اذهبي الى المحتوى
العروس الجميلة

تعالَيْنَ: نضع أفكاراً ميسّرةً كأنموذجٍ للأعراسِ الإسلاميّة عندَ النّساء!

المشاركات التي تم ترشيحها

موضوع قيم جزا الله كاتبة الموضوع كل خير .

 

فكرة لتحاشي اللباس غير المحتشم .

 

يمكن أن توزع العروس في فصل الشتاء شالات معينة بنفس الشكل تشترى بالجملة توزع على النساء والتي تحب العروس تلبس .

 

يمكن أن تحث العروس الحضور على لبس لباس تقليدي كحركة جديدة فالنسوة يحببن التقليعات .

 

يمكن أن تحذر العروس النساء من العين بإرسال كتيب صغير يشرح مضار العين وما يحصل للتي تعرض ما تعرض في الأعراس مع كرت الدعوة ....

 

وإذا تذكرت أمرا كتبته بإذن الله تعالى .

 

 

قبيل عرس أخي بأيام ، قمنا بإرفاق ( كتيب حصن المسلم ) مع كل بطاقة دعوة ، ثم وزعناه على بيوت مَن نريد دعوتهم ، يعني بدلا من أن تكون بطاقة العرس فقط ( نتشرف بدعوتكم لحضور حفل زفاف ..... ) أرفقنا معه هذا الكتيب ، ابتغاء الأجر والثواب .

 

في هذا الوقت للأسف لا يخلو عرس من المنكرات

 

إما عري أو معازف محرمة وغناء فاحش

 

لاحظت عند كثير من العوائل المحافظة تساهل من ناحية الطبول ، فيظنون أن المعازف المحرمة هي الموسيقى فقط ، فيتساهلون من ناحية الطبل المغلق ، والطبل بالعصيان ( لا أعرف اسمه ) ، وغيرها من المعازف المحرمة .

 

أعرف كثيرا من النساء الملتزمات قاطعن الأعراس ، لأنهن عرفن أنفسهن أنهن لن يستطعن إنكار المنكر ففضلن البقاء في بيوتهن على أن يكسبن الإثم

 

 

انا أيضا أعجبتني فكرة كتيب حصن المسلم وخاصة فكرة مطوية تتحدث عن العين و الحسد والنميمة عسى تجلب الفائدة و تنقص من المنكر في الأعراس ... فمتلقية بطاقة الدعوة مرفوقة بذلك قد يعطي لها فكرة عن العرس فتأخذ إحتياطاتها ..

 

أهم شيء تأخذ احتياطها تسلم و تسلمنا منها هههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سألو اختنا ام علي عن عرسها الاخوات فكان ردهـا

" هـلْ كلّ رقصٍ يندرجُ تحتَ [ تشبّهًا بـالفاسقات الكـافرات ] ؟! .. "

أقصد بالرقص الذي يحتوي على ميلان الجسد ، بتحريك ......... ، ليس فيه حياء ...

 

 

"و كيفَ استطعتِ عدم حضور عرسكِ ؟ ..

أكـانَ الوضعُ مستعصيًا لـدرجةٍ لـم تمكّنكِ من إزالة ما استطعتِ من المنكرات ؟ .. "

بعون الله لم اذهب للعرس ، لأني أوضحت لهم السبب الشرعي ،ولكن أصروا على المنكرات ، بحجة الكل هكذا !

نعم كان الوضع مستعصيا جدا ،لأنه الكل يرى إباحة المنكر واستسهاله بحجة ان العالم والناس يقومون بهذا المنكر !الذي هو سبب للفرح والتفاخر والمباهات بينهم !

 

 

" ما تبعاتُ عدم حضوركِ على علاقتكِ بـأهلِ زوجكِ و بـزوجكِ نفسه ؟ "

كانوا غاضبين من الأمر الذي فعلته ظنا منهم ان هذا إعلان عن تمردي ! على الرغم من أنهم يعلمون أني لا اذهب لهذه الأعراس وظنوا أني ساستثني عرسي من انكار المنكر !

ولكن فيما بعد- ولله الحمد - ومع مرور الأيام ، تقبلوا الوضع !

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أولا:أبارك لأختي وحبيتني طويلبة علم حنبلية اقتراب زواجها , فبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير وحفظكما من كل شر وعين.

ثانيا:بالنسبة للنقطة الأولى فقد فعلت كلتا الطريقتين التي أشرت إليها من استخدام الجوال في الدعوة وكذلك بطاقات الدعوة.

وأنبه هنا إن كانت الدعوة عن طريق الرسائل النصية من التأكد من أن جميع المرسل إليهم وصلتهم الدعوة وذلك عن طريق تقارير التسليم,لأنه حصل معي أن إحدى صديقاتي لم تصلها الرسالة.

*أما ياغالية بالنسبة للباس العروس فلا يخفى علينا أنه يجب أن نلتزم باللباس المحتشم.

ويظن كثيرا من النساء أن من تلبس لباس محتشم أنها لم تظهر بكامل زينتها فكثير منهن يرين أن وضع أكمام لفستان العرس يخرب شكل الموديل لكن هذا ليس صحيحا باستطاعتك بأفكارك أن تجملي لباسك وتظهري بأحسن صورة.

فأنا في زواجي ولله الحمد كان فستاني غاية في الجمال وكان مع ذلك ساترا ,ولم أبالي بكلام الجاهلات من أن لو كان بدون أكمام لكان أجمل ,فليكن همنا أولا وأخيرا أن يرضى الله عنا وإن سخط الناس.

وأما ياغالية الوقت الذي تقضينه في الصالون فاستغليه بتحصين نفسك وقراءة أذكار المساء.

وأنبه أخواتي الغاليات إلى عدم التساهل في التسريحة ونفخها وتكبيرها-حتى لاندخل في رؤوسهن كأسنمة البخت_فأنا حرصت أن تكون التسريحة نازلة وأيضا لالاتكلفي كثيرا في التسريحة حتى يسهل عليك فكها بعد ذلك.

أختي الحبيبة طويلبة علم حنبلية تعبت من الكتابة ^_^

لي عودة قريبا إن شاء الله لأكمل كلامي عن المكياج والزفة كذلك

واسأل الله لي ولك وللجميع التوفيق

أخت أخرى تقول

أعلم عن إحدى أستاذاتي الفاضلات وهي امرأة حريصة وصالحة أحسبها كذلك ولا أزكيها على الله

 

أنها في عرس ابنها - وبعد أن كتبت على بطاقات الدعوة تحذيرا من اللبس العاري -

قامت - وفقها الله - باستأجار 2 أو 3 من المستخدمات ووظفتهن على باب القاعة لمنع من تلبس اللبس العاري من الدخول

 

فغضب منها من غضب ولكنها آثارت رضا الله تعالى والبركة لعرس ابنها على مجاراة المدعوات ومسايرتهن على المنكر

 

فهذه فكرة جميلة جدااااااااااااا

أسأل الله أن ينفع بها .

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في نظري قد تكون هذه أهم عائق تواجهه العروس الملتزمة :

(الأغاني والأناشيد المصاحبة بالموسيقى)

لذا أقترح أن تتعاون الأخوات برفع الأناشيد الإسلامية الجميلة الخالية من الموسيقى والمعازف المحرمة... مع الحرص على الكلمات ومضمونها

وهكذا يفيدك الأمر ويفيد كل أخت مقبلة على الزواج من بعدك في وجود (مخزون) جاهز من الأناشيد المنضبطة تحملها الأخت بل وتدل عليها كل من تعرف.

