اذهبي الى المحتوى
مريم فوزي

يرتاحُ قلبي بذكرك | لنقرأ الأذكار بقلوبنا [آداب الأذكار + الشرح]

المشاركات التي تم ترشيحها

 

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته

,,

 

"رضيتُ بالله ربًا، و بالإسلام دينًا، و بحمدٍ -صلى الله عليه و سلم- نبيًّا" (ثلاث مرات*) صباحًا و مساءً

 

فضلها: "من قالها ثلا ثاً حين يصبح وثلاثاً حين يمسي كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامه" رواه أحمد.

..

 

رضيت بالله ربًا: الرضا بربوبية الله: يتضمن الرضا بعبادته وحده لا شريك له ، والرضا بتدبيره للعبد وأختياره له .

قال ابن القيم: من رضي بالله رباً ، رضيه الله له عبداً .

وبالأسلام دينًا : الرضا بالإسلام ديناً : يقتضي أختياره له على سائر الأديان .

وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا: يقتضي الرضا بجميع ماجاء به صلى الله عليه وسلم من عند الله وقبول ذلك بالتسليم والأنشراح .

مدارج السالكين لابن القيم ص 370، جامع العلوم والحكم لأبن رجب 1/118 .

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر الواحد بعد العشر من الأذكار بالشرح (يا حيُّ يا قيُّوم برحمتك أستغيث..) :)

906063787.gif

 

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهم بارك طرح مبارك صموتة الغالية

جزاك الله خيرا ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

,,

 

"يا حيُّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين" صباحًا و مساءً

 

(ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ) "رواه الحاكم"

..

 

يا حيُّ: جمع هذين الأسمين في غاية المناسبه ، وذلك أنهما محتويان على جميع صفات الكمال :

فالحي: هو كامل الحياة ، وذلك يتضمن جميع الصفات الذاتيه لله كالعلم والعزه والقدره والإراده والعظمه والكبرياء وغيرها من صفات الذات المقدسه .

والقيوم : هو كمال القيوميه ، وله معنيان : هو الذي قام بنفسه وعظمت صفاته وأستغنى عن جميع مخلوقاته ، وقامت به الأرض والسموات ومافيها من المخلوقات ، فهو الذي أوجدها وأمدها وأعدها لكل مافيه بقاؤها وصلاحها وقيامها ، فهو الغني عنها من كل وجه ، وهي التي أفتقرت إليه من كل وجه .. شرح أسماء الله الحسنى لسعيد بن وهف ص 156 .

قال ابن القيم: كان ابن تيميه شديد اللهج بهذا الأسمين ، وقال لي يوماً : لهذين الأسمين تأثيرعظيم في حياة القلب والعقل .. "مدارج السالكين لابن القيم ص 241.

برحمتك أستغيث: أتوسل إليك بصفة الرحمه . أصلح لي شأني كله : صلاح الشأن كله يتناول جميع أمور الدنيا والآخره ، فيفوز قائل هذا إذا تفضل عليه بخير الدنيا والآخره .. تحفة الذاكرين ص 86.

ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين: فيه شدة أفتقار العبد إلى الله ، وإنه لا غنى له عن ربه طرفة عين في كل شأن من شؤونه .

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر الثاني بعد العشر من الأذكار بالشرح (أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه..) :)

906063787.gif

 

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

,,

 

"أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه، و نصره، و نوره، و بركته، و هداه، و أعوذ بك من شر ما في هذا اليوم و شر ما بعده" صباحًا و مساءً

 

( أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم ، فتحه ونصره ، ونوره ، وبركته ، وهداه ، وأعوذ بك من شر مافيه وشر مابعده ) وإذا أمسى : أمسينا وأمسى ..... " رواه أبو داود "

..

 

أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين: أي دخلنا في الصباح متلبسين بنعمة وحفظ من الله تعالى ،وأستمر دوام الملك كائناً لله ومختصاً به .

رب العالمين ، العالم: كل ماسوى الله ، وسموا عالماً لأنهم على علم خالقهم ورازقهم ومدبرهم ، ويعلم بهم قدرة من أنشأهم .

اللهم إني أسألك خير هذا اليوم: أطلب منك خيرات هذا اليوم.

فتحه : أي الظفر على المقصود .

ونصره : النصره على العدو .

ونوره : أي بالتوفيق إلى العلم والعمل .

وبركته : أي بتيسير الر زق الحلال الطيب .

وهداه : أي الثبات على متابعة الهدى ومخالفة الهوى .

وأعوذ بك من شر مافيه وشر مابعده : ألتجئ إليك وأحتمي بك مما يقع في هذا اليوم وما بعده من مصيبة في الدين والدنيا . ينظر شرح حصن المسلم لمجدي أحمد ص 177.

