اذهبي الى المحتوى
العروس الجميلة

تعالَيْنَ: نضع أفكاراً ميسّرةً كأنموذجٍ للأعراسِ الإسلاميّة عندَ النّساء!

المشاركات التي تم ترشيحها

بعدَ الحمدُ لله والصّلاةُ والسّلامُ على سيّدِ الخلقِ محمّدٍ بن عبد الله وعلى آله وصحبه والتّابعينَ ومن تبعهم واقتفى أثرهم واستن بسنّتهم إلى يوم الديّن ..

 

فنظراً لكثرةِ ما نرى في محافلنا من افتقارٍ للمظاهرِ الإسلاميّةِ النيِّرة ، ولما نجدهُ من مخالفاتٍ جليّةٍ واضحة ؛

ارتأيتُ - بعد مدارسةٍ - طرحَ هذا الموضوع بين يدي أخيّاتي ؛

 

علّنا نُثريهِ بأفكارٍ ومُقترحاتٍ تُكونُ عوناً لنا ولكلِّ حريصةٍ عاضّةٍ على دينها بالنّواجذ ؛ لتلزم الشّرعَ في سائرِ شئونها!

ولكي لا تجعلَ لمن يدّعي أنّ الدّينَ الإسلاميّ غير صالحٍ لكلّ زمانٍ ومكان أيَّ مُتنفّسٍ !

 

 

لن أُطيلَ التّقديم ، وسأشرعُ بكتابةِ أبرزِ النّقاط الّتي من شأننا بحثُها :

 

1- إجراءات هامّة تتعلّق بدعوةِ الأقارب والأصدقاء والمعارف من حيث : إحصائهم،طرائق الدّعوة ...هلمّ جراً .

 

2- لباس العروس وزينتها [ ما يحسُن لها ، وما لا يحسن ] ، وبمَ توظّف الوقتَ الّذي تقضيه في الـ(صالون) ؟

 

3- بعض الإجراءات الاحتياطيّة التي من المُستحسن للعروس مراعاتها حول: ( وَضْع الصّالة وما إلى ذلك ) ، وبعض المُستلزمات الّتي من المستحبّ تحضيرها ، وإبقائها قريباً .

 

4- التّوصيات والإشارات التي يُستحسن للعروس تنبيه الأهل والأقارب عليها قبلَ وقتِ الزّفاف .

 

5- [ جداول تنظيميّه ] للعروس أن تضعَها كبرنامج مرتّب للحفل ؛ ويأتي ضمنها :

 

- دعوة بعض الأخوات الدّاعيات ؛ لإلقاء الكلمات الهادئة الطيّبة وتقديمِ الوصايا للعروس .

- دعوة بعض الأخوات اللّواتي يضربن بالدّف ، ويُجدن الإنشاد وإحياءِ الحفلات الإسلاميّة المنضبطة.

- تحضير بعض الأناشيد الإسلاميّة الجميلة والهادفة في هذا المقام .

- وضع فقرات ترفيهيّة ، تتسلّمها بعض الأخوات ويُقدّمنها أمام الحضور سواء ( مسابقات ، طرائف ذات عبَر ، أناشيد استعراضيّة للأطفال ، ... )

 

6- ضوابط وقيود للأناشيد والألحان التي تُعرض على مسامح الحضور على العروس مراعاتها .

7- ...

 

 

ملاحظة الموضوع منقول من الأخت طويلبة علم حنبلية جزاها الله خيرا و سأنسخ منه على مرات عديدة حتى يتنسى للاخوات الافادة بأرائهن

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزى اللهُ من شاركنَنا في النّقطة الأولى خيراً ، ومن أتيْن باقتراحٍ أو فكرة تتعلّق بها ، وكذا أخواتنا اللّواتي تطرّقنَ لنقاطٍ أُخَر تعقيباً أو استدراكا .. جزيتُنّ خيرا .

 

ولعلّي الآن آتيكنّ بما جمعتُ من أهلِ التّجارب الموفّقة في هذا المضمار من إيضاحٍ وتبيين!

إذ المُخبر دونَ تجربة قد يُخالفُ المجرِّب ؛ ومصداقُ هذا ما جاء عنِ الصحابيِّ الجليل : عليِّ بن أبي طالب حين قال:

" واستدِل على ما لم يكنْ بما كان فإنّ الأمورَ اشتباه "

ومثله ما سمعتُ من الشّيخ الحويني في ج1 من سلسلة مدرسة الحياة:

حيث ذكر أن التّجربة من أعون ما يعين العبد على تأمّل الأحداث الجارية ، ومامن حدثٍ مضى إلّا والّذي يأتي شبيه به ، مع اختلافِ الشّخوص ، إنّما يحتاج المرء إلى تأمّل ؛ ليدرك العظة والعبرة فيما مضى ؛ ليستعينَ عليه في حياته الحاضرة ..

 

نبدأُ بأولى النّقاط :

* إجراءات هامّة تتعلّق بدعوةِ الأقارب والأصدقاء والمعارف من حيث : إحصائهم،طرائق الدّعوة ...هلمّ جراً .

 

قبل فترةٍ من الحفل تتّفقي مع الوالدة وكذا الحال عند زوجك ؛ ليحصي كلٌّ منكما كلَّ من ترونَ لهم حقّاً بحضور هذه المناسبة ، من : أقارب ، أصدقاء ، معارف [ جيران ، زملاء دراسة أو عمل ... ] .

هؤلاء يُحصَونَ جميعاً بأعدادهم ومن ثَمّ أسماء عائلاتهم ؛ لكتابتها على بطاقاتٍ الدّعوة -إن استدعى الأمر - لتوزيع بطاقات!

ومن الأفضل أن يكونَ هذا الإحصاء قبلَ فترةٍ جيّدة من الحفل تكون كافية لاستذكار كل من خفيَ من أصدقاءٍ ومعارف.

 

وهنا يُشار إلى نقطة هامّة قد تخفى على بعضنا وهي أن يؤخذَ بعين الاعتبار في الدّعوة الأقرب فالأقرب ، يليهم المقربون من الأصدقاء ، ولتكن الدّعوة من صاحبها إلى المدعو مباشرة ( دونَ وساطة ) ؛ إذ هذا أدعى للاطمئنان بوصول الدّعوة إلى الشّخص المعنيّ عينه!

هذا عمّا يختصّ بالتّعرّف على المدعوّين من إعدادات .

