اذهبي الى المحتوى
وأشرقت السماء

|| الصفحة المُخصّصة لمجلس العقيدة والتوحيد ||

المشاركات التي تم ترشيحها

 

post-121824-0-08531100-1391172315.png

 

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

post-121824-0-87175500-1391172266.png

 

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبيَّ بعده، وعلى آله وصحبه.

أما بعدُ:

 

فللعقيدة أهمية كبيرة في الدين الإسلامي، فالإسلام عقيدة وعملٌ، ولا يَصِح عملٌ بلا عقيدة صحيحة.

 

وعندما بعَث النبي - صلى الله عليه وسلم -معاذًا إلى نحو أهل اليمن، قال له: ((فليَكن أوَّل ما تدعوهم إليه أن يُوحدوا الله تعالى، فإذا عرَفوا ذلك، فأخْبِرهم أن الله فرَض عليهم خمس صلوات)).رواه البخاري في صحيحه، رقم (7372)، والترمذي في سننه، رقم (2901).

 

 

 

وقد دلَّ الحديث على أهمية التوحيد، الذي هو أهم مبحث في العقيدة، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - أمَر بالدعوة إلى تصحيح العقيدة قبل الدعوة إلى الأعمال، فقد قدَّم التوحيد على الأمر بالصلاة.

 

 

وقد مكَث النبي - صلى الله عليه وسلم - في مكة بعد بَعثته ثلاث عشرة سنة، يدعو الناس إلى تصحيح العقيدة، وإلى التوحيد، ولم تَنزِل عليه الفرائض إلا في المدينة؛ مما يدل على أن أوَّل أوَّليَّات الدَّعوة تعليم العقيدة، وأوَّل ما تقوم الدعوة على تصحيح العقيدة، ولا يطالَبُ الإنسان بالأعمال إلا بعد تصحيح العقيدة؛‏ لأجل أن تَنبني على العقيدة الصحيحة سائر الأعمال من العبادات والسلوك.‏

 

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

 

العقيدة في اللغة: مأخوذة من العقْد، وهو الربطُ والشدُّ بقوة.

 

واصطلاحاً: لها تعريفان:

 

أولاً: التعريف الاصطلاحي العام:

عُرّفت العقيدة وفق المفهوم العام بأنها: ما يعقد عليه الإنسان قلبه، عقداً جازماً ومحكماً لا يتطرق إليه شك.

 

ثانياً: تعريف العقيدة الإسلامية:

هي: «الإيمان الجازم بالله، وما يجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته. والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره، وبكل ما جاءت به النصوص الصحيحة من أصول الدين وأمور الغيب وأخباره».

 

ومن مرادفات لفظ العقيدة: التوحيد، والسنة، والإيمان.

 

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

أهمية العقيدة الإسلامية:

 

للعقيدة الإسلامية أهمية كبيرة تظهر في الأمور التالية:

1- أن جميع الرسل أرسلوا بالدعوة للعقيدة الصحيحة، قال الله تعالى: " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ " [الأنبياء: 25].

 

2- أن تحقيق توحيد الألوهية وإفراد الله بالعبادة هو الغاية الأولى من خلق الإنس والجن، قال سبحانه وتعالى: " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ " [الذاريات: 56]

 

3- أن قبول الأعمال متوقف على تحقق التوحيد من العبد، وكمال أعماله على كمال التوحيد، فأي نقص في التوحيد قد يحبط العمل أو ينقصه عن كماله الواجب أو المستحب.

 

4- أن النجاة في الآخرة - ابتداءً أو مآلاً - متوقفة على صحة العقيدة، مما يبرز أهمية تعلمها واعتقادها على المنهج الصحيح. قال -صلى الله عليه وسلم-: « إن الله حرّم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله». متفق عليه: أخرجه البخاري في الصلاة، باب المساجد في البيوت، رقم (415)، ومسلم في المساجد، باب الرخصة في التخلف عن الجماعة بعذر، رقم (263).

 

5- أن هذه العقيدة تحدد العلاقة بين العبد وخالقه: معرفة، وتوحيدًا، وعبادة شاملة لله تعالى: بالخوف والرجاء، والمراقبة والتعظيم، والتقوى والإنابة... ورعاية تامة من الله للعبد: نطفة، وصغيرًا، وكبيرًا، في البر والبحر، رزقاً وإنعاماً، وحفظاً وعناية.

 

6- أن السعادة في الدنيا أساسها العلم بالله تعالى، فحاجة العبد إليه فوق كل حاجة، فلا راحة ولا طمأنينة إلا بأن يعرف العبد ربه بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.