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر الثالث بعد العشر من الأذكار بالشرح (أصبحنا على فطرة الإسلام..) :)

906063787.gif

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

,,

 

"أصبحنا على فطرة الإسلام و على كلمة الإخلاص، و على دين نبينا محمد -صلى الله عليه و سلم و على ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا و ما كان من المشركين" (ثلاث مرَّات) صباحًا و مساءً

 

(أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا و ماكان من المشركين ) رواه أحمد

 

ما أجمل أن يفتتح المسلم يومه بهذه الكلمات العظيمه المشتمله على تجديد الإيمان ، وإعلان التوحيد ، وتأكيد الألتزام بدين محمد صلى الله عليه وسلم ، والإتباع لملة إبراهيم الخليل عليه السلام الحنيفيه السمحه والبعد عن الشرك كله صغيره وكبيره ، فهي كلمات إيمان وتوحيد ، وصدق وإخلاص ، خضوع وإذعان ، ومتابعه وأنقياد .

..

 

أصبحنا على فطرة الإسلام: أي من الله علينا بالإصباح ونحن على فطر ة الإسلام متمسكين بها ،محافظين عليها ،غير مغيرين ولا مبدلين .

 

فطرة الإسلام: أي دين الإسلام الذي فطر الله الناس عليه ،وذلك بأن يقيم المرء وجهه لدين الله حنيفاً بالتوجه بالقلب والقصد والبدن ، إلى الألتزام بشرائع الدين الظاهره والباطنه كما قال تعالى : {فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرت الله التي فطر الناس عليها} سور ة الروم 30 .

ولاشك أن نعمة الله على عبده عظيمه أن يصبح وهو على فطرة سليمه لم يصبها تلوث أو تغيرأو أنحراف .

 

وعلى كلمة الإخلاص: أي وأصبحنا على كلمة التوحيد لا إله إلا الله .

 

وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: أي وأصبحت على ذلكم الدين العظيم الذي ر ضيه الله لعباده ديناً , وبعث به نبينا الكريم محمداً صلى الله عليه وسلم .

وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وماكان من المشر كين: أي وأصبحت على هذه المله المبار كه ملة إبراهيم عليه السلا م وهي الحنيفيه السمحه والتمسك بالإسلام والبعد عن الشرك ولهذا قال تعالى : {حنيفًا مسلمًا وماكان من المشر كين} سورة آل عمران 65.

فقه الأدعيه والأذكار للبدر 3/35 بشيء من الإختصار .

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر الرَّابع بعد العشر من الأذكار بالشرح (سبحان الله و بحمده 100 مرَّة..) :)

906063787.gif

 

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

,,

 

"سُبحان اللهِ و بحمدهِ" (مائة مرَّة) صباحًا و مساءً

سبحان الله و بحمده

..

 

فضلها : من قالها مائة مره حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامه بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ماقال أو زاد عليه . رواه مسلم .

وفي حديث آخر : (من قاله مائة مره حطت عنه خطاياه (وإن كانت مثل زبد البحر) ، كناية عن المبالغه في الكثره . فتح الباري 11/206 .

والحديث يدل على أن من زاد فل بأس ، فالتسبيح لا حد له ، والذكر لا حد له ، وهذا الذكر من أسباب المغفره لمن وفقه الله لتر ك الكبائر .مجموع الفتاوى لآبن باز 26/92 .

سبحان الله وبحمده : قر ن مع التسبيح حمد الله تعالى ، وذلك لأن التسبيح هو تنزيه الله عن النقائص والعيوب ، والتحميد فيه إثبات كمال الصفات لله سبحانه.

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر الخامس بعد العشر من الأذكار بالشرح (لا إله إلا الله وحده لا شريك له 100 مرَّة..) :)

906063787.gif

 

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

طرح مميّز وقيّم ()

بورك فيك ِ صمت الحبيبة وفي جهودك

جعلها الله في موازين حسناتك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

,,

 

"لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، و له الحمد، و هو على كل شيء قدير" (مائة مرَّة) صباحًا و مساءً

فضلها: "من قالها مائة مره في يوم كانت له عدل عشر رقاب ، وكتب له مائة حسنه ،ومحيت عنه مائة سيئه , وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي , ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك" . رواه البخاري ومسلم .

وورد أنها تقال عشر مرات أو مره واحد عند الكسل

..

 

قال عياض في شرح الحديث : ذكر هذا العددمن المائه دليل على أنها غاية للثواب المذكور , وأما قوله ( إلا أحد عمل أكثر من ذلك ) فيحتمل أن تراد الزياده على هذا العدد فيكون لقائله من الفضل بحسابه لئلا يظن أنها من الحدود التي نهى عن أعتدائها ، وأنه لا فضل في الزياده عليها كما في ركعات السنن المحدوده وأعداد الطهاره .