 

وأماّ عن طرائق ووسائل الدّعوة في الأعراس ؛ فأذكرُ منها على كثرتها :

 

الطّريقة الأولى :

 

الدّعوة عبر الجوّال ؛ بحيث يُنظر في قائمة المدعوّيين جميعها ، وتصل الدّعوة إليهم إمّا بالاتّصال أو إرسال الرّسائل النّصيّة :

" حيّاكم الله يوم (كذا) ، بتاريخ (كذا) على حفل زفاف ( فلان ابننا/ابنتنا ) في صالة (كذا) والمكان! .. يشرفنا حضوركم " .

وهكذا مع كافّة المدعويين ..

 

- وحذاري من الرُّكون إلى إخبارٍ سابقٍ ، أو دعواتٍ بعيدة في وقتِها عن يومِ الحفل ؛ إذ الإنسان ينسى ؛ فيلزم التّذكير قبل الموعد بفترة وجيزة ..

والطّريقة آنفة الذِّكر أكثر ما تُناسب الأقارب ..

 

وأمّا الطّريقة الثّانية - وهي الأكثر شيوعا- :

 

وهيَ الدّعوة ( عبرَ البطاقات ) : بحيث توضع توصية من أولي الشّأن عند إحدى المطابع الجيّدة ، بطباعة عدد (كذا) منَ البطاقات -بناءاً على العدد المُحصى- أويزيد قليلاً! ،

ثمّ تُختار بعض الكلمات الجميلة والمنمّقة التي فيها ابتهاجٌ وترحيبٌ بالحضور ، وهي كثيرةُ وشائعة!

 

لكنّني كنتُ قد اطّلعتُ ، وجمعتُ بعضها ؛ لما رأيتُ فيها من جمالٍ في النّظم ، وإبداعٍ في انتقاءِ الكلمة ، إليكموها :

__________________

(1)

** أهلاً وسهلاً باللذين نحبّهم ... ونودّهم في الله ذي الآلاء

أهلاً بقومٍ صالحينَ ذوي تُقى ... غُرِّ الوجوهِ وزَيْنِ كلّ ملاء

أحبّتنا في الله ... نتشرّف نحنُ آل ، عائلة ( ... ) بدعوتكم لحضورِ حفل زفاف ( ... ) على ( ... )

في يوم ( ... ) بتاريخ ( ... ) ؟

فحيّهلا بمن يزادنُ فرحُنا بوجودهم ، ومن يطيبُ مقامُنا بتشريفهم!

<< حيــّاكمـ الـلـه أهـيـلَ مودّتــنــا >> .

ملحوظة: " لتشاركونا فرْحنا يا أكارم ؛ نأملُ منكم التجمُّلَ باللّباسِ المُحتشم!

.....

 

(2)

** قمرُ السّماءِ وشمسُها اجتمعا ... بالسّعدِ ما غابا وما طلعا

ما وارتِ الأستارُ مثلهما ... فيمن رأيناهُ ومن سُمِعا

دامَ السّرور له بها ولها ... وتهنّا طولَ الحياةِ معا

أحبّتَنا الكرام /

إن أسدلَ القمرُ بضَوءه ستارَ الليل ؛ إيذانا بحلولِ ليلة (كذا)

يسرُنا نحنُ آل ، عائلة (...) دعوتكم لحفل زفافِ ( ... ) و كريمته ( ... ) والّذي سيقامُ - بإذن الله تعالى- في قاعة (... )

واعلموا أيا كرام أنّ سعادتَنا تكتملُ بتلبيتكم دعوتَنا ..

" دمتم مباركين " .

.....

 

(3)

** سألتُ اللهَ أن تكوني لي ... حتّى أباهي فيكِ نفسي والقمر

فحقّقَ اللهُ الأماني والمُنى ... ونلتُ كنزاً قد حوى كلَّ الدّرر

 

عندما يُكملُ القمر ليلتَه (الرابعة عشر مثلاً! )

من هذا الشهر ( ... )

يسرُّنا تشريفُكم لنا في صالة ( ) ؛ ليزدانَ حفلّنا بطلّتكم ، ولننثرَ الزّهورَ ، وتُدَقّ الدّفوف ؛ احتفالا بزفاف ( ... ) على ( ... ) ..

فنأملُ حضورَكم ومشاركتكم فرحتنا .

شاكرين لكم تلبية دعوتنا .

.....

 

(4)

 

** باسمِ الله نبدأُ دعوتَنا...

وبوجودكم تكمل فرحتُنا

وليالي الأنس تزيد بهجتَنا ...

وبشموع الأفراح تضاء ليلتُنا

بزفافِ ( ... ) على عروسنا ( ... ) تكملُ سعادتُنا!

وفي قصر ( ... ) تقام حفلتُنا

يوم / ليلة ( ... ) ، بتاريخ ( ... ) . تحقق غايتُنا ...

وبالدّفوف نحيي حفلتنا!

 

مع تحيات وتقدير آل / عائلة ( ... )

لكلّ حبيبٍ استجابَ دعوتَنا ..

.....

 

(5)

** شمْسَ التّهاني أشرقت أنوارُها

ونسيمُ روضات المدينة فاح

فإذا اللّيالي تكرّمت بحضوركم

تمّ السّرورُ وتمّتِ الأفراح .

 

في ليلةٍ من ليالي البدر تحلو روابينا ويحلو الّلقاءُ في صـحبتكم أهالـينا

ألا أيها الأحباب جـودوا وزوروا في ليلة من ليالي ( ... )

تشـعُّ تهانينا

وبزفافِ عروسنا المصون علـى الشّاب ( ... ) هنّونا!

بحفلنا المقام بصالة (.. . ) .

ويامن بكل الحب شاركنا ؛ بوجودكم تطيبُ مودّتنا!

ولكم من آل ، عائلة ( ... ) كلَّ التّرحيب

وحيّهل بمن لبّى دعوتَنا ..

.....

 

وهاته أبياتٌ تصلح للتّرحيب بالحضور ، وتجمُل كتابتُها على بطاقات الدّعوة :

 

** للفرح أدعو خيار الناس قاطبةً

يوم السّرور اجتماع الصحب في النّسبِ

دامت عليكم رياحُ السّعد عابقةً

بالطِيب والورد أشكالا من الذهب!

.....

 

** صفَت لنا الأيامُ وابتسمت

وحقق الله لنا أمانينا

وسعدنا بنصيبنا والعقبى لكم

غدا نهنئ من بالأمس يهنينا

.....

