وقد ستره الله عليه ، فيقول : يا فلان عمِلتُ البارحة كذا وكذا .

وبات يستره ربُّه ، ويصبح يكشِف ستر الله عنه ))

 

متفق عليه.

 

**************

 

 

(32) باب قضاء حوائج المسلمين :

 

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " : (( المسلم أخو المسلم ، لا يَظلِمُمُه ، ولا يُسلِمُهُ . من كان في حاجة أخيه ، كان الله في حاجته ، ومن فرَّج عن مسلم كُربةً ، فرَّج الله عنه بها كربة من كُرَبِ يوم القيامة ، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ))

متفق عليه.

 

**************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بس عليكي بقى يا قمر تتوصي شوية في الأسئلة : )))

أضحك الله سنك حبيبتي...إن شاء الله خيرا

 

لم أقصد والله إنك تسهليها

لالا .. قصدت العكس بجد

^ـــــــــــــــــــ^

ربنا يجزيكِ خير ياارب

 

 

الحديث رقم (34) مش قادرة أفهم معناه

وقرأت الشرح وبرضوا مفهمتش معناه كله

لو ينفع تفهميهولي أمومة الغالية يبقى جزاكِ الله عني خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتذر منك حبيبتي، فإني متعبة قليلا، وسأعود إن شاء الله للرد

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

(29) باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي "صلى الله عليه وسلم " قال : (( من كانت عنده مظلمة لأخيه ، في مِنْ عرضه أو في مِنْ شيء ، فليتحلله منه اليوم ، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أُخذ منه بقدر مظلمته ، وإن لم يكن له حسنات ،

أُخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه ))

رواه البخاري .

 

**************

 

(30) باب تعظيم حرمات المسلمين وبيان حقوقهم والشفقة عليهم ورحمتهم :

 

عن أبي موسى رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشُدَّ بعضُه بعضاً ))

وشبك بين أصابعه .

متفق عليه.

 

**************

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثالث:

 

 

-

عن أَبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ عَلَى رَسُول الله صلى الله عليه وسلم : (

للهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللهُ

) الآية[ البقرة : 283 ]...أتمي بارك الله فيك

 

 

 

_

وعن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، قَالَ : سَمِعْتُ عمر بن الخطاب"

رضي الله عنه

" ، يقولُ : إنَّ نَاساً كَانُوا يُؤْخَذُونَ بِالوَحْيِ...أتمي بوركتِ

 

 

 

_

عن النعمان بن بشيرٍ رضي الله عنهما عن النبي صلى الله لعيه وسلم قال:

مثل القائم في حدود الله ،...أتمي أكرمك الله

 

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحديث رقم (34) مش قادرة أفهم معناه

وقرأت الشرح وبرضوا مفهمتش معناه كله

لو ينفع تفهميهولي أمومة الغالية يبقى جزاكِ الله عني خيراً

حبا وكرامة حبيبتي، وسأعود حبيبتي قريبا، وأسأله تعالى التوفيق والسداد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

كيف حالك حبيبتي؟

أعتذر جدا على التأخير في الرد عليك حبيبتي، فقد انشغلت ثم نسيت، وأرجو أن لا يكون تأخري سببا في عدم انتظامك في الحفظ....صفحتك اشتاقت إليك حبيبتي

 

بالنسبة للشرح، تفضلي حبيبتي :

الحاشية رقم: 1

قوله : ( باب هل يشير الإمام بالصلح ) أشار بهذه الترجمة إلى الخلاف ، فإن الجمهور استحبوا

للحاكم أن يشير بالصلح وإن اتجه الحق لأحد الخصمين ، ومنع من ذلك بعضهم وهو عن المالكية ، وزعم ابن التين أنه ليست في حديثي الباب ما ترجم به وإنما فيه الحض على ترك بعض الحق ، وتعقب بأن الإشارة بذلك بمعنى الصلح ، على أن المصنف ما جزم بذلك فكيف يعترض عليه .

 

قوله : ( حدثنا إسماعيل بن أبي أويس حدثني أخي ) هو أبو بكر عبد الحميد ، وسليمان هو ابن بلال ، ويحيى بن سعيد هو الأنصاري ، وأبو الرجال بالجيم محمد بن عبد الرحمن أي ابن حارثة بن النعمان الأنصاري كنيته أبو عبد الرحمن ، وقيل له أبو الرجال لأنه ولد له عشرة ذكور ، وهو من صغار التابعين ، وكذا الراوي عنه ; والإسناد كله مدنيون ، وفيه ثلاثة من التابعين في نسق منهم قرينان . وهذا الحديث أخرجه مسلم قال [ ص:363 ] : " حدثنا غير واحد عن إسماعيل بن أبي أويس " فعده بعضهم في المنقطع ، والتحقيق أنه متصل في إسناده مبهم ، وقد رواه عن إسماعيلأيضا محمد بن يحيى الذهلي أخرجه أبو عوانة والإسماعيلي وغيرهما من طريقه ، وأخرجه أبو عوانة أيضا من طريق إبراهيم بن الحسين الكسائيوإسماعيل بن إسحاق القاضي ، ورويناه في " المحامليات " عن عبد الله بن شبيب ، فيحتمل أن يفسر من أبهمه مسلم بهؤلاء أو بعضهم ، ولم ينفرد به إسماعيل بل تابعه أيوب بن سفيان عن أبي بكر بن أبي أويس أخرجه الإسماعيلي أيضا ، ولا انفرد به يحيى بن سعيد فقد أخرجه ابن حبانمن طريق عبد الرحمن بن أبي الرجال عن أبيه .