 

وظاهر الحديث : أن الأجر يحصل لمن قال هذا التهليل في اليوم متوالياً أو متفرقاً في مجلس أو في مجالس في أول النهار أو آخره ، لكن الأفضل أن يأتي به أول النهار متوالياً ليكون له حرزاً في جميع نهاره وكذا في أول الليل ليكون حرزاً في جميع ليله . فتح الباري 11/205

 

لاإله إلا الله : هذه كلمة التوحيد : أي لا معبود بحق إلا الله سبحانه .

وحده لاشريك له : تأكيد لوحدانيته جل وعلا .

له الملك : له الملك المطلق العام الشامل الواسع ، ملك السموات والأرض ومابينهما ، ملك الآدميين والحيوانات والأشجار والبحار والأنهار والملائكه والشمس والقمر ، كل هذه ملك لله عز وجل ، ما علمنا ومالم نعلم , له الملك كله يتصرف فيه كما يشاء , وعلى ماتقتضيه حكمته جل وعلا .

وله الحمد : يعني الكمال المطلق على كل حال , فهو جل وعلا محمود على كل حال في السراء والضراء .

أما في السراء : فيحمد الإنسان ربه حمد شكر . أما الضراء : فيحمد الإنسان ربه حمد تفويض؛ لأن الشيء الذي يضر الإنسان قد لا يتبين له وجه مصلحته فيه , ولكن الله تعالى أعلم , فيحمد الله تعالى على كل حال .

وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه ما لايسره قال ( الحمد لله على كل حال ), ومايقول بعض الناس اليوم : ( الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ) فهو خطأ , لأنك إذا قلت ذلك ,فهو عنوان على أنك كاره لما قدر عليك , ولكن قل كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( الحمد لله على كل حال ) . شرح رياض الصالحين لأبن عثيمين 5/452 ,457 .

وهو على كل شيء قدير : القدير على كل شيء , لايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

 

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر السادس بعد العشر من الأذكار بالشرح (سبحان الله و بحمده، عدد خلقه، و رضا نفسه..) :)

906063787.gif

 

904308051.png

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهم بارك جميل جدا حبيبتي

في المتابعة : )

 

جملكِ الله بما يرضاه حبيبتي

أسعد كثيرًا لمتابعتكِ ()

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهم بارك طرح مبارك صموتة الغالية

جزاك الله خيرا ونفع بك

 

حياكِ الله حبيبتي

و أنتِ من أهل الجزاء يا غالية

اللهم آمين و إياكِ ()

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

طرح مميّز وقيّم ()

بورك فيك ِ صمت الحبيبة وفي جهودك

جعلها الله في موازين حسناتك .

 

حياكِ الله سندس الحبيبة

و فيكِ بارك الرحمن و لا حرمني وجودك الطيب

اللهم آمين و إياكِ ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

,,

 

"سبحان الله و بحمده، عدد خلقه، و رضا نفسه، و زنة عرشه، و مداد كلماته" (ثلاث مرَّاة) صباحًا فقط

(سبحان الله وبحمده : عدد خلقه , ورضا نفسه , وزنة عرشه , ومداد كلماته ) "ثلا ث مرات إذا أصبح " رواه مسلم

هذا الذكر يسمى الذكر المضاعف يزيد في الفضل والأجر على مجرد الذكر ب"سبحان الله "أضعافاً مضاعفه , لأن مايقوم بقلب الذاكر حين يقوله من معرفة الله وتنزيهه وتعظيمه بهذا القدر المذكور من العدد أعظم مما يقوم بقلب من قال ( سبحان الله ) فقط .

..

 

سبحان الله وبحمده , عدد خلقه: أي أسبح الله وأحمده تسبيحاً عدد كل مخلوق كان أو هو كائن إلى ما لانهاية له .

ورضا نفسه: أي أسبح الله وأحمده تسبيحاً هو في العظمه والجلال مساوٍ لرضا نفسه .

وزنة عرشه : فيه إثبات العرش , وإضافته : إلى الرب جل وعلا , وأنه أثقل المخلوقات على الإطلاق , إذ لو كان شيء أثقل منه لوزن به التسبيح .

فالتضعيف الأول للعدد والكميه " سبحان الله وبحمده ,عدد خلقه ", والثاني للصفه والكيفيه " رضا نفسه " , والثالث للعظم والثقل وكبر المقدار " زنة عرشه " .

 

ومداد كلماته: هذا يعم الأقسام الثلاثه ويشملها , فإن مداد كلماته سبحانه لا نهاية لقدره , ولا لصفته , ولا لعدده , قال تعالى : " قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً " سورة الكهف 109 .