 

7- أن هذه العقيدة تجيب عن جميع التساؤلات التي ترد على ذهن العبد، ومن ذلك: صفة الخالق، ومبدأ الخلق، ونهايته، وغايته، والعوالم الكائنة في هذا الوجود، والعلاقة بينها، وموضوع القضاء والقدر...

 

8- تركيز القرآن والسنة على موضوع العقيدة: بياناً وتقريراً، وتصحيحاً، وإيضاحاً، ودعوةً.

 

9- أن العقيدة الصحيحة سبب الظهور والنصر والفلاح في الداريْن، فالطائفة المتمسكة بها هي الطائفة الظاهرة والناجية والمنصورة التي لا يضرها من خذلها. قال -صلى الله عليه وسلم-: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك».

متفق عليه.

 

10- العقيدة الصحيحة هي ما يعصم المسلم من التأثر بما يحيط به من عقائد وأفكار فاسدة.

 

وفي الجملة فإن «العقيدة الصحيحة هي الأساس الذي يقوم عليه الدين، وتصحّ معه الأعمال،

كما قال تعالى: " فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا " [الكهف: 110]،

وقال تعالى:" وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ " [الزمر: 65].

 

فدلّت هذه الآيات الكريمات، وما جاء بمعناها، وهو كثير،

على أن الأعمال لا تُقبل إلا إذا كانت خالصة من الشرك،

ومن ثَمّ كان اهتمام الرسل - صلوات الله وسلامه عليهم - بإصلاح العقيدة أوّلاً، فأوّل ما يدعون إليه أقوامهم هو عبادة الله وحده، وترك عبادة ما سواه، كما قال تعالى: " وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ " [النحل: 36].

 

وقد بقي النبي -صلى الله عليه وسلم- في مكة بعد البعثة ثلاثة عشر عاماً يدعو الناس إلى التوحيد، وإصلاح العقيدة؛ لأنها الأساس الذي يقوم عليه بناء الدين. وقد احتذى الدعاة والمصلحون في كل زمان حذو الأنبياء والمرسلين، فكانوا يبدؤون بالدعوة إلى التوحيد وإصلاح العقيدة، ثم يتجهون بعد ذلك إلى الأمر ببقية أوامر الدين ».عقيدة التوحيد (ص: 9-10).

 

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

سندرس في مجلسنا أحبتي بإذن الله

 

كتاب الأصول الثلاثة للشيخ: محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله -

الشرح للشيخ بن عثيمين - رحمه الله -

لتحميل الكتاب من هنا " ملف وورد "

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

الأخوات المشاركات في مجلس العقيدة والتوحيد

 

*مودة ورحمة*

 

مريم أم إياس

 

قطـرة النـدى

 

مسلمة.عابرة سبيل

 

المحبـة لله

 

........

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله مجهودك غاليتي واشرقت

 

تم التحميل ووفقنا الله معك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا يا غالية

في الانتظار إن شاء الله

بارك الله جهودكم و أجزل مثوبتكم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله مجهودك غاليتي واشرقت

 

تم التحميل ووفقنا الله معك

 

اللهم آآمين وإياكِ حبيبتي

الحمد لله بالتوفيق يارب

 

جزاك الله خيرا يا غالية

في الانتظار إن شاء الله

بارك الله جهودكم و أجزل مثوبتكم

 

اللهم آآمين وإياكِ حبيبتي ()

اليوم الدرس الأول بإذن الله

وفقكِ الله ()

 

حاضرة معلمتي بارك الله فيك

 

ونعم الحضور : ) معلمة مرة واحدة ربنا يعزك ويبارك فيكِ يارب ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المحاضرة الأولى

الثلاثاء بتاريخ : 4-4-1435هـ

 

سندرس بإذن الله مادة الأصول الثلاثة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

شرح المتن للشيخ بن عثيمين رحمه الله.

 

يقول المُصنف : محمد بن عبد الوهاب في المتن

 

بسم الله الرحمن الرحيم اعلم رحمك الله انه يجب علينا تعلم اربع مسائل

الاولى:العلم, وهو: معرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة دين الاسلام بالادلة.

الثانية: العمل به.

الثالثة: الدعوة إليه.

الرابعة: الصبر على الأذى فيه.

 

• بدأ المصنف بالبسملة لثلاثة اسباب :

 

1 -اقتداءًا بكتاب الله عز وجل .

 

2 -اقتداءًا بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يبدأ كتبه بالبسملة، كما جاء فى صحيح البخاري أن النبى صلى الله عليه وسلم أرسل كتابا إلى هرقل بدأ فيه:

 

"بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين".

 

 

 

3 -اقتداءًا بالأنبياء، فنبي الله سليمان عليه السلام عندما أرسل رسالة إلى ملكة سبأ بدأه بـ " بسم الله الرحمن الرحيم ".