ولا بأس من تحديثها بكل جديد

والأفضل لو خصص لهذا موضوعه المستقل... وهذه المهمة عليك يا طويلبة:)

 

 

فكرة جميل حتى نوفر الوقت على طالبة العلم الوقت

وهذا الرابط فيه الكثير من الاناشيد الخالية من الموسيقى و الايقاع

 

أقترح أن تستبدل عبارات "اللباس العاري" و"الملابس العارية" بعبارات ألطف تعبيراً وأحسن وقعاً على قارئة الدعوة -خاصة إن كانت ممن تتساهل في لباسها-، ويكون أثرها في الدعوة إلى تغيير المنكر إيجابياً لا سلبياً

 

مثلاً أعدل على هذه العبارة فتكون:

 

النموذج السابع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الحياء من الإيمان» ولباسك أختي يعكس الحياء الذي في قلبك الطاهر...

أو

النموذج السابع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الحياء من الإيمان» ولباسك شعار حياءك..

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انتهت فترة الاستراحة سأقوم أدرس اليوم اختبار : )

و أضع اقتباس لاحدى الأخوات تقول

 

كثيراً ما رأيت للأسف شباباً وشابات قدوة في الأدب والإلتزام ...

لكن هذه القدوات سقطت في يوم الزفاف

الله المستعان فعلا ..أسأل الله لنا جميعا الثبات

يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

 

 

لي عودة ان شاء الله على الاستراحة المقبلة :)

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعود لوضع اقتباسات من ردود اخواتنا على موضوع الاخت طويلبة علم حنبلية و أسأل الله أن ينفع بهذا الموضوع : )

تقول احداهن ..

وبارك الله فيك على هذا الموضوع وما تضمنه من افكار واقتراحات

وأسأل الله أن يعيد لهذه الأمة العفة والطهارة,فالأعراس في بلدي اصبحت كالملاهي الليلية ,نسأل الله السلامة والعافية ,والمتحجبة عندنا يكون لباسها مما لايجوز بين النساء ,والمتعرية ليس عندها عباءة بل تأتي من بيتها كذلك ،والحديث ليس عن الموسيقى فحسب بل ما يصحبها من كلام فاحش !

وأما الاختلاط والصور فحديث ذو شجون!

وقد سلم الله لي عرسي من ذلك بفضل الله اولا ثم بفضل الوالدين والزوج حفظهم الله

وبالنسبة للأهل فقد سبق ذلك تمهيد طويل لذلك أنصح أخواتي أن يسبق النصح موعد الزفاف بفترة طويلة لأن نشوة الفرح تمنع من الاستجابة ,ويكون ذلك بألطف أسلوب ,

ولدي اقتراح متواضع :

توزيع مطويات على النساء بأسلوب ميسر مضمونها

أهمية التوحيد

التحذير من الأمور الشركية الشائعة بين النساء

الدعوة إلى الحشمة والعفة والستر

بيان تحريم الغناء والموسيقى والا ختلاط

فضل الاستجابة لله وللرسول ولو خالفنا كل الناس

كما أنبه على خطورة الكامرات على الهواتف النقالة

واخيرا لابد من الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والصبر على الأذى

 

 

إن التواجد بينكن يزيل عني غربتي ,,

بارك الله فيكن ونفع بكن الأمة

 

 

وتقول الآخرى

((اخواتي الغاليات ما هو الحد الادنى من اللبس المحتشم ؟

 

في اعراسنا يلبسن الكم القصير وليس العاري كليا .. وانما ما يسمى بالكت والجبنيز ..

 

هل ينكر عليهن في ذلك ؟))

فجزى الله الأخت السائلة خيراً على حرصها على الالتزام بأحكام الشريعة، ونسأل الله أن يجعل ذلك سبباً لأن نعيش جميعا حياة هنية سعيدة.

فهذه المسألة يعني مسألة لباس المرأة أمام المرأة تحتاج أخواتي إلى تفصيل.

فقد سمعت فتوى تقول.

((فأما عن حكم لباس المرأة في العرس أمام النساء فنقول: إنه قد تقرر عند العلماء أن عورة المرأة أمام المرأة كالرجل أمام الرجل، أي يجوز للمرأة أن تظهر للنساء كل جسدها عدا ما بين السرة والركبة، فإذا كان لباس العرس لا يكشف شيئاً مما بين السرة والركبة فيجوز لبسه أمام النساء. و ينبغي التنبه إلى أن هذا الحكم فيما لو لم يطلع على المرأة في هذه الحالة رجال أجانب، وأما إذا حصل شيء من ذلك فالواجب على المرأة ستر جميع بدنها)).

ولكن تبين لي عندما قرأت فتوى اخرى العكس وهي كالتالي.

((السؤال :

سمعنا حفظك الله أن عورة المرأة بين النساء من السرة إلى الركبة ، فهل هذا صحيح ؟ لا سيما ونحن نرى في قصور الأفراح من تأتي - نسأل الله العافية - وقد لبست القصير والشفاف أو المشقوق بحيث ينكشف ساقها ، أو تلبس ما لا كوم له وما لا يستر جزءاً من الصدر أو من الظهر .. فتخرج المسلمة وكأنها راقصة في إحدى الدول الكافرة أو ممثلة على الشاشة سافرة . وإذا أنكرنا عليهن قلن : ليس في ذلك شيء وعورة المرأة من السرة إلى الركبة . فذهب الحياء وتشدق النساء ، وتُشُبه بالكفار ، واتسع الخرق .. أجيبونا وفقكم الله.

 

الجواب :

 

إن المرأة كلها عورة عند الرجال الأجانب ، ولا يجوز لها أن تبدوا أمام الرجال ولو كانت متسترة بالثياب إذا خيفت الفتنة برؤيتها وطولها ومشيتها . وأمّا ما ذُكِر من أنّ عورتها أمام النساء ما بين السرة والركبة فهذا خاص فيما إذا كانت في منزلها بين أخواتها ونساء أهل دارها ؛ مع أن الأصل وجوب سترها لبدنها جميعاً مخافة أن يقتدي بها وتنتشر هذه العادة السيئة بين النساء ، وهكذا يجب ستر مفاتنها أمام محارمها وأمام النساء الأجنبيات مخافة الافتتان بها من بعض المحارم أو من بعض النساء التي تنقل صفتها إلى غيرها ، فقد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تصف المرأة الأخرى لزوجها حتى كأنها رأي العين " ومعنى ذلك أنها إذا بدت مفاتنها كصدرها وكتفيها وبطنها وظهرها وعضديها وعنقها وساقيها ، فإن من يراها لا بد أن يأخذ عنها هذه الفكرة ، والغالب أنهن يتكلمن فيها بذكر ما رأين منها عند أهلهن ذكوراً وإناثاً ، وقد يذكرن ذلك عند الأجانب مما يبعث الهمم نحوها ، ومما يسبب تعلق النفوس الرديئة بها . فعلى هذا يلزمها أن تستر مفاتنها ولو أمام المحارم والنساء ، كالصدر والظهر والعضدين والساقين ونحو ذلك . ويتأكد وجوب هذا التستر إذا كانت في مجامع الاحتفالات وبيوت الأفراح والمستشفيات والمدارس ولو كانت في وسط النساء فقد يراها بالصدفة بعض الرجال الأجانب أو الأطفال المراهقين وقد يلتقط لها صوراً عارية يفتتن بها من نظر إليها . وقد ورد الوعيد الشديد على من تتبرج وتلبس الثياب الرقيقة أو الضيقة في قول النبي صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أهل النار ؛ نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخل الجنة ولا يجدن ريحها " والمعنى أنهن كاسيات بثياب شفافة أو ضيقة تبين حجم الأعضاء أو فيهن فتحات تُظهر صدروهن وثديهن ومفاتنهن . ويعم ذلك بروزهن في الحفلات والمجتمعات العامة . والله أعلم .

