اذهبي الى المحتوى
أميرة المملكة

كيف زيّن الإسلام المرأة بزينة لا نراها؟

المشاركات التي تم ترشيحها

أنقل لكم اليوم

مقال أكثر من رائع و بعنوان:

سر جمالك

 

 

محمد بن عبد الله الهبدان

sr_gmalek.jpg

 

من صفات المرأة المسلمة الحياء، وهو الخلق النبيل الباعث دوماً على ترك القبيح، ويعدٌّ الحياء من أخص صفات المرأة المسلمة، ولذلك عندما وصف الصحابة حياءَ رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: (كان أشدَّ حياءً من العذراء في خِدرها)، يقول ابن القيمرحمه الله: (وخلق الحياء من أفضل الأخلاق وأجلها، وأعظمها قدراً، وأكثرها نفعاً، بل هو خاصةُ الإنسانية، فمن لا حياء فيه ليس معه من الإنسانية إلا اللحم والدم، وصورتهما الظاهرة، كما أنه ليس معه من الخير شيء).

والمرأة المسلمة تستحي من الله تعالى، فتحفظ الرأس وما وعى، فلا تنظرُ إلى حرام، ولا تسمعُ الحرام، ولا تقولُ الحرام، وتحفظُ البطنَ وما حوى، فلا تأكلُ إلا حلالاً، ولا تشربُ إلاَّ حلالا، وتذكر الموت البلى.

 

 

صور من حياء الصحابيات:

لقد كانت نساءُ الجيل الفريد، تتميز بهذه الصفة العالية، فهذه عَائِشَةَ رضي الله عنها تقول:

((كُنتُ أَدخُلُ بَيتِي الَّذِي دُفِنَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبِي، فَأَضَعُ ثَوبِي، فَأَقُولُ إِنَّمَا هُوَ زَوجِي وَأَبِي، فَلَمَّا دُفِنَ عُمَرُ مَعَهُم فَوَاللَّهِ مَا دَخَلتُ إِلَّا وَأَنَا مَشدُودَةٌ عَلَيَّ ثِيَابِي حَيَاءً مِن عُمَرَ)).

رضي الله عنك يا زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أيٌّ سموٍ, أعظمُ من هذا السمو؟!

وأيٌّ حياءٍ, أعلى من هذا الحياء؟ تستحي من رجلٍ, قد مات ودفن تحت الثرى!! فماذا نقولُ لبعض المسلمات اللاتي تساهلن بالحجاب، ورفع الصوت مع الرجال الأجانب؟!! فأين حياءهن؟!!

 

تقول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها:

((تَزَوَّجَنِي الزٌّبَيرُ وَمَا لَهُ فِي الأَرضِ مِن مَالٍ,، وَلَا مَملُوكٍ, وَلَا شَيءٍ, غَيرَ نَاضِحٍ,، وَغَيرَ فَرَسِهِ، فَكُنتُ أَعلِفُ فَرَسَهُ وَأَستَقِي المَاءَ، وَأَخرِزُ غَربَهُ وَأَعجِنُ، وَلَم أَكُن أُحسِنُ أَخبِزُ، وَكَانَ يَخبِزُ جَارَاتٌ لِي مِن الأَنصَارِ، وَكُنَّ نِسوَةَ صِدقٍ,، وَكُنتُ أَنقُلُ النَّوَى مِن أَرضِ الزٌّبَيرِ الَّتِي أَقطَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَلَى رَأسِي، وَهِيَ مِنِّي عَلَى ثُلُثَي فَرسَخٍ,، فَجِئتُ يَومًا وَالنَّوَى عَلَى رَأسِي، فَلَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَمَعَهُ نَفَرٌ مِن الأَنصَارِ، فَدَعَانِي ثُمَّ قَالَ: ((إِخ إِخ لِيَحمِلَنِي خَلفَهُ فَاستَحيَيتُ أَن أَسِيرَ مَعَ الرِّجَالِ، وَذَكَرتُ الزٌّبَيرَ وَغَيرَتَهُ، وَكَانَ أَغيَرَ النَّاسِ، فَعَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنِّي قَد استَحيَيتُ فَمَضَى، فَجِئتُ الزٌّبَيرَ، فَقُلتُ لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَعَلَى رَأسِي النَّوَى، وَمَعَهُ نَفَرٌ مِن أَصحَابِهِ، فَأَنَاخَ لِأَركَبَ فَاستَحيَيتُ مِنهُ وَعَرَفتُ غَيرَتَكَ، فَقَالَ وَاللَّهِ لَحَملُكِ النَّوَى كَانَ أَشَدَّ عَلَيَّ مِن رُكُوبِكِ مَعَهُ، قَالَت حَتَّى أَرسَلَ إِلَيَّ أَبُو بَكرٍ, بَعدَ ذَلِكَ بِخَادِمٍ, تَكفِينِي سِيَاسَةَ الفَرَسِ، فَكَأَنَّمَا أَعتَقَنِي،)) رواه البخاري.