قال الله تعالى: " إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ( 30 ) ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين ( 31 )" النمل.

post-121824-0-87313800-1388581714.png

معنى بسم الله الرحمن الرحيم

 

الباء: فى بسم للمصاحبة و للاستعانة وذلك يعنى الاستعانة فى بداية الفعل بالله. فنقول بسم الله تبركاً واستعانةً بالله .

الله :علم على البارى وهو الإسم العلم الجامع لجميع أسماء الله وصفاته .

 

الرحمن:معناه ذو الرحمة الواسعة التى تسع كل البشر وهو اسم مختص بالله فقط ولايطلق على غيره .

الرحيم: معناه ذو الرحمة الواصلة لكل البشر وهى اسم يطلق على الله عز وجل وعلى غيره.

والدليل: قوله تعالى عن الرسول صلى الله عليه وسلم: " بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ".

 

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

اعلم رحمك الله انه يجب علينا تعلم اربع مسائل:

 

العلم: هو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكًا جازماً.

 

العلم او الادراك له ست مراتب:

 

*المرتبة الاولى: العلم هو الإدراك الجازم.

 

*المرتبة الثانية: الجهل البسيط وهو عدم الإدراك بالكلية، وهو عكس العلم.

بمعنى أنه لايضر نفسه ولا يضر غيره لأنه يعلم أن عنده جهل.

 

*المرتبة الثالثة: الجهل المركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه.

فهو يضر نفسه وغيره .لأنه جاهل لا يعترف بجهله فلا يتعلم.

 

*المرتبة الرابعة: الوهم وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح.

الراجح تعنى الرأى القوي.

 

*المرتبة الخامسة: الشك وهو إدراك الشيء مع احتمال متساوى.

 

*المرتبة السادسة: الظن وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح.

والمرجوح تعنى الرأى الضعيف.

 

رحمك الله: أى أفاض عليك من رحماته التى تحصل بها على مطلوبك وتنجو بها من محذورك ويغفر بها ذنوبك الماضية ويعصمك من ذنوبك القادمة .

أنه يجب : الواجب هو ما يثاب فاعله ويأثم تاركه مثل الصلاة والزكاة والصوم..

وهذه المسائل كما قال المصنف تشمل الدين كله فهى جديرة بالعناية.

 

المسألة الاولى: العلم وهو معرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة دين الاسلام بالأدلة.

 

هناك تعريفان للعلم :

 

1- تعريف عام: وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكًا جازماً.

2- تعريف المصنف: وهو معرفة الله والنبى ومعرفة دين الاسلام بالأدلة.

 

(أ) المعرفة بالله عز وجل:

 

بالقلب معرفة تستلزم قبول ما شرعه والإذعان والانقياد له ويتعرف العبد على ربه بالنظر فى

 

الآيات الشرعية: وهي من الكتاب والسنة

قال الله تعالى: " تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252)" البقرة.

 

والآيات الكونية: وهى المخلوقات وكل ما يحيط بنا في الكون.

 

قال تعالى: " وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ .وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ".

 

(ب) معرفة النبى:

 

نتعرف على النبى صلى الله عليه وسلم بقراءة سيرته وحياته مع أزواجه وأصحابه والفقراء والكفار واجتناب ما نهى عنه والرضى بحكمه.

 

والدليل قول الله تعالى: " قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ".

وقال الامام أحمد بن حنبل إذا استطعت ألا تتحرك أو تسكن إلا بأثر فافعل.

وكان أيضا يقول ما كتبت حديث عن النبى عليه الصلاة والسلام إلا عملت به .

 

(ج) معرفة دين الاسلام:

وله تعريفان

1- التعريف العام: وهو التعبد لله بما شرع منذ أن أرسل الله الرسل إلى قيام الساعة

مثال من آمن بإبراهيم أو موسى أو عيسى فهو مسلم.

 

2- التعريف الخاص: يختص بما بُعث به محمد عليه الصلاة والسلام.لأن ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم نسخ كل الأديان السابقة وصار من تبعه مسلم ومن خالفه ليس بمسلم.

والدليل قوله تعالى: " إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ "

 

بالأدلة:

جمع دليل والدليل هو ما يرشد إلى المطلوب.

والأدلة تنقسم الى سمعية (نقلية) وعقلية

1- الدليل السمعى: هو الدليل الشرعى وهو الكتاب والسنة

2- الدليل العقلى: وهى الايات التى جاءت مع النبى مثل المعجزات واعظمها القراءن.