 

من فتاوى فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين .

وجزاكن الله أخواتي خير الجزاء على طرح هذا الموضوع المفيد والمحتاج لنقاشه حقا وخصوصا في زماننا هذا والله المستعان

 

وهذه آخرى

 

بالنسبة لمن يقول ان عورة المراة عند المرأة من السرة الى الركبة قول لا دليل له ..

 

واحب اضيف فائدة جوابا لسؤالي - وانما طرحته للمناقشة والاثراء - فقد سمعت من الدكتورة نوال العيد ان نساء السلف رضي الله عنهم كن يلبسن حلية كالاسورة على العضد تسمى المعضد .. مما يعني جواز كشف جزء من العضد .. ويفهم من كلامها انه لا يجوز الكم الكت والجبنيز .. ولكن الشيخ بن باز رحمه الله كان لا يحرم ذلك ولكن يراه اظهار اليد الى الكتف من عدم الحياء ..

 

 

فهل ينكر على النساء في الاعراس في هذه الحال ؟

 

بالنسبة لي لا انكر فقط انكر على من تلبس القصير الى نصف الساق او فوق ذلك .. ولم ارَ في اعراسنا من تلبس ما يظهر النهدين أو البطن .. أو أو ..

 

وماذا عن الاخوات هل تنكرون على من تليس الكم القصير ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أولا أحييك أختي طويلبة علم على طرحك لهذا الموضوع فإنه من أهم ما يستأثر به عقل المرأة المسلمة عندما يقدر الله لها الزواج و تأسيس أسرة صالحة بإذن الله .. و أدعو لك بالتيسير و السعادة في حياتك سائلة الله عز و جل أن يبارك لك في زواجك و يجعل ثمرته جيلا يجاهد في سبيل الله و يدعو إلى الحق و الهدى , اللهم آمين

