اذهبي الى المحتوى
شهر زاد

ارجوكم الافادة هل تحرم علي الصلاة في هذه الحالة ام لا

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله والله انا مشوشة ولا اعرف ما افعل بخصوص امر صلاتي والسبب ان الدورة الشهرية قد اغتسلت منها بقي لي عشرةايام والبارحة نزل مني قليل من الوسخ مثل تفعل الدورة الشهرية عندما تريد ان تذهب في الاخير ينزل بعض الوسخ والمشكل انه من البارحة الى اليوم وهوينزل مني فقط الوسخ يعني لا تنزل الدم حمراء جارية كما انه سبق وقلت انه فقط عشرة ايام منذ ان اغتسلت من الدورة الشهرية كما اود ان انبه اني ام مرضعة وقد انقطعت عني الدورة الشهرية اثناء فترة الرضاعة مدة سنة ونصف تقريبا ولكنها جاءتني يعني الدورة الشهرية في الاخير رغم اني لا زلت ارضع طفلتي وقد قد اغتسلت منها مرتين منذ ان جاءتني ولكنها في هذة المرة الاخيرة جاءتني في غير وقتها وعلى غير عادتها كما سبق وشرحت لكم والان لا اعرف هل لايجوز لي ان اصلي وانا في هذه الحال ام ماذا فارجوكم افيدوني الان لاني متوقفة عن الصلاة فانا خفت ان اصلي وانا ربما اكون نجسة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

اختي الغالية هل لك ان تجيبيني عن سؤالي حتى انقل لك الفتوى

اخبريني هل هذا الوسخ الذي تحدثت عنه لونه بني ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حسنا حسنا فهمتك اعذريني كنت مستعجلة فالوسخ الذي تحدثت عنه والذي يشبه الذي ينزل عند نهاية الدورة ليس حيضا وانما استحاضة وفي هذه الحالة تجوز لك الصلاة

تفضلي اختي الغالية الفتاوى

 

 

 

السؤال

 

الاستحاضة وكل ما يخص بها من طهر وصلاة ودواء بالقرآن الكريم؟ وجزاكم الله خيراً.

 

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالاستحاضة هي سيلان الدم من قبل المرأة في غير أوانه، قال صاحب القاموس:الاستحاضة سيلان دم المرأة لا من الحيض، بل من عرق العاذل.

والطهر منها هو أن تتوضأ المتلبسة بها لكل صلاة بعد دخول وقتها، ويجب عليها ما يجب على المرأة غير الحائض من عبادات كالصلاة والصيام ونحوها، ويجوز لزوجها وطؤها، ودخول المسجد إذا لم يترتب على ذلك تلويثه إلى غير ذلك من الأحكام المفصلة في الفتاوى ذات الأرقام التالية : 4109، 11969، 49766.

واستمرار نزول دم الاستحاضة قد يرجع لسببين:

1- مرض عضوي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش لما سألته عن الاستحاضة: إنما ذلك عرق وليس بحيض. والحديث متفق عليه.

 

2- بتأثير من الشيطان، لقوله صلى الله عليه وسلم بعد سؤال حمنة بنت جحش عن استحاضتها: إنما هي ركضة من الشيطان. رواه الترمذي وأبو داود.

فعلاج هذا الأمر يكون بالالتجاء إلى الله تعالى، والاستعاذة به من كيد الشيطان الرجيم، والتحصن بالأذكار المشروعة كأذكار الصباح والمساء، ونحوها إضافة إلى تلاوة القرآن، فإنه شفاء من كل داء، كما قال تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ{الإسراء:82}، مع عدم إهمال التداوي المشروع، وللمزيد راجعي الفتوى رقم: 54986.

والله أعلم

 

 

 

 

السؤال

 

بعد انتهاء الحيض تنزل إفرازات غامقة اللون فهل يجوز لي صيام رمضان و ما حكمها أذا تم نزولها بعد الإفطار ولم تنزل وأنا صائمة على العلم بأني لم أتطهر منها -وهل يجوز لي الصيام دون الصلاة حتى أتطهر على العلم بأنني لم أتطهر لأداء الصلاة حتى أتأكد من انتهاء هذه الإفرازات

 

الجواب

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتلك الإفرازات إن كان لونها يميل إلى الصفرة أو الكدرة وكانت متصلة بالحيض، فإنها تعتبر حيضا، وبالتالي، فلا يصح مع وجودها صوم ولا صلاة، سواء نزلت في نهار رمضان أو بعد الإفطار، كما لا يصح التطهر مع استمرارها، وراجعي الفتوى رقم: 6399.

