اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ,,,

تقصدين الباروكة ؟؟؟

 

http://fatwa.islamwe...twaId&Id=116250

 

السؤال

 

 

هل يجوز لبس الباروكة بغرض التزين (مع علم الزوج والمحيطين بذلك أي لا يقصد بها الخداع)، وإنما الهدف هو التغيير في تسريحات الشعر وألوانه وتوفير الوقت والجهد، وأكرر الزوج يعلم ولا يقصد بها التضليل ومداراة اللعيب؟

 

الإجابــة

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالظاهر أن وضع الباروكة على الرأس ليس من الوصل المنهي عنه شرعاً كما ذهب إليه المالكية، فقد جاء في شرح النفراوي على الرسالة عند قوله: وينهى النساء عن وصل الشعر.. ولو لم تصله بأن وضعته على رأسها من غير وصل لجاز كما نص عليه القاضي عياض.

وقد سبق أن بينا أقوال أهل العلم في حكمها في الفتوى رقم: 45940.

وذكرنا أنها جائزة عند الحنفية وجائزة عند الشافعية للمتزوجة بإذن الزوج، وجائزة عند الحنابلة للحاجة، وجائزة عند المالكية لأنها ليست بوصل بل توضع على الرأس... وعلى ذلك فإن الراجح فيها عندنا أنها لا حرج فيها سواء كان ذلك للحاجة أو التزين للزوج إذا كانت من شعر طاهر غير شعر الآدمي، ولم تتبرج بها من تلبسها.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا المعلومة اللي عندي هي

انك اذا وصلتي شعرا فهذا حرام

و السبب

هو تغير خلق الله

اما عن وضع على الراس فانا لا اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله اسماء الحبيبة

تفضلي هذه الفتوى اتمنى أن تنفعكِ

حكم وصل الشعر تجملاً للزوج

 

 

السؤال

 

 

 

أنا فتاة مقبلة على الزواج، ولكن هناك مشكلة تؤرقني وهي أن شعري خفيف جدا ، فهل يجوز أن أضع وصلات للشعر المؤقتة ،وذلك تجملا للزوج ؟

 

 

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإذا كان شعرك خفيفاً خفة يراها الناس عيباً فلا بد من إخبار الزوج بذلك، منعاً للغش والتدليس، وتلافياً لما يمكن أن يحدث من مشاكل بعد الزواج والاطلاع على ذلك العيب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من غش فليس مني. رواه مسلم.

وأما وصل الشعر بشعر آخر، فهو محرم تحريماً شديداً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة. رواه البخاري.

والواصلة: هي التي تصل شعر المرأة بشعر آخر.

والمستوصلة: هي التي تطلب ذلك.

وهذا الوصل محرم في جميع الأحوال، سواء علم الزوج به أو لم يعلم، وسواء طلبه ورغب فيه أو لا.

لما في الصحيحين -وهذا لفظ مسلم- عن عائشة رضي الله عنها: أن امرأة من الأنصار زوجت ابنة لها، فاشتكت (مرضت)، فتساقط شعرها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن زوجها يريدها، أفأصل شعرها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لُعن الواصلات.

وعند البخاري: فقالت: إن زوجها أمرني أن أصل في شعرها، فقال: لا. إنه قد لُعن الموصلات.

قال النووي رحمه الله في شرحه على صحيح مسلم : وهذه الأحاديث صريحة في تحريم الوصل، ولعن الواصلة والمستوصلة مطلقاً، وهذا هو الظاهر المختار.

وقال: وفي هذا الحديث أن الوصل حرام، سواء كان لمعذورة أو عروس أو غيرهما. انتهى

فمن ابتليت بسقوط شعرها، لم يكن لها أن تصله بغيره، ولا أن تلبس ما يسمى بالباروكة، لأنها داخلة في الوصل، ولها أن تراجع طبيبة مختصة في هذا المجال، فإن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له دواء، علمه من علمه وجهله من جهله.

والله أعلم.

 

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=21698

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم وصل شعر النساء

 

عبد العزيز بن باز

 

السؤال: ما حكم وصل شعر النساء[ ] ؟

الإجابة: وصل الشعر لا يجوز، ولا فرق بين شعر بني آدم وغيره مما يوصل به الشعر؛ لعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في النهي عن ذلك.

 

ففي صحيح مسلم[ ] ، عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: جاءت امرأة إلى النبي[ ] صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن لي ابنة عريساً أصابتها حصبة فتمرق شعرها أفأصله؟ فقال: "لعن الله الواصلة والمستوصلة"، وفيه أيضاً عن أبي الزبير، أنه سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول: "زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة[ ] برأسها شيئاً".

وفق الله الجميع لما فيه رضاه.

مجموع فتاوى[ ] و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد العاشر.

 

 

http://ar.islamway.net/fatwa/8793/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D9%88%D8%B5%D9%84-%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×