ومعنى هذا : أنه لو فرض البحر مداداً , وجميع أشجار الأرض أقلاماً , والأقلام تستمد بذلك المداد فتفنى البحار والأقلام , وكلمات الرب لا تفنى ولا تنفد .

والمقصود أن في هذا التسبيح من صفات الكمال ونعوت الجلال ما يوجب أن يكون أفضل من غيره . ينظر فقه الأدعيه والأذكار للبدر 3/45 بإختصار .

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر السابع بعد العشر من الأذكار بالشرح (اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، و رزقًا طيبًا، و عملًا متقبَّلًا..) :)

906063787.gif

 

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

,,

 

"اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، و رزقًا طيبًا، و عملًا متقبلًا" مرة واحدة صباحًا و مساءً

 

( اللهم إني أسألك علماً نافعاً , ورزقاً طيباً , وعملاً متقبلاً ) ( إذا أصبح ) رواه ابن ماجه .

من يتأمل هذا الدعاء العظيم يجد أن الأتيان به بعد صلاة الصبح في غاية المناسبه , لأن الصبح هو بداية اليوم ومفتتحه , والمسلم ليس له مطمع في يومه إلا تحصيل هذه الأهداف العظيمه : وهي العلم النافع , والرزق الطيب , والعمل المتقبل , وكأنه في أفتتاحه ليومه بذكر هذه الأمور الثلاثه دون غيرها يحدد أهدافه في يومه التي يعزم على القيام بها في يومه , وليس المسلم في إتيانه بهذا الدعاء في مفتتح يومه يقصد تحديد أهدافه فحسب , بل هو يتضرع إلى ربه بأن يمن عليه بتحصيل هذه الأهداف النبيله , إذ لاحول له ولا قوه , ولا قدره عنده على جلب نفع أو دفع ضر إلا بإذن ربه سبحانه فهو إليه يلجأ وبه يستعين .

وتأمل كيف بدأ النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء بسؤال الله العلم النافع قبل سؤاله الرزق الطيب والعمل المتقبل , إشارةإلى العلم النافع به يستطيع المرء أن يميز بين العمل الصالح وغير الصالح , ويستطيع أن يميز بين الرزق الطيب وغير الطيب , ومن لم يكن على علم , فإن الأمور قد تختلط عليه , فيقوم بالعمل يحسبه صالحاً نافعاً , وهو ليس كذلك , والله تعالى يقول : " قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون أنهم يحسنون صنعاً " سورة الكهف 103/104 .

وقد يكتسب رزقاً ومالاً ويظنه طيباً مفيداً , وهو في حقيقته خبيث وضار , وليس للإنسان سبيل إلى التمييز بين النافع والضار والطيب والخبيث إلا بالعلم النافع .

 

..

 

اللهم إني أسألك علماً نافعاً : علماً أنتفع به وأنفع غيري ,ففيه دلالة على أن العلم نوعان : علم نافع وعلم ليس نافع . وأعظم العلم النافع هو : ماينال به المسلم القرب من ربه , وكان من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم(اللهم أنفعني بما علمتني , وعلمني ماينفعني , وزدني علماً ) رواه الترمذي .

ورزقاً طيباً: أي حلالاً , وفي هذا إشارة إلى أن الرزق نوعان : طيب وخبيث , والله تعالى طيب لايقبل إلا طيباً , وقد أمر الله المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال :" يأيها الر سل كلوا من الطيبات وأعملوا صالحاً " سورة المؤمنون .

فأكل الطيب يعين على العمل الصالح .

ومن كانت طعمته حلالاً وفقت جوارحه للطاعات , ومن كانت طعمته حراماً عصت جوارحه شاء أمأبى , علم أم لم يعلم , قال الإمام أحمد : إذا جمع الطعام أربعاً فقد كمل : إذا ذكر أسم الله في أوله ، وحمد الله في آخره , وكثرت عليه الأيدي , وكان من حِل .

وعملاً متقبلاً : أي عندك : فتثيبني وتأجرني عليه أجراً حسناً , وفي هذا إشارة إلى أنه ليس كلعمل يتقرب العبد به إلى الله يكون متقبلاً , بل المتقبل من العمل هو الصالح فقط , والصالح ماكان لله وحده وعلى هدي وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم . ينظر فقه الأدعيه والأذكار للبدر 3/43 , شرح حصن المسلم لمجدي أحمد ص 152 .

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر الثامن بعد العشر من الأذكار بالشرح (أستغفر الله مائة مرَّة..) :)

906063787.gif

 

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك حبيبتي صمت

 

ماشاء الله ..جهد مبارك وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

,,

 

"استغفر الله و أتوبُ إليه" مائة مرَّة صباحًا و مساءً

 

( أستغفر الله وأتوب إليه ) " مائة مره في اليوم " رواه البخاري "

..