فإذا زاد استمرار تلك الإفرازات على خمسة عشر يوما بداية من نزول الحيض فهي استحاضة وليست بحيض، وبالتالي، فعلى المرأة الاغتسال منه، وتجب عليها الصلاة والصيام، وراجعي الفتوى رقم: 1040.

والطهر من الحيض يكون بإحدى علامتين هما: القصة البيضاء وجفوف المحل من الدم، كما في الفتوى رقم: 41138.

والحائض يجب عليها الفطر مدة نزول الحيض، كما يجب عليها قضاء ما أفطر من رمضان، بخلاف الصلاة، فليست مطالبة بقضائها، وراجعي الفتوى رقم: 11931.

والله أعلم.

 

 

 

 

السؤال

 

سؤالي عن حكم الدم بعد رؤية الطهر من الحيض، بسبب تركيب اللولب. فقد طهرت (برؤية الطهر) من الحيض الذي استمر لثمانية أيام وهي فترة دورتي المعتادة. وكنت قد ركبت لولبا منذ شهر، وقد أبلغتني القابلة أن الدم قد يستمر لثلاثة أشهر أو حتى ستة أشهر. والدم الذي ينزل يكون على شكل إفرازات شفافة فيها بعض الدم، أو إفرازات بنية، أو سوداء، أو حمراء ولكن ليست لها صفة الحيض، ولا تستمر طوال اليوم، وقد تنقطع ليلا. فهل صلاتي وصيامي صحيحان حيث إنني أنوي قضاء أيام فاتتني؟ جزاكم الله خيرا

 

 

الجواب

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأكثر مدة الحيض خمسة عشر يوما في قول الجمهور، فإذا زادت مدة العادة ولكن لم تتجاوز خمسة عشر يوما، فجميع ما تراه المرأة من الدم يعد حيضا؛ وانظري الفتوى رقم:145491.

وأما إذا كانت مدة الدم قد تجاوزت خمسة عشر يوما- كما هو ظاهر كلامك- فقد تبين أنك مستحاضة، وحينئذ فيجب عليك أن تجلسي مدة عادتك، فتعديها حيضا، وما زاد عليها يكون استحاضة، فتغتسلين بعد انقضاء مدة الحيض، ثم تصلين، وتصومين ولك جميع أحكام الطاهرات، مع التحفظ بشد خرقة أو نحوها على الموضع، والوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها إن كان الخارج مستمرا كل الوقت؛ وانظري لبيان ما تفعله المستحاضة الفتوى رقم: 156433. ولبيان ضابط زمن الحيض انظري الفتوى رقم: 118286. وعليه فلا حرج عليك في قضاء ما تريدين من الأيام في الأيام المعدودة استحاضة.

 

والله أعلم.

 

http://fatwa.islamwe...twaId&Id=226987

 

 

السؤال

 

أنا في حيرة من أمري، فالرجاء الرد على استفساري، فاليوم الأربعاء هو الموافق لليوم السابع لفترة الحيض، وقبل الزواج كانت تنتهي تماما في اليوم السابع، أما بعد الزواج فكانت الحيضة تنتهي فى اليوم السابع ولا ينزل أي شيء، ولكن ابتداء من اليوم الثامن عند المسح بقطنة في بعض الأحيان يوجد لون روز فاتح، وأحيانا توجد خيوط بنية غامقة، وأحيانا تنزل نقط بنية بحجم ثقب الإبرة كنت أطهر بعد انتهاء اليوم السابع وإذا وجدت إحدى العلامات السابق ذكرها أتوضأ عند كل صلاة، والمشكلة الآن أنني لا أعلم متى أطهر ومتى أبدأ الصيام، لأن إحدى صديقاتي قالت لي إنه يجب أن تنتهي مطلقا ثم أتطهر ثم أصوم، وشكرا جزيلا.

 

 

الجواب

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كانت حيضتك سبعة أيام ـ كما تذكرين ـ فإن ما ترينه بعد انقضاء عادتك ورؤية الطهر من صفرة أو كدرة لا يعد حيضا على المفتى به عندنا، وانظري الفتوى رقم: 134502.

ولبيان ما يعرف به حصول الطهر انظري الفتوى رقم: 118817.

وعليه، فإذا رأيت الطهر ثم اغتسلت بعد انقضاء عادتك فإذا رأيت صفرة أو كدرة فلا تلتفتي إليها ولا تعديها حيضا، وإنما يجب عليك أن تطهري ما يصيب بدنك وثيابك منها، لكونها نجسة وتتوضئين للصلاة، وإن استمر خروجها جميع وقت الصلاة فإنك تتوضئين بعد دخول الوقت وتصلين بوضوئك الفرض وما شئت من النوافل، وانظري الفتوى رقم: 119395.

