اذهبي الى المحتوى
همسات في صمت

الرياضة النسائية وترويض العقول للقبول

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرياضة النسائية وترويض العقول للقبول

أولا: مفهوم الرياضة وغايتها

الرياضة مفردة جميلة فهي تعني رياضة قلبية ورياضة بدنية ورياضة عقلية فالقلبية تعني ترويض النفس على الصبر على طاعة الله وعلى قضاء الله والصبر عن معصية الله بمجاهدة النفس ودفع وساوس شياطين الإنس والجن للوصول إلى التلذذ بطاعة الله وأن تكون العبادة هي قرة عين العبد يعيش من خلالها في رياض المحسنين الذين وصلوا لمرتبة الإحسان الذي هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك فيتحقق له الحياء الحقيقي من الله أن يراه على معصية وهو يتنعم بنعمه في ملكه سبحانه ويصل العبد إلى برد الرضا بقضاء الله وقدره وهذه الرياضة الصحيحة توصل إلى التوحيد الخالص لله تعالى باطنا وظاهرا وأما رياضة العقول فهي بطلب العلم النافع الشافع ومدارسته وسبر أغواره وفتح مكنونه والوقوف على الجديد منه واكتشاف المخترعات واستنباط المفهوم الصحيح من الأدلة والبناء لأصول مناهج البحث والاستدلال وغير ذلك من حقائق العلم مع التخلق بسمت طالب العلم بالتزين بحليته الخاصة به والتي تجعل من صاحبه أهلا لرفع الله تعالى له ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات)وهذه الرياضة الصحيحة توصل إلى التوحيد الخالص لله تعالى باطنا وظاهراو وكلا الأمرين غاية للمسلم فهو في جهاد في هذه الدنيا ليحقق المسائل الأربع التي يجب عليه تعلمها وهي العلم بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم والدعوة والصبر

وأما رياضة الأبدان فهي من باب التقوي على طاعة الله فهي وسيلة وليست غاية وهذا يقتضي التنبه إلى:

1ـــ مقولة العقل السليم في الجسم السليم خاطئة والصحيح العقل السليم في المعتقد السليم فكم ممن أبتلي بأمراض مزمنة أدت إلى توقف بعض جوارحه بل أكثر بدنه هو من أنبه العلماء والتاريخ يشهد بذلك على مر العصور فخذ مثلا العالم التابعي عطاء بن رباح كان أعرجا أشلا ووغيره من كبار علمائنا وقادتنا منهم الأصم ومنهم الضرير ومنهم الأعرج ومنهم الأعمى ومنهم المقعد الذي لا يتحرك منه إلا رأسه ومن المعاصرين من هؤلاء الذين اهتزت منهم عروش ملك الكفار حتى اغتالوه الشيخ أحمد ياسين رحمه الله.

 

2ـــ البدن مطية لما في القلوب والعقول فمتى كانت النفوس طموحة وثابة همامة حارثة تعبت في مرادها الأجساد .

3ــــ الأبدان القوية بلا دين صحيح وقلب سليم تصبح كأجساد الحيوانات فلننظر من أقوى بدن إنسان أم بدن الفيل والأسد والنمر والثعبان وغيرها. حتى أن الإنسان يحتال للقبض عليها .

4ــــ الرياضة البدنية المفتوحة تجعل الإنسان فاقدا لإنسانيته التي تعني الأخلاق الفاضلة والشعور بالآخرين والإيمان بقيمة الوقت والحياة والأسرة والآخرة ولننظر حال أهل الرياضة يعيشون حياتهم الخاصة بين بريق الشهرة ووجوب المحافظة على كمال أجسادهم ووجوب الفوز الكاسح للغير وشهوة المال المتدفق عليهم حال فوزهم كل ذلك يجعل بعض الرياضيين يقترفون المحرمات من منشطات ومخدرات ونساء ورجال ويجعلهم يعيشون في بروج عاجية بل يفقدون حريتهم الشخصية وتجدهم يتسابقون للفوز بكل شيء لأنهم يوقنون أنه في يوم ما ستنتهي صلاحيتهم ويقذفون في مزبلة التاريخ.

5ــ الرياضة البدنية المتكررة لابد لها من نتائج عكسية على الرجال والنساء من فقد لوظائف معينة في البدن واختلال الهرمونات وإصابات في الجسد عامة بل فقد القدرة على الإنجاب أحيانا.

6ــ الرياضة البدنية هي وسيلة من وسائل المحافظة على الصحة ولتي منها الطعام الجيد والنوم الجيد والهواء الجيد والراحة النفسية والذهنية.

7ـــ الرياضة البدنية هي من مجالات الترويح عن النفس وليست مصدرا للدخل ووظيفة ثابتة .

8ـــ الرياضة البدنية التي تنتج قوة للإسلام ودولته هي التي تعين على الجهاد في مقابلة العدو كالجري وركوب الخيل والرمي والسباحة وحمل الأثقال وهذه خاصة بالرجال فالمرأة معززة مكرمة بل ملكة تجد من يدافع عنها في أحلك الظروف وأصل قول ( علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل) تكلم عنه علماء الحديث بأنه ضعيف .

9ـــ الرياضة البدنية عند الرجال لتقوية البدن حتى يكون مهيأ للقتال والدفاع فنجد الرجل بعد تمارين قاسية مستمرة أصبحت له أرداف عريضة.

منقووووووووووول

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خير يا حبيبة

مقال مفيد

اسمحي لي بنقله للساحة المناسبة

الساحة العلمية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا يا حبيبة

كلمات من ذهب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقال راااااائع ليت أولادنا وبناتنا يقرأونه بوعى

 

بارك الله فيك ِ أختنا الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏المراحل الأربعة للذنب: وهذا لأن الشيطان يستدرج العبد رويدًا رويدًا ، فيبدأ الذنب ،بالارتكاب، ثم بعده يكون الانهماك، ثم يزداد تعلق القلب بالخطيئة فيكون الاستحسان .ثم يأتي في المرحلة الرابعة الاستحلال والعياذ بالله .. خالد أبو شادي

×