 

قوله : ( سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صوت خصوم بالباب عالية أصواتهم ) في رواية " أصواتهما " ، وكأنه جمع باعتبار من حضر الخصومة وثنى باعتبار الخصمين ، أو كأن التخاصم من الجانبين بين جماعة فجمع ثم ثنى باعتبار جنس الخصم ، وليس فيه حجة لمن جوز صيغة الجمع بالاثنين كما زعم بعض الشراح ، ويجوز في قوله : " عالية " الجر على الصفة والنصب على الحال .

 

قوله : ( وإذا أحدهما يستوضع الآخر ) أي يطلب منه الوضيعة ، أي الحطيطة من الدين .

 

قوله : ( ويسترفقه ) أي يطلب منه الرفق به . وقوله : ( في شيء ) وقع بيانه في رواية ابن حبان فقال في أول الحديث " دخلت امرأة على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت : إني ابتعت أنا وابني من فلان تمرا فأحصيناه . لا والذي أكرمك بالحق ما أحصينا منه إلا ما نأكله في بطوننا أو نطعمه مسكينا ، وجئنا نستوضعه ما نقصنا " الحديث ، فظهر بهذا ترجيح ثاني الاحتمالين المذكورين قبل ، وأن المخاصمة وقعت بين البائع وبين المشتريين ولم أقف على تسمية واحد منهم ، وأما تجويز بعض الشراح أن المتخاصمين هما المذكوران في الحديث الذي يليه ففيه بعد لتغاير القصتين ، وعرف بهذه الزيادة أصل القصة .

 

قوله : ( أين المتألي ) بضم الميم وفتح المثناة والهمزة وتشديد اللام المكسورة أي الحالف المبالغ في اليمين ، مأخوذ من الألية بفتح الهمزة وكسر اللام وتشديد التحتانية وهي اليمين ، وفي رواية ابن حبان " فقال : آلى أن لا يصنع خيرا ثلاث مرات فبلغ ذلك صاحب التمر " .

 

قوله : ( فله أي ذلك أحب ) أي من الوضع أو الرفق ، وفي رواية ابن حبان : " فقال إن شئت وضعت ما نقصوا إن شئت من رأس المال ، فوضع ما نقصوا " وهو يشعر بأن المراد بالوضع الحط من رأس المال ، وبالرفق الاقتصار عليه وترك الزيادة ، لا كما زعم بعض الشراح أنه يريد بالرفق الإمهال ، وفي هذا الحديث الحض على الرفق بالغريم والإحسان إليه بالوضع عنه ، والزجر عن الحلف على ترك فعل الخير ، قال الداودي :إنما كره ذلك لكونه حلف على ترك أمر عسى أن يكون قد قدر الله وقوعه ، وعن المهلب نحوه ، وتعقبه ابن التين بأنه لو كان كذلك لكره الحلف لمن حلف ليفعلن خيرا ، وليس كذلك بل الذي يظهر أنه كره له قطع نفسه عن فعل الخير ، قال : ويشكل في هذا قوله - صلى الله عليه وسلم - للأعرابي الذي قال : والله لا أزيد على هذا ولا أنقص : " أفلح إن صدق " ولم ينكر عليه حلفه على ترك الزيادة وهي من فعل الخير ، ويمكن الفرق بأنه في قصة الأعرابي كان في مقام الدعاء إلى الإسلام والاستمالة إلى الدخول فيه فكان يحرص على ترك [ ص: 364 ] تحريضهم على ما فيه نوع مشقة مهما أمكن ، بخلاف من تمكن في الإسلام فيحضه على الازدياد من نوافل الخير . وفيه سرعة فهم الصحابة لمراد الشارع ، وطواعيتهم لما يشير به ، وحرصهم على فعل الخير ، وفيه الصفح عما يجري بين المتخاصمين من اللغط ورفع الصوت عند الحاكم . وفيه جوازسؤال المدين الحطيطة من صاحب الدين خلافا لمن كرهه من المالكية واعتل بما فيه من تحمل المنة . وقال القرطبي : لعل من أطلق كراهته أراد أنه خلاف الأولى . وفيه هبة المجهول ، كذا قال ابن التين ، وفيه نظر لما قدمناه من رواية ابن حبان والله أعلم .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اشتقت إليك حبيبتي

واشتاقت صفحتك إلى مثابرتك

أرجو أن تكوني بخير وأن ألقاك قريبا بإذن الله تعالى

وفقك المولى عزّ وجلّ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×