 

** رعى الله الأحبة حيث حلّوا

لهم في القلب مرتحل وحلُّ

خيول الشوق مسرجةٌ إليهم

تبارت حيثما ساروا وهلوا

...

 

 

 

ملاحظة الموضوع منقول من الأخت طويلبة علم حنبلية جزاها الله خيرا و سأنسخ منه على مرات عديدة حتى يتنسى للاخوات الافادة بأرائهن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزى الله أخيّاتنا الموكِّدات على ماورد خيراً ، وكذا المعقِّبات بإضافةٍ أو دعوة جزاهنّ الله خيراً ..

 

 

ولعلي أزيدُ على ما نقلتُ من أبياتٍ في التّرحيب :

 

** مرحبا بالضيوف مرحبا بالألوف

مرحبا بالكرام وبشم الأنوف

طاب فينا اللقاء حل فينا الوفاء

حل فينا الهناء أيها الأوفياء

شمسكم في سطوع بدركم في طلوع

 

** مرحبا وأهلا بمن جاء إلينا ... أخوتي أحبابي لكم ألف تحية

حب وإخاء وعزم وإباء ... تلك معانينا بها نحن أقمنا

والقلوب تزداد ابتهاجا وسرورا ... عطاؤكم أنار بالدعوة نورا

 

 

** هذا حفْلُنا ينـــادي *** مرحبا بكل الضّيـــــوف

يوم نادى غير عــادي *** مرحبـــــــا فوق الألوف

 

وهذه عباراتٌ رقراقات تجمُلُ كتابتُها في بطاقات الدّعوة :

 

** لو أستطيع لصغت شعري من ورود الياسمين

ونثرتهُ ورداً زهتْ أنوارهُ للحاضرين

البدرُ لاقى الشمسَ فيهِ فلاحَ وضَّاء الجبين

والبدرُ أنتَ وكيفَ لا لا والبدرُ ليس له قرين

والطاهرات من النساءِ كُفؤ الرجالِ الطاهرين

هنيئاً لكـــــم وهنيئاً لنا عرسك يا صاحبي عيدنا

سعدنا بأحمدَ لمّا دعانا ولمّا أجبناهُ فاض الهناء

..................

 

 

وأمّا عن الأفكار المتعلّقة ببطاقاتِ الدّعوة نفسها :

 

- ممكن تكون على شكل كُتيّب صغير تُكتب الدّعوة على غلافه ، ويحوي في مضمونه مادّةً مفيدة ؛ كأهمّ ما ورد من أدعية في كتاب حصن المسلم أو يُرفق الكتاب نفسُه مع البطاقة كما أشارت أخيّتنا السّلفيّة النّجديّة بارك الله فيها ..

 

- أو طريقة أخرى جميلة : وهي أن تكون الدّعوة على مغلّف CD تحمّل عليه مقاطع نافعة (محاضرات ودروس علميّة نافعة ، مقاطع دعويّة مؤثّرة ، أناشيد ، برامج هامّة ، ... ) .

تجمع كلّها عبر برنامج تصمميم الفلاشات وتنزّل على قرص يعلوه غلاف فيه الدّعوة!

ولا ننسى وضع ملاحظة على المغلّف : الـقرص يحوي مواد صوتيّة ومرئيّة نافعة ..

 

وإخراج مثل هذه البطاقات يكون بهذا الشّكل :

 

4574548699_2427a6cd8e.jpg

أو

 

Imported-260307105639.jpg

 

 

 

 

وبطاقات الدّعوة تختلف بحسب المادّة المكتوبة عليها :

 

* فمنها ماهو ورقي بهذه التّصاميم :

 

d1076cg1.jpg

 

d472je6.jpg

 

 

s30pinkbdf6.jpg

 

أو توضع في مغلّفات من الكرتون :

 

S51.jpg

 

 

 

s370kk0.jpg

 

S206.jpg

 

 

أو من القُماش :

 

d91smallhw2.jpg

 

أو توضع في عُلب من قماش الكتّان :

 

h10021yq0.jpg

 

أو من الخشب:

955416858447408191.jpg

 

أو من الزّجاج :

 

crinv009a2ho1.jpg

 

 

أو من الخَيش لدعوة أهل البادية! :

alchemy_union_silk.jpg

 

أو من ورق الأشجار لدعوة أهل الفِلاحة! :

1_1252009180.jpg

وهذه إن كانَ الجوُّ ماطراً :)

1_1252009174.jpg

وهذا ما لندعو إلى الاقتراب منه [نكبة ]! : )

 

 

fashion1.432282.jpg

 

fashion2.432282.jpg

 

 

* ولعلّه من الضّروري أن ننوّه إلى أمرٍ هام وهو :

 

مراعاة الحالة الماديّة للزّوج ؛ فإن كانت حالته ميسورة وأمكنه الإنفاق على ما لا يصل إلى حدّ التبذير والإسراف فلهُ ذلك ،

أمّا وإن كانت حالته الماديّة ليست كحالة سابقه ؛ فليبتعد عن إنفاق مالِه فيما لا يلائم وضْعَهُ الماديّ ..

 

 

ملاحظة الموضوع منقول من الأخت طويلبة علم حنبلية جزاها الله خيرا و سأنسخ منه على مرات عديدة حتى يتنسى للاخوات الافادة بأرائهن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلبة علم حنبلية

ملحوظة: " لتشاركونا فرْحنا يا أكارم ؛ نأملُ منكم التجمُّلَ باللّباسِ المُحتشم!

أزيدُ عليها بما جاءَ عن أختِنا هناء بنت عبدالعزيز الصنيع :

 

* هذه نماذج لعبارات يمكن طباعتها على بطاقة الدعوة، أو على ورقة ملحقة بها بتصميم جذاب:

 

النموذج الأول: عزيزتي: جمال المرأة في حيائها الذي يدل عليه لباسها.. مرحباً بك بملابس ساترة تجعلنا نبتهج بوجودك بيننا.

النموذج الثاني: عفواً: الرجاء عدم الإحراج لا يسمح لمن ترتدي الملابس العارية بخلع عباءتها طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، شكراً لحسن تفهمكن وتقيدكن بأوامر دينكن.

النموذج الثالث: لطفاً: اخترناكن نجمات لحفلنا .. ليضيء مساؤنا بجمال وجودكن بلباس محتشم يرضي الله ويدخل السرور إلى قلوبنا وقلوبكن.

النموذج الرابع: عزيزتي: لباسك المحتشم يجعلنا نفتخر بك كثيراً فأهلاً ومرحباً.