ويجب عليك الصوم برؤية الطهر، ويصح صومك والحال ما ذكر ولا يلزم انتظار انقطاع الصفرة والكدرة، لأنها والحال هذه ليست حيضا على ما مر بيانه، وأما إذا رأيت شيئا من الدم بعد الاغتسال فإنه يعد حيضا ما دام في زمن يصلح أن يكون فيه حيضا فيجب عليك أن تعيدي الغسل بعد انقطاعه، ولا يصح صومك حال رؤية هذا الدم العائد، ولتفصيل القول في الدم العائد ومتى يعد حيضا انظري الفتويين رقم: 100680، ورقم: 118286.

والله أعلم.

 

 

http://fatwa.islamwe...twaId&Id=225085

 

واظن ان هذه الفتوى الاخيرة شاملة

ارجوا ان اكون قد افدتك وان كان لديك اي استفسار فاخبريني

 

وفيما يلي اختي الغالية حتى نفرق بين دم الحيض والاستحاضة

 

س. عندما تكون الكدرة هل يجوز للمرأة الصيام دون الصلاة ام تعتبر لسه فى حال حيض ؟

 

 

 

 

الكدره قبل الحيض ليست بشىء الا اذا اتصلت بدم الحيض مباشرة

و الكدرة اثناء الحيض هى من الحيض فلا يجوز ان تصومى او تصلى و لا تغتسلى حتى ترى علامة الطهر و هى القصة البيضاء او الجفوف

و الكدره بعد الطهر ليست بالحيضة

 

 

 

 

س. هل اللون البنى المتصل بالحيض يعد من الحيض ؟ و كيف تتاكد المرأة انها طهرت ؟ وهل تنتظر بعد ما جفت لربما نزل شىء من كدرة او صفرة ام انها تغتسل ؟

 

 

 

 

الكدرة او اللون البنى قبل الحيض ليس بشىء الا اذا اتصل بدم الحيضةمباشرة

و الكدرة او اللون البنى اثناء الحيض و المتصل بالحيض هو من الحيض

و الكدرة او اللون البنى بعد الحيض و بعد الطهر ليس بشىء و ليس من الحيضة

و لا تستعجلى و لكن انتظرى نزول القصة البيضاء ان كنتِ تطهرين بالقصة البيضاء . و ان كنتِ تطهرين بالجفوف فانتِ أعلم بعادتكِ تعلمى ان كانت انتهت او لا من خلال الشهور السابقة فلا تستعجلى حتى تتيقنى الطهر

 

 

 

س . ما هو معنى الاستحاضة

 

تعريف الاستحاضه لغة

ان يستمر خروج الدم بعد ايام حيضها المعتادة

 

 

تعريف الاستحاضه اصطلاحا

سيلان الدم فى غير أوقاته من مرض و فساد

 

 

 

س .الفروق بين دم الحيض و الاستحاضة ؟

 

 

 

1-دم الحيض أسود غليظ له رائحة كريهه منتنه

دم الاستحاضة احمر رقيقه لا رائحة له

 

 

 

2-دم الحيض يخرج من الرحم

دم الاستحاضة يخرج من عرق

 

 

 

3-دم الحيض دم طبيعة و جبلة يخرج فى اوقات معلومة

دم الاستحاضة دم علة و فساد ليست له أوقات معلومة

 

 

4-دم الحيض لايتجلط ولو بقى سنينا

دم الاستحاضة يتجلط لانه دم عرق

تم تعديل بواسطة ~بسمة أمل*همسة ألم ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة بسمة امل جزاكي الله عني خيرا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي الغالية رضاك ربي وجزاكي الله عني خيرا وزادكما الله من فضله علما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كما اود ان انبه اخواتي انه اليوم قد ظهر لي قليل من الدم بعد قبل يومين كان يظهر لي الوسخ اللذي ذكرت واليوم يعتبر اليوم الثالث عشر منذ ان اغتسلت من دم الحيض السابقة وانا صليت البارحة واليوم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@شهر زاد

 

أختي الغالية ولك مثل الجزاء

راجعي الفتاوى السابقة وستجدين ما تريدينه باذنه تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@شهر زاد

 

أختي الغالية ولك مثل الجزاء

راجعي الفتاوى السابقة وستجدين ما تريدينه باذنه تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

ما أخبارك اليوم اختي الغالية ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×