 

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

المسألة الثانية :العمل به

 

وبه تعود على العلم أى العمل بهذا العلم والعمل هو ثمرة العلم

 

فمن عمل بلا علم فقد شابه النصارى، ومن علم ولم يعمل فقد شابه اليهود.

 

 

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

 

المسألة الثالثة : الدعوة اليه

 

وإليه تعود على العلم أي أدعو إلى ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من شريعة الله على بصيرة.

 

يقول الله عز و جل: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَ‌بِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ".125 النحل.

 

ومراتب الدعوة ثلاثة:

 

1- الحكمة،

2- الموعظة الحسنة ،

3- وجادلهم بالتي هي أحسن.

 

• كيف ادعو الى الله ؟

 

بكتابة مقالات والقاء محاضرات... ،فلا نتصدر المجالس بدون علم، و لو لم يكن لي علم ادعو بلسان غيري يعني آخذ خطب العلماء و مقالاتهم و أعطيها للناس

و هي وظيفة الرسل و طريق من تبعهم بإحسان .

 

يقول الرسول صلى الله عليه و سلم لعلي يوم خيبر: "انْفُذْ على رسلِك، حتى تنزل بساحتِهم، ثم ادْعُهم إلى الإسلام، وأَخبرهم بما يجب عليهم من حقِّ الله فيه، فوالله لأَن يهدىَ اللهُ بِك رجلًا واحدًا خيرٌ لك من حُمر النَّعَمِ".رواه البخاري.

 

وقال صلى الله عليه وسلم: " من دعا إلى هدًى، كان له من الأجرِ مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا...." رواه مسلم.

 

وقال صلى الله عليه وسلم: "من دَلَّ على خير فله مثلُ أجرِ فاعله". رواه مسلم.

 

يقول ابن القيم رحمه الله: لا يكون الرجل من اتباع النبي صلى الله عليه و سلم حقا حتى يدعو الى ما دعى اليه على بصيرة.

 

لماذا على بصيرة؟

 

لأنه شرط مهم جدا قد أكون على علم دون بصيرة

قال الله تعالى: " قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّـهِ عَلَى بَصِيرَ‌ةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي".

 

كما يجب أن أكون على علم بالحكم الشرعي و الدعوة و حال المدعو.

 

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

المسألة الرابعة : الصبر على الأذى فيه.

 

فيه تعود على العلم يعني الصبر على الدعوة إلى هذا العلم

 

والصبر لغة معناه: الحبس أو المنع.

 

شرعا: حبس النفس على طاعة الله وحبسها عن معصية الله وحبسها عن التسخط من أقدار الله.

 

قال الله تعالى: "والعصر(1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ‌ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ‌(3)".العصر.

 

قال الشافعي: لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم.

 

مراده رحمه الله أن هذه السورة كافية للخلق في الحث على التمسك بدين الله والايمان والعمل الصالح والدعوة اليه والصبر على الأذى فيه.

......................

 

يقول المصنف: وقال البخاري رحمه الله تعالى في "باب العلم قبل القول والعمل "

والدليل قول الله تعالى: "فاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا اللَّـهُ وَاسْتَغْفِرْ‌ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ".(19) محمد.

 

فبدأ بالعلم قبل القول والعمل. حتى يكون العمل صحيحا.

 

إذا عملت قبل أن تعلم وقعت في البدع و الهوى فأهل البدع لم يقعوا في بدعهم إلا بسبب جهلهم.

 

وإلى لقاء قادم بإذن الله

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تم وضع المحاضرة الأولى يا حبيبات

 

الرجاء منكن المذاكرة جيدا لأني سأسأل فيه إلى أن نضع المحاضرة الثانية بإذن الله.

 

وطبعا الكرباج لمن لم تذاكر جيدا : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خير غاليتي

 

أسجل حضوري يا أستاذتي

 

وبأنتظارالأسئلة بحماس O_o

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

: )

جزاكن الله خيرا يا حبيبات ()

سعيدة جدا بكن وفقكن الله لكل خير وبر ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ حبيبتي : )

 

طيب يالا نشوف الهمة ومن ستجاوب أولا لها هدية بإذن الله : )

 

1- لماذا بدأ المصنف كتابه بالبسملة؟

2- ما هي مراتب الإدارك؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ حبيبتي : )

 

طيب يالا نشوف الهمة ومن ستجاوب أولا لها هدية بإذن الله : )

 

1- لماذا بدأ المصنف كتابه بالبسملة؟

2- ما هي مراتب الإدارك؟

 

بسم الله توكلت على الله

 

1- بدأ المنصف رحمه الله تعالى كتابه بالبسملة لأن عادة العلماء عند كتابتهم للمتون أو الرسائل البدء بالبسملة و ذلك :

 

* تأسيا بقول الله تعالى " اقرأ باسم ربك الذي خلق"

* وتأسيا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ( مراسلته للملوك كهرقل :" بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل ....."