النموذج الخامس: نحن نسعى في أفراحنا ألا تكون أتراحاً عليك يوم القيامة لذلك منعنا اللباس العاري ، لنعينك على الخير ونسعد قلبك في الدارين، مرحباً بك.

النموذج السادس: أختي: إشراقك في حفلنا بلباس محتشم يزيدنا فرحاً وسروراً.

النموذج السابع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الحياء من الإيمان» واللباس العاري يخدش الحياء ويؤذينا ..

أختنا الحبيبة شاركينا حفلنا بلباس محتشم وأهلاً بك.

 

هذه سبعة نماذج اختاري منها ما يناسبك كما يمكنك أن تبدعي بنفسك عبارات جديدة تزينين بها بطاقات دعوتك.

 

لتفعيل طريقة الإنكار عبر بطاقات الدعوة بشكل جيد :

أولاً: ضعي لوحة كبيرة (بنر) في مدخل صالة الأفراح من الداخل أو الخارج أو فيهما معاً حسب الوضع المناسب، مكتوب عليها بخط كبير واضح (ممنوع خلع العباءة لمن ترتدي الملابس العارية).

ثانياً: تجلس عادة عند بوابة الدخول لصالة الأفراح موظفات لمنع جوالات الكاميرا ..

ستكون مهمتهن الجديدة سُنَّة حسنة تسنينها أنت في أفراح المسلمين وتنتشر على يديك وتكسبين الأجور ألا وهي عدم السماح لمن ترتدي الملابس العارية بنزع عباءتها، مع لفت نظرها بأنه تم إخبارها بعدم لبس العاري مسبقاً من خلال بطاقة الدعوة .

اختاري عزيزتي لهذه المهمة موظفات شخصياتهن مناسبة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمقابل مادي تحتسبينه طاعة لله تؤجرين عليها، بينما تتفرغين أنت لمتابعة أعمالك الأخرى والإشراف على الحفل.

ثالثاً: ضعي بقرب بوابة الخروج طاولة، زينيها بشكل أنيق، واكتبي عندها خذي هديتك، وزعي على الطاولة مجموعة من الكتيبات والأشرطة المفيدة وانثري بينها الورد المجفف.

رابعاً: يتم اختيار ثلاث من المدعوات كأحسن لباس محتشم ويُكرمن أمام الجميع بهدايا جميلة.

خامساً: كلمة مدتها عشر دقائق من إحدى الحاضرات صاحبات الأسلوب الحسن ترغّب فيها بالحياء وترك التعري.

أخيراً.. أتمنى لك حفلاً ناجحاً بجميع المقاييس موفقة يا حبيبة.

 

 

 

ملاحظة الموضوع منقول من الأخت طويلبة علم حنبلية جزاها الله خيرا و سأنسخ منه على مرات عديدة حتى يتنسى للاخوات الافادة بأرائهن

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لـفـتـةٌ هامّــة :

 

كتابة البسملة على البطاقات مشروعة :

سُئل فضيلة الشّيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى :

هل يجوز كتابة البسملة على بطاقات الزواج نظرا لأنها ترمى بعد ذلك في الشوارع أو في سلال المهملات ؟

 

 

يشرع كتابة البسملة في البطاقات وغيرها من الرسائل لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر)) ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يبدأ رسائله بالتسمية .

ولا يجوز لمن يتسلم البطاقة التي فيها ذكر الله أو آية من القرآن أن يلقيها في المزابل أو القمامات أو يجعلها في محل يرغب عنه ، وهكذا الجرائد وأشباهها لا يجوز امتهانها ولا إلقاؤها في القمامات ولا جعلها سفرة للطعام ولا ملفا للحاجات - لما يكون فيها من ذكر الله عز وجل ، والإثم على من فعل ذلك أما الكاتب فليس عليه إثم .

نشرت في مجلة الدعوة في العدد 993.- مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء السادس .

 

ملاحظة الموضوع منقول من الأخت طويلبة علم حنبلية جزاها الله خيرا و سأنسخ منه على مرات عديدة حتى يتنسى للاخوات الافادة بأرائهن

لازال موضوع الأخت لم ينتهي كوني معنا أخيتي بالقرب و شاركينا في الأفكار و أسأل الله أن يبارك فيكن : )

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا غالية

موضوع أقل ما يقال عنه أنه رائع

بالفعل فيه كثير من الأفكار الطيبة ..والمفيدة جدا

نتابع معك يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

بارك الله فيك يا غالية

 

 

 

موضوع أقل ما يقال عنه أنه رائع

 

 

 

بالفعل فيه كثير من الأفكار الطيبة ..والمفيدة جدا

 

 

 

نتابع معك يا غالية

 

 

 

 

 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

 

 

بارك الله فيكِ غاليتي على المرور و جزاك خيرا على المتابع و أنا في شوق لوضع باقي الموضوع لما رأيت فيه من نفع

 

 

 

جزى الله كاتبته طويلبة علم حنبلية كل خير ووفقها لكل ما يحب و يرضى

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نأتي إلى النّقطة الثّانية :

* لباس العروس وزينتها [ ما يحسُن لها ، وما لا يحسن ] ، وبمَ توظّف الوقتَ الّذي تقضيه في الـ(صالون) ؟

 

* أوّلا : الثّوب الذي ستلبسه :

تختارُه ساتراً محتشماً بحيث ما يُظهر مفاتنها ولا يصفها!

والفساتين السّاترة أظنّها متوفّرة في بلادنا العربيّة ، وحتّى الغربيّة -بفضل الله تعالى- .

 

ومنها الثّوب ( ذو الأكمام ) ، فهو يغطّي سائرَ الجسد ، وفتحته من الأعلى تصل فقط إلى أسفل العنق بقليل ، أو أنّها تختارُ ثوباً دون أكمام وتطلُب (جوليه) تلبسها فوقه ، ولا تكون (شيفون) بالكامل ، بل تحرص على أن تعلوها النّقوش أو التّطريزات حتّى تستر ما تحتها جيّداً وتضفي كذلك على الثّوب الشّكل الجميل ..

 

** وأمرٌ هامٌّ لا يُستغنى عنه :

وهو أن لا تنسَ أخيّتنا أثناءَ الحجز أن توصي بإرفاق (بُرنس) طويل بأكمام ؛ ، وكذا لتضع عليها عباءة رأس فوق البُرنس إذ هذا أدعى للسّتر والاحتشام أثناءَ الخروج من الـ(صّالون) ، أو الـ(الّالـة) ؛ فالبُرنس وحده لا يكفي ألبتّة!