 

وتقول عَائِشَةَ رضي الله عنها:

((جَاءَت فَاطِمَةُ بِنتُ عُتبَةَ بنِ رَبِيعَةَ تُبَايِعُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَأَخَذَ عَلَيهَا أَن لَا يُشرِكنَ بِاللَّهِ شَيئًا، وَلَا يَسرِقنَ، وَلَا يَزنِينَ، الآيَةَ قَالَت فَوَضَعَت يَدَهَا عَلَى رَأسِهَا حَيَاءً، فَأَعجَبَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَا رَأَى مِنهَا، فَقَالَت عَائِشَةُ: أَقِرِّي أَيَّتُهَا المَرأَةُ، فَوَاللَّهِ مَا بَايَعَنَا إِلَّا عَلَى هَذَا، قَالَت: فَنَعَم إِذًا فَبَايَعَهَا بِالآيَةِ)) رواه أحمد.

 

ومن ذلك أيضاً ما ذكره الشعبي، قال: مرَّ عمر بن الخطابرضي الله عنه في بعض طرق المدينة فسمع امرأة تقول:

دعتني النفسُ بعد خروجِ عمرٍ,و إلى اللذاتِ فاطلعَ التلاعَا

فقلتُ لها: عجلتِ فلن تُطاعي ولو طــالت إقامتُه رِباعاً

أُحـاذرُ إن أطعتُكِ سبَّ نفسي ومخــزاةً تُجللني قِناعا

 

فقال عمر وأُتي بالمرأة:

أيٌّ شيءٍ, منعك؟ قالت: الحياءُ وإكرام عرضي. فقال -رضي الله عنه-: إنَّ الحياء ليدلُ على هناتٍ, ذاتِ ألوان، من استحيا استخفى، ومن استخفى اتقى، ومن اتقى وُقي، وكتب إلى صاحب زوجها فأقلفه أي أرجعه إليها.

 

مصدر المقال هنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا على المقال

صدقت حبيبتي فعلا إنه أكثر من رائع

من لا حياء له لا إيمان له

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة أميرة المملكة
      مما قرأت و أعجبني ...
      أرجو أن يلاقي إحسانكم
       
      رسالة عاجلة من القلب للعين!!
      لفضيلة الشيخ : خالد عبداللطيف
       
      و منه أقتبس :
       
      المرأة الصالحة القانتة الحافظة للغيب بما حفظ الله.. تتورّع عن النظر للرجال امتثالاً لقول مولاها عز وجل:
      {وَقُل لِّلمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُنَّ..} (النور:31)
       
      قال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: "الصحيح الَذي علَيه جمهور العلماء وأكثَر الصحابة أنه يحرم على المرأة النظَر إِلَى الأَجنبِي كما يحرم عليه النظَر إِليها لقَوله تعالى:
      {قُل لِلمُؤمِنِينَ يَغُضٌّوا مِن أَبصَارهم...}, {وَقُل لِلمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارهنَّ...}
      ولأَن الفتنة مشتركة وكما يخاف الافتتان بِها تخاف الافتتان بِه.." إلى آخر كلامه رحمه الله.
       