 

 

2- العلم أو الإدراك على ست مراتب

 

1- العلم

2- الوهم

3- الظن

4- الشك

5- الجهل البسيط

6- الجهل المركب

 

 

العلم هو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما فإن كان ذلك الادراك مع احتمال ضد راجح فذلك هو الوهم

وإن كان مع احتمال ضد مرجوح فذلك هو الظن و إن كان مع احتمال مساو فذاك هو الشك

وعدم الإدراك هو الجهل و ينقسم بدوره إلى قسمين

 

الجهل البسيط وهو عدم الإدراك بالكلية

والجهل المركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ماهو عليه .

 

ما الأخبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار ؟؟؟؟ <3

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ حبيبتي : )

 

طيب يالا نشوف الهمة ومن ستجاوب أولا لها هدية بإذن الله : )

 

1- لماذا بدأ المصنف كتابه بالبسملة؟

2- ما هي مراتب الإدارك؟

 

بسم الله توكلت على الله

 

1- بدأ المنصف رحمه الله تعالى كتابه بالبسملة لأن عادة العلماء عند كتابتهم للمتون أو الرسائل البدء بالبسملة و ذلك :

 

* تأسيا بقول الله تعالى " اقرأ باسم ربك الذي خلق"

وكما جاء في القرآن " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم " رسالة نبينا سليمان عليه السلام إلى الملكة بلقيس

* وتأسيا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ( مراسلته للملوك كهرقل :" بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل ....."

 

 

2- العلم أو الإدراك على ست مراتب

 

1- العلم

2- الوهم

3- الظن

4- الشك

5- الجهل البسيط

6- الجهل المركب

 

 

العلم هو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما فإن كان ذلك الادراك مع احتمال ضد راجح فذلك هو الوهم

وإن كان مع احتمال ضد مرجوح فذلك هو الظن و إن كان مع احتمال مساو فذاك هو الشك

 

وعدم الإدراك هو الجهل و ينقسم بدوره إلى قسمين

 

الجهل البسيط وهو عدم الإدراك بالكلية

والجهل المركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ماهو عليه .

 

ما الأخبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار ؟؟؟؟ <3

تم تعديل بواسطة مريم أم إياس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@مريم أم إياس

 

ما شاء الله اللهم بارك

طالبة مجدة وهذه هديتك : )

 

post-121824-0-36300200-1391930811.png

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا معلمتي الحبيبة

وبارك الله فيك يا غالية

أسعدتني هديتك

مع هدايا أخرى إن شاء الله ^_^ B|

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المحاضرة الثانية

الثلاثاء بتاريخ : 11-4-1435هـ

 

يقول المُصنف:

اعلم رحمك الله انه يجب على كل مسلم ومسلمة تعلم هذه الثلاث مسائل والعمل بهن

الأولى:أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هَمَلا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار.

 

1) خلقنا

2) رزقنا

3) لم يتركنا هملا

4) أرسل الينا رسولا

5) من أطاعه دخل الجنه

6) من عصاه دخل النار

 

1- أن الله خلقنا :

الدليل السمعي: قول الله تعالى: { هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُ‌ونَ} الأنعام

أيضا قوله تعالى: { و لَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْ‌نَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا} الأعراف

 

الدليل العقلي: أن الانسان لم يخلق نفسه و لم يخلقه أبواه و لم يأت صدفة

والدليل قول الله تعالى: { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ‌ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ }

 

استدل الشافعي رحمه الله على أن الله هو الخالق بورقة توت يقول ورقة التوت هي نفس الورقة تأكلها الغزالة فتعطينا مسكا و تأكلها الدودة فتعطينا حريرا و تأكلها الشاة فتعطينا لبنا و لحما ، فلو كانت الامور بالصدف لكانت عصارة الطعام الواحد واحدة ثم قال "فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ‌ وَلَـكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ‌".

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

2- أن الله رزقنا:

الدليل قوله تعالى: " إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين "الذاريات

 

3- أن الله عز وجل لم يتركنا هملا:

الهمل: المتروك الذي لا يؤمر ولا ينهى

الدليل السمعي: يقول الله تعالى: (افَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْ‌جَعُونَ) المؤمنون.

أي يخلقنا ويكلفنا بتكاليف ثم لاشيء وهذا مناف لحكمة الله

الدليل العقلي: لو كان الانسان مخلوقا للأكل و الشرب و قضاء الشهوة لكان كالبهائم.