 

كثيراً ماتأتي التوبه في النصوص مقرونة بالأستغفار كقوله تعالى : " وأن أستغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجل ٍ مسمى ويؤت كل ذي فضلٍ فضله "سورة هود 3 .

وفي هذا دلالة على عظم التلازم بين الأستغفار والتوبه , وشدة أحتياج العبد إليهما للوقايه من شرور الذنوب.

والذنوب نوعان :ذنب قد مضى فالأستغفار فيه :طلب وقاية وشره ,وذنب يخاف وقوعه , فالتوبه : العزم على أن لا يفعله .

أستغفر الله وأتوب إليه : ظاهره : أنه يطلب المغفره ويعزم على التوبه .

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر التاسع بعد العشر من الأذكار بالشرح (المعوّذات..) :)

906063787.gif

 

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

,,

 

سورة الإخلاص

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

 

سورة الفلق

بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

 

سورة الناس

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

..

فضل هذه السور : "من قالها ثلاث مرات حين يصبح وحين يمسي كفته من كل شيء" تيسير الكريم الرحمن لابن السعدي 1 / 313

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعوذ من اعين الجان وعين الإنسان ، فلما نزلت الموعوذتين أخذ بهما وتك ما سواهما رواه الترمذي

قال الشوكاني : وفي الحديث دليل على أن تلاوة هذه السور عند المساء وعند الصباح تكفي التالي من كل شيء يخشى منه كائناً من كان تحفة الذاكرين ص 78

سبب تسمية هذه السور بالمعوذات : من باب التغليب ، كما يقال الأسودان : التمر والماء ، والقمران : الشمس والقمر

سبب تسمية سورة ( الإخلاص ) بهذا الإسم : قال ابن الأثير : سميت بذلك لأنها خالصه في صفة الله تعالى وتقدس أو أن قارئها قد أخلص التوحيد لله عز وجل ، وقد نزلت عندما قال المشركون للرسول صلى الله عليه وسلم : صف لنا ربك ؟ فأنزل الله ( قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفواً أحد )

 

..

قل: الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولأمته أيضاً

قل هو الله أحد : أي واحد في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته

الله الصمد : المقصود في جميع الحوائج ، الكامل في صفاته ، فأهل العالم العلوي والسفلي مفتقرون إليه غاية الافتقار يسألونه حوائجهم، و يرغبون إليه في مهماتهم.

لم يلد ولم يولد : لكمال غناه سبحانه وتعالى0ولم يكن له كفواً أحد : ليس له مثيل لا في أسمائه ولا في صفاته ولا في أفعاله "تيسير العزيز المنان لابن سعدي 6 / 686 ، تفسير جزء عم لابن عثيمين ص 353

..

 

{ قل أعوذبرب الفلق } { قل أعوذ برب الناس }

فضلها : قال صلى الله عليه وسلم ( ما تعوذ متعوذ بمثلهما ) رواه أبو داود

قال ابن القيم رحمه الله : حاجة العبد إلى الإستعاذه بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس بدائع الفوائد 2 / 199

قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب :سورة الفلق : إستعاذه بالله من الشرور الخارجيه ، مثل كيد الجن والإنس والحيوانات المؤذيه

وسورة الناس : إستعاذه بالله من الشرور الداخليه ، كالوسواس والأمراض

 

{ قل أعوذ برب الفلق } :أعوذ : أصل كلمة عوذ : قيل : إنها مأخوذه من لزوم المجاوره ، فالعرب تقول للحم إذا لصق بالعظم فلم يتخلص منه ( عوذ ) لأنه أعتصم به وأستمسك به التفسير القيم لابن القيم ص 538

فالإستعاذه : هي الإلتجاء والإعتصام بالله من الشرور ، والإستعاذه تعظيم لله عز وجل ، لأن المستعيذ يشعر بالخوف فيلجأ إلى المستعاذ به حتى يقيه ويحفظه ، وهذا هو التعظيم بعينه ، والتعظيم عباده "فوائد على كتاب التوحيد لابن جبرين ص 42

 

والحياه مليئه بالأفات والمكاره ، ولكل مخلوق أعداء من الجن والإنس ، ولا غنى لأي مخلوق من الإحتماء بجناب الله

الفلق : الصبح ، سمي ( فلق ) لأنه ينفلق عنه الظلام ، رب الفلق : هو الله سبحانه { فالق الإصباح وجعل الليل سكناً } الأنعام ( 96 )

قال العلماء : كأن فيه إشاره إلى أن الذي يجلو الظلمات ويكشفها هو القادر على كشف ظلمات المرض والكرب

 