 

* ثانياً : تسريحة الشّعر :

لتحرص أخيّتنا على أن تكون التّسريحة بعيدة عن التشبُّه بالكافرات ، فتختار التسريحة الدّارجة بين أخواتها المسلمات ممّا عُرف واعتيدَت رؤيته ..

كما أنّها تحرص على أن يكون مستوى الشّعر مع الرّأس ( لايرتفع عنه كثيرا ) اتّقاءاً لأن تكون ممن لهن أسنمة على رؤوسهن كأسنمة البُخت -والعياذُ بالله- !

وقد حضَّ شرعُنا الحنيف على تجمُّل المرأة وتزّيّنها ولم يُعرف أنْ ثَمَّ حرجٌ على المرأة في تسريح شعرها وتزيينه في ليلة زفافها ، بل ذلك أمر حسن مطلوب ، ولا حرج في إعانتها على ذلك ، بشرط ألا يكون في ذلك تشبه بالكافرات أو الفاجرات ، والمقصود بالتشبه أن تكون تسريحة الشعر مما عُلم اختصاص الكافرات بها ، أو عرف أنها قصة فلانة من الكافرات أو الفاجرات ، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم" رواه أبو داود (4031) وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير ..

 

* ثالثا : أصباغ الوجه ، وطلاء الأظافر :

لتختَر أخيّتنا (مكياجاً) هادئاً ، بعيداً عن الألوان الصّاخبة ؛ إذ هذا قد يُحوج الـ(كوافيرة) لاستعمال الكريمات والأصباغ الثّقيلة فيُحوجْها إلى التكلّف في إزالته وإبعاده عن الوجه ، ناهيك عن أنّه قد يبقى من كثرة ما به من زيوت ودهون عالقاً بالوجه فيعيق الماء عن الوصول إلى البشرة ونحو ذلك ..

ولم يمنع علماؤنا من تزيّن المرأة ، وتجمّلها حيثُ جاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 129 ) :

لا مانع من تزين المرأة لوضع المكياج على وجهها ، والكحل ، وإصلاح شعر رأسها ، على وجه لا تشبه فيه بالكافرات ، ويشترط – أيضاً - أن تستر وجهها عن الرجال الذين ليسوا محارم لها .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .

 

وكذلك الحال مع طلاء الأظافر ؛ لتتأكّد أخيّتنا ولتتيقّن من توفّر (مزيل المناكير) عندها ، حتّى تزيله مباشرة قبل الوضوء ، أو أنّها تستخدم الـ(مناكير الإسلاميّة) ؛ إذ هيَ تزال بسهولةٍ تامّة! ..

مع الإشارة إلى أنّ الطّلاء بالحنّاء كما جاءَ عن علمائنا أنّه أولى وأدعى للطّمئنينة ، ودفع الحرج عن المرأة إن هيَ أرادت الوضوء!

 

* رابعا : العطورات :

إيّاكِ أخيّة ورشّ العطورات الفوّاحة ، بل استغني عنها إستغناءاً تامّا إلّا إن توفّر لديك (العطر الشّرعي) وهو أكثر ما يُباع في بلاد الخليج ؛ هذا العِطر-كما بلغني- لا يحوي غازات لذا هوَ لا يتطاير ولا تفوح رائحته ، بل تكون ثابتةً على الثّياب فقط دونَ أن تنتشر رّائحتُه ..

وتحريمُ تعطُّر المرأة وخروجها لا مشاحّة فيه:

فقد جاءَ في " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 124 ، 125 ) .

الأصل : أنه لا يجوز للمرأة التطيب بما له رائحة عطرة إذا أرادت الخروج من بيتها ، سواء كان خروجها إلى المسجد ، أم إلى غيره ؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية ، وكل عين زانية ) رواه أحمد والنسائي والحاكم من حديث أبي موسى رضي الله عنه .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن قعود .

هذا عن زينةِ العروس ولباسها ..

 

 

أمّا عن الشّق الآخر من النّقطة الثانية :

بمَ توظّف الوقتَ الّذي تقضيه في الـ(صالون) ؟

نُشير بدايةً إلى أنّهُ :

من البديهي أن تُراجعَ العروسُ قبل فترةٍ وجيزةٍ من الحفل إحدى صالونات التّجميل ، أو تنسّق مع إحدى الـ(كوافيرات) لتأتيها إلى بيتِها .

مع الأخذ بعين الاعتبار أن يغلُب على هذا المكان ( مكان التّجميل ) طابع الالتزام ؛ بحيث تراعي أخيّتُنا أن :

 

* تكون صاحبته من ذوات الالتزام ومعروفة بحرصِها على الطّاعات ، والتزامها أحكام الشّرع ، وكذا التزامها بالّلباس الشّرعي المحتشم.

* لا تقوم هذه (الصّالونات) على كل من : ( النّمص ، الوصل ، الوشم ، ... ) .

* ليسَ فيهِ اطّلاع على العورات من خلال عمليات الإزالة وغيرها!

* ليس فيها استعمال للأظافر الصّناعيّة ، والرّموش المُستعارة .

 

* لا تُسمع فيها مزاميرُ الشّيطان ، ولا تُعلّق فيها صور ذوات الأرواح ، أو تُعرض على شاشاتها النّساء المتبرِّجات .

 

فإن توفّرت الضّوابط السّابقة -وهي موجودةٌ في بلادنا ولله الحمد- فتحجز العروس مكاناً لها بعد أن تحدّد لهم يومَ الزّفاف ووقته .

 

وحبّذا لو تضع أختنا -بعين الاعتبار- أنّه من الممكن أن تتأخّر عن الموعد المقرّر ؛ لذا لها أن تقدِّمَ الوقتَ ساعةً أو أقل ؛ بحيث يكتمل تجهيزها خلالَ وقتٍ مبكِّر ؛ لتعودَ إلى البيت وتأخُذَ قسطاً من الرّاحة ، ثمّ بعدها تتوجّه إلى الصّالة إن كان حفلُها في صالة .

 

* وبإمكانها أن تدعو (الكوافيرة) إلى البيت ، كما ذكرت أخيّتنا الجُمّان ، و لعلَ هذا هوَ الأنسب إن توفّر. وهو أكمل-كما جاءَ عن علمائنا الأكارم-..

 

أمّا عن الوقت الّذي تقضيهِ أخيّتنا في مكان التّجميل:

* فتستغلُه بتلاوة كتابِ الله تعالى ، وتحريكِ اللّسانِ بالأوراد .