بل أرسل إلينا رسول: ومن حكمة الله ان أرسل علينا رسلا ليقيموا علينا الحجة ونعلم من خلالهم ما يحبه الله تعالى ويرضاه وما لايحبه الله تعالى ولا يرضاه ، كما أرسل الى الذين من قبلنا

يقول الله تعالى: " إِنَّا أَرْ‌سَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرً‌ا وَنَذِيرً‌ا وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ‌"

post-121824-0-87313800-1388581714.png

الغاية من إرسال الرسل:

 

1- إقامة الحجة على بني أدم

2- عبادة الله بما يحبه ويرضاه ومعرفة النواهى التى نهى عنها الله فلا يمكن أن نعلم ما يحب الله وما لايحب إلا بإرسال الرسل

{ رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا}.النساء

 

4- من أطاعه دخل الجنة :

 

الدليل السمعي : قوله تعالى في سورة المزمل " إِنَّا أَرْ‌سَلْنَا إِلَيْكُمْ رَ‌سُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْ‌سَلْنَا إِلَى فِرْ‌عَوْنَ رَ‌سُولًا * فَعَصَى فِرْ‌عَوْنُ الرَّ‌سُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا"

 

أيضا قوله تعالى في سورة الأحزاب: "وَمَن يُطِعِ اللَّـهَ وَرَ‌سُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا"

 

- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى . قالوا : يا رسول الله ، ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى" صحيح البخاري.

 

5- من عصاه دخل النار :

الدليل السمعي: قال تعالى: " وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ" النساء

و قال تعالى :{ وَمَن يَعْصِ اللَّـهَ وَرَ‌سُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ‌ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} الجن.

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

المسألة الثانية:

يقول المصنف: أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب و لا نبي مرسل

والدليل قوله تعالى في سورة الجن (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا).

 

أى أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في العبادة .والله عزوجل ينهي في هذه الاية أن تدعو مع الله أحد وأيضاً تنزيه المساجد لتكون كل العبادات فيها لله تعالى.

 

يقول الله تعالى:{ إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ}الزمر.

 

فالله لا يرضى عن الكفر ولا الكافرين فالفائدة من ذلك أن أعرف ان الله لا يرضى عن الكفر والكافرين لذلك يجب أن أحب ما يحبه الله عز وجل وأكره كل ما يكرهه الله ويبغضه. فالكفر والشرك لا يرضى عنهم الله بل أرسل الرسل وأنزل الكتب لمحاربتهم .

وإذا كان الله لا يرضى بالكفر والشرك فيجب علينا كمؤمنين ألا نرضى بهما فالمؤمن رضاه وغضبه تبع رضا الله وغضبه.

وقال النبى صلى الله عليه وسلم " من لقى الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة , ومن لقيه يشرك به دخل النار) رواه البخاري ومسلم

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

المسألة الثالثة: يقول المصنف رحمه الله الثالثة أن من أطاع الرسول صلى الله عليه وسلم ووحد الله لايجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب.

والدليل قوله تعالى :{لاَ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }

المجادلة.

 

هذه الآية يسميها أهل العلم آية الولاء والبراء .

 

معنى الولاء: النصرة والمحبة والاكرام والاحترام والكون مع المحبوبين ظاهرا وباطنا .

معنى موالاة الكفار: التقرب إليهم وأظهار الود لهم بالاقوال والافعال والنوايا, كاللين معهم فى القول لذلك ولا يجوز إظهار أي نوع من أنواع المحبة للكفار لأن هذا مناف لكمال الايمان.

 

معنى البراء: فالبراء هو البعد والخلاص والعداوة للكفار بعد الإعذار والإنذار.

 

بعد أن علمنا معنى الولاء والبراء ومولاة الكفار يجب علينا بعد محبة الله ورسوله محبة أولياء الله ومعاداة أعداء الله ورسوله, فهذا أصل من أصول العقيدة عند المسلمين .

 

يقول تعالى: { قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ} الممتحنة

 

الدليل على الموالاة لله والمعاداة لأجله: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إن الله لا يهدي القوم الظالمين } المائدة

post-121824-0-87313800-1388581714.png

 

مظاهر مولاة الكفار:

 

1- التشبه بالملبس

2- التشبه بلغتهم من غير ضرورة

3- الاقامة فى بلاد الكفر وعدم الانتقال لبلاد الإسلام مع القدرة على الهجرة إليها

قال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا "}.النساء

 

4- إعانتهم ومناصرتهم على المسلمين.

5- اتخاذهم بطانة ومستشارين

قال تعالى { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتْ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ} آل عمران.