       
      وسئل الشيخ العلاّمة "عبد الله بن جبرين" عن حكم نظر المرأة للرجال الأجانب؟ فقال:
      "ننصح المرأة بالابتعاد عن مشاهدة صور الرجال الأجانب، فخير ما للمرأة أن لا ترى الرجال ولا يروها"
      ولا فرق في ذلك بين المصارعات والمباريات وغيرها، فإن المرأة ضعيفة التحمل، وكثيراً ما يحدث من نظر المرأة لتلك الأفلام والصور الفاتنة ثوران الشهوة والتعرض للفتنة، فالبعد عن أسبابها أقرب إلى السلامة"
       
      المقال الأصلي هنا
       
      وكما قيل:
      الوقاية خير من العلاج، والسلامة لا يعدلها شيء! وقد حذرنا المولى عز وجل من اتباع خطوات الشيطان وتدرّجه بالإنسان حتى يفسد قلبه ودينه، بقوله تعالى:
      {يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيطَانِ وَمَن يَتَّبِع خُطُوَاتِ الشَّيطَانِ فَإِنَّهُ يَأمُرُ بِالفَحشَاء وَالمُنكَرِ وَلَولَا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّن أَحَدٍ, أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}
      (النور:21)


    • بواسطة أميرة المملكة
      فضيلة الشيخ :
      رياض بن محمد المسيميري
       
       
      أخذت الصلاة أعظم نصيب من اهتمام نساء الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، ومظهر ذلك تلك الروايات الكثيرةِ التي سجلتها دواوين الإسلام، تصفُ العديد من مشاهد ومواقف نساءَ السلف مع الصلاة.
       
      فلو تتبعنا زياراتهنَّ المتتالية لرسول الله صلى الله عليه وسلم يسألنهُ عن الطهارة والصلاة، لبلغ كماً هائلاً، فتلك تسألهُ عن الطهارة بعد المحيض، وهذه تسألهُ عن استحاضتها الدائمة، وثالثة تسألُ عن غسل الجنابة، ورابعة عن مشروعيةِ صلاتها في المسجد، وخامسةً عن المواقيت، وسادسة عن النوافل وهكذا.
       
      وما ذلك إلاَّ ما يرينهُ رضي الله عنهن من عظمِ شأنِ الصلاةِ وكونها مسألةُ حياةٍ, أو موتٍ, وجنة ونار.
       
      واليوم ننظر في واقع نسائنا، فنراهنَّ زاهداتٍ, مُضيعات لهذه الفريضة الركن، فلا تؤدي إلاَّ بعد فوات وقتها، أو مجموعة أو متروكة بالكلية إلاَّ ما رحم ربي.
       
      إنَّ الكثيرات يُؤخرنَ الصلاة عن وقتها لأتفهِ الأسباب فقد يكونُ السبب انشغالها بتصفح جريدة، أو مجلة، أو مطالعةِ قصة، أو رواية، أو محادثة صديقة، أو زميلة، أو متابعةِ مسرحية، أو مشهد فضائي، أو حتى إعداد طبق، أو طهي وجبة طعام.
       
      ثم إن تفضلت بأداءِ الفريضة فهي كالعادةِ نقر كنقر الغراب، والتفاتةً كالتفاتةِ الثعلب.
       
      ولما أصبحت الصلاة بهذه الآلية المضطربة، هانت المعصيةُ والمخالفة في أذهان الكثيرات فالصلاة لا تنهى عن الفحشاء والمنكر إلاَّ إذا أقيمت على الوجه المرضي شرعاً، وحين ألمت النساء بالمعاصي استولت الوحشة على صدروهن، وتمكنت الكآبة من نفوسهن، وساد القلقُ في حياتهن، وتسلطت الشياطينُ عليهن، ولسائلٍ, أن يسألَ هل إلى خروج من سبيل؟
       