من شر ما خلق : الإستعاذه من كل شر : إنسياً أو جنياً أو دابةً أو ريحاً أو صاعقةً أو ناراً أو هواءً ، ومن كل شر في الدنيا والأخره ، وليس المراد الإستعاذه من شر كل ما خلقه الله ، فإن الجنه وما فيها ليس فيها شر ، وكذلك الملائكه والأنبياء فإنهم خير محض ، والخير كله حصل على أيديهم

من شر غاسق إذا وقب : الغاسق هو ظلام الليل ، أو القمر إذا ظهر ، وكلا المعنيين صحيحان ، أي : يستعاذ من شر ما يكون في ظلام الليل الذي تنتشر فيه كثير من الأرواح الشريره والحيوانات المؤذيه

قال ابن القيم رحمه الله : الليل هو محل الظلام وفيه تتسلط شياطين الإنس والجن ما لا تتسلط بالنهار ، فإن النهار نور ، والشياطين إنما سلطانهم في الظلمات والمواضع المظلمه وعلى أهل الظلمه ، ولهذا كان سلطان السحر وعظم تأثيره إنما هو بالليل دون النهار ، فالسحر الليلي عندهم هو السحر القوي التأثير ، ولهذا كانت القلوب المظلمه هي محال الشياطين وبيوتهم ومأواهم ، والشياطين تجول فيها وتتحكم كما يتحكم ساكن البيت فيه ، وكلما كان القلب أظلم كان للشيطان أطوع.

 

ومن هنا تعلم السر في الإستعاذه برب الفلق في هذا الموضع ، فإن الفلق : هو الصبح الذي هو مبدأ ظهور النور ، وهو الذي يطرد جيش الظلام وعسكر المفسدين في الليل ، فيأوي كل خبيث ومفسد وكل لص وكل قاطع طريق إلى سرب أو كن أو غار ، وتأوي الهوام إلى جحورها ، والشياطين التي أنتشرت بالليل إلى أمكنتها ومحالها ، فأمر الله عباده أن يستعيذوا برب النور الذي يقهر الظلمه ويزيلها ، ولهذا ذكر الله في كل كتاب أنه يخرج عباده من الظلمات إلى النور ، ويدع الكفار في ظلمات كفرهم قال تعالى : { الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور } البقره 257

فالإيمان كله نور ، ومآله إلى نور ، ومستقره في القلب المضيء المستنير ، والمقترن بأهل الأرواح المستنيره المضيئه المشرقه ، والكفر والشرك كله ظلمه ، ومآله إلى الظلمات ومستقره في القلوب المظلمه ، والمقترن بأهله الأرواح المظلمه "تفسير القيم لابن القيم ص 560

ومن شر النفاثات في العقد : أي ومن شر السواحر ، اللاتي يستعن على سحرهن بالنفث في العقد التي يعقدنها على السحر تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي ص 937

ومن شر حاسدٍ إذا حسد : الحاسد هو الذي يتمنى زوال النعمه عن الغير ، وهو أعظم الخصال المذمومه لأن فيه إعتراضاً على الله ، وفيه إساءةٍ إلى الخلق

قال ابن القيم : وتأمل تقييده شر الحاسد بقوله { إذا حسد } لأن الرجل قد يكون عنده حسد ولكن يخفيه ، ولا يترتب عليه أذى بوجه ما ، لا بقلبه ولا بلسانه ولا بيده ، بل يجد في قلبه شيئاً من ذلك ، ولا يعامل أخاه ، إلا بما يحب الله ، فهذا لا يكاد يخلو منه أحد إلا من عصمه الله تفسير القيم ص 583

 

ويدخل فيه العائن الذي يصيب بنظرته ، لأن الإصابه نوع من الحسد ، فنستعيذ بالله من هذه الشرور

..

 

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) }

قل أعوذ : هذه السوره مشتمله على الإستعاذه

برب الناس : ذكر سبحانه ربوبيته للناس المتضمنه لتدبيرهم وتربيتهم وإصلاحهم ، وجلب مصالحهم وما يحتاجون إليه

ملك الناس : إضافة الملك : فهو ملكهم المتصرف فيهم وهم عبيده ومماليكه الذي إليه مفزعهم عند الشدائد

إله الناس : إضافة الألوهيه ، فهو إلههم الحق ليس لهم معبود سواه

وهذه الأيات الثلاث يمكن أن يقال : إنها أستوعبت أقسام التوحيد { برب الناس } توحيد الربوبيه { ملك الناس } توحيد الأسماء والصفات ، لأن الملك لا يستحق أن يكون ملكاً إلا بتمام أسمائه وصفاته ، { إله الناس } توحيد الألوهيه " شرح رياض الصالحين لابن عثيمين 5 / 548

{ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) } :من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ومادتها ، الذي من فتنته وشره أنه يوسوس في صدور الناس ، فيحسن لهم الشر ، ويريهم إياه في صوره حسنه ، وينشط إرادتهم لفعله ، ويقبح لهم الخير ، ويثبطهم عنه ، وهو دائماً بهذه الحال يوسوس ويخنس أي : يتأخر إذا ذكر العبد ربه وأستعان به على دفعه

{ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) } : والوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي ص 93

 

والرب سبحانه متصف بالقوه والعزه ، من أعتصم به لم يصله أذى أحد ، وتخلف عنه الضرر ولو مع وجود أسبابه

....