أو في سماعِ بعضِ الدّروس النّافعة إن كان يُعرض مثل هذا على الأسماع -وهذا موجود- بفضل الله تعالى - ..

 

* ولو أخذت أخيّتُنا معها ( سجّادة ) صغيرة ؛ لتؤدّي حقّ مولاها جلّ وعلا فتصلّي عليها -إن خشيت فواتَ الوقت- وتدحر شيطانها ، وإياك وشياطين الإنس الذين يلعبون بدينِ الله تبارك وتعالى ، ويتهاونونَ بأعظمِ العبادات فيفتي الواحدُ منهم -بحسب هواه- أن لا بأسَ بأن تجمعَ العروس الصّلوات في هذا اليوم!! ، أو نحو هذا من فتاوى جاهلة جهولةٍ غبيّة!!

* فللأخت أن تأخذَ ناحيةً من المكان الذي هيَ فيه ، وتُصلِّي فيه ،

وقبل هذا تحرص على أن تخرُجَ من بيتِها لهذا المكان وهيَ على طهارة ..

 

 

ملاحظة الموضوع منقول من الأخت طويلبة علم حنبلية جزاها الله خيرا

و سأنسخ منه على مرات عديدة حتى يتنسى للاخوات الافادة بأرائهن

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:: حكم لبس العروس الثوب الأبيض ليلة الزفاف ::

 

السؤال:

تقول هل يجوز للمرأة أن تلبس في ليلة زفافها لباسا أبيض ، أو ما يسمّى بالفستان الزّفاف ، فيعتبر هذا تشبهاً بالنصارى- علماً أن معظم نساء المسلمين في هذا الوقت- يرتدين مثل ذلك في ليلة الزفاف ؟

الجواب:

الشيخ: لبس الثياب البيضاء للمرأة إذا لم تكون خياطتها على شكل خياطة لباس الرجل لا بأس به بشرط إلا تخرج به إلي الأسواق لأن خروجها به إلي الأسواق يعتبر من التبرج بالزينة وأما لبس ذلك عند الزواج فهو أيضاً لا بأس به إذا لم يكن فيه تشبه بالنصارى أو غيرهم من الكفار فإن كان فيه تشبه فإنه لا يجوز ويزول التشبه بتغير تفصيله إذا غير تفصيله حتى صار لا يشبه ثياب النصارى فإنه يزول التشبه بذلك وكذلك ذكر أهل العلم أنه إذا صار اللباس شائعاً بين المسلمين والكفار فإنه يزول التشبه بينهم حينئذ لأن المرء إذا لبسه لم يلبس لباساً مختصاًَ بغير المسلمين.

موقع فضيلة الشّيخ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

 

 

وسؤال آخر: ، وُجِّه لفضيلة الشيّخ العثيمين-رحمه الله-

تقول فستان الزفاف الذي تلبسه المرأة عند زفافها هل يعتبر ثياب شهرة وهل هذا محرم؟

 

الجواب :

 

الشيخ: لا أعلم في هذا تحريماً لكن بشرط أن لا يكون في المحل رجال أما إذا كانت نساء فقد أصبح الثوب المذكور أصبح من الزينة التي تتزين بها المرأة في ليلة العرس ولا حرج فيها.

الـرّابـط ، و هـنـا تجدنَها صوتيّة ..

 

 

الشيخ ابن باز رحمه الله:

هل يجوز لبس الفستان الأبيض والطرحة البيضاء ليلة الزواج؟ علماً بأن أهل البلد يرتدون هذا النوع من الملابس، ويرتدون أنواعاً أخرى؟

إذا كان ليس على صفة لباس الرجال فلا بأس؛ لأن الألوان كلّها مباحة للجميع أخضر وأحمر وأبيض وأسود مباح للجميع للرجال والنساء ، لكن ليس للرجل أن يتشبه بالمرأة ولا للمرأة أن تتشبه بالرجل لا في اللباس ولا في غيره، فإذا كان الملبس الأبيض الذي تلبسه بعض النساء في الزواج لا يشابه لباس الرجل بوجه من الوجوه ، ولا يحصل تشبه فلا حرج ، لكن ترك ذلك إلى اللباس المعتاد للنساء أولى وأفضل وأحوط ، وأبعد عن الشبهة ، فإن الغالب على الرجال لبس الأبيض ، فإذا ترك ذلك من النساء كان ذلك أحسن وأكمل وأبعد عن التشبه ، ثم هذا الذي يفعله الناس لابد أن يكون بين النساء ،

الـرّابـط وهنا تجدنَها صوتيّةً ..

 

وهذه فتوى صوتية للشّيخ الألباني - رحمه الله تعالى - .

 

 

* صرفاً للَّبس ؛ المأمَّل منكنّ التأمُّلَ في هذا:

قال الشّيْخ ابن عثيمين -رحمه الله-: وكذلك ذكرَ أهلُ العلمِ أنه إذا صارَ اللّباسُ شائعاً بين المسلمينَ والكُفّارِ فإنّه يزولُ الّتشبّهُ بينهم حينئذ؛ لأنّ المرءَ إذا لبسه لم يلبس لباساً مُختصّاًَ بغير المسلمين .

 

 

ملاحظة الموضوع منقول من الأخت طويلبة علم حنبلية جزاها الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** مسألة إزالة العروس للشّعر ، ما يجوز لها إزالته ، وما لا يجوز :

 

السائل: هل يجوز للمرأة أن تزيل الشعر من جميع أجزاء جسمها، وهل يعد ذلك من التزين للزوج؟

الشيخ: إن إزالة شعر المرأة من بدنها ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: منهيٌ عنه بل ملعون فاعله: وذلك النمص؛ وهو نتف شعر الوجه؛ كنتف شعر

الحواجب لترقيقها وتخفيفها، فقد ثبت عن صلى الله عليه وسلم أنه لعن المتنمصة.

القسم الثاني: شعر مطلوب إزالته: كشعر الإبطين والعانة.

القسم الثالث: شعر مسكوت عنه: كشعر الساقين، والذراعين والصدر، ونحو ذلك.

 

والأوْلى في هذا القسم الثالث - المسكوت عنه- ألا يزال الشعر، اللهم إلا أن يكون كثيراً تَقبُح به المرأة، فلا بأس

من تخفيفه. بل إن تخفيفه إذا كان أدعى لمحبة الزوج لها أحسن وأولى.