 

وروي عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قلت لعمر رضي الله عنه : إن لي كاتبا نصرانيا ، قال : مالك ؟ قاتلك الله ! أما سمعت الله تعالى يقول : ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم "

، ألا اتخذت حنيفا ، قال : قلت : يا أمير المؤمنين لي كتابته وله دينه ، قال : لا أكرمهم إذ أهانهم الله ولا أعزهم إذ أذلهم الله ، ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله .

 

ما الفرق بين المودة والبر والقسط؟؟؟

 

فقد حرم الله علينا موادة ومولاة الكفار وأمرنا بالبر والقسط إليهم

{لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} الممتحنة

 

المودة من الود والحب هو عمل قلبى باطنى وقد نهانا الله عن موادة الكفار, أما البر والقسط فهما من المعاملات الظاهرية وقد أمرنا الاسلام بالبر والقسط إلى الكفار وهذا من عظمه الاسلام .

 

 

 

 

وإلى لقاء قادم بإذن الله

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

درس مفيد

 

بارك الله فيك معلمتنا الغالية

 

في ميزان حسناتك ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعتذر يا حبيبات عن وضع الدرس اليوم

فيه مشكلة عندي بالمنتدى

غدا بإذن الله أضع الدرس : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المحاضرة الثالثة

 

 

المسألة الثالثة:

 

يقول المصنف: أن من أطاع الرسول صلى الله عليه وسلم ووحد الله لايجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب.

 

والدليل قوله تعالى :{لاَ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } المجادلة

 

هذه الآية يسميها أهل العلم آية الولاء والبراء .

 

معنى الولاء : النصرة والمحبة والاكرام والاحترام والكون مع المحبوبين ظاهرا وباطنا .

 

معنى موالاة الكفار: التقرب إليهم وأظهار الود لهم بالاقوال والافعال والنوايا, كاللين معهم فى القول لذلك ولا يجوز اظهار اي نوع من انواع المحبة للكفار لان هذا مناف لكمال الايمان.

 

معنى البراء: فالبراء هو البعد والخلاص والعداوة للكفار بعد الاعذار والانذار.

 

بعد أن علمنا معنى الولاء والبراء ومولاة الكفار يجب علينا بعد محبة الله ورسوله محبة أولياء الله ومعادات اعداء الله ورسوله, فهذا اصل من اصول العقيدة عند المسلمين .

 

يقول تعالى { قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ} الممتحنة

 

الدليل على الموالاة لله والمعاداة لأجله: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْإن الله لا يهدي القوم الظالمين } 51 المائدة.

 

مظاهر مولاة الكفار:

 

1- التشبه بالملبس

 

2- التكلم بلغُتِهم من غير ضرورة

 

3- الإقامة فى بلاد الكفر وعدم الانتقال لبلاد الاسلام مع القدرة على الهجرة إليها

 

قال تعالى:{ إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا "}النساء.

 

4- اعانتهم ومناصرتهم على المسلمين.

 

5- اتخاذهم بطانة ومستشارين

 

قال تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتْ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ}

 

• ما الفرق بين المودة والبر والقسط؟

 

فقد حرم الله علينا مودة ومولاة الكفار وأمرنا بالبر والقسط إليهم

 

قال تعالى: {لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} الممتحنة

 

المودة من الود والحب هو عمل قلبى باطنى وقد نهانا الله عن موادة الكفار,

 

أما البر والقسط فهما من المعاملات الظاهرية وقد أمرنا الاسلام بالبر والقسط إلى الكفار وهذا من عظمه الاسلام .

 

يقول المصنف: اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم وهي أن تعبد الله وحده مخلصا له الدين وبذلك أمر الله جميع الناس وخلقهم لها

 

كما قال الله تعالى: ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )

 

الرشد: الاستقامة على طريق الحق.

 

الطاعة: موافقة المراد فعلاً للمأمور وتركاً للمحظور

 

الحنيفية: هى الملة المائلة عن الشرك المبنية على الاخلاص لله عز وجل وهى ملة إبراهيم والحنيفية هى الاسلام.

 

الملة: هى طريق الدين الذى كان يسير عليه سيدنا إبراهيم عليه السلام.

 

• وقول المصنف أن تعبد الله وحده ...فما معنى العبادة؟

 

للعبادة معنى عام وخاص:

 

المعنى العام للعبادة: التذلل لله محبة وتعظيما وتنفيد اوامره واجتناب نواهيه على الوجه الذي جاءت به الشريعة.