و إلى لقاء آخر بإذن الرَّحمن مع: الذكر العشرون من الأذكار بالشرح (آية الكرسيّ..) :)

906063787.gif

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

 

بارك الله فيك حبيبتي صمت

ماشاء الله ..جهد مبارك وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

 

و فيكِ بارك الرحمن حبيبتي

يسعدني تواجدك دومًا جزاكِ الله خيرًا ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

السَّلام عليكنَّ و رحمة الله و بركاته

اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا ‏فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ‏سورة البقره 255

 

فضلها : "من قالها حين يصبح أُجير من الجن حتى يمسي ، ومن قالها حين يمسي أُجير منهم حتى يصبح" رواه حاكم

..

 

هذه الآيه أعظم آيه في كتاب الله ، فقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب رضي الله عنه : ( أي آيه أعظم في كتاب الله ؟ ) ( قال : آية الكرسي ، فضرب على صدره ، وقال : ليهنك العلم أبا المنذر) رواه مسلم [أي: ليكن العلم هنيئًا لك]

 

الشرح : هذه الآيه الكريمه إنما كانت بهذه المنزله لعظم ما دلت عليه من توحيد لله وتمجيد وحسن الثناء عليه ، وذكر نعوت جلاله وكماله ، فتضمنت من أسماء الله خمسه أسماء ، وتضمنت من الصفات ما يزيد على العشرين صفه للرب تبارك وتعالى

قال أبن القيم : وليس في القرآن آيه واحده تضمنت ما تضمنته آية الكرسي مجموع الفتاوى 14 / 129

 

وقد اشتملت هذه الآيه العظيمه على عشر جمل مستقله :

ـ الله لا إله إلا هو : بدئت الآيه بذكر تفرد الله بالألوهيه ، فهو سبحانه لا معبود بحق إلا هو ، والوهية غيره وعبادة غيره باطله قال تعالى : { ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير } سورة الحج 62

الحي القيوم : جمع هذين الأسمين في غاية المناسبه وذلك إنهما محتويان على جميع صفات الكمال ، فكمال الأوصاف في الحي ، وكمال الأفعال في القيوم

فالحي : هو كامل الحياة ، وذلك يتضمن الصفات الذاتيه لله كالسمع والبصر والعلم والعزه والقدره والكبرياء والعظمه وغيرها من صفات الذات المقدسه

القيوم : القائم على نفسه فلا يحتاج إلى أحد من خلقه ، والقائم على غيره فكل أحد محتاج إليه

لا تأخذه سنة ولا نوم : أي لا يعتريه نعاس ولا نوم ، لأن السنة والنعاس إنما يعرضان للمخلوق الذي يعتريه الضعف والعجز ، ولا يعرضان لذي العظمه والكبرياء والجلال

له ما في السماوات وما في الأرض : إخبار بأن الجميع عبيده ، وفي ملكه وتحت قهره وسلطانه ، ويتفرع على كون الملك لله ألا نتصرف في ملكه إلا بما يرضاه ،

ومنها : تسليت الإنسان عند المصائب ، ورضاه بقضاء الله وقدره ، لأنه متى علم أن الملك لله وحده رضي بقضائه ، وسلم قال سفيان : ما يكره العبد خير له مما يحب لأن ما يكرهه يهيجه للدعاء وما يحبه يلهيه

..

من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه : هذا من عظمته وجلاله وكبريائه عز وجل أنه لا يتجاسر أجد على أن يشفع لا أحد عنده إلا بإذنه في الشفاعه قال تعالى : { وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى } سورة النجم 26

يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم : إخبار عن علمه الواسع المحيط بجميع الكائنات ماضيها وحاضرها ومستقبلها

ولا يحيطون بشيءٍ من علمه إلا بما شاء : لها معنيان : ـ* لا يحيطون بشيءٍ من علمه ، أي : لا يعلمون عن الله سبحانه من أسمائه وصفاته وأفعاله إلا بما شاء أن يعلمهم إياه فيعلمونه

* ولا يحيطون بشيءٍ من معلومه - أي مما يعلمه في السماوات والأرض - إلا بما شاء أن يعلمهم إياه فيعلمونه

وسع كرسيه السماوات والأرض : هذا بيان لعظمة الله بذكر عظمة مخلوقاته ، فإذا كان الكرسي وهو مخلوق من مخلوقاته وسع السماوات والأرض فكيف بالخالق الجليل ؟! وقد شمل وأحاط الكرسي السماوات والأرض

والكرسي : هو موضع قدمي الرب سبحانه وهو بين يدي العرش كالمقدمه له ، والعرش فوق المخلوقات وهو أعلى المخلوقات، قال صلى الله عليه وسلم (ما السماوات السبع والأرضون بالنسبه للكرسي إلا كحلقة أُلقيت في فلاه من الأرض ، وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاه على تلك الحلقه ) رواه ابن حبان

..