      والجواب:
      إنَّهُ ليسيرٌ على من يسرهُ الله عليه، وإنَّهُ ليبدأ أولاً بمعرفةِ قدر الصلاة حق المعرفة، وإدراك أهميتها حق الإدراك.
      وحسبنا أن نعلم ما استدلَ به عبد الله بن الشقيق رحمه الله ما كان من أصحابِ النبي صلى الله عليه وسلم يعدون شيئاً تركهُ كفر إلاَّ الصلاة، وهو مصداقُ قول النبي صلى الله عليه وسلم:
      ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) رواه مسلم
       
      المصدر :
      المقال الأصلي هنا
       
      وهذه لعمرِ الحق قوارعُ *** تهتزٌّ لوقفها الجبال الصمّ!!
       
      ومن بين سائر العبادات ظلت الصلاة واجبةً على الأعيان، لا تسقطُ بحالٍ, مهما خارت القوى، وارتخت الأعصاب، ما دام للإنسانِ عقلٌ وإدراك.
      فهيا يا فتاة الإسلام أغيظي شيطانك، واقهري عدوك، وتناولي وضوؤك، وقفي بين يدي ملكِ الملوك، وقولي: ربِّ إني ظلمتُ نفسي ظلماً كثيراً فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفر الذنوب إلاَّ أنت.
      وافتحي صفحةً جديدةً بصلاةٍ, خاشعةٍ, خاضعة، وسترين ساعتها انقلاباً عظيماً في حياتك، لا يعدله قلاعُ الأرض ذهباً، والله المستعان



    • بواسطة أميرة المملكة
      درس أكثر من رائع بعنوان:
      منهج الإسلام في الزاوج
       
      لفضيلة الشيخ :
      عبدالكريم العامري



      يروي لنا فيه فضيلة الشيخ عن خطوات التقدم للزواج
      كي يكون أساساً لبناء الأسرة الصالحة
       
      لسماع الدرس :
      العنوان هنا
       
      و للتحميل المباشر:
      اضغط هنا
       
      و يقول الألباني في الزواج:
       
      الله يغنيه وسيعاً فضله فهو الغني عطاؤه مشكور
       
      أمر النبي بذات دينٍ زوجـة فاظفر بذات الدين هن الحور
       
      المال يفنى والجمـال وديعـة والجاه يبلى كل ذاك غرور
       
      الباقيات الصالحـات ذخيـرة مذخورة ونعيمها موفور
       
      ليس الزواج لشهوةٍ وغريـزةٍ إن الزواج تعفف وطهور
       
      ليس الزواج ستار أطماعٍ وما تغني عن اللب الشهي قشور
       
      ليس الزواج لنزوة عابرة ذاك انفعالٌ فتنة تغرير
       
      إن الزواج وظيفة ومهمة ورعاية وتحمل وصغير
       
      إن الزواج تصبرٌ وتجلد وعناية ما حقها التقصير
       
      إن الأبوة خدمة وقيادة وتودد وتعقل وأمور
       
      أمر بكل فضيلة في أهله للمكرمات يقودهم ويسير
       
      إن الأمومة عطفها لا ينقضـي ومقامها في التضحيات كبير
       
      كان النبي معلماً في أهله وهو الرسول مبشر ونذير
       
      خير الأنام وخيرهم في أهلـه في خدمة لعياله مشهور
       
      يرعى صغيرهم ويحفظ عهدهم خلقٌ بفرقان الهدى مسطور
       
      يحمي النساء يصونهن عفافـه وهو الأنيس المؤنس الستير
       
      فرض الحجاب وقاية وحمايـة ومن النفوس رقابة وضمير
       
      وسع النساء بحلمه وأناته والحلم طبعٌ في الرسول شهير
       
      زوجاته نبع الفضائل والتقـى الطاهرات وزوجهن النور
       
      للطيبين الطيبات وللألى خبثو خبيثات لهن شرور
       
      الله طهر آل بيت محمدٍ بيت النبوة روضة وعطور


    • بواسطة أميرة المملكة
      حبوب منع الحيض في رمضان
      للدكتور :
      يوسف عبده عسيري
       