 

````````````

بالنسبة للنقطة الثانية من حيث زينة العروس و ذهابها إلى صالونات التزيين فهي فكرة مستحبة إن لم تكن تلك الصالونات فيها ما يخشى منه من الفتن و المنكرات طبعا و قد ذكرت الأخت طويلبة ذلك و فصلت فيه سباقة إلى الخير دائما =)

 

أحب أن أشير إلى أمر آخر في هذه الجزئية و هو كراء فستان العرس لمن لا تستطيع امتلاكه فمن العلماء من لم يجز الأمر لأن فيه نوعا من الاختيال و التباهي و حب الظهور , بيد أنني لم أجد فتوى صريحة بشأن الأمر فحبذا لو وجدتها إحدى الأخوات أن تضعها لنا عسى أن نستفيد منها ( ابتسامة ) .

 

و سبحــان الله تجدين البركة و الراحة و الطمأنينة وسط حفل زفاف بسيط لا تكلف فيه و لا منكرات لأنه يكون جوا تحفّه الملائكة و يبارك الله عز وجل فيه ,,

هنا أريد أن أسرد عليكم بعض المشاهد من حفل زواجي عسى أن أفيدكم بما يتعلق بحال العروس و توترها في مثل تلك الأجواء المنغصة ---- لقد حرصت بشدة ألا يحدث اختلاط ( و الحمد لله تم الأمر) و لا تصاعد أصوات النساء بالزغاريد و الإنشاد إلا أنني لم أفلح في ذلك و الله المستعان ,, ففي الوقت الذي كنت فيه( منشغلة) بالزينة و اللباس وسط غرفة في الصالة إذا بي أفاجأ بصوت الأناشيد التي تبدلت كلماتها لتصير كما تريدها الحاضرات مناسبة للرقص لأنه ليس معقولا التمايل على كلمات أناشيد :(((

و أمر آخر أيضا تعالت الأصوات و الضرب بالدف لتتجاوز جدران صالة الأفراح و الله المستعـــان ,, تصوروا أنه بعد إعداد طويل و حرص شديد على إقامة حفل خال من الشبهات يتبدل الأمر في هنيهة و لا تملكين من الأمر شيئا ,, ألححت في الطلب من القريبات بأن يصلحن الأمر لكن رغم ذلك لم أجد أجواء الطاعة التي حلمت بها ( وجه حزين)

 

لكن عندما انتقلت إلى بيت زوجي و اقاموا له حفلة تلك الليلة وجدت عالما آخر تماما :: كانت زينتي أبسط مما كنت عليه في حفلتي عند أهلي لكن رغم ذلك أعجبتني و لم يكن هناك أصوات متعالية إلا زغاريد لا تكاد تتجاوز غرف البيت و أناشيد نساء فيها ذكر و مدح ,, خلاصة القول أنه لم يكن هناك ما ينغص علي حالي بل بالعكس هدأت نفسي وسكَنت و اطمأنت بحق. ///

 

آسف على الإطالة لكنني رغبت أن أصور لكم مشهدا من ليلة الزفاف حينما لا تستطيعين تطبيق أمر الله و تصابين بالضعف و القلق لا ذقتم حزنا و لا هما , كما أن السعادة التي تتحقق لك في حياتك الزوجية ثمرة لمدى حرصك على التزام شرع الله في كل أحوالك و أفعالك ,,

 

لــي عــــــــــــودة في النقــاط الأخــرى بإذن الله

 

 

شراء فستان الزفاف غالي الثمن

تمت خطبتي على شاب أحسبه على خير فهل تنصحوني بأن أقوم بشراء فستان فرحي وهو غالي الثمن قليلاً ، أم أن أحاول أن أوفر ثمن هذا الفستان لكيلا يعتبر هذا من الإسراف ؟ مع العلم بأنه ميسور الحال ، ويستطيع شراء الفستان .

 

الحمد لله

لا حرج في شراء فستان تلبسه المرأة في عرسها ، ولو كان غالي الثمن ، ما لم يصل إلى حد الإسراف ، وهذا يختلف باختلاف البيئة وحال الشخص ، لكن إذا كان ذلك الفستان لا يلبس إلا مرة واحدة أو مرات معدودة ، كما هو الحال عند كثير من النساء ، فإن الأفضل عدم شرائه ، والاستغناء عن ذلك باستئجاره أو استعارته ، وتوفير المال الذي سيدفع فيه إلى ما هو أولى وأنفع .

ومتى رغبت المرأة في شراء هذا الفستان ، فإنه ينبغي أن تختار ما يصلح لبسه في ليلة عرسها وفي غيره من الليالي ، حفاظا على مالها ومال زوجها ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال ، وذم الله تعالى المبذرين وأخبر أنهم إخوان الشياطين .

ومن الصالحات من ذوي اليسار ، من تشتري فستان زفافها ، ثم تجعله وقفا ينتفع به أخواتها ، ويلبسنه في أفراحهن ، وهذا مقصد حسن .

وينظر للفائدة جواب السؤال رقم (12853) .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الجواب هنا

 

 

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته :

أخواتي ذكرتم توزيع المطويات وكتيبات في الزفاف... أريد أن أضيف لكن تجربة استخدمتها ورأيت أنها نافعة جدا

وهي إن كان هناك أكثر من مطويه وكتيب نضعهم في ظرف صغير ملون بشكل جميل ، حتى لايصبح حمل هذه المطويات هماً على الضيفة أثناء الزفاف...

 

والملاحظة الأخرى هي :

أني لا أؤيد توزيع هذه الأظرف في بداية الزفاف ، وإنما إذا اقترب موعد انتهاء الزفاف ، نضع الأظرف ذات الشكل الجذاب على طاولة أو سلة بجانب المخرج ، فعند خروج الضيوف يمرون بجانب الأظرف فتجدينهم يأخذن من هذه الأظرف بنهم فالواحده منهن تأخذ أكثر من ظرف - الحامل للمطويات والكتيب- .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رأيت أكثر من عروس تصلى و هى جالسة لان الفستان يعيقها !!!! فبذلك تترك أركانا من الصلاة ، و هناك أخريات لا يصلين أصلا ، فغالبا تكون العروس قد ارتدت الفستان قبل المغرب

وفقكن البـارى ...

 

الله المستعااااااااان ..و بلغني عن أخوات يتيممن فوق المكياج الله يهدينا أجمعين

 

حضرت عرسا إسلاميا و قاموا بتشغيل أناشيد غير متناسبة مع أجواء الفرح ، هى تخلو من المعازف و لكن لكل مقام مقال

 

اولا نبارك لاختنا طويلبه علم ونسأل الله له التوفيق في حياتها

 

ثانيا الاناشيد كما ذكرن اخواتي من غير موسيقى ولكن قد لا تعجبك الكلمات اذ انها غير مناسبه

 

اعجبتني فكره حصن المسلم وتوزيعه وهناك فكره مشابهه ذهبت مره الى زفاف احدى الاخوات المستقيمات فكانوا يزعون مطويات مختلفه مزينه بشرائط ملونه جميله تزامنا مع توزيع الحلويات والبسكويتات

وكانت الحاضرات بدان يقران المطويات من باب الفضول ولترى هل كانت مطويتها نفس مطويه جارتها.. ابتسامه

 

< سبع ابتسامات <

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخت أخرى تقول .. ثبتها الله

 

ولله الحمد والمنة مرَ زواجي على خير ما يكون وبما يرضي الله وبما انه لم يرضِ الكثير من الناس وقال عنه مثل الجنازة كأنه مأتم (ابتسامة ) ولكن الحمد لله مر على خير حال

والحمد لله الزواج اذا مر بما يرضي الله فأعلمي أن حياتك مع زوجك ستكون على خير حال ولله الحمد

 

أسأل الله سبحانه أن يجزيك أختنا على طرحك القيم ووالله أصبت جرحا بليغا,,فعالم الأفراح اليوم مليئ بالأتراح خاصةً ممن ترين فيها الصلاح لكن ولله الحمد لازال الخير موجودا وإن عسر وتعثر ففي زواج أخي ومع علمي بمعارضة رجال العائلة بل وغالب نسائها قمت بما يلي:

1- أخفيت عن الجميع ترتيباتي الدعوية في الحفل وأعلنت وناقشت في تجهيزات العرس الخاصة بالتقديم والضيافة مع توجيه نصائح لهم بالتستر ووجوبه وفرضيته وكان ذلك في أوائل أيام الإعدادات إذ أني حينها أحتاج لقوة وهمة عالية لإجتياز هذه المرحلة والتي ربما تنطفئ بهجوم الكل ومعارضتهم.

2-قمت بشراء توزيع مغلف يحتوي على شريط ومطوية وقطع حلوى وعلب صغيرة أنيقة تحوي شيئ مميز لربما صدم الجميع................(قطعة بخور)!!, اعتقد الجميع فيما بعد أن فعلي السابق من باب الترف الذي أحبوه فما كان مني إلا أن تركت هذا الإعتقاد فعالا لديهم إلى يوم المفاجأة الكبرى.

3- قمت بعقد الإتصالات على عدد من المشائخ الفضلاء كأمثال الشيخ عبد العزيز آل شيخ والشيخ محمد المسند والشيخ خالد عثمان السبت حفظهم الله لإستشارتهم قبل العزم على تنسيق بطاقات الدعوة الخاصة بالنساء والتي لم يكن يعلم بأمرها كثير من أفراد العائلة.

4- قمت بعمل دعوة نسائية على ورق A4 يتضمن دعوة لطيفة بكلمات حب ومودة ثم كتبت..........................طاعةً لله ورسوله وبعد فتوىً من كلٍ من الشيخ...و.....و........, سوف يتم التفتيش عل اللبس العار:البنطال,القصير الشفاف ,مكشوف الصدر والظهر ,لذا نرجو من الأخوات الحبيبات التقيد باللباس الشرعي طاعةً لله لا لأرباب الزواج فهو الائق بك يادرة الإسلام..

5- قمت بالتنسيق مع الصالحات من قرابتي ومن ظهر لي فيهن القدرة على الوقوف معي بتوزيع الدعوات الجديدة التي لم يعلم عنها أحد من العائله فهم قد صنعوا بطاقات فاخرة ورفضوا أن يكتب فيها أي شيئ عن اللباس,فأحضرت البطاقات التي صنعوها وأرفقت مع كل بطاقة مطوية من الدعوة التي صنعتها سابقاً..

6-قمت بالتنسيق مع بعض طالبات التحفيظ لإلقاء النشيد المصاحب للدف..

7- أحضرت عاملات لمنع جوالات الكاميرا والتفتيش على اللباس..

8-كان لابد أن أكون قدوة في لباسي وزينتي: ففي الملكة لبست لبساً بسيطاً ولم أذهب لأي دار تجميل بل قمت بتزين نفسي في المنزل وفي حفلة الملكة لم أشارك برقص أو هزٍ وغيره وأشغلت نفسي بالترحيب ومساعدة أهل العروس فالملكة عندنا من اختصاص أهل العروس,,

أما في الزواج فلبست لبساً بسيطاً وزينتني أختي وتوليت حينها الترحيب بالناس ومنعت البخور الذي كان من العادات السيئة اثناء العرس والتي تتشربه الحاضرات وتظهر رائحته قويةً مهما فعلت وإنما اكتفيت بتبخير المكان قبل حضور الضيوف لا خلاله وبعده وكل ضيفة تحمل بخورها في التوزيع الخاص بها وكذلك لم أشارك برقصٍ ولا غيره وأشغلت وقتي بإكرام ضيوفي والتودد إليهم..

السؤال الآن:::هل حصلت معوقات وهل أنصح أخت تعد لزفافها أوزفاف إبنها بذلك؟؟

الجواب :لابد أن تعلم كل أخت تصدق مع الله أنها ستمتحن على صدقها وإيمانها بسنة نبيها صلى الله عليه وسلم شائت أم أبت طال الزمان أو قصر ,,وقد لاقيت من ذلك الكثير شتم وسخرية ومحاولة إبعادي عن الحضور وترهيبي من لابسات العريان وما سيفعلن بي ووووو, فلم يهمني ذلك وعزمت على الثبات ودعوت الله أن يدلني على الصواب الذي يرضيه, ففي يوم الحفل حضر عدد يسير من لابسات العريان فلم أقم بطردهن لعلمي بأن ذلك ليس من السنة ولا يعني أني كتبت في الدعوة عزمي على التفتيش أني سأطرد أحداً..بل أكثرت التودد لهن بالذات وتقربت لهن أشد التقرب وقد قامت الأخت المسؤولة على الإنشاد بكلمةٍ يسيرة عن الإحتشام وقدمت هدية لأفضل لباس محتشم ووضعت عدداً من الشالات الملونة ترتديها كل من أرادت أن تصعد للمنصة للرقص وأعلنت أنها ستوقف النشيد في حال إصرار أي أخت تصعد دون وضع الشال,وقد سرني ماعملته هذه الأخت خصوصاً أنه لم يكن بيني وبينها تنسيقُ مسبق وفقها الله ورعاها..والعجيب المفاجئ حضور العدد الهائل من الزائرات ومنهن من لاتحضر زواجاتٍ أصلاً فكنت أمر وأسمع من تدعو لي ومنهن من قامت إلي مباشرة لتهنئني على هذه الخطوة المباركة وحتى لابسات العريان أصبحن ينادينني ويسألن عن اللباس الساتر والدليل عليه ...

لكن......لا أنصح أي أخت أن تعمل بذلك إلا بشروط:

أن تكون مؤهلة لديها فقه شرعي في كيفية تقديم المصالح على المفاسد,,وأن تكون فعلاً قادرةً مستطيعةً على إنكار المنكر والتصدي لعواقبه,,وألا يترتب على فعلها هذا معصيةً لصاحب طاعة من والدٍ أو زوج,,,

تعبت من الكتابة سامحك الله أختي طويلبة علم حنبلية..

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أولا ما قلتِ ما حدث لك في عرسك طويلبة علم حنبلية

ثانياً أنا ذهبت للصالون أسفل بيتنا زينت لي شعري

عملت حفلة بسيطة ببيتي لطالبات العلم صديقاتي وشيختي وعماتي وخالاتي وبناتهن وحضرت أم زوجي وأخته وخالته فقط وجاء زوجي أخذني من بيت أهلي لبيت الزوجية لا كروت ولا بطاقات ولا شيء

وسلامتك،

 

فردت طويلبة علم حنبلية صاحبة الموضوع : )

شجاعة من يوم يومك يا أم البراء! : )

 

أمّا وقد سألتِني أخيّة فلا أخفيك أنّ حفل زفافي كان في (صالة أفراح) كما جرى العُرف عندَنا إلّا أنّها كانت بمعزلٍ عن الرّجال ، كما أنّ جدرانها مغلّفة بعازل صوت، يحول دون وصول الصوت لممرّات الصّالة - ناهيك عن مكان الرّجال ..

 

وأمّا عن المادّة التي عرضت على الحضور ، فقد كانَ جُلُّ طموحي ورغبتي أن أنسّقَ لفقرات خاصّة ومسابقات ووو ممّا يصرف الأخوات عن الانشغال بما لا نفعَ فيه ولا فائدة ، إلّا أنّي -للأسف- لكوني لم أجد الأخوات اللائي يقفنَ معي هذه الوقفة ، انثنيت عن الفكرة وعزمت على أن أجاري أهلَ بلدي في تنظيم الحفل! فجمعت ما راقَ لي ولزوجي من أناشيد ، وقدّمناها لمسؤولي الصّالة لبثّها!

 

وبهذه المناسبة أودّ الإشارة لنقطة هامة أرجو من الأخوات أن يتنبهنَ لها عند التنسيق مع رعاة الصّالات والحفلات وبالأخص بما يتعلّق بالمادّة المسموعة: أن يشترطوا عليهم فتح الأناشيد الموجودة ضمن الكاسيت المُختار (فقط)!! لأنّني حقيقة ذُهلت أثناء دخولي للقاعة وتواجدي فيها وكذا خروجي بعرض أناشيد لم أكن اخترتُها ضمنَ القرص المدمج الذي أعطيناهُ الجهة المعنيّة وما كنتُ لأختار أو ارتضي مثل هذه الأناشيد! وكذا وجدت هذا الأمر في أعراس أخوات لي في الله!

 

ونقطة أخرى تتعلّق بالصّالات لا بدّ من التّأكيد عليها : موضوع التّصوير!

 

إيّاكِ ثمّ إيّاكِ أخيّة وأن ترتضي أن يحدث مثلَ هذا الأمر في حفل زفافك!

 

أذكرُ أنّنا اتّفقنا مع الجهة المعنيّة بعدم التّصوير قطعاً والكل كذلك يعرف موقفي من التّصوير وبالأخصّ بالفيديو وبينَ أوساط النّساء!

فوجئت أثناء تواجدي بإحدى قريباتي ممّن يعملنَ في هذا المجال تصعد على المنصّة توجّه إليَّ كاميرتها للتّصوير! حينها أشرتُ إليها بذراعي أن لا! سمعتُ اعتراضات على موقفي هذا ووو إلا أنّه ما ضرّني لأنّي ما أخبرتُها أو أذنتُ لها بهذا ؛ وإلّا لو كنتُ أقرُّ هذا الأمر ما اشترطنا على أصحاب الصّالة بإغلاق شاشات العرض وكاميرات التّصوير!

 

بالنّسبة لمخالفات الحُضور ؛ فلا أذكُر مخالفة بيّنة جليّة غيرَ أنّ إحدى النّساء في الصّالة كانت تُدخِّن بينَ الحاضرات! حين رأتها أخيّاتي الجالسات إلى جانبي نصحنها ؛ وأظنّها كفّت عن هذا!

 

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ها قد أنتهيت أختي ام العبادلة من نسخ الردود التي رأيت فيها افادة

و اعذريني على سوء التنسيق

و بأنتظرك لتدلين لنا بأفكار جميلة

أسأل الله أن يعمر بيوتنا جميعا بالأفراح وفق مرضاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل جملك الله بطاعته يا حبيبة

 

النقاط التي أحب مناقشتها:

- مكان التزين (افضل ان يكون بغرفة تابعة للقاعة حتى لا تضطر العروس للخروج من مكان التزين والمرور على الكثير من الناس وغيره وعمل استعراضات بالشوارع كما يحدث بمصر وووو)

- هناك فكرة تطبق بالخليج وقد راقت لي كثيرا

وهو وجود غرفة ملحقة بالصالة تتواجد فيها العروس وبعض قريباتها او ربما اسنبدلت بركن في الصالة ليس متصدرا للنساء بحيث لا تكون الاعين متسلطة عليها طول الوقت، ومن يرغب بالسلام عليها، يمكنه الذهاب اليها حيثما كانت، وهذا يصونها من كثرة العين بعون الله

والمفترض ان الحضور منشغلات ببرنامج الحفل وليس بمشاهدة العروس وكأنها عرض سينمائي

- برنامج الحفل، لي عودة لمناقشته بعون الله

- لبس الشبكة، لا أحبذ لبسه امام الناس ولا ان يأتي الزوج ليلبسها اياه امام الحضور

فطالما قلنا ممنوع دخول الرجال فمعناه ممنوع دخول العريس ايضا

وهنا اما ان تلبسها الشبكة والدة العريس او اخته

او ان يأتي بغرفة نلحقة وفي نهاية الحفل ليلبسها اياها في حضور محارمه هو فقط ثم يأخذها بعيدا عن اعين الناس

واما مسألة انه واجب على الجميع رؤية الشبكة فأراه ليس من حقهم وليست العروس مجبرة على ذلك

 

كتبت ما سبق على عجالة ولم اراجعه فأرجوا المعذرة

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله

لم اقرأ جميع الردود تذكرت نقطة اردت اضافتها قبل ان تفلت مني

بالنسبة اقاعات الافراح التي تقام فيها الافراح المختلطة و بكل ما هو محرم الا يعتبر هذا تعاون عن الاثم و العدوان؟

قرأت فتوى عن شيخ فاضل حفظه الله يحرم اقامة الافراح في مثل هذه القاعات

و مرة كنت بالسيارة فلفت انتباهي )))قاعة افراح بالاناشيد فقط)))))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل جملك الله بطاعته يا حبيبة

اللهم آمين و اياك حبيبتي

النقاط التي أحب مناقشتها:

- مكان التزين (افضل ان يكون بغرفة تابعة للقاعة حتى لا تضطر العروس للخروج من مكان التزين والمرور على الكثير من الناس وغيره وعمل استعراضات بالشوارع كما يحدث بمصر وووو)

 

فكرة و لكن أتوقع مكلفة :(

التزين بمكان الحفل فعلا سيصونها عن العراضة و لكـــن ستخرج كذلك من الحفلة لتذهب لبيت زوجها .. يعني يجب ان تكون تسريحتها بشكل تستطيع ستره اثناء الخروج

 

- هناك فكرة تطبق بالخليج وقد راقت لي كثيرا

وهو وجود غرفة ملحقة بالصالة تتواجد فيها العروس وبعض قريباتها او ربما اسنبدلت بركن في الصالة ليس متصدرا للنساء بحيث لا تكون الاعين متسلطة عليها طول الوقت، ومن يرغب بالسلام عليها، يمكنه الذهاب اليها حيثما كانت، وهذا يصونها من كثرة العين بعون الله

نحن عندنا غرفة في كل القاعات لتبدل العروس ملابسها

لا تظني زيادة حشمة ههههههههههه بل ليكون عرض سنمائي : ) اقصد ازياء

فنحن العروس تأتي بفستانها الابيض و تكون متغطية ببرنص و لكن ليس شرعي نهاااائي

و بالقاعة تبدل فستانها وتلبس غالبا غير الابيض 3 فساتين هع هع هع

أو اربعه وطبعا كل فستان له حذاء اجل الله مسمعك .. مختلف و اكسسوار مختلف غالبا

و بعض الناس يصل البذخ فيهم لتغير اكثر من اربع فساتين (سمعت عن وحدة اشترت 8 فساتين ) :blink: ولكن هذه حالة نادرة

و اذكر مرة كنت بمحاضرة في مدينتي فقال الدكتور

العروس تدخل وتطلع بفستان جديد و العريس جالس يتحسر على التكاليف :unsure:

و معلمتي من منطقة اخرى

تقول عن هذه العادة ان العروس كالبهلوان ههههههههه

 

 

والمفترض ان الحضور منشغلات ببرنامج الحفل وليس بمشاهدة العروس وكأنها عرض سينمائي

- برنامج الحفل، لي عودة لمناقشته بعون الله

يا ليت ستكونين عملت فينا خيررررر لاننا بحاجة لفقرات ولا علم لي بها

ففكرت كيف أشغل الوقت فقلت (احسن شيء اجلب لهن اكل ههههههههههه عقلي في بطني) حتى يكون عندي فقرة و هذه الفقرة تأخذ وقت بالذات اذا عملتها بالبطيء هههههههههههه

 

- لبس الشبكة، لا أحبذ لبسه امام الناس ولا ان يأتي الزوج ليلبسها اياه امام الحضور

فطالما قلنا ممنوع دخول الرجال فمعناه ممنوع دخول العريس ايضا

وهنا اما ان تلبسها الشبكة والدة العريس او اخته

او ان يأتي بغرفة نلحقة وفي نهاية الحفل ليلبسها اياها في حضور محارمه هو فقط ثم يأخذها بعيدا عن اعين الناس

واما مسألة انه واجب على الجميع رؤية الشبكة فأراه ليس من حقهم وليست العروس مجبرة على ذلك

 

وأنا كذلك أؤيد فكرة عدم لبسه بتاتا لانه فيه مبهاة وتفاخر .. و الذهب نااااااااااااااااار نار

نحن في منطقتنا بدأت هذه العادة بالاندثار ولا يفعلنها الناس إلا نادر

(أصلا لم يعودوا يشتروا ذهب كثيرا هههههههههه فقراء ياعيني ///يكتبون 300 غرم المتوسط و لا يتشترون إلا النصف أول أقل))

 

أما العريس يلبس العروس أمام الناس فوداعاً وداعاً يا حياء

و الحمد لله العريس غير موجود في الفرح الاسلامي

أما اذا نفسها العروس كثير التلبيس فكما قلت بارك الله فيك بغرفة بعيدة عن اعين الناس ولا يكون الا المحارم

 

 

كتبت ما سبق على عجالة ولم اراجعه فأرجوا المعذرة

 

باااااااااااااارك الله فيكِ غاليتي على هذه الافكار الجميلة و التي فتحت في عقلي أفاق كثيييييييييييييييييييييييرة...

بانتظار المزيد من الأفكار

 

20_214.gif

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله

لم اقرأ جميع الردود تذكرت نقطة اردت اضافتها قبل ان تفلت مني

بالنسبة اقاعات الافراح التي تقام فيها الافراح المختلطة و بكل ما هو محرم الا يعتبر هذا تعاون عن الاثم و العدوان؟

قرأت فتوى عن شيخ فاضل حفظه الله يحرم اقامة الافراح في مثل هذه القاعات

و مرة كنت بالسيارة فلفت انتباهي )))قاعة افراح بالاناشيد فقط)))))

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

حياك الله أختي ..

لا يوجد عندي علم عن هذا

و لكن لو كانت في بلد فيها قاعات اسلامية و قاعات غير اسلامية فأفضل تعملها في الاسلامي لتدعمهم وتشجعهم

و لكن في بعض البلدان لا يوجد سوى القاعات العادية فمن أين تأتي بقاعة اسلامية

 

الله ييسر لنا طاعته و اتمنى الاخوات يفيدونك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

همسات مهمة خاصة بصالون التزين

هناك بعض الأمور التي قد تغيب على اخواتنا الغاليات سأكتبها لكن كهمسات

 

همسة همسة (اختاري جيدا الصالون)

 

صاحبة الصالون //لا تختاري الصالون عشوائيا فكم وكم من المصائب حصلت في الصالون فأسألي عنها ..ويفضل أن تكن مجربة من قبل أهلك أو تعرفين عنها فبعض الكوفيرات فاسدات ومفسدات

 

احذري ان يكون في الصالون غناء//لما تحجزي الصالون اذهبي هناك و اذا وجد غناء فاختاري صالون آخر و إن عدمتِ الصالونات ولم تجدي غيره فأشترطي عليها عدم وضع الغناء

 

مكان الصالون // بعض الصالونات عندما تخرج العروس منها تكون بالشارع امام الذاهب و الأتي لذلك اوصيكي حبيبتي ان تحرصي وتختاري صالون له طريق فرعي بعيدا عن الأعين قليلا ..بالذات اذا كنت لا تتقنين التستر الكامل فهذا احفظ لك

 

 

 

 

 

همسة همسة سترك و عفافك

غاليتي عند خروجك من الصالون تأكدي مليون مرة من أن لباسك شرعي

ولا تظني ان يوم الفرح سيرفع عنك القلم

تستري جيدا جيدا جيدا

ولا أحبذ أبداااااااااااااا خروج العروس من الصالون بفستانها لانه غير ساتر

قد تقول اخت ولو وضعت برنص .

أقوللك ولو وضعت برنص فالبرنص 99.9% غير شرعي مزركش مطرز و لماع ووو

و مرة البرنص يظهر المكياج ومرة الرقبة ومرة الايدي ومرة الأرجل اهيء اهيء

اشياء مخزية للاسف

قد تقول اخت تلبس عبائة ..أقول اي عبائة ستتسع للفستان :blink: إذا كان( نفاش) :S

و سيظهر فستانك من خلاله ولا بد

فأنصحك ونفسي أن لا ترتدي الفستان بالصالون و ان تلبسي لباس ساتر ولما تصلين القاعة تبدلين بغرفة

ثم تتزفين أو في بيتك ان كان الفرح بالبيت

 

 

 

 

و إن تزينت في بيتك كنت اقرب للحفظ و الصون

حفظنا الله و إياكمـــ

_______________________________________________________________________

ملاحظة هناك منكرات بنفس الزينة و لكن أفكر بادراجها في قسم الزينة

و نتوسع فهيا و لكن لما ننتهي بإذن الله من هنا إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@العروس الجميلة

 

ضعي كل شيء هنا سواء زينة او غيره ليكون موضوع شامل

 

على فكرة البعض يقيم الافراح بالبيت ان كان البيت واسع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله احنا مش عندنا حته ان العروس تلبس كذا فستان

وعندنا قاعتين للملتزمين الحمد لله وبيشغلوا على الكمبيوتر اللى فى القاعه الاناشيد الاسلاميه

بس كتير بيعملوا فرحهم فى المسجد وساعتها طبعا مش بيشغلوا اناشيد

بس ممكن الاخوات يقولولها اناشيد كده بنفسهم

وفى بتعمل الفرح فى بيتها

وبيبقوا الاخوات لابسين لبس الخروج مش بيخلعوا ولا حاجه الحمد لله إلا اخوات العروسه هما اللى ممكن بيغيروا

والملتزمات معظمهم بيجيبوا الكوافيره فى البيت

وبعدها بيلبسوا كاب على الفستان لما ينزلوا السياره بيكون واسع هو

 

ده بالنسبه لمدينتى اللى فى مصر ( :

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@العروس الجميلة

 

ضعي كل شيء هنا سواء زينة او غيره ليكون موضوع شامل

 

على فكرة البعض يقيم الافراح بالبيت ان كان البيت واسع

 

أبشري غاليتي بإذن الله

الفرح عندنا بالبيت نادر و لكني أفكر فيه حفاظا على نفسي

الله يكرمنا <3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله احنا مش عندنا حته ان العروس تلبس كذا فستان

وعندنا قاعتين للملتزمين الحمد لله وبيشغلوا على الكمبيوتر اللى فى القاعه الاناشيد الاسلاميه

بس كتير بيعملوا فرحهم فى المسجد وساعتها طبعا مش بيشغلوا اناشيد

بس ممكن الاخوات يقولولها اناشيد كده بنفسهم

وفى بتعمل الفرح فى بيتها

وبيبقوا الاخوات لابسين لبس الخروج مش بيخلعوا ولا حاجه الحمد لله إلا اخوات العروسه هما اللى ممكن بيغيروا

والملتزمات معظمهم بيجيبوا الكوافيره فى البيت

وبعدها بيلبسوا كاب على الفستان لما ينزلوا السياره بيكون واسع هو

 

ده بالنسبه لمدينتى اللى فى مصر ( :

 

 

نورت الموضوع بمروك لا تحرمينا منه لنفيد ونستفيد

أنا مرة سمعت ناس عملت فرحها بالمسجد

و لكن لا أدري ماذا فعلو لم اكن معزومة ههههههه ولكن اتاني الخبر

 

وبخصوص الملابس في حال وجود العريس يتستر بحجابهن المتبرج :S

و لا حول ولا قوة إلا بالله

أما بعد خروج العريس فـ ..... الله المستعان

أنا لادري كيف بيمشوا بملابسهم :ph34r: معقول هذا بمدينتنا المحافظة

اقصد التي كانت محافظة :(

فكرة ان تأتي الكوافيرة بمدينتي لم أراها ولم أسمع عنها اطلاقا عندنا

و لكن هي فكرة حسنة ربنا يثبتكم

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحكام خاصة بزينة العروس

 

السؤال:ما حكم تسريحة الشعر المسماة بالبف ـ نفخ الشعر ـ دون حشوة؟.

الإجابــة:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم يتضح لنا الحكم الشرعي على هذه التسريحة، لكننا ننقل لك كلام الشيخ ابن عثيمين ـ عليه رحمة الله ـ حيث قال فيما يتعلق بهذا الموضوع في شرح رياض الصالحين: رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ـ البخت نوع من الإبل لها سنام طويل ينضجع يمينا، أو شمالا، هذه ترفع شعر رأسها حتى يكون مائلا يمينا، أو يسارا كأسنمة البخت المائلة، وقال بعض العلماء: بل هذه المرأة تضع على رأسها عمامة كعمامة الرجل حتى يرتفع الخمار. اهـ.

وفي فتاواه أنه سئل: ما حكم وضع الحشوة داخل الرأس: أي ما حكم تجميع المرأة لشعرها فوق الرأس، أو ما يسمونه بوضع الكعكة؟ فأجاب بقوله: الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا عند أهل العلم داخل في النهي، أو التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ـ وذكر الحديث وفيه: نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ـ فإذا كان الشعر فوق ففيه نهي، أما إذا كان على الرقبة مثلا، فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلى السوق، فإنه في هذه الحال يكون من التبرج، لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز. انتهى.

والله أعلم.

حكم التسريحة المسماة بـنفخ الشعر - إسلام ويب - مركز الفتوى

________________________________________________________________

 

السؤال:ما حكم لبس الرموش لوقت معين؟ وعند لبسها يعلم الناس أنها رموش صناعية - ليست مثل الشعر والأظافر الموصولة لا يمكن معرفة هل هي حقيقية أم لا -.

الإجابــة:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا يجوز لبس الرموش إذا كان ذلك لمجرد الزينة، ولو كان الناس يعلمون أنها صناعية؛ لما فيها من الوصل، وتغيير خلق الله المحرم, كما سبق بيانه في الفتوى: 125329.

أما إذا كان ذلك لضرورة - كمن به إصابة, أو شين غير عادي - فلا حرج فيه, وانظري الفتاوى: 613، 1007، 31222.

والله أعلم.

حكم لبس الرموش الصناعية - إسلام ويب - مركز الفتوى

________________________________________________________________

السؤال:فى الفتوى: 8849 ـ منعتم تركيب الأظافر الصناعية إذا كانت على هيئة مخالفة، فهل يجوز لبسها لمجرد الزينة وليس التشبه بالكفار؟ ولماذ الحرمة أساساً؟ رغم أنه ليس فيه تغيير لخلق الله.

نرجو الإجابة واضحة، ولم الحرمة؟ ولم الجواز فيها؟

الإجابــة:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالصواب: والله أعلم ـ هو التفصيل في حكم تركيب الأظافر الاصطناعية إذ لا يخلو الأمر فيها من حالين:

الحال الأول: أن يضع الشخص هذه الأظافر لغرض صحيح كأن يقلع بعض أظافره لمرض أو غيره فيحتاج إلى زراعة أو وضع أظافر صناعية مكانها، فهذا لا حرج فيه لحاجة التداوي، روى أبو داود والترمذي والنسائي عن عرفجة بن أسعد قال: أصيب أنفي يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق فأنتن علي فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب.

وليحذر المسلم من أن تكون طويلة أو كبيرة بحيث تغطي جزءاً من أصابعه لم تكن تغطيه الأظافر الطبيعية، لئلا تمنع وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء أو الغسل، ويجب إزالتها إذا كان من الممكن تحريكها من مكانها، دون ضرر أو مشقة زائدة، كما أن عليه أن يحرص على أن لا تتنافى مع وضع خصال الفطرة وأن تكون من طاهر.

الحال الثاني: أن يقوم بتركيبها لمجرد الزينة، وهذا لا يجوز، فإن تغيير خلق الله متحقق في هذه الصورة، وهي نفس العلة التي من أجلها حرم الوشم والنمص والتفلج والوصل، فالمرأة إنما تفعل ذلك للزينة فاعتبره الشرع تغييراً لخلق الله، ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله. وهو يعني قول الله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {الحشر:7}.

والله أعلم.

تركيب الأظافر الصناعية بين الحل والحرمة - إسلام ويب - مركز الفتوى

________________________________________________________________

السؤال:ما حكم لبس العدسات اللاصقة بقصد الزينة؟

الإجابــة:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن لبس العدسات اللاصقة بقصد الزينة، الأمر فيه على الجواز، إذا لم يكن في ذلك غش للخاطب، أو تزين أمام الرجال الأجانب، ومالم يؤد إلى ضرر على العين فيجتنب حينئذ، وقد ثبت طبيا أن النظارة التي لاتحتاج إليها العين تتضرر باستخدامها، فننصح باجتنابها، لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، خصوصا إذا كان الضرر واقعا لامحالة على المدى البعيد، ومصلحة التنزين عارضة وكمالية ويمكن الاستغناء عنها بغيرها.

والله تعالى أعلم.

حكم لبس العدسات اللاصقة بقصد الزينة - إسلام ويب - مركز الفتوى

________________________________________________________________

السؤال: هل يجوز تشقير - صبغ - الحاجبين ؟

الإجابة: الحمد لله

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :

انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ } ، وقوله صلى الله عليه وسلم : « لا ضرر ولا ضرار » ، وبالله التوفيق .اهـ.

وقال الشيخ عبد الله الجبرين - حفظه الله - :

أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .

" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين .

فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

فيكون الأولى والأحوط تركها .

ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .

والله أعلم .

تشقير الحواجب

________________________________________________________________

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال: ما حكم صبغ الشعر إذا كان أسود ويصبغ بالسواد أو بالألوان الأخرى؟

الإجابة: إن الصبغ بالسواد منهي عنه مطلقاً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جابر في صحيح مسلم: "وجنبوه السواد"، وهذا يشمل ما كان أسود وما كان غير أسود، فصبغ الشعر بالسواد مطلقاً منهي عنه، وهذا هو الراجح من أقوال أهل العلم في هذه المسألة.

وأما غير السواد من الأصباغ فإذا لم يُقصد به تغيير خلق الله، ولم يُقصد به محاكاة الكفار أو مشابهتهم، وكان زينة غير مُثلة، فلا حرج فيه، فهي ثلاثة شروط: الشرط الأول: أن لا يُقصد به تغيير خلق الله، والشرط الثاني: أن لا يُقصد به محاكاة الكفار، والشرط الثالث: أن لا يكون مُثلة قبيحاً لدى الناس، هذه ثلاثة أمور إذا تحققت فلا حرج.

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتغيير بياض الشيب فقال: "غيروا عنه هذا الشيب فإن شدة بياضه من الشيطان"، وتغييره يكون بالحناء والكتم، فالحناء تغييرها أحمر، والكتم بين السواد والغبرة، فهو غير أسود ولكنه مائل إلى السواد، فهذا النوع من الأصباغ هو مما يجوز استعماله، بالنسبة للكتم معروف بهذا الاسم وهو نبات معروف مشهور، ومنتشر في جزيرة العرب وما حولها، وهو أيضا موجود في المعلبات التي تباع في أماكن العطارين معروف، حتى الصيدليات يوجد لديها.

حكم صبغ الشعر الأسود

________________________________________________________

 

و يوجد منكرات معروفة لا تحتاج لتكرار كعدم جواز كشف العورات عند ازالة الشعر أو وضع الحناء على بعض المناطق ..وكذا عدم جواز النمص

ارجوا التنبه لها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم الوضوء بوجود المكياج

 

السؤال:هل مساحيق الماكياج مثل قلم الكحل ، وأحمر الشفاه وأحمر الخدود ، والظل سواء كانت مضادة للماء أو غير مضادة تمنع وصول الماء إلى البشرة في الوضوء؟ أثابكم الله.

الإجابــة:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن كان لهذه الأصباغ جِرم فإنها تعد حائلا دون وصول الماء إلى البشرة، ومن ثم تكون مانعة لصحة الوضوء فيجب إزالتها قبله، وأما إن كانت مجرد لون أو أثر وليس لها جرم فإن الوضوء عليها صحيح.

وقد بينا ضابط ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة في الفتوى رقم: 124350، وكثير من هذه المساحيق إنما يكون لونا فقط ولا يكون له جرم، قال الشيخ العثيمين رحمه الله: الظاهر أن المكياج ليس له طبقةٌ تمنع وصول الماء فليس هناك فرق بين أن تضعه المرأة قبل الوضوء أو بعده. انتهى.

ولكن إن علم أن شيئا منها له جرم فحكمه هو ما مر من وجوب إزالته إذا أرادت المرأة الوضوء.

والله أعلم.

 

حكم الوضوء بوجود المكياج - إسلام ويب - مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال:ما حكم مثبتات الشعر هل يجب نزعها عند الوضوء؟

الإجابــة:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن وضع مثبت الشعر مباح، لعدم ورود نص يحرمه، فيبقى على أصله للقاعدة المعروفة: الأصل في الأشياء الإباحة حتى يرد الدليل على منعها.

والجواز مشروط بأن يكون المثبت خالياً من المواد النجسة أو المحرمة أو الضارة، ولكن لا يصح الوضوء مع وجود هذا المثبت، فلابد من إزالته قبل مسح الرأس، لأن مسحه فرض من فروض الوضوء، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ {المائدة:6}، وخصوصاً عند من يرى وجوب تعميم الرأس بالمسح، قال القرطبي عن قوله تعالى: بِرُؤُوسِكُمْ فدخلت الباء لتفيد ممسوحاً به وهو الماء، فكأنه قال: وامسحوا برؤوسكم الماء. انتهى.

وبناء على هذا يكون الماسح لشعره مع وجود ما يحول بين الماء والشعر غير ماسح شرعاً لعدم وصول الماء إليه، لذا فيجب نزع هذا المثبت أو غيره مما يحول بين الماء والعضو الممسوح أو المغسول.

والله أعلم.

حكم الوضوء مع وجود مثبت الشعر - إسلام ويب - مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المنكرات التي قد توجد بعض القاعات

  1. عدم الانتباه للنوافذ و الأبواب فقد يمر احد و يرى النساء

  2. ان تكون قاعة الرجال قريبة من قاعة النساء و يسمعو صوت الاخوات اثناء النشيد و الزغاريد

  3. الاسراف في استأجار القاعات ..هناك قاعات سعرها مقبول ومعقول و لكن هناك قاعات جدا جدا غالية

========================================

هناك موضوع نقائشي جميل اتمنى اختي العروس ان تزوريه : )

 

========================================

تم تعديل بواسطة العروس الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×