ولا يؤوده حفظهما : أي لا يثقله حفظ السماوات والأرض لكمال عظمته واقتداره ، فالسماوات والأرض تحتاج إلى حفظ ، ولولا حفظ الله لفسدتا لقوله تعالى : { إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحدٍ من بعده إنه كان حليماً غفورا } فاطر 41

وهو العلي : له العلو المطلق :ـ

* علو القدر : معناه أن الله ذو قدر عظيم ، لا يماثله أحد من خلقه ، ولا يعتريه معه نقص

* علو القهر : معناه أن الله قهر جميع المخلوقات ، فلا يخرج أحد منهم عن سلطانه

* علو الذات : معناه أن الله بذاته فوق عرشه

العظيم : الجامع لجميع صفات العظمه والكبرياء ، الذي تحبه القلوب وتعظمه الأرواح ، من تعظيمك لله تعظيمك لأمره ونهيه وللصلاه ولأوامره، وفي قوله تعالى { وهو العلي العظيم } التحذير من الطغيان على الغير ، ولهذا قال تعالى : { فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً } سورة النساء 34

فإذا كنت متعالياً في نفسك فأذكر علو الله عز وجل ، وإذا كنت عظيماً في نفسك فأذكر عظمة الله ، وإذا كنت كبيراً في نفسك فأذكر كبرياء الله

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 1 / 309 ، تيسير الكريم الرحمن لابن السعدي 1 / 313 ، تفسير البقره لابن عثيمين 3 / 255 ، فقه الأذكار للبدر 3 / 57

,,

 

07y20541.gifو هكذا حبيباتي بفضل الله و قوته انتهيت من الأذكار بالشرح من كتيب أذكار الصباح و المساء من حصن المسلم، آمل أن نحاول جميعًا مستعينين بحول الله و قوته جاهدين أن نقولها بقلوبنا قبل ألسنتنا

و في ذلك عبادة القلب و الجوارح ..

قال النووي: المراد من الذكر: حضور القلب، فينبغي أن يكون هو مقصود الذاكر، ويحرص على تحصيله ويتدبر ما يذكر، ويتعقل معناه، فالتدبر في الذكر مطلوب كما هو مطلوب في قراءة القرآن لا تشراكهما في المعنى المقصود، ولهذا كان المذهب الصحيح المختار استجاب مد الذاكر قول :لا إله إلا الله ، لما فيه من التدبر" الأذكار للنووي ص9

نسأل الله أن يتقبل من الجميع و أن ينفعنا و إياكن و يجعلنا له كما يحب و يرضى

و لا تنسوا أسعد كثيرًا بنشرها حتى يعم النفع و تكون صدقة جارية في الدارين بإذن الله

07y20541.gif

 

 

906063787.gif

 

904308051.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم بارك !

بوركت صمت الحبيبة ()

لي عودة إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاك الله خيرا اخيتى

نفعك الله بهذا العلم ونفع بك

 

و أنتِ من أهل الجزاء غاليتي

اللهم آميين و المسلمين ()

 

 

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم بارك !

بوركت صمت الحبيبة ()

لي عودة إن شاء الله

 

و فيكِ بارك الرحمن همسة و بانتظار عودتك بإذن الله

جزاكم الله خيرًا ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا حبيبتي الغالية وجعله في ميزان حسناتك وجعله مما يسرّك يوم القيامة

وجزى الله الشيخ محمد بن اسماعيل المقدم عنا خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

بسم الله

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا حبيبتي الغالية وجعله في ميزان حسناتك وجعله مما يسرّك يوم القيامة

وجزى الله الشيخ محمد بن اسماعيل المقدم عنا خير الجزاء

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

و أنت من أهل الجزاء يا غالية، اللهم آمييين آمين

و فيك بارك الرحمن و في كل من نقلت عنهم خيرًا ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم بارك

كلمات طيبة تبعث الحياة في النفس ، كيف لا وهي ذكر الرحمن ؟

اكملها على مراحل بإذن الله

جزاك الله خيراً يا حبيبة وجعله ما يسرك بين يدي الله عز وجل ()

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×