       
      سوف نتناول بمناسبة شهر رمضان، أحد الاستخدامات لحبوب منع الحمل (ليس لمنع الحمل أو تنظيمه)، بل لمنع الدورة الشهرية لدى النساء في شهر رمضانالمبارك.
      وسنقدم فكرة موجزة عن أنواع حبوب منع الحمل، فهي تنقسم إلى نوعين:
       
      النوع الأول:
      عبارة عن حبوب تحوي مركباً من نوعين من الهرمونات الأنثوية، هما "الإستروجين" و"البروجسترون"، وتسمَّى حبوب منع الحمل المركبة،
       




      النوع الثاني:
      فهو الحبوب التي تحتوي على هرمون واحد وهو "البروجسترون" فقط، وهذه الحبوب تمنع الحمل عن طريق تغيير الهرمونات الأنثوية الموجودة في الجسم، فتمنع الإباضة، ومن ثم تمنع الحمل، ويعتبر هذا النوع من الحبوب من أسهل وآمن طرق منع الحمل، لأنها إذا استعملت بالطريقة الصحيحة فإن نسبة نجاحها في منع الحمل تبلغ 99. 5% تقريباً، وفي حال التوقف عن استعمالها يمكن للمرأة أن تستعيد قدرتها على الحمل مباشرة، وطريقة استخدام هذه الحبوب هي أن تنتظر المرأةبدء الدورة الشهرية القادمة، وعند أول يوم من نزول الدم، تأخذ أول حبة من العلبة لمدة 21 يوماً حتى تنتهي العلبة، ثم تنتظر سبعة أيام دون أخذ الحبوب، وخلال هذه الأيام السبعة، يتوقع نزول الدورة الشهرية، وبعد انقضاء هذه الأيام تبدأ باستخدام العلبة الثانية، وهكذا، أما إذا بدأت المرأة استخدام الحبوب في اليوم الخامس من نزول الدم، فيجب استخدام مانع آخر للحمل لمدة 14 يوماً الأولى من الدورة، ويفضَّل أن تؤخذ الحبوب في وقت معين كل يوم، كأن تؤخذ مثلاً، بعد الإفطار، أو قبل النوم، لا يهم في أي وقت، ولكن الأهم هو أن تؤخذ في الموعد نفسه.
       
      المقال مفصل و فيه الكثير من المعلومات و لكن سأقتبس لكم ما هو متعلق بشهر رمضان الكريم:
       
      الرأي الشرعي لاستخدام حبوب منع الحمل لمنع نزول الدورة الشهرية في رمضان:
       
      هناك اختلاف بين الفقهاء في استخدام حبوب منع الحمل لمنع الدورة الشهرية في شهر رمضان المبارك، وذلك لمنع نزول الدورة الشهرية لتتمكن المرأةمن إتمام صيام الشهر، فمنهم من أجاز استخدام هذه الحبوب في شهر رمضان لإكمال الصيام، ومنهم من أفتى بعدم الجواز،
      فقد سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين السؤال التالي:
      تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية "الحيض" والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد، فهل هذا جائز، وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء؟
      ج: الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدَّره الله -عز وجل- وكتبه على بنات آدم، فإن هذه الدورة الشهرية لله -تعالى- حكمة في إيجادها، هذه الحكمة تناسب طبيعة المرأة، فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها ردّ فعل ضارّ على جسم المرأة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار"، هذا بغضّ النظر عما تسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء، فالذي أرى في هذه المسألة أنَّ النساء لا يستعملن هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيضتمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة، وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم.
       
       
      و لمن يرغب بالاطلاع كاملاً للتعرف على باقي تفاصيل المقال التالية:
      (اضغط عليها لفتح المقال كاملاً)


      كيف تتناولالمرأةالحبوب لمنع الدورة الشهرية
      نصائح عامة لتناول حبوب منع الحمل
      الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل
      متى يجب التوقف عن استخدام الحبوب

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×