وأما إذا كان غير كثر ولا مشوِّه فالأفضل إبقائه على ما هو عليه؛ لأنه يُخشى أن يكون داخلاً

في قوله تعالى:{وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَـيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللهِ} ولكن لا يصل إلى درجه الكراهة

أو إلى درجة التحريم؛ أعني إزالة الشعر من الساقين والذراعين والصدر ونحو ذلك؛ لعدم ورود النهي عنه، فهو من

الأمور المسكوت عنها، ولكن الأولى تركه، إلا أن يُقـبِّح المرأة.

فتاوى نور على الدرب (الإمام العثيمين) شريط رقم: (146)

-------------------------------

وقال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين :

 

أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب أو

ينبت على خدِّها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ؛ لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة .

 

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 536 ، 537 ) .

 

وسئلت اللجنة الدائمة عن إزالة المرأة لشعر الوجه فأجابت :

لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه .

عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 ) .

 

 

وسئلت اللجنة الدائمة :

ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ، وإن كان جائزاً فمن يسمح له بالقيام بذلك ؟

فأجابت :

يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين

بحَلق ولا غيره ، وتتولَّى ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز أن يطَّلع عليه من جسمها ، أو امرأة فيما

يجوز لها أن تتطلع عليه من جسمها أيضاً .

عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ) .

 

ومسألة نتف الشعر الذي بين الحاجبين فيها خلاف بين أهل العلم؛

واللجنة الدائمـة للإفتاء ترى الجواز ؛ حيث جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (5/197) :

يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

 

 

ملاحظة الموضوع منقول من الأخت طويلبة علم حنبلية جزاها الله خيرا

انتهى الموضوع القيم بارك الله في اختنا من كتبته وفقها لكل خير

أسأل الله العظيم ان يجعل افراحنا على الطاعة و يغفر لنا و يرحمنا

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

بارك الله في أم الحارث (طويلبة علم حنبلية)

فمواضيعها دائما متميزة

 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جزاها الله عنا كل خير فعلا موضوع مميز =)

اشكرك على المرور غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل ما شاء الله

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لماذا أنتهي ؟؟؟

مازال هناك بعض الأمور لم تتحدث فيها بعد : )

حقيقي الموضوع مهم ..وأحتاجه شخصيا

بورك فيك يا غالية على النقل وجزى الله خيرا الأخت طويلبة علم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لماذا أنتهي ؟؟؟

مازال هناك بعض الأمور لم تتحدث فيها بعد : )

حقيقي الموضوع مهم ..وأحتاجه شخصيا

بورك فيك يا غالية على النقل وجزى الله خيرا الأخت طويلبة علم

 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

حياك الله غاليتي

نعم لازالت هناك امور ممكن نناقشها لو يوجد تفاعل =)

و لكن قصدت ان ما كتبته الاخت انتهى بارك الرحمن فيكِ و فيهـا

غاليتي ساجدة اذكري الأمور التي نحتاجها و نكمل بأمر الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@العروس الجميلة

عروستي، ايه رأيك تنقلي اضافات الأخوات على موضوع أم الحارث

أتوقع أنها هتكون مفيدة وان لم تكن ذو فائدة فلا داعي لنقلها

 

(روحي ذاكري يا بنت واتركي المنتدى والانترنت، الوقت بيجري وخلاص الاختبار قرب - ابتسامة - )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرًا ياحبيبة

كم نتمنى ان تكون أفراحنا إسلامية

لتزيد فرحتنا برضى الله

 

فما اجمل الشعور برضى الله وانكِ ما اغضبتي

في نعمه

 

من الأفكار .. عند توزيع الحلوى

ممكن أن نضيف عليها بعض العبارات

الهادفه ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@العروس الجميلة

عروستي، ايه رأيك تنقلي اضافات الأخوات على موضوع أم الحارث

أتوقع أنها هتكون مفيدة وان لم تكن ذو فائدة فلا داعي لنقلها

 

(روحي ذاكري يا بنت واتركي المنتدى والانترنت، الوقت بيجري وخلاص الاختبار قرب - ابتسامة - )

 

@@~ أم العبادلة ~ حبيبتي ام العبادلة فكرة رائعة لان اضافات الاخوات هناك جميلة : )

 

( ليه تفكريني ربنا يسامحك .ههههههههههه - سبع ابتسامات - فعلا الوقت يمضي و انا مع قرب الاختبارات اصبحت احب المنتديات أكثر هههههههههههه)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرًا ياحبيبة

كم نتمنى ان تكون أفراحنا إسلامية

لتزيد فرحتنا برضى الله

 

فما اجمل الشعور برضى الله وانكِ ما اغضبتي

في نعمه

 

من الأفكار .. عند توزيع الحلوى

ممكن أن نضيف عليها بعض العبارات

الهادفه ..

@

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته اسعدتني اضافتك و أسأل الله تكون فاتحة خير

بارك فيكِ على هذه الفكرة الجميلة و بإذن الله يكون لها تأثير في الحضور

و بالذات اذا كانت قصيرة حتى يتشجعوا يقرؤوها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم دبلة الخطوبة

 

السؤال:ما رأيكم في لبس دبلة الخطوبة؟

الإجابة: دبلة الخطوبة عبارة عن خاتم ، والخاتم في الأصل ليس فيه شي إلا أن يصحبه اعتقاد كما يفعله بعض الناس ، يكتب اسمه في الخاتم الذي يعطيه مخطوبته ، وتكتب اسمها في الخاتم الذي تعطيه إياه ، زعما منهما أن ذلك يوجب الارتباط بين الزوجين ، ففي هذا الحال تكون هذه الدبلة محرمة ، لأنها تعلق بما لا أصل له شرعا ولا حسا ، كذلك أيضا لا يجوز في هذا الخاتم أن يتولى الخاطب إلباس مخطوبته ، لأنها لم تكن له زوجة بعد ، فهي أجنبية عنه إذ لا تكون زوجة إلا بالعقد .

 

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

 

 

 

 

 

 

 

-----------------------------------------------------------

 

درَج النساء على لبس ما يسمى دبلة الخطوبة، فما هو توجيه سماحتكم؟

لا أعلم لها أصلاً، فإن كانت من عمل الكفار فالذي ينبغي تركها، وإن كانت ليست من عمل الكفار بل اعتادها الناس فالأمر فيها واسع سهل، لكن تركها أفضل بكل حال.

فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

-----------------------------------------------------------

س : السلام عليكم .. لو سمحت .. ما حكم لبس دبلة خطوبة بدون تشبه بالكفار أو غيرهم ؟

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. لا حرج في لبس الدبلة ؛ إلا إذا صاحب ذلك اعتقاد من الزوجين أو أحدهما بأن ذلك سبب للتوفيق ، أو كان محرماً ؛ كلبس الرجال للذهب . والله أعلم.

الشيخ سليمان بن عبدالله الماجد

 

-----------------------------------------------------------

سأحاول أخواتي ان كلما أتذكر شيء مفيد للافراح أضعه من فتاوى وافكار للزفاف والخطوبة

و اتمنى ان اجد تفاعل من الأخوات

اختكم العروس الجميلة :)

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@العروس الجميلة

عروستي

فين مشاركات الأخوات على موضوع أم الحارث الأصلي، أنا منتظرة تضعيهم حتى أبدأ بالمشاركة بنقاط على تنظيم الأفراح

بس بسرعة الله يرضى عنك علشان الامتحانات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@العروس الجميلة

عروستي

فين مشاركات الأخوات على موضوع أم الحارث الأصلي، أنا منتظرة تضعيهم حتى أبدأ بالمشاركة بنقاط على تنظيم الأفراح

بس بسرعة الله يرضى عنك علشان الامتحانات

 

 

نــُسيت سبحان الله

نعم سأحاول أنزلهم بأقرب وقت بأمر الرحمن

لان فيهم نفع من فضل الله

بارك الله فيك على التذكر

الله ييسر أختبارتنا ويوفقنا اجمعين في طلب العلم يااااااااااااااااااااا رب

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعود من جديد لموضوع الاخت طويلبة علم حنبلية و ننقل ردود الأخوات لما فيها من الفائدة ..

 

جزاااااااكِ الله أخيتي

 

فوالله أصبحنا نفضل البقاء في البيت والاعتذار من الدعوة بدل الذهاب وهذا لما نراه من الفتن

 

ولكن دائما ألوم نفسي إذا نحن بقينا في البيوت ولم نكر منكرا ولم نقر معروفا فمن يسد الثغرة

 

الله المستعاااااان نشكو إلى الله سوء الأحوال وضعف النفوس ..

 

1- اقترح أن يكون في الدعوة بدلا من ممنوع إصطحاب الأطفال تكتب بها فضلا الالتزام باللباس الشرعي الساتر..

 

2- أنصح أختي العروس أن تتقي الله في هذه الليلة فقد وهبه الله نعمة عظيمة فلتشكرها بتقوى الله ولتعلم أن الله مطلع عليها فبدل التبرج ولبس مالاينبغي تشكر الله وتفعل مايرضيه.

 

هذا مافي الذاكرة وإذا طرأ لي شيئ فسأدلو بدلوي

 

نفع الله الجميييع

 

 

جزاك الله خير على فتحك المناقشة في هذا الموضوع الحساس والذي نعاني منه كثيرا في مجتمعاتنا

على عجالة أضيف كلمة..

بالنسبة لتزيين العروس الأفضل أن تستغنِ عن الذهاب إلى الصالون بأن تجلب الكوافير إلى منزلها حتى وإن كانت التكلفة أكثر، سلامة لقلبها ودينها وحفاظا على نفسها؛ لأن حال الصوالين في وقتنا الحاضر مزرٍ والله المستعان وحده أن يصلح الحال.

وإن اضطرت الذهاب فلتحذر أن تكشف عما لا يجوز النظر إليه.. فإن السلامة لا يعدلها شيء..

 

اللهم احفظ قلوبنا

 

بارك الله بكن وزادكن علما وتقى ... نعم رفيقات الدرب

 

قال الرسول عليه الصلاة والسلام : (( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ))

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

يااااااااااااااااااااااااااااا ليت هذه الإقتراحات تطبق

ستبقى حبرا على ورق , و سنتعب انفسنا بالتفكير بإقتراحات و فقرات و و...الى اخره

و لكن من سيطبق

 

 

 

 

اتعلمن ... والله ,في عرسي اومأت الى اختي بوضع الاناشيد الاسلامية التي كنت قد اخترتها قبل العرس

ولكن ماذا حدث ...

طلعت عمة زوجي على المنصة وقالت بأعلى صوتها :مش عارفين نرقص.....

 

 

و لكن تخيل مقدار الاحراج الذي وقعت فيه

 

 

ثم قالت نفس الاخت

 

و موقف اخر حدث في عرس اخي حيث وضعت العروس نشيد ( طلع البدر علينا )

فخرجن النساء من القاعة يستهزئن وهن يغنين : طلع البدر عليييييييييييييييييينا من ثنيااااااااااااااااااااااااات الودااااااااااااااااااااااع

 

حسبنا الله ونعم الوكيل ...

 

 

 

و لكن جزاك الله خيرا على فتح الموضوع و اثارته ...........اسأل الله ان يجزيك خيرا على نواياك الطيبة ان شاء الله

 

فردت عليها الاخت ام علي بارك الرحمن فيها

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يكفي أننا نحن من نطبق، ليعلم المعروف من المنكر

 

ففي عرسي الكل عارضني على إزالة المنكرات التي تحدث في أعراسنا وهي :

-نساء كاسيات عاريات

-روؤسهن كأسنمت البخت

-كلمات الغناء البذيئة المصاحبة للموسيقى الصاخبة

-التصوير بالفيديو و الفوتغرافي

-دخول الرجال لصالة العرس

-رقص بعض النساء تشبها بالفاسقات الكافرات

-لباس الشهرة

 

هل تعلمين ما فعلت يوم زفافي ؟

لم اذهب إلى صالة العرس ، جلست في البيت !!

 

يكفي أن الكل علم عدم سبب مجيء العروس لمكان الفرح ، لأنها لم تستطع إزالة المنكر.

 

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف . فقال رجل من المسلمين : يا رسول الله ومتى ذاك ؟ قال : إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور))

 

أعجبني جدااا موقفك يا أم علي وفقك الرحمن

انا دوماا قول لهم لو كان فرحي فيه منكر لن احضر و لكن هذا تطبيق عملي ماشاء الله ..

 

و اذكر اخت فاضلة زوجت ابنها و لم تحضر فرحه لانه عرس يحتوي على المنكرات ..و لامها الناس فقالت ان كان يضمن ان لا يأتيني ملك الموت و انا هناك سأحضر ..فبارك الرحمن فيك و فيها و ثبتنا جميعااا على الحق ..

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×