 

المعنى الخاص للعبادة: قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنة كالخوف والخشية والتوكل والصيام والصلاة

 

الفرق بين العادة والعبادة بسيط وهو النية فإذا كانت النية مصاحبه للعادة صارت عبادة

 

 

أقسام العبادة:

 

العباده الكونية: هى الخضوع لامر الله تعالى الكونى وهى شامله لجميع الخلق لا يخرج منها احد ويدخل فيها كل البشر مسلم وكافر وبار وفاجر وأنهم جميعاً تحت تصرف الله عز وجل،

 

يقول الله تعالى: { إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً }

 

العبادة الشرعية: هى الخضوع لأمر الله تعالى الشرعى ولا يدخل فيها إلا المؤمن بالله عزوجل الخاضع له قال تعالى: { وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا}

 

يقول المصنف رحمه الله أعظم ما أمر الله به التوحيد وهو إفراد الله بالعباده وأعظم ما نهى عنه الشرك وهو دعوة غيره معه والدليل قوله تعالى { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا }

 

معنى التوحيد:

 

لغة: مصدر وحد يوحد أي جعل الشئ واحدا

 

اصطلاحا : ينقسم الى تعريفان :

 

خاص: - وهو تعريف المصنف: افراد الله بالعباده

 

عام: - وهو افراد الله تعالى بما يختص به.

 

أنواع التوحيد

 

توحيد ربوبية: وهو افراد الله سبحانه وتعالى بالخلق والملك والتدبير والدليل : وهنا اثبات ان من عنده توحيد ربوبيه وأسماء وصفات دون توحيد الوهيه لا يعتبر مسلم

 

يقول تعالى: { وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّـهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّـهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} لقمان

 

قوله تعالى: { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } الزمر

 

قوله تعالى: { تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} الملك

 

وقوله تعالى: { هَلْ مًنْ خَالًق غَيْرُ اللَّهً يَرْزُقُكُم مًّنَ السَّمَاءً وَالْأَرْضً لَا إًلَهَ إًلا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} فاطر

 

وقوله تعالى: { أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } الأعراف

 

توحيد الوهية: وهو إفراد الله تعالى بالعباده بأن لا يتخذ الانسان مع الله أحدا يعبده ويتقرب إليه كما يعبد الله ويتقرب إليه.

 

توحيد الاسماء والصفات: وهو هو إفراد الله تعالي بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتابه او على لسان رسوله صلي الله عليه وسلم وذلك باثبات ما اثبته ونفي ما نفاه بغير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تكيف

 

• لماذا عرف التوحيد الشامل العام على أنه نوع واحد من التوحيد؟

 

خص المصنف بتعريف التوحيد توحيد الالوهية فقط لأن مشركى العرب الذين بعث فيهم النبى صلى الله عليه وسلم كان يفتقدون توحيد الالوهية ويثبتون لله توحيد الربوبيه وبعض الاسماء والصفات ومع ذلك حاربهم النبى صلى الله عليه وسلم .

 

الدليل على أنهم أثبتوا توحيد الربوبيه و بعض الاسماء والصفات لله تعالى

 

قوله تعالى: { وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّـهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّـهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} لقمان

 

يقول المصنف أعظم ما أمر الله به التوحيد.

 

• لماذا أعظم ما أمر به هو التوحيد؟

 

لأنه الأصل الذي يبنى عليه الدين كله

 

قال المصنف وأعظم ما نهى عنه الشرك وهو دعوة غيره معه

 

والدليل قوله تعالى: ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا)

 

• لماذا أعظم ما نهى الله عنه هو الشرك؟

 

وذلك لأن أعظم الحقوق هو حق الله عز وجل فإذا فرط فيه العبد فقد فرط فى أعظم الحقوق وهو توحيد الله وإفراده فى العباده

 

والدليل قوله تعالى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} لقمان

 

وقوله تعالى: { وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا} النساء

 

وأيضا قوله تعالى: {ومَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ} المائدة

 

وقوله تعالى: {وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيدًا} النساء

 

وقوله تعالى: {انَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} النساء

 

وقولالنبى صلى الله عليه وسلم (أعظم الذنب أن تجعل لله ندا وهو خلقك).

 

وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من لقي الله لايشرك به شيئا دخل الجنة ومن لقيه يشرك به دخل النار).

 

وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار).

 

أنواع الناس فى العبادة:

 

1- كافر مستكبر: وهو من لم يعبد الله أصلا

 

2- مشرك: وهو من عَبَدَ الله وعبد معه غيره

 

3- مسلم مخلص: وهو من عَبَدَ الله وحده ولم يشرك به شيئا.

 

وإلى لقاء آخر بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

] مسلم مخلص: وهو من عَبَدَ الله وحده ولم يشرك به شيئا.[/b]

 

اللهم أجعلنا من المسلمين المخلصين لك

 

بارك الله فيك معلمتنا الغالية شروقة

 

وجزاك الله خيرا